أسئلة عيد الفطر   
الجمعة 15/4/1425 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:38 (مكة المكرمة)، 22:38 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

د. حامد الأنصاري

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

10/02/1997

- كلمة إلى الأمة بمناسبة عيد الفطر
- فتاوى وأحكام

يوسف القرضاوي
د. حامد الأنصاري
حامد عبد العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم، مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، يسعدني في مستهل لقائي بكم أن أنتهز مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأتقدم إليكم، أعزائي المشاهدين وإلى الأمة الإسلامية جمعاء، بأسمى آيات التهاني والتبريك سائلاً المولى -عز وجل- أن يعيده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات. أعزائي المشاهدين، باسمكم جميعاً أرحب بضيف البرنامج فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي الذي سيقوم بالإجابة على أسئلتكم هذه الليلة، فضيلة الشيخ نرحب بكم في هذا اللقاء، وكما تعلمون نحن الآن في ثاني أيام عيد الفطر المبارك، وقد انتهى شهر الصيام والقيام، فهل لكم كلمة تودون توجيهها إلى الأمة الإسلامية بهذه المناسبة؟

كلمة إلى الأمة بمناسبة عيد الفطر

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أولاً أنتهز هذه الفرصة لأؤكد التهنئة للأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها بهذا العيد الذي أسأل الله -تبارك وتعالى- أن يهله على أمتنا الكبرى بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما يحب ويرضي، وأن يجعل يوم هذه الأمة خيراً من أمسها وغدها خيراً من يومها ويجمع كلمتها على الهدى وقلوبها على التقى، وأقول بمناسبة العيد: إن الإسلام قد شرع لنا عيدين ربطهما بشعائره وعباداته الكبرى، ربط أحدهما بفريضة الصيام، وربط الآخر بفريضة الحج، عيدنا الذي نحن فيه هو عيد الفطر، أي الفطر من شهر رمضان وشهر رمضان هو شهر انتصار الإنسان، انتصار على شهواته وغرائزه، تعبداً لله تبارك وتعالى كما جاء في الحديث القدسي "يدع طعامه من أجلي، ويدع شرابه من أجلي، ويدع زوجته من أجلي، ويدع شهوته من أجلي"، فهو شهر انتصار الإسلام، ولا عجب أن يكون بعد هذا الشهر الذي شرع الله فيه الصيام والقيام أن يأتي هذا العيد المبارك متمماً للفرحة كما جاء في الحديث الصحيح: "للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه"، وهو يفرح كل يوم فرحة طبيعية لعودة الحرية إليه الذي كان محرماً عليه أصبح بعد مغرب كل يوم، هذه فرحة فطرية وفرحة شرعية بتوفيق الله إلى أداء عبادة الصوم، وهناك فرحة بعد تمام هذا الشهر، وهي أن الله وفق الإنسان المسلم إلى صيام هذا الشهر وقيامه ومن أجل ذلك جاء هذا العيد، عيد الفطر، هو عيد الفرح ومن أجل أن يكون الفرح عاماً للناس جميعاً شرع الإسلام زكاة الفطر، كما قال ابن عباس فرضها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين"، أي تحقق هدفين: هدفاً للصائم أنها تطهره من اللغو والرفث، إذا لم يتطهر من.. فهي تعوضه عما شاب صومه من لغو ورفث، وهي طعمة وإسعاف للمساكين في يوم العيد، حتى لا يكون يوم العيد يوم فرحة للقادرين والواجدين والموسرين، ويوم كرب وغم على المعسرين والمحرومين، فلهذا فرض الله هذه زكاة الفطر أو صدقة الفطر، لتؤدي نوعاً من التكافل الاجتماعي في هذا اليوم العظيم، يوم العيد.. عيد الفطر، عيد الفطر وعيد الأضحى هي أيام فرح وسرور، وإن كنا -نحن المسلمين- لا نشعر بالفرحة الكاملة، بمجيء الأعياد لأن في النفوس غصة وفي العيون دمعة وفي القلوب أسى على ما يجري في بلاد الإسلام، هناك بلاد تنتقص أطرافها، هناك بلاد تنتهك حرماتها، هناك بلاد يعيش أبناؤها وبناتها في كبت وكمد من جراء ما يعانون، ولهذا لا تكتمل لنا الفرحة، نحن نردد مع الشاعر محمود غنيم في إحدى قصائده يقول:

قالوا عجبنا ما لشعرك باكياً في العيد ما هذا بشعر معيد

ما حيلة العصفور قصوا ريشه ورموه في قفص وقالوا غردِ

العصفور الذي قص جناحه ونتف ريشه، ووضع في.. في القفص كيف يغرد؟! إنه ينوح، من أجل هذا لا نشعر بالفرحة الكاملة، المتنبي قديماً قال في أحد الأعياد عيد بأية حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد

أما الأحبة فالبيداء دونهم فليتك دونك بيداً دونها بيدُ

يعني من أجل فراق الأحبة لم يشعر بطعم العيد ولا بفرحة العيد، فكيف بما.. بما نشعر به -نحن المسلمين- ونعاينه من آلام وأحزان ومآسي في سائر ديار الإسلام؟! ومن أجل هذا نتمنى ونسأل الله تعالى أن يمن على الأمة الإسلامية بعيد تعلو فيه كلمة الله، وتتحرر فيه أرض الإسلام، ويتحرر المسجد الأقصى وتعود إلى الأمة الإسلامية سيادتها ومجدها، وهذا ما نتمناه إن شاء الله، بقيت كلمة واحدة أقولها للإخوة الذين فارقوا شهر رمضان: إن الله -تبارك وتعالى- يحب أن يطاع في كل زمان، ويكره أن يعصى في أي أوان، فرب رمضان هو رب شوال هو رب ذي القعدة، المسلم يضاعف نشاطه في رمضان، ولكنه لا يقطعه بعد رمضان، يجب أن يظل مربوطاً بحبل الله، موصولاً بكتاب الله، وببيوت الله، "من كان يعبد رمضان فإن رمضان قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت".

فتاوى وأحكام

حامد عبد العزيز: جزاكم الله خير فضيلة الشيخ، لدينا الحقيقة كمية هائلة من الفاكسات التي وصلت للبرنامج، نرجو أن نتمكن من الإجابة على أكبر قدر منها، نبدأ بسؤال للأخ أبو علي من لندن، يقول الأخ أبو علي: لقد نويت أداء فريضة الحج هذا العام من لندن ولدي حسب.. حساب تكاليف الحج يعني لديه المبلغ الذي يكفيه لتأدية تكاليف الحج، عندما حسب هذه التكاليف وقارنها بالوضع الاقتصادي في بلده الأصلي العراق وجد أنه بإمكانه إعالة 20 عائلة من الأيتام والأرامل لمدة سنة بتكاليف الحج، فيسأل الأخ أبو علي يقول أفتوني ما هو أكثر أجراً أو ما هو الأولى: أداء فريضة الحج -يبدو من السؤال أنه لم يؤدِ الفريضة حتى الآن يعني ستكون هذه هي أداء الفريضة- أداء فريضة الحج أم التبرع بتكاليفها للأيتام في العراق ولعل الله يكتب لي الحياة في السنة القادمة لأدائها علماً بأنني أتبرع بما يتيسر لي من مال لمساعدتهم؟

د.يوسف القرضاوي: شكر الله للأخ السائل، نعم.. قبل أن أجيب عن أداء فريضة الحج، أريد أن أقول كلمة للذين يتطوعون بالحج، وهؤلاء هم أكثر الحجاج، في كل سنة يحج مليونان أو أكثر، حوالي 15% من الحجاج هم الذين يحجون لأول مرة، وأكثر الحجاج حجوا مرات ومرات، أنا أعرف أناساً يحجون من أكثر من 40 سنة، مجموعة من الناس في مصر أعرفهم بيني وبينهم صلة ومودة يحجون في كل سنة، هُمَّ مجموعة من الأقارب والأصدقاء من أهل اليسار، يذهبون كل سنة ليحجوا، في مرة من المرات قلت لهم لو أنكم في سنة من السنوات أوقفتم هذه العملية وجمعتم المبلغ، أنتم حوالي 100 شخص وكل شخص على الأقل يتكلف 10 آلاف جنيه، فـ 100 شخص بـ 10 آلاف جنيه بمليون جنيه، هذا المليون تستطيعون أن تقيموا به مشروعاً، يعني تستطيعوا أن تقفوا هذا المال لمساعدة العزاب من الشباب المسلم الذين لا يقدرون على الزواج، يحتاجون إلى المساعدة في تكاليف.. إلى الأيتام الذين يحتاجون إلى كفالة، إلى الأرامل اللائي يحتجن إلى رعاية، بناء بعض المدارس في بعض البلاد التي لا تجد مدرسة، هناك بلاد.. بلاد إسلامية تحتاج إلى مدرسة واحدة في القرية فلا تجدها، تحتاج إلى كراسات لا تجد الكراسات.. إلى أقلام الرصاص فلا تجدها، فهؤلاء يعني للأسف يحجون كل عام، ونحن نعرف هنا في بلاد الخليج من يحج كل عام تطوعاً ومن يعتمر في شهر رمضان كل سنة، هؤلاء هم الذين يجب أن يتوجه إليهم الكلام، لأنهم دول معظم الذين يحجون ويعتمرون هم يؤدون أمراً تطوعياً، ليست العمرة فريضة ولا الحج الثاني والثالث والعاشر والعشرين مطلوباً من المسلم، ولذلك أنا أريد أن أركز على هذا في الحقيقة، إنما يبقى مسألة الفريضة، يعني الفريضة فيها يعني كلام، يعني ممكن أقول للأخ أدي فريضتك، ويمكن أن أقول إذا كان هناك مضطرون، يعني هناك أناس لا يجدون القوت، وهم في حالة مجاعة، وسيتعرضون للعري أو للجوع أو للضياع أو للهلاك، لأ، هنا إغاثة الإنسان المضطر أولى من.. من أداء الفريضة، وخصوصاً أن هناك من العلماء من قال إن الحج واجب على التراخي، فممكن نأخذ بهذا المذهب ونقول كما يقول الأخ، ممكن نؤجلها للسنة القادمة وينوي على هذا المذهب إنه يعني يؤخر الحج للعام القادم ويسعف هؤلاء الذين يحتاجون إلى إسعاف من أهله وأقاربه وجيرانه وأهل بلده، لا أجد يعني مانعاً من.. من هذا.

حامد عبد العزيز: لكن السؤال يا شيخ، هل ستنتهي هذه المشكلة بحلول العام القادم أم أن المشكلة ستبقى عندما يأتي للحج في العام القادم سيجد المشكلة قائمة؟ ونفس الشيء المبلغ الذي سيقوم بأداء فريضة الحج به أيضاً يمكن أن يعين..

د.يوسف القرضاوي: لا يعني ليس من الضروري أن تبقى المشكلة قد يفتح الله للناس فتحاً، وكما قال الله تعالى (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً) وكما قال عز وجل (فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً (5) إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً)، وقال ابن مسعود "لو دخل العسر جحراً لتبعه اليسر حيث كان" سنة الله إ نه لا يبقى العسر أبداً ولا تبقى المشاكل أبداً، فقد تأتي أشياء .. قد تنحل مشكلة العراق بسبب أو بآخر، يجعل الله سبباً من الأسباب وتنحل هذه المشكلة يعني لا داعي إن إحنا يعني نقيد نفسنا، ونقول ستظل المشكلة أبد الدهر، من يدري؟ فلعله يسعف هؤلاء في هذه السنة ويعمل كذا، بس إذا وصلوا إلى حال الضرورة، إنما إذا كانت حالة ضيق مجرد ضيق فقط، يؤدي فريضته ثم بعد ذلك في الأعوام القادمة يقوم بما يعني يحب من إعانة إخوانه وأخواته المسلمين والمسلمات إن شاء الله.

حامد عبد العزيز: لدينا مكالمة، الأخت أم رضوان من فرنسا، أم رضوان تفضلي.

أم رضوان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حامد عبد العزيز: وعليكم السلام ورحمة الله.

د.يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم رضوان: السيد القرضاوي، أشكركم على كل ما تبذلونه من جهد، وأطلب منكم، وهذا خارج عن الزكاة، وأني لأشكركم جزيل الشكر على 3 سؤالات إذا أردتم أن تتطرقوا أن تجيبوا إلها، السؤال الأول وهو أن زوجي متطوع هنا في جزيرة كورسيكا في مسجد صغير ويعطي دروس دينية على تفهيم التوحيد والسنة النبوية، وهو عنده مستوى ليس بعالم.. عالم ولكنه يعمل كل مجهوداته لكي.. لكي يُفهم للناس، لأن هنا ليس هنا بإمام خاص بهذا المسجد، وأطلب منكم يا سماحة الشيخ بأن.. الناس هنا عندما ينصتون إلى التوحيد، يقولون بأن هذا الدين دين جديد، وإننا لم نسمع بهذا وأن.. لأنه يتكلم عن المودة وعن المحبة في الإسلام وعن مثلاً التبرج وعن الربا وكل ما ينهاه عليه الإسلام، لأنه هنا تعرف أن الأبناء ليسوا بطريقة إسلامية أي أن الآباء يتبعون السنة وأما الأبناء فهم خارجين عن الدين، وكلما يطلبُ منهم هذا دائماً يقولون بأن هذا دين جديد، فالآن أطلب منكم، وهنا.. هنا موجود أن هناك أناس يحفظون القرآن ولا يريدون أن يصلوا وراءه لأنهم يقولون إنك دائماً تقول بأن التوحيد والمودة والمحبة في الإسلام وكذا وكذا، ولكن هم يعرفون الإسلام سطحياً، السؤال الثاني: هو أنني أخرج وأنا متحجبة وبحجابي أخرج وبلباس شرعي ويقولون إنها امرأة إمام لا يجب عليها أن تخرج، وأنا أخرج للضرورة، وجزاكم الله خير، وأطلب لكم التوضيح من.. على هذا السؤال.

حامد عبد العزيز: شكراً أخت أم رضوان.

د.يوسف القرضاوي: أقول للأخت العزيزة -حفظها الله- يعني جزى الله زوجها خيراً حيث يقوم -متطوعاً- بتعليم الناس أحكام الإسلام وعقائد الإسلام وأخلاق الإسلام، وإن كان هو ليس من أهل العلم كما فهمت من كلامها، هذا يعني مهمته أن يعلم الناس ما تعلمه، ويقول لهم هذا يعني ما عرفته من أهل العلم، ما قرأته في الكتب أو ما سمعته في الدروس والمحاضرات ولا يدخل في الأعماق ولا في التفاصيل، حتى لا يحرج نفسه، إنما يقول في العموميات بقدر الإمكان، ويجعل نفسه في الأشياء المتفق عليها، يعني أنصح هذا الأخ أن يعظ الناس بالأمور المتفق عليها، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والإحسان إلى الجيران، وسلامة الناس من اللسان واليد وإلى.. هناك أشياء كثيرة جداً متفق عليها، أنا أنصحه أن يظل في هذه الدائرة، ولا يخرج إلى الأشياء المختلف فيها، لأن هذه تحتاج إلى عالم متمكن، وأنا أخشى إن الذي ينفر الناس منه إنه بيدخل في دائرة الأشياء المختلف فيها، لأنه كلام الناس إن هذا دين جديد معناها إنه جاء بأشياء الناس ما عرفوها يعني قبل هذا، فأنا أريد منه أن يهتم بالمتفق عليه قبل المختلف فيه، وإذا كان يريد أن يُعلم الناس يعني شيئاً مما تعلمه مما لم يألفه الناس، لابد أن يكون ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة وأن يكون ذلك بالتدرج المعقول، لا يأتي ويصدم الناس فيما ألفوه فيهيج الناس عليه، لأ، الإسلام جاء أول الأمر بالعقائد، ثم بالقيم الأخلاقية، ثم بالأحكام الشرعية، أخذ الناس والأحكام الشرعية فرض الفرائض أيضاً يعني متدرجة وحرم المحرمات متدرجة، هذا المنهج الإلهي في تربية الناس، فأنا أنصح الأخ إنه يأخذ الناس بالتدرج ولا يشبههم بالأشياء ويقول.. لأن أنا ما أظن الكلام عن المودة والمحبة والأشياء دية يزعج الناس، أنا أخشى إنه يكون بيدخل في قضايا يعني تفصيلية لم يعرفها الناس أو تلقنوا غيرها فهو يَفْجَئهم بها، لأ، خليك في الأمور المتفق عليها، وإحنا ما أضاع المسلمين إلا الأمور المتفق عليها، نريد أن نرد المسلمين إلى هذه الأشياء إلى الأصول الأساسية، هذا يعني السؤال الأول، السؤال الثاني إيش تقول؟

حامد الأنصاري: السؤال الثاني تقول هي تخرج من بيتها متحجبة وترتدي الزي الإسلامي، لكن الناس ينكرون عليها يقولون هي زوجة إمام فكيف تخرج، يعني يقولون إنه لا ينبغي لزوجة الإمام أن تخرج من بيتها.

د.يوسف القرضاوي: والله هذا.. هو هذا دين جديد فعلاً، كيف لا تخرج من بيتها، وهل الصحابيات ما كن يخرجن من بيوتهن؟ كن يخرجن من بيوتهن وكن يذهبن إلى المسجد في الصلاة، كن يصلين الصلوات الخمس مع النبي صلى الله عليه وسلم، حتى العشاء والفجر وكن يذهبن إلى.. إلى دروس العلم التي كانت.. كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يلقيها للصحابة رجالاً ونساءً، ثم طلبن منه وقالوا يا رسول الله نريد منك يوماً خاصاً بنا، يعني تخصص يوماً للنساء، لأن لهن أسئلة لا يحببن أن يسمعها الرجال، وخصص لهن يوماً، وكان هناك من نساء الصحابة من يشارك في الغزوات، يخدمن الجيش الإسلامي، يعني يسعفن الجرحى ويحملن القتلى يعني وهكذا، والإمام البخاري له باب في صحيحه يقول باب غزو النساء وقتالهن، فمن قال إن المرأة لا.. لا تخرج من بيتها؟! دا الحبس دا كان عقوبة للمرأة التي ترتكب الفاحشة في أول الإسلام، المرأة تبقى في البيت، لأ، المرأة تشارك في العلم وفي العمل ولا حرج عليها، قد حكى لنا القرآن قصة سيدنا موسى مع الفتاتين، يعني حينما ذهب إلى ماء مدين ووجد أمة من الناس يسقون (وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) يعني..

حامد الأنصاري: هي يا فضيلة شيخ يبدو إنها هي يعني هم لا ينكرون خروج المرأة، لكن ينكرون عليها لأنها زوجة إمام.. هي زوجة إمام.

د.يوسف القرضاوي: وأيه الفرق؟ هو الإمام له دين لوحده؟ هل الشرع جعل دين للأئمة ودين لغير الأئمة؟! يعني كونها زوجة إمام لها أحكام خاصة؟ ما حد قال هذا يعني.

حامد الأنصاري: الإسلام.. ليس في الإسلام رجال دين.

د.يوسف القرضاوي: ما فيش يعني الإمام وغير الإمام كله الأحكام الشرعية تعم الجميع، حتى كلمة رجل دين هذه -كما أشرت- ليست يعني من.. من الكلمات الإسلامية، ليست مصطلح إسلامي، لإن كلمة رجال دين موجودة في الهندوسية والبوذية والمسيحية، رجل دين يعني رجل كهنوت، إحنا ليس عندنا رجال كهنوت، كل مسلم رجل لدينه، الإمام يصلي بالناس أو يعلم الناس، هذه مزيته، تعلم شيئاً فيعلم غيره، إنما ليس له أحكام تخصه وتميزه عن غيره من سائر البشر.

حامد الأنصاري: معنا على الهاتف الأخ فتحي.. فتحي مصطفى من ألمانيا، أخ فتحي، تفضل.

فتحي مصطفي: نعم يا سيدي.. بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركم على هذا البرنامج القيم، سؤالي يتخلص كالتالي: إني عامل في ألمانيا في إطار السيرك، وبهذا اتصلت بشخص بإحدى الدول العربية وأطلعته على مهنتي فوافاني بمسحوق وإسمين قصد عمليتي الخطف وقلب العيون وذلك لتحسين وتطوير أسلوب عملي مقابل مبلغ مالي هام لفائدة ذلك الشخص، ثم قمت بعملية تجربة وفعلاً حصل الهدف المطلوب، لهذا أطلب من سيادتكم المحترمة أن تخبرونني هل مزاولة هذا العمل على هذا النحو حلال أم حرام؟ ولكم جزيل الشكر والسلام.

د.يوسف القرضاوي: أي عمل هذا؟

حامد الأنصاري: شكراً الأخ فتحي يقول بأنه عامل في السيرك.. يعمل في ألمانيا في السيرك.

د. يوسف القرضاوي: السيرك؟

حامد الأنصاري: في السيرك، فأرسل يبدو خطاباً إلى أحد الناس فأخبره.. في العالم العربي، فأعطاه وصفة معينة أو مساحيق لكي يطور بها عمله، وجربها وفعلا يعني يقول بأنها نجحت هذه التجربة، يسأل الآن يعني هل في عمله هذا يعني حلال أم حرام.

[موجز الأنباء]

حامد الأنصاري: نعود لسؤال الأخ فتحي مصطفى من ألمانيا، يقول السؤال، فضيلة الشيخ، الأخ فتحي يقول: إنه عامل يعمل في السيرك في ألمانيا، فأرسل خطاباً إلى أحد الأشخاص في العالم العربي فأرسل له شيئاً من المساحيق وورقة لا أدري ماذا بها يقول استخدم هذه المساحيق فأدى ذلك إلى أنه يتطور عمله إلى الأفضل، فهل يجوز له استخدام هذه الأشياء أم لا؟

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً أحب أن أقول بالنسبة لعمل السيرك بصفة عامة يعني، السيرك، كعمل ترفيهي الأصل فيه إنه عمل لترفيه الناس وإضحاكهم، لا مانع أن يكون في الحياة شيء من الترفيه والضحك، إن القلوب تمل كما تمل الأبدان، وإن القلب إذا أُكره عمي "روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلب إذا أكره عمي"، وكما جاء في الحديث الصحيح "ساعة وساعة.. يا حنظلة ساعة وساعة"، كما قال الشاعر:

ولله مني جانب لا أضيعه ولله مني والبطالة جانب

كل ما في الأمر إن يحدث توازن، إنما يعني السيرك يعني فيه بعض أعمال يعني جائزة وبعض أعمال ممنوعة، يعني مثل أعمال النساء في السيرك يعني معظمها أنه أعمال رياضية وأعمال يعني فيها شيء من غير المعتاد والقفزات اللي بيعملوها والحركات وبتاع، ومثل هذه يعني لا تجوز، عمل الرجل يعني إذا كان من أهل الرياضة أو القوة أو كما رأينا في مصر في سيرك الحلو يعني ترويض الأسود يعني هذه لا.. لا مانع منها، فالعمل إذا كان يعني في حدود القدرات الرياضية والأشياء اللي من هذا النوع، لا بأس بها، أما بالنسبة للمساحيق والورقة يعني لم يحدد. لم يبين الأخ.. يعني أيه المساحيق؟ وأيه الورقة اللي بعثها له ديه؟ هل هي شيء من التمائم يعني مثلاً يعني يعملها يحطها مثل الحجاب أو جامعة أو حرز أوشيء يعني هذا يعني يستعمله؟ فهذا يعني "من تعلق تميمة فقد أشرك" ففي الحديث، "من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له"، هل هي من هذا النوع، أم مساحيق يعني أشياء تؤكل تقويه، يعني أم أشياء بيدهن بها وجهه، أم يعني.. ما..؟ ما فهمت أيه يعني المقصود بهذه المساحيق وأثرها إيه..؟ بتعمل إيه فيه؟ هو بيقول وتطور العمل يعني كلام الأخ يعني مجمل.

حامد الأنصاري: يعني.. يعني هو باستخدامه لهذه المساحيق أدى إلى تحسن في أدائه في العمل.

د.يوسف القرضاوي: هو أيه.. أيه عمله وأيه المساحيق اللي أدت إلى يعني...؟

حامد الأنصاري: هي عادة في السيرك فضيلة الشيخ، المساحيق تستخدم لأعمال خفة اليد أو ما إلى ذلك مثل البودر أو الأشياء هذه التي تستخدم، يعني يبدو أنها أشياء من هذا القبيل.

د.يوسف القرضاوي: يعني إذا كانت أشياء من أعمال خفة اليد وإيهام الناس إنها سحر وليست بسحر ولا شيء يعني هي ما هي من السحر في شيء، إنما من الأعمال الخفة، يعني الناس عارفين إنه طبعاً لا هو ساحر ولا هذا سحر، يعني مثل هذا يعني ما يعني ممكن الواحد يكره مثل هذا ولكني لا أستطيع أن أحرمه، نعم.

حامد الأنصاري: لكن إذا كان فيها استخدام للسحر فعلاً؟

د.يوسف القرضاوي: لأ ولو فيه سحر حقيقي يعني استخدام الجن أو الشياطين أو شيء من هذا، السحر من الموبقات من.. من الكبائر، وقد يصل بالإنسان إلى الكفر، والعياذ بالله، إذا استخدم الشياطين في شيء يعني بقراءة أشياء ضد الإسلام أو قراءة القرآن مقلوب أو يدوس المصحف أو يعمل كذا لإرضاء الشياطين، فمثل هذا يكفر به، إذا لم يكن فيه مثل هذا السحر في ذاته كبيرة من الكبائر، النبي -عليه الصلاة والسلام- قال "اجتنبوا السبعة الموبقات الشرك بالله والسحر وقتل النفس"، يعني جعل السحر بين الشرك وبين قتل النفس، فالسحر حرام بل هو من الكبائر.

حامد الأنصاري: لدينا مكالمة الأخ محمد من إيطاليا، أخ محمد تفضل.

محمد : السلام عليكم.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد: ألف مبروك فضيلة الشيخ، فضيلة الشيخ عندي سؤال مهم.. مهم جداً، ما رأي الشريعة الإسلامية في المرأة التي تؤدي الفرائض الخمس ولا ترتدي الحجاب؟

حامد الأنصاري: أخ محمد ممكن تسكت الأطفال اللي عندك؟

محمد: نعم.

حامد الأنصاري: ممكن تسكت الأطفال اللي عندك يعني يبدو عندك أطفال في الغرفة.

محمد: لا عندي كم سؤال.

حامد الأنصاري: لأ فيه أطفال عندك بالقرب منك يعني لو ممكن تسكتهم.

محمد : نعم، سؤال: ما رأي الشريعة الإسلامية في المرأة التي لا ترتدي الحجاب إلا عند القيام بالصلاة، مع العلم إني حاولت معها لمدة سنين لكي تلبس الحجاب فرفضت؟ وجزاكم الله خيراً.

حامد الأنصاري: حياك الله، السؤال أعتقد واضح، سؤال الأخ محمد.

د.يوسف القرضاوي: نعم، الحجاب فريضة إسلامية، لاشك في ذلك، هذا أمر معروف يعني من الدين بالضرورة وأجمع عليه المسلمون من كل المذاهب، وأقصد بالحجاب يعني هنا يعني تغطية الرأس والذراعين والساقين، يعني إن.. أن المسلمة تلبس لباساً يغطي جسمها كله ما عدا وجهها ويديها وفي بعض المذاهب قدميها، ما عدا ذلك يجب تغطيته بما لا يشف ولا يصف، يعني لا تلبس يعني ثياباً شفافة ولا وصافة، معنى وصافة إنها تحدد مفاتن الجسم، هذا هو المقصود بالحجاب، هذا.. هذه فريضة، يعني الله -تعالى- يقول و(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) ما ظهر منها في تفسير ابن عباس الكحل والخاتم أو الوجه والكفان وكذلك يعرف هذا عن عائشة وعن أنس وعن بعض الصحابة والتابعين، وهذا المذهب اللي بنأخذه، (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ...) الخمار غطاء الرأس، تلفه وتغطي به الجيب اللي هو فتحة الصدر، لأن الجاهلية كن يعني يكشفن نحورهن وصدورهن لتبرز القلائد والحلي، فجاء الإسلام وفرض هذا، فهذا أمر مفروض من الله تعالى عز وجل، فليس للمسلمة التي تريد أن ترضي ربها وترغب في.. في مثوبته وتخاف من عقوبته ليس لها خيار أمام أمر الله ورسوله، الله تعالى يقول (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)، ما عادش فيه خيار أمام الأمر الإلهي الجازم، فالأخت لا شك أنها مخطئة في هذا الأمر، وعليها أن تراجع نفسها وتتوب إلى الله عز وجل، وتسمع نصيحة زوجها في هذا، وهي قبل سماع نصيحة زوجها هو أمر ربها، وعلى الأخ أن يديم نصحه لها وموعظته لها، فطبعاً هي تعيش في مجتمع غير إسلامي ومجتمع يعني يعتبر الحجاب وهذه الأشياء دي أشياء غريبة، فمن أجل هذا يجب أن يرفق بها ويجعل لها يعني نصيباً أنها تحضر المحاضرات الدينية.. الدروس الدينية، الأحفال الدينية، تحضر المراكز الإسلامية، تصاحب بعض المسلمات الملتزمات عسى أن تتأثر إن شاء الله، ونسأل الله لها الهداية، أما إذا أصرت على ذلك فلا شك أنها آثمة، نسأل الله لها التوبة والهداية.

حامد الأنصاري: شكراً فضيلة الشيخ، لدينا مكالمة أخرى الأخ أبو حمادة الحداد من كوبنهاجن، تفضل.

أبو حمادة الحداد: السلام عليكم.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو حمادة الحداد: السلام عليكم.

د.يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو حمادة الحداد: كل عام وأنتم بخير شيخنا.

د.يوسف القرضاوي: وأنت بالصحة والسلامة يا أخي.

أبو حمادة الحداد: الله يحفظكم إن شاء الله، بالنسبة هلال شهر شوال، عندنا (...) يا سيدي بالهلال بيقول بيولد في الساعة الرابعة عصراً، وعلماء السلف يقولون أن الهلال إذا ولد في مثل هذه الساعة يحتاج إلى عشر ساعات أو 14 ساعة حتى ينزل إلى السماء كي تراه العين المجردة، وفي السعودية كان آذان المغرب وأفطروا وبعدها بأربع ساعات نزل الهلال إلى العين.. إلى السماء، فمن يتحمل وزر هؤلاء الملايين الذين أفطروا يوم من شهر رمضان؟ وشكراً.

حامد الأنصاري: شكراً.

د.يوسف القرضاوي: يا أخي قضية الهلال نحن تكلمنا عنها في أوائل شهر رمضان، وأشبعناها بحثاً، وهذه القضية تتجدد باستمرار في دخول رمضان وفي الخروج من رمضان، في إثبات هلال رمضان حتى يعني يدخل الناس في فريضة الصيام، وفي إثبات هلال شوال حتى يثبت العيد ويخرج الناس من الصيام، هذه القضية -للأسف- يعني مستمرة، وأنا لي رأي وقلته، ولازلت أقوله وأؤكد عليه، وهو أن نأخذ بالحساب الفلكي في النفي، وليس في الإثبات، أي إن الحساب إذا قال لا يمكن الرؤية وأجمع على ذلك الفلكيون وقطعوا بذلك ففي هذه الحالة لا نقبل الشهادة، لا نقول للناس تراءوا الهلال في هذه الليلة، ولا نفتح أبواب المحاكم ودور الفتوى ونقول شوفوا، لأنه يعني هذا علم، علم الفلك في عصرنا علم استطاع الناس أن يصلوا به إلى القمر، وكما قال يعني بعض علماء الفلك الذين حضروا معنا في بعض المجامع الفقهية، إنه أصبح احتمال الخطأ في الفلك المعاصر واحد على مائة ألف في الثانية، يعني شوف إلى أي حد، فإذا قال الفلك إن لا يمكن، أنا برأيي إن إحنا لا.. لا نقبل الشهادة إذا جاءت، ولا نطلب من الناس الشهادة، ولكن يعني..

حامد الأنصاري: ولكن، فضيلة الشيخ، يعني يبدو أن حتى علماء الفلك غير متفقين في هذه القضية، يعني يبدو أن هناك أكثر من.. أكثر من رأي لعلماء الفلك كذلك، لأن الدليل على ذلك أن البيان الذي صدر من لجنة رؤية الهلال في قطر يقال بأنه لم.. لم يمكن رؤية الهلال في قطر نظراً للجو كان ضبابي، لكن اعتمدوا على رؤيته في عدة دول وليس على رؤيتهم هم.

د.يوسف القرضاوي: لا.. لا لم يقولوا في عدة، قالوا في الدول المجاورة، وهذا تعبير يعني.. يعني إذا ثبت في دولة واحدة يقولون في الدول المجاورة، يعني هو يقصدون السعودية، فهو لم.. لم يثبت يعني في الدول المجاورة إلا في السعودية وهي برؤية فردية، يعني فرد أو اثنين أو ثلاثة، ولكن لم يثبت برؤية جماعية، أنا في الحقيقة أؤيد ما كان يؤيده فضيلة الشيخ عبد الله بن زيد المحمود -رحمه الله- الذي ودعناه من.. من أيام، وكان يعني رغم أنه حنبلي، كان يؤيد مذهب أبي حنيفة، ومذهب أبي حنيفة في حالة الصفو، يقول: لابد أن يرى الهلال جمٌ غفير، جمٌ غفير من الناس، يعني يقول الناس.. يقول لك أهوه، خارجين من المسجد في صلاة.. من صلاة المغرب، الناس يقولوا لك أهه الهلال أهة شايف يا محمد؟ شايف يا عبد الله؟ شايف يا علي، آه هو صحيح، لا لأنه يهمك من أمر الهلال ما يهمني، ما يجعلك أنت تراه دون العالمين؟! يعني واحد أو اثنين يصَوّموا ملايين الناس ويفطروا ملايين الناس! العلامة رشيد رضا يعني علق على الحديث.. جاء الأعرابي وقال: يا رسول الله رأيت الهلال فقال للناس، قال هذا إن لم يكن في حالة تراءى الناس فيها الهلال، يعني الصحابة كانوا في غفلة، والراجل قال أنا شوفت، هم لم يتراءوه، إنما حين يتراءى الناس الهلال في جميع بلاد العالم، كل الناس مهتمة بأمر وييجي واحد يقول أنا شوفته أو اثنين وكل واحد في مكان حتى مش الاثنين مع بعض، مفيش اثنين مع بعض، كل واحد في مكان، الوهم يعني يمكن أن يحدث والخطأ يمكن أن.. أن يحدث في هذه القضية، فنحن يعني مع العلم القطعي، وهذا رأي أنا قلت إنه الإمام تقي الدين السبكي له رسالة في هذه القضية، قال حينما يقول الحساب القطعي إن الهلال لا يرى على القاضي ألا يقبل شهادة الشاهد، وعلل ذلك بأن الحساب قطعي والشهادة ظنية، والظني لا يقاوم القطعي، فضلاً عن أن.. أن يُقَدَّم عليه، هذا يعني الكلام الذي ينبغي أن.. أن يقال، فنحن في الحقيقة.. في مصر قالوا إن إحنا.. يعني جعلوا 6 أماكن يتراءى فيها الهلال، يروح ناس من حادي البصر وبالأجهزة وبالمراصد ومعهم علماء، قالوا لم يُرَ الهلال في أي مكان من هذه الأماكن الستة رغم صفاء الجو، فيعني.. فأنا أقول إنه يعني احتمال الخطأ واحتمال الوهم وارد على.. على كل حال، التسرع.. وخصوصاً الحالة النفسية، يعني الواحد لما يخرج هو يريد أن يرى الهلال، وقد سمع في الليلة الماضية ختام القرآن وإنه خلاص يعني.. يسمع هذا والدعاء الختامي يعني يقال إنه خلاص انتهى رمضان، يذهب بهذه النفسية، وهو .. فيه.. فيه مثل يعني في مصر يقول لك أيه "اللي يخاف من العفريت يطلع له"، هو يطلع له ليه؟ لأنه هو خايف.. الحالة النفسية بتجعله يشوف القطة.. يقول لك دا القطة ظلت تعلى تعلى تعلى صارت قد الجمل، طبعاً هذا حالة نفسية فمن.. من أجل هذا أنا يعني أرى .. الرأي الذي أراه وأتبناه إنه نأخذ برأي.. برأي الفلك في النفي لا في الإثبات، ولكن أنا يعني أقول أيضاً شيئاً مهماً مع.. مع إني أرى هذا، أقول إنه على أهل كل بلد أن يعملوا بما تقرره السلطة الشرعية في هذا البلد، فإذا في السعودية قالوا خلاص المحكمة الشرعية أو المجلس القضائي الأعلى قرر إن غداً إفطار نفطر، غداً صيام نصوم، اللجنة المسؤولة في قطر قررت هذا على الناس أن يطيعوا هذا، ويجب أن يتفق أهل البلد الواحد، يعني لا يجوز أن يختلف أهل البلد يعني ما يصحش إن نيجي في قطر وجماعة يقولوا لا نتبع الهلال وجماعة لأ نتبع الفلك وجماعة نتبع .. ، لأ إحنا نتبع السلطة الشرعية، وأنا قلت هذا للإخوة في المغرب منذ بضعة عشر عام حينما سألوني: جماعة منا صاموا مع السعودية وجماعة صاموا مع مصر ثاني يوم، وجماعة صاموا مع المغرب في اليوم الثالث، أينا على صواب؟ قلت لهم اللي على صواب.. الذي أراه أصوب في هذه المجموعة هم الذين صاموا مع.. مع المغرب، قالوا كيف يكون الشهر يعني.. دخل الشهر ولا.. قلت له هل رأيت الهلال؟ قالوا لي لأ، خلاص، إذا لم تروا فهو أمر خلافي والأمر الخلافي حكم الحاكم يرفع الخلاف فيه، فيجب إن أهل كل بلد يتفقون، وأنا دعوت الإخوة في أميركا وفي أوروبا إن يكون لهم مجلس شرعي، ييجي في رمضان ويقرر، ويتبعوه مش يتبعوا بلادهم، الباكستاني يقول أنا مع الباكستان، والمصري يقول أنا مع مصر، والخليجي يقول أنا مع الخليج، لأ، أنتم مع البلد اللي أنتم عايشين فيها، فهذا ما أدعو إليه الإخوة في كل مكان.

حامد الأنصاري: لدينا مكالمة أخرى، الأخ حسام عباس من فرنسا، الأخ حسام تفضل.

حسام عباس: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام.

حسام عباس: يعني بعد.. بعد فتوى الشيخ القرضاوي في.. في فرنسا في إحدى المعسكرات الإسلامية أننا نستطيع.. العاملين في فرنسا يستطيعون شراء منزل ويقترضون من البنك فسؤالي الآن: هل يمكن بعد أن اشتريت المنزل منذ 3 سنوات.. هل يمكن الاقتراض من أحد الإخوة المسلمين حتى أرد ما اقترضته من البنك، وأعطي للأخ المسلم جزء من الربح، أو يعني أعطيه نسبة؟ هذا هو السؤال الأول، السؤال الثاني -لو جزاكم الله خيراً- أنا أعمل مدرساً وأحياناً في صلاة الجمعة لا أستطيع أن أصليها في المسجد، يعني الخطبة تبدأ ويبدأ عملي في نفس الوقت، فأصلي الظهر وأذهب مباشرة إلى المدرسة، هذا في صلاة الجمعة، وصلاة الظهر أحياناً عندما تتقدم الساعة لا أستطيع أن أصليها فما العمل؟ وجزاكم الله خيراً.

حامد الأنصاري: جزاك الله خير، بالنسبة للسؤال الأول، إحنا.. إحنا سنخصص حلقة خاصة لهذه القضايا قضايا القروض من البنوك ومعاملات العقارات وما إلى ذلك، لكن بالنسبة للسؤال الثاني، الأخ حسام يسأل إنه يعمل مدرساً وأحياناً الحصة تبدأ عنده مع صلاة الجمعة فلا يستطيع أن يدرك صلاة الجمعة، يعني يضطر أن يصلي الظهر ثم يدخل المحاضرة، وفي الشتاء عندما يتقدم الوقت أحياناً تفوته صلاة الظهر يعني وقت صلاة الظهر يكون هو في.. في الحصة أو في الدرس، فما الحكم في ذلك؟

د.يوسف القرضاوي: هو دي طبعاً ضريبة البقاء يعني خارج دار الإسلام، لأنه هذه البلاد لا تتيح للمسلم الفرصة ليصلي الجمعة.. البلاد حتى التي لا تعطل يوم الجمعة من البلاد الإسلامية بتحاول تجعل وقت معين للصلاة، لو استطاع الأخ إنه يعدل وضعه أو يستأذن من إدارة المدرسة أو يغير هذه الحصة من وقت إلى وقت آخر، ويقول له أنا مسلم وعندي هذا الوقت فهل ممكن نؤخرها ساعة أو.. أو يبدل مع واحد ثاني، يعني يحاول بقدر الإمكان أن يفعل هذا، فإذا غلبته الأمور فللضرورات أحكامها، وعليه أن يصلي الظهر بدل الجمعة، في حالة صلاة الظهر نفسها يستطيع أن يجمع الظهر مع العصر جمع تأخير، إن كان لا يستطيع أن يصلي الظهر في وقتها يصليها مع العصر، إذا كان لا يستطيع أن يصلي العصر في وقتها يصلي العصر مع الظهر جمع تقديم، وهذا ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -كما روى ابن عباس- جمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة يعني في.. في غير سفر ولا مطر بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في غير سفر ولا مطر، فقالوا لابن عباس ماذا أراد بذلك قال: "أراد ألا يحرج أمته" يعني أراد أن يرفع الحرج عن الأمة، هذا الدين ليس فيه حرج، (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، ولذلك أجاز الإمام أحمد إن المسلم إذا كان عنده عذر يجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير، الصلاتين يقصد بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء، إنما لا يجوز إنه يجمع بين العصر والمغرب، لأ الظهر والعصر أو المغرب والعشاء تقديماً أو تأخيراً، وهذا ما أفتيت به الإخوة في أوروبا وأميركا، وخصوصاً في بعض الأوقات، أحياناً يضيق في.. في الشتاء يضيق وقت الظهر جداً أو وقت العصر جداً، فيحتاج الإنسان إلى إنه يجمع الوقتين، فهذا عذر للمسلم، فنحن نأخذ بمذهب الإمام أحمد في هذا التيسير، يعني على فكرة بعض الناس بيظن المذهب الحنبلي يعني مذهب متشدد، حتى شاع عند الناس يقول يا أخي هو أنت حنبلي لأ هو حنبلي التشدد في العقيدة مش في الفقه، المذهب الحنبلي ميسر في الفقه جداً، ومن أجل هذا أجاز هذا الأمر، وهذا ينفع الإخوة الذين يعيشون في البلاد التي يقصر فيها الوقت جداً أو أحياناً يعني لو انتظر حتى يصلي العشاء الساعة واحدة بالليل، يعني متي يقوم لعمله في الصباح، فلابد أن نفتي هؤلاء بجواز الجمع، والمسلم هو مفتي نفسه في حالة، إذا وجد.. إذا وجد هناك حرجاً في صلاة كل صلاةٍ من هاتين الصلاتين الظهر والعصر أو المغرب والعشاء إذا وجد حرجاً في صلاة كل صلاة في وقتها يجمع تقديماً أو تأخيراً، ولا حرج (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ).

حامد الأنصاري: لدينا مكالمة أخرى، الحاجي يوسف من إيطاليا، تفضل.

الحاجي يوسف: السلام عليكم ورحمة الله.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

الحاجي يوسف: حياكم الله، تقبل الله منا ومنكم.

حامد الأنصاري: تقبل منكم صالح الأعمال.

د. يوسف القرضاوي: تقبل الله منا ومنكم يا أخي.

الحاجي يوسف: سؤالي يا شيخ، أنا من المغرب وسؤالي هو كالتالي: في.. في كل سنة من.. من ليلة 27 إحنا بالمغاربة في المغرب بنصلي كل الليل، يعني من بعد صلاة العشاء حتى طلوع.. حتى الفجر، يبقى.. يبقى المساجد فيه صلاة، فعندنا هنا في إيطاليا المغاربة -اللي هم بكثرة هنا، ومسيطرون على المساجد يعملون نفس.. نفس المسألة في مسجد.. في أحد المساجد معانا أخ فقال.. قال إنه الصلاة لا.. لا تفوت 11 ركعة لما قالت عائشة أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- في حياتهما صلى أكثر من 11 قياماً، فنصيحتك للإخوة.. لإخواننا ولنا كذلك، وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله.

حامد الأنصاري: سؤال الأخ، يعني هم في.. في المغرب جرت العادة إنه في ليلة 27 يحيون الليل كله. نعم.

د. يوسف القرضاوي: آه على أساس أنها ليلة القدر، وهذا عمل بما جاء في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله، شد المئزر، أحيا ليله تعني أي ليله كله، وما هو بيحيي الليل باستمرار إنما في العشر الأواخر من رمضان يحيي كل الليل، عليه الصلاة والسلام، فالإخوة نظراً لترجيحهم إن ليلة القدر هي ليلة 27 يحيون الليل كله، مع إنه ليس هناك يقين قاطع من أنها ليلة 27، إنما هذا يعني لا مانع منه، وهذا يتعلق بمسألة هل الصلاة يعني صلاة القيام أو صلاة التراويح هل لها عدد معين، معروف أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يزد عن 11 ركعة أو 13 ركعة، يعني بالوتر والشفع والوتر يعني طبعاً لا في رمضان ولا في غير رمضان كما روت عائشة رضي الله عنها، ولكنه لم يمنع.. النبي -صلى الله عليه وسلم- كان هذا هديه، وإتباع هدية أفضل، إنما هو، عليه الصلاة والسلام، ما منع الزيادة، ولذلك في عهد سيدنا عمر قالوا إنه جمع الناس على الصلاة خلف أبي بن كعب 20 ركعة، وفي زمن عمر بن عبد العزيز كانوا يصلون يعني 39 ركعة، 36 والشفع والوتر، وهو من أئمة الهدى، وهو خامس الراشدين، كما قال العلماء، وهذا ما عند في مذهب مالك أيضاً، ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية إنه لم يرد التحديد لعدد معين، إنما من أطال القراءة والركوع و السجود يقلل عدد الركعات، يعني فيه واحد يطيل القراءة يعني يقرأ كذا جزء، يعني في.. في الركعة الواحدة، ويطيل في الركوع.. التسبيح في الركوع، والتسبيح في السجود، فهذا لازم يقلل العدد، يصلي 8 أو 10 أو يعني، أما من لم يعني يطق طول القيام وطول التسبيح وطول كذا، فيكثر من عدد الركعات، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية، هذا حسن وهذا حسن، وهذا هو الذي نرجحه ونفتي به، إنه لا مانع من الصلاة أكثر من 11 ركعة أو من 13 ركعة، الصلاة خير موضوع يجوز للمسلم إنه ظل يعني طول الليل يصلي، ويحسن إنه يجعل وقت للصلاة، ووقت لقراءة القرآن، ووقت للتسبيح والتهليل والتكبير، ووقت للدعاء والاستغفار، يقضي الليل المهم في طاعة حتى يحيي الليل كما كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر.

حامد الأنصاري: شكراً فضيلة الشيخ، لدينا مكالمة الأخ عبد الله من إيطاليا، أخ عبد الله تفضل.

عبد الله: السلام عليكم.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله: السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله: أريد أن أقدم سؤالين لشيخنا.

د. يوسف القرضاوي: تفضل يا أخي..

حامد الأنصاري: تفضل.

عبد الله: السؤال الأول هو ما حكم المال المكتسب من بيع الدخان وكذلك تربية الكلاب، وأنا أتقاضى أجرة على ذلك؟

والسؤال الثاني: هل.. هل يمكن لنا أن نكون علاقة وطيدة مع النصارى أو الدعاء لهم أو عليهم والمشي مع جنازتهم والسلام على مقابرهم؟ أسئلتي واضحة؟

حامد الأنصاري: بالنسبة لتربية الكلاب هذا عمل تقوم به.

عبد الله: عمل نعم عمل.

حامد الأنصاري: تعمل.

عبد الله: حيث أقوم به وأتقاضى أجر على ذلك، هل يجوز؟

حامد الأنصاري: نعم، وتبيعهم في السوق، أم فقط.. فقط التربية، تشرف على تربيتهم؟

عبد الله : لأ لأ، أنا أتقاضي أجر على تربيتهم فقط، نعم، والسلام عليكم.

حامد الأنصاري: شكرا لك، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، السؤال الأول يقول: ما حكم المال المكتسب من بيع الدخان؟

د. يوسف القرضاوي: أه، التدخين -في رأيي وفي رأي كثيرين من العلماء، وهو الذي أجمع عليه مؤتمر المسكرات والمخدرات والتدخين والقات الذي عقد بالمدينة المنورة من حوالي 20 سنة- أجمع العلماء والأطباء على تحريم التدخين في هذا المؤتمر، وأنا لي فتوى مطولة في كتابي "فتاوى معاصرة" حول هذا الموضوع، لأنه التدخين يعني ضار بالصحة، حتى الآن أصبحوا يلزمون شركات التدخين إنه يعني يعلن عن الدخان، ويقول تحتها "التدخين ضار بالصحة"، يعني طيب لماذا يضر الإنسان نفسه؟ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول "لا ضرر ولا ضرار"، يعني لا يجوز أن تضر نفسك ولا أن تضار غيرك، (وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) ،(وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً) غير أن هناك قتل سريع وهناك قتل بطيء، يعني المدخن ينتحر انتحاراً بطيئاً، فهذا لا يجوز للإنسان إنه يضر نفسه فكيف إذا كان هذا الضرر يشتريه بحر ماله؟ يعني واحد يشتري ضرره بفلوسه، يدفع فلوس عشان يضر نفسه، هل هيقول هذا عاقل؟ وبعدين فيه ضرر نفسي، الإنسان يصبح مستعبداً لهذه السيجارة، بعض الناس أولاده يحتاجون القوت يروح يشتري السيجارة ويشتري علبة السجائر وأولاده أحوج إلى هذا المال الذي يشتريه، ومن أجل ذلك يعني قلنا إنه التدخين حرام، وإذا كان التدخين حراماً فالذي يروج التدخين ويبيع هذا الأذى للناس مشارك في الحرمة، كما أن الإسلام لما حرم الخمر، حرم معها عشرة، أو لعن معها عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمول إليه، وآكل ثمنها، وبائعها، إلى آخره، لأنه يريد أن يقطع المعصية بقطع جذورها، بمحاصرتها حتى لا يتعاون أحد معها، فالأخ اللي بيبيع الدخان ويبيع الضرر لخلق الله ويبيع الأذى ومن أجل هذا كان مكسبه مكسباً غير حلال وعليه أن يتوب إلى الله من ذلك ويتخلى عن هذا الأمر.

حامد الأنصاري: وبالنسبة لتربية الكلاب، هل يجوز أن يعمل في مجال تربية الكلاب؟

د. يوسف القرضاوي: الكلاب لا يجوز أن تقتني إلا لأسباب حددها الشرع، وهي كلاب الصيد.. كلب الصيد، الله تعالى يقول يعني (وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ)، وكلب الزرع أو الحرث الذي يعني يحرس الأرض أو حاجات زي كده، أو يحرس البيت حتى يعني لو فرض إن واحد بيته في الأطراف.. أطراف المدينة ويخشى من اللصوص أو الحرامية أو الكذا، وعامل بيت يعني وعامل.. مقتني بعض الكلاب من أجل هذا، لو جاءت تنهش في البتاع أو تصوت وتصرخ تهوهو كما يقولون فتصحي صاحب البيت، فيعني مثل هذا جائز حتى قالوا إن الإمام ابن أبي زيد القيرواني -وهو من أئمة المالكية صاحب كتاب "الرسالة" لابن أبي زيد المشهورة- فكان له بيت في طرف المدينة واقتنى كلباً لحراسة البيت، فبعض العلماء زاروه وقالوا له: يا أبا محمد كيف تقتني هذا الكلب وأنت تعلم أن مالكاً يكرهه؟ يعني بيكره اقتناء الكلاب رغم إنه بيقول بطهارة الكلاب ، إنما لا.. لا.. يعني يكره اقنتاءها، فقال لهم "لو كان مالك في زماننا لاقتنى أسداً ضارياً"، قال لهم دا في الزمن اللي إحنا فيه ديه الواحد مش بس محتاج.. محتاج أسد يحرسه من الناس، فلذلك يعني الكلب الذي يقتنى للصيد كشخص صياد وبيروح يصطاد في البرية ومعاه هذا الكلب، أو الكلب لحراسة الحرث والزرع أو أشياء معينة، أو لحراسة البيوت أو.. أو نحو ذلك، هذا هو الذي يجيزه الشرع، ما عدا ذلك فلا يجوز، لأن البيت الذي تدخله الكلاب لا تدخله الملائكة، أو البيت الذي فيه الكلاب لا تدخله الملائكة، كما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فهل الأخ بيربي الكلاب يعني من هذا النوع أو خارجة عن هذه الأشياء، إذا كانت خارجة عن هذه الأشياء، لا يجوز، كان في حدود هذه الأشياء، فلا مانع نعم.

حامد الأنصاري: جزاك الله خيراً يا شيخ، لدينا مكالمة للأخ محمد بو داليا من إيطاليا، أخ محمد.

د. يوسف القرضاوي: فيه سؤال ثاني من الأخ.

محمد بو داليا: السلام عليكم.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد بو داليا: يا اخوي كان عندي سؤال.

حامد الأنصاري: اتفضل.

محمد بو داليا: هذه السنة ولأول مرة يتحدون في صيام رمضان، لكن المشكلة عيد الفطر، بعض الدول العربية مختلفين، لماذا؟ وشكراً.

حامد الأنصاري: هو يقول إنه السنة.. هذه السنة اتفقت الدول الإسلامية على بداية رمضان، لكنهم اختلفوا على نهايته، أو العيد فلماذا؟

د. يوسف القرضاوي: ما ذكرنا يا أخ هذا، الأخ ما حضرش، أُجيب عنه.

حامد الأنصاري: نعم، هذا السؤال أجيب.. أجيب عنه.

د. يوسف القرضاوي: نعم، هو كان فيه سؤال تاني من الأخ.

حامد الأنصاري: الحقيقة لا أدري، لم أكتب هذا السؤال، لدينا فاكس وصل قبل قليل يقول: لي شقيق أكبر مني، وحالته.. الفاكس هذا من الأخ أبو محمد من ألمانيا، يقول لي شقيق أكبر مني وحالته المادية سيئة، وأريد تقديم المساعدة له، إلا أن والدتي تأمرني بعدم مساعدته، لأنه عاق لها، فهل يجوز شرعاً ألا أطيعها في هذا الأمر؟

د. يوسف القرضاوي: هو يعني شيخ الإسلام ابن تيمية يعني قال لا يجوز أن تدفع الزكاة للعصاة المصرين على معاصيهم، وخاصة إذا كان يعصي الله بكبيرة من الكبائر، وهذا يعصي الله بعقوق الوالدين، خصوصاً عقوق الوالدة، الإسلام أمر ببر الوالدين و.. واشتد اهتمامه ببر الأم، قال "إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات"، وأيضاً عقوق الأباء، إنما بالذات خصَّ الأمهات، العلماء يقولون الأم لها 3/4 البر، لأنه حينما قال من أحق الناس بحسن صحابتي قال أمك ثم أمك ثم أمك.. وبعدين ثم أبوك، فالذي يعقُّ أمه قد ارتكب كبيرة من الكبائر، بل من أكبر الكبائر، حتى إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال "إن من أكبر الكبائر أن يسب الرجل والديه، قالوا يا رسول الله كيف يسب الرجل والديه؟ قال يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه"، جعل هذا من أكبر الكبائر مع إنه لم يسب والديه مباشرة، إنما تسبب في سبهما، يقولوا الولد السوء يجلب لأهله اللعنة، لأنه بيسب الناس ، فالناس يسبون أبوه وأمه، فإذا كان هذا من أكبر الكبائر، فالعقوق هذا من أكبر..، فهذا لا يستحق أن يعان حتى يبر أمه، إذا قال له تتوب إلى الله وتبر أمك، وتعود إليها وتكرمها حتى ترضى عنك، يعطيه وإلا فلا يستحق مساعدة أخيه.

حامد الأنصاري: جزاكم الله خير فضيلة الشيخ لدينا مكالمة، الأخ عبد الله جواد من الدوحة، أخ عبد الله، تفضل.

عبد الله جواد: ألو، السلام عليكم.

حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله جواد: كل عام وأنتم بخير.

حامد الأنصاري: وأنت بصحة وسلامة.

د. يوسف القرضاوي: وأنت بالصحة والسلامة يا أخي.

عبد الله جواد: فضيلة الشيخ عندي سؤال.

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

حامد الأنصاري: بالنسبة للشاب إذا تزوج وأقام في منزل والده، وبعد فترة الشاب توفى لأي ظرف من الظروف، هل يحق في الإسلام، حكم المرأة تبقى في بيت والد زوجها، أم تذهب إلى بيت أهلها، في حالتين إذا عندها عيال وإذا ما عندها عيال؟ وشكراً لكم.

د. يوسف القرضاوي: إيش؟

حامد الأنصاري: يقول الأخ عبد الله إن الشاب يعني يتزوج ويستقر في بيت أبيه، يعني يسكن هو وزوجته في بيت أبيه ، ثم يتوفى هذا الزوج الشاب، فهل الزوجة الآن تبقى في منزل الأب؟ أم عليها أن تغادر منزل الأب.. منزل والد الزوج، سواءً أن كان معها أطفال أو ليس لديها أطفال.

د. يوسف القرضاوي: إذا لم يكن معها أطفال فبعد العدة قد انتهت علاقتها بزوجها، إذا كانوا يعني هؤلاء الناس عندهم من أهل السعة وخلوها أبقي ونعطيك مكان أو كذا، ولم يكن هناك فتنة تخشى عليها أو نحو ذلك، ربما لم يكن لها أهل، أو نحو ذلك، فهذا فضل منهم، إنما بعد وفاة الزوج، وعدم وجود أولاد، ليس عليهم شيء، عليها تأخذ ميراثها من زوجها وتبقى في بيت الزوجية مدة العدة أربعة أشهر وعشرة، أما إذا كان لها أطفال، فأطفالهم لهم حق في بيت الوالد أو في بيت الجد حتى إذا كان الجد موجوداً يعني عليهم أن يفسحوا لهم مكاناً في بيتهم، وخاصة في فترة الحضانة، يعني أو يعني يوجدوا لها بيتاً، لو أرادوا أن يخرجوها من البيت في فترة الحضانة عليهم أن يوجدوا لها بيتاً لتربي فيه أولادها الصغار من الزوج المتوفى.

حامد الأنصاري: نعم، جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ، بالنسبة لقضية الدخان، ألا ترى لو نخصص لها حلقة خاصة، نعالج فيها مثل...؟

د. يوسف القرضاوي: أه ممكن.. آه ممكن الدخان والقات و..

حامد الأنصاري: نعم، نخصص حلقة خاصة للرد على مثل هذه الأسئلة للإخوة. مشاهدينا الكرام في ختام هذه الحلقة من برنامج (الشريعة والحياة) لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لفضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي، وأود أن ألفت انتباهكم إلى أن موضوع حلقة الأسبوع القادم بمشيئة الله سيكون بعنوان "الإسلام والديمقراطية"، الإسلام والديمقراطية.. الإسلام والديمقراطية.

إلى أن نلتقي في ذلك الوقت، لكم أطيب المنى من أسرة البرنامج ولكم تحيات محدثكم حامد عبد العزيز الأنصاري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة