جامع النساء بالمسجد الأقصى   
الخميس 1437/4/26 هـ - الموافق 4/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:17 (مكة المكرمة)، 11:17 (غرينتش)

يقع جامع النساء داخل المسجد الأقصى المبارك، ويمتد بمحاذاة حائطه الجنوبي بدءا من الجدار الغربي للجامع القبلي، وحتى الحائط الغربي للمسجد، فهو يمثل أقصى الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى.

وجامع النساء مقسم اليوم إلى ثلاثة أقسام: أولها غربي ملحق بالمتحف الإسلامي، ويمثل امتدادا للمتحف، وثانيها في الوسط، وفيه توجد مكتبة الأقصى الرئيسية، وثالثها شرقي ملاصق للجامع القبلي وملحق به، ويستعمل الآن مستودعا.

وهو بناء كبير واسع مرتفع على مستوى الجامع القِبْلي، يقوم مبناه على عشرة عقود (العقد نمط من البيوت في فلسطين) من الغرب إلى الشرق، وعرضه باتجاه الشمال عقدان.

ويعود بناء جامع النساء إلى العهد الصليبي على الأرجح، حيث بني ككنيسة داخل المسجد الأقصى المبارك، ثم طهّره صلاح الدين الأيوبي، وأعاده موضعا للصلاة، وخصص في العصر الأيوبي لصلاة النساء، وحمل اسمه هذا.

video

يشار إلى أن المسجد الأقصى يتكون من عدة أبنية، ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى مئتي معلم، منها قباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار، وغيرها من المعالم.

ويضم سبعة أروقة: رواق أوسط وثلاثة من جهة الشرق ومثلها من جهة الغرب، وترتفع هذه الأروقة على 53 عمودا من الرخام و49 سارية من الحجارة.

وفي صدر المسجد قبة، كما أن له 11 بابا، سبعة منها في الشمال وباب في الشرق واثنان في الغرب وواحد في الجنوب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة