منظمة العمل العربية   
الأحد 1429/6/12 هـ - الموافق 15/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:33 (مكة المكرمة)، 11:33 (غرينتش)

منظمة عربية مهمتها تطوير منظومة العمل العربي من خلال تنسيق الجهود بين المهنيين والمختصين، وصيانة الحقوق النقابية، إلى جانب توفير الخدمات الاجتماعية للعمال، وتحسين ظروف العمل.

التأسيس
تأسست منظمة العمل العربية يوم 12 يناير/كانون الثاني 1965، وتضم جميع الدول العربية.

المقر
يوجد مقر منظمة العمل العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

الأهداف
تهدف المنظمة إلى تنسيق الجهود في ميدان العمل والعمال على المستويين العربي والدولي, وتنمية وصيانة الحقوق والحريات النقابية, وتقديم المعونة الفنية في ميادين العمل إلى أطراف الإنتاج في الدول الأعضاء.

وتسعى المنظمة إلى تطوير تشريعات العمل في الدول الأعضاء وتوحيدها، والعمل على تحسين ظروف وشروط العمل في الدول الأعضاء بما يحقق تأمين وسائل السلامة والصحة المهنية وضمان بيئة عمل ملائمة.

كما تهدف إلى توسيع قاعدة التأمينات الاجتماعية لتشمل الفئات العمالية في مختلف الأنشطة الاقتصادية, وتوفير الخدمات الاجتماعية للعمال وتحسين مستواها, وتقنين الحد الأدنى للأجور وضمان أجر للعامل يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية, وتنمية علاقات العمل, وتوفير الحماية اللازمة للمرأة العاملة.

وتهدف المنظمة أيضا إلى تنمية القوى العاملة العربية ورفع كفاءتها الإنتاجية.

وتقوم بتعريب مصطلحات العمل والتدريب المهني، ووضع أسس التصنيف والتوصيف المهني.

الهيكلة
يعتبر المؤتمر العام هو السلطة العليا في المنظمة ويجتمع مرة واحدة سنويا، وهو المسؤول عن إصدار التشريعات وإبرام الاتفاقيات وإصدارا القرارات. ومن اختصاصاته تعيين المدير العام والمدير المساعد والمستشار وكذلك مجلس إدارة المنظمة.

يتكون المؤتمر من وفود الدول العربية الأعضاء، ويتشكل كل وفد من أربعة مندوبين اثنين منهم يمثلون الحكومة وواحد يمثل أرباب العمل والرابع يمثل العمال.

يترأس المنظمة المدير العام ويساعده مدير مساعد ومستشار. يشرف المدير على مكتب البعثة بجنيف وديوان المدير العام وقسم مجلس الإدارة والمؤتمر ومكتب المستشارين الفنيين ووحدة المراسم.

ولدى المنظمة عدة إدارات بينها إدارة المعاهد والمراكز، والتنمية البشرية والتشغيل، والحماية الاجتماعية وعلاقات العمل، والعلاقات الخارجية والتعاون الدولي، والإعلام والتوثيق والمعلومات والشؤون المالية والإدارية.

وتشرف تلك الإدارات على العديد من المعاهد والمراكز والوحدات الإدارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة