موسوعة الجزيرة   
الأحد 1437/3/24 هـ - الموافق 3/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:21 (مكة المكرمة)، 9:21 (غرينتش)

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالدول والشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار.

الأهداف
يهدف موقع الجزيرة نت من خلال هذه الخدمة المقدمة للقارئ العربي، إلى توفير وعاء معلوماتي مهني هو الأول من نوعه بلغة الضاد، يحتل مع مرور الوقت مكانة مرموقة ضمن المراجع والمصادر الأولى للمعلومة في الوطن العربي، بأسلوب صحفي سهل واضح.

تواكب موسوعة الجزيرة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث عبر العالم، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر، تكون رديفا للأخبار، وهي بذلك تساعد القارئ على معرفة التطورات المتسارعة وفهمها، والإحاطة بمختلف زواياها، ضمن السياق التحريري العام للشبكة.

وبالتزامن مع متابعة المستجدات اليومية، تركز موسوعة الجزيرة على ما يقع في دائرة الاهتمام والتأثير العربي والإسلامي من قضايا ووقائع تؤثر على واقع المنطقة ومستقبلها، كما تدخل مواضيع الأقليات والحقوق والحريات ضمن نطاق اهتمام الموسوعة.

تساهم الموسوعة بمختلف أقسامها في توثيق التطورات المتسارعة للمنطقة والعالم في مختلف المجالات مستفيدة من التناول اليومي الإخباري لموقع الجزيرة نت، لصياغة مواد أرشيفية تبقى للتاريخ وتكون مرجعا للأجيال القادمة.

وبين ثنايا هذه الاهتمامات، تسلط الموسوعة الضوء على شخصيات وأحداث تاريخية أثرت على مجريات الأحداث، وتركت بصمتها على التاريخ الإنساني.

تحريريا، تستمر الموسوعة في تطوير مضمونها وأبوابها وتتفاعل إيجابا مع متطلبات كل مرحلة، وتقنيا تستفيد من خصائص النشر الإلكتروني دامجة بين مختلف الوسائط ومواكبة لمستجدات التقنية في هذا المجال.

الأقسام
يتوزع محتوى "موسوعة الجزيرة" على محاور عدة تقدم للمتصفح الإلمام الشامل بدول عالمنا وما يموج به من أحداث فارقة، وشخصيات فاعلة، ومناطق ساخنة، وما يحكمه من حركات وهيئات مؤثرة، ومواثيق ناظمة، ومنظومات صحية واقتصادية، بأسلوب يجمع بين سلامة المعلومة وسلاسة العرض، ومحاور الموسوعة على الشكل التالي:

دول
محور يعرّف بكل دول العالم؛ يبدأ بالاسم وينتهي بالاقتصاد والتنمية، وبينهما يذكر اللغات والديانات والأعراق، وطبيعة الحكم السياسي ومعالم التاريخ الوطني والعملة المحلية، ثم يتوقف عند الجغرافيا حدودا ومساحة ومناخا وموارد، ويوّثق عدد السكان ونسبة النمو الديمغرافي.

مدن ومناطق
تعريف بمعظم المدن والمناطق ذات الأهمية التاريخية أو المعاصرة، يتضمن معلومات عن المكان والسكان، والتاريخ والمعالم الأثرية التي تعطي هذه المواقع خصوصيتها، وأبرز ما شهدته من أحداث أو أنجبته من أعلام.

شخصيات
نافذة تطل بمتصفحيها على ألوان طيف واسع من أعلام العالم الذين تركوا أثرا أو ذكرا في دنيا الناس، من جميع الأعراق والأديان والمذاهب والتيارات، وفي شتى المجالات والمهن والتخصصات.

تستعرض -بأسلوب مبسّط وموّثق- ملامح شخصياتهم وحصاد حياتهم علما وعملا، وتـُبرز أهم ما به تميزوا وعُرفوا من مواهب ومواقف وأدوار وأفكار.

حركات وأحزاب
تتزايد أهمية الأحزاب السياسية والحركات المجتمعية المعاصرة في سير الأحداث محليا وعالميا؛ ومن هنا جاء هذا المحور ليعرّف بدورها في القرار السياسي وشـُعَب النشاط المجتمعي بدولها أو خارجها، سواء في السياسة أو الفكر أو التنمية أو غيرها.

يلقي المحور الضوء على نشأة هذه الهيئات وأهدافها، ويعرّف بتوجهها الفكري، وأبرز أعلامها وأهم محطات مسيرتها.

video

منظمات وهياكل
بوابة تقود القارئ إلى عالم أهم المنظمات والمؤسسات والهيئات الوطنية والإقليمية والدولية ذات التأثير الكبير في صنع مختلف الأحداث محليا ودوليا.

يقدم هذا المحور تعريفا بأهمية تلك المنظمات والمؤسسات ومهمتها، وظروف نشأتها والأهداف التي تتوخى إنجازها، وبنيتها التنظيمية وآليات عملها.

وثائق وأحداث
محور يجمع للقارئ شتات المواثيق والأحداث السياسية؛ فيتتبع شوارد القرارات والقوانين ونصوص الدساتير والمعاهدات، ويعرّف بالمؤتمرات الدولية والاتفاقيات ذات الأهمية العالمية، كما يؤرخ لأزمات كبرى وأحداث مهمة أخرى.

طب وصحة
يعجّ عالم اليوم بأمراض قتلت الملايين، وأخرى جعلت مثلهم طريحي الفراش؛ وفي المقابل لم يدخر الإنسان جهدا -بحثا علميا وتجارب طبية- في دراسة الحالات المستعصية والسعي لإيجاد أدويتها المناسبة.

"طب وصحة" وعاء معلوماتي يعرف بأنواع الداء، ويقدم النصيحة الصحية الأمينة الواقية قبل أن يُحتاج إلى الدواء.

اقتصاد
يشرح العلاقات المتشابكة في دنيا المال، وتأثير المضاربات وقرارات الكبار على واقع ومستقبل الصغار عندما يتلون مؤشر البورصة بين الأخضر والأحمر، وترتفع الأسعار بعد انخفاض.

نعرج على مفاهيم وقضايا تساعد على فهم تعقيدات أسواق التعاملات، ونوّثق أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدها القرن العشرين وما انقضى من قرننا الحالي.

جيوش وحروب
رسمت الحروب خرائط العالم وغيرت معالمه في أغلب الأحيان، وفي هذا المحور نتطرق لأسباب أبرز الحروب والمعارك، ومحطات سجالها وأشهر رجالها، ونحاول استخلاص نتائجها في واقع الأطراف المتحاربة، كما نعرج على التطورات في عالم سباق الأسلحة والذخائر تعريفا وتصنيفا.

شبكة الجزيرة
ما شبكة الجزيرة؟ وكيف انطلقت ثم تطورت لتصبح أكبر شبكة إعلامية في العالم العربي، وواحدة من كبريات الشبكات الإعلامية العالمية؟

يتعرف الزائر في هذا المحور على مختلف فروع شبكة الجزيرة، وعلى كوادرها الإدارية ووجوهها الإعلامية التي كانت وراء نجاح منبر "الرأي.. والرأي الآخر".

مفاهيم ومصطلحات
محور يعرّف بأهم المفاهيم السائدة في عالم الأخبار، يقدمها للقارئ بشكل مختصر وسهل.

ملفات وقضايا
يتعرف القارئ على أهم القضايا والأزمات العالمية، يحدد أسبابها ويبرز نتائجها راصدا تطورها عبر السنين وانعكاساتها على كافة المستويات.

معجم الجزيرة
قاموس لغوي أسلوبي من إنتاج "الجزيرة"، يتعقب مفردات اللغة العربية في المعاجم القديمة والحديثة، ويرصدها أيضا في الحياة الإعلامية؛ فيهتم بتصويب المفردات والأساليب، وينشد الكلمة الفصيحة ويحترم الشيوع، ويسعى إلى مراعاة الدقة وترسيخ المهنية. إنها "اللغة العالية" المرافقة للمذيع والمراسل ولكل صحفي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة