المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة   
الأحد 1436/5/17 هـ - الموافق 8/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)

منظمة إسلامية دولية تهدف إلى تقوية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، وإبراز الوجه الصحيح للإسلام والقيم الإسلامية في دول العالم. تعتمد في تمويلها على مساهمات الأعضاء والتبرعات.

التأسيس
صدر قرار بتأسيس المنظمة الإسلامية الدولية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي عقد بمكة المكرمة في يناير/كانون الثاني1981.

جاء ذلك سنتين من بعد موافقة مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي انعقد بمدينة فاس المغربية (12-8 مارس 1979)، على تأسيس منظمة للتنسيق بين الوكالات المتخصصة بمنظمة المؤتمر الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وصودق على النظام الأساسي للمنظمة وعلى ميزانيتها المقترحة في مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي انعقد في باكستان في مايو/أيار 1980.

واختير المغربي عبد الهادي بوطالب، المستشار الملكي الراحل، أول مدير عام للمؤسسة. 

المقر
يوجد مقر المنظمة بالعاصمة المغربية الرباط

الأهداف
تهتم الإيسيسكو بتقوية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، خدمة للقيم والمثل الإنسانية الإسلامية.

كما تعمل على التعريف بالصورة الصحيحة للإسلام الحنيف، وتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات، إلى جانب نشر قيم العدالة والسلام ومبادئ الحرية وحقوق الإنسان وفق المنظور الإسلامي. وهي تعمل على دعم المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية للمسلمين في الدول غير الأعضاء.

وتسعى المؤسسة إلى تحقيق تلك الأهداف من خلال وضع خطط لتطوير الثقافة الإسلامية ونشر اللغة العربية، ومساعدة الجامعات ومراكز البحث والهيئات المتخصصة في المجالات التي تخدم أهداف المنظمة.

كما تشجع البحوث والدراسات وبرامج التكوين في الدول الأعضاء، وتعقد مؤتمرات وندوات وحلقات دراسية، وذلك إلى جانب تنظيم مسابقات وتنظيم منتديات تربوية وتعليمية بالتعاون مع المؤسسات المختصة في الدول الأعضاء. 

العضوية
تصبح كل دولة عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي (التعاون الإسلامي) عضوا في منظمة الإيسيسكو بعد توقيعها رسميا على الميثاق، والموافقة على الشروط التي يفرضها قانون المنظمة.

لدى المؤسسة أعضاء مراقبون من داخل وخارج التعاون الإسلامي لا يتمتعون بحق التصويت. 

الهيكلة
يتشكل المؤتمر العام للإيسيسكو من وزراء التربية والعلوم والثقافة والاتصال أو من ينوب عنهم.

ينتخب المؤتمر العام مرة واحدة كل ثلاث سنوات رئيسا له وثلاث نواب عنه، ومقررا ورؤساء للجان العامة في المؤتمر في كل دورة، وذلك إلى جانب رئيس المجلس التنفيذي. وتتخذ القرارات بالأغلبية النسبية. 

وتتشكل الإدارة العامة من المدير العام والموظفين العاملين رسميا في المقر الدائم بالمغرب، أو في المكاتب الفرعية.

تؤسس الدول الأعضاء لجانا وطنية في المجالات التي يقوم عليها عمل المنظمة، بما يقوي صلات التعاون مع الوزارات والدول الأعضاء. 

التمويل
تتلخص مصادر التمويل أساسا في مساهمات الدول الأعضاء وفقاً لأنصبتها المعتمدة، وتحدد بنفس النسب التي تساهم بها كل منها في موازنة مؤتمر التعاون الإسلامي. وذلك إلى جانب الموارد التي توفرها اتفاقيات التعاون المبرمة بين الإيسيسكو والجهات الأخرى، والإعانات والتبرعات الخاصة وريع مبيعات منشورات وإصدارات المنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة