الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح 24   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

24/04/2002


محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم مرة أخرى في (تحت الحصار).

هذه المساحة الحرة، هذا المنبر الذي يشكل نبضاً للشارع العربي نحاول فيه معاً أن.. أن نخوض في القضايا المطروحة الآن في الساحة الفلسطينية.

مرة أخرى بطبيعة الحال نذكر بإمكانية المشاركة في رقم التليفون الآتي وهو: 4888873، مفتاح قطر هو بطبيعة الحال (00974)، بالنسبة لأرقام الفاكس لدينا رقم تعرفونه من قبل وهو: 4290865، ورقم جديد: 4865260 مع إضافة بطبيعة الحال مفتاح قطر، وقبل أن نبدأ حلقة اليوم نذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد مثلما قلنا لكم البارحة ستكون مخصصة للفضاء الجامعي العربي إلى الجامعات العربية من طلبة وأساتذة جامعيين واتحادات طلبة، نريد في دور الجامعات وهو دور بارز، ودور الحركات الطلابية في البلاد العربية في دعم الانتفاضة الفلسطينية، لأول مرة يأتينا تعليق من الإنترنت وكأنه خبير استضفناه في نشرة من النشرات قبل قليل الخبر العاجل الذي كررناه في الحصاد وختمنا به الحصار وهو رفض إسرائيل التعاون مع لجنة التحقيق التي.. أو لجنة تقصي الحقائق بشكل أدق التي أرسلها الأمين العام للأمم المتحدة برئاسة الرئيس الفنلندي السابق، وعدم تمكينها من زيارة مخيم جنين، جاءنا هذا التعقيب من الدكتور (محمد المغاوري) وهو طبيب يقول: إسرائيل تتحدى العالم مرة أخرى وترفض السماح للجنة.. لجنة تقصي الحقائق التي سترسلها الأمم المتحدة، فهل يجرؤ أحد من حكام العرب على نقض أية اتفاقية مع إسرائيل؟ دكتور محمد المغاوري - طبيب.

إذن في تعليق فوري على آخر الأخبار التي أوردناها.

نشرع في تلقي بعض المكالمات، سيد أبو قيس، ولكن قبل أن نتحدث مع سيد أبو قيس نحاول قدر الإمكان في حلقة الليلة أن نركز على موضوع النفط، نعرف أن هناك دعوات لاستعمال سلاح النفط، بعض الدول تحفظت على هذه الدعوة، البعض مثل إيران دعا إليها ثم لم يتابع هذه الدعوة، العراق دعا إليها ونفذها ويدعو غيره إلى اتباعه، نحاول قدر الإمكان في هذه الحلقة، بالطبع بإمكان السادة المشاهدين أن يخوضوا في أي موضوع يريدون، ولكن نحاول قدر الإمكان أن نركز على موضوع النفط، إلى أي مدى يمكن اعتباره سلاح؟ سيد أبو قيس من عمان تفضل سيد أبو قيس.

أبو قيس: شكراً جزيلاً، مساء الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً بيك سيدي.

أبو قيس: يا سيدي سلاح النفط هو أحد الأوراق التي يستطيع العرب استعمالها للضغط على الرأي العام الدولي لتحقيق مصالحه القومية، ولكن في غياب العمل الجماعي القومي تصبح هذه الورقة كغيرها من الأوراق، وتحديداً عند الحديث عن القضية الفلسطينية فأقلمة القضية الفلسطينية منذ عشرات السنين يصبح العرب في دويلاتهم يتحدثون عن دعم أشقاء وليس دفاع عن مصالحهم القومية، بالتالي تصبح ركاكة هذه الورقة كغيرها من الأوراق المتعددة، وعلى رأسها الاعتراف المبكر في الكيان الصهيوني.

محمد كريشان: يعني عفواً سيد أبو قيس هل هي ركاكة.. أنت تعمل في مجال المحروقات على ما أعتقد.

أبو قيس: نعم.

محمد كريشان: هل هي.. هل هي ركاكة مثلما تذكر أم عدم نجاعة عليها لأ، مثلاً قبل أكثر.. قبل أكثر من أسبوع الأستاذ محمد حسنين هيكل اعتبر بأن النفط أصلاً لم يعد يمكن اعتباره سلاح، يعني ربما لم يعد له نفس القيمة والنجاح السابقة، إلى أي مدى هذا صحيح؟

أبو قيس: نعم، هذا صحيح، ببساطة متناهية هذا النفط كل من فكر في تأميمه وإثبات عروبته وقوميته تعرض للحرب من جميع دول العالم، وكل من استسلم لامتهان هذه الإرادة لأنها جزء من الإرادة العربية، بتتمتع بالسلطة والقيادة الهلامية.. الهلامية لنقل وفي هذا السياق أنا أتحدى كل الحكام العرب من يستطيع أن يحمي نفسه من شكل من أشكال الأسر الذي يتعرض له الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وأسأل هؤلاء الحكام من منهم يستطيع أن يجند شعبه في قطره للدفاع عنه وعن سلطته، في حال تعرضه للعدوان من أي جهة دولية أو غربية أو استعمارية؟ هذه من ناحية.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك.. شكراً لك.. شكراً لك سيد أبو قيس، وصلنا فاكس من أبو فرار كرف الدم من بريطانيا من ضمن القرارات اللي يعتبرها عاجلة استعمال سلاح البترول إما برفع أسعاره أو عدم تصديره إلى أميركا وإسرائيل. بينما فاكس آخر من أخوكم علي من أبو ظبي يقول: البعض يطالب دول الخليج خاصة بالتهديد بقطع البترول وهذا كلام غير منطقي كما يقول، لأنهم يعرفون جيداً أن دول الخليج معيشتها على الله ثم النفط، وهذا رزق من عنده سبحانه وتعالى. هذا رأيه في موضوع سلاح النفط، أحمد بنطاهر من موريتانيا، اتفضل سيد أحمد.

أحمد بنطاهر: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد بنطاهر: أحييكم أخ محمد وأشكركم مع أنه لا شكر على واجب.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

أحمد بنطاهر: وأريد أن أبدأ مساهمتي هذه بفقرة من قصيدة لأحمد مطر:

أيها الناس لماذا ننثر الأنفاث في قيل وقال

نحن في أوطاننا أسرى على أية حال

يستوي الكبش لدينا والغزال

فبلاد العرب قد كانت

وحتى اليوم هذا ما تزال

تحت نير الاحتلال

من حدود المسجد الأقصى إلى البيت الحلال

لا تنادوا رجلاً

فالكل أشباه رجال

أخي محمد، إننا جميعاً مقسمون في هذا الوطن الكبير الدولة الإسلامية التي جاءها أعداؤها في غفلة من شعوبها وفي حالة ضعف فقسموها فأصبحنا من موريتانيا، وآخرون من تونس، وآخرون من ليبيا، وآخرون من الإمارات، وآخرون من عمان، وهكذا نحن جميعاً ضائعون، نحن جميعاً لا نعلم شيئاً أما قام به أعداؤنا حقيقة وقسموا هذه حتى صرنا ضعافاً لا حول لنا ولا قوة، كم نحن مغفلون عن ما.. عن الواقع؟ نحن نعيش حقيقة لا صلة بيننا، الله -سبحانه وتعالى- يقول (إنما المؤمنون إخوة) فنحن اليوم لسنا أخوة، بعضنا في شرق وبعضنا في غرب وبعضنا لا نعلم أين نحن.. حقيقة أريد أن أحيي إخواني في ما يسمى عرضاً بفلسطين، فلسطين أيضاً ليست استثناءً عن ما نعيشه اليوم، إذ هي مجرد جزء من الدولة الإسلامية، وهذه..

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً لك سيد أحمد وأنت.. أنت ذكرت بعض الأبيات من شعر أحمد مطر.

الدكتور بسام الخوري فاكس من ألمانيا، يعني كأنه لا يكفيه كل ما يقوله الناس عن الحكام العرب يقترح على (الجزيرة) أن تبث قصائد.. كل القصائد التي تشتم الزعماء العرب، هو يقترح هذا سواءً قصائد مظفر النواب، أحمد فؤاد نجم، نزار قباني، الشاعر البردوني، يعني يطالب بدعم لما يقوله المشاهدون.

على فكرة هناك مسألة أساسية سواءً من خلال شبكة الإنترنت، من خلال الفاكسات، ومن خلال المكالمات نحن لا نستطيع أن نكيف آراء الناس، ولا نستطيع أن نفرض عليها وصاية، هذا أكيد، ولكن واضح أن النقطة الأساسية هناك نقد شديد ولاذع للحكام العرب، حتى أن أمل واصف عبد الحق من نابلس تقول للحكام العرب: إن ما تسمعونه في الفضائيات من نقدٍ لاذع، وهذه كلمة نقد لاذع هي كلمتي لأن هي استعملت ألفاظ أخرى، إن ما تسمعونه في الفضائيات هو عُشر معشار ما لا تسمعونه، والكثيرون، بينما البعض الآخر مثلاً أبو نور الكردي من ألمانيا يخالفها الرأي و.. ويقول: بأن نحن أخوة ونحن شعوب هم الظالمون، نحن نصفق للحكام إلى أن يصعدوا على الكرسي، لو لم نكن نحن في عداد الشرطة والجنود والمخابرات وإلى آخره لما كان هذا حالنا، حيث نزرع الشوك وعندما يؤذينا نقول هذه شوكة، هذا.. هذا ما زرعناه أبو نور الكردي من.. من ألمانيا.

محمد علي من بريطانيا، اتفضل سيد محمد علي..

محمد علي: سلام عليكم يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

محمد علي: ما علهش أنا لي رأي مخالف شوية لأن الزعماء العرب الحقيقة في هجوم عليهم شديد وأنا عايز برضو انصفهم، وأنا مضطر الحقيقة أقول حاجة ما يمكن كل أجهزة الإعلام ما تعرفهاش، فخامة الرئيس علي عبد الله صالح اتصل بشارون على التليفون المباشر بتاعه وهدده وقال له قدامك 72 ساعة لازم تنسحب من.. من كل الأراضي الفلسطينية، وإلا أنا اللي هاجي.. هاجي أضرب.. أضرب كل اليهود اللي في.. فقال له مين معايا على السماعة؟ قال له: معمر القذافي.

محمد كريشان: سيد محمد علي من أين.. من أين مصدرك، من أين مصدرك في هذه المعلومة؟

محمد علي: ما أنا بأقول لحضرتك هو أنا مضطر أقولها، فشارون سأله قال له أنت مين؟ قال له أنا معمر القذافي.

محمد كريشان: قال له أنا مين، سَكِّر، يا الله.. يا سيدي، هذا على كل يعني خبر خاص يعني، شكراً.. شكراً لك. على ذكر الفاكسات.. أبو وسام من الكويت مازال معانا أبو وسام؟

أبو وسام: معك أستاذ محمد أنا معك.

محمد كريشان: اتفضل.. اتفضل أبو وسام، اتفضل

أبو وسام: كيفك أستاذ محمد؟

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً بك سيدي.

أبو وسام: أنا بدي أقول عاوز اللي بيدعوا بالإنسانية والديمقراطية لأن اليهود، بدي أقول لهم إنه ها.. ها الديمقراطية والإنسانية اللي أوهمتم العالم بها، لن ترحموا، ولن ترأفوا حتى الأطفال البريئة، فدمرتم المنازل على رؤوسهم في جنين ونابلس ودفنتموهم تحت الأنقاض. انظروا ماذا فعلت إنسانيتكم و.. ديمقراطيتكم بالأبرياء؟ كل هؤلاء الأطفال والنساء إرهابيون؟!! والله إن الإرهاب يسري في شرايينكم، فويل لكم من مشهد يومٍ عظيمٍ آتٍ بإذن الله. لن تتركوا في قلوبنا أيها الطغاة ركن صغير للرحمة بكم وبأجيالكم. والله إني لأرى ذلك اليوم الآتي قد أصبح أقرب مما تتصورون، وإني لأراكم وقد ذبحتم ذبحاً كالخراف. أفحسبتم أن يبقى الزمن كله لكم كما هو الآن؟

أو حسبتم أن أميركا والإنجليز باقون إلى الأبد؟

ألم تعلموا أن للظالمين نهاية؟ ألم تقرأوا التاريخ؟ إنا آتون إليكم لننتزع قلوبكم ونحرق أكبادكم، فهيئوا جيوشكم واحشدوا دباباتكم وطائراتكم وأساطيلكم واستعينوا بجيوش الكفر والباطل، ولتكن الملاحم بيننا وبينكم في يوم الملاحم، وسنرى من سيهزم.. وسنرى من سيهزم مع أننا نعلم تماماً بإذن الله بأنكم ستبادوا وستذبحوا أنتم ومن معكم.

محمد كريشان: نعم..

أبو وسام: وأن الله قد، عفواً أستاذ محمد بالإذن لحظة بس.

محمد كريشان: اتفضل يا سيدي.. اتفضل سيدي.

أبو وسام: لقد حلت عليكم لعنة الله، كما حلت على قوم عاد وثمود وفرعون وقوم صالح لأنكم كفرتم كما كفروا وطغيتم كما طغوا، لذلك ارتقبوا الزلزلة، وسيكون نصرنا. لقد أعطاكم الله فرصة عشرات السنين لتعيشوا على هذه الأرض المقدسة بيننا بسلام ولتمدوا يد السلام فمددتم أيادي الإجرام الحمراء.

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك، شكراً.. شكراً لك أبو وسام من الكويت.

فتى غامد من السعودية مشاركة رقم 51 على شبكة الإنترنت يعود بنا من جديد لموضوع النفط الذي نحاول قدر الإمكان أن نعطيه حقه. يقول: النفط العربي سلاحٌ أضعناه من أيدينا منذ زمن طويل، فأميركا اتخذت جميع احتياطاتها لمجابهة هذا السلاح بتخزين كميات كبيرة تكفيها، لمدة في حين أن الدول المنتجة ربطت مصيرها اليومي بالنفط. فتى غامد من السعودية.

وطالما نتحدث عن منطقة الخليج، الدكتور سعيد بيومي -أعتقد ألماني من أصل مصري- يطلب بطرد القوات الأميركية من منطقة الخليج، من السعودية في الظهران، من قطر وفيها أكبر ترسانة أميركية من الأسلحة -كما يقول- ويطلب عدم تقديم التسهيلات لقطع الأسطول الأميركي في دول البحرين وعُمان. يقول الآن.. الآن هو دور دول الخليج لتحرير فلسطين.

محمد راشد من السعودية اتفضل سيد محمد.

محمد راشد: مساء الخير سيدي.

محمد كريشان: مساء الخير.

محمد راشد: حقيقة يعني أنا سامع من بداية البرنامج كل العالم بتتكلم عن الحرب وفن الحروب والجيوش، وأنا بدي أتكلم عن السلام لو تسمح لي يعني..

محمد كريشان: اتفضل، لا اتفضل، نحن يعني لسنا.. لسنا دعاة حرب على كل يعني.

محمد راشد: يعني أنا داعي السلام وفلسطيني ومن سكان الفلسطين ومن أبناء فلسطين، لكن أنا اللي بأشوفه إنه إحنا، يعني لحقن الدماء الفلسطينيين واليهود ودماء الأبرياء والأطفال لكل أطراف الصراع أعتقد إنه لا يوجد طريق أمام المنطقة إلا طريق السلام والتعايش السلمي والتفاهم. أنا كمسلم أحب أن أذكر الجميع، جميع السامعين أن الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم الذي بيدي المسلمين والذي هو آخر الكتب السماوية يحتوي على ما يلزم من المعلومات الصحيحة الواردة في الكتب السماوية السابقة، كما يحتوي على التعليمات التي

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد.. سيد محمد أنا، يعني أسف لمقاطعتك يعني بطبيعة الحال يمكن سرد كثير من الدلالات الشرعية فيما يتعلق بجنوح المسلمين للسلم، يعني هو.. هو، يعني القضية ليست قضية مبدأ السلام أو عدم السلام، القضية الآن هو أن عدوك لا يترك لك من خيار آخر، يعني.. يعني إذا.. رجاءً إذا تركنا الاعتبارات المبدئية وأردنا أن ندخل في صميم الموضوع والتطورات الحالية حتى لا يتحول الأمر إلى.. إلى سرد فقهي، يعني قد لا نكون نحن أهلاً.. لتدقيقه يعني.

محمد راشد: يعني أنا اللي بدي أقوله إنه الطغمة الحاكمة الآن الشارونية في إسرائيل لا تمثل كل الشعب الإسرائيلي، هناك.. هناك جزء من الشعب الإسرائيلي يريد السلام ويريد الاستقرار في المنطقة، وكانت طريق السلام مفتوحة حوالى 12 سنة مع السلطة الفلسطينية وكان الحزب العمل يفاوض. الآن جاء شارون للسلطة و.. وقضى على كل مراحل السلام وممكن الظروف تتغير. لكن أنا اللي بأشوفه..

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد محمد، شكراً لك.. شكراً لك.

محمد راشد: يعني أعطيني بس، أقول لك أيش بس الحل الأمثل.

محمد كريشان: باختصار رجاءً أستاذ محمد لأن هناك مكالمات من.. من الخارج ومن أوروبا تنتظر رجاءً.

محمد راشد: يعني أعطيني بس، يعني أنا بأشوف إنه، يعني السلام هو يبدأ طبعاً بالانسحاب الإسرائيلي من الضفة وغزه، أنا ما عندي مانع في الإنسحاب الكامل حتى بالقرارات الدولية، ولكن الحل النهائي أنا اللي بدي أقوله إنه التعايش السلمي ضمن دولة فيدرالية بين الفلسطينيين والإسرائيليين على قدم المساواة يبدأ بحل كونفيدرالي، دولة كونفيدرالية بين دولتين، ومن ثم دولة فيدرالية، بيتهيأ لي هذا الحل..

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم، شكراً لك، شكراً لك سيد راشد شكراً لك. أحمد الشوا من الأردن اتفضل.

أحمد شوا: ألو..

محمد كريشان: اتفضل وأسفين على الانتظار اتفضل سيد أحمد.

أحمد شوا: ألو، بسم الله الرحمن الرحيم. يا أخي اللي عم بيحكم العالم اليوم هي أميركا، واللي عم بيحكم أميركا هم عصابة نجسة من اليهود، يعني من الشعب الأميركي، يعني حتى الشعب الأميركي هو ضحية لها العصابة. يعني اللي.. المجازر اللي عم بنشوفها اليوم بفلسطين من قبل العدو الصهيوني والتي تغطيها العصابة الحاكمة في أميركا هي نتيجة لأحداث سبتمبر بدعوى الإرهاب والتي استغلتها إسرائيل أفضل استغلال، وأنا بأدعي يعني إنه وراء أحداث سبتمبر هي إسرائيل نفسها، فقد كان من السهل جداً على الموساد جر بعض عناصر تنظيم القاعدة المخترق مسبقاً لتنفيذ العملية لضرب الاقتصاد الأميركي الرسمي لتبقى أميركا دائماً بحاجة للمال الذي يملكه اليهود، وبذلك يتم لهم ما يريدون بالضغط على أميركا نفسها عن طريق المال.

أما بالنسبة للرئيس (جورج بوش) فهذا .. رأيي صار شخشيخة بيد عصابة التي تحكم أميركا فعلياً، وأما قوله بأنها حرب صليبية ستشن على المسلمين فكان هو قاصد هذا القول فعلاً ليدق اسفين بين المسلمين والمسيحيين في العالم، بس أنا بأقول له يعني فشر، ويروح يلعب غيرها، والأيام القادمة -إن شاء الله- ستكون للمسلمين والمسيحيين مجتمعين لكنس هذه العصابة من اليهود التي تحكم العالم الآن، و.. وستكون -إن شاء الله- شيئاً من الماضي، فأنا بأطلب ألو.. ألو..

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً.. شكراً لك، شكراً.. شكراً لك سيد أحمد الشوا.

مشاركة رقم 73 محمد طالب من السعودية يتوجه فيها إلى ولي العهد السعودي الأمير عبد الله، أنت بذهابك إلى أميركا سوف تتحدث باسم العالمين الإسلامي والعربي فلا تقبل ولا تقول إلا الذي تمليه الأمانة التي في عنقك، وهذا ما يشاطره فيه الصديق محمد أحمد من برشلونة، فاكس، يتساءل: هل سينجح الأمير عبد الله فيما فشل فيه وزير الخارجية كولن باول وهو أميركي في وقف الاحتلال والدمار والانتشار العسكري الخانق للمدن الفلسطينية؟ هو يقول لا أظن، ولكنه يتحدث عن الأمير عبد الله فيقول له رصيد كبير من الاحترام عند الشعب العربي، فهو يرجوه بإلغاء الزيارة وإعلان الأسباب بكل شجاعة. معنا آيات البلعاوي من السعودية، اتفضل سيدة آيات.

إياد البلعاوي: السلام عليكم عزيزي محمد.

محمد كريشان: سيدة آيات.

إياد البلعاوي: إياد.. إياد..

محمد كريشان: إياد آه عفواً.. عفواً، اتفضل سيد إياد اتفضل.

إياد البلعاوي: الله يعطيك العافية.

محمد كريشان: الله يعافيك.

إياد البلعاوي: يا سيدي الشعب العربي والمواطن العربي مازال -برأيي- غير ناضج وبحاجة و.. وبحاجة لمزيد من الوعي. منذ اجتياح الأراضي الفلسطينية من قوات الغزو الصهيوني ونحن نرى أبناء الشارع العربي في كل بقعة من الأرض يخرجون علينا عبر الفضائيات جمعاء ينادون ويستغيثون ويناشدون ويستعطفون ويحضون الحكام العرب على التدخل بأي شكل من الأشكال وباستخدام أي وسيلة من وسائل الضغط على أميركا وإسرائيل، وحتى يقومون بدور المستشارين لهؤلاء الحكام والطلب منهم باستخدام وسائل كطرد السفراء وعدم مدهم بالثروات المعدنية وعدم استيراد المنتجات والكثير.. الكثير من الحلول، وكأن هؤلاء الحكام سُذَّج قد غاب عن ذهنهم هذه الأسلحة الفتاكة التي منحها الله لهم. وأقول لهؤلاء البسطاء والمساكين من أبناء الأمة العربية كفاكم يا ناس من تناشدون؟ أو ليسوا من تناشدونهم اليوم هم نفسهم من كانوا يجلسون على شاشات التلفاز أثناء اجتياح العاصمة العربية بيروت؟ أو ليسوا هم نفسهم من كانوا يجلسون على شاشات التلفاز أثناء تنفيذ مذبحة صبرا وشاتيلا؟ أو ليسوا هم نفسهم من كانوا في قصورهم يشاهدون مذبحة قانا؟ أوليسوا هم نفسهم من يتستروا على رجال الموساد الذين يرتعون ويلعبون داخل أراضينا ويحاولون اغتيال من يشاءون من المناضلين أصحاب الكلمة الحرة التي يتقظ الضمير العالمي الذي تعب كثيراً اللوبي الصهيوني بتخديره، ولا يريدون أياً كان أن يأتي ويُفسد عليهم عملهم؟

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً لك سيد إياد شكراً لك.

مشاركة على شبكة الإنترنت رقم 74 من سليم عباده، السلام عليكم وعلى الأبطال المجاهدين في فلسطين الحبيبة، لم نسمع أي رد من أي قطر عربي على مقترحات الرئيس صدام فهل هم طرش أم ماذا.. أم ماذا جبناء؟. سالم نعمان السويد.. سالم نعمان من.. من السويد.

بالطبع كان المقترح العراقي الذي أُعلن البارحة من الرئيس العراقي تخفيض تصدير النفط بنسبة النصف ودعوة الدول العربية والإسلامية إلى أن تجعل من.. من ذلك قراراً جماعياً، ولكن لحد الآن لا.. لا ردود، وهناك توجه إلى عدم اعتبار هذه المقترحات.

قبل أن نأخذ مكالمات أخرى في مدينة رام الله والبيرة.. محافظة رام الله والبيرة أصدرت نداء أو تعميم للناس تطالب فيها، ونرجو من.. من عماد أن يظهر الأرقام الخاصة بمحافظة رام الله والبيرة، نداء إلى كافة مواطني المحافظة في المدينتين ولأصحاب المحال التجارية والمساكن والمؤسسات التي فقدت بعضاً من ممتلكاتها الخاصة أن يتصلوا على هذه الأرقام، أرقام وضعتها مدينة رام الله والبيرة على ذمة الأهالي لتسجيل ما حل بهم سواءً كمساكن أو مؤسسات أو محال تجارية (108 - 2958376 - 2986569) وتناشد جميع المواطنين عدم الاستجابة للاتصالات مع الاحتلال الإسرائيلي لأنه يحاول -الاحتلال الإسرائيلي- أن يلعب على هذا الوتر ويحاول أن يحل بديلاً كإدارة مدينة للاحتلال الإسرائيلي بديلاً للسلطة. ومعانا عودة مشارقة وهو من.. من رام الله، وعلى ما أعتقد (مدير مكتب المحافظ) يمكن أن يعطينا فكرة أكثر حول هذا النداء.

تفضل سيد عودة.

عودة: مساء الخير أولاً.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

عودة مشارقة: اسمحوا لي أخ محمد من خلال فضائية (الجزيرة) الغراء أن أتوجه بتحية إكبار وإجلال لأرواح الشهداء الأبرار الذين كان لهم الشرف في الدفاع ليس عن فلسطين وحدها وإنما عن الكرامة العربية كلها، كما وأنني انتهز هذه الفرصة من خلال أيضاً الفضائية اللي نحترمها ونقدرها للتوجه بالتحية لسيادة الرئيس أبو عمار الصامد في مقره الرئاسي حيث نستمد منه روح الصبر والصمود والتواصل. بخصوص الموضوع التي ذكرتها أخ محمد نحن في محافظة رام الله.

محمد كريشان: نعم، نرجو أن نرى الأرقام مرة أخرى، اتفضل سيد عودة.

عودة مشارقة: وسأقولها إذا سمحتم لي أيضاً للتسهيل على الأخوة المواطنين ومن خلال، يعني أو بعد إعادة انتشار قوات الاحتلال الإسرائيلي وانسحابها الجزئي من وسط المدينتين رام الله والبيرة فقد اجتهدنا وقمنا بإعداد استمارة خاصة للتسهيل على الأخوة المواطنين للحصول على المعلومات الكافية بخصوص ما سرقته قوات الاحتلال من المؤسسات والبيوت والمحال التجارية وحتى البنوك أو المدارس الأخرى. نحن على استعداد لاستقبال مكالماتهم على الأرقام 108 وهو رقم طوارئ المحافظة الجديدة وعلى أرقام 2958376 أو 2986569.

محمد كريشان: يعني يقدمون جرد بكل الخسائر التي حلت بهم يعني.

عودة مشارقة: نعم هذا صحيح. أما بخصوص الموضوعة التي تطرقت لها، نحن نرفض التعامل مع ما تطرحه سلطات الاحتلال فيما يسمى بمشروع الإدارة المدنية، ومازالت لنا مكاتب التنسيق والارتباط المدني والتي من خلالها نتواصل كما قلنا في السابق لحل قضايا الأخوة المواطنين. وبالمناسبة أكدت كافة المؤسسات الوطنية وبالتنسيق أيضاً مع القيادة الفلسطينية على أن التعامل مع الإدارة المدنية بأي شكل من الأشكال يعتبر خيانة عظمى. مازالت السلطة الوطنية بخير، ومازالت أجهزتنا تواصل دورها، ونحن الآن بصدد إعادة الترتيبات لإنجاز التوازن المطلوب لأهلنا وأبناء شعبنا في كافة مجالات الحياة.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد عودة. وصلنا نداء عاجل إلى الفلسطينيين من حملة الجنسية الأميركية يقول رغبة في تفعيل القوانين الأميركية التي تتيح للأميركيين ملاحقة ومقاضاة مرتكبي جرائم الحرب، تهيب مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان ومقرها في واشنطن بكافة الفلسطينيين من حملة الجنسية الأميركية أن يتصلوا على هذه الأرقام التي تشاهدون الآن:

نداء عاجل

إلى الفلسطينيين حملة الجنسية الأميركية

288485 52 00972

296819 55 00972

694691 55 00972

531949 50 00972

إن كانوا تعرضوا هم أم.. أو ذويهم إلى انتهاكات إسرائيلية أفضت إلى قتل أو جرح أو إيذاء جسدي أو خسائر بالممتلكات أن يتصلوا إذن على هذه الأرقام المبينة أدناه لتعبئة النماذج الخاصة بكل حالة انتهاك، ولمتابعتها.. متابعتها عفواً أمام المحاكم الأميركية من قبل محامين متخصصين، وذلك بهدف الضغط على الحكومة الأميركية لوقف مساعداتها المالية والعسكرية عن الحكومة الإسرائيلية طالما تتحدى القانون الدولي. إذن هذا نداء وصلنا من التضامن الدولي لحقوق الإنسان.

solidarity international for human rights

نداء عاجل إلى الفلسطينيين من حملة الجنسية الأميركية، وسنعيد خلال الحلقة مرة أخرى هذه الأرقام لكل.. من تضرر وهو فلسطيني من أصل أميركي، تضرر أو تضرر البعض من أهله.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: قبل أن نواصل تلقي المكالمات اليوم اختتمت في.. في الدوحة العاصمة القطرية ندوة المرأة والسياسة ودورها في التنمية، شاركت فيها برلمانيات عربيات وأجنبيات وناشطات سياسيات، أوصى البيان الختامي.. الختامي للندوة بمجموعة توصيات نأخذ منها فقط النقطة الأولى، الدعوة إلى إنشاء صندوق دولي خاص لدعم المرأة الفلسطينية يكون مقره دولة قطر، إذن هذه الندوة التي اختتمت اليوم.

فاكس طريف وصلنا من الحسن فائق برشلونة في إسبانيا يوجه فيه الجنرالات الجيوش العربية يطلب منهم أن يزيلوا رتبهم لأنهم ليسوا أهلاً لها كما يقول وأن يمنحوها لمن هم أهل، لمن؟ لوليد العمري، شيرين أبو عاقلة، جيفارا البديري، سيف الدين شاهين، هم الجنرالات الحقيقيون يقول الحسن فائق من برشلونة، إذن يمكن أن عندما نتصل بوليد نقول معنا الجنرال وليد العمري من.. من رام الله.. زين العابدين من النمسا، اتفضل سيد زين..

زين العابدين عبد الله: السلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

زين العابدين عبد الله: أربع نقاط بسرعة، ولكن قبل أن أبدأ بهم، لقد ذكرت في حلقة سابقة من (حصاد اليوم) أنني أشعر بالخزي والعار لأني مصري ولأني عربي، عندما أرى بعض الضيوف مثل اليوم مع الأستاذ فيصل القاسم الأستاذ المسمى محمد البدري ومن قبله مع برضو فيصل القاسم واحد اسمه مجدي خليل من أميركا، هذه مهزلة وهؤلاء الرجال لا يمثلون مصر ولا المصريين. أكمل ما أريد أن أقوله في هذه الحلقة، لابد من معرفة أن هناك علاقة طردية بين تصحيح الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الدولة العربية من ناحية وبين تحرير فلسطين واسترداد الأرض والكرامة من ناحية أخرى، بمعنى أنه لا توجد فرصة لاستمرار دولة إسرائيل المزعومة في الوجود وعلى أرض الواقع إذا شاء الله وأراد أن يستيقظ الشعب العربي من سباته العميق وأقنع حكامه بأن يتحولوا من حكام إلى زعماء، ومن لم يكن إقناعه منهم ممكن أن يتحولوا إلى معزولين أو سجناء، أي أن الطريق الوحيد للخلاص هو الثورة الشعبية العارمة والتي قد يتفاعل معها بعض الحكام -كما ذكرت- فيتحولوا إلى زعماء ويحاول البعض الآخر من الحكام قمعها وإخمادها ربما في المهد، ونهايتهم -إن شاء الله- العزل أو السجن أو ما هو أقصى من ذلك، حيث أنه قد فاض الكيل وطفح بنا جميعاً أمام هذه المجازر والمهازل والخنوع.

النقطة التانية: الترابط العربي على المستويين الشعبي والرسمي وتوحيد المواقف بطرق تلقائية سريعة بدون تعقيدات أو بيروقراطية هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق الأهداف المشتركة وإجبار الصهاينة والصليبيين على احترام آدمية وحقوق الشعب العربي ككل والشعب الفلسطيني المناضل على وجه التحديد، وأحدث مثل يدل على ذلك هو قرار الكونجرس الأميركي بمعاقبة الشركات الأميركية التي..

محمد كريشان: سيد.. سيد زين العابدين رجاءً تمر، سيد زين رجاء تمر للنقطة الثالثة والرابعة بسرعة لأن هناك قائمة من الناس ينتظرون.

زين العابدين عبد الله: بسرعة جداً.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

زين العابدين عبد الله: أحدث ما يدل على ذلك هو قرار الكونجرس الأميركي بمعاقبة الشركات الأميركية التي تشتري النفط العراقي بعد أن أعلن العراق عن قراره الشجاع -إلى حد ما شجاع- بقطع تصدير النفط اليوم لمدة 30 يوم. وإن كان هو مجرد تعبير رمزي في المقام الأول من العراق طبعاً، أما إذا قامت جميع الدول العربية والإسلامية المصدرة للبترول بنفس الخطوة مع العراق، وربما تضامنت معهم حكومات مناضلة أخرى مثل فنزويلا على سبيل المثال فإنه يمكننا الجزم بأن اللطمة الحضارة التي سوف تصيب النظام الأميركي العنصري المنحاز للصهاينة بلا قيد أو شرط سوف تجعل الأميركان يفكرون ألف مرة في فيما يفعلون. الثالثة: الجيوش العربية، يا إخواننا في مصر، الجيش والشرطة مثلاً بُيدللوا.. من الحكام، فللضباط مثلاً في مصر مزايا عديدة كالحصول على شقق سكنية والعلاج الطبي المتميز على سبيل المثال لا الحصر، وكل هذا طبعاً أمر جيد ومحمود ولا ضرر منه، ولكن الظلم هنا يكمن في عدم تناسق وتكافؤ كل هذا ما مع.. مع ما يبذله الضباط من جهد مقارنة بطوائف الشعب الأخرى، وهذا ما يصل بتغيير رسمي لمنظمة الحكم القائمة..

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد.. شكراً لك سيد زين. سيد أمجاد من الإمارات.

سيد أمجاد: تحية طيبة.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

سيد أمجاد:

يا قدس إني لن أظل مكبلا

سأعود فجراً ساطعاً متهللا

بيتي الذي هدموه من أنقاضه تتوالد الثورات يصبح معقلا

نفسي فدائك فالملاحم أقبلت والنصر يا أم الشهيد قد أقبلا

بدمائنا نسقي العدو مهانةً

فالحرُ يأبى أن يهان ويخذلا

بعد هذه الأبيات أريد أن أقول الأخ محمد إننا جميعاً تحت الحصار، لأن أمتنا العربية والإسلامية فقدت روح التحدي والمواجهة، وها هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين تنادي وتقول: وامعتصماه، واإسلاماه فيتردد الصدى ثم يذهب أدراج الرياح لأن العرب وضعوا أصابعهم في آذانهم وآثروا السلامة وكأنهم يدركون فعلاً أنهم بمنأى عن هذا الخطر الصهيوني الداهم بلا حدود، إن معاناة الشعب الفلسطيني لابد أن تُعيد ترتيب النظام العربي من جديد، لأن العقول قد استيقظت من سباتها، وحركت أناملها الباردة لتبعث من جديد المقاومة والشهامة والإباء، نعم لقد ضاعت الأندلس شمس العرب الساطعة، ولم نأخذ العبرة من التاريخ، وها هي مقدساتنا اليوم تئن تحت أحذية اليهود وأبناؤنا يُقتلون ويُشردون وكأننا فقط نشاهد أحد الأفلام السينمائية المرعبة.

محمد كريشان: شكراً لك سيد أمجاد، السيد عبد العزيز حسن، بريطانيا.

عبد العزيز حسن: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد العزيز حسن: بالنيابة عن الجمعية العربية في مقاطعة (وست يوركشير) في بريطانيا وأسرة تحرير مجلة (الصوت العربي) وبالأصالة عن نفسي نحيي الشهداء والمجاهدين في الانتفاضة وحزب الله وكتائب المجاهدين في قناة (الجزيرة) وبعد، لي ثلاث مداخلات:

الأولى: يا أخي محمد، الصهاينة على باطل ونحن على حق، ومع ذلك يجيدون تسويق الباطل ونحن لا نجيد تسويق الحق، ومن هذا المنطلق أرى أن مشكلتنا مشكلة تسويق، حيث فشل الإعلام العربي فشل خارجي ذريع في مواجهة أباطيل اللوبي الإعلامي الصهيوني على الرغم من نجاحكم الساحق خاصة الفضائيات وعلى رأسها (الجزيرة) في توحيد اللُحمة العربية في الداخل، لكن فشل خارجي ذريع، هناك فئة تمثل طاقة عاطلة غير مستغلة تُقدر بعشرات الآلاف لأعلى فئة ثقافية في عالمنا العربي اتصرف عليها مليارات الدولارات، ولم تستغل حتى الآن ألا وهي فئة الدارسين والمبعوثين العرب في الخارج، دول يا أخ محمد سفراء فوق العادة، ومع ذلك..

محمد كريشان[مقاطعاً]: يعني هذا.. هذا ربما.. ربما يكون.. يكون الدور لهم بالنسبة لغد، حلقة الغد ستكون مخصصة للطلبة والجامعيين.

عبد العزيز حسن: ما أنا مش هأعرف.

محمد كريشان: ربما هذه دعوة منك حتى يساهموا بشكل جيد في حلقة غد إن شاء الله.

عبد العزيز حسن: لا أنا عاوز أقترح استراتيجية لاستغلالهم استغلال أمثل باختصار شديد، لأنه بكره مش هأعرف أدخل معاكم، كويس؟ دقيقة واحدة.

محمد كريشان: على كل بإمكانك المساهمة من خلال الفاكس يعني، تفضل سيدي.

عبد العزيز حسن: فبأقول لحضرتك الأخت حنان عشراوي بتعمل جهود في صمت، جهود مشكورة، أنا بأقول لها بس الجهود اللي هي بتعملها هي بتعمل شرايح بالـ Power Point وبتوجهها للخارج أنا بأقول لها إنها تزودها وتدعمها بإحصائيات مصنفة حسب السن والمكان والجنس والدخل والكلام ده كله وتبعتها للمبعوثين العرب لرؤساء الاتحادات العرب في الخارج، مثلاً رئيس الاتحاد المصري، الاتحاد الليبي، السعودي، وهكذا، رؤساء الاتحادات بدورهم يوزعوها على رؤساء اتحادات الفروع، كل.. كل فرع يفتح الـ Tools ومن Tool يخش على Book Address وهيوصل لفئة، لأن مشكلتنا في I.T أو information Technology إزاي نوصل لإطار بالفئة أو الشريحة المثقفة اللي أنت عاوز توصل لها، هتوصل لملايين من أساتذة الجامعات والباحثين والطلاب والهيئات الإدارية اللي بيؤثر على.. بأبحاثهم على صناعة الفكر وعلى وسائل الإعلام في الغرب، بالتالي هنضرب اللوبي اليهودي ومش هتكلفنا زي ما بنقول بالمصري نكلة واخد بال حضرتك، وعندنا المادة الخام الثرية اللي هتعملها الدكتورة حنان، وعندنا الوسيلة اللي هي السريعة اللي هي الإنترنت، وعندنا الناس اللي هيوصلوها وبالتالي هأقدر أقلب الرأي الفعلي الغربي في أوروبا وفي أميركا ضد وسائل الإعلام اللي هيؤثروا على الحكام وعلى الساسة، يبقى كل واحد بيشتغل من موقعه، مش عمالين نقول الحكام ونشتم ونعمل من غير ما نشتغل وننتج ونعمل، كل واحد يشتغل في موقعه، الإعلام هنا بيعتم، الأسبوع اللي فات كنا مشاركين في المظاهرة بتاعة لندن حضرتك وكانت أكثر من 150 ألف ومظاهرة جبارة، ومع ذلك الإعلام العربي هنا في B.B.C عتموا وما ركزوش فقط غير على شخص فلسطيني مفجر نفسه، على هيئة واحد مفجر نفسه، وسابوا عشرات الهتافات اللي هي في صالح الفلسطينيين، هسيب تليفوني برضو للدكتورة حنان ممكن ننسق في هذا الصدد.

الأمر الثاني..

محمد كريشان[مقاطعاً]: شكراً.. شكراً.. شكراً لك سيد عبد العزيز شكراً، قبل أن نأخذ السيدة نورة العثمان من البحرين، مشاركة على شبكة الإنترنت رقم (219) يعني البعض على الأقل يحاول أن يرجعنا لموضوع النفط ونحن نحاول نركز عليه، ولكن لا يمكن أن نمنع الناس من أن يعبروا عن وجهات نظر مختلفة، مراقب عراقي: إيقاف النفط العراقي يعتبره البعض من العرب والمسلمين مزايدة سياسية، فيا حبذا كانوا أول المزايدين هم أصحاب فكرة إيقاف النفط ومؤيدوها إيران وليبيا.

مشاركة من سامي السفر.. السفر أعتقد مدير من.. من هولندا.

أيضاً مشاركة من أريتريا، البعض في أريتريا رقم (152) للأسف أنا أمر بسرعة لأن يعني لا يمكن أن تكون إلا انتقائيين، محمود حمد أسفداي - فني كمبيوتر- يقول: نحن كتاب ومثقفي أريتريا قلوبنا مع شعب فلسطين ولن ننسى علاقة النضال والدم والدين، ويشير إلى ما اعتبره علاقة مخزية تربط بلادنا فهي خارج إرادتنا ورغبتنا، ربما هذه إشارة منه للعلاقات.. علاقة أريتريا بإسرائيل.

مشاركة رقم (112) تتحدث.. ذهبت (112) تتحدث عن محاضرة سيلقيها غداً خالد مشعل في إحدى أعتقد جامعة حلب ذكرت إن كانت ذاكرتي جيدة، على كل سيدة نورة العثمان من البحرين، تفضلي سيدة نورا.

نورة العثمان: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

نورة العثمان: أول شيء طبعاً أحب أشكر قناة (الجزيرة)، أيضاً أحب أشكر مراسلين (الجزيرة) من جيفارا، من شيرين، من وليد اللي قاعدين يضحون بأنفسهم من أجل نقل لنا الأخبار أول بأول.

محمد كريشان: هذا من الجنرالات الذي نصبهم فايق من أسبانيا جنرالات، تفضل، تفضلي.

نورا العثمان: نعم، أول شيء طبعاً أحب أقدم تحية وألف تحية إلى أبطال الأقصى، أحب أقدم تحية إلى شهداء الأقصى، وكذلك أحب أقدم تحية إلى المناضل البطل مروان البرغوثي وأقول له: الله معك يا مروان.

ثاني شيء: أحب أقدم رسالة للحكام العرب أقول لهم: برافوا عليكم قدتم تكسبون كراسيكم، أقول لهم لكن.. وقدروا تكسبون ثقة أم الإرهاب أميركا، لكنكم خسرتم ثقة شعوبكم، وهي بصعوبة ما تقدروا تستردونها بسهولة.

ثاني شيء أقول لهم: بأن الشعب الفلسطيني هذا الشعب البطل كان ما يطلب منكم غير السلاح.. غير السلاح فقط، لكن الآن هذا الشعب يأس منكم وما ينتظر منكم أي شيء، لأن هذا الشعب البطل بيحرر أرضه بالمقاومة.. بالمقاومة الباسلة، بحجارته، بأبطاله، وغير محتاج إلى مؤتمراتكم الفاشلة ولا قراراتكم المخجلة، ولا أسلحتكم الأميركية. O.K أحب أقول لكل من شارك في القمة العربية وخاصة السيد عمرو موسى اللي ظهر في شاشات التليفزيون وهو يقول نفسه بيحذر من ضرب أي دولة عربية، O.K اللي يحدث في فلسطين شنو نسميه؟ أو إن فلسطين ليست دولة عربية يعني، ما.. ما ادريش أنا قصده يعني هنا O.K أيوه بعد يعني بالنسبة للمظاهرات اللي خرجت في البحرين، يعني كلكم تعلمون راح ضحيتها شاب في العشرين من عمره، يعني حرام شاب يروح في العشرين من عمره من أجل شو؟ خرج في المظاهرات لمساندة هذا الشعب الأسطورة، ليش أقتله؟ للدفاع عن هذا السفير.. هذا السفير الحقير اللي.. اللي طلب الوقوف دقيقة حداد على القتلى الصهاينة. O.K أحب أقول حكي لكل القنوات العربية كذلك (الجزيرة) ياريت لو تكون مثل قناة (المنار) أن ما تذكر إسرائيل في الأخبار، لأن ما فيه شيء اسمه إسرائيل، ياريت لو تذكر الصهاينة، حكومة العدو، ياريت ما تذكر إسرائيل، يعني ما فيه شيء اسمه إسرائيل في العالم. أخيراً أحب أقول: هنيئاً لك يا أرض فلسطين، هنيئاً لك يا أرض فلسطين بهذا الشعب البطل، هنيئاً لك يا أرض فلسطين بهذا القائد الصامد، هنيئاً لك يا أرض فلسطين بدم الشهداء الطاهر، هنيئاً لك يا أرض فلسطين، هنيئاً لك يا أرض فلسطين، وشكراً لك أخ محمد.

محمد كريشان: شكراً لك ست نورة، معنا أبو علي من غزة، ولكن قبل أن نذهب إلى.. إلى أبو علي طالما نتحدث عن غزة مشاركة رقم (222) من أبو عبيدة من الأردن يقول سؤال: هل لو حاولت إسرائيل الدخول إلى غزة سيكون للعرب حكومات وشعوب نفس الصمت للحكومات والاحتجاج للشعب؟ يعني هل.. هل سنشهد نفس السيناريو يعني؟ ما رأيكم؟ ربما نسأل السيد أبو علي من.. من غزة ربما هذا السؤال، تفضل سيد أبو علي.

أبو علي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو علي: الله يعطيكم العافية.

محمد كريشان: الله يعافيك.

أبو علي: تحية صادقة طبعاً من مخيم غزة إلى أبناء فلسطين عمومة، وتحية إلى الجنود المجهولين اللي في داخل الأرض الفلسطينية وهم المراسلون.. مراسلي (الجزيرة) يا سيدي في يوم 9/4 اللي كان اليوم في هذا اليوم الشعب يستغيث ويستنجد كان أحد الزعماء العرب هو والقادة جميعاً طبعاً في احتفال لأغاني أكثر من 10 فتيات وكل واحدة تقدم مقطع أو 2 من أغاني لأم كلثوم كما حصل في سنة 56 لما كان المشير عبد الحكيم عامر شايف وأعطى الأجازات وضربت وهكذا حصل في فلسطين، يا سيدي بدي أحكي ها الكلمتين لو سمحت لي.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أبو علي: سيب الحجر لأصحابه يا اللي متقلدين

إحنا الثورة بثبات وأصحابه من زمان

يا ناس سيبوني في حالي صبحتوني عليه

على رميك يا محبوب حلفوني اليمين

رمى الحجر بشماله ومني خبى الاتنين

بلتونا الله يبليكم يا قردة يا ولاد الخنازير

تضربني يا أبو عين بيضة ومين يداويني مين؟

نوم السرير يتعبني نوم الحجر حنين

نوم الحجر مخدة واقفل عيني وأنام

اتلموا أطفال الحجارة يشكو للرأي العام

عشق الوطن يا قاضي حلال ولا حرام؟

حرام على المغتصب أما الصاحب حلال

شمس العصاري غابت يا للي بلادك بعيد

يا وابو يا اللي أنت مسافر ومروح على فلسطين

سلم لي على الحبايب حتى حجار الطريق

أطلب من القواد والزعماء العرب أنهم يتحدوا ويقفوا صف واحد ويقفوا مع الشعب الفلسطيني اللي اتضعضع واللي تبهدل والعالم كله واقف بيتفرج عليه. يا سيدي أهلين يا هلا.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك أبو علي.

مشاركة طريفة من دنيا من لبنان مشاركة (246) تقول: السبب الموضوعي والمقنع لعدم استعمال النفط كسلاح هو قيام انجلترا بوقف تصدير الشماغ المصنع لأهل دول الخليج! يعني هي تتندر يعني إذا أوقفت دول الخليج النفط ستقوم بريطانيا بوقف تصدير الشماغ المصنع عندها لدول الخليج.

أذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد ستكون مخصصة للطلبة، للجامعات بشكل عام، للجامعات العربية أساتذة وطلبة، نحاول أن نتحدث عن الدول المطلوب من الحركة الطلابية ومن الكوادر الجامعية في دعم مسيرة التضامن مع الشعب الفلسطيني وكيف يمكن أن.. أن نُفعِّل هذا التأييد، ونذكر مرة أخرى بإمكانية المشاركة من خلال الفاكس سواءً اتحادات طلابية تُرسل مواقف أو بعض الطلبة يدلون برأيهم في هذا الموضوع، أو يعطون بعض الأرقام خاصة أرقام لأساتذة جامعيين أو لمسؤولين في اتحادات طلبة أو غيرهم، رقم الفاكس تشاهدونه معنا: 4890865 أو 4865260 إذن حلقة غد مخصصة للطلاب والجامعات.

أحمد عبد الحميد، من أين؟ مصر، تفضل سيد أحمد.

أحمد عبد الحميد: أيوه، مصر إن شاء الله.

محمد كريشان: تفضل سيد أحمد.

أحمد عبد الحميد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد عبد الحميد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد عبد الحميد: إزيك يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: الحمد لله.

أحمد عبد الحميد: نشكر محطة (الجزيرة) على الجهود اللي بتعملها.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

أحمد عبد الحميد: وأنا عايز أقول 3 نقاط.

محمد كريشان: بسرعة شديدة لأن نحن في نهاية البرنامج، تفضل سيد أحمد.

أحمد عبد الحميد: حاضر، هو مبادرة الأمير عبد الله هي أحسن شيء للحل، الدين الإسلامي بينادي بالسلام، والأرض كلها أرض الله، كان بيعجبني مانشيت بينزل في (الجزيرة) بيقول يعني مضمونة إنه هو الأرض ماهياش أرض إسرائيل، ماهياش أرض فلسطين، الأرض كلها أرض الله، الرجل اللي بيعبد النار في نظره إن بقية الأديان كفرة، فنخلي الدين ده لله هو اللي هيحاسب الكل في النهاية، وياريت نتعامل إحنا كبني إنسان على 3 نقاط رئيسية أهمها: هو محاربة الفقر والجهل والمرض ده العدو الحقيقي للإنسان. ياريت السلام كله يعم على الأرض.. على الأرض كلها.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك سيد أحمد.

بعجالة بعض الفاكسات، مواطنة من ألمانيا تقول: عندما نطالب الصهاينة بقتلة الوزير الإسرائيلي (رحبعام زائيفي)، لماذا لا يطالب الرئيس عرفات أيضاً بمن اغتال أبو جهاد في تونس لمحاكمتهم دولياً لارتكابهم جريمتين الأولى: اغتيال أبو جهاد، والثانية: اختراق السيادة التونسية؟ وكذلك القيام بمجزرة حمام الشط في أكتوبر 85. ولماذا لا نطالب أيضاً بقتلة الشهيد أبو علي مصطفى؟ على السلطة أن تطالب بكثير من الأشياء وبالطبع هي تعتقد بأن هذا هو المنطق الذي يجب أن.. أن تجابه به إسرائيل.

البعض فاكس آخر من.. البعض يكتفي فقط ببعض الشعارات مثل هذه: قاطعوا المنتجات الأميركية.. قاطعوا المنتجات الأميركية.

وهناك كثير ممن يُرسل شعارات ودعوات من هذا القبيل في.. في فاكساته.

إذن في نهاية البرنامج أذكر مرة أخرى بأن حلقتنا، حلقة الغد ستكون حلقة مخصصة لموضوع الطلاب، ومرة أخرى نذكر بأرقام الفاكسات التي يمكن المراسلة إليها، ثم ممكن بعجالة عماد فقط تعيد الأرقام الخاصة برام الله والبيرة وكذلك الأرقام المخصصة لأصحاب الجنسيات الأميركية.

(108-2958376-2986569)

هذه الأرقام بإمكان أهالي رام الله والبيرة الاتصال للإعلان عن خسائرهم سواء كمحلات تجارية أو بيوت، نشاهد الأرقام الأخرى وهي مخصصة للفلسطينيين حملة الجنسية الأميركية إن كانوا تضرروا أو لديهم أهل تضرروا، عليهم الاتصال بهذه الأرقام:

288458 0097252

0097255296819

0097255697691

0097250531949

حتى يمكن لهم تعبئة استمارة.. حتى عباءة استمارة معينة ويمكن اتخاذ الإجراءات القانونية التي يكفلها القانون.

إذن موعدنا غداً بإذن الله، مع السلامة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة