حاسي مسعود   
السبت 1436/2/14 هـ - الموافق 6/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:05 (مكة المكرمة)، 15:05 (غرينتش)

مدينة جزائرية تتبع لولاية ورقلة، وهي مــن أهـم المناطق في الجزائر من حيث الثروات الطبيعية كالبترول والغاز.

الموقع
تقع حاسي مسعود وسط ولاية ورقلة الواقعة في الجنوب الشرقي من الجزائر وتبعد حوالي 80 كيلومترا عن مدينة ورقلة عاصمة الولاية، وعن الجزائر العاصمة بنحو 900 كيلومتر.

السكان
يتجاوز عدد سكان حاسي مسعود 45 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2008.

الاقتصاد
تعتبر منطقة حاسي مسعود أغنى منطقة جزائرية بالنفط والغاز ويطلق عليها عاصمة البترول وهي منطقة لها إمكانيات كبيرة وتتدفق عليها مئات الشركات الأجنبية والوطنية العاملة في أحواض البترول.

ومن أهم مناطقها حوض حاسي مسعود الذي يبعد عن الساحل مسافة 600 كيلومتر والذي دلت الدراسات على أن احتياطاته تقدر بنحو 700 مليون طن ومن أهم حقوله حاسي مسعود وحاسي الطويل وغورد الباقل.

كما دلت دراسات أخرى على أن حوض غدامس الذي اكتشف حديثا و يقع الى الجنوب الشرقي من حاسي مسعود يحتوي على احتياطي كبير يقدر بـ12مليار طن من النفط.

وتتولى شركة سوناطراك الجزائرية جميع عمليات البترول والغاز من تنقيب واستخراج وتصدير عبر خطوط تمتد من عمق الصحراء إلى عدة مدن جزائرية ساحلية، ومنها إلى الخارج وكذا إلى عدة دول أوروبية.

التاريخ
سميت المدينة نسبة إلى رجل بدوي هو مسعود روابح أحد العرب الرحل من قبيلة الشعانبة، تتحدث الروايات أنه حفر بها بئر ماء أو "حاس" في بدايات القرن العشرين (حوالي سنة 1917) وكانت بطون بني هلال تقيم بها، وكان بها تجمع بدوي لم يلبث أن تحول إلى قطب صناعي بعد أن اكتشف البترول عام 1956.

المعالم
تحوي مدينة حاسي مسعود عدة مواقع سياحية أهمها الحصن الفرنسي المسمى "فور لالمان" وكذا البئر التاريخي الذي سميت المدينة باسمه، بالإضافة إلى الفلكلور المحلي الذي يشتهر به سكانها المحليون من الشعانبة وغيرهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة