شخصيات عربية   
الاثنين 1433/4/26 هـ - الموافق 19/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:57 (مكة المكرمة)، 10:57 (غرينتش)
عز الدين القسام.. شيخ المجاهدين
ربما تكون النتائج المباشرة للجهاد المسلح الذي قاده الشيخ عز الدين القسام غير كبيرة، ولكنه استطاع بقدراته على التعبئة والتوعية والتجنيد والتنظيم ثم باستشهاده أن يشعل ثورة عام 1936 وبقي حتى اليوم رمزا للمقاومة.

الحاج أمين الحسيني.. بدايات الثورة
ربماكان الحاج أمين الحسيني أهم شخصية فلسطينية في النصف الأول من القرن العشرين، فقد نظم مبكرا العمل السياسي والفلسطيني، وشارك في التعبئة الإعلامية والعسكرية لمقاومة الاحتلال البريطاني والمد الصهيوني الذي كان يزحف على فلسطين.

الملك عبد الله الأول.. وحدة الضفتين
شهدت فترة حكم الملك عبد الله حرب 1948 التي شارك فيها الجيش الأردني مع الجيوش العربية، واتحدت الضفة الغربية وهي ما تبقىمن فلسطين مع الأردن. وقد اغتيل الملك عبد الله في القدس وهو يدخل المسجد الأقصى لأداء صلا ة الحمعة.

جمال عبد الناصر.. القائد الكاريزمي
قام الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر بدور إقليمي ودولي مهم في العمل العربي والصراع العربي الإسرائيلي، وكان له دور مؤثر على الدول والجماهير العربية، وساند بقوة منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات وتعامل معه على أنه رئيس دولة.

الحسين بن طلال.. 47 عاما في قلب الحدث
حكم الملك حسين بن طلال الأردن أكثر من 47 عاما، شهد الأردن خلالها الكثير من الأحداث الكبيرة مثل: هزيمة عام 1967 ومعركة الكرامة التي حقق الأردن فيها نصرا عسكريا على الجيش الإسرائيلي عام 1968, وتوقيع معاهدة السلام مع إسرائيل.

أحمد الشقيري.. مؤسس منظمة التحرير الفلسطينية
يذكر أحمد الشقيري دائما على أنه مؤسس منظمة التحرير الفلسطينية، وجيش التحرير الفلسطيني، ومركز الأبحاث والدراسات الفلسطينية، وكان له ولعائلته قبل المنظمة سجل سياسي ونضالي حافل، وفي السنوات الخمس عشرة الأخيرة من عمره اعتكف للكتابة والفكر.

ياسر عرفات..أوسلو وحلم الدولة
لعل أحداً لم يرتبط اسمه بالقضية الفلسطينية بدءا من النصف الثاني للقرن العشرين مثلما ارتبط اسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، حيث عاصر القضية من طور المقاومة المسلحة على خطوط التماس في الأردن ولبنان، إلى طاولة المفاوضات في مدريد وأوسلو وواشنطن، واختلطت ذكرياته الشخصية بأحداث القضية الفلسطينية.

محمد أنور السادات.. أول معاهدة صلح
استطاع أنور السادات أن ينقل مصر من حالة الهزيمة والإحباط إلى النصر بعد ثلاث سنوات من توليه الحكم، ولكنه استخدم ذلك في توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل أدت إلى عزل مصر عن العرب، ومقتله على يد أحد ضباط الجيش المصري يوم الإحتفال بذكرى النصر.

حافظ الأسد.. التفاوض بشروط عالية
أدى الرئيس حافظ الأسد أدواراً رئيسية في القضية الفلسطينية على مدى الثلاثين عاماً التي قضاها حاكما لسوريا، وساهم في صناعة أحداث هامة كان أبرزها حربا 1967 و1973، وظل متمسكاً حتى وفاته بشروط تفاوضية عالية لإقامة سلام بين بلاده وإسرائيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة