الموقف العربي من حزب الله   
الأحد 1427/6/20 هـ - الموافق 16/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:17 (مكة المكرمة)، 12:17 (غرينتش)

- مبررات تحميل المقاومة العدوان على لبنان

محمد كريشان: أهلا بكم، نتوقف في هذه الحلقة عند رد السيد حسن نصر الله على مواقف كل من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن التي حمَّلت حزب الله بصيغ مختلفة المسؤولية عما يتعرض له لبنان من عدوان إسرائيلي ونطرح تساؤلين اثنين، ما هي مبررات هذه المواقف التي بدأتها السعودية في تحميل المقاومة مسؤولية العدوان على لبنان؟ وما هي انعكاسات مثل هذه المواقف على النتائج المنتظرة من اجتماع وزراء الخارجية العرب؟ رد الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله على تصريحات سعودية ومصرية وأردنية حمّلت الحزب بصيغ مختلفة المسؤولية عن التصعيد الذي يشهده لبنان حاليا.

مبررات تحميل المقاومة العدوان على لبنان

[شريط مسجل]

حسن نصر الله- الأمين العام لحزب الله اللبناني: أما للحكام العرب لا أريد أن أسألكم عن تاريخكم فقط كلمة مختصرة نحن مغامرون نحن في حزب الله مغامرون نعم ولكننا مغامرون منذ عام 1982 لم نجر إلى بلدنا سوى النصر والحرية والتحرير والشرف والكرامة والرأس المرفوع هذا هو تاريخنا هذه هي تجربتنا هذه هي مغامراتنا في عام 1982 قلتم عنا وقال العالم إننا مجانين وأثبتنا أننا العقلاء أما مَن هم المجانين هذا شأن آخر لا أريد أن أدخل في سجال مع أحد أقول لهم راهنوا على عقلكم وسنراهن على مغامرتنا والله ناصرنا وهو معيننا لم نراهن في يوم من الأيام عليكم راهنا على الله وعلى شعبنا وعلى قلوبنا وعلى سواعدنا وعلى أبنائنا ونحن اليوم نقوم بنفس الرهان والنصر آت، آت إن شاء الله.

محمد كريشان: وكانت المملكة العربية السعودية قد خرجت بموقف حمَّل المقاومة اللبنانية ضمنا مسؤولية الهجمات التي تشنها إسرائيل على لبنان وعلى مقربة من هذا الموقف وإن اختلفت الصياغة جاء كذلك الموقفان المصري والأردني.

[تقرير مسجل]

مكي هلال: مع اشتداد هجمات الطيران الإسرائيلي على المرافق الأساسية والبنية التحتية في لبنان بدأت المواقف الرسمية العربية تتوالى بين الصمت والخطابة والدعم الخجول أو الدعوات إلى ضبط النفس، لكن الموقف السعودي جاء أكثرها وضوحا وجرأة فاجأت الكثير من المراقبين، السعودية حمّلت ضمنيا حزب الله مسؤولية التطورات الأخيرة وما لحق بلبنان من ضرر إذ قال مصدر سعودي مسؤول إنه لابد من التمييز بين المقاومة الشرعية وبين المغامرات غير المحسوبة التي تقوم بها بعض العناصر دون الرجوع إلى السلطة الشرعية أو التنسيق مع الدول العربية وفي القاهرة أسفر الاجتماع الطارئ بين الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله اللذين كانا تحدثا مع الرئيس الأميركي جورج بوش هاتفيا حول الأزمة المتفاقمة أسفر اجتماعهما عن بيان حذّر من انجراف المنطقة إلى مغامرات لا تخدم شعوبها كما عبّر البيان عن دعم مبارك وعبد الله للحكومة اللبنانية في بسط سلطتها على كامل التراب اللبناني ولم ينسَ الزعيمان التنديد بالعمليات العسكرية الإسرائيلية ومطالبة إسرائيل بإيقافها فورا لأنها تقوِّض فرص السلام على حد تعبيرهما، وزراء الخارجية العرب قرروا عقد اجتماع طارئ لمناقشة تطورات الأزمة يوم السبت بعد يوم من اجتماع مجلس الأمن في نيويورك بناء على مطلب لبناني لتدارس الوضع المتأزم بسبب الهجمات الإسرائيلية في الخرطوم وغير بعيد عن مصر بدا موقف الرئيس السوداني عمر البشير خطابيا ولم يخرج عن دائرة التنديد واستثمار السياق.

[شريط مسجل]

عمر البشير - الرئيس السوداني: وتحية اليوم من شباب السودان المجتمع هنا للمقاومة في فلسطين نقول لشباب فلسطين المعركة هي واحدة هي معركة واحدة في فلسطين هي معركة واحدة في جنوب لبنان هي معركة واحدة في دارفور.

مكي هلال: وفي فلسطين حذّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من اتساع دائرة العنف لتشمل المنطقة بأسرها وتعصف بفرص السلام النادرة أصلا.

[شريط مسجل]

محمود عباس- الرئيس الفلسطيني: أن اتساع الأعمال العسكرية لتصل اليوم إلى لبنان الشقيق يثير مخاوفنا ومخاوف المجتمع الدولي بنشوب حرب إقليمية تزعزع المصالح الدولية ومصالح المنطقة وتبعد فرص وإمكانات السلام والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي الذي ننشده ونسعى إليه ونعمل من أجله.

مكي هلال: في المشهد إذاً أصوات رسمية عربية توصف بالمعتدلة بدت مسكونة بحسابات السياسة وموازين القوى تقابلها أصوات رسمية قليلة بدت أقرب لخطاب المواجهة لكنها هي الأخرى ليست منزهة عن حسابات الاصطفاف السياسي والتحالفات الاستراتيجية.

محمد كريشان: ومعنا في هذه الحلقة من الدمام على الهاتف الكاتب والصحفي السعودي تركي الحمد ومن لندن رئيس تحرير صحيفة القدس العربي عبد الباري عطوان ونأمل أن يلتحق بنا من بيروت نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله محمود قماطي الذي حالة على ما يبدو الظروف الأمنية هناك دون وصوله في الوقت أهلا بضيوفنا جميعا، نبدأ بعبد الباري عطوان في لندن هذا الرد من حسن نصر الله ضد المواقف العربية المعلنة كيف رأيتها؟

"
حزب الله يتصدى لإسرائيل وللبوارج الإسرائيلية بينما الجيوش العربية التي أنفق عليها -ومنها الجيش السعودي- أكثر من مائتي مليار دولار أسلحة وطائرات حديثة لم تستخدم إلا ضد العراق
"
    عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان - رئيس تحرير جريدة القدس العربي: رد رجل يقود شعبه في مقاومة تاريخية غير مسبوقة رد رجل يدخل التاريخ على أنه أول زعيم عربي قصف حيفا قصف نهاريا قصف ترشيحا هذه هو الشيخ أو السيد حسن نصر الله يعني من حقه أن ينتقد الزعماء العرب خاصة أولئك الذين وصفوه بالمغامر فيعني يبدو أن هؤلاء الزعماء العرب وخاصة البيان المصدر الرسمي السعودي الذي قال إن هناك مقاومة شرعية ومقاومة غير شرعية ويحاول أن يوحي بأن مقاومة حزب الله غير شرعية هذه المقاومة الشرعية هي مقاومة حزب الله مقاومة حماس مقاومة الفصائل المقاومة الفلسطينية هذه هي المقاومة الشرعية لأنها تقارع احتلال وتنتصر عليه السيد حسن نصر الله قدم ابنه شهيدا من أجل قضايا الأمة العربية الشيخ.. السيد حسن نصر الله الآن يعني يتصدى لإسرائيل وللبوارج الإسرائيلية في الوقت اللي الجيوش العربية التي أنفق عليها ومنها الجيش السعودي أكثر من مائتان مليار دولار أسلحة وطائرات حديثة لم تستخدم مطلقا إلا ضد العراق ضد الأمة العربية هذا الفرق بين الشيخ.. والسيد حسن نصر الله وبين الزعماء العرب الآخرين يبدو هذه هي المقاومة الشرعية أما المقاومة غير الشرعية هي تلك التي تُسخَّر لخدمة الاحتلال الأميركي أو التي تسخر لخدمة المشاريع الأميركية في أفغانستان وفي غير أفغانستان هذه هي الحقيقة يبدو أن يعني السعودية عندما أنفقت عشرين مليار دولار على تمويل الجهاد الإسلامي في أفغانستان يعني لأنه هذا يناسب أميركا فهي تنفق هذا المبلغ لكن عندما يأتي الأمر بالنسبة لمقاومة في جنوب لبنان تتصدى للمشروع الإسرائيلي للهيمنة الأميركية فهذا يعتبر مغامرة ويُعتبر يعني مقاومة غير شرعية لا يا سيدي هذه هي المقاومة الشرعية والشعب العربي كله مع هذه المقاومة الشعب الإسلامي مليار ونصف المليار الإسلامي مع هذه المقاومة الشريفة هذه المقاومة التي حررت بلادها والآن هي الوحيدة التي مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة وفي الضفة الغربية ولبّت النداء ووجهت ضرباتها لإسرائيل برجولة وشجاعة هذه هي المقاومة التي نريدها هذه هي الكرامة العربية التي نعرفها هذه هي العقيدة الإسلامية التي نؤمن بها وليس المتخاذلين الذين يبررون العدوان الإسرائيلي بالقول بأن حزب الله أقدم على عملية غير مسؤولة أسر جندي إسرائيلي وقتل ثمان إسرائيليين وهو لم تفعله الحكومات العربية والجيوش العربية هل هذا يعتبر عمل غير مشروع؟ أنا أسأل وأسأل وأعرف الجواب.

محمد كريشان: نعم على ذكر المفردات المستعملة سيد عبد الباري المصدر المسؤول السعودي استعمل عبارة المغامرات غير المحسوبة البيان المشترك بين الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري محمد حسني مبارك استعمل كلمة مغامرات لا تخدم المصالح والقضايا العربية البيان السعودي استعمل كلمة التصرفات غير المسؤولة البيان المصري الأردني استعمل كلمة أعمال تصعيدية غير مسؤولة وهنا نسأل ضيفنا من الدمام الكاتب الصحفي تركي الحمد عما إذا كانت ردود السيد حسن نصر الله تساهم في إحراج المؤسسة العربية الرسمية بناء على مواقفها التي ذكرناها؟

تركي الحمد - كاتب صحفي: والله سيدي الكريم أول شيء أحب أقول إن في مثل هذه المرحلة.. في مثل هذه القضايا نحتاج إلى حديث العقل أكثر من حديث العاطفة نعم نتكلم من إنه قد يأتي صاروخ أو صاروخين على حيفا أو عكا أو إلى آخره ولكن يخشى أن مثل هذه الصواريخ مثل صواريخ العراق في أيام حرب الخليج على إسرائيل لم تضر إسرائيل بقدر ما أفادتها عندما يكون الموقف السعودي بهذا الشكل أنا أصفه بالموقف العقلاني وليس الموقف العاطفي فماذا يريدون؟ هل يريدون أن تدخل الدول العربية في حرب مكشوفة مع إسرائيل وهي.. وهذه الدول تعلم أن هذه الحروب لم تخدمها ولم تخدم شعوبها ولم تخدم المنطقة التي ستتبعثر والتي ستنهار بهذا الشكل أو ذاك؟ القضية إذاً ليست قضية عواطف وقضية إنه هناك مقاومة وليس هناك مقاومة القضية قضية موقف عقلاني أن أعرف سعر المدفوع للسلعة المدفوعة هل يبرر أم لا، حزب الله أسر جنديا إسرائيليا حماس أسرت جندي واحد، ماذا كانت النتيجة؟ تدمير البنية الاقتصادية التحتية في فلسطين ولبنان قتل عشرات القتلى، هل هذا مُبرَّر؟ السؤال إذاً إن لم تكن على قدر أم لم تكن على قدر أو على قدم المساواة أو كفء للعدو فأنت من العقل أن تبدأ ببناء نفسك حتى تصبح كفء أما في مثل هذا الشكل فهي مغامرات حتى لا أستطيع أن أقول مغامرة بل هي مقامرة بالأصح.

محمد كريشان: ولكن السيد تركي الحمد المعروف عن الدبلوماسية السعودية الكثير من الرصانة ووزن الكلمات والأسلوب المتحفظ جدا لماذا خرجت هذه المرة الرياض عن ما عوهد في بياناتها السياسية؟

"
هناك تنظيمات تحرج المنطقة بأسرها عندما تقوم بعمليات مثل حزب الله الذي قام بعملية بعيدا عن إطار الشرعية الحكومية اللبنانية وهذا خروج عن السيادة
"
         تركي الحمد

تركي الحمد: والله أنا أقول لك أول شيء أنا طبعا غير متحدث باسم الحكومة السعودية ولكن من ناحية تحليلية أنا أعتقد لأن وجدوا في نهاية المطاف أن تنظيمات معينة تحرج المنطقة بأسرها عندما تقوم مثلا عندما حزب الله بعملية مثل هذه العملية بعيدا عن إطار الشرعية الحكومية اللبنانية هذا خروج عن السيادة بأي شكل من الأشكال عندما نتكلم سياسيا هذه نقطة، النقطة الثانية أنا أحب أتساءل لماذا في هذا الظرف بالذات بدأت مثل هذه العملية؟ أنا أعتقد أن هنالك أيدي غير لبنانية وأن لبنان يستخدم مرة أخرى كساحة لتصفية حسابات معينة لا نستطيع أن نفصل ما يجري الآن في لبنان ولا ما يجري في فلسطين عن الملف النووي الإيراني عن الوضع المحرج في سوريا دوليا إلى آخر هذه الأشياء أربط هذه الأشياء مع بعضها البعض تجد أن العملية ليست قضية مقاومة بقدر ما هي قضية إبعاد الأعين أو إبعاد التركيز على مواقف معينة لدول أخرى تلعب لعبتها في لبنان بالأول والآخر.

محمد كريشان: على كل يعني يبدو أن السيد محمود قماطي التحق بنا الآن ولكن عن طريق الهاتف سيد قماطي هل تعتقد بأن رد السيد حسن نصر الله على المواقف العربية الرسمية المعلنة لحد الآن سيجعل هذه الدول تراجع بعضا منها؟

محمود قماطي - نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله اللبناني: والله أنا أعتقد أن ما جاء به سماحة الأمين العام يجب أن يؤدي إلى مراجعة الحسابات ولإعادة النظر في بعض المواقف المتخوفة والمشككة بما قامت به المقاومة في لبنان.

محمد كريشان: نعم بالنسبة للمواقف السيد حسن نصر الله قال راهِنوا على عقولكم واهنؤوا بعقولكم نعم نحن مغامِرون هل تعتقد بأن فعلا ما يجري الآن هي معادلة بين المغامِر غير العقلاني وبين العقلاني غير المغامِر؟

محمود قماطي: أعتقد أن الكلام كان واضحا وليس بين المغامِر غير العقلاني وبين العقلاني بقدر ما هي أننا اتهمنا بالمغامرة سابقا واتهمنا بالجنون سابقا بسيرنا في نهج المقاومة وثبت فيما بعد أن هذا النهج هو الذي أوصلنا إلى النصر وإلى العزة وإلى الكرامة وإلى كل ما تحقق في لبنان المقصود أن ما يُحكى عنه أنه مغامرة اليوم قد تم الكلام عنه سابقا بأنه جنون مع أننا بالعكس نحن نعتقد أننا العقلانيون الحكماء الذين تمسك اليوم بنهج المقاومة وأن هذا النهج يؤدي إلى الانتصار والعزة وليس العكس والمتخوفوِّن الذين يسمون التخوف عقلانية هم متخوفوِّن لا أكثر ولا أقل.

محمد كريشان: نعم بالطبع الموقف السعودي وكذلك المصري والأردني ربما البعض ينظر فيه إلى نوع من الاصطفاف المبدئي قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب سننظر في مدى تأثير هذه المواقف على اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد هذا الفاصل نرجو أن تبقوا معنا.


[فاصل إعلاني]

التداعيات على اجتماع وزراء الخارجية العرب

محمد كريشان: أهلا بكم من جديد وحلقتنا هذه تناقش رد السيد حسن نصر الله على مواقف كل من السعودية ومصر والأردن والتي حمّلت وإن بصيغ مختلفة حزب الله المسؤولية عن ما يجري الآن في لبنان من عدوان إسرائيلي، سيد عبد الباري عطوان في لندن هل يمكن الحديث الآن عن محور سعودي أردني مصري سيتبلور بوضوح في اجتماع وزراء الخارجية العرب؟

عبد الباري عطوان: نعم هذا واضح جدا يعني في الماضي كان هناك مثلث مصري سعودي سوري هو الذي يعني يتولى إدارة المنطقة الآن يبدو أن سوريا خرجت من هذا المثلث وأحلت مكانها الأردن أصبح هناك الأردن مصر السعودية واضح جدا أخذوا موقف ضد المقاومة سواء الفلسطينية أو اللبنانية أدانوا هذه المقاومة وبرروا العدوان الإسرائيلي الجاري حاليا على لبنان بس أنا بدي أعود قليلا إلى الدكتور..

محمد كريشان [مقاطعاً]: تركي الحمد..

عبد الباري عطوان [متابعاً]: الزميل من السعودية تركي الحمد أقول بأن يعني حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان موجودة قبل البرنامج النووي الإيراني وقبل أن يتطور هذا البرنامج إلى صيغة مواجهة مع الولايات المتحدة الأميركية المقاومة الإسلامية بدأت سنة 1982 واستمرت منذ ذلك التاريخ إلى هذه اللحظة وأعتقد أن يعني قتال الإسرائيليين والقيام بعملية عسكرية رائعة ودقيقة ومحسوبة جيدا وأسر جنديين إسرائيليين وقتل ثمانية جنود هذه ليست مغامرة المقاومة عمرها ما كانت مغامرة والمقاومة عمرها ما تمت بالتشاور المقاومة الفلسطينية عندما انطلقت لم تتشاور مع دول الجوار المقاومة الجزائرية عندما انطلقت لم تتشاور مع دول الجوار المقاومة الأفغانية أيضا لم.. يعني هذه المقاومة تبدأ ثم يعني تساندها الدول لكن ما حصل حاليا نرى بأن هناك موقفا ضد المقاومة في جنوب لبنان وفي فلسطين وهذا يعني أعتقد يعني غير مسبوق في العمل العربي في تقديري الولايات المتحدة الأميركية أعطت تعليماتها إلى الحلفاء حلفاءها الذين خاضوا معها الحرب لتدمير العراق وإيصاله إلى الصورة التي نراها حاليا أعطت لهم تعليمات بأن ابتعدوا عن المقاومة الإسلامية في جنوب لبنان ابتعدوا عن المقاومة الإسلامية والعربية في فلسطين تصدوا لسوريا وهي الدولة الوحيدة التي ستكون في اجتماع وزراء الخارجية العرب التي ستأخذ هذا الموقف تصدوا لهذا المحور الإيراني السوري مثلما يصفونه وبرروا ذلك بأن حزب الله ينطلق من أجندة إيرانية ولا ينطلق من أجندة عربية، يا سيدي إذا كانت أجندة المقاومة مش عربية ما هي الأجندة؟ يعني هل الأجندة الأميركية هي الأجندة العربية؟ يعني سبحان الله يعني الآن الصواريخ اللي بتهطل على على شمال فلسطين مثل المطر وتضرب حيفا وتضرب هذه أصبحت يعني مغامرة ومغامرة يعني غير مسؤولة مثلما وصفها البيان المصري الأردني أو مثل ما وصفها البيان السعودي والله العظيم إنه هذه من علامات الساعة.

محمد كريشان: على ذكر هذين الموقفين البيانين تحدثا عن كل من لبنان وفلسطين في نفس الوقت يعني العبارات معنيّ بها الطرف الفلسطيني والطرف اللبناني أيضاً، أسأل السيد تركي الحمد على ذكر سوريا وما إذا كانت السعودية ومصر والأردن ستجد الآن في اجتماع وزراء الخارجية طرف آخر مقابل ربما سوريا بالتأكيد والله أعلم مَن يقف إلى جانبها، اليوم صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها غمزت بنوع ما إلى أن لم تسمها ولكن واضح أنها سوريا بالطبع أشارت إلى أن دولة تحتل إسرائيل أراضيها تلتزم الآن بقرارات وقف إطلاق النار ومن ثم لم تحرك جبهتها ضد إسرائيل، هل هذه الحجة ستكون أيضاً حاضرة في اجتماع وزراء الخارجية برأيك؟

تركي الحمد: إلى حد كبير نعم لأنه مثلما أنا حاولت أحلل وحاولت إنه أكشف إنه ما يقوم به حزب الله الآن ما يقوم به هو عمل ليس بمعنى عمل لصالح الشعب اللبناني بقدر ما هو لأطراف أخرى غير لبنانية وأنا أخص بالذكر طبعاً إيران وسوريا في المقام الأول، القضية الأساسية يا سيدي عندما تكلم مثلاً الأستاذ سمير عندما تكلم وقال إنه ما يجري هو مقاومة قبل الملف النووي الإيراني إلى آخره نعم حزب الله مشكور قام بالمقاومة عندما كان الجنوب اللبناني محتلاً وطُردت إسرائيل ويشكر له ذلك ولكن بعد ذلك يجب أن يكون منخرطاً في دولة مدنية بمعنى أن يكون هو الحزب الوحيد الذي يحمل السلاح، السؤال هنا هو لماذا؟ ولماذا عملية إبقاء السلاح في يد حزب الله طالما أن هناك دولة ولديها جيش؟ هذه النقطة الأساسية التي يجب أن نتحدث عنها كونها عملية غير مسؤولة نعم هي عملية غير مسؤولة لماذا؟ لأنها أدت إلى ضحايا أدت إلى دمار لم يسبقه مثيل بشكل أو بآخر تصور كم من الأعوام القادمة سنحتاج حتى يعاد بناء ما دُمر بل تصور الأمهات الثكلى أنا ألوم إسرائيل نعم ولكن كذلك ألوم مَن حرّك هذا الثور الأحمق بشكل أو بآخر، فبالتالي يجب علينا أن لا ننظر إلى جانب ونترك الجانب الآخر إذا أردنا الحقيقة كاملة.

محمد كريشان: أشرت أنا قبل قليل إلى نوع من الاصطفاف سعودي مصري أردني والحقيقة نسيت السلطة الوطنية الفلسطينية أيضاً وهنا أسأل سيد محمود قماطي عما إذا كان هذه الأطراف الأربعة إنما في الحقيقة تعبر عن خوف إلى حد ما مشروع من أن المنطقة الآن يجري إعادة ترتيبها بناء بعيداً عنهم بالكامل وبدور متنام لإيران بغض النظر عن المشروع النووي من وجوده أو من غيابه؟

محمود قماطي: يا سيدي نحن في المقاومة قمنا بعمليتنا هذه.. قمنا بهذه العملية في إطار حرب مفتوحة علينا من قبل العدو الصهيوني لم تقف ما يزال لدينا أرض لبنانية محتلة ما يزال لدينا أسرى لدى سجون العدو أحدهم أصبح موجوداً ما زال موجوداً لدى العدو ربع قرن ويقولون لنا بناء دولة ويقولون لنا دبلوماسية ويقولون لنا اعتمدوا على الوسائل الأخرى انتظرنا ربع قرن ولم يحصل شيء ماذا ننتظر يا أخ تركي؟ ننتظر ربع قرن آخر؟ في سبيل ماذا؟ أنتم بلا تفهمون لا تفهمون العدو الصهيوني ولا تعرفون تركيبته لأنكم لم تصطدموا به يوماً ولم تعانوا منه يوماً نحن الذين نعاني ونحن الذين نصطدم به يومياً هذا عدو طبيعته طبيعة عدوانية لا يعرف إلا لغة القتل والتدمير والعنف لا يعرف إلا المواجهة ولا يعطي حقاً إلا بالقوة، لذلك بعد ربع قرن إن انتظرنا إذا أردنا أن نحرر أسرانا من خلال أسر جنود إسرائيليين في وسط معركة ماذا فعلت المقاومة؟ المقاومة ضربت جنود إسرائيليين ضربت مدرعات ضربت دبابات ضربت مواقع عسكرية، بينما ماذا فعل الإسرائيلي؟ ضرب الجسور ضرب الطيارات المدنية ضرب الأبنية اعتدى على مدنيين وأنت تأتي لكي تقول بأن المقاومة أثارت الثور الأحمر، مع الأسف هذا منطق الذين لم يعرفوا لنهج المقاومة يوماً طعماً ولا لذة ولم يعرفوا في مواجهة الاحتلال طعماً أو تجربة، مع الأسف هذا النهج يا أخي وأقول لك يا أخي أوصلنا إلى الكرامة هذا النهج أوصلنا إلى النتائج العظيمة التي تحققت والتي اعترفت بها الأمة والتي اعترفت بها القمة العربية التي انعقدت في بيروت ودعمت المقاومة مراراً وتكراراً بسبب أنهم رأوا النتائج..

محمد كريشان: نعم سيد محمود لو سمحت لي في نهاية البرنامج في أقل من دقيقة أسأل السيد عبد الباري عن المتوقع من اجتماع وزراء الخارجية لأن كمقارنة أيضاً البيان السعودي قال استعرض بقلق بالغ التطورات في لبنان وفلسطين، البيان الأردني المصري أدان العمليات العسكرية الإسرائيلية في كل من لبنان وفلسطين، ما المتوقع برأيك كاجتماع عربي في القاهرة؟

عبد الباري عطوان: يا سيدي أولاً هذا عدوان على لبنان كان يتطلب اجتماعاً على مستوى القمة لو كانت هناك زعامات عربية تحرص على لبنان أو تحرص على فلسطين لكن هؤلاء لا يحرصون لا على لبنان ولا على فلسطين ولا على شعوبهم ولا على الكرامة ولا على عزة النفس ولا على الدين ولا على العقيدة يحرصون على الجنود الإسرائيليين يحرصون على الأسرى الإسرائيليين أكثر من حرصهم على الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال اللي عددهم أكثر من 11 ألف أسير، الزعماء العرب كانوا يتوسطون لدينا سيجتمعون في القاهرة من خلال وزراء الخارجية كانوا يتوسطون من أجل الإفراج عن الجنود الإسرائيليين دون قيد أو شرط ومنزعجون إلى أنه منزعجون لأنه هؤلاء الجنود الآن عند الآسرين العرب، يعني حقيقة هذه المأساة التي نواجهها يعني أصبح الزعماء العرب حريصون على أمن إسرائيل حريصون على مخططات الهيمنة الأميركية حريصون على الأسرى الإسرائيليين حريصون على المدنيين الإسرائيليين ويبررون قتل المدنيين في لبنان وقتل المدنيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ويحرصون على المدن الإسرائيلية في حيفا ويافا وغيرها لا يريدون للعرب أي انتصار يشككون في أي انتصار للمقاومة، فماذا تتوقع منهم غداً؟ صفر.. صفر مكعب لا شيء على الإطلاق هؤلاء يمثلون أنظمة بلا كرامة وبلا عزة نفس وبلا عروبة وبلا إسلام.

محمد كريشان: شكراً لك سيد عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي، شكراً أيضاً لضيفينا من الدمام الكاتب الصحفي السعودي تركي الحمد ومن بيروت نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله محمود قماطي، بهذا نصل إلى نهاية هذه الحلقة من البرنامج بإشراف نظار ضو النعيم وغداً بإذن الله نلتقي مجدداً لقراءة جديدة فيما وراء خبر جديد في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة