مجلس الوحدة الاقتصادية العربية   
السبت 1436/2/13 هـ - الموافق 6/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 7:55 (مكة المكرمة)، 4:55 (غرينتش)

جهاز اقتصادي عربي مكلف بإنجاح اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية، يتألف من ثلاثة أجهزة رئيسية هي المجلس وهو هيئة تشريعية، واللجان الدائمة والمؤقتة، والأمانة العامة. قراراته ملزمة للدول الأعضاء.

التأسيس
بدأ مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مباشرة مهامه في دفع مسيرة الوحدة الاقتصادية العربية إلى الأمام بعقد دورته الأولى في القاهرة في يونيو/حزيران 1964 بوصفه الجهاز المسؤول عن إدارة اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية وإخراجها إلى أرض الواقع.

وقد كانت اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية بين دول الجامعة العربية التي أقرها "المجلس الاقتصادي" التابع للجامعة في 3 يونيو/حزيران 1957، الخطوة العملية الهامة التي جسدت رغبة الدول العربية في اتباع أفضل السبل لتنمية اقتصادها, وتحقيق التكامل فيما بينها.

وتقرر بموجب هذه الاتفاقية إنشاء جهاز دائم هو "مجلس الوحدة الاقتصادية العربية"، ليتولى الإشراف على تنفيذها، أي العمل على تحقيق الوحدة الاقتصادية بين البلاد العربية، على أن يضع فور تشكيله خطة عملية لمراحل التنفيذ، وأن يحدد الإجراءات التشريعية والإدارية والفنية لكل مرحلة.

ولتحقيق ذلك عليه مراعاة مصالح البلدان الأطراف المتعاقدة بما لا يخل بأهداف الاتفاقية، وعليه أن يرفع قراراته بشأنها إلى حكومات الأطراف المتعاقدة لإقرارها حسب الأصول الدستورية المرعية، وقرارات المجلس ملزمة للدول الأعضاء.

المقر
يوجد مقر المجلس بالعاصمة المصرية القاهرة.

الأهداف
اعتُمدت صيغة مرحلية متدرجة للوصول إلى هدف الوحدة الاقتصادية العربية، وحُددت لذلك الوسائل والأساليب والإجراءات التي من شأنها الوصول إلى هذا الهدف، وذلك من خلال تحقيق الحريات التالية:

- حرية تنقل الأشخاص ورؤوس الأموال.

- حرية تبادل البضائع والمنتجات الوطنية والأجنبية.

- حرية الإقامة والعمل والاستخدام وممارسة النشاط الاقتصادي.

- حرية النقل والترانزيت واستعمال وسائط النقل والمرافئ والمطارات المدنية.

- حرية التملك والإرث.

ويهدف المجلس إلى قيام وحدة اقتصادية كاملة بين دول الجامعة العربية، وللوصول إلى تحقيق مثل هذه الوحدة تعمل الأطراف المتعاقدة على جعل بلادها منطقة جمركية واحدة تخضع لإدارة موحدة، وذلك إلى جانب توحيد التعرفة والتشريع والأنظمة الجمركية المطبقة في كل منها, وتوحيد سياسة الاستيراد والتصدير والأنظمة المتعلقة بها.

كما يتم ذلك عبر توحيد أنظمة النقل والترانزيت, وعقد الاتفاقات التجارية واتفاقات المدفوعات مع البلدان الأخرى بصورة مشتركة, بالإضافة إلى تنسيق تشريع العمل والضمان الاجتماعي، وتوحيد التشريع الاقتصادي بشكل يكفل لمن يعمل من رعايا البلاد المتعاقدة في الزراعة والصناعة والمهن شروطاً متكافئة.

وتعمل الأطراف المتعاقدة أيضا على تنسيق تشريع الضرائب والرسوم الحكومية والبلدية وسائر الضرائب والرسوم الأخرى المتعلقة بالزراعة والصناعة والتجارة والعقارات وتوظيف رؤوس الأموال بما يكفل مبدأ تكافؤ الفرص, وتلافي ازدواج الضرائب والرسوم على المكلفين من رعايا الدول المتعاقدة، وتنسيق السياسات النقدية والمالية والأنظمة المتعلقة بها في بلدان الأطراف المتعاقدة تمهيدا لتوحيد النقد بها.

الهيكلة
يضم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في عضويته كلا من مصر، والعراق، وسوريا، والأردن، واليمن والسودان، والصومال، وليبيا، وموريتانيا، وفلسطين.

ويتألف من ثلاثة أجهزة رئيسية هي:

- المجلس: وهو الجهاز التشريعي لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ويمثل أعلى سلطة فنية ويتكون من وزراء الاقتصاد أو التجارة أو المالية في الدول العربية الأعضاء.

-اللجان الدائمة والمؤقتة: وهي اللجان المنبثقة عن المجلس، ويتحدد دورها في التمهيد الفني، وإعداد الدراسات الضرورية لاتخاذ قرارات المجلس.

- الأمانة العامة: وهي الجهاز القائم على تنفيذ ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة