كيف تنظر إلى قانون تنظيم التظاهر بمصر؟   
الأحد 7/4/1434 هـ - الموافق 17/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)
 

أثار مشروع قانون تنظيم التظاهر في مصر عاصفة من الجدل في الأوساط السياسية والحقوقية، القانون الذي أجازه مجلس الوزراء وأحاله إلى مجلس الشورى للمصادقة عليه يعتبر بنظر البعض مدخلا لا بديل له لاستعادة سلمية التظاهر وحماية المتظاهرين، بينما يرى فيه آخرون مجرد ملمح لعودة القمع ومحاولة للالتفاف على حق التظاهر وتقييد حرية المظاهرات، الأداة الأكثر فاعلية في مواجهة السلطة.

وزير العدل بدوره يرى أن القانون وضع لإعادة السلمية للمظاهرات التي يعترف بأنها من أقوى حقوق الشعب، ويقول إن مشروع القانون يرمي لإنهاء الخلط القائم بين حق التجمع السلمي الذي تلتزم الدولة بحمايته والعدوان على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة التي تلتزم الدولة أيضا بحمايتها وأن القانون يضع مسؤولية حماية المحتجين على عاتق الشرطة.

منتقدو المشروع من مختلف أطياف المعارضة يرون أنه يمنح النظام مزيدا من وسائل الهيمنة لقمع الاحتجاجات وأنه يفرض قيودا على عملية التظاهر.

كيف تنظر إلى هذا المشروع؟ وهل تراه قادرا على تنظيم عملية التظاهر في مصر في ظل ما تشهده الساحة المصرية من تعقيدات؟ أم إنه سيأخذ البلاد إلى مزيد من العنف والتشرذم؟ وهل تبرر للحكومة شروعها في إقرار هذا القانون؟

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة