الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح21   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

تاريخ الحلقة:

21/04/2002

فيصل القاسم

د. فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديَّ الكرام.

تصادف اليوم العشرين من نيسان/أبريل الذكرى التاسعة والأربعون لما يُسمى بالمحرقة اليهودية الهولوكست، وتتزامن هذه الذكرى مع هولوكست أكثر بشاعة وهمجية يقترفها هذه الأيام الصهاينة أنفسهم الذين طالما ابتزوا العالم، ومازالوا يبتزون تعويضاً عما لحق بهم من أذى في الحرب العالمية الثانية حسب زعمهم.

أليس حريًّا بنا كعرب ومسلمين أن ننتزع يوم العشرين من أبريل/نيسان كل عام ليصبح ذكرى المحرقة الفلسطينية بدلاً مما يُسمى بالمحرقة اليهودية؟ فهاهم حتى أقرب المقربين من إسرائيل يعترفون أمام العالم بأن ما حصل في جنين يضاهي أبشع الجرائم في التاريخ الإنساني، أليس حَريًّا بكل الدول العربية والإسلامية أن تُسخِّر كافة وسائل إعلامها للسنوات القادمة كي ترسخ المحرقة الفلسطينية في أذهان البشرية؟

للمشاركة يُرجى الاتصال بالرقم التالي:

4888873، وفاكس رقم: 4885999، وبإمكانكم المشاركة عبر الإنترنت على العنوان التالي:www.aljazeer.net

نبدأ المشاركات، بسام الجوهري-أميركا، تفضل يا سيدي.

بسام الجوهري: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: عليكم السلام.

بسام الجوهري: تحياتي إلى الأخ فيصل وإلى كل العاملين في.. في قناة (الجزيرة).

د. فيصل القاسم: يا هلا.

بسام الجوهري: فيه كلمة بس لبني شارون إن الجبان الحقيقي الذي يختبئ وراء الدبابة ويطلق النيران على الأطفال والنساء، وإن الجبان الحقيقي الذي يختبئ وراء الطائرات ويقصف ويدمر الأبرياء، لقد نسيتم مَنْ هم العرب حقاً وتاريخ العرب، ويا حكام بني شارون، أمواتنا في الجنة وأمواتكم في النار، إنني أقف لما وقف عليه سيدنا المسيح عليه السلام، حيث قال: أيها القادة العميان، أنتم كالقبور مبيضة، داخلها مليء بالفساد وعظام الموتى وخارجها بالغدر والخداع.

لم.. لم تتعرفوا عليه وتعترفوا به حينما كان موجوداً بينكم، فأين أنتم الآن تقفون على أنقاض صبرا وشاتيلا أم جنين ونابلس؟ تريدون إجهاض مشروع قيام الدولة الفلسطينية والقضاء على السلطة الفلسطينية، لأنهم أعداءكم فأطمئنكم أنكم لن تروا أعداءكم بعد، وإن وعد ربي قادم.

وإلى القيادة الأميركية نحن نحترم معتقدات غيرنا، نحن نحترم معتقدات غيرنا، وأن تُحترم معتقداتنا، نريد حريتنا.. حريتنا في أوطاننا بمعتقداتنا وديننا ومدارسنا، نريد حقنا بالدفاع عن أنفسنا وأمننا وكرامتنا، نريد العدالة والحق وليس الظلم والباطل، (فلم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون)، إن هذه العنصرية الصهيونية التي تشهدون عليها بالجرائم النازية والإبادة الجماعية والتطهير العرقي الفاشي ضد كل المعايير الدولية والإنسانية.. والأديان السماوية كما جاء في صحف موسى وإبراهيم الذي وفَّى ألا تزروا وازرة وزر أخرى، ولا.. ولا تمس بأي صلة مع أسطورة شعب الله المختار، هل هذه هي حربكم تحت اسم ضد الإرهاب؟ هل هذه أهدافكم الحقيقية في الشرق الأوسط، لا تريدون النظام العراقي ولا تحبون عرفات، ولا تريدون حزب الله، ولا تريدون.. ولا تحبون إيران ولا سوريا ولا لبنان، ولا تحبون الباكستان، وشارون هو الصديق الحميم، أين الديمقراطية، أين المصداقية؟ أين الضمير؟ إن سياسة الأبيض..

د. فيصل القاسم: طيب.. طيب أشكرك سيد.. سيد الجوهري أشكرك جزيل الشكر، الكثير من الأسئلة.. والمواضيع.. عماد هرمسي، تونس، تفضل يا سيدي.

عماد هرمسي: أخ فيصل، تحية لك ولقناة (الجزيرة).

د. فيصل القاسم: يا هلا.

عماد هرمسي: فقط أريد أن أوضح بأن اليوم الصراع أصبح صراع بين الحرية وتحقيق الديمقراطية وبين قسم آخر من العالم الذي لا يرى إلا بعين الصهيونية المعادية للحرية وللديمقراطية وللإنسان في.. في كل أنحاء هذا العالم، فاليهود اليوم نراهم يُقتِّلون في إخواننا أبناء شعب.. شعبنا الفلسطيني، فإنهم في الغد سيقتِّلون الأوروبيين ويقتلون الأميركان، وبالتالي فلابد من الحذر من هؤلاء الطغمة المعادية للإنسانية، فالصهيونية هي في الحقيقة شكل من أشكال العنصرية الذي..، وهذه النقطة بالذات يجب التركيز عليها، الصهيونية والعنصرية...

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب بس هرمسي ما هو.. ما هو العمل؟ ما هو العمل إذا كنا نعرف كل هذه الحقائق عن.. عن هذا الشعب أو عن هذه المجموعة أو عن هذه الطغمة، سمِّها ما شئت، ما هو العمل يعني التحذير فقط؟ ماذا؟

عماد هرمسي: لابد من.. لابد من وجود تكتُّل ينطلق منَّا ربما من العرب ومن جميع القوى الديمقراطية في العالم.. لمكافحة هذا الخطر الداهم، فنحن العرب اليوم الذين نكتوي بنار الصهيونية، يجب أن نكون المحور الأساسي والرئيسي لمكافحة الصهيونية التي.. التي ستنطلق لتحاول أن تستحوذ على العالم مثلما فعل ذلك (هتلر)، فهم.. يمتلكون نفس الأفكار ونفس معاداة البشرية والإنسانية والانعتاق والحرية، فهم يكرهون.. يكرهون الشعب الفلسطيني ويريدون تقتيله، ليس حُبًّا في التقتيل، بل لمعاداتهم للحرية والديمقراطية ولحقوق الإنسان.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر. جلال أبو لمود-الدوحة، تفضل يا سيدي.

جلال أبو لمود: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

جلال أبو لمود: مساء الخير يا أستاذ فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

جلال أبو لمود: شكر خاص لقناة (الجزيرة) على تغطيتها الفريدة للعدوان الإسرائيلي، أحب أوجه تحية للشعب الفلسطيني على صموده، وتحية كبيرة جداً للرجل الصامد تحت الحصار، في نظري إن الرئيس الفلسطيني حقق.. إنه الرئيس الفلسطيني حقق انتصار كبير، اللي بيحصل دلوقتي ده.. ده هزيمة ساحقة لشارون السفاح، شارون الذي تصفه أميركا بأنه أصلاً رجل سلام، أميركا العدو الأول والثاني للعرب بالنسبة للشعوب العربية نرى أن المظاهرات والهتافات ده شيء طيب وجميل وعظيم، لكن يجب ألا تهدأ تلك المشاعر الطيبة، يجب أن يعلم كل مواطن عربي بأن اللي بيفعله دوت ليس مفروض عليه، إنما واجب.. واجب عليه إن هو تضامن مع أخيه الفلسطيني، الإعلام العربي، إن الإعلام العربي نجد إن فيه مساحات لتغطية إعلامية غير كافية، نشعر أننا.. كأن شيء لم يحدث عندما نقلب بعض قنواتنا العربية الفضائية، القيادات العربية لم نَر تحرُّك فعَّال، بل ترى بتقوم بقمع المظاهرات وسكوت أفواه المنادين بالكرامة والنضال، وشكراً يا أستاذ فيصل.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر. عبد الناصر عوض، فرنسا، تفضل يا سيدي.

عبد الناصر عوض: مساء الخير.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

عبد الناصر عوض: كلمة تتوجه أول شيء لشعبنا العربي الفلسطيني، أقول لهذا الشعب إن الموت ليس هو أصعب شيء إن الموت ليس هو أصعب شيء في حياتنا هناك أمور كثيرة أصعب من الموت وألا وهي الذل والعار، والاحتلال كما هو الوضع الحالي، وأنا أُعاهد هذا الشعب أنني وأبنائي وكل ما أملكه أمامكم أيها.. أيها الأبطال، أيها الأحرار، يا من رفعتم كرامتنا عالياً، إن حجركم أقوى من صاروخهم، إن حجركم أقوى من قنابلهم الذرية، فإلى الأمام أيها الشعب الحر، فمن كل قلبي وعائلتي وكلنا معكم مادياً ونفسياً، وحتى أرواحنا أمامكم، ليتني أقدِّم كل ما أملكه لأجلكم، وكل شيء رخيص أمامكم أيها الشعب العظيم، وكلمة ثانية للشعب العربي، أقول فيها:

إخواني لقد بدأتم جميعكم من المحيط إلى الخليج بشكل جيد، ووعيتم هذا الانفصام بينكم وبين الحكومات العربية فتابعوا.. فتابعوا، فكما ترون أيها الأخوة إن معظم هذه الحكومات وكأنها موظفة في البيت الأبيض وأن.. وأن أجهزة المخابراتية مع الأسف الشديد وكأنها تعمل في CIA، والـFBI، والموساد حتى الإسرائيلي، فتهنئة لأبناء الشعب.. أبناء مخابرات مصر لقتلهم أبناء شعبنا وطلابنا في القاهرة!!

د. فيصل القاسم: طيب يا سيدي، أشكرك جزيل الشكر.

نشرك بعض الأخوة المشاهدين من الإنترنت، المشاركة رقم 31، أم خالد: أميركا العنصرية نفسُها.. نفسُها هي أن أميركا تلقِّب السفاح شارون رجل السلام، فهل سمع الحكَّام العرب هذا؟ وهل يا تُرى يوافقون عليه؟

طبعاً فيه مشاركة 28 من وليد إبراهيم نيل: على جميع الحكام العرب أن يتخلوا عن الحكم لأن هذا أفضل لهم ولنا حتى نستطيع أن نتحرك ضد القردة وأميركا.

غازي شكري، سوريا، تفضل يا سيدي.

غازي شكري: ألو، مساء الخير.

غازي شكري: أخي الكريم، إن ما يحدث في أرض فلسطين من قتل وتشريد للشعب العربي الفلسطيني هذا مما حرك المشاعر العربية ويجب علينا أن نتكلم بكل صراحة، لو رجعنا قليلاً لقد قرأت كتاب.. لهرتزل يقول: "نحن سادة العالم ومحركين الفتن، وما العالم.. وصانعين الانقلاب، وما العالم إلا عبيد لنا"، وهذا ما يحدث، في الـ48 كانت.. كانت الدولة العظمى البريطانية عقد لليهود، واليوم أميركا رعاة الغنم الذين يُقتِّلون العرب والإسلام والتعاون مع بعض الحكام الرجعيين الذين عملوا مثلما عملت الزرافة وضعوا رؤوسهم في التراب. يا أخي الكريم، هذا مما يؤلمنا...

د. فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر سيد شكري. جمال عابد السويد، تفضل يا سيدي.

جمال عابد: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

جمال عابد: أول إشي بنقدم تحياتنا للشعب الفلسطيني بالبلد تحت وللجميع، وبالنسبة إلنا كشعب فلسطيني يعني إحنا تعودنا يمكن على المجازر اللي عمَّال بتصير فينا والسكوت العربي كلاته شايفينه، بيطلع لنا مثلاً شوية مظاهرات تطلع هون وهون بيقمعوها بهيك، وبعدين اللي بيصير إن كل واحد يأكل جلدة ولا بيأكل له كرباج كلهم بيهربوا، وبعدين خلاص بينسوا كل إشي، وبتلاقيهم بيلتهوا بالطبول وبيلتهوا بالرقص وبيلتهوا بكل إشي.

د. فيصل القاسم: أو بيلهوهم بالأحرى.

جمال عابد: ودور الإذاعات العربية كمان

د. فيصل القاسم: آه.. أيوه

جمال عابد: دور الإذاعات العربية كمان إنه.. يعني إحنا بنحيي قناة (الجزيرة) بالدرجة الأولى على التغطية الإعلامية اللي قايمة فيها بالنسبة للقضية الفلسطينية، وأما باقي الإذاعات فالحمد لله يعني سكِّر عليها وحط عليها X كبير، والحمد لله بعدين المصيبة الأكبر اللي هي ببغاءات العرب، اللي.. بتأخذ الأوامر من أميركا، وشو بتحكي أميركا، وهم بأصمين عليها، ويعني آخر شيء: فوضنا أمرنا إلى الله بس، والسلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام، يعطيك العافية يا سيدي.. طبعاً الكثيرون هنا يتحدثون في واقع الأمر عن ضرورة التأكيد بشكل مستمر على المحرقة الفلسطينية التي حصلت في جنين وبقية الأراضي الفلسطينية، بعضهم يطالب بتنظيم معارض متحولة في العواصم الغربية للتعريف بالنازية الصهيونية -كما يسمونها- وتذكير العالم بما يفعله الصهاينة في.. في فلسطين، البعض يدعو إلى استغلال بعض النقود المتوفرة.. بعض الفتات المتوفرة لدى العرب لصُنع أفلام سينمائية توزَّع في الغرب وتُعرض في الغرب، أو تُعرض في أنحاء العالم، ولدينا -كما يقولون- يعني مخرجون محترفون مثل مصطفى العقاد، فلماذا لا ينبري هذا الشخص الموجود في أميركا ويعرف الكثير عن السينما؟ لماذا لا ينبري إلى إخراج فيلم أن وضع فيلم عن ما حدث في فلسطين؟ أيضاً يدعون.. يدعون إلى استخدام ريع الحملات.. جمع التبرعات أيضاً للقضايا الإعلامية للتعريف بما حصل، يجب على العرب ألا ينسوا هذه القضية، ويجب ألا تتبخر من أذهانهم بمجرد انتهائها، يجب أن يعملوا ما عمله اليهود على مدى أكثر من خمسين عاماً من ابتزاز لكل دول العالم كما يقولون هنا.

نشرك الشاعر فايز عزَّام من سوريا، تفضل يا سيدي.

فايز عزام: مساء الخير أستاذ.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

فايز عزام: هي كلمات بسيطة بالتأكيد مهما سمت لن تكون إلا أقل مما يقاوم هؤلاء الأبطال، فإلى الذين أطلقوا أجسادهم فصنعوا مجداً، وضربوا صدر الأرض بقوة فانفتحت لهم أعالي السماء، وسط هذا الجنون إلى بطل الانتفاضة أقول:

جن..

جن وجنن عقل الناس

اللي غفيت صار لها سنين

جن واشمخ أنت الحر.

مولود بـ 67.

جن وركع كل الدنيا.

جن وركع لكل الدنيا وذوقها من طعم المر اللي شربته بدير ياسين.

جن وجنن ماء البحر، جن وجنن موج البحر.

وخلي جنونك يطلع فوق.. فوق الفوق ويصبح دين.

خلي لثامك.. خلي لثامك فوق الفم..

وخلي الرد حجارة وتم.

العمر محطم لا تهتم.

نظرة عينك تفجر كل صخور الطم.

وزال الهم، وزال الفم

إنت بتغسل أرض بلادك، مش بالمي.

عم بتغسلها بنزف الدم.

وإشلع قلب غراب البين.

وحدك.. وحدك واقف وسط الليل..

وحدك واقف وسط الليل..

ووحدك عم بتقاتل القهر..

تنفض عنا شره وويله.

وبحجارك عم تصنع فجر، فجرها.. فجرها، شعللها بنار

وخلي ضربك كر وفر،

وحنن عيونك ثوار،

لو اتلين كل الدهر،

يا صانع ثورة الحجار، إنت بالقلب وبالعين،

واغضب.. اغضب وانسف كل الزيف..

اغضب وانسف كل الزيف، نفسي تسكن أعلى قمة،

بجنونك.. بجنونك ما نشوف (...) يا حامل آلام الأمة،

ما تعرف شتوية وصيف،

روحك تسكن أعلى نجمة،

غضبك.. غضبك ولثامك وجنونك يدك إيمانك وعيونك

حرامك، مقلاعك، والسيف فجره يا عالي الهمة

ومرِّغ هاماتهم بالطين.

د. فيصل القاسم: طيب، أشكرك جزيل الشكر سيد عزام، أشكرك جزيل الشكر، فاكس من محمد شريف يقول: ها نحن نرى المخرج السينمائي العالمي (ستيفن سبيلبرج) مخرج فيلم "الهولوكست" الشهير يعتزم إخراج فيلم عن الانتفاضة، فها هم يعني ها هي أشهر المخرجين اليهود في العالم بدأوا بالتحضير لإخراج أفلام عن الانتفاضة وأنتم ستعرفون يعني كيف ستوجه هذه الأفلام فيما بعد، ستظهر الانتفاضة على يد هؤلاء المخرجين كما لو كانت عملاً إرهابياً بامتياز، فأين نحن من هذه الأفلام السينمائية التي ستظهر في الغرب؟ هل من أفلام عربية معاكسة؟ من يدري؟ صلاح عامر مصر، تفضل يا سيدي.

صلاح عامر: السلام عليكم أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

صلاح عامر: والله إحنا بنشكر الجزيرة ولينا رموز في الأوقات دية، رمز الإعلام بتاعنا هو الجزيرة، رمز كرامتنا كعرب اللي متمرمطة في الأرض هو حزب الله والشيخ نصر الله والاستشهاديين، نفتكر كده من دير ياسين وكفر قاسم في فلسطين، بحر البقر، مصنع أبو زعبل في مصر، قانا في لبنان، جنين في فلسطين، شوف المذابح اللي تمت قد أيه، فين الإعلام بتاعنا؟ عمل أيه؟ عمل أيه علشان لما بتقوم عملية استشهادية اللي اليهود بيقولوا عليها إرهابية، الإعلام كله بره بينشرها وبيعملوا شغل جامد، أمشي دلوقتي على القنوات الفضائية حضرتك هتلاقي أفلام ومسرحيات ومسخرة، و(الجزيرة) بتنقلنا، وM.T.V بتجيب لنا حاجات كويسة، مين اللي قال إن ياسر عرفات محاصر، المحاصر همَّ الـ 22 قائد عربي اللي محاصرين بشعوبهم وماسكين بالكراسي بتاعتهم، ما لمحدش يقول ياسر عرفات محاصر، القادة العرب همَّ المحاصرين، وأخيراً أنا بأشكر (الجزيرة) وياريت يعني الفنانين العرب والإعلاميين يعملوا لنا حاجة تبقى يعني نستغلها إعلامياً، أنا مش عارف أتكلم لإني تعبان وإحنا تعبانين جداً...

د. فيصل القاسم: يعطيك العافية يا أخ صلاح، شكراً جزيلاً، عبد العظيم بيطار فلسطين، تفضل يا سيدي.

عبد العظيم بيطار: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عبد العظيم بيطار: مساء الخير يا أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

عبد العظيم بيطار: أخي فيصل (ونستون تشرشل) قال: الأمة اللي بتموت دفاعاً عن أرضها تعود وتقوم لها قائمة، والأمة التي تستسلم على أرضها لن تعود وتقوم لها قائمة"، أريد أن أناشد ولي العهد السعودي الأمير عبد الله في زيارته إلى واشنطن أن يتذكر ما قاله (خروتشوف) عام 56 عندما خلع حذاؤه وتركه على الطاولة، وقال باستطاعتي أن أغير مجرى التاريخ"، من هنا نقول بأن السعودية لا تستطيع أن تغير مجرى التاريخ ولكنها تستطيع أن تعود بالتاريخ إلى الوراء، ولتشعر الأميركان والغرب من هم العرب؟ إذا قام عبد الله وحرك عصاه في وجه (بوش) يستطيع أن يقول بعدها أننا سنهدم المعبد على رأسنا وعلى رأسهم، أخي فيصل نحن نستنجد ونستغيث بهذا البطل العربي الشهم الأخير، وإذا جعلتونا لأن نستغيث ببعض الناس في الكرة الأرضية فلا مانع وهم النقابات بأعضائها، النقابات التي يتبعوها الشواذ في جميع الغرب أن يقوموا بمظاهرات أمام السفارات العربية، ليسمحوا لشعوبهم العربية بالقيام بمسيرات في دولهم، وشكراً جزيلاً لك، وللجزيرة.

د. فيصل القاسم: شكراً يا سيدي، خالد الكثيري السعودية، تفضل يا سيدي.

خالد الكثيري: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

خالد الكثيري: أخ فيصل، أود أولاً أشكر الشارع عزام قبل 3 مشاركات.

د. فيصل القاسم: فايز عزام، نعم.

خالد الكثيري: نعم رائد عزام..

د. فيصل القاسم: فايز.. فايز..

خالد الكثيري: كان شعره فيه حماسية، نعم، وأزكت في نفوس الجميع قوة الإرادة العربية والإسلامية، ولكن أحب أن أقول بأن الأمة الإسلامية وفلسطين ليست يعني في نقض للقصائد، نحن أولاً وباسم الشعوب العربية كلها نطالب جميع الزعماء العرب أخذ إجازة مفتوحة وعلى حساب شعوبهم ويتركوا المجال لنا لنقرر مصير فلسطين، بدون علم الزانية في هذه الدول، نحن كشعوب مستعدين... ونذهب..

د. فيصل القاسم: طيب.. انقطع الخط، نأخذ سيد أبو محمد، تفضل يا سيدي.

سيد أبو محمد: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

سيد أبو محمد: أنا -أستاذ فيصل- عندي اقتراح مفيد نوعاً ما وهي إعلان عن حملة.. نسميها حملة حنان عشراوي، بصفتها المفوض الإعلامي للجامعة العربية، على أن تكون مكونة من الدكتور عزمي بشارة، والدكتور بركة أو هاني الحسني والدكتور شعث.. فاروق قدومي، أن تذهب إلى أميركا ومعها مواد إعلامية عن ما حدث في جنين ونابلس وإعلام.. تقوم بحملة إعلامية كما عمل نتنياهو لمدة 10 أيام، بالإضافة تتعاون مع الإخوان في أميركا، وهذا ما يقوي مركزهم، أيضاً في أميركا الإخوان العرب الموجودين في أميركا سواء مسيحيين أو مسلمين وأنا إذا كان.. يعني أحد تبنى هذه الحملة فأنا من أول متبرعي لهذه الحملة وشكراً.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، مشاركة رقم 96 من عبير فهد من السعودية، أسعفونا بعناوين المفتي بوش ورجل السلام شارون نريد بريدهم الإلكتروني وغيره وعناوين باقي القطيع وسنرسل لهم ما يلزم.

مشاركة.. هناك مشاركة أيضاً من السعودية لماذا لا تنسحب الدول الإسلامية من مجلس اللمم وهيئة العفن، أيضاً كما تطالب إسرائيل بتسليم ومحاكمة قتلة (زئيفي) فإن السلطة يجب أن تطالب بقتلة أبو علي مصطفى وغيره، أم محمد ألمانيا تفضلي يا ستي.

أم محمد: مساء الخير.

د. فيصل القاسم: يا هلا..

أم محمد: كيف الصحة دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا، والله، أهلاً وسهلاً.

أم محمد: نحييك دكتور فيصل، نحن من ألمانيا..

د. فيصل القاسم: يا هلا.

أم محمد: ونحيي كل الشرفاء العرب.

د. فيصل القاسم: شكراً يا ستي.

أم محمد: وما نعرف هاي القضية راح وين توصل، يعني.. يعني الكل.. يعني الكل العالم يعني إشي يقولون على.. على الحكام العرب، تعرفوا إحنا عندنا مثل شي يقول..

د. فيصل القاسم: نعم.

أم محمد: اللي ناقص النخوة والغيرة يقول اللي يأكل لحم خنزير لا يبقى عنده نخوة ولا غيرة"، فعجب إذا واحد مرته يهودية وهناك أمه إنجليزية.. إشي تترجى قدام منهم.

د. فيصل القاسم: طيب.

أم محمد: أحسن شيء خليهم يروحون يطلبون اللجوء من شارون إذا قبلهم شارون.

د. فيصل القاسم: طيب، أشكرك جزيل الشكر. مشاركة 98 من نور الدين القبطان، من السعودية.

أقترح عمل تبرعات للقادة العرب وأخذهم في رحلة ميدانية على حساب الشعوب يمكن أن يتحركوا.. فاطمة من فرنسا، تفضلي يا ستي.

فاطمة: السلام عليكم أخي فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم، يا هلا.

فاطمة: يا فخر العرب والمقاومة..

د. فيصل القاسم: يا هلا.

فاطمة: أخي فيصل، أنا أريد أن أحيي شعب فلسطين من جنين، من نابلس، من كل فلسطين، وأريد أن أقول للحكام العرب، يعني كفاكم.. كفاكم.. قدموا لنا استقالاتكم وهي مقبولة من الجميع، و.. وليتحرك كل المثقفين وكل الكتاب وكل.. يعني جميع المثقفين و.. و.. وينهنون من.. من.. من ها الخونة، من.. من ها الحكام الذين.. الذين.. هيجننونا، يعني ما يكفيهم ما.. ما صارت في فلسطين، ينتظرون حتى يدخلوا إلى قصورهم ويأخذوها، ينتظرون حتى يأخذوا مكة المكرمة إن شاء الله.

يعني أطلب من السيد عبد الله، الأمير عبد الله اللي من السعودية لما يروح على.. على عند.. عند بوش أن.. أن يقول له إنه جرع من الحقد ومن الكراهية في.. في.. في الأمة العربية والمسلمة و.. و..، وحتى.. من.. من بعض الأوروبيين لخمسين أو ستين سنة، يعني لو.. لو.. لو.. لو طلقونا، والله العظيم لو تمكنت لرحت عند بوش وقلت له أنا بنفسي ومعايا ملايين من الشعوب، يعني كفانا.. كفانا.. كفانا.. كفانا منهم، والسلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام، شكراً يا ستي، مشاركة 93 فادي من فلسطين، رجاءً.. رجاءً إرسال هذه الرسالة عبر الهواء إلى شارون: عاجل يا شارون يا صهاينة قسماً بالله العظيم أن الشعب العربي سيثأر من إسرائيل ومن حكامنا، يعني هناك دائماً من خلال هذه.. يعني الفاكسات ومن خلال هذه المشاركات دائماً هناك، يعني شارون يذكر بالتوازي دائماً مع الحكام العرب، يعني هل يسمع الحكام العرب هذه.. ما يأتي من.. من.. من المشاهدين عبر قناة (الجزيرة) أو عبر المشاركات عفواً يعني هنا، جمال زايد السعودية، تفضل يا سيدي.

جمال زايد: سلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

جمال زايد: والله يا أخ فيصل إنا كنت بأتكلم على إن لسه كان في واحد بيتكلم على أساس إن يعني نعمل فيلم مخرج يعني يعمل فيلم، كنت بأتكلم على اغتيال أمة يعني، أو في مرحلة اغتيال أمة يعني، فيعني هيكون إجاباتها من خلال بعض الأسئلة اللي أنا عاوز أقولها إن بالنسبة للجيل الجديد، اللي هي الأطفال الجديدة، لو في طفل من فلسطين إن شاء الله بعد ما يكون لهم دولة، وإن شاء الله تكون قريبة إن شاء الله، طيب قدام يعني لو كان مش في احتلال لدولة، ثم سوريا، وربنا طبعاً يبعد الكلام دا في أي مكان من أي دولة عربية اللي هو هيشيل سلاح في يوم من الأيام وهيحارب عن الدولة دي، أنا أخاف من دي، أخاف إن تنقتل القومية العربية في يوم من الأيام، وتقريباً إحنا ماشيين في المرحلة دي، يعني هتتقطع في يوم من الأيام، والأيام هتكون بينا إن شاء الله..

الحاجة الثانية أنا عاوز أقول برضه.. أنا حاسس إن.. إن بيحصل غسيل مخ شوية من بعض المواقف، يعني النهاردة في موقف من بعض الزعماء العرب اللي خدوها وعجبت بعض الناس. أنا عاوز أقول مين اللي اشترى قوة العراق؟ ومين اللي باعها؟ وهل دلوقتي إيران والعراق بيفتكروا دلوقتي اللي حصل دا منهم والحروب اللي حصلت وضعفهم، عرفوا إيه اللي حاصل دلوقتي.. يعني.. يعني النهاردة بقى يعني تسببت يعني في إن إسرائيل إنها تشد وتعمل، ودا طبعاً من الأول يعني ودا كان تخطيط من الأول قبل كده، دول أوروبا إحنا بنقول إنهم عملوا وبلجيكا عملت، وطبعاً إحنا شيء برضه بنقدر نقول إن نشكر عليه لأن العرب يمكن ما عملوش حاجة، لكن هم ما عملوش حاجة برضو، وأنا أعتقد إنها كلها يعني لفة طويلة.. بينضحك عليها فيها ومازلنا لنا برضه لحد الآن بينضحك علينا فيها، عاوز أقول كلمة أخيرة..

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل.. أشكرك جزيل الشكر.

مشاركة 103 من السعودية أيضاً رسالة إلى بوش: الجيل القادم لن يسقط برجين في أميركا ولكن سيفتت أميركا تفتيتاً، هذا هو الرد على الحملة الأميركية على الإرهاب كما يبدو.

ماهر جردات أميركا، تفضل يا سيدي.

ماهر جردات: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

ماهر جردات: أنا من مواطني جنين. سامعني يا أخي؟

د. فيصل القاسم: سامعك اتفضل يا سيدي.

ماهر جردات: نعم، أنا من مواطني جنين، كنت قبل شهرين في جنين، اللي بدي أقوله وين القيادة البديلة اللي قدمت حالها واتعشت عند عرفات؟ بما فيهم تقدروا تعرفوا الحاجات هاي، اللي هو السيد دحلان، ورجوب، وأبو مازن، و.. الأخ العزيز محمد رشيد، فشو موقفهم من اللي بيصير حالياً؟ والسلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم...

ماهر جردات: تقدر تتأكد منهم يا أخ فيصل القاسم بنفسك، لأنه بعلمي إنه رجوب مختبئ حالياً ممكن يجاوب وين هو موجود؟ أو إنت ممكن تجاوب، والسلام عليكم.

د. فيصل القاسم: طيب، سنسأل عن ذلك، أشكرك يا سيدي.

مائة وثلاثة عشر، إلى جميع المشاركين في برنامجكم الرجاء لا نريد أي تشويه لسمعة حكامنا ونعتهم بغير اللائق من الألفاظ لأن الضرب في الميت حرام، محمد خليل الأردن. سيد محمد خليل الأردن، تفضل يا سيدي.

محمد خليل: السلام عليكم أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

محمد خليل: السلام عليكم ورحمة الله.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام، تفضل يا سيدي.

محمد خليل: أريد أن أشارك أخ فيصل ببعض الأبيات من قصيدة مطولة كتبتها عن مخيم جنين الذبيح أقول:

لقد زادت عن الأقصى جنين وللتاريخ سُطِّرت الفنون

فنون الحرب والإقدام طُـراً بها قد عز وارتفع الجبين

أيا حيَّ الحواشين المفـداًى صمودك في الوغى مثلٌ مبين

لتبقى شاهداً أبداً دوامـاً على مر العصور ولا تهون

لقد صمدت من الأيام عشراً فلم تركع ولم تنم العيون

فيا (شاؤل) قد أبديت حقداً وقد قدت المجازر يا أفين

فدباباته حصدت أناسـاً فمعظمهم قتيل أو سجين

ويا شارون قتلاً وانتهاكاً فقد نافست (هتلر) يا ضغون

على أسماعنا ذبحت جنين ولم ينجو الوليد ولا الجنين

وإن تسأل عن الأبطال خلي فعند جنيننا الخبر اليقين

على أن العروبة في بلادي لها يندى ويسود الجبين

فكونوا لحمةً قومي جميعاً ليخسأ ذاكم العلج البدين

فإما أن نعيش بمحض عزٍ وإما أن نموت فلا نكون

وشكراً لحسن استماعكم.

د. فيصل القاسم: شكراً جزيلاً، مشاركة 121 طالب من الإمارات: أعتقد أنك تعرف ومعظم الشعب العربي يعرف أنه لا سبيل لنا لأن ننتصر إذا نفضنا عنا غبار الاستبداد وخرجنا إلى نور الديمقراطية، فتحرير الإنسان قبل الأرض.

دائماً هناك ربط بين القضية الفلسطينية وقضية الديمقراطية في الوطن العربي، ويعني قد اتضح ذلك بشكلٍ جلي خلال الأيام والأسابيع الماضية، الكل يربط قضية الديمقراطية بقضية فلسطين، و.. لو يعني مع غياب الديمقراطية وصلنا إلى هذا الوضع المذري كما يقول الكثيرون عبر الإنترنت يعني. مصطفى الجندي السعودية تفضل يا سيدي.

يبدو فقدنا الاتصال، عبد الله محمد الإمارات. طيب، يبدو كمان فقدنا السيد عبد الله، محمد عبد الرزاق الأردن، تفضل يا سيدي.

محمد عبد الرزاق: مرحباً الدكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

محمد عبد الرزاق: يا سيدي أنا بدي بس كلمة واحدة.

د. فيصل القاسم: اتفضل.

محمد عبد الرزاق: يا سيدي بدأنا الإعلام اللي.. حكي وحكي منا برنامج على T.N.T، T.N.T، كيف بتتصنع؟ كيف بتتكون؟ بدنا نفخر الأرض إحنا، ما بينا حكي، إحنا مستعدين نضحي بحالنا كله، يا أخي إحنا برنامج حكي بحكي، شو بده يستفيد الشعب الفلسطيني، يحيى عياش، الله يرحمه، كل القيادات اللي كان يعملوا.. القنابل توفوا، استشهدوا، بأناشد أدي حزب الله الشيخ أبو الشهداء يعلمنا كيف بيتصنع T.N.T ؟ كيف بيتكون؟ برنامج لو وواحد، معي إنت يا أخي؟

د. فيصل القاسم: سامعك.. سامعك تماماً.

محمد عبد الرزاق: هذا الشيء اللي بيهمنا، هذا الشيء اللي بيدمر سفارة إسرائيل في الأردن.

د. فيصل القاسم: يعني برأيك...

محمد عبد الرزاق: دمروا السفارة الأميركية في الأردن.

د. فيصل القاسم: يعني برأيك بالرغم من كل هذه المجازر التي حصلت للقضاء على المقاومة فإن جذوة المقاومة مازالت يعيش بقوة في.. في خلد وفي كل أذهان.. الفلسطينيين والعرب.

محمد عبد الرزاق: يا أخي أنا فلسطيني معايا جنسية أردنية، وبدي بس أتعلم كيف بيتصنع T.N.T؟ بأيش بيتكون؟ برنامج لو لساعة واحد عندكوا.. شونكوا تخسروا؟ خايفين من أميركا..؟

د. فيصل القاسم: طيب أنا.. أنا لا أريد أن أتدخل، لكن يعني الإنترنت مليئة بكل المعلومات حول كل شيء يعني، هذا.. هذا ليس بعيد يعني، لا.. لا نُفشي سراً إذا قلنا لك هذا، الإنترنت يمكن أن تحصل فيه على كل شيء، أشكرك جزيل الشكر سيد إبراهيم الكويت، تفضل يا سيدي.

سيد إبراهيم: سلام عليكم أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

سيد إبراهيم: أنا إيراني، مقيم كويت..

د. فيصل القاسم: اتفضل يا سيدي.

سيد إبراهيم: أخوي أين المسلمون؟ من أصبح ولم يهتم بأمور المسلمين فليس مسلم، يا أخي الفيصل أنا إيراني، والله العظيم لو يفتحون الطريق أنا من الكويت إلى فلسطين مباشرةً، أنا ما أعرف العربي صحيح، بس يكون أنا إيراني مقيم كويت أقولكم على مع الإخوان الفلسطينيين في الكويت، صراحة يا أخ الفيصل والله العظيم (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض)، يا أخي الفيصل والله العظيم أنا قلبي معكم، ما كل الإيرانيين ما مقيمي الكويت.

د. فيصل القاسم: طيب بس سيد.. سيد إبراهيم هل الوضع هكذا في.. في إيران؟ داخل إيران يعني كما تعلم؟

سيد إبراهيم: إيه، بلا إيران كله معكم، كل إيراني معكم، أنا مسلم..

د. فيصل القاسم: طيب لماذا.. لماذا سيد إبراهيم في هذه الحالة لماذا سمعنا أن يعني السلطات الإيرانية منعت قبل أيام تنظيم بعض المظاهرات أمام السفارة البريطانية وبعض السفارات الغربية، لماذا مثلاً إيران لم يعني سمعناها تتحدث كثيراً عن قطع النفط ولم تفعل شيئاً، يعني أنت إيراني و.. وقلبك مع.. مع فلسطين يعني، كيف ترد على مثل هذا؟

سيد إبراهيم: أنا والله العظيم لو كل الإخوان العرب، كل المسلمين، ويا أخي الفيصل.. أكثر من مليار مسلم في العالم لو يرشون سطل من المي، والله فيها طوفان على الإسرائيل، طوفان، بس أين المسلمون؟ ثلاث.. ثلاثمائة ملايين عرب، أكثر من مليار مسلم في العالم، ليش خمس ملايين إسرائيلي يحطون -والله- تحت الصهيون أو خرب أو بيوت أو حرقوا بيوت، اقتحم البيوت، وين المسلمون هادول؟

د. فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، رامز داندي سوريا تفضل يا سيدي.

رامز داندي: ألو.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

رامز داندي: سلامات دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

رامز داندي: الله يعطيك العافية على البرنامج الظريف.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

رامز داندي: وكل التقدير والإعجاب لأطفال الحجارة، للشباب والشابات، للرجال والنساء لمواقفهم البطولية وصمودهم وصبرهم بنفس الوقت أريد أن ألفت نظر الحكام في الوطن العربي والإسلامي الذين فرغوا.. فرَّغوا خزائن دولهم من الأموال بحجة تجهيز الجيوش وإعدادها تجهيز الجيوش وإعدادها -حطلَّي اياها بين قوسين لو سمحت- ليس مفهوماً لمن تُعد هذه الجيوش، ورد في القرآن الكريم ما معناه (مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفاراً)، بكل أسف العلوم والمعارف على ظهر هذا الحمار ولا يستفيد منها. ما فائدة هذه الجيوش إذا لم تستخدم وقت الشدة؟ وهل هناك أشد وأخطر مما نشهده الآن؟

د. فيصل القاسم: أحمد مطر سيد رامز سماها جيوشنا الفاتنة، يعني تصور أعطاها صفة الفاتنة، اتفضل.

رامز داندي: مظبوط سمعنا فيما مضى أن مهندسي السياسة الصهيونية في العالم معجبون بالتزام حكام الوطن العربي، أقول حكام الوطن العربي، ولا أقول الحكام العرب في الوطن العربي، ولا أقول الحكام العرب في الوطن العربي، معجبون بالتزامهم بالمواثيق والعهود التي يقطعونها هنيئاً لهم بهذا الالتزام، ولكن الشباب العربي غير ملزم بهذا الالتزام، عليهم أن يتمردوا.. أن يرفضوا هذا الالتزام عليهم أن يتذكروا ما فعله الشباب عام 1956، كيف فجروا أنابيب النفط تضامناً مع الشعب المصري خلال العدوان الثلاثي، تاريخياً في عام 1948م أكل الحياء وجوه حكام ذاك الزمن، فحركوا جيوشهم برغم ضعفها وقلة عَدِدِها وعُدَدِها، في عام 2002 لم نجد في وجوه حكام هذا الزمن أي ملامح للحياء والرجولة، وإذا اعتقدنا جدلاً أن أدمغتهم قد غُسلت فما بال ضباط الجيوش ومثقفي الأمة؟

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سيد رامز، التهامي المغرب. تفضل يا سيدي.

التهامي: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام، تفضل يا سيدي.

التهامي: مساء الخير يا سيدي.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

التهامي: أولاً أشكركم على برامجكم الشيقة والطيبة والحاضرة مع الفلسطينيين في أي وقت وفي الأيام كلها غير.. العربية، جاء في نبأ.. من فرنسا أو درينا البارحة مسؤول سعودي قال بأن تخفيض النفط لن يحل المشكلة السورية نتمنى أن يقترح علينا هو شخصياً ما هو الحل الذي يفك الحصار على الفلسطينيين وقتل الشهداء والأبرياء، هذه من جهة، من جهة ثانية أنا أقول بأن فلسطينيين يُقتلون ويدمرون بيد يهود.. بيد أميركية عن طريق اليهود، وبنفط عربي لولا النفط العربي ما طارت الطائرات ما سارت الدبابات، ولولا أميركا شارون اليهود ما عملوا كل اللي عملوه.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سيد تهامي.

مشاركة 179 من فيصل أحمد القحطاني: أنا أقول لبوش وشارون إن الضربة جاية أو جاية من مليون أسامة، أبو محمد الكويت. تفضل يا سيدي

أبو محمد: مرحباً أخويا فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

أبو محمد: إن شاء الله تكون بخير يا رب.

د. فيصل القاسم: هلا بيك.

أبو محمد: أخ فيصل أنا عايز أختصر كلامي في.. في كام كلمة كده يعني على السريع، أستاذي ليه إحنا مش عايزين ندخل في لب الموضوع؟ يعني كل المشاركات وكل الاستضافات اللي أنتوا بتستضيفوها ما فيش حد عايز يدخل في لب الموضوع لغاية دلوقتي، اللي هو لب الموضوع إن يا ريت لو رجال الدين يستغلوا صلاة الجمعة وينصحوا المسلمين ويوجهوهم للخير ويوجهوهم كيف يتصرفوا، كيف يتحركوا من هنا.. أظن يعني..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب بس سيد أبو محمد.. سيد أبو محمد هل باستطاعتهم أن يفعلوا ذلك؟ يعني وهل تعتقد أن رجال الدين يستطيعون أن يعبروا عن مشاعرهم وعما يدور في خلدهم؟ يعني هل تعتقد أنهم أحرار كي يقولوا للناس ما يشاءون يعني أم.. يعني هل يغيب عن بالك أن هؤلاء في نهاية المطاف -كما ذكرنا في هذا البرنامج أكثر من 700 مرة يعني في نهاية المطاف يتلقون خطبهم من.. من وزارات الداخلية؟

أبو محمد: إذا ما كانش رجل..

د. فيصل القاسم: يعني هذا مش من عندي الكلام، بس أنا أذكر فيه يعني رداً على الكلام.

أبو محمد: إذا ما كانش رجل الدين في هذه الظروف يكون حر إذن هو مش رجل دين، إذا ما كانش في هذه الظروف رجل يعني يكون حر فهو أصلاً ما هو مش رجل دين، لأن

د. فيصل القاسم: رجل شنو كان؟

أبو محمد: يعني.. والله هو أصلاً يسمى نفسه، لأن شوف أنا هأقول لحضرتك على حاجة أهم شيء.. أهم شيء إن الإنسان اللي مؤمن بالله -سبحانه وتعالى- ويشوف طفل مثل هادول اللي بيموتوا قدام الواحد كل يوم، ومرة بتتشرد ورجال بيتشرد عن بيته أنا مالي شغلة لا بحاكم ولا بغير حاكم، أنا.. الواحد ما بينقهر إلا عشان المسجد الأقصى والأطفال والمسلمين هادول اللي قاعدين..

د. فيصل القاسم: طيب، أشكرك أبو محمد من الكويت شكراً جزيلاً، أبو عبد الله- قطر. تفضل يا سيدي.

أبو عبد الله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. فيصل القاسم: عليكم السلام.. يا هلا.. يا هلا

أبو عبد الله: أستاذ فيصل تحية إكبار وإعزاز لأبطالنا المجاهدين الاستشهاديين في المسجد الأقصى وأكناف في المسجد الأقصى وكل أقطار الأرض، أنا مداخلتي يعني نقد لوسائل الإعلام العربية خاصة حيث أنها وجهت نقداً لقناة (الجزيرة) على أنها بثت أخي فيصل اللي هو الشريط التي بعثتها القاعدة نصرها الله -سبحانه وتعالى- وهي مجاهدة، هذا النقد لم نره عندما بثت نفس الشريط السيادة.. السيادة وهي أميركا.. عندما بثت أميركا وهي سيدتهم جميعاً إلا من رحم ربي نفس الشريط تُدين بن لادن وتدين مع بن لادن وطالبان لم تبث القنوات العربية فقط، بل أعادته تكراراً ومراراً حتى القنوات المتحفظة ونحن نعرفها جميعاً وأعتب أشد العتب على تليفزيون المملكة العربية السعودية لبثه هذا الشريط في ذاك الوقت، فلماذا يعني الآن الأمر يختلف؟ ما هو الاختلاف؟ الأمة تذبح الآن وتُقتَّل تقتيلا ولكن هذا النقد لا يدل إلا على شيء واحد أقول لك إياه بصراحة، وأنا لا أبتغي إلا وجه الله -سبحانه وتعالى- وليس لي أي مصلحة ولكن.. يعني يدلَّك على هذا هذا الحقد الدفين كما قال القائل:

ترى القبر حفته الزهور وتحته عفن دفين

هذا حقد دفين على بعضنا البعض، ويعني.

متى يبلغ البنيان يوماً تمامه

إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

لو كانت هذا القناة أجنبية لبثوها كلها أؤكد لك ذلك، والشواهد كثيرة ولا تحتاج إلى قولي..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، أشكرك سيد..

أبو عبد الله: وأنا أقول لك كلمة واحد بس سيد فيصل، أنا رأيت القنوات الفضائية العالمية من CNN،وBBC وغيرها تبث ما تبثه الجزيرة من أفغانستان وغيرها بوضع العلامة، والله رأيت القنوات العربية بنفسي تضع شاشاً حتى لا تبيِّن للناس أنها قناة (الجزيرة)، فهذا ماذا يدل؟

د. فيصل القاسم: طيب أبو عبد الله أشكرك.

جزيل الشكر مشاركة 200 من هلال من السعودية يقول: أرجو ألا يخصص هذا البرنامج فقط للفلسطينيين يعني تحت الحصار يجب ألا يكون مخصصاً للفلسطينيين وإنما للشعوب العربية كافة، فهم محاصرون أيضاً يعني يعتقد إنه برنامج (تحت الحصار) يخص العالم العربي من المحيط إلى الخليج، سليم رزق. الكويت تفضل يا سيدي.

سليم رزق: مساء الخير دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

سليم رزق: سليم خليفة رزق من محافظة السويداء جنوب سوريا.

د. فيصل القاسم: يا هلا.. يا هلا.

سليم رزق: أخي فيصل أول شيء أنا بأحب أحيي المحاولة تبع الشهيد الأول من خارج نطاق الأرض المحتلة من.. من مصر، وباعتبارها هي المفتاح والرسالة الأولى، وبأضيف كانت هناك رؤية واضحة للشاعر العربي الفلسطيني الكبير أبو سلمى بخصوص هؤلاء الحكام حين قال:

قالوا المروءة قلت أين صاحبها؟ قالوا الرجولة، قلت أيهما رجل

باعوا فلسطين فلتهنأ ضمائرهم أما تراها على الدولار تشتغل؟ وأريد أن أقول أيضاً: أننا نحن الشعوب من يصنع التاريخ وليس التاريخ من يصنعنا ونحن أو قلنا أصحاب العروش تلك التاريخ وأيضاً نحن من يصحح مجال التاريخ ولو بعد حين، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أردت أن يسمعني ذلك الوطواط الدموي شارون، فليتذكر فقط أنه يعيش وشعبه وسط ما يصل إلى ثلاث مائة مليون عربية قد جنى بهذا على شعبه من كثرة الأحقاد من حوله، فليعي تماماً أنه ولو بعد حين، عشرون عام.. خمسون عام، سيكون ذلك المارد العربي قد تخلص مما يثقله وتحول.. وتحول ليبتلع كل الصهاينة.

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب أشكرك..

سليم رزق: لقد جنى هذا الدموي شارون على شعبه وعلى نفسه.

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب أشكرك جزيل الشكر سيد سليم سيد رزق، يعني الفكرة وصلت ما حصل في الأسابيع الماضية ويجب أن يفعلوا أو يتصرفوا.. يعني يتصرفوا على كل الجبهات للتذكير بما حدث، لدي فاكس من يوسف القيسية من سقط شهيداً على أرض فلسطين، وتحية إجلال إلى شهيد البحيرة في مصر، أناشد شخصياً البطل الشريف حسن نصر الله لاستخدام ما لديه من أوراق رابحة للضغط على إسرائيل بالإفراج الفوري عن المناضل البطل مروان البرغوثي، محمد بنتامي.. بننامي المغرب تفضل يا سيدي.

محمد بننامي: مساء الخير أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

محمد بننامي: تحية لك وللجزيرة.
د. فيصل القاسم: 100 هلا.

محمد بننامي: إن ما يحصل اليوم بفرنسا برغم انتخابات ولمحاولة إمالة المهاجرين العرب لكل ما قيل دي أحسن درس للحكومات العربية، أخي فيصل من أجل تفعيل ديمقراطية، ولدول الخليج بدل تكوين سلاح بملايير الدولارات أتمنى أن يدعموا كل المهاجرين العرب في أنحاء العالم بتثقيفهم وإدماجهم في المحافل السياسية والمدنية، حتى يجدوا أنهم في المدى المتوسط وليس البعيد يدافعون عن مصالحهم وعن حقهم في الوجود بعزة واستقرار، إن سؤالي: لماذا استحقوا 20 مليون يهودي في العالم؟ تحويل الرأي العالمي لصالحهم بما يسمونه بالمحرقات إلا بتغلغلهم في جميع المجالات في العالم الغربي رغم قلتهم، أما بالنسبة لشهداء فلسطين الإجلاء والأبطال الصامدين -إن شاء الله- سوف يكون الانتصار حليفهم ويكتب التاريخ أسماءهم بدال..

د. فيصل القاسم: شكراً جزيلاً، مشاركة 243 أبو عمر لماذا الإعلام العربي لا يستغل محاصرة كنيسة المهد ويقوم بفضح اليهود في المجتمع المسيحي وينضم في صفه المسيحيون ضد هذا العدوان؟ محمد عبد الله الإمارات تفضل يا سيدي.

محمد عبد الله: السلام عليكم دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.. عليكم السلام.

محمد عبد الله: تحياتي يا أخي لجميع العاملين على قناة (الجزيرة) لما قدمته وفرجتنا حقائق وخلت صوتنا يوصل للحق ويسمع أصواتنا أمام سلطان جائر، أما بالنسبة أخي مداخلتي أنا بأحكي على المكالمة اللي حكاها قبل شوية، الأخ أبو محمد من الكويت، عم بيحكي عن العلماء.. العلماء يا أخي هم.. الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال عنهم "إن هم ورثة الأنبياء"، وطالع بأيده اللي سابوا كل شيء أيخشون حكامهم ولا يخشون الله؟ ألا يحسبوا يوم الحساب يوم يقفون أمام الله -عز وجل؟ ماذا سيجيبون رب العالمين؟ يعني.. يعني الأخ أبو محمد عم بيحكي الصح، العلماء التأثير تأثير كبير ممكن إن إحنا نطلع مظاهرات نعمل كذا، ننقمع ننضرب كذا وإنما العلماء لا راح ينقمعوا ولا راح ينضربوا، العلماء إلهم سلطة كبيرة إذا اتفقوا ووجهوا كلمتهم كلمة حق أمام سلطان.. مو سلطان سلاطين هاي أول شغلة يا أخي، الشغلة الثانية يا أخي بالنسبة لبوش.. المفتي بوش بالأحرى الذي.. اللي عم بيقول العمليات الاستشهادية عمليات انتحارية، يعني ما شفت عالم رد عليه أو وقفه عند حده وهذا إنسان يعني أساساً كافر، لا الدين المسيحي يرضى فيه ولا الدين الإسلامي يرضى فيه ولا أي ديانة لأنه ما ماشي ولا على أي ملة..

د. فيصل القاسم: ولا عالم.. ولا عالم إسلامي رد على (المفتي بوش) بين قوسين كما قلت وليتهم يسمعون، شكراً جزيلاً، مشاركة 236: سيدي كنت أتمنى أن يكون لكل حاكم عربي ولد قُتل في فلسطين حتى يهبوا للثأر لأبنائهم، فإن أبناء الحكام العرب أغلى بكثير من أرضهم وشعوبهم، أبو طاهر المغرب تفضل يا سيدي.

أبو طاهر: السلام عليكم أخ الكريم.

د. فيصل القاسم: يا هلا، وعليكم السلام.

أبو طاهر: الدكتور فيصل، أطلب منكم ألا تقاطعني.

د. فيصل القاسم: هلا.. اتفضل يا سيدي

أبو طاهر: وأحملك أمانة في عنقك أن تبلغوا هذا الاقتراح إلى أمير قطر بصفته رئيس المؤتمر الإسلامي: يجب على المؤتمر الإسلامي أن ينعقد فوراً ويقرر القيام بمسيرة سلمية عددها ستة ملايين نسمة من جميع البلاد الإسلامية ونسميها مسيرة السلام وتكون بدون سلاح وتفتح الحدود من البر والبحر وتكون هذه المسيرة منظمة ومحكمة، وتفتح لها مكاتب التسجيل لتسجيل المتطوعين في أنحاء العالم، من جهة أخرى -كما قلت بعد قليل- ما هو العمل؟! العمل هو الضغط الفعلي بهذه المسيرة العلم الفلسطيني في اليد اليمني والعلم الإسرائيلي في اليد اليسرى، فنصل رحم إخواننا في القدس وسنصل الرحم بأبناء أعمامنا في تل أبيب، لا تقدر أي دولة في العالم أن تقف أمام هذه المسيرة.

د. فيصل القاسم: طيب أبو طاهر المغرب الفكرة وصلت، أشكرك جزيل الشكر، أم ماجد السعودية تفضلي يا ستي.

أم ماجد.. يبدو انقطع الخط، خالد الغامدي السعودية تفضل يا سيدي

خالد الغامدي: ألو. مساء الخير.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

خالد الغامدي: أطالب أولاً القادة العرب لتهيئة شعوبها للجهاد ضد الثورة اليهودية ضد المسلمين للقاعدة العرب، ماذا فعلوا القادة العرب تجاه قضية فلسطين، تجاه هذا الدمار، تجاه قتل الأبرياء، تجاه قتل النساء؟ ألم يحز في نفوسهم ما يشاهدونه عبر الفضائيات بما يحدث في فلسطين؟ رأينا تعاطف في تدمير ما حدث في أميركا، فلماذا لا يكون هناك تعاطف مع الشعب الفلسطيني؟

د. فيصل القاسم: طيب، سيد الغامدي أشكرك جزيل الشكر. السؤال وصل. عبد الله العبيدلي.. قطر، تفضل يا سيدي.

عبد الله العبيدي: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عبد الله العبيدي: كيف الحال يا دكتور؟

د. فيصل القاسم: يا هلا.

عبد الله العبيدي: يا دكتور، والله الكلام كتر، والحصار طال الحصار، نحن تحت الحصار، أطالب الشعب الفلسطيني بالصمود، وأُطالب من يذهبون إلى أميركا إن أميركا ليس منها فائدة، التحرُّك من الشعوب نحو الحكام، وأطالب أسد بغداد أن يتحرك يتحرك إلى.. إلى الأردن يفتح الحدود عنوةً، لقد طال الليل.. طال الليل، نحن كشعوب والله.. والله عاجزون عن الكلام.

د. فيصل القاسم: طيب.. أشكرك جزيل الشكر سيد عبيدلي.. أشكرك جزيل الشكر.

مشاهدين الكرام، نلتقي مرة أخرى، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة