القضاة والمحامون   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:47 (مكة المكرمة)، 16:47 (غرينتش)

صدر الحكم النهائي في محاكمة المواطنين الليبيين عبد الباسط علي محمد المقرحي والأمين خليفة فحيمة يوم 31 يناير/ كانون الثاني 2001، وقد قرأ القضاء ملفات بلغ عدد صفحاتها عشرة آلاف في حين استمرت المرافعات القانونية والجلسات 85 يوما، وتوافد أمام منصة المحكمة 230 شاهدا، كان من أبرزهم الصناعي الألماني أدوين بوليير الذي ادعى أنه باع متفجرات لليبيين، كما زعم التاجر المالطي أنتوني غوشي أنه باع ثيابا للمقرحي من بينها مظلة وجد بعضها مع بقايا القنبلة الموجودة في الحطام.

وقد قبلت ليبيا أن يمثل مواطناها أمام القضاء الأسكتلندي بعد ما تأكد لديها استقلالية هذا القضاء، وفي مكان محايد تم الاتفاق على أن يكون هولندا، فحل المقرحي وفحيمة في معسكر زايست قرب مدينة أتريخت الهولندية في 5 أبريل/ نيسان 1999.
وتتكون المحكمة الأسكتلندية من:

القضاة
لورد ساذرلاند ( رئيس المحكمة):
عين القاضي رونالد ساذرلاند في هيئة كبار القضاة عام 1985 ويبلغ من العمر 70 عاما، ويعتبر أقدم القضاة في أسكتلندا. وسمح للادعاء العام باستدعاء جميع الشهود الذين أراد إحضارهم.

لورد كولسفيلد: عين في منصب القضاء الأسكتلندي عام 1987 ويبلغ من العمر 68 عاما. درس القانون في جامعة أدنبرة. ومارس القضاء في محاكم الاستئناف قبل أن يعين عضواً في هيئة كبار القضاة.

لورد ماكلين: عين رونالد ماكلين عضوا في هيئة كبار القضاة عام 1990. تلقى تعليمه في جامعة كمبريدج وأدنبرة وييل. وعين ماكلين الذي يبلغ من العمر 64 عاما رئيسا للجنة مراجعة الأحكام ومعالجة قضايا الاعتداءات الجنسية وجرائم العنف.

لورد أبيرنثي: عين في هيئة كبار القضاة عام 1992. ويتمتع أبيرنثي الذي يبلغ من العمر 64 عاما باحترام خبراء القانون، ولكنه لم يقم بأي دور في محكمة لوكربي بجانب القضاة الرئيسيين الثلاثة.

محامو الادعاء
كولين بويد:
ويشغل منصب أكبر موظف قانوني في أسكتلندا. وقد شغل بويد البالغ من العمر 49 عاما من قبل منصب النائب العام الذي يعتبر ثاني أكبر وظيفة قانونية في البلاد.

أليستير كامبيل: المستشار الأقدم في الإعداد لمحاكمة لوكربي ويبلغ من العمر 53 عاما.

محامو الدفاع
ويليام تايلور
: محامي المقرحي ويبلغ من العمر 58 عاما. وعمل مستشارا ثانويا لوزارة الخارجية البريطانية ووزارة الصحة والضمان الاجتماعي. وهو متخصص في الدفاع عن القضايا الإجرامية منذ الثمانينيات.

ريتشارد كيين: محامي فحيمة ويبلغ من العمر 48 عاما. شغل منصب مستشار ثانوي لوزارة التجارة والصناعة. وقام بدور بارز في قضية لوكربي.
_______________
المصدر
- أرشيف الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة