نايبيداو   
الثلاثاء 26/5/1436 هـ - الموافق 17/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:24 (مكة المكرمة)، 15:24 (غرينتش)


عاصمة ميانمار (بورما)، واسمها يعني مدينة الشمس الملكية، تقع وسط البلاد بين سلاسل جبلية. وكانت تعرف سابقا باسم كيتبياي بينمانا.

الموقع
تقع مدينة نايبيداو وسط البلاد جنوب إقليم ماندالاي بين سلاسل جبال باغو يوما وشان يوما، وتنقسم إلى عدد من المناطق من بينها منطقة للأسواق وأخرى للترفيه وثالثة للعسكريين ورابعة للمباني الحكومية، وتبلغ مساحتها 7054 كيلومترا مربعا.

وتتسم المدينة بمناخ السافانا الاستوائية، وهو الأكثر جفافا بين أنواع المناخ الاستوائي الأخرى، ولها فترة من الأمطار الصيفية، وتشهد درجات حرارة مرتفعة نسبيا.

السكان
تدين الغالبية العظمى من سكان نايبيداو بالبوذية، ويتوزع بقية السكان على أقليات كالمسلمين الذين يعرفون في البلاد بالـ "روهينغا" والمسيحيين وأقليات أخرى، ويتحدث معظم السكان باللغة الميانمارية، ويعيش موظفو الدولة في مجمعات سكانية مجانية.

التاريخ
مدينة نايبيداو والمعروفة سابقا باسم كيتبياي بينمانا هي إحدى إدارات إقليم نايبيداو، وأصبحت العاصمة بدلا من العاصمة السابقة يانغون عام 2006. ولا تزال هذه المدينة قيد الإنشاء والتطوير، وتعتبر من بين أسرع المدن نموا في العالم.

وبدأت شركات متعددة ببناء مدينة نايبيداو عام 2002، ثم نقلت الحكومة العسكرية الوزارات الحكومية من العاصمة السابقة يانغون إلى العاصمة الجديدة نايبيداو أواخر 2005، وانتقلت العاصمة إلى الموقع الجديد بوصفه موقعا إستراتيجيا بالمقارنة مع يانغون التي أصبحت مكتظة بالسكان.

الاقتصاد
تضم نايبيداو العديد من الأسواق والمراكز التجارية. ويوجد في المدينة مطار وسكة حديد وشبكة طرق ومستشفيات وشبكة اتصالات.

المعالم
يوجد بالمدينة العديد من المعالم والحدائق، من بينها بحيرة "نغاليك" التي تعتبر حديقة مائية وتشتمل على منتجعات طبيعيىة بالإضافة إلى الحديقة الوطنية العشبية التي تحتوي على نباتات طبية من أنحاء البلاد. كما تضم المدينة نافورة للمياه تضيئ ليلا. وتضم أيضا حدائق حيوان وملعبا للغولف ومتحفا للأحجار الكريمة، ويوجد في المدينة عشر محطات تلفزيونية.

وتضم المدينة كذلك معبدا جديدا هو معبد أوباتاسانتي أو معبد السلام الذي تم تشييده على شاكلة معبد شويداغون في العاصمة السابقة يانغون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة