موسى بن ميمون   
الأربعاء 10/11/1425 هـ - الموافق 22/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:14 (مكة المكرمة)، 11:14 (غرينتش)

قسم البحوث والدراسات

موسى بن ميمون الأندلسي

عرف ابن ميمون في كتب التراجم العربية بموسى بن ميمون وعرف عند الغربيين بـ"ميمونيدس"، وكان يكنى بأبي عمران، وهو طبيب وفيلسوف يهودي ولد في قرطبة وكان أبوه قاضيا في المحاكم الكنسية.

درس أولا على أبيه الديانة اليهودية، كما درس العلوم العربية والفلسفة على بعض علماء وفلاسفة المسلمين وخاصة ابن رشد بشكل غير مباشر، حين عكف على دراسة مؤلفاته، وأخذ عن ابن الأفلح، وعن أحد تلاميذ ابن الصائغ، وكان كذلك عالما في الطب الذي درسه وبرع فيه.

"
ولد بقرطبة 1135 م ومات بالقاهرة 1204 من تآليفه: دلالة الحائرين في العقيدة اليهودية، والفصول في الطب، وتأليف في الربو وكتاب في السموم والتحرز من الأدوية القتالة، واختصار الكتب الستة لجالينوس وتدبير الصحة وشرح العقار

"

طبيب صلاح الدين
بعد اضمحلال دولة المرابطين في الأندلس واستيلاء الموحدين على قرطبة، خرجت أسرة ابن ميمون إلى فاس بالمغرب ثم إلى فلسطين وأخيرا وضعت عصا الترحال بالقاهرة حيث توفي والده.

وفي مصر اشتهر ابن ميمون الطبيب حتى أنه انضم إلى أطباء صلاح الدين الأيوبي.

وكان ابن ميمون وهو في الأندلس يعمل بحرية حيث كتب التلمود ونظر للفلسفة اليهودية في الوقت الذي واجهت فيه الثقافة اليهودية إحراق مراجعها الدينية كالتلمود في كثير من البلدان الأوروبية.

كما استطاع وهو ببلاط الأيوبيين أن يكتب أشهر كتبه في أصول الإيمان اليهودي "دلالة الحائرين", وأن يوجه الرسائل للجاليات اليهودية المنتشرة في العالم يحثها على التمسك بدينها وثقافتها.

ابن ميمون والثقافة الإسلامية
يقوم منهج ابن ميمون على التوفيق بين العقل والدين وهو في ذلك متأثر بفلاسفة الأندلس ومتكلميها وخاصة ابن حزم وابن رشد.

واشتهر بأنه أهم شخصية يهودية خلال العصور الوسطى، كما يعتبر كتابه "دلالة الحائرين" واحدا من أهم الكتب التي دوَّنها اليهود، حتى أنه يعتبر بالنسبة لليهود "موسى الثاني"، نظرا لعلمه وفقهه.

تأثر ابن ميمون بالنسق الفكري الإسلامي ويتجلى ذلك في محاولاته "لأسلمة اليهودية" كما يقول عبد الوهاب المسيري.

وتعني أسلمة اليهودية إضفاء الصبغة التوحيدية المتجاوزة، أي التي ترى أن الله واحد متجاوز للطبيعة والتاريخ والإنسان على النسق الفكري اليهودي, ذلك النسق الذي تأخذ الحلولية (ضد التجاوزية) مركزا أساسيا في بنائه.
_______________
الجزيرة نت

المصادر:
1-
MOSES BEN MAIMON
2- Maimonides Moses Moses ben Maimon
3 -
عبد الوهاب المسيري، موسوعة اليهودية والصهيونية، ج 5، دار الشروق، ط1، 1999، ص 328.
4 - Maimonides/Rambam
5 - حقيقة: الفلسفة اليهودية?
6
- مأمون كيوان، اليهود في الشرق الأوسط (الخروج الأخير من الجيتو الجديد)، 1996، ط 1، نشر الأهلية، ص 96.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة