تأسيس ملتقى الجزيرة لمهرجانات الأفلام التسجيلية   
الأحد 1436/1/2 هـ - الموافق 26/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:23 (مكة المكرمة)، 22:23 (غرينتش)

سعيد دهري-الدوحة

أعلن مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية عن تأسيس "ملتقى الجزيرة العالمي لمهرجانات الأفلام".

وقال مدير مهرجان الجزيرة عباس أرناؤوط الذي انتخب رئيسا تنفيذيا للملتقى إن الاجتماع اتفق على وضع نظام داخلي يحدد شروط الانضمام والعضوية، على أن يكون الانتساب متاحا لكل أنواع مهرجانات الأفلام في العالم.

وكشف أرناؤوط في مؤتمر صحفي "أن الملتقى الأول سيعقد بالدوحة في إطار اجتماع سنوي ترعاه الجزيرة ويضم مديري مهرجانات الأفلام في العالم".

وأكد أن الملتقى سيتكفل بتقديم الدعم المعنوي لكل المخرجين والمنتجين الجدد، معتبرا هذه المبادرة نقلة نوعية في عالم الأفلام وصناعة السينما، في غياب اتحاد عالمي يجمع المهرجانات المهتمة بالأفلام التسجيلية.
 
وأوضح الرئيس التنفيذي أن هدف الملتقى تشجيع تبادل الخبرات والأفكار ودعم المبدعين والمنتجين وثقافة الأفلام الوثائقية، وتثمين المبادرات الهادفة إلى تعزيز مكانة الفيلم التسجيلي على مستوى العالم.

جائزة للملتقى
وأبرز أرناؤوط أن المجتمعين اتفقوا على تخصيص جائزة باسم الملتقى، يتم تقديمها في أهم المهرجانات الدولية.

وأشار البيان التأسيسي للملتقى إلى تفعيل دور الأفلام التسجيلية في الشأن العام والقضايا الأممية  مثل التعليم والبيئة والغذاء والصحة والسلام، فضلا عن مد جسور التعاون والتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالثقافة والفنون.

وحضر الاجتماع المغلق الذي سبق الإعلان عن إطلاق المبادرة، كل من أرناؤوط والمدير التنفيذي للتسويق والتوزيع في شبكة الجزيرة عبد الله النجار، وممثل مهرجان أفلام الأطفال واليافعين في أصفهان أمير اسفانياري، وغونغ جيجيو رئيس جمعية المعلومات الثقافية في الصين ومدير إدارة فن السينما والتلفزيون، ومدير مهرجان أوروبا-الشرق للفيلم الوثائقي صهيب الوساني، ومدير مهرجان السينما الإسلامية في قازان مراد سيكاكميا، ومدير مهرجان غرناطة الدولي للأفلام خوسي سانشيز مونتس، ورئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في المغرب الحبيب ناصري، ومديرة مهرجان الداخلة السينمائي أسماء اكريميش، ومدير مهرجان جين جيانغ للأفلام التسجيلية تيان لي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة