قناة الجزيرة الوثائقية   
الخميس 21/3/1437 هـ - الموافق 31/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:32 (مكة المكرمة)، 12:32 (غرينتش)
قناة ثقافية متخصصة في عرض الأفلام الوثائقية، هي الأولى من نوعها على مستوى العالم باللغة العربية، تنطلق من اهتمام أساسي قوامه الإنسان وبيئته وما بينهما من تفاعل وتجاوب.

الأهداف
تهدف قناة الجزيرة الوثائقية (أطلقت بداية 2007) إلى إشاعة ثقافة التوثيق في عالم اللغة العربية، وإلى رعاية مبدعيها وصانعيها وإلى خلق صناعة وثائقية، وتسعى لشراكة حقيقية مع روادها حول العالم، أملا في تحقيق إعلام وثائقي مختلف يخدم الإنسان وبيئته برؤية حضارية ذات رسالة تنشر الأمل وتشيع ثقافة التواصل بين الشعوب والحضارات.

وتنسجم رؤية قناة الجزيرة الوثائقية مع الرؤية العامة لشبكة الجزيرة، وتسعى من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية وأنشطتها المختلفة إلى تقديم خدمة ترفيهية مرتبطة ارتباطا وثيقاً بقيم إنسانية وثقافية تحترم المشاهد، وتلتزم بميثاق الشرف الصحافي.

عملها
يقوم عمل القناة على تقديم معلومات جديدة للمشاهدين في مجالات قيد البحث في الأفلام، والمساهمة في رفع الوعي الثقافي والحضاري للمشاهد وفي تثبيت هويته الخاصة النابعة من ثقافته وتراثه.

كما تعمل على رفع الوعي بالآخر وما يدور حول الجمهور من عوالم وأفكار وسياسات وديانات وتطورات في هذا العالم السريع، بالإضافة إلى الصياغة الفنية والجودة العالمية المطلوبة فيما يعرض من أفلام لاحترام أذوق المشاهد واحترام المعايير الفنية لهذ الفن الوثائقي لأجل الارتقاء بمستوى الإنتاج وضمان المتعة والفائدة.

وتبحث القناة عن برامج عالية الجودة مدتها ساعة أو نصف ساعة، أو فواصل تحتوي على معلومات للمشاهد العربي وتعتبر عنصر إلهام له وتعمل على ربطه بالعالم بأسره. كما تبحث كذلك عن مواضيع تكشف قضايا معقدة وتعبر عن وجهات نظر نادرا ما يتم طرحها أو تناولها، و تبحث عن أفلام وثائقية تحتوي على معلومات ذات مصداقية، تحكي قصصا مؤثرة، أو تتناول قضايا العصر بفنية واحتراف.

ولأجل ذلك يعمل قسم الإنتاج على تكليف منتجين بإنتاج أفلام وثائقية عالية الجودة من كافة أنحاء العالم عن الإنسان وبيئته، والتفاعل الحاصل بينهما وذلك بهدف وضع المشاهد في قلب أحداث وقصص شيقة ومثيرة، تسعى إلى اكتشاف ودعم التعاون مع رواد الإنتاج الوثائقي للمساعدة في خلق صناعة توثيقية في مختلف دول العالم، وتقديم صورة بانورامية شاملة عن القضايا ذات الاهتمام العربي بطريقة شيقة ومثيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة