الشرطة الفلسطينية   
الأربعاء 11/4/1437 هـ - الموافق 20/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)
هيئة نظامية مدنية تابعة لوزارة الداخلية في السلطة الوطنية الفلسطينية، ويرأسها مدير يسمى مدير الشرطة يتبع مباشرة لوزير الداخلية وعلاقته به في جميع الأمور المتعلّقة بالعمل.

التأسيس
تأسست الشرطة الفلسطينية الموجودة حاليا بعد اتفاق أوسلو واتفاق إعلان المبادئ عام 1993، وكان يرأسها في تلك الأثناء اللواء غازي الجبالي، ثم جاءت الاتفاقية الانتقالية بواشنطن 1995 ونصت على تشكيل "قوة شرطية فلسطينية قوية تتبع حاليا وزارة الداخلية".

المهام 
حددت الاتفاقيات السابقة واجبات ووظائف الشرطة الفلسطينية بـ:
ـ صيانة الأمن الداخلي (النظام العام).
ـ حماية الجمهور وممتلكاته.
ـ العمل على إشاعة الشعور بالأمن والاطمئنان.
ـ تبني كل الإجراءات لمنع الجريمة طبقا للقانون.
ـ حماية المنشآت العامة والبنية التحتية والأماكن ذات الأهمية الخاصة.
ـ مواجهة أعمال العنف والإرهاب ومنع التحريض على القيام بها
ـ القيام بأعمال الشرطة العادية..

الضوابط التشريعية
ويضبط عمل الشرطة مجموعة قوانين، بينها: قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) للعام 2001، وقانون مراكز الإصلاح والتأهيل الفلسطيني رقم (6) للعام 1998، وقانون المرور رقم (5) للعام 2000، وقانون الاجتماعات العام رقم (12) للعام 1998، وقانون الأسلحة النارية والذخائر رقم (2) للعام 1998، ومشروع قانون الشرطة الفلسطيني، إضافة إلى الأنظمة والتعليمات واللوائح التي تصدر عن وزير الداخلية ومدير عام الشرطة.

video

الهيكلية
نص اتفاق واشنطن على هيكلية الشرطة بحيث تتكون من وحدة متكاملة تتشكل من ستة أفرع هي الشرطة المدنية، والأمن العام، والأمن الوقائي، والمخابرات، والدفاع المدني، وأمن الرئاسة، لكن التقسيمات تغيرت وأصبحت أغلب الأجهزة السابقة مستقلة.

ويضم جهاز الشرطة عدة إدارات، بينها: المباحث العامة، الارتباط، الشرطة القضائية، الحراسات، العمليات المركزية، المعابر والحدود، شرطة السياحة والآثار، هندسة المتفجرات، شرطة المرور، مراكز الإصلاح والتأهيل، مكافحة المخدرات، قوات الشرطة الخاصة، وحدة حماية الأسرة والطفل، الأمن والمعلومات، كلية الشرطة الفلسطينية.

التمويل
للشرطة ميزانيتها المستقلة، لكنها تدرج في الموازنة العامة لوزارة الداخلية، ولها نظامها الإداري الخاص الذي يحكم عملها الإداري في كافّة مجالاته: التجنيد، التعيين، الترقيات، العلاوات، الإجازات، المكافآت، التأديب.

وتتلقى الشرطة الفلسطينية أغلب الدعم المالي واللوجستي من الدول المانحة خاصة الدول الأوروبية.

العضوية
وفق قانون الخدمة في قوى الأمن للعام 2005، يكون تعيين مدير عام الشرطة ونائبه بقرار من وزير الداخلية وبتنسيب من مدير عام الأمن الداخلي بناء على توصية لجنة الضباط.

ويقدر عدد منتسبي الجهاز اليوم بنحو 8000 عنصر. وأسوة بالوظائف فإن دخول سلك الشرطة يستوجب موافقة أمنية يمنحها على الأغلب جهازا الوقائي والمخابرات، مما يجعل اللون الغالب على الجهاز هو حركة فتح.

غزة 
مع سيطرة حماس المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة عام 2007، انقسمت الشرطة الفلسطينية، ولا تتوفر معلومات دقيقة عن أفراد الشرطة في غزة الذين ينتمون في غالبيتهم إلى حركة حماس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة