سياسة الخصوصية في شبكة الجزيرة الإعلامية   
الثلاثاء 1437/8/18 هـ - الموافق 24/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:46 (مكة المكرمة)، 12:46 (غرينتش)

سياسة توضح كيفية قيام شبكة الجزيرة الإعلامية بجمع المعلومات الخاصة بالمستخدم: كالاسم، والعنوان، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، ومعلومات حول الاهتمام بخدمات الجزيرة المتنوعة على الإنترنت، وتلتزم شبكة الجزيرة بحماية المعلومات الشخصية لمستخدميها.

نظرة عامة
تنطبق سياسة الخصوصية هذه على أي شخص يستخدم أيا من خدمات شبكة الجزيرة الإعلامية على الإنترنت، وتبين سياسة الخصوصية هذه كيفية قيام شبكة الجزيرة الإعلامية بجمع المعلومات الخاصة بك واستخدامها. وقد تخضع عمليات جمع المعلومات الشخصية أو استخدامها والإفصاح عنها وحمايتها للوائح مختلفة خارج دولة قطر.

لكن، وبغض النظر عن هذا، فإن استخدامك أيا من مواقع الجزيرة أو خدماتها، يعني موافقة منك على هذه السياسة، فإذا كنت لا توافق على هذه السياسة، الرجاء ألا تستخدم خدماتنا.

وتحتفظ شبكة الجزيرة الإعلامية لنفسها بالحق في تغيير هذه الشروط وفقا لتقديرها في أي وقت دون أي إجراء رسمي. وتقع عليك مسؤولية التحقق من هذه الشروط بشكل دوري للاطلاع على التغييرات و/أو التحديثات، كما تشجعك الشبكة على أن تقوم بشكل دوري بالتحقق من هذا البيان ومراجعته حتى يتسنى لك دائمًا معرفة المعلومات التي تقوم الشبكة بجمعها، وكيف يتم استخدامها، ومع من يتم تقاسمها. إن استخدامك المستمر لخدمتنا بعد نشر التغييرات و/أو التحديثات يعني قبولك وموافقتك بشكل كامل وتام ودون أي تحفظ على تلك التغييرات.

وتلتزم شبكة الجزيرة بحماية المعلومات الشخصية لمستخدميها، والتي يتم جمعها أثناء استخدام مواقع الشبكة وخدماتها على الإنترنت وتطبيقاتها. إن الحفاظ على أقصى مستوى للثقة في أمانة ومهنية شبكتنا هو أمر ذو أهمية بالغة بالنسبة لنا، إننا نعلم أن المعلومات الشخصية لمستخدمينا قد تم تزويدها بموافقتهم، واحترام هذا الاتفاق المتبادل يحكم كيفية جمعنا واستخدامنا للمعلومات الشخصية. وتتعلق سياسة الخصوصية هذه باستخدامنا أية معلومات شخصية وغير شخصية تزودنا بها من خلال مواقعنا وخدماتنا على الإنترنت وتطبيقاتنا. 

توضح سياسة الخصوصية هذه ما يلي:

-       الشروط العامة للخدمة.

-       المعلومات الشخصية التي نجمعها.

-       المعلومات الأخرى غير الشخصية التي نجمعها.

-       المحتوى والأنشطة العامة الخاصة بالمستخدم.

-       المعلومات التي يتم جمعها من قبل أطراف أخرى.

-       كيفية استخدامنا المعلومات التي جمعناها.

-       سياسة الخصوصية والتصاريح الخاصة بتطبيق الجزيرة على فيسبوك.

-       التزامنا تجاه توفير الأمن.

-       كيفية وصولك إلى المعلومات الخاصة بك.

-       كيفية الاتصال بنا. 

المعلومات التي يتم جمعها عن طريق الشبكة
يمكنك، في بعض خدمات شبكة الجزيرة على الإنترنت أن تقدم محتوى أو تشارك في التصويت أو التعبير عن الرأي بصورة أخرى، أو الاشتراك في إحدى خدماتنا مثل النشرات الإخبارية على الإنترنت، أو المشاركة في أحد منتدياتنا أو مجتمعاتنا على الإنترنت. وفي سياق هذه العروض المختلفة، قد نقوم بجمع نماذج/أنواع مختلفة من المعلومات الشخصية.

ومن أمثلة أنواع المعلومات الشخصية التعريفية التي قد يتم جمعها في هذه الصفحات ما يلي: الاسم، والعنوان، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، ومعلومات حول اهتماماتك بخدمات الجزيرة المتنوعة على الإنترنت واستخدامك لها. 

المعلومات الشخصية التعريفية
معلومات التسجيل، يتطلب التسجيل في بعض خدمات شبكة الجزيرة الإعلامية على الإنترنت قيامك بتزويدنا ببعض المعلومات الشخصية، بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني والعنوان ورقم الهاتف والمعلومات الديموغرافية (العمر والجنس والمدينة وبلد الإقامة) من أجل عملية التسجيل.

وبالنسبة لبعض الخدمات التي نقدمها عبر الإنترنت، يمكنك اختيار تسجيل الدخول من خلال خدمة تواصل اجتماعي خارجية عبر الإنترنت مثل فيسبوك أو تويتر. ومن خلال تسجيل الدخول باستخدام هذه الطريقة، فإنك بموجب ذلك تطلب من مقدم تلك الخدمة (مثل فيسبوك) وتوافق على قيامه بإرسال معلومات معينة من ملف التعريف الاجتماعي الخاص بك على الإنترنت إلينا، كما أنك بموجب ذلك تخولنا جمع كل المعلومات التي تتاح لنا من قبل خدمة الطرف الآخر وتخزينها واستخدامها وفقا لسياسة الخصوصية هذه.

وبعد اتصالك بخدماتنا، فإن خدمة الطرف الآخر ترسل لنا أيضًا معلومات إضافية من ملفك الشخصي الحالي، مما يسمح لنا بعرض المعلومات الشخصية (مثل الاسم والصورة) على الخدمات التي تستخدمها على الإنترنت.

المحتوى والأنشطة العامة الخاصة بالمستخدم، تقدم لك شبكة الجزيرة الإعلامية فرصًا للمشاركة في الأنشطة على خدمة الجزيرة على الإنترنت والمتاحة للجمهور، وتتمثل هذه الأنشطة في الأعمال التي تقوم بها على خدمات الجزيرة على الإنترنت المصممة لتكون مرئية للمستخدمين الآخرين، بما في ذلك التعليقات أو التوصيات أو التقييم أو أي أمور أخرى تقدمها.

وتصبح أي معلومات تكشف عنها في أنشطتك العامة، بالإضافة إلى اسمك أو هويتك أو أية صورة أو صورة شخصية، تصبح عامة ويمكن استخدامها من قبل الجزيرة للأغراض الترويجية أو التجارية عبر الإنترنت ودون الاتصال بالإنترنت في جميع وسائل الإعلام.

وإذا اخترت المشاركة في الأنشطة العامة، فيجب أن تكون على علم بأنه يمكن قراءة جميع المعلومات الشخصية المزودة من قبلك أو جمعها أو تقاسمها أو استخدامها من قبل المستخدمين الآخرين لهذه المجالات، ويمكن استخدامها لإرسال الرسائل غير المرغوب فيها إليك، وقد تظهر أنشطتك العامة على مواقع "ويب" أو مدونات أو تغذيات إخبارية أخرى. 

إن شبكة الجزيرة الإعلامية ليست مسؤولة عن المعلومات الشخصية التعريفية التي تختار تقديمها في هذه المنتديات، كما أن الجزيرة لا تتحمل أية مسؤولية تتعلق بنشر أو كتابة أو إزالة أو تحرير أي من أنشطتك العامة أو أي من المواد التي تقدمها نتيجة لأنشطتك العامة. لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة القواعد والمبادئ التوجيهية للمجتمع الخاصة بنا وقسم البيانات المقدمة في الشروط والخدمات.

وعند قيامك بتقاسم أي من المقالات أو المحتوى الخاص بالجزيرة أو التوصية به لملف تواصل اجتماعي لطرف آخر مع إضافة التعليقات الخاصة بك أو دونها، فإن هذا الإجراء يخضع لسياسة الخصوصية الخاصة بالطرف الآخر، وتقوم الجزيرة بتتبع مثل هذه التعليقات والإجراءات لتعزيز تجربة المستخدم.

وإذا كنت قد سجلت في أي حساب على أو عبر شبكة الجزيرة الإعلامية، فسيتم تتبع أنشطتك العامة وتجميعها على الخدمات التي نقدمها على الإنترنت. وباختيارك المشاركة في الأنشطة العامة، فإنك تكون قد اخترت تلقائيا تقاسم هذه الأنشطة العامة وعرضها من خلال خدماتنا على الإنترنت، كما أنه قد يتم تضمين الأنشطة العامة في تغذيات ملخص الموقع (RDF) و(RSS)، وواجهة برمجة التطبيقات (API)، وإتاحتها للخدمات الخاصة بأطراف أخرى من خلال صيغ أخرى. 

خدمة رسائل الجوال
تستخدم شبكة الجزيرة الإعلامية المعلومات التي تم جمعها من تفاعلاتك مع الجزيرة بواسطة خدمة الرسائل النصية (SMS)، وذلك فقط لغرض تحسين خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS). فعند إرسال رسالة نصية إلى الجزيرة يتم تسجيل رقم الهاتف الوارد والمدينة والبلد ومزود الاتصال اللاسلكي المرتبط بالرقم وكذلك تاريخ المعاملة ووقتها. والمعلومات الوحيدة التي نجمعها تلقائيًا هي تلك المتعلقة باستخدام خدمات الجزيرة موبايل.

ولا يتم إعطاء المعلومات أو بيعها أو ترخيصها أو تأجيرها أو التنازل عنها أو الكشف عنها لأطراف أخرى، باستثناء ما يقتضيه القانون. ويمكن أن تستخدم الجزيرة رقم هاتفك لإجراء مكالمة أو إرسال رسالة نصية (SMS) لتوضيح المحتوى الذي قدمته إلى شبكة الجزيرة الإعلامية.

إن الناقل اللاسلكي الذي تستخدمه -وغيره من مقدمي الخدمات- يقوم أيضاً بجمع بيانات حول استخدامك خدمة (SMS)، وتخضع ممارساتهم لسياسات الخصوصية الخاصة بهم. 

المعلومات غير الشخصية
معلومات الجهاز، يمكن أن تقوم شبكة الجزيرة الإعلامية بجمع معلومات غير شخصية حول جهاز الكمبيوتر أو الجوال أو أي جهاز آخر تستخدمه للوصول إلى خدمات الجزيرة على الإنترنت، مثل عنوان بروتوكول الإنترنت (IP)، ومعلومات تحديد الموقع الجغرافي، ومعرفات الجهاز الفريدة، ونوع متصفح الإنترنت، ولغة المتصفح، ومعلومات بشأن التعاملات الأخرى.

ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، تستخدم شبكة الجزيرة ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) عند تقديم خدماتها على الإنترنت، وذلك إلى جانب كواشف المستخدم وتقنيات مشابهة أخرى للتعرف عليك وتوفير سمات التخصيص. وتساعد هذه المعلومات في معرفة الصفحات التي يذهب إليها زوار شبكة الجزيرة والوقت الذي يقضونه هناك.

وتعمل خدمات الجزيرة على الإنترنت على نقل معلومات استخدام الموقع غير الشخصية الخاصة بالزوار إلى خوادم تابعة لطرف ثالث حسن السمعة، وذلك لغرض تحليل أداء الخدمة واستهداف الإعلانات التي تحمل شعارنا على المواقع الأخرى. وللقيام بذلك، تستخدم شبكة الجزيرة كواشف المستخدم جنبًا إلى جنب مع ملفات تعريف الارتباط التي يقدمها خادم الإعلانات الخاص بالطرف الآخر على هذا الموقع.

تقنيات التحليل، عينت شبكة الجزيرة أطرافاً أخرى لتوفير المعلومات والتقارير والتحليلات حول الاستخدام وأنماط تصفح مستخدمي خدمات الجزيرة على الإنترنت.

وتقوم الأطراف الأخرى -مثل "Google Analytics" و"Chartbeat"- بتتبع وتحليل معلومات الاستخدام غير الشخصية والمعلومات الإحصائية من زوارنا وعملائنا على خدمات الجزيرة عبر الإنترنت.

عناوين بروتوكولات الإنترنت (IP)، تقوم شبكة الجزيرة الإعلامية بتسجيل عناوين بروتوكولات الإنترنت (IP)، أو موقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك على شبكة الإنترنت، وذلك لأغراض إدارة النظم واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. وتُستخدم هذه المعلومات بطريقة كلية لتتبع الوصول إلى خدماتنا عبر الإنترنت.

ملفات السجل وتاريخ القراءة الخاص بك، تقوم شبكة الجزيرة الإعلامية تلقائياً بتسجيل بعض معلومات الاستخدام حول استخدامك خدمات الجزيرة على الإنترنت. وتتضمن هذه المعلومات تاريخ القراءة للصفحات التي شاهدتها ونوع المحتوى الذي تتصفحه وتعاملك مع أدواتنا عبر الإنترنت.

وتُستخدم هذه المعلومات لتقديم توصيات مصممة خصيصاً لك حول خدمات الشبكة على الإنترنت اعتمادًا على تاريخ القراءة الخاصة بك، كما تُستخدم ملفات السجل بوجه عام لتحليل استخدام خدمات الشبكة على الإنترنت.

معلومات الموقع، يمكن لبعض تطبيقات الشبكة على الإنترنت توصيل المحتوى استنادًا إلى الموقع الحالي للمستخدمين. وسيتم تخزين موقعك الحالي محليًا على جهازك، وهو ما سيتم استخدامه في ما بعد بواسطة التطبيق، وسيقوم التطبيق بجمع أو تخزين معلومات الموقع على خوادمنا لأغراض التحليل.

 

المعلومات التي يتم جمعها من قبل أطراف ثالثة
تستخدم خدمات الجزيرة على الإنترنت خدمات أطراف أخرى لتقديم توصيات مخصصة للمستخدم، وتحليل أداء الخدمة، وعرض الإعلانات المخصصة. وقد تقوم خدمات الأطراف الأخرى هذه بإدراج أو تمييز ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) أو كواشف المستخدم أو تقنية أخرى لتتبع بعض المعلومات غير الشخصية حول المستخدمين.

ولا تملك الجزيرة إمكانية الوصول إلى -أو التحكم في- طريقة استخدام مزودي الخدمات من الأطراف الأخرى لملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) أو تقنيات التتبع الأخرى أو كيفية استخدامها. 

كيف تستخدم الشبكة المعلومات
تستخدم شبكة الجزيرة الإعلامية المعلومات التي تم جمعها لتمكينك من استخدام خدمات الجزيرة على الإنترنت، وتلبية طلباتك الخاصة بمنتجات وخدمات معينة، مثل إرسال النشرات الإخبارية الإلكترونية، وتمكينك من المشاركة في الخدمات التي نقدمها مثل استطلاعات الرأي ولوحات تبادل الرسائل.

التحليل الإحصائي، تُجري شبكة الجزيرة الإعلامية تحليلات إحصائية وديموغرافية وتسويقية حول مستخدمي خدمات الجزيرة على الإنترنت، وأنماط الاشتراك الخاصة بهم، وذلك لأغراض تطوير المنتجات ولإبلاغ المعلنين بوجه عام بطبيعة قاعدة المشتركين لدينا. وتُستخدم هذه المعلومات لأغراض التحليل، بما في ذلك التحليل الخاص بمراقبة أداء خدماتنا على الإنترنت.

تخصيص تجربتك، تستخدم شبكة الجزيرة الإعلامية المعلومات التي تم جمعها للسماح بتوجيه الإعلانات للمستخدمين الذين تناسبهم مثل هذه الإعلانات بشكل كبير. وسيتم استخدام هذه المعلومات لتخصيص ميزات معينة لخدمات الشبكة على الإنترنت وذلك لتوفير تجربة مُحسّنة على أساس نوع الجهاز المستخدم للوصول إلى خدمات الشبكة على الإنترنت.

 وعلاوة على ذلك، تستخدم الشبكة المعلومات غير الشخصية المجمعة لتحسين تصميم ومحتوى خدمات الجزيرة على الإنترنت، وتوصيل إعلانات ورسائل تسويقية أكثر ملاءمة، وتمكيننا من تخصيص تجربتك على الإنترنت.

النقل الدولي، تعمل شبكة الجزيرة الإعلامية على الصعيد العالمي، وبالتالي فإنه من الضروري نقل المعلومات الخاصة بك دوليًا. وتخضع معلوماتك -على وجه الخصوص- للنقل والمعالجة في دولة قطر، وفي الدول التي يتم تقديم منتجات الشبكة وخدماتها فيها.

وقد لا تكون مسألة حماية البيانات والقوانين الأخرى في البلدان الأخرى، مثل قطر على سبيل المثال، شاملة مثل تلك المعمول بها في بلدك. وتأخذ الشبكة الخطوات اللازمة لضمان حماية خصوصيتك. وباستخدامك هذه الخدمة على الإنترنت، فإنك ضمنياً توافق على أن يتم جمع معلوماتك واستخدامها ونقلها على النحو المبين في بيان الخصوصية هذا. 

تخزين معلوماتك الشخصية
سوف تقوم شبكة الجزيرة الإعلامية بتخزين معلوماتك الشخصية ما دام ذلك ضروريًا للنشاط ذي الصلة. وعند إلغاء عضويتك في خدمات الجزيرة على الإنترنت، فإن ذلك الإجراء لا يضمن أنه سيتم حذف كل مشاركاتك في الجزيرة و/أو تاريخ التصفح الخاص بك.

وسيتم بوجه عام الاحتفاظ بالمواد المقدمة من المستخدم للمدى الضروري، بصورة معقولة، للأغراض التي تم تقديم المواد من أجلها. 

سياسة الخصوصية والتصاريح الخاصة بتطبيق الجزيرة على فيسبوك
تقاسم معلوماتك معنا ومع الآخرين على فيسبوك، عند وصولك لمحتوى داخل التطبيق للمرة الأولى، على سبيل المثال عن طريق النقر على أحد الروابط لمقال خاص بالجزيرة أو مشاهدة فيديو خاص بالجزيرة من التغذية الإخبارية الخاصة بك على فيسبوك، سيتم عرض مربع خاص بالتصاريح سيقوم بإرشادك إلى المعلومات التي ستقوم بتقاسمها مع كل من مستخدمي التطبيق ومستخدمي فيسبوك الآخرين.

ويمكنك عندئذ أن تقرر إذا كنت ترغب في تقاسم معلومات فيسبوك الخاصة بك باستخدام التطبيق من عدمه، وفي حالة عدم منح التصريح، فلن تكون قادرًا على استخدام التطبيق، ولكن سيمكنك مشاهدة المحتوى على موقعنا على الإنترنت.

 ومع منح التصريح، فإنك توافق بذلك على تقاسم معلومات المستخدم الخاصة بك على فيسبوك (بما في ذلك الاسم وتاريخ الميلاد والموقع وصورة الملف الشخصي والنوع والشبكات وهوية المستخدم وأية معلومات أخرى تختار مشاركتها وفقًا لإعدادات حساب فيسبوك الخاص بك)، وكذلك تفاصيل المستخدم الخاصة بأصدقائك على فيسبوك، ومعلومات حول استخدامك للتطبيق، مثل المقالات التي تقرأها أو مقاطع الفيديو التي تشاهدها.

وعند تثبيت التطبيق، يمكنك تعيين إعدادات الخصوصية الخاصة بك للتحكم في الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدة الأعمال التي يتم نشرها على واجهة "التايم لاين" لحسابك على فيسبوك. واستنادًا إلى إعدادات الخصوصية الخاصة بك، سيقوم التطبيق بنشر أعمال مثل "قراءة" أو "مشاهدة"، وأعمال أخرى ذات صلة على واجهة "التايم لاين" الخاصة بك عند النقر على مقالات أو فيديوهات داخل التطبيق.

وفي حالة قيامك بنشر محتوى أو بيانات أخرى على التطبيق، مثل التعليق على مقال أو فيديو، فإنه يمكن الوصول إلى ذلك بواسطة جميع أصدقائك على فيسبوك. وإذا قررت عدم تقاسم المعلومات مع أصدقائك على فيسبوك حول مقال أو فيديو معين اطلعت عليه، فإنه يمكنك جعل القراءة خاصة من خلال زيارة صفحة ملفك الشخصي واستخدام أداة الإنشاء "إزالة من التايم لاين" في الجزء العلوي من أحدث تغذية للنشاط.

 إلغاء الاشتراك من تطبيق فيسبوك، لإلغاء الاشتراك انقر فوق "إزالة هذا التطبيق" على الجانب الأيمن من كل صفحة تحت مربع المقال "المتميز". وبدلاً من ذلك، قم بإزالة التطبيق عن طريق الوصول إلى إعدادات التطبيق في إعدادات حساب فيسبوك.

وبمجرد إزالة التطبيق، فإنه لن يكون بوسعنا بعد ذلك التصريح بالوصول لمعلوماتك على فيسبوك، وستتم إزالة بياناتك من التطبيق. 

التزامنا تجاه توفير الأمن
طبقت شبكة الجزيرة الإعلامية إجراءات مادية وفنية وإدارية وتنظيمية معقولة تجاريًا للتأمين والمساعدة في منع الوصول غير المصرح به، والحفاظ على أمن البيانات، والاستخدام السليم للمعلومات التي تم جمعها عبر الإنترنت. ومع هذا، فإنه يرجى ملاحظة أنه لا يوجد أي أسلوب نقل عبر الإنترنت أو أسلوب تخزين إلكتروني آمن بنسبة 100%. 

كيفية وصولك إلى المعلومات الخاصة بك
قد يكون بوسعك الوصول إلى المعلومات الشخصية التعريفية التي يتم جمعها من مواقعنا والتي تحتفظ بها الشبكة. فعلى سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء حساب محمي بكلمة مرور داخل خدمة الشبكة على الإنترنت، فإنه يمكنك الوصول إلى هذا الحساب لاستعراض المعلومات التي قمت بتزويدها. 

التنفيذ/التعويض
إذا أحسست بأننا لم نتبع سياسة الخصوصية الخاصة بنا، يرجى إخطارنا بذلك. وإذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا أو تنفيذها، أو كنت ترغب في الحصول على نسخة كتابية، فلا تتردد في الاتصال بنا على:

إلى عناية شبكة الجزيرة الإعلامية

إدارة الشؤون القانونية

الدوحة، قطر

مسرد المصطلحات
التطبيق: يعني البرمجيات المصممة لأجهزة iPhone® أو iPad® أو iPod Touch® من شركة Apple، أو أي هاتف يعمل بنظام أندرويد. 

المعلومات الشخصية التعريفية: تشير إلى أية معلومات تحدد هويتك أو يمكن استخدامها لتحديد هويتك أو الاتصال بك أو تحديد موقعك.

شريك: يشير هذا المصطلح إلى أحد البائعين أو العملاء التابعين لشبكة الجزيرة الإعلامية أو أي كيان آخر تربطنا به علاقة تجارية.

المستخدم، أنت، الخاص بك: تشير هذه المصطلحات إلى الشخص الذي قام بالدخول إلى موقعنا أو استخدم خدمتنا.

نحن، الخاص بنا: تشير إلى شبكة الجزيرة الإعلامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة