ياسر عرفات.. رئيس منظمة التحرير   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:40 (مكة المكرمة)، 16:40 (غرينتش)

* إعداد/ قسم البحوث والدراسات

رئيس دولة فلسطين، ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية.

ولد عرفات في مدينة القدس، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة. وقد ساعد خلال الخمسينات في تنظيم عدة مجموعات من قوات المقاومة العربية للاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك منظمة فتح، التنظيم الرئيسي في منظمة التحرير الفلسطينية. كما ساعد خلال الستينات في التخطيط للعديد من العمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

في عام 1970، أجبر ياسر عرفات، والفصائل الفلسطينية المقاتلة، على مغادرة الأردن بعد مواجهات دامية مع الجيش الأردني، فيما عرف بأيلول الأسود، حيث غادر إلى لبنان. وفي عام 1982، وعلى إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وحصاره في مقره في العاصمة اللبنانية بيروت، أجبر ياسر عرفات، مرة أخرى على الرحيل، حيث اختار مدينة تونس العاصمة.

شهد العام 1988 بروز تحول استراتيجي في نظرة ياسر عرفات، ومنظمة التحرير الفلسطينية عموماً، إلى الصراع مع إسرائيل، من خلال إعلان الرئيس عرفات، في مؤتمر الجزائر الذي عقد في ذلك العام، اعترافه بحق إسرائيل في الوجود، وقبول قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بتقسيم فلسطين، وبالتالي إعلان قيام الدولة الفلسطينية.

وكنتيجة لمؤتمر مدريد للسلام في عام 1991، توصلت منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، في عام 1994، إلى اعتراف متبادل فيما بينهما، وقيام سلطة وطنية فلسطينية يرأسها عرفات في بعض المناطق الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وصولاً إلى إعلان الدولة الفلسطينية بعد فترة خمس سنوات من ذلك التاريخ، وهو ما لم يتحقق إلى الآن.
ــــــــــــــــ
* الجزيرة نت

المصادر
1- الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، 1996.
2- محمد محمود ربيع وإسماعيل صبري مقلد (محرران)، موسوعة العلوم السياسية، جامعة الكويت، الكويت، 1993 / 1994.
3- The Encyclopedia Americana, Grolier Incorporated, Danbury, 1989

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة