الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح2   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

02/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم في برنامجنا اليومي (تحت الحصار)، هذا البرنامج الجديد الذي سنحاول أن نجمع فيه بين أن يكون برنامجاً إخبارياً يتابع آخر تطورات الساحة الفلسطينية وهي تعاني الحصار والعدوان الإسرائيلي، وبين أن يكون منبراً للرأي العام العربي وقواه الحية يعبر فيه الجميع أن آرائهم في هذا الوضع، إنه مساحة حرة لمشاهدينا يتفاعلون فيه مع هموم هذه المرحلة.

بإمكان السادة المشاهدين أن يشاركوا في هذا البرنامج وهو -كما ذكرنا- مساحة حرة نبتادل فيه الآراء فيما يجري الآن داخل الساحة الفلسطينية رقم الهاتف بالطبع مفتاح قطر هو (00976) ورقم الهاتف هو 4888873، أما الفاكس فهو مفتاح قطر نفسه 00974 ورقم الفاكس هو 4885999.

مظاهر تأييد انتفاضة الأقصى في مصر

بطبيعة الحال سنحاول في كل مرة أن نتناول موضوع معين، أن نرصد بعض الظواهر المتعلقة بالشارع العربي وكيفية متابعة لما يجري الآن، نحاول ذلك بطبيعة الحال في كل نشراتنا الإخبارية وفي كل جولاتنا، ولكن سنحاول أساساً في هذا البرنامج أن نتابع ما يجري في داخل الساحة العربية، مثلاً على سبيل المثال في مصر، في مصر خرجت مظاهرات حاشدة أصيب فيها خمسة أشخاص وألقي القبض على عشرة آخرين إثر وقوع اشتباكات بين آلاف الطلاب المصريين الذي تظاهروا داخل وخارج جامعة القاهرة، وقوات الشرطة التي منعتهم من الوصول إلى مبنى السفارة الإسرائيلية، وقعت الاشتباكات عندما نجح نحو 20 ألف متظاهر في الخروج من حرم الجامعة وحاولوا الوصول إلى مبنى السفارة الإسرائيلية وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وفتح الحدود مع فلسطين أمام المتطوعين للجهاد، وكما كانوا يرددون.

من جانب آخر أيضاً تظاهر عدة من طلاب الجامعة الأميركية في القاهرة وتمكنوا من الوصول إلى ميدان التحرير أكبر ميادين العاصمة المصرية، وعلى ذكر تظاهرات طلاب الجامعة الأميركية ربما هذا يذكرنا في الفيلم المشهور "صعيدي في الجامعة الأميركية" حيث أشار وقتها إلى الحس السياسي القومي الذي يملكه الطلاب رغم المنهج التعليمي الذي يحاول أن يكون أميركياً، بالأساس، هذا مثلاً ما حصل في.. في مصر.

مصر بالطبع لم تكن هي الوحيدة، يعني إذا حاولنا مثلاً أن نرى ما الذي جرى في ليبيا، ليبيا خرجت مظاهرات عديدة بالآلاف وبعضها كان فيه العقيد معمر القذافي، آلاف الأشخاص تضامناً مع الشعب الفلسطيني، ومع قيادة الشعب الفلسطيني ممثلة في الرئيس ياسر عرفات المحاصر بشكل قاس جداً في مقر إقامة في رام الله، تحدث العقيد القذافي خلال هذه التظاهرة، انتقد بشدة الجيوش العربية، وقال بأنه إذا كانت هذه الجيوش لا فائدة في استعمالها فمن الأفضل أن تباع طائراتها ودباباتها وقطعها الحربية أن تباع في الخردة كما قال العقيد القذافي، وتساءل: لماذا ننفق الملايين على الجيوش العربية إذا لم تدافع عن المرأة وعن الطفل العربي ودعاهم إلى تسريح هذه الجيوش وبيع معداتها، وأعرب أيضاً العقيد القذافي كان أيضاً قاسياً جداً في الحديث عن آخر القرارات التي صدرت عن القمة العربية في بيروت، اعتبرها تنازلات مشينة ومخزية أملاً في السلام وكان الرد الإسرائيلي والأميركي إعدام العشرات بدون محاكم.. بدون محاكم وانتهاك للحرمات.

هذه فكرة أولية كمدخل لهذه الحلقة من برنامجنا الجديد (تحت الحصار) وهو كما قلنا مساحة حرة، فضاء يعبر فيه المشاهد العربي والمشاهدة العربية عن كل ما يختلج في ضمائرهم، ويعبرون فيها كذلك عن آرائهم السياسية ونذكر مرة أخرى، نذكر مرة أخرى بأرقام المشاركات، بإمكان السادة المشاهدين داخل الوطن العربي وخارجه أن يشاركوا.. أن يعبروا عن رأيهم بكل صراحة لا خطوط حمراء في الحديث عن أي موضوع بطبيعة الحال، إذا.. على شرط فقط أن نكون منضبطين إلى حدٍ ما في موضوع التوقيت.

نكرر مرة أخرى الأرقام، الهاتف هو 4888873، مع مفتاح قطر 00974 وبإمكان أيضاً السادة المشاهدين أن يشاركوا بالفاكس 4885999. لا أدري إن كانت هناك مشاركات جاهزة، ليس بعد. على كل فيما يتعلق المظاهرات لم تكن فقط في الشارع العربي، مثلاً خرجت مظاهرات أخرى مثلاً بلجيكا، بلجيكا خرجت فيها مظاهرات، معناها الحكومة البلجيكية دعت كذلك إلى تبني مبادرة دولية من أجل إحياء عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط، برلمان بروكسل قرر قطع علاقاته مع إسرائيل، واليوم أشار أحد ضيوف برنامج (أولى حروب القرن) وهو عبد الباري عطوان أشار إلى أنه من المخجل أن.. أن تقدم إحدى المدن الأوروبية ممثلة في العاصمة البلجيكية بروكسل على قطع علاقاتها مع إسرائيل، في حين لا تقدم أي.. أي دولة عربية -كما قال- على مثل هذه الخطوة، أيضاً برلمان إقليم (فلوندر) البلجيكي قطع علاقاته بإسرائيل احتجاجاً على ممارساتها ضد الفلسطينيين.

حديثنا هنا عن.. عن الشارع وتحركات الشارع نحاول من خلاله أن نرسم ملامح التحركات العربية المطلوبة، بطبيعة الحال دائماً لدى شرائح معينة من النخبة السياسية العربية ومن المراقبين العرب ميل دائم لانتقاد الطبقة الحاكمة العربية وتوجيه الكثير.. الكثير من الاتهامات وبعضها قاسٍ جداً فيما يتعلق بما يعتبرونه تقصيراً أو تخاذلاً أو تواطؤاً، ولكن نريد أن نفهم من خلال المكالمات التي ستصل إلينا والفاكسات المطلوب أيضاً من الشارع العربي هل فقط الاكتفاء بالمظاهرات أم هناك أيضاً إمكانية لتقديم أشياء أخرى؟ في بلجيكا إذن في أوروبا، ولكن حتى خارج أوروبا في آسيا، في الصين.. في الصين تظاهر المئات من أبناء الجاليات العربية ومن المنظمات الصينية استنكاراً لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من هجمات على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتظاهرون ناشدوا الحكومة والمجتمع الدولي التحرك لوضع حد لهذه الاعتداءات وأغلب المظاهرات سواء في الدول العربية أو في أوروبا أو في آسيا رفعوا الأعلام الفلسطينية ورفعوا شعارات مندرة بالاحتلال الإسرائيلي، ورفعوا صور لياسر عرفات، وكان هذا مثلاً من الأشياء التي كانت ربما في بعض العواصم العربي لم تكن واردة مثلاً في طرابلس لم يكن وارد القيام بذلك، ولكن هذه المر خرجت المظاهرات وصور ياسر عرفات وفي لقاء العقيد معمر القذافي مع قناة (الجزيرة) لما سألناه إن كان ما يجري الآن فيه إعادة اعتبار للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في وجه كل الذين زايدوا عليه وعلى وطنيته قال هو فعلاً إعادة اعتبار، والزعيم ياسر عرفات الآن هو الذي يقود ملحمة بطولية.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: للأسف الشديد هناك بعض الصعوبات في الاتصالات الهاتفية، هناك إشكال فني ما سنحاول التغلب عليه للحصول على بعض المكالمات الهاتفية من البلاد العربية وخارج البلاد العربية، ولكن في الأثناء على الأقل وصلت بعض الفاكسات في انتصار أن نتغلب عن العطل المتعلق بالهاتف.

السيدة أمل محسن من بريطانيا تقول: تحية إجلال وإكبار إلى الشعب الفلسطيني المناضل، وتحية إجلال وإكبار إلى القائد العظيم الصابر أبو عمار، وأقول إلى الحكام العرب: يا للعار، يا للعار، أما أنتم فلا تحركون ساكناً أو شيء من هذا القبيل، للأسف الخط غير واضح.

مواطنة خليجية -لم تذكر اسمها- تقول: أدعو جميع مواطني دول الخليج العربي وخصوصاً مواطني المملكة العربية السعودية إلى مقاطعة البضائع الأميركية، وهذه الدعوة موجهة خصوصاً للتجار وأقول لهم: لن تنفعكم الدنيا عن الآخرة، ماذا ستقولون لله -سبحانه وتعالى- إذا سألكم: ماذا فعلتم من أجل القدس وماذا قدمتم؟ وأدعو جميع الحكومات الخليجية إلى مقاطعة أميركان فلو خيرت الشعوب في الخليج لاختارت المقاطعة، فهذه دولة ظالمة لا تحترمنا كما قالت هذه المواطنة الخليجية.

مظاهر تأييد انتفاضة الأقصى في قطر

على ذكر دول الخليج يعني لم يكن من العادة ضمن تقاليد العمل السياسي والاجتماعي في دول الخليج العربي أن تخرج مظاهرات في الحقيقة، ولكن في الأشهر القليلة الماضية شاهدنا مظاهرات في البحرين، شاهدنا مظاهرات في قطر، شاهدنا مظاهرات في سلطنة عمان، شاهدنا مظاهرات في.. في الإمارات، بالأمس فقط كانت هناك مظاهرة في إمارة الشارقة، وهذا في نظر عديد من المراقبين للشأن السياسي الخليجي يعبر عن تطور كبير في القدرة أو في مفهوم المواطن لدوره في التعاطي للساحة السياسية، وكذلك يعبر إلى حدٍ ما أيضاً في.. إلى تحول معين في نظرة الحكومات هنا في منطقة الخليج لكيفية التعاطي مع الشارع ونزول المواطنين إليه.

وطالما نتحدث عن الحكومات هناك اجتماع مهم عقد لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي اجتمعوا في كوالالمبور، اجتمعوا في كوالالمبور اليوم الاثنين وأكدوا أن إسرائيل تجر المنطقة إلى حرب مفتوحة، اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في كوالالمبور، طالبوا مجلس الأمن بفرض عقوبات قد تذهب إلى حد استخدام القوة لوقف أعمال إسرائيل الإرهابية وعدوانها على الشعب الفلسطيني كما جاء في بيان منظمة المؤتمر الإسلامي، هذا البيان تبناه وزراء خارجية وممثلوا 52 دولة أعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، تبناه بالإجماع خلال اليوم الأول من الاجتماع المنعقد لبحث مسألة الإرهاب، ويعني.. ورئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد الحقيقة أشار إلى مسألة أساسية هو أن.. أشار إلى أن الإرهاب.. الإرهاب اعتبره أمراً مذموماً ومنبوذاً طالما يمس المدنيين، واعتبر أن أي مس بالمدنيين هو إرهاب، ولكنه في نفس الوقت أشار بكثير من التحفظ عندما تنازل موضوع العمليات الفدائية أو التي يسميها البعض انتحارية،

يسميها البعض الآخر استشهادية، على كل قال أنه ليس.. ليست له.. لا يمكن له أخلاقياً أن يعترض على مثل هذه الأعمال رغم تنديده المبدئي بضرب المدنيين، ولكن لا يستطيع من الناحية الأخلاقية أن.. أن يوجه انتقادات حادة للبعض ممن أقدم على هذه العمليات.

نذكر مرة أخرى بأننا بصدد البحث عن إمكانية التغلب عن الصعوبات الفنية التي تحول لحد الآن بيننا وبين إمكانية الوصول إلى السادة المشاهدين وتلقي مكالماتهم، ومشاركاتهم سواءً من خلال الهاتف أو من خلال الفاكس.

البيان الذي صدر أيضاً عن كوالالمبور حذر من العواقب الخطيرة -كما سماها- الهجمة إسرائيل على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مكتبه في رام الله. نعم نذكر مرة أخرى، أرقام هواتف جديدة سنذكر بها، لأن هناك.. هناك إشكال ما في هذه الأرقام 42/4888841 والفاكس يبقى هو نفسه، ولكن بالنسبة للهاتف يمكن الاتصال على هذا الرقم طالما أن هناك إشكال في الوقت الآخر، 4888841 أو 4888842، أما بالنسبة للفاكس فيظل هو نفس الفاكس، عندما نتحرك.. نتحدث عن الشارع العربي، وعندما تحدثنا عن أيضاً عن تحركات بعض المنظمات الحكومية مثلاً من بين الحركات التي كانت معبرة جداً هي ذهاب مثلي لعدد من منظمات.. منظمات غير حكومية ذهبوا إلى الرئيس ياسر عرفات وأعربوا عن تضامنهم معه، ولكن هؤلاء كلفهم ذلك أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من نشطاء السلام الأجانب الذين قابلوا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر في مقره اقتادت قوات الشرطة الإسرائيلية نشاط السلام من فندق كازانوفا بالقدس إلى المطار، وكان النشطاء الذي تم ترحيلهم من بين مجموعة تمكنت من دخول مقر الرئيس عرفات قدر عددها بنحو 40 قرر منهم 40 البقاء عفواً محولين أنفسهم دروعاً بشرية لحماية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، هؤلاء أساساً هم من الفرنسيين ولكن كان من بينهم ألمان وكان من بينهم بريطانيين، من بينهم مثلاً على سبيل المثال (جوزي بوفي) وهو ناشط فرنس معارض للعولمة، وكانت له مواقف عديدة ومظاهرات قادها عندما انعقدت اجتماعات منظمة التجارة العالمية، آخرها اجتماع الدوحة، وكان هو من أبرز النشطاء. الحمد لله فرجت بالنسبة للمكالمات أم.. أم سعد من.. من الأردن، سيد.. سيدة أم سعد تفضلي.

أم سعد: والله أنا طبعاً متابعة الأخبار اللي بتحصل على الساحة العربية، ومتابعة الشعوب، يعني قد أيش أنا يعني بيشرفني إني أتخرج على الشعب المصري وهو بها الوطنية وبها الحماس، بس أنا بدي أحكي يعني الرئيس مبارك، يعني هو مش خايف من هذا الشعب العظيم إنه يثور عليه ويعمل فيه هو والحكام العرب بالضبط زي ما سوى الشعب الإيراني بالشاه ونزلوه عن عشره وأصبحت إيران دولة إسلامية؟ ها دول العرب اللي نايمين.. ها دولي اللي نايمين مش خايفين منا كشعوب إحنا نعمل فيهم زي ما إيران عملت بالشاه؟

محمد كريشان: سيدة.

أم سعد: أنا باستعجب.. أنا باستعجب كيف هيك، يعني.. يعني أصبحت النساء بتهينهم، الأطفال بيهينوهم، كل الناس بتهينهم، وهم أبداً نايمين وأنا.. ولا أي انفعال منهم، حيك فأخي، حتى أنا كمان أصبحت أخاف على الأمير عبد الله تبع السعودية يعني خايفة يجي عليه حد يقتله وتصير فيه زي ما صار في الزعيم الراحل الملك فيصل حين قال: "سوف أصلي في القدس" أنا خايف عليه والله، بيقولوا إحدى المجانين قتلوه، لأنه إحنا تعودنا كل شريف يقتل، إلى متى إحنا راح نضلنا هيك؟

محمد كريشان: سيدة أم سعد شكراً جزيلاً لك، السيد أحمد مخبوش إيران تفضل.. تفضل سيد أحمد، ألمانيا عفواً، يبدو أن الإشارة إلى الشاه جلعتني أتحدث عن إيران، سيد أحمد مخبوش ألمانيا تفضل سيدي.

أحمد بخوش: آلو آلو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد بخوش: أحمد بخوش من بروكسيل.

محمد كريشان: من بروكسيل، يعني حتى ألمانيا طلعت غلطة شكراً جزيلاً تفضل سيد أحمد.

أحمد بخوش: والاسم بخوش بالباء والخاء الواو الشين.

محمد كريشان: حاضر سيدي حقك علينا مش راح نكتب ولا اسم يا سيدي تفضل سيدي.

أحمد بخوش: ماشي.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أحمد بخوش: فضلت أشارك في التدخل.

محمد كريشان: تفضل.

أحمد بخوش: بس تعليق على الإخوان لكي يطلبوا الحكام، الحكام.. الحكام شو هيعلموا الحكام؟ أنا رأي كما.. كما فرضت علنيا الوجود الدولة الإسرائيلية داخل المجموعة العربية نفس الشيء فرضوا علينا الحكام الذين هم لا يمثلون الشعب لا سياسياً ولا اقتصادياً ولا بأي حال من الأحوال، المطلوب أولاً من الشعوب أن تقوم بثورة ما ضد حكامها، لو كانت لهم القدرة في تغيير الأنظمة التي توجد على رؤوسهم تحكم بالحديد والنار، حينئذ يمكن أن يتغير الوضع.. والسلام عليكم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً سيد أحمد، سيدة ابتسام عباس من غزة، تفضلي سيدتي.

ابتسام عباس: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

ابتسام عباس: أنتو أظن عارفين إحنا الوضع اللي إحنا فيه، إحنا ما بدنا من الدول العربية إنها كل يوم وهي تعمل اجتماعات وتعمل قمم وتعمل لقاءات واتصالات مع بوش ومع شارون خصوصاً إن كان الدول القريبة منا طبعاً، إحنا بدك.. بدنا يعني يحسوا شوية يشوفوا إنه إحنا كيف عمالنا إحنا يالحريم بنضحي بأنفسنا وبنضحي بأرواحنا وبنضحي بفلذات أكبادنا، بنضحي بكل أشيء علشان الأقصى، الأقصى مش إلنا إحنا لحالنا، الأقصى لكل المسلمين اللي بالعالم كله سواءً كان في الدول العربية أو الدول الإسلامية أو الدول الغربية، الأقصى مش إلنا، الأقصى بيناديهم كلهم إنهم يتحركوا من أجله ويحرروه من الطغاة من الكفرة، من شارون الخنزير، يعني إحنا بس بدنا اليوم اللي نكون أيد واحدة يتفقوا على رأي واحد، بلاش التخاذل تبعهم، بلاش الضعف والاستسلام لأميركا وللصهاينة يعني والله الحالة اللي إحنا فهيا ربنا بس اللي بيعلم، فيها، والحمد لله صابرين ومتحملين ومستعدين نتحمل أكثر من هيك كمان.

محمد كريشان: سيدة ابتسام يعني كيف.. كيف هو الوضع في.. في غزة؟ لأن الأنظار كلها موجهة إلى الضفة الغربية وما يجري هناك، كيف الوضع في.. في غزة؟

ابتسام عباس: والله فيه، يعني غزة هكذا تسودها حالة توتر شديدة، يعني.. يعني الناس هنا بتترقب في أي لحظة إنه يكون فيه سياح عندنا، أو إنه يكون فيه قصف، أو إنه يكون فيه يعني أيه حاجة متوقعينها، يعني الناس مستعدة برضوا إنهم لأي حاجة، يعني كل البلد وكل شباب البلد وكل إنسان في ها البلدة هذه مستعد إنه يتصدى لهم، اللي مع معهوش شيء مستعد يتصدى بصدره في سبيل إنهم ما يقربوش علينا، في سبيل إنهم ما ينتصروش علينا وإنه الإسلام هو اللي ينتصر وربنا هيك بيفك أسر الرئيس بتعنا وأشيء بدي أقول، أنا والله ما أنا عارفة الواحد أيش بده يحكي، الكلام من كتر الواحد المشاهد اللي بيشوفها اللي يمش عارفه أنا كيف الرؤساء العرب بيتحمل إنه يشوف أطفال تتدبح.. الناس بتتقتل من دون أي سبب، من دون أي ذنب وبعدين بيروحوا يد.. أي حاجة تانية غير القضية تبعتنا.. وشكراً.

محمد كريشان: سيدة ابتسام شكراً وبالطبع نشد على أياديكم جميعاً سواءً في غزة أو في الضفة الغربية وخاصة هذا الدور البطولي الذي تقوم به الأمهات، الأمهات الفلسطينيات والأطفال والشباب والشيب، كل الأجيال في.. في فلسطين صامدة ونحييك سيد ابتسام السيدة أم محمد من السعودية.

أم محمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أم محمد: أنا بأحرج يا ولدي.

محمد كريشان: تفضلي ست أم محمد: ربما نعود إليك سيدة أم محمد، يبدو هناك خلل معين، سيد حيدر فضلي من السويد تفضل سيدي.

حيدر فضلي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

حيدر فضلي: يا أخي بدي أقول أول مرة أن الله ينصر المسلمين إن شاء الله، وبدي أحيي الانتفاضة الفلسطينية المباركة إن شاء الله، ولا يسعني إلا أن أقول: الخزي و العار للحكام العرب الذين تخاذلوا عن نصرة المسلمين في فلسطين، وأسأل الله أن ينصر إخواننا المجاهدين في فلسطين وأن يشمل الله بالنصر الأكيد إن شاء الله على العدو الصهيوني الذي يمارس أبشع صور الاعتقال و..

محمد كريشان: سيد حيدر هل.. هل هناك بعض التحركات للجالية العربية في السويد؟ يعني هل هناك بعض الاجتماعات، بعض التظاهرات، بعض التحركات؟ هل لديك من فكرة حول هذا الموضوع؟

حيدر فضلي: والله لدينا بعض التحركات في محافظة (مالمو) والتي خرجت فيها العديد من المظاهرات، والتي تطالب باتخاذ موقف جاد من الحكومة السويدية.

محمد كريشان: يعني عفواً هذه المظاهرات كانت عفوية أم كانت منظمة من.. من هي الجهة التي حاولت أن.. أن تؤطر هذا التحرك؟

حيدر فضلي: مظاهرة.. مظاهرة عفوية وليس منظمة، نعم وقد علمنا أنه هذه المظاهرات توجهت إلى القنصلية الأميركية (بمولمو) أما بالنسبة لنا فنحن والله لا نأكل ولا نشرب، وإننا في.. في حيرة من أمرنا، ولا.. ولا نعرف كيف لنا بمساعدة إخواننا في فلسطين المحتلة، في فلسطين الصامدة إن شاء الله، وإنني أحيي شهداء فلسطين الكرام، وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول: النصر قريب إن شاء الله.

محمد كريشان: شكراً سيد حيدر، شكراً لك.. سيد محمد.

عبد الرؤوف من الإمارات.. تفضل.

محمد عبد الرؤوف: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد عبد الرؤوف: يا أخي الفاضل كيف تنتظرون من مصر أن تساهم بشيء؟ مصر التي تحصل على 2 مليار سنوياً من.. من أميركا وتشحتها من أميركا كيف.. كيف تعادي أميركا؟ إن الحكومة المصرية فيها 4 وزراء 2، 2 معهم جنسية إسرائيلية و2 واخدين جنسية أميركية.

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد عبد الرؤوف: سيد محمد عبد الرؤوف أرجوك يعني.. يعني عبر عن رأيك كما تريد فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني حتى في الوضع العربي، ولكن دون تجريح مباشر في أشخاص أو في..

محمد عبد الرؤوف: طيب تنتظرون من مصر؟ وكيف تنتظرون من.. من المسؤولين المصريين الوضع رهيب ومعقد.

محمد كريشان: لا يعني هذه.. هذه عفواً، هذه.. يعني سيد عبد الرؤوف هذه مساحة حرة للرأي العام العربي يعبر فهيا عن رأيه، نحجر لا نحجز على أي رأي، ولكن فقط نريد أن نلتزم بحد أدنى من الانضباط عندما نعبر عن رأينا، مع أنه بإمكانك أن تعبر عن الرأي الذي تريد، تفضل سيد عبد الرؤوف.

محمد عبد الرؤوف: افتحوا لنا الأبواب، افتحوا لنا الأبواب لنشارك في أي طريقة، للشباب المصري للشباب العربي الحر، حرام الدم الفلسطيني يهدر على مرأى من العالم، وعلى مسمع من الحكومات حرام، انقدوا هذا الشعب، انقذوا الأطفال، انقذوا النساء، كيف نشارك ونحن لا نستطيع أن نتكلم والأفواه مكممه لا نعرف كيف نفعل والله، والله.. الله معهم، الله مع الفلسطينيين يا..

محمد كريشان: نعم، السيد محمد عبد الرؤوف أنت موجود في الإمارات، ونحن تابعنا البارحة مثلاً مظاهرة في إمارة الشارقة، هل من مظاهرات جرت في إمارات أخرى أبو ظبي أو دبي أو غيرها، هل تعطينا فكرة عن.. عن الأجواء هناك والأجواء الشعبية هناك؟

محمد عبد الرؤوف: مستقرة بس الناس تشارك.. تشارك بقلوبها لأنها لا.. لا تستطيع أن تفعل شيء لا نستطيع أن نفعل شيء، إحنا بدنا نتوجه إلى الهلال الأحمر بس ونعطي تبرعات من جميع المدارس في.. في أبو ظبي، جميع المداس في أبو ظبي تقوم بحملة، تبرعات بالأموال إلى الهلال الأحمر، لا نستطيع أن نفعل أكثر من ذلك، لكن لا تنتظروا من الحكومات العميلة أي شيء، و الله معهم، لا نملك إلى الدعاء، الدعاء لهم يا أخي ربنا ينقذهم من اللي هم فيه، الله معهم، الله معهم.

محمد كريشان: شكراً سيد محمد عبد الرؤوف، مازلنا معكم في هذا لبرنامج، برنامجنا الجديد (تحت الحصار) والذي هو مساحة حرة للرأي العام العربي حتى يعبر عن كل ما يجري الآن في الساحة العربية. من معنا الآن؟ السيد محمد خطابي من ألمانيا، خطابي محمد من ألمانيا، تفضل سيد خطابي.

خطابي محمد: أولاً تحية إسلامية إلى شهداء الفلسطينيين وإلى المقاومة الفلسطينية الصامدة وللأخ معمر.. معمر أبو عمار يعني أقصد (رئيس فلسطين) والله يعني يؤسفنا ما يحدث في فلسطين الحبيبة، ونتمنى أن يفرج الله عليها بالنصر القريب إن شاء الله أرحم الراحمين، هناك رسالة واحدة موجهة ليس للحكماء العرب لأننا نعرف موقفهم من القضية ونعرف موقفهم من الرِجع والذل الذي يعني أصابونا به وأحاطونا به، رسالة موجهة إلى الأمة العربية، إلى الأمة الإسلامية أن تناضل.. أن تناضل من أجل القضية الفلسطينية بالمساهمة بالمال والمقاطعة ومقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية، فإن التبادل التجاري العربي مع إسرائيل طبعاً 30% ويجب أن يقف عند حده، وشكراً لكم وحفظكم الله.

محمد كريشان: سيد خطابي لو سمحت يعني هل من فكرة عن تحركات الجالية العربية أو غيرها من الجاليات في ألمانيا؟

خطابي محمد: والله هناك يعني تحركات مختلفة في.. في برلين وفي كالسرو يعني في جميع ألمانيا، لكن ليس هناك تغطية إعلامية لهذه المظاهرات لأن..

محمد كريشان: تحركات أساساً للعرب المقيمين هناك، أم من.. من جنسيات مختلفة؟

خطابي محمد: لأ، هو أساساً من.. من العرب المقيمين، ولكن هناك تضامن من الشعب الألماني كذلك ومتابع لأنهم لا يحبون أن الشعب الفلسطيني تمن ما.. الأخطاء التي ارتكبتها ألمانيا وأوروبا سابقاً، فالعرب يدفعون ثمن أخطاء قامت بها أوروبا، وليس لهم أي ذنب يعني وشكراً لكم.

محمد كريشان: نعم، شكراً سيد خطابي، سيد أحمد إبراهيم وأرجو من الأخ أن يعطيني الفاكسات التي لديه، سيد أحمد إبراهيم تفضل.

أحمد إبراهيم: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد إبراهيم: أستاذ محمد.

محمد كريشان: تفضل.

أحمد إبراهيم: والله حضرتك عايز بعت تحية إجلال للشعب الفلسطيني الشعب الشامخ وعلى رأسه الرئيس ياسر عرفات، أنت عارف كل شعب مصر بيحيي الانتفاضة وعلى رأسهم سيادة الرئيس محمد حسني مبارك وأنت حضرتك شايف المظاهرات وشايف الغضب الشعب العربي كله خدت بال حضرتك؟ وإحنا نتمنى كل خير للرئيس ياسر عرفات وصحته وسلامته إن شاء الله، وربنا ينصر المسلمين وينصر فلسطين إن شاء الله ويحرر المسجد الأقصى.

محمد كريشان: نعم، أيوه يا سيد أحمد، شكراً جزيلاً لك معنا الآن من رام الله السيد أبو سلاح، تفضل سيد أبو سلاح.

أبو سلاح: سلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو سلاح: يعني فيه إحدى المحتجزات معنا موجودة في العمارة؟

محمد كريشان: تفضل يعني إحدى.. إحدى المحتجزات

محتجزة: آلو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، تفضل سيدي.

محتجزة: إحنا هون محتجزين حوالي 60 شخص في عمارة، اليهود محاصرين الأمن الوقائي.

محمد كريشان: يعني عفواً عفواً شو اسم.. شو اسم العمارة؟

محتجزة: عمارة لا إله إلا الله.

محمد كريشان: عمارة لا إله إلا الله، هذه التي تناولناها في الحصاد، تفضلي سيدتي؟

متحجرة: نعم، إحنا هون نزلونا من كل واحد من بيوتنا، ايجوا من.. نزلونا من بيوتنا وطبعاً غير ذل يعني الواحد ما بيحكي الله أعلم بحالتنا، إحنا حشرونا في شقة صغيرة الله أعلم يعني شو بدنا نحكي، يعني 60 واحد حوالي في.. في الشقة، وعندنا أطفال صغار، أصغر واحد يعني 4 شهور.

محمد كريشان: ولكن يعني لماذا يعني سيدة، يعني لماذا هذه العمارة؟ يعني ما.. ما هو السبب الذي جعلهم يفعلون ذلك برأيك؟

محتجزة: لأنها أولاً دار هي دار الأمن الوقائي هم محاصرين الأمن الوقائي.

محمد كريشان: يعني هم احتجزوكم حتى يكونون هم مشرفين على البناية التي تُطل على مبنى الأمن الوقائي.

محتجزة: أيوه حطوا.. حطوا قناص فوق العمارة حتى إنهم يكونوا مراقبين الأمن الوقائي، وكل شقة هلا فيها.. كل شقتنا كل واحد فيها أكثر.. كم من جندي في.. في..

محمد كريشان: يعني تركوكم في.. تركوكم كل واحد في شقته ولكن جمعوكم في غرفة واحدة وهم.. وهم، نعم..

محتجزة: لا إحنا.. إحنا 60 واحد، 60 واحد في شقة واحدة مسكرين علينا الباب، وعندنا أطفال إحنا الله أعلم بحالتنا النفسية يعني الضغط.. الأطفال مش عارفين.. مش قادرين يتحركوا، وفيه عندنا شخص طفل صغير مش قادرين نسعفه، ما عندناش أدوية، مريض..

محمد كريشان: يعني تقريباً العمارة كم فيها من.. من شقة لو سمحت؟

محتجزة: هي 9، 9 طوابق تصير ما فيه عندهم فيه في الشقق فاضية، فكسروا الأبواب وهاي إنه يعني مش قادرين نعمل أشي إحنا الطفل ممكن تكون معاه زايدة.

محمد كريشان: نعم، يعني بالنسبة.. يعني بالنسبة يعني تقريباً كم هناك من.. من طفل وأسرة يعني؟ كل.. كل سكان العمارة أصبحوا في شقة واحدة.

محتجزة: في شقة واحدة، وإحنا يعني الله أعلم كم واحد و مش قادرين نتحرك ومش واخدين حريتنا، في كل الأعمار عندنا موجودين، حالتنا النفسية جداً صعبة، ومحاصرين في الدبابات واليهود محاصرينا أيش بيعمل الواحد؟

محمد كريشان: نعم، يعني نعم، حاولتوا أن.. أن تطلبوا منهم مثلاً إمكانية الذهاب إلى شقتكم ثم العودة، أم هم يمنعون أي تحرك حتى ولو كنتم ستعودون.

محتجزة: ممكن يعني إن الواحد يطلع، بس مسكرين.. مسكرين يعني هم.. هم بس اللي بيتحكموا فينا، مسكرين الباب بالمفتاح، هم وقت ما بدهم بيدخلوا ووقت ما بدهم بيطلعوا.

محمد كريشان: نعم، بالنسبة لحالة المرضى أشارت إلى بعض الأطفال، هناك حالات أخرى؟

محتجزة: لا، غير الحالة النفسية ما فيه، تفضل.

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً سيدتي، على كلٍ إذا كان هناك بعض الأشخاص داخل الشقة ويريدون الحديث نحن مستعدون يعني..

محتجز: أخ محمد.. أخ محمد بيسعد مساك.

محمد كريشان: نعم، تفضل سيدي.

محتجز: الوضع مش بس خطير، الوضع خطير جداً، لأنه البناية، البناية اللي إحنا موجودين فيها اللي هي مقابل المقر العام للوقائي، اللي هم بالإعلام الإسرائيلي حكوا إنهم راح يقتحموا وياك.. البناية متخامة أو مقابلة لهذا المقر، إحنا يعني نخشى ما نخشاه إنه يتخذونا هناك كدروع بشرية لدى اقتحامهم هذا.. هذا.. هذا المقر، هذا من ناحية، من الناحية الثانية أنه تصور إنه 60 شخص، 60 فرد أطفال ونساء جميعاً موجودين في.. في هذه الشقة اللي مساحتها لا تتجاوز الـ 120 متر مربع، هذا جانب، الجانب الآخر إمبارحة..

محمد كريشان[مقاطعاً]: كم.. كم تقريباً لو سمحت؟

محتجز: تقريباً 120 متر مربع.

محمد كريشان: 120 متر مربع.

محتجز: اللي هو ضمنه، بالضبط، هذا جانب، الجانب الآخر من البارحة لهذا اليوم الأكل شارف على الانتهاء، جانب.. الجانب الآخر غداً ممكن ينتهي نهائياً، ناهيك عن إنه الماء شارف على الانتهاء أيضاً، وكذلك مستلزمات الأطفال مثل حليب الأطفال، ولكن أعود وأكرر قضية إمكانية أن يستخدمونا كدروع بشرية يعني هاي.. هاي قضية مهمة جداً بنرجو انه تثيروها وتتكلمون فيها.

محمد كريشان: عفواً.. عفواً لو.. لو تكرر ما قلت يستعملون ماذا؟

محتجز: من.. لأن.. لأنهم يريدون وحسب ما ذكروا في الإذاعة الإسرائيلية أنهم يريدون اقتحام المقر العام الوقائي، والمنزل الذي نحن موجودين فيه أو الشقة الموجودين فيها ضمن العمارة هي متاخمة للمقر العام للوقائي، بالتالي من حقنا أن نخاف على أنفسنا.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً لك على كل يعني نتمنى فعلاً لكم السلامة، ونتمنى أن تنفرج هذه الكربة التي تعانونها الآن، شكراً جزيلاً لك.

من بين الفاكسات التي وصلتنا السيدة حصة عبد الرحمن العون وتعرب فيها أيضاً عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

السيد جريح الزمن العطيفي من.. فني كمبيوتر من السعودية، ويتساءل لماذا لم يدرك قادة المسلمين أن هذه الحرب هي على الإسلام، وأن رأس الإرهاب هو شارون وبوش كما يقول؟

أيضاً بعض المشاركات الأخرى من السيد أحمد علي الغنيمي رجل أعمال من مصر يتحدث عن قرارات الأمم المتحدة المنحازة ضد العرب، ونظراً لعدم تطبيق القرارات الأمم المتحدة على إسرائيل، لماذا لا يتخذ الزعماء العرب قراراً بالانسحاب من الأمم المتحدة؟ وما جدوى وتأثير هذا القرار؟ بطبيعة الحال هذا البرنامج مثلما ذكرنا في البداية ونكرر مرة أخرى هو مساحة حرة.. مساحة.. مساحة حرة للتعبير عن آراء الشرائح الواسعة من الشارع العربي ولا نحجر على أي رأي مهما كان، لأن هذه المساحة هي لهم بالتحديد..

السيد خالد من السعودية.

خالد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

خالد: صباح الخير يا أستاذنا.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

خالد: أوجه تحية كبيرة جداً إلى المناضلين والمجاهدين في فلسطين، وأتمنى لهم النصر وأتمنى للرئيس ياسر عرفات النصر والشهادة وشكراً جزيلاً.

محمد كريشان: شكراً سيد خالد، كانت هناك السيدة هدى جاد على الخط، لا أدري إن.. إن كنتم حاولتم الاتصال بها مرة أخرى أرجو أن.. أن يتم ذلك.

السيد علي الهضيبي أيضاً السيدة سوسن من مصر تسأل: إلى متى سيظل شغلنا الشاغل هو إثبات حسن نوايانا إلى مجرمي حرب مثل شارون وغيره؟ أود أن يتم الإجابة عن هذا السؤال.

أم محمد - قطر - تفضلي سيدة أم محمد.

أم محمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أم محمد: يا أخي، إلى متى هذا الإرهاب والمعيشة اللي عايشينها فلسطين لمتى؟ أنا أسأل أمة لا إله إلا الله إلى متى؟ أجيبني يا أخ محمد إلى متى؟

محمد كريشان: والله الحقيقة يعني لا أملك الجواب، ولكن بطبيعة الحال بإمكانك وبإمكان أي مواطن عربي أو مواطنة أن تسأل هذا السؤال.

أم محمد: أنا أوجه السؤال..

محمد كريشان: ولكن يعني سيدة أم محمد أنت في قطر مثلاً يعني إذا أراد الإنسان أن يسأل وماذا قمتم أنتم في قطر دعماً لإخوانكم الفلسطينيين؟ ماذا يمكن أن تجيبي؟

أم محمد: لا نقدر.. ما نقدر نسوي أي شيء في قطر إحنا، بمجرد إن إحنا بس نتكلم ما نقدر نسوي أي شيء، لا عندنا إمكانية نسوي مسيرات في الشوارع، ولا عندنا إمكانية نسوي أي شيء.

محمد كريشان: ولكن خرجت مظاهرات في.. في قطر من قبل بعد صلاة الجمعة، من جامع عمر بن الخطاب وتوجهت على بُعد مئات الأمتار القليلة من.. من السفارة الأميركية، يعني سُمح بخروج مظاهرات تأييد للانتفاضة في.. في قطر، وبعضها ثم حتى على كورنيش الدوحة يعني، هناك تحركات في الساحة القطرية.

أم محمد: إحنا عن نفسنا إحنا مستعدين للجهاد، مستعدين لأي شيء، بس ليس.. لمتى هذا الإرهاب؟ لمتى أطفالنا وأمة لا إله إلا الله ما تشوف؟ إخواننا المسلمين كلهم يتذبحون قدامنا مش حرام؟ هذا الطفل اللي عنده الزايدة اللي يطلب الإسعاف ممنوع ولو واحد إسرائيل يموت كلنا يقوم له، هذا مش حرام؟ أنا.. أنا أناشد أمة لا إله إلا الله، أناشد العرب، أناشد المسلمين كلهم ما يحتاج إنه يقولوا مؤتمر ما مؤتمر يتخذون قراراتهم، هذا خلال إما يتخذونها بالمؤتمر يكون.. يكونوا المسلمين كلهم ماتوا، مش حرام؟

محمد كريشان: شكراً جزيلاً السيدة أم محمد، السيد يوسف عمر السايس يقول: هذه الأحداث في فلسطين اليوم تذكرني بهزيمة 67 حينما كانت (جولدا مائير) في انتظار مكالمة الاستسلام من عبد الناصر، واليوم نجد (أنتوني زيني) في انتظار مكالمة عرفات الله لا يقدر.. لا قدر الله أن يحدث مثل هذا الاستسلام.. الاستسلام عفواً.

سيد علي مروان من ألمانيا.

علي ورور: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد علي.

علي ورور: علي ورود يا سيدي، علي ورور، واو، ره، واو، ره.

محمد كريشان: عفواً سيدي، O.K سنصلح الموضوع، سيد علي تفضل.

علي ورور: شكراً.

محمد كريشان: تفضل.

علي ورور: أولاً أريد أن أحيي الأخ المناضل ياسر عرفات مع جميع الإخوة المناضلين في فلسطين المحتلة أرض الرباط مع جميع الشعب الفلسطيني المناضل والأطفال والنساء والشيوخ، كما أحيي حزب الله في لبنان مع تحية خاصة إلى الأخ السيد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، كما أحيي الأخت شيرين أبو عاقلة ووليد العمري.

محمد كريشان: شكراً.

علي ورور: و.. وعندي ملاحظتين صغار.

محمد كريشان: تفضل.

علي ورور: أيه هي معالم سياسة الدول العربية بدهم إيانا إنه نحنا حزب الله يبلش بالحرب أو سوريا تبلش بالحرب، أو كذا، يعني عشان يطلعوا إنه نحن ما دخلنا، عرفت كيف، نحن مالنا يعني.. يعني هذا الشيء يعني عادي كثير هذا الشيء اللي عم بيعملوه الزعماء العرب، يعني إحنا ما بنروح بحداً ما حكينا يعني، بس يعني فيه عملاء عم بيبيعوا القضية واللي عم بيدفع هو نحن، نحن الفلسطينيين واللبنانيين والشعب العراقي والأخ صدام حسين، وفيه عندي تعليق صغير معلمي.

محمد كريشان: تفضل.

علي ورور: على.. على السفير السابق المصري لدى إسرائيل بيقول إمبارح، بيقول إنه هايدي آخر فرصة لشارون، شو نحن مستعدين نعطيه فرص يعني عندما بده، يعني والله العظيم يعني هذا شيء عيب، عرفت كيف معلم، يعني أقبل الشيء إنه يا الله أعطيه فرص وأعطيه فرص يقدم.. يعمل مجازر، يعني نحن دمنا من ودم الأميركان واليهود يعني دمهم هن دمهم دم أن دمهم دم بقى ما فيه..

محمد كريشان: نعم.

علي ورور: والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: شكراً سيد علي.. السيد صفوح من سوريا يقول: السلام عليكم، أستغرب حقاً موقف الحكومة الأردنية من الأحداث الحالية المتمثل بنفي أي نية لقطع العلاقات مع إسرائيل أو إبعاد السفير، ما الذي ينتظرونه؟ يسأل هل ينتظرون إبادة الشعب الفلسطيني عن بكرة أبيه؟!!

السيد فادي عارف البيتم على ما أعتقد، مهندس من البحرين، يقول -عفواً- إن الفلسطينيين دفعوا ثمن مبادرة الملك فهد عام 81 في اجتياح لبنان ومذابح صبرا وشتيلا عام 82، والآن يدفعون ثمن مبادرة الأمير عبد الله في المذابح الجارية حالياً في رام الله، معنا مكالمة مَنْ؟ من محمد السعودية، تفضل سيد محمد.

محمد العوني: محمد العوني من السعودية.

محمد كريشان: تفضل سيد محمد العوني.

محمد العوني: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد العوني: أولاً أحيي المجاهدين الصامدين الصابرين في أرض الرباط في فلسطين، وأحيي الزعيم المجاهد البطل أبو عمار، وأدعو الدول العربية وحكام الدول العربية إلى فتح الحدود وإعطاء الفرصة للمجاهدين أن يقولوا كلمتهم، لأن السلام يا أخي لا يجدي، 30 سنة ونحن نطرد ورا السلام ونطرد ورا هباءً منثوراً، إلى متى هذا الصمت؟ إلى متى هذا الخذلان، إلى متى هذا التقاعس؟ ألا يعلمون هؤلاء الحكام وهذه الدول إن الدور سوف يأتي عليهم وقريباً، إنني أدعو من هذا المنبر ومن هذه القناة المباركة التي فضحت.. فضحت اليهود وفضحت الإسرائيليين، وفضحت التواطؤ الأميركي والتواطؤ العالمي ضد أبنائنا وإخواننا وبناتنا وأطفالنا في فلسطين، وإذا كانوا لا يستطيعون أن يفتحوا الحدود فعليهم أن يغضوا الطرف عن الذين يريدون أن يتسللون أو يهربوا أسلحة ليجعلوا إخوانهم في فلسطين صامدين، نعم نريد هذا، إلى متى؟ إلى متى يا عرب؟ إلى متى يا مسلمين؟ أين صرخة القدس؟ أين صرخة القدس؟ أنريد أن يخلق صلاح الدين من جديد أم ماذا نريد؟ يا أخي إننا هنا في.. في السعودية نتألم كل طفل وكل شيخ حتى الأطفال يتألمون، نريد أن نقدم أرواحنا فداءً للأقصى، نريد أن نقدم أرواحنا فداءً للأقصى، ونحن جادين في ذلك.

محمد كريشان: ولكن السيد محمد مثلاً ما الذي يقوم به عموماً المواطنون في السعودية؟ هل هناك الآن هذه الأيام..

محمد العوني: لا لنا سياسة.. لا..

محمد كريشان: هل هناك هذه الأيام مثلاً حملة لجمع التبرعات يعني ما.. ما المطروح هناك؟

محمد العوني: إذا طبعاً سوف تكون حملات لجمع التبرعات، وتعرفون الشعب السعودي إنه يجود بما لديه، يجود بما لديه، ولكن نحن يعني لا نستطيع، نحن لم نعرف المظاهرات، ولم نتعود عليها المظاهرات هذه في الشوارع، ولكن يعني جميع الشعب في حرقة وفي ألم دائم يريدوا.. يريدون (…….) حلاً.. حلاً جذرياً، السلام لا يُجدي.. السلام لا يُجدي، ما أخذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة، ما أخذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة، هذا كلام كل الناس تعتبره، والدليل (…..) التي تحررت لم تتحرر بسلام قد ضحت بأبنائها، ولكن يجب أن تكون هناك قوة، فيه مبادرة سلام، نعم، لكن يجب أن يكون فيه دعم علني.. علني من الدول العربية للمجاهدين في فلسطين وللانتفاضة وأحيي أخيراً المجاهدين في فلسطين، وأدعو الله -جل وعلا- أن ينصرهم، أدعو الله أن ينصرهم ويثبت أقدامهم، أدعو الله أن ينصرهم ويثبت أقدامهم ويزلزل الأرض تحت هؤلاء الظالمين الطغاة اليهود الذين عاسوا في الأرض فساداً، والسلام عليكم.

محمد كريشان: شكراً سيد محمد، سيد أسامة يمني من.. أبو يماني من السعودية ربما لم يكتب البلد، يقول: نتائج تخاذل الحكومات العربية هو جريمة خيانة لشعوبها وسوف تؤدي إلى حروب أهلية داخلية في المنطقة العربية، وهذا هو المخطط الصهيوني الأميركي.

السيد سالم مبارك عوض موظف إداري من الأردن بعث إلينا أيضاً يقول: لماذا كل هذا الصمت من الرؤساء العرب؟ كفاية ذل وكفايا سكوت، لأن القادم سيكون على هؤلاء الرؤساء سوف يأتيهم الدور بعد ياسر عرفات، فحيا على الجهاد يا عرب.

في برنامج الليلة بثينا صور من مظاهرات بطبيعة الحال في ليبيا وفي مصر، ولكن خرجت أيضاً مظاهرات في.. في دول عربية أخرى في اليمن، خرجت أيضاً مظاهرات أيضاً اليوم في تونس، كان بودنا أيضاً أن.. أن.. أن نستقبل مكالمات من هذه الدول، ولكن للأسف مرة أخرى كان هناك إشكال على مستوى الهاتف منعنا من الاتصال أيضاً، خرجت أيضاً بعض التحركات في طوكيو، في اليابان خرجت بعض الشخصيات وبعض العرب المقيمين هناك ولو كان عددهم قليل، ولكن خرجوا في مظاهرة تضامنية حتى أن أحد اليابانيين إعراباً عن مدى الغيظ الذي يشعر به أقدم على الانتحار في نهاية هذه المظاهرة التضامنية، نعرف أن هذا الأسلوب أحياناً ما يعتمد في بعض الدول بطبيعة الحال ليس هذا هو المطلوب لمن يُعرب عن تضامنه، ولكن على كل هذا ما حصل في اليابان، السيد وائل من السعودية تفضل.

وائل: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام تفضل سيدي.

وائل: يا أخي أول شيء طبعاً والله فعلاً الكلام..

محمد كريشان: سيد.. سيد وائل باختصار شديد لو سمحت لأن لدينا موجز قريب تفضل سيد وائل.

وائل: طيب هي.. هي أنا يعني بأقول كلمة واحدة بس يعني.

محمد كريشان: تفضل سيد وائل.

وائل: إذا كان باستطاعة الحكومة في بروكسيل قطع علاقاتها مع.. مع إسرائيل يعني معناه ما هو فيه شيء مستحيل، يعني بعض، يعني أيش القوي اللي عندهم وما هو عندنا؟ بس والسلام.. وهذا غير الباقي، لكن ما أقدر أكمل الحين مع الأخبار.

محمد كريشان: نعم، سيد.. سيد وائل أنا قمعتك قليلاً لكن بإمكانك..

وائل: لا.. لا.. لا ما فيه شيء.

محمد كريشان: بإمكانك الحديث أكثر، لأن لدينا أكثر متسع من الوقت تفضل سيد وائل.

وائل: والله هذا اللي يعني.. يعني فعلاً اللي حزز في نفسي ويعني فعلاً يعني خلاني.. خلى الإنسان يخرج عن شعوره، إنه بره متعاطفين معانا وعملوا مع أولادنا وعلى أهلنا وعلى ديارنا أكثر من حكوماتنا وأكثر من يعني عندهم وطنية أكثر.. مو وطنية لا، شرف وحرية أكثر من اللي عندنا. بس هذا اللي يعني، ويعني فيه فعلاً متسع من الوقت.. متسع من.. كان الواحد يعني فعلاً خرج.. يعني استفرغ كلام -مع احترامي للكلمة أو للتعبير- خرج كلام يعني فعلاً لا.. لا يمكن.. لا يمكن لعاقل أو إنسان شريف أو حر يقول والله أنا يعني في.. في يعني أقدر.. أقدر آكل لقمة أحطها في جوفي واللي بيصير قدامه كده، قدام عينه الناس وقدام.. وبمشاهدة وكأن قرارات الأمم المتحدة على العرب وعلى الحكام العرب قرآن وقرآن رب.. كلام الله ما.. ما نفذوه بالحرف، ينفذوا قرارات الأمم المتحدة وعلى إسرائيل بكيفها وكل ما تيجي عليها القرارات تقول لا هذه قرارات أمم متحدة وهذه شرعية دولية وإحنا ياريت إحنا هنكون نظاميين ونكون يعني دول مسالمة، وقرآن ربنا وكلام الله يتجنب على جنب، والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: شكراً سيد وائل، وعليكم السلام.

سيد مشعل من الكويت، تفضل.

مشعل: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد مشعل.

مشعل: أنا بس عندي.. عندي كلمة بس قبل الموجز.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

مشعل: يقول الله -سبحانه وتعالى- (إن تنصروا الله ينصركم) فنصر الله -سبحانه وتعالى- ما يقول (...) أقعد هذا الإسلام، وطبعاً أنت عارف يا أخ محمد إن حربنا مع فلسطين حرب دينية، إسرائيل دولة دينية، وعلى ذلك إسرائيل قوية، فيعني أنا أطالب الإخوان اللي يتصلون لا يقولون باسم العروبة وباسم البعث وباسم القومية، يقولون بسم الله الرحمن الرحيم حتى ينصرنا الله سبحانه وتعالى.

محمد كريشان: ولكن سيد.. سيد مشعل إذا كانت هذه المعركة باسم الله وباسم الأخوة وباسم الإنسانية فهذا يعطيها زخم يعني الكل لا تناقض بين.. بين جميع أطراف هذه المعادلة يعني.

مشعل: صح يا محمد، لكن الله -سبحانه وتعالى- لما قال (إن تنصروا الله) أهل اللغة يقولون: هذا شرط، مثل أن تقول لابنك إن تدرس تنجح، هذا شرط.. شرط لإن إذا أنت تعرف باللغة العربية، فالشرط أننا نعود للدين، تطبيق الشريعة الإسلامية يجب أن يكون في جميع الدول الإسلامية، وقبل ذلك يكون في الشخص نفسه، لا من شخص في الملوك وشخص..

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم، سيد.. سيد مشعل يعني في بعض التقارير الصحفية أشاروا إلى وضعية الكويت بشكل خاص أن كيف دولة استطاعت في خلال 10 سنوات من أن تنتقل من ميزاج شعبي مؤيد للأميركيين إلى ميزاج شعبي ناقم عليها بسبب الولايات المتحدة على كل وضعية الكويت -يعني شكراً جزيلاً- وضعية كانت في نظر بعض المحللين أشاروا إلى أن الكويت تعتبر حالة خاصة، لأن هذا البلد حُرر من قِبل قوات دولية على رأسها الولايات المتحدة، ولكن بعد أكثر من 10 سنوات من هذا الحدث أصبح الميزاج الشعبي العام هناك معارض بشدة ومنتقم على الولايات المتحدة، بطبيعة الحال هذا البرنامج نذكر مرة أخرى بأنه مساحة حرة مفتوحة لكل الجمهور العربي يعبر فيها عن رأيه بكل حرية ولنا لقاء معه كل يوم.

[موجز الأخبار]

محمد كريشان: السيدة أم سامر من السعودية تفضلي أم سامر من السعودية تفضلي.

أم سامر: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدتي.

أم سامر: طبعاً زي ما قال الأخ بسم الله الرحمن الرحيم، فأنا بأقول للحكام العرب عيب عليهم وكيف ربنا يتقبل صلاتهم وهم بيشوفوا هذه المناظر كلها؟ فعيب، وأرجو إذا ربنا كتب لياسر عرفات الشهادة إنه الفلسطينيين أبداً ما يقبلوا عزاء لحكام العرب.. وشكراً.

محمد كريشان: شكراً سيدة أم سامر، على ذكر أبو عمار وصلنا فاكس من السيد عمر أتلا معلي من الجزائر ويوجه مباشرة إلى الرئيس ياسر عرفات، يقول: إلى الأخ أبو عمار نقول لك أنت فارس هذه الأمة وهذه الشعوب العربية، أنت حر، أما الحكام العرب فهم المحاصرون لشعوبهم وخذلانهم.

السيد تركي النصيري من السعودية، تفضل سيد تركي.

تركي النصيري: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

تركي النصيري: تحية إلى كل مجاهد، تحية إلى كل بطل، تحية إلى كل من ضحى بنفسه وبشبابه في سبيل تحرير الأرض المقدسة، تحية إلى كل أم ثكلت ابنها والخزي كل الخزي للخونة، أوجه نداء إلى قادة الدول العربية بالتحرك فوراً والتدخل المباشر، الأوضاع في فلسطين لا يتحملها.. الخنازير لا تتحمل ما يحدث.

محمد كريشان: يعني سيد تركي عندما تتحدث عن التدخل الفوري ما الذي تقصده يعني تحرك سياسي تحرك.. ما المقصود يعني؟

تركي النصيري: فتح.. فتح الجبهات أخ محمد، فتح الجبهات للجهاد هناك شباب مستعدون للتضحية بأنفسهم من شباب المملكة ومن شباب مصر ومن جميع الدول العربية والإسلامية، نحن كلنا وراء أبناء فلسطين، ونحن نقف معهم قلباً وقالباً، ونؤيدهم، والنصر آتٍ بإذن الله.

لا ترقب لهيئة للبغي قد حشدت فهيئة الفتح بالقرآن تحيينا.

نحن حلمنا رسالة، ورسالة الدين هي التي ستنتصر، تحية إلى كل المجاهدين وإلى كل الأبطال في أرض فلسطين، وسيروا ونحن من وراءكم، والنصر آتٍ بإذن الله -أخ محمد- لا تستعجلوا كما وعدوا قادة حماس الأبطال والجهاد الإسلامي كل من ضحى بنفسه، الله -سبحانه وتعالى- لا يخزي من ضحى بنفسه من أجل دينه، والأرض ستتحرر بإذن الله، وأقول للكلب شارون، ستخرج صاغراً بإذن الله، ستخرج منهزماً بإذن الله، فانتظر، نحن قادمون بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد تركي، شكراً جزيلاً لك، فاكس من السيد فيصل عرجون من ألمانيا يقول رأيي ورأي الشرفاء في الأمة العربية والإسلامية.. الموقف هو الجهاد والسلاح وهذا قدرنا، إنها محنة وابتلاء تفوت وتنتهي بمزيد من الصبر والكفاح، يرونه بعيداً ونراه قريباً إن شاء الله، يقول لا استسلام ولا سلام. فاكس غير متوقع ولكن كلمة واحدة لن يكون هناك نصر حتى نغير الحكام العرب، فاكس غير موقع ولكن بودنا أن نقرأ فاكسات موقعة مستقبلاً، لكن هناك إمكانية بطبيعة الحال أن يقرر المشاهد أن يحتفظ باسمه ويكتب اسم مستعار ونحن نضمن له أن لا نعلن الاسم.

رسالة من بيت مواطنين عرب سوريين يؤلمهم ما يحدث ويعربون فيه عن تضامنهم، الحقيقة الفاكس طويل ولكن نحاول أن نأخذ منه بعض الفقرات.

آخر التطورات التي تصلنا تشير أن الجيش الإسرائيلي يحتل مخيم الدهيشة قرب بيت لحم بجنوبي الضفة الغربية، آخر خبر هذا وبطبيعة الحال برنامجنا هو برنامج مفتوح لكل المشاهدين لكن في نفس الوقت كل ما يصل أي خبر جديد سنعطيكم إياه أولاً بأول، والخبر الأخير هو جيش الاحتلال الإسرائيلي يحتل مخيم الدهيشة قرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، والمصدر وصلنا من أجهزة الأمن الفلسطينية اتصلت بنا وأعطتنا هذا الخبر الذي سقناه لكم، أيضاً الخبر ورد على الوكالات وفيه هذا التطور الأخير، بطبيعة الحال هناك خطة منهجية بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي وهو إعادة احتلال المدن الفلسطينية بالكامل، ورأينا ذلك مع رام الله ومع قلقيلية ومع طولكرم ومع غيرها من المدن، ليس فقط إعادة احتلال إنما إعادة تمشيط بالكامل لكل البيوت بيتاً بيتاً مع احتلال عدد كبير من البيوت وتحويلها إلى منصات للقناصة أو أحياناً تحويلها إلى أمكنة لوجود الجنود الإسرائيليين مثلما حدث مع البناية المسماة (لا إله إلا الله) وهي تقع على مقربة من مكاتب الأمن الوقائي بالضفة الغربية، هذا الجهاز الذي يرأسه هو العقيد جبريل رجوب في رام الله، معنا صالح نيتان من الإمارات، سيد صالح تفضل.

صالح نيتان: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

صالح نيتان: يا أخي محمد باختصار يعني هلا يشوفها العرب والمسلمين لا يمكن السكوت عليه وهذا طبعاً نوجه نداء للرؤساء العرب يفكوا الحدود، طبعاً إحنا عارفين إن الرؤساء لا يستطيعون، لإن كل واحد بيحافظ على عرشه ومكانته، بدي أتمنى يفتحوا الجبهات للمواطنين.. للشعوب تروح الجهاد، لأنه بعد الحالة حالة إن الجيوش تحميهم على أساس إن حتى الاتصالات اللي بيجروها مع أميركا وغير أميركا لأي (......) تفضل مناصب وعلى أساس أنهم يؤكدوا لهم بأنهم سيظلون للأبد في مناصبهم، لكن يفتحوا ها الأجل للجبهات وسوريا على الأقل تفتح جبهة للجولان من يعني المنظمة عند جنوب لبنان اللي حررت الجنوب.

محمد كريشان: حزب الله.

صالح نيتان: لما لا يفتحوا الحدود؟

محمد كريشان: حزب الله.

صالح نيتان: حزب الله نعم، والأردن.. الأردن أكثر ما بيروح من الأردن لفلسطين، الكلام هذا ما بيحصلش من الأردن، حتى من الاحتلال الموجود في فلسطين ما بيحصلش الأردن ولا في مصر ولا في سوريا ولا في كل الأراضي العربية أكثر من الدبابات والجيش الإسرائيلي ما بيقدر يدمر شيء كل الدول العربية، يفتحوا الجهاد للمواطنين، يفتحوا الجهاد أما جيوشهم يحتفظوا بها لها الكراسي حقهم ونهايتهم، وإحنا مستعدين نتطوع وفي أي لحظة وأنا أول واحد ممكن أتطوع، يفتحوا الجهاد للمسلمين مستعدين نحارب ونعمل كل شيء، ولا يمكن لإسرائيل أن تتغلغل في كل الدول العربية المجاورة وتحتلها زي ما احتلت فلسطين، الفلسطينيين موافقين وإمامنا يعني نشاهد المناظر اللي هم يضحوا فيها والجيوش العربية يتفرجوا على.. على التليفزيون أكثر مليون، فهذا ما عندي وشكراً لك أخ محمد.

محمد كريشان: شكراً سيد صالح، فاكس من السيد رأفت زكي عبد الرحمن من مدريد يوجه تحيته إلى كل الذين خرجوا في مظاهرات في شوارع مصر رغم ما تعرضوا له من ضرب وإهانة من قبل رجال الشرطة الذين ظهروا كما يقولوا كأنهم يدافعون عن الكيان الصهيوني وتصرفاته، ويقول أدعو -من خلال هذا البرنامج- أن يخرج الشعب المصري برجاله ونسائه مباشرة في 3 مجموعات وأن يحاصروا السفارة الإسرائيلية وسفارة الولايات المتحدة وأن يعتصموا ويقطعوا عنهما المياه والكهرباء تماماً كما فعلت سلطات الاحتلال مع السلطة الفلسطينية، سيد فهد العتيبي على ما أعتقد، سيد فهد اتفضل.

فهد العتيبي: أقول يا أخ محمد.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

فهد العتيبي: أين موقف الحكام العرب من ما يحدث في فلسطين؟ لماذا لا يتخذوا قرارات حازمة ويتركوا المجاملات لأميركا لعنها الله، لماذا لا يظهروا مواقفهم كما أظهروها في دعم أميركا بما تصفه بمحاربة الإرهاب، انكشف الأمة العربية والإسلامية معاداة أميركا لهم ومحاربتها لهم عن طريق دعم إسرائيل (....) أخرى، نحن شعب قادرون على محاربة إسرائيل وأميركا والتضحية دون الإسلام والمسلمين، والله ينصرنا ونشكر المجاهدين في فلسطين فنحن معهم دائماً.

محمد كريشان: نعم سيد فهد يعني لو سمحت، عدد كبير من المشاهدين الحقيقة يتصلون دائماً من السعودية وحتى من الفاكسات وفي برامج أخرى من خلال شبكة الإنترنت يعني هل هناك يعني وعي سياسي كبير في السعودية وحماسة كبيرة تجعلهم ربما أنشط المشاهدين الذين يشاركون في البرامج.

فهد العتيبي: الشباب السعودي مستعد للجهاد وعنده وعي لما يحدث في فلسطين، وهم مدافعين دون فلسطين قلباً وقالباً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد فهد، نذكِّر مرة أخرى بأرقام الهاتف (00974) هو مفتاح قطر والرقمين هم: 4888841، 4888842، أما بالنسبة لرقم الفاكس فهو مفتاح قطر نفسه (00974) ورقم الفاكس هو: 4885999، لا أدري إن كانت هناك بعض المكالمات التي تنتظر، السيد عبد العزيز من السعودية، تفضل.

سيد عبد العزيز.

عبد العزيز: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً ودي أعطي تمجيد في فقط بسيط للإخوة في فلسطين حماس في الجهاد، وكتائب الأقصى فإن الرأس.. رأس الأفعى هو شارون، زي ما يحاولوا يستهدفوا هذا الشخص ويغتالوه، وحتى لو مات الرئيس ياسر عرفات هيموت شهيد، لكن يكون شارون قبله يموت، هذا هو المطلوب، وشكراً.

محمد كريشان: ولكن سيد عبد العزيز يعني.. يعني حتى لا تتحول المسألة إلى دعوات للقتل يعني، حتى لو يعني القضية.. القضية توجهات سياسية شاملة في الحكومة الإسرائيلية وهناك برلمان وهناك حكومة وفي النهاية شارون رجل انتخبه شعبه في النهاية يعني، المشكلة قد لا تحل بهذا الشكل ما رأيك؟

عبد العزيز: المشكلة الموت مقابله موت، القتل مقابل القتل، إحنا ما لازم نكون خايفين إذا رأس الأفعى أمامنا، فلو إحنا قطعنا رأس الأفعى، باقي الأفعى كلها بتموت واحدة وراء الثانية، ما فيه غير كده، وشكراً لك.

محمد كريشان: شكراً سيد عبد العزيز، السيد أحمد من بلجيكا، تفضل سيد أحمد.

أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد: تحيتنا لكل الشهداء إن شاء الله داخل فلسطين، ولكل المجاهدين في العالم، وخاصة الجهاد الإسلامي وحماس وحزب الله وأما بالنسبة للأخ اللي اتصل قبل هذا الأخير بالنسبة للمقاومة والمجاهدين، هم عندهم محورين للمساعدة وهو ليس بجنوب لبنان بمفردهم مصر والأردن ولكن للأسف هذه الدولتين وقعتا اتفاقات التي تسمى بوادي عربة وكامب ديفيد، فهما مفادة انحراف هذا الأمن للصهاينة. أما أميركا لماذا تدفع مساعدات سنوية لهاتين الدولتين؟ هل هي حباً في الشعوب العربية والإسلامية؟ أبداً، بل إنما مقابل الحراسة للأمن الصهيوني وبالنسبة للأمة الإسلامية فهاتين الاتفاقيتين وأصحاب الاتفاقيتين فهم شركاء في قتل إخواننا داخل فلسطين، أما كما سمعنا الآن بأننا سنسد الحدود، لا نتفق مع إسرائيل، لكي تهجر الفلسطينيين إلى ناحية الأردن أو مصر، معنى هذا فإننا متفقون مع شارون فليقتل الأخوة في فلسطين، هل يوجد حل غير هذا؟

محمد كريشان: يعني شكراً، سياسة التهجير مرفوض سيد أحمد.. سيد عبد العزيز لأن يفتح الباب بطبيعة الحال على إعادة تكرار.. إعادة تكرار ما جرى في عام 48، سيد عبد الله محمد، قطر.

عبد الله محمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الله محمد: أخ محمد أنا أحيي من هذه المكالمة لشهدائنا وشهداء فلسطين، وأحب أثير بعض النقاط بس بسيطة، تعليقاً على الأحداث اللي بنشوفها، أول شيء اللي يحصل حالياً في فلسطين هذا مش بعيد عن إخوان القردة والخنازير، الشيء الأول اللي أحب أقوله...

محمد كريشان[مقاطعاً]: لكن يعني سيد.. عفواً سيد عبد الله يعني عندما وصفنا بعض الشخصيات اليهودية وصفت العرب بهذه الأوصاف يعني والمسلمين ثرنا ثائرة كبيرة يعني حتى لا نكرر نفس هذه الأوصاف بشكل ربما يعني قد لا يليق بأصحاب كتاب مهما كانت الاختلافات موجودة مع ممارسات دولة عنصرية وتحتل أراضي عربية..

عبد الله محمد: طيب ماشي.. ممكن أثير بس النقاط اللي أحب أتكلم عنها.

محمد كريشان: اتفضل.. اتفضل.

عبد الله محمد: واحد الكُتَّاب اللي كانوا يتكلمون.. كتاب السلام العرب هادولا وينهم الآن بالساحة، ما نشوفهم، كيف نرد عليهم؟ ما فيهم يكلمون، ما فيهم يعبرون، ....يدافعون عن آرائهم وينهم مش موجودين، وين اختفوا؟

ثاني شيء الجهاد اللي كان الدعوات اللي كانت منتشرة في منتصف السبعينات وفي أواخر السبعينات للجهاد في أفغانستان وزعيمهم.. وأنقذوا إخوانكم في أفغانستان والحين نشوف إخواننا اللي في أفغانستان يدعون إخواننا العرب، أنا أقول لهم شيء واحد، هل الاتحاد السوفيتي يعني أقل قوة من إسرائيل، هذا واحد. الشيء الثاني اللي أحب أقوله إن إسرائيل يعني القدس أغلى.. أقل غلواً من أفغانستان.

الشيء الثاني.. الشيء الثالث إن الشعب المصري فيه ناس بيتكلموا عنه قبل كام يوم وقالوا إن إحنا خسرنا تقريباً 100 مليار من الأموال خسائر في حروبنا اللي خضناها مع إسرائيل، وقدمنا التضحيات، أظن أن أحسن إجابة على هذا الشخص هو الشعب المصري ومظاهراته اليوم وأمس، وشكراً.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد عبد الله محمد، وبهذه المداخلة نكون قد وصلنا إلى نهاية حلقة اليوم من (تحت الحصار) مرة أخرى هذا البرنامج مفتوح للرأي العام العربي، مفتوح مساحة حرة للتعبير عن كل الآراء فيما يتعلق بما يجري حالياً، نلتقي غداً بإن الله، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة