شركة النفط الفنزويلية   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:51 (مكة المكرمة)، 16:51 (غرينتش)

اكتشف النفط في فنزويلا عام 1917 وبدأ استغلاله عام 1922. وتقع حقول النفط الفنزويلية في الشمال الغربي من "مدينة النفط" مراكايبو، على شاطئ خليج فنزويلا الذي يشكل امتدادا لبحر الأنتيل. وبدأت الشركات الأميركية والبريطانية في استغلال النفط الفنزويلي حتى أممت الصناعات النفطية عام 1976، في عهد الرئيس كارلوس آندريه بيريز.

بتروليوس دي فنزويلا
تقوم شركة بترول فنزويلا المعروفة باسم "بتروليوس دي فنزويلا" (PDVSA) باستغلال حقول النفط، وهي من كبرى شركات النفط في العالم وثالث أكبر شركة تصدر النفط للولايات المتحدة، وتقوم بعض الشركات الغربية باستغلال النفط الفنزويلي من أبرزها: شركة إكسون-موبيل "Exxon-Mobil" (أميركية)، وشركة شيفرون "Chevron" (أميركية)، وشركة ربسول "Repsol" (إسبانية).

أرقام نفطية

  • تقدر احتياطيات فنزويلا من النفط بـ 78 مليار برميل من النفط الخام
  • تمتلك فنزويلا خامس أكبر احتياطي للنفط في العالم
  • نسبة الغاز من هذا الاحتياطي هي 30%، ولذلك تمتلك فنزويلا أكبر احتياطي للغاز على مستوى أميركا
  • يقدر إنتاج فنزويلا اليومي بـ3.9 ملايين برميل
  • يقدر عدد الآبار النفطية المستغلة بـ20 ألف بئر و300 حقل وستة آلاف خط أنابيب نفطية
  • بلغت عائدات الشركة عام 2001 مبلغ 6.2 مليارات دولار
  • يضمن النفط أكثر من 75% من عائدات فنزويلا.

علي رودريغز

شركة البترول والأزمة الفنزويلية
أصبحت شركة البترول الفنزويلية خلال تاريخها "دولة داخل الدولة" فتحكمت فيها اللوبيات المالية، وأصبحت مصدر ثراء لقلة قليلة من المديرين وأرباب العمل. ومع إعلان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز عن إصلاحاته بدأ السخط والتذمر يظهر في أوساط كبار المسؤولين الإداريين للشركة والفنيين العاملين بها من جراء تنامي الدلائل على اعتزام الرئيس استخدام جزء من رأسمال الشركة في تمويل برامجه الإصلاحية ذات الطابع الاجتماعي. وقد أقال شافيز العقيد بيدرو سوتو من رئاسة الشركة في فبراير/ شباط 2002.

ووصلت احتجاجات المعارضة الفنزويلية ذروتها في انقلاب عسكري دبرته في أبريل/ نيسان 2002 عين على إثره رجل الأعمال بيدرو كارمونا رئيسا مؤقتا للبلاد فدعا إلى التمرد على سياسة شافيز.

وقد عين الرئيس شافيز المحامي والاقتصادي والوزير السابق والأمين العام لمنظمة أوبك علي رودريغز رئيسا لشركة البترول الفنزويلية منذ أبريل/ نيسان 2002.

سياسة شافيز النفطية
تقوم سياسة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز النفطية على ضرورة التزام فنزويلا بنظم الإنتاج المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة الأوبك من أجل الحفاظ على أسعار النفط عند مستويات مقبولة للمنتجين والمستهلكين.

_______________
1 -
الجزيرة نت: رودريغز خيار شافيز لترويض بتروليوس دي فنزويلا
2 - LE VENEZUELA - Société, économie & pétrole

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة