غسان شبانة.. أكاديمي نصير الثورة السورية   
الاثنين 22/9/1437 هـ - الموافق 27/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:25 (مكة المكرمة)، 10:25 (غرينتش)

غسان شبانة باحث وأكاديمي فلسطيني في العلوم السياسية، حصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية من الولايات المتحدة، انضم إلى مركز الجزيرة للدراسات بشبكة الجزيرة الإعلامية مطلع عام 2015 إلى أن وافته المنية منتصف عام 2016.

المولد والنشأة 
ولد غسان شبانة في مدينة الخليل في فلسطين.
  
الدراسة والتكوين
درس غسان شبانة في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من جامعة مدينة نيويورك.

الوظائف والمسؤوليات
عمل غسان شبانة أستاذا للعلاقات الدولية بجامعة ماريماونت الأميركية.

انضم غسان شبانة إلى فريق مركز الجزيرة للدراسات عام 2015، وتركزت دراساته على الشؤون الأوروبية والأميركية إلى جانب قضايا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشارك خلال فترة عمله بالمركز في إعداد دراسات وندوات بحثية في مجالات مختلفة. 

التجربة الإعلامية
كان غسان ضيفًا دائما على العديد من القنوات الفضائية العربية منها قنوات شبكات الجزيرة، وشبكة "أي بي سي" و"أن بي سي" و"سي بي أس" و"سي بي سي" وفضائيات عربية ودولية أخرى، بصفته محللا ومعلقًا على الأحداث السياسية خصوصا في مجالات السياسة الأميركية الخارجية في الشرق الأوسط، والصراع العربي الإسرائيلي.

بعد اندلاع الثورة السورية، تبنى غسانة موقفا مؤيدًا لها وشارك في برامج متعددة محللا سياسيا.

المؤلفات
للدكتور غسان شبانة مؤلفات عدة منها: وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين والهوية الفلسطينية، ووكالة غوث اللاجئين والأمم المتحدة. بالإضافة إلى سلسلة من الدراسات العلمية والمقالات التحليلية التي نُشرت في مراكز أبحاث وصحف عالمية كبرى. 

الوفاة
توفي غسان شبانة يوم 24 يونيو/حزيران 2016 في الولايات المتحدة التي قصدها في رحلة علاجية إثر أزمة صحية ألمت به.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة