العراق.. بعد نصف عقد من الغزو   
الاثنين 1429/3/3 هـ - الموافق 10/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:07 (مكة المكرمة)، 21:07 (غرينتش)

مرت خمس سنوات على غزو العراق وقد تكبدت أميركا أعلى كلفة حرب خاضتها في تاريخها باستثناء الحرب العالمية الثانية؛ إذ يقدر حجم الإنفاق الأميركي على غزو العراق بحوالي 12 مليار دولار شهريا.

ولم تنجل السنوات الخمس -كما كان متوقعا- عن عراق ديمقراطي يشكل نموذجَ حكم يحتذى به في المنطقة، بل بات عراقا يعتمد المحاصة الطائفية معيارا للحكم، ويتداول في خطابه السياسي مبدأ التقسيم الفيدرالي على أساس العرق والطائفة.

ولم يدفع تجاوز قتلى الجنود الأميركيين الأربعة آلاف قتيل الرئيس الأميركي جورج بوش إلى التفكير في إعادة انتشار هذه القوات أو حتى تخفيض عددها ناهيك عن التفكير في الانسحاب.

والأرقام المتعلقة بخسائر الشعب العراقي أرقام مذهلة سواء تعلق الأمر بعدد القتلى أم بالمصابين أو أعداد المهجرين والنازحين، وكذلك الأرقام المتعلقة بالأوضاع المعيشية.

وقد وصل الفساد الإداري والمالي حدا أصبح العراق معه مصنفا إلى جانب هايتي وبورما من بين أكثر الدول فسادا في العالم.

القتلى العراقيين بعد خمس سنوات من الغزو

لا يوجد رقم متفق عليه حول عدد القتلى العراقيين منذ الغزو الأميركي، فإحصائيات صادرة عن مؤسسات محايدة تؤكد أن عدد القتلى العراقيين تجاوز مليون شخص.


--------------------

العمليات العسكرية الأميركية في العراق

بلغ عدد العمليات العسكرية الأميركية بالعراق منذ غزوه حدود 569 عملية عسكرية. وكلما كانت المقاومة أكثر نشاطا في مكان كان المكان أكثر استهدافا من طرف الأميركيين.

--------------------

المقاومة العراقية

خمسة أعوام فترة كافية للنظر إلى مسار المقاومة العراقية منذ انطلاقتها في الأيام الأولى للغزو الأميركي ومعرفة ما طرأ على هذا المسار من تغيرات وتفاعلات.


--------------------

السجون العراقية

في العراق أكبر عدد من السجون فمن سجون الجيش الأميركي إلى سجون الحكومة العراقية ووزارات الداخلية والدفاع والأمن القومي والمخابرات وسجون الأحزاب السياسية.

 تصويت:

إلى أين يتجه العراق بعد خمس سنوات من الغزو؟

استطلاع:

هل فشلت إستراتيجية أميركا في العراق؟ وهل من سبيل للخروج من الوضع الراهن ببلاد الرافدين؟

العمليات العسكرية الأميركية (خارطة)  

بلغت عمليات الجيش الأميركي بالعراق منذ الغزو 569 عملية عسكرية وشملت جميع محافظات العراق والخارطة المرفقة تبين توزيع العمليات على مختلف المحافظات.

العمليات العسكرية الأميركية (جدول)

يوضح بالتفصيل مختلف المناطق العراقية التي استهدفتها العمليات العسكرية الأميركية منذ الغزو سنة 2003 مع ذكر الاسم الذي اختير لكل عملية.

الطائفية في العراق والغزو الأميركي

سجلت تجربة السنوات الخمس الماضية تساميا للعراقيين فوق محاولات جرهم للاقتتال الطائفي خاصة بعد تفجير مرقد سامراء، فقد تعايشوا مع التنوع الطائفي لبلدهم لمئات السنين، ومصلحتهم تقتضي استمرار هذا التعايش.

--------------------

دول جوار العراق والوجود الأميركي

يتخذ الصراع الدائر في العراق منذ احتلاله قبل خمس سنوات شكل مصفوفة من عدة مستويات محلية وإقليمية ودولية. فمن النادر في تاريخ العلاقات الدولية أن يشكل صراع ما، بؤرة لتداخل عدة مستويات من الصراع في آن واحد من حيث المدى والعنف كتلك التي تحصل حالياً في العراق.
--------------------

مصير العراق

الوصول إلى إجابة دقيقة عن السؤال إلى أين يسير العراق تحتاج إلى دراسة ثلاثة عوامل هي: هل العراق ساحة بناء أم أنه ساحة حرب؟ وما الأخطار الحقيقية المهددة لمستقبل العراق؟ وما القراءات المستقبلية لما بعد سنوات الغزو؟

--------------------

المستقبل الأميركي بالعراق

يعتبر غزو أميركا العراق سنة 2003 لحظة من اللحظات البارزة في العلاقات الدولية، وإذا كان اعتقاد الأميركيين أن تغيير النظام في العراق سيجعل منه سنغافورة، فإن مرور خمس سنوات طرح إشكاليات جديدة، وتساؤلات مستجدة.

--------------------

العمليات في رسوم بيانية:
في محافظات العراق

موزعة على 5 سنوات

في مناطق الأنبار

في مناطق ديالى

في مناطق صلاح الدين

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة