تعرف على اتحاد إذاعات الدول العربية   
الاثنين 1438/1/16 هـ - الموافق 17/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 10:18 (مكة المكرمة)، 7:18 (غرينتش)

منظمة مهنية عربية تعتبر من أعرق مؤسسات العمل العربي المشترك، تهدف لتنمية التعاون العربي في الحقل الإذاعي والتلفزيوني، وتعزيز روح الإخاء العربي، ويصدر الاتحاد مجلة الإذاعات العربية.

التأسيس
أنشئت منظمة اتحاد إذاعات الدول العربية في فبراير/شباط 1969 بالخرطوم، وتعمل ضمن الإطار العام لجامعة الدول العربية، لكنها مستقلة عنها تماما من الناحية القانونية. 

الأهداف
أنشئت المنظمة لتقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها شكلا ومضمونا.

ويوجد مقر اتحاد إذاعات الدول العربية في العاصمة التونسية.

المهام
- يشكل الاتحاد مظلة تجمع كل الهيئات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية العربية وعددا من القنوات الخاصة لتعمل معا من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

- توفير الإطار المناسب الذي يتم فيه بحث العديد من المسائل التي تهم الإنتاج السمعي البصري العربي، وهو يحتل مكانة مركزية في العمل العربي المشترك جعلت منه واحدا من أنجع الأجهزة المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية.

- توفير خدمات مهمة للهيئات الإذاعية والتلفزيونية الأعضاء والجهات الأخرى للاستفادة منها على غرار الخدمات الهندسية والاستشارية، والتبادل التلفزيوني والإذاعي الإخباري والبرامجي والرياضي، وتغطية الأحداث الكبرى في المنطقة العربية وخارجها، والتدريب الإذاعي والتلفزيوني.

- يسعى الاتحاد إلى تسهيل التبادلات بين هيئات الإذاعة والتلفزيون العربية الأعضاء، وتعزيز الإعلام السمعي البصري في المنطقة العربية وتطويره، وهو ما سمح للهيئات العربية بأن تتبادل ثلاث حقائب إخبارية يومية وحقيبتين أسبوعيتين من البرامج الرياضية، إضافة إلى حقيبتين أسبوعيتين أخريين، واحدة اقتصادية وأخرى ثقافية.

ـ يقدم اتحاد إذاعات الدول العربية للفضائيات العربية خدمة الباقة العربية الموحدة لمساعدتها على توفير أفضل الخدمات للمشاهد العربي في مختلف أرجاء العالم.

- يتولى الاتحاد التفاوض باسم هيئاته الأعضاء للحصول على حقوق بث عدد من البطولات والأحداث الرياضية الكبرى وتغطيتها بأسعار وشروط ميسرة، وتشمل هذه الأحداث دورات الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية ومختلف المسابقات في كرة القدم الآسيوية بالخصوص، وقد مكنت هذه الجهود التلفزيونات العربية من بث مختلف الأحداث الرياضية الكبرى بتكلفة كان من الصعب الحصول عليها لو أنها تفاوضت بخصوصها بشكل فردي.

- تدريب وإعادة تأهيل المهنيين العرب في مجالي الإذاعة وتلفزيون كجزء من جهود الاتحاد لمساعدة الهيئات الأعضاء على تطوير إنتاجها، وينظم اتحاد إذاعات الدول العربية دورات تدريبية للتقنيين والبرامجيين لتمكينهم من رصد التطورات في مجال عملهم بجميع أنحاء العالم.

الأعضاء
ينقسم أعضاء الاتحاد إلى أعضاء عاملين وأعضاء مشاركين وأعضاء منتسبين: 
الأعضاء العاملون: تقتصر هذه العضوية على هيئات الإذاعة والتلفزيون التابعة للدول العربية والتي تعينها دولها أعضاء عاملين في الاتحاد.

الأعضاء المشاركون: هيئات الإذاعة والتلفزيون التي تبث كليا أو جزئيا باللغة العربية من داخل الدول العربية أو خارجها وتمتلكها وتسيرها أموال عربية حكومية أو خاصة أو مشتركة، وتلتزم بميثاق الشرف الإعلامي العربي، وتوافق على قبول عضويتها الجمعية العامة بثلاثة أرباع الأعضاء.

الأعضاء المنتسبون: هيئات الإذاعة والتلفزيون الأخرى التي توافق الجمعية العامة بأغلبية ثلاثة أرباع أعضائها العاملين على قبولها كأعضاء منتسبين.

الهيكلة
الأجهزة التشريعية وتشمل ما يلي: 
الجمعية العامة: هي الهيئة العليا للاتحاد ولها كل السلطات الكفيلة بتحقيق أهداف،ه وتتألف من جميع الأعضاء العاملين والمشاركين والمنتسبين وتعقد دوراتها العادية مرة كل سنة.

المجلس التنفيذي: يتولى جميع الصلاحيات الخاصة بالجمعية العامة فيما بين دورتي الانعقاد العاديتين واتخاذ القرارات اللازمة في هذا الشأن فيما عدا الأعمال والاختصاصات التي تحتفظ بها الجمعية العامة لنفسها،

وتشكل الجمعية العامة للاتحاد المجلس التنفيذي لمدة عامين قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط وذلك على النحو التالي:

- 12 عضوا يمثلون الأعضاء العاملين يتم اختيارهم حسب الترتيب الهجائي وفقا لقاعدة التغيير النصفي ووفقا للشروط التي حددتها الجمعية العامة في دورتها الـ29.

- ثلث الأعضاء المشاركين في الاتحاد وبعدد حده الأدنى عضوان وحده الأقصى ستة أعضاء، وذلك وفقا للشروط التي حددتها الجمعية العامة في دورتها الـ29.

ويجتمع المجلس التنفيذي مرتين في السنة على الأقل للنظر في تقارير اللجان الدائمة للاتحاد وتقارير الأجهزة الدائمة والمواضيع التي يتضمنها جدول أعمالها.

المكتب التنفيذي للشؤون الطارئة: يقوم المكتب التنفيذي للشؤون الطارئة بإيجاد الحلول المناسبة للأمور الطارئة التي تواجه الاتحاد واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، وذلك خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعي المجلس التنفيذي في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها القطاع السمعي والبصري، خاصة في مجال اقتناء حقوق الأحداث الرياضية.

وتشكل الجمعية العامة للاتحاد المكتب التنفيذي للشؤون الطارئة من ستة أعضاء لمدة عامين وذلك على النحو التالي:

رئيس الاتحاد (رئيس) والنائب الأول لرئيس الاتحاد (عضو)، والنائب الثاني لرئيس الاتحاد (عضو)، وعضو عامل من بين أعضاء المجلس التنفيذي (عضو)، وعضو مشارك من بين العضوين المشاركين في المجلس التنفيذي (عضو)، والمدير العام (عضو).

يجتمع المكتب التنفيذي للشؤون الطارئة بدعوة من رئيسه بناء على طلب من المدير العام، وتعرض جميع القرارات والإجراءات التي يتخذها المكتب على المجلس التنفيذي لاعتمادها.

الأجهزة الاستشارية: 
اللجان الدائمة: تعتبر اللجان الدائمة بالاتحاد من أهم الهياكل الاستشارية الرئيسية التي يحقق الاتحاد بواسطتها أهدافه المنصوص عليها في اتفاقية تأسيسه، وترفع توصياتها السنوية إلى كل من المجلس التنفيذي والجمعية العامة للمصادقة عليها، وللاتحاد ست لجان دائمة، وهي على النحو التالي:

اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية المالية القانونية، واللجنة الدائمة للشؤون الهندسية، واللجنة الدائمة للبرامج، واللجنة الدائمة للأخبار، واللجنة الدائمة للإذاعة، واللجنة الدائمة للرياضة.

وتنبثق عن اللجان الدائمة لجان فرعية ومجموعات عمل، هي: اللجان ومجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة الهندسية، واللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الدائمة للتلفزيون، واللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الدائمة للإذاعة.

وتجتمع جميع اللجان الدائمة مرة واحدة في السنة فيما عدا اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية المالية القانونية التي تجتمع مرتين في السنة.

الأجهزة الدائمة:
يتكون الجهاز التنفيذي للاتحاد من الأجهزة الدائمة التالية: الإدارة العامة ومقرها مدينة تونس، والمركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج ومقره مدينة الجزائر، والمركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني ومقره دمشق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة