عن المهرجان   
الثلاثاء 1435/2/8 هـ - الموافق 10/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)

مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية يشكل استمرارا لمسيرة شبكة الجزيرة في الحوار مع الآخر وحرية التعبير وممارسة الحقوق الإنسانية المشروعة، ويقدّم صورة تجمع الفن والإبداع والتمازج الحضاري والثقافي.

تأسس مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية عام 2005 حدثا دوليا بكافة المقاييس.
 فمنذ نسخته الأولى أصبح ملتقى لصناع الأفلام والمبدعين حول العالم، يعرض أفلاما تسجيلية متنوعة تُعنى بقضايا إنسانية واجتماعية واقتصادية وسياسية، ويقدم التشجيع والدعم للمواهب الشابة التي تحاول أن تجد لها مساحةً للتعبير والعطاء.

أدركنا  مدى الاهتمام بالفيلم التسجيلي في كافة أنحاء العالم، خاصة أن هذا التوجه يلائم شبكة الجزيرة الإعلامية التي أقدمت على افتتاح أول قناة وثائقية عربية.

ثلاث مسابقات
يحتضن المهرجان ثلاث مسابقات، واحدة رئيسية موجهة للقنوات التلفزيونية وشركات الإنتاج والمؤسسات الثقافية والاجتماعية والإعلامية والمخرجين المستقلين، وتضم ثلاث فئات هي:
الأفلام القصيرة، الأفلام المتوسطة، والأفلام الطويلة، بالإضافة إلى مسابقة "أفق جديد" المخصصة للمخرجين المبتدئين والناشئين وطلاب المدارس.

 تُقدّم الجوائز لكل فئة ويكرّم المخرجون والفائزون.
واقتصرت المشاركات في الدورة الأولى على الدول العربية تجربة لنا ندرس من خلالها هذا المشروع من كافة جوانبه قبل التوسع أو التخصص الذي سيميزه في المستقبل.

 وشملت المشاركات كل جوانب الإنتاج التلفزيوني كالبرامج الإخبارية والترويج والأفلام الوثائقية.

 بعد نجاح المهرجان الأول تقرر التوسع ليصبح المهرجان دولياً ويحمل اسم "مهرجان الجزيرة الدولي الثاني للإنتاج التلفزيوني"، وتشارك به الجهات العربية وغير العربية.

 أدركنا بعد هذه الخطوة مدى الاهتمام بالفيلم التسجيلي في كافة أنحاء العالم، خاصة أن هذا التوجه يلائم شبكة الجزيرة الإعلامية التي أقدمت على افتتاح أول قناة وثائقية عربية.

لهذا تقرر أن يكون المهرجان متخصصا في الأفلام الوثائقية ويحمل اسم: مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية.

واستمر هذا النهج من الدورة الثالثة وحتى الدورة التاسعة لهذا المهرجان، وساعدنا هذا التخصص لأن نكون الأهم في ميدان المهرجانات العربية والأكثر تميزاً في مجاله بين المهرجانات العالمية.
الرؤية
 مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية نافذةُ حوارٍ وتواصلٍ مع الآخر، تعزز من خلالها المعرفة المشتركة وتبادل الخبرات وبناء ثقافة إنسانية تجمعُ الأطياف والألوان المتنوعة.
مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية نافذةُ حوارٍ وتواصلٍ مع الآخر، تعزز من خلالها المعرفة المشتركة وتبادل الخبرات وبناء ثقافة إنسانية تجمعُ الأطياف والألوان المتنوعة.

نسعى أن نكون ملتقى يجمعنا بصنّاع الأفلام من كافة الدول والثقافات، وملتقى للمبدعين والموهوبين والشباب الطموح، ونؤسس لبناء ثقافة جماهيرية تهتم بـ "الوثائقي" وتستكشف أبعاده، ويمكننا تلخيص الأهداف المرجوة على النحو التالي:

1. أن يكون لشبكة الجزيرة دور متميز بين القنوات التلفزيونية برعايتها لهذا المهرجان.

2. الانفتاح على القنوات التلفزيونية العربية والعالمية وصناع الأفلام المستقلين.

3. ترسيخ قيم الإنتاج المتميز وطبعه بطابع الجزيرة الإنتاجي والموضوعي والفني.

4. فتح باب المشاركة في المهرجان للأعمال المتميزة، الأمر الذي يشكل رافدا إضافيا لشاشة الجزيرة.
5. تعريف الجهات العاملة في مجال الإنتاج من المحطات التلفزيونية والمؤسسات الثقافية والمنتجين المستقلين بالجزيرة، وقيمها ودورها في مجال الإعلام وصناعة الأفلام.

6. رعاية المنتجين الشباب والطلبة.

7. التعرف إلى أفضل الإنتاجات التلفزيونية المشاركة من دول مختلفة زاد عددها على تسعين دولة.

8. التعرف إلى أحدث التقنيات والتطورات في مجال إنتاج الأفلام.

9. تكريم الشخصيات المبدعة في مجال الإنتاج أو تلك التي قامت بدور رائد في تاريخ الإعلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة