طولكرم   
الخميس 22/12/1435 هـ - الموافق 16/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:36 (مكة المكرمة)، 13:36 (غرينتش)

مدينة فلسطينية تقع شمال غرب الضفة الغربية، متوسط ارتفاعها عن سطح البحر نحو مائة متر، وتبعد نحو 15 كلم عن شاطئ البحر المتوسط.

الموقع
تقع مدينة طولكرم في منتصف السهل الساحلي طولا، وتبلغ مساحة أراضيها ما يقارب 32 ألف دونم، وتبعد نحو 15 كلم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل شرقا بأقدام جبال نابلس.

وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية وأثر كبير في نمو المدينة، فهي ملتقى للطرق التجارية وممر للغزوات الحربية بين مصر والشام.

وتربط طريق رئيسية المدينة بمدن: نابلس (على بعد 27 كلم) وجنين وقلقيلية، وكان يمر بها خطان للسكك الحديدية: أحدهما امتداد لخط الشرق السريع الذي ينتهي في القاهرة، وثانيهما فرع من خط سكة حديد الحجاز الذي يصل إلى طولكرم.

السكان
تعتبر مدينة طولكرم مركزا للواء طولكرم، وقد ارتفع عدد سكان اللواء إلى نحو 30 ألف نسمة عام 1987، لكنه تضاعف ليصل نحو 158 ألفا بنهاية عام 2007.

ويُرجع المؤرخون أصول سكان طولكرم والمناطق المجاورة لها إلى "بنو بهراء" من قبيلة "قضاعة"، وهي إحدى القبائل العربية التي نزلت المنطقة قبل الإسلام، ومنها المقداد بن الأسود أحد صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

الاقتصاد
يمارس سكان المدينة عددا من الأنشطة الاقتصادية، فيشتغل منهم بالزراعة نحو 36.8%، وخاصة زراعة الأشجار المثمرة والمحاصيل الحقلية. لكن نسبة البطالة وصلت فيها إلى 15.5% أواخر عام 2007.

ويأتي في المرتبة الثانية -بعد الزراعة- قطاع التجارة الذي يحظى بأهمية خاصة، ويوجد في المدينة ثلاثة مصانع لإنتاج الأقمشة بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والغذائية.

التاريخ
يعود تاريخ المدينة إلى آلاف السنين، وتشير الآثار التي عثر عليها إلى تجمعات سكنية من العصور البيزنطية والرومانية والكنعانية، كما أن أقدم الشواهد الأثرية التي تمَّ التعرف عليها في طولكرم تعود لفترة العصر الحجري النحاسي (4500-3200 قبل الميلاد).

وعاشت المدينة تاريخها الإسلامي مبكرا بعد عام 636 للميلاد، وعثر على شواهد كثيرة تعود للفترة الأموية.

وفي عام 1918 خضعت طولكرم للانتداب البريطاني، ثم صودرت مساحات واسعة من أراضيها لصالح الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1948، واحتل ما تبقى منها في حرب يونيو/حزيران 1967، وبدأ الانتشار الاستيطاني على أراضيها.

وفي عام 1995 وبعد اتفاق أوسلو، انسحب الاحتلال الإسرائيلي من المدينة وخضعت للسلطة الفلسطينية، لكن أعيد احتلالها بعد اجتياح 2003 قبل أن تنحسب منها.

تشكل المستوطنات الملتفة حول طولكرم سوارا يطوِّق المدينة وسكانها، حيث أقامت إسرائيل أكثر من 25 مستوطنة أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية (كيبوتز).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة