خفر السواحل اليونانية ينقذون 1244 لاجئا   
الاثنين 1437/2/4 هـ - الموافق 16/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 (مكة المكرمة)، 12:40 (غرينتش)

قالت سلطات خفر السواحل اليونانية اليوم الاثنين إنها أنقذت 1244 لاجئا ومهاجرا كانوا يبحرون على متن مراكب متهالكة في بحر إيجه خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وذكر بيان لسلطات خفر السواحل أن دورياتها تعاملت منذ صباح الجمعة مع 34 حادثا على مقربة من جزيرة ليسبوس، مضيفا أن معظم اللاجئين يقصدون جزر خيوس وساموس وكوس وكالوليمنوس وماغيستي.

في الأثناء، أعلنت أستراليا أن أول لاجئ سوري من أصل 12 ألفا قررت استقبالهم سيصل مدينة بيرث الواقعة غربي البلاد. وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية كريستشن بورتر إن عائلة من خمسة أفراد تتحدر من مدينة حمص ستصل مساء الثلاثاء بعد أن أمضت شهورا بأحد معسكرات اللاجئين.

وقال الوزير إن عملية اختيار اللاجئين الأُول التزمت بالنظام المعمول به و"اتسمت بالبطء الشديد والصرامة".

وفي السويد، أعلنت السلطات تشديد الإجراءات بأماكن استقبال طالبي اللجوء بمدينة مالمو جنوبي البلاد، بعد إفادات بأن بعض اللاجئين غادروا مركز الاستقبال قبل تسجيل معلوماتهم الشخصية لدى سلطات الهجرة.

وقالت وكالة "تي تي" المحلية إن عددا من اللاجئين تسلقوا الساتر المرتفع المحيط بمركز الاستقبال في مالمو صباح السبت، مما رفع إلى 150 عدد المستفيدين من إجراءات التسجيل. يُذكر أن السويد منحت حق اللجوء لـ120 ألفا هذا العام مما جعلها البلد الأول أوروبيا على هذا الصعيد نسبة لعدد السكان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة