أمبون   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:04 (مكة المكرمة)، 16:04 (غرينتش)

هي إحدى جزر التوابل والملوك الإندونيسية، وهي عاصمة أرخبيل مالوكا الذي يتكون من أكثر من ألف جزيرة.

وقد جذبت أمبون أنظار الرحالة والمستعمرين الأوروبيين لغناها بالتوابل وخاصة تجارة القرنفل التي كانت رائجة فيها منذ عام 1521. وتصارع عليها الاستعمار البرتغالي والبريطاني والهولندي إلى أن وقعت في قبضة الحكم الهولندي عام 1814. وأدى وجود الهولنديين في المنطقة إلى زيادة أعداد المسيحيين. وبلغ عدد سكانها عام 1993 حوالي مليوني نسمة، وتبلغ نسبة المسلمين 56.79%، ونسبة المسيحيين حوالي 42%، والبقية من الهندوس والبوذيين.

تعتبر مشكلة أمبون التي اندلعت مؤخراً بين المسلمين والنصارى حلقة من سلسلة المشكلات التي بدأت في 19 يناير/ كانون الثاني 1999 والتي لم يشهد أهالي الإقليم مثلها من قبل. لكن الاشتباكات التي اندلعت في المنطقة عام 1999 ليست من صميم الصراع بين الطرفين بقدر ما هو سيناريو أدارته الفئات التي تخشى الخسارة في الصراع حول السلطة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث كان للمسيحيين تغلغل في مراكز صناعة القرار منذ مقدم سوهارتو للحكم، غير أنه ومع مطلع الثمانينات بدأ النفوذ المسيحي يضعف إلى أن انتهت الشراكة بينهما في التسعينات بسبب الخلاف الذي نشب بين سوهارتو والقيادة العسكرية آنذاك، والذي انتهى بانتصار سوهارتو.

واعتبر انتهاء الشراكة بين الحكومة والقوة المسيحية هزيمة للأقلية المسيحية والداعمين لها من الخارج مما دفعهم للقيام بثورة جديدة، فانطلقوا في موجة من أعمال الشغب والعنف مثلما حدث في 27 يوليو/ تموز 1996 بعد انتخاب يوسف حبيبي نائبا لسوهارتو، ثم نجحوا في إبعاد سوهارتو بسبب الأزمة المالية التي ضربت المنطقة في يونيو/ حزيران 1997. وازدادت الأزمة شدة إلى أن انتهت بإسقاط الرئيس حبيبي.
_____
المصدر:
Interactive Map Of Indonesia

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة