الجمعية العامة للأمم المتحدة   
الثلاثاء 24/2/1436 هـ - الموافق 16/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)

إحدى الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة، تتألف من جميع الأعضاء، وهي بمثابة منتدى دولي لمناقشة جميع القضايا. تنتخب رئيسا جديدا و21 نائبا له مع بداية كل دورة. لغاتها الرسمية هي العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والروسية.

جهاز تمثيلي
الجمعية العامة للأمم المتحدة هي الجهاز التمثيلي الرئيسي للمناقشات والمداولات في المنظمة الدولية، وتتألف من جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة، وتشكل الجمعية العامة منتدى دوليا متعدد الأطراف تجري فيه مناقشة جميع القضايا الدولية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة. ويعد هذا الاجتماع السنوي فرصة لعقد لقاءات بين الرؤساء والزعماء في العالم على هامش أعمال الجمعية في نيويورك.

وتنعقد الجمعية العامة سنويا في دورة عادية مكثفة، تمتد من سبتمبر/أيلول حتى ديسمبر/كانون الأول من كل عام، وقد تجتمع بعد ذلك بصورة استثنائية حسب الاقتضاء.

الرئاسة
وفي بداية كل دورة عادية تنتخب الجمعية رئيسا جديدا و21 نائبا للرئيس ورؤساء اللجان الست الرئيسية للجمعية.

ويذكر في هذا الصدد أن ست شخصيات عربية تولت منصب رئيس الدورة على مدار دورات الانعقاد التي بلغت -إلى حدود 2012- 67 دورة، وهم شارل مالك (لبنان) وترأس الدورة الـ13 عام 1958، وعبد العزيز بوتفليقة (الجزائر) وترأس الدورة الـ29 والدورة الاستثنائية السابعة عامي 1974 و1975، وعصمت كتاني (العراق) رئيس الدورة الـ36 عام 1981، إلى جانب دورتين استثنائيتين طارئتين عام 1982، وسمير الشهابي (السعودية) رئيس الدورة الـ46 عام 1991، والشيخة هيا راشد آل خليفة (البحرين) وترأست الدورة الـ61 عام 2006، وعلي عبد السلام التريكي (ليبيا) وترأس الدورة الـ64 عام 2006، وناصر عبد العزيز النصر (قطر) وترأس الدورة الـ66 عام 2011.

طلبات العضوية
تقدم كل دولة ترغب في عضوية الأمم المتحدة إلى الأمين العام طلبا يتضمن تصريحا مثبتا في وثيقة رسمية يفيد بأن الدولة المعنية تقبل بالالتزامات الواردة في الميثاق. يرسل الأمين العام -للعلم- نسخة من الطلب إلى الجمعية العامة، أو إلى أعضاء الأمم المتحدة إذا لم تكن الجمعية منعقدة.

وإذا أوصى مجلس الأمن بقبول الدولة صاحبة الطلب في العضوية، تنظر الجمعية العامة في مسألة ما إذا كانت صاحبة الطلب دولة محبة للسلم قادرة على الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في الميثاق وراغبة فيه، ثم تبت بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين المصوتين في طلب العضوية الذي قدمته.

أما إذا لم يوصِ مجلس الأمن بقبول الدولة صاحبة الطلب في العضوية أو أجّل النظر في طلبها، فللجمعية العامة، بعد أن تدرس التقرير الخاص لمجلس الأمن دراسة وافية، أن تعيد الطلب إلى المجلس ومعه محضر كامل لمناقشته في الجمعية، وذلك للنظر فيه من جديد وتقديم توصية أو تقرير بشأنه.

يعلم الأمين العام الدولة صاحبة الطلب بقرار الجمعية العامة. وإذا قبل الطلب يبدأ نفاذ العضوية من التاريخ الذي تتخذ فيه الجمعية العامة قرارها فيه.

الوفود
يتألف وفد الدولة العضو من ممثلين لا يزيد عددهم عن خمسة، وممثلين مناوبين لا يزيد عددهم عن العدد نفسه، ومن أي عدد يحتاج إليه الوفد من المستشارين والمستشارين الفنيين والخبراء ومن هم في حكمهم من الأشخاص. وللممثل المناوب أن يتولى مهام الممثل بناء على تسمية رئيس الوفد.

الدخول
وبصفتها البلد المضيف لمقر الأمم المتحدة تتبع الولايات المتحدة سياسة لإصدار التأشيرات لأعضاء الوفود الأجنبية بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة الموقع في العام 1947 بغض النظر عن النزاعات مع الدول، لكنها ترفض في بعض الأحيان مثلما حدث مع الوفد الإيراني عام 2012، حيث قالت طهران إن واشنطن رفضت منح نحو عشرين مسؤولا إيرانيا بينهم وزيران تأشيرات دخول إلى أراضيها لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اللغات
الإسبانية والإنجليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية هي اللغات الرسمية ولغات العمل معا في الجمعية العامة ولجانها ولجانها الفرعية. وتترجم الكلمات التي تلقى بأي لغة من لغات الجمعية العامة الست ترجمة شفوية إلى اللغات الخمس الأخرى.

ولأي ممثل أن يتكلم بلغة غير لغات الجمعية العامة، وفي هذه الحالة يكون عليه هو أن يرتب أمر الترجمة الشفوية لكلمته إلى إحدى لغات الجمعية العامة أو اللجنة المعنية. وعلى المترجمين الشفويين التابعين للأمانة العامة، لدى ترجمتها إلى بقية لغات الجمعية العامة أو اللجنة المعنية، أن يستندوا إلى تلك الترجمة الشفوية المقدمة باللغة الأولى.

وتعد المحاضر، حرفية أو موجزة، بلغات الجمعية العامة وتنشر كل القرارات وغيرها من الوثائق بلغات الجمعية العامة. وتنشر وثائق الجمعية العامة ولجانها ولجانها الفرعية بأي لغة غير لغات الجمعية أو اللجنة المعنية إذا قررت الجمعية العامة ذلك.

الجلسات
تكون جلسات الجمعية العامة ولجانها الرئيسية علنية ما لم تقرر الهيئة المعنية وجود ظروف استثنائية تقتضي أن تكون الجلسة سرية. وتكون جلسات اللجان الأخرى واللجان الفرعية علنية أيضا ما لم تقرر الهيئة المعنية غير ذلك.

وجميع قرارات الجمعية العامة المتخذة في جلسة سرية تعلن في جلسة علنية تتلوها بوقت قريب. ولدى انتهاء كل جلسة سرية من جلسات اللجان الرئيسية وغيرها من اللجان واللجان الفرعية، يجوز لرئيس اللجنة المعنية أن يصدر بلاغا بواسطة الأمين العام.

هيئات فرعية
تنقسم الهيئات الفرعية التابعة للجمعية العامة إلى مجالس وهيئات، وتقدم الهيئات توصياتها عادة في شكل مشاريع قرارات ومقررات، إلى الجلسة العامة للجمعية العامة للنظر فيها، ومنها هيئة نزع السلاح، ولجنة الخدمة المدنية الدولية، ولجنة القانون الدولي، ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري، ولجنة التوفيق التابعة للأمم المتحدة والخاصة بفلسطين، ولجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، واللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة