العمليات الفدائية في عام الانتفاضة الثالث   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:44 (مكة المكرمة)، 16:44 (غرينتش)

إعداد: قسم البحوث والدراسات

برغم شدة الإجراءات الإسرائيلية لوقف العمليات الفدائية التي تنفذها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد القوات والمستوطنات الإسرائيلية فإن عدد ما نفذ من عمليات يدلل على قدرة الفدائيين الفلسطينيين على تجاوز تلك الإجراءات، والوصول إلى قلب إسرائيل.. وفي ما يلي قائمة بأهم العمليات المنفذة في عام الانتفاضة الثالث.

- 25 ديسمبر/كانون الأول: أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن العملية الفدائية التي وقعت مساء اليوم في محطة للحافلات على مفترق طرق قرب بلدة بتاح تكفا شمال شرق تل أبيب مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى وحوالي خمسة عشر جريحا إسرائيليا واستشهاد منفذ العملية المدعو سائد حنني من بلدة بيت فوريك شرقي نابلس.

- 24 أكتوبر/ تشرين الأول: لقي ثلاثة إسرائيليين مصرعهم وأصيب آخران في هجوم نفذه فدائي فلسطيني تمكن من اقتحام مستوطنة نتساريم بقطاع غزة.

- 4 أكتوبر/ تشرين الأول: نفذت فدائية فلسطينية تدعى هنادي تيسير جرادات (29 عاما) من حركة الجهاد الإسلامي عملية فدائية جريئة داخل مطعم في مدينة حيفا أسفرت عن مصرع 19 إسرائيليا وجرح حوالي 50 أخرين، أربعة منهم في حالة خطرة.

- 9 سبتمبر/أيلول: نفذ فدائي فلسطيني عملية استشهادية في محطة للحافلات بتل أبيب أسفرت عن مصرع 7 إسرائيليين وجرح 30آخرين، منهم 15 في حالة خطيرة وأعقب ذلك بحوالي 4 ساعات عملية أخري في مقهي بالقدس الغربية أسفرت عن مقتل 8 وجرح50 آخرين.

- 19 أغسطس/آب: أعلنت حركتا الجهاد الإسلامي وحماس مسؤوليتيهما عن العملية الفدائية التي وقعت في حافلة ركاب في القدس الغربية وأسفرت عن مقتل 20 إسرائيليا وجرح نحو 120 آخرين. ومن الجدير بالذكر أن منفذ العملية ينتمي إلى حركة حماس ويدعي رائد عبد الحميد مسك (29 عاما).

- 8 يوليو/تموز: تبنت حركة الجهاد الإسلامي الانفجار الذي وقع داخل منزل في بلدة كفار يعبتس بمنطقة نتانيا وأسفر عن مصرع شخصين وإصابة ثلاثة آخرين. وقالت في بيان أصدرته إن منفذ العملية هو أحمد خيري فتحي يحيى (22 عاما) من قرية كفر راعي قضاء جنين بالضفة الغربية.

-19 مايو/أيار: نفذت هبة سعيد دراغمة من سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عملية فدائية عند مدخل سوق تجاري بمدينة العفولة في شمال إسرائيل. وأسفرت العملية عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة أكثر من 30 آخرين، منهم خمسة في حالة خطرة. كما فجر ناشط من حركة حماس (شادي النباهين) نفسه بشحنة ناسفة عندما كان يقود دراجة هوائية بالقرب من دورية عسكرية إسرائيلية شرقي مدينة دير البلح وسط القطاع، أسفرت عن جرح ثلاثة جنود إسرائيليين واستشهاده.

- 18 مايو/أيار: فجر فدائي فلسطيني نفسه داخل حافلة للركاب مع بدء ساعة الازدحام في القدس الشرقية داخل إسرائيل أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وجرح نحو21 آخرين. وبعد دقائق قليلة نفذ فدائي آخر عملية ثانية وقعت عند مفترق طرق شمال القدس أسفرت عن استشهاد منفذ العملية دون وقوع خسائر في الجانب الإسرائيلي.

- 17 مايو/أيار: قتل مستوطن إسرائيلي وأصيبت مستوطنة أخرى بجروح خطيرة في عملية فدائية قرب موقع لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن منفذ العملية تنكر بزي رجال الدين اليهود وفجر نفسه في الحي الإستيطاني بالمدينة.

- 6 مايو/أيار: تبنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح عملية فدائية وقعت على حاجز عسكري إسرائيلي شرقي مدينة رام الله. وقد قُتل في العملية مستوطن إسرائيلي، وأصيبت مستوطنة أخرى وجندي.

- 29 أبريل/نيسان: فجر فدائي فلسطيني نفسه عند مدخل حانة في تل أبيب بالقرب من السفارة الأمريكية مما أسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وجرح 35 أخرين منهم 7 في حالة خطيرة. وقد تبنت كتائب القسام وتنظيم فتح المسؤولية المشتركة عن العملية.

- 24 أبريل/نيسان: فجر فدائي فلسطيني نفسه عند مدخل محطة قطارات إسرائيلية في كفار سابا أسفرت عن مقتل حارس أمن وجرح عشرة آخرين منهم أربعة بحالة خطيرة.

- 15 أبريل/نيسان: أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الثلاثاء مسؤوليتها عن مقتل إسرائيليين اثنين وجرح ثلاثة آخرين في اشتباك مسلح وقع في معبر المنطار (كارني) شرقي مدينة غزة أدى إلى استشهاد منفذ العملية.

- 30 مارس/آذار: فجر فدائي فلسطيني نفسه قرب مقهى بوسط مدينة نتانيا الساحلية شمال تل أبيب مما أسفر عن جرح 30 إسرائيليا بينهم ستة في حالة خطيرة. وقد أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية التي نفذها رامي جميل غانم، 20 عاما، وهو طالب في السنة الأولى بجامعة القدس في طولكرم شمالي الضفة الغربية.

- 5 مارس/آذار: أسفرت عملية فدائية استهدفت حافلة ركاب إسرائيلية في حي الكرمل شمالي حيفا عن مقتل 15 إسرائيليا وجرح أكثر من 30 آخرين.

- 15 فبراير/شباط: أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤوليتها عن تفجير دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا، بالقرب من مستوطنة يهودية في شمال قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أربعة إسرائيليين كانوا بداخلها.

-23 يناير/كانون الثاني: قتل ثلاثة إسرائيليين في كمين نصبته لهم حركة المقاومة الإسلامية حماس خارج مستوطنة بيت هاغاي على مسافة خمسة كيلومترات جنوبي الخليل في الضفة الغربية ولاذ منفذوا العملية بالفرار.

- 5 يناير/كانون الثاني: أسفرت عملية فدائية مزدوجة نفذت في وسط تل أبيب عن مصرع 23 إسرائيليا وجرح أكثر من 100 آخرين. هذا وقد تبنى أبو قصي أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤولية الكتائب عن العملية التي نفذها براق عبد الرحمن خلفه وسامر عماد النوري من مدينة نابلس بالضفة الغربية. وأضاف البيان أن الفدائي الأول فجر نفسه في محطة الحافلات القديمة بشارع روشينا المكتظ ومن ثم تبعه الثاني في الشارع المقابل بفارق دقائق معدودة.
______________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة