نص النقاط العشر المتعلقة بالعراق في بيان القمة العربية بشرم الشيخ   
الخميس 1430/10/12 هـ - الموافق 1/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:51 (مكة المكرمة)، 12:51 (غرينتش)

فيما يلي النص الحرفي للنقاط العشر الواردة في بيان القمة العربية العادية الخامسة عشرة التي اختتمت أعمالها قبل قليل في شرم الشيخ:

1- تأكيد الرفض المطلق لضرب العراق أو تهديد أمن وسلامة أي دولة عربية باعتباره تهديدا للأمن القومي العربي وتأكيد ضرورة حل الأزمة سلميا في إطار الشرعية الدولية.

2- دعوة كافة الدول لمساندة الجهود العربية الهادفة لتجنب الحرب وهو ما سيتحقق من خلال استكمال العراق تنفيذ قرار مجلس الأمن 1441.

3- المطالبة بإعطاء المفتشين المهلة الكافية لإتمام مهامهم في العراق ودعوتهم إلى مواصلة توخي الموضوعية.

4- التأكيد على مسؤولية مجلس الأمن في عدم المساس بالعراق وشعبه والحفاظ على استقلاله وسلامة ووحدة أراضيه والتأكيد على سلامة وأمن دول الجوار العراقي وسيادتها وسلامة أراضيها.

5- التأكيد على امتناع دول الجوار عن المشاركة في أي عمل عسكري يستهدف أمن وسلامة ووحدة أراضى العراق أو أي دولة عربية.

6- الإعراب مجددا عن التضامن مع شعب العراق الذي عانى لسنوات طويلة وعن أن الوقت حان لرفع العقوبات وفقا لقرار مجلس الأمن 687.

7- قيام مملكة البحرين بتشكيل لجنة رئاسية بالتشاور مع الدول الأعضاء على أن تضم الرئاسة السابقة والحالية والأمين العام للجامعة بالإضافة إلى الدول الراغبة في الانضمام إليها للقيام بالاتصالات اللازمة مع الأطراف الدولية المعنية وعرض
الموقف العربي خاصة مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومع الأمم المتحدة وكذلك القيام بالتشاور مع الحكومة العراقية الشقيقة في إطار القمة العربية وذلك لبحث سبل مواجهة التحديات الخطيرة التي يواجهها العراق وما يتهدد الدول العربية من مخاطر واحتمالات.

8- أن شؤون الوطن العربي وتطوير نظمه أمر تقرره شعوب المنطقة بما يتفق مع مصالحها الوطنية والقومية بعيدا عن أي تدخل خارجي، وفي هذا الإطار يستنكر القادة ما يتردد من محاولات رامية إلى فرض تغييرات على المنطقة أو التدخل في شؤونها الداخلية وتجاهل مصالحها وقضاياها العادلة.

9- التأكيد على أن موضوع نزع أسلحة الدمار الشامل في العراق جزء من نزع أسلحة الدمار الشامل في المنطقة بما في ذلك إسرائيل طبقا للفقرة 14 من قرار مجلس الأمن رقم 687 للعام 1991.

10- تقرر القمة الاستمرار في المتابعة الدقيقة لتطورات المسألة العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة