عبد المجيد الزنداني.. جهاد لتطبيق الشريعة ج2   
الخميس 1428/2/19 هـ - الموافق 8/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:47 (مكة المكرمة)، 13:47 (غرينتش)

- العلاقة بالقوميين والسياسيين العرب
- أسباب وقوع الحرب وإمكانية تفاديها
- دراسة الإعجاز القرآني وعلاج الإيدز

 

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، من محاربة الشيوعيين في اليمن وأفغانستان إلى ضرب الاشتراكيين وإقصائهم عن السلطة إلى محاورة كبار علماء العالم تبدو حياة ضيفنا زاخرة بأكثر من ملف وقضية، معه نستكمل حديث الذكريات، ضيفنا هو الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس شورى حزب الإصلاح وأحد مؤسسي أو كبار مؤسسي حركة الإخوان المسلمين في اليمن.

[شريط مسجل]

عبد المجيد الزنداني- رئيس مجلس شورى حزب الإصلاح: ونعاهد الله على أن ننبذ كل عصبية جاهلية حزبية أو طائفية أو مذهبية أو قبلية أو عرقية وأن نوالي كل مؤمن وننصر كل مسلم وأن نعمل على الحفاظ على وحدة المسلمين وجمع كلمتهم وأن نقول الحق أينما كنا ما استطعنا إلى ذلك سبيلا والله على ما نقول وكيل.

العلاقة بالقوميين والسياسيين العرب

سامي كليب: الشيخ عبد المجيد الزنداني الذي بدأت حياته السياسية مع حركة القوميين العرب ثم ساهم في تأسيس حزب الطليعة العربية الإسلامية بدأ في القاهرة الإعداد لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن وكان لقاءه الحاسم مع المناضل الشهير والشاعر اليمني الذي عُرف بأبي الثوار محمد محمود الزبيري رغم أن الزنداني ورفاقه في البداية يشككون بالانتماء الحقيقي للزبيري.

عبد المجيد الزنداني: قال لي إخواني الذين معي قال هذا يحتاج من يدعوه إلى الإسلام، بعض شباب.. فقالوا لي أنت أنسب واحد تدعوه للإسلام، قلت إن أنا أريد أن أتأكد هل هو يعني على الدين ولا قد فلت.. ترك، فاتفقنا على أني أزوره وقت صلاة المغرب حتى ما يكونش في مجال للاعتذار بأنه أخر الصلاة وكذا، هو أذن المؤذن المغرب وأنا طرقت الباب، من؟ قلت عبد المجيد الزنداني، فسمعت حركة داخل كأنه كان يعني يتوضأ يعني فسررت أنه تأخر لأني جئت في وقت.. فتح لي فعرفت أنه كان يتهيأ للوضوء وللصلاة فصلينا، فقلت الحمد لله..

سامي كليب: بس يمكن ربما اصطنع ذلك..                         

عبد المجيد الزنداني: لا هو لا يعرف يعني أني اخترت هذا الوقت..

عبد المجيد الزنداني: بالضبط ثم بعد ذلك جلست أقنعه بالإسلام فأقدم له دليلا فيأتني باثنين أو ثلاثة، أسوق له عبرة فيسوق لي ثلاثة وأربعة، أفتح له بابا ميدان من الميادين فأجد به يعني يحيط به..

سامي كليب: كم كان عمرك آنذاك؟

عبد المجيد الزنداني: كان عمري في ذلك الوقت عشرين سنة تقريبا..

سامي كليب: عشرين وكان عندك كل هذه الدلائل يعني؟

عبد المجيد الزنداني: سبحان الله لأني كنت أعيشها.

سامي كليب: وهو كم كان عمره تقريبا؟

عبد المجيد الزنداني: هو كان كبير يعني حوالي في 45..

سامي كليب: مفترض حججه أقوى من دلائلك؟

عبد المجيد الزنداني: نحن كنا لا نقيم وزنا للمتأثرين بالثقافة العامة لأنها ضحلة، فلما فعدت إلى زملائي قلت لهم وجدنا شيخ وجدنا عالم وجدنا قائد، فما صدقوا يمكن تقديرك أنت غير صحيح، فانتدبوا معي أربعة لمقابلة ثانية فذهبنا لمقابلة الأستاذ فأقروا ما كنت قد قلته وبعد ذلك بايعناه أول أمينا عاما للحركة الإسلامية في اليمن.

سامي كليب: كان اسمها فقط الحركة الإسلامية في اليمن؟

عبد المجيد الزنداني: كان اسمها كذلك وروحها الإخوان المسلمين..

سامي كليب: هكذا وُلدت جماعة الإخوان المسلمين في اليمن وهو بدأ مرحلة الدعوة باكرا ثم عاش متنقلا بين اليمن والسعودية وعاد الشيخ عبد المجيد الزنداني إلى بلاده في خلال الوحدة وقبيل الحرب التي آتت على الحزب الاشتراكي في الجنوب وكان يلهب حماسة الناس تارة فيما عُرف بمسيرة المليون شخص ضد الدستور ومرة ثانية ضد الحزب الاشتراكي، الشيخ عبد المجيد الزنداني الذي أتقن فن الكلام والخطابة عرف كيف يوجه مريديه كيفما شاء وهنا في اليمن يكفي أن يقول المرء إنه مدافع عن القرآن الكريم والإسلام لكي يجمع الناس حوله وهذا بالضبط ما جعل موقف الحزب الاشتراكي ضعيفا رغم أن أفكاره السياسية كادت تغزو اليمن في مرحلة معينة وقد لعب الشيخ الزنداني دورا بارزا في الهزيمة العسكرية للحزب الاشتراكي ولا يزال حتى اليوم يلعب أدوارا هامة.

عبد المجيد الزنداني: أولا كلمة تلعب صلحها، قل تقوم..

عبد المجيد الزنداني: لأن إحنا ما بنلعبش وأما عن تلك الفترة فكانت تمشي وفق خطط جهنمية ولذلك لولا أن الله قيد هذا الجهاد في أفغانستان الذي أسقط الاتحاد السوفيتي ما توحد الشعب اليمني، لكن أرادوا أن يستدركوا هذا الموقف ويقولون وحدة فهربوا إلى الأمام، خلاص وحدة وحدة لكن بشرط دستور علماني.

سامي كليب: مشكلة الدستور اليمني تمحورت خصوصا حول المادة الثالثة فقد أراد حزب الإصلاح بزعامة رئيسه الشيخ عبد الله الأحمر زعيم قبائل حاشد والشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس شورى الإصلاح أن يلغي من الدستور كل ما يشير إلى إمكانية العلمنة أو الابتعاد عن الشريعة وهو ما تبناه وعمل له الرئيس علي عبد الله صالح وحزبه حزب المؤتمر ومنذ ذاك باتت الشريعة مصدر كل التشريعات والقوانين اليمنية وللاتفاق على ذلك حصل لقاء ضم الحزبين المذكورين مع الحزب الاشتراكي وكانت للشيخ عبد المجيد الزنداني مداخلة في اللقاء أمام الرئيس على عبد الله صالح.

عبد المجيد الزنداني: فقلت له تسمح لي أي أخي الرئيس، قال تفضل، قلت له لا يمكننا أن نقبل هذه المادة الثالثة، لا يمكننا أن نقبلها ولو قبلناها لرفضنا أعضاء حزبنا.. أعضاء الإصلاح ورفضها شعبنا ولذلك يستحيل أن نقبلها.

سامي كليب: فقط لنوضح للمشاهدين لو سمحت لي فضيلة الشيخ أن المادة الثالثة تقول إن الشريعة هي أحد مصادر التشريع..

عبد المجيد الزنداني: المصدر الرئيس..

سامي كليب: المصدر الرئيس وليس يعني المصدر الوحيد..

عبد المجيد الزنداني: وليس كل شيء..

عبد المجيد الزنداني: فالمادة الثالثة تقول هذا فقلت له تسمح لي يا أخي الرئيس أن أبين لماذا نحن في هذا الموقف؟ قال لي لماذا؟ قلت لأن الحكم بما أنزل الله عبادة، يقول الله {إنِ الحُكْمُ إلاَّ لِلَّهِ} هل تسمح أن يقول نويت أصلي ركعتين للأخ الرئيس؟ نويت أصلي ركعتين لمجلس النواب؟ قال لا ما يمكن، قلت كذلك الحكم عبادة ما يصلح أحد يقول نويت أحكم بغير ما أنزل الله، ما يجوز {إنِ الحُكْمُ إلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إيَّاهُ} والله يقول {ومَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الكَافِرُونَ} ويقول {ومَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} ويقول {فَلا ورَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ ويُسَلِّمُوا تَسْلِيماً} فماحناش مستعدين نعبد أحد مع الله، الحاكم عندنا الذي نطيعه ولا نعصيه هو الله ثم رسوله الذي أوحي إليه الله جل وعلى، لماذا؟ لحقيقة بديهية وهي قول الله {أَلا لَهُ الخَلْقُ والأَمْرُ} فاللي خلق هو اللي يأمر.. هذه المسألة الأولى، المسألة الثانية هل تسمح أنت يا أخي الرئيس للجند الذي معك في مجلس الرئاسة أو الموظفين الذين في مجلس الرئاسة أن يتلقوا أوامرهم من غيرك؟ لو علمت أن جنديا يرفض أوامرك ويتلقى أوامر من ناس من الخارج من غيرك.. تقبله؟ تبقيه؟ كذلك الله يغار، يغار أن يحكم في أمر عباده من غير أمره ويغضب على ذلك..

سامي كليب: كل هذا الحديث أمام الرئيس؟

عبد المجيد الزنداني: أمام الرئيس وأمامهم جميعا، فقال عضو مجلس الرئاسة الاشتراكي تسمح يا أخي الرئيس..

سامي كليب: مين؟ سالم صالح يعني؟

عبد المجيد الزنداني: سالم صالح، قال تفضل، قال اسمعوا يا إصلاح نحن موافقون على المادة الثالثة اكتبوها بأي صيغة تشاؤون بعد هذه المحاورة..

سامي كليب: حلو تنازل منهم كبير..

عبد المجيد الزنداني: فقلت لهم إذا اكتبوا الشريعة الإسلامية مصدر القوانين جميعها كما كانت في دستور الجمهورية العربية اليمنية..

سامي كليب: وليس المصدر الوحيد، شو السبب؟

عبد المجيد الزنداني: لأ مصدر القوانين جميعها كانت العبارة كذا، فتدخل إسماعيل الوزير إسماعيل الوزير من المؤتمر وهو المستشار للرئيس القانوني قال لا يا أخ عبد المجيد هذه ما هي مناسبة، قلت ليش؟ قال لأنها تتحدث عن القوانين ولكنها تستبعد.. لا تتكلم عن اللوائح والأوامر والتعليمات، هذه اللوائح والأوامر والتعليمات اسمها تشريعات.. مع القوانين اسمها تشريعات، فأرى أن تكون المادة الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات، قلت جزاء الله خيرا هكذا نريد فقال الكل خلال وإحنا موافقين.

سامي كليب: وافقت الأحزاب اليمنية الثلاثة المؤتمر والإصلاح والاشتراكي على تعديل المادة الثالثة وباتت الشريعة الإسلامية مصدراً لكل التشريعات والقوانين في اليمن وتشكلت حكومة مشتركة من الأطراف الثلاثة وراح الشيخ عبد المجيد الزنداني يحاول إقناع الاشتراكيين بالعودة مجدداً إلى تعاليم الإسلام.

"
الثقافة الاستعمارية جهلت الاشتراكيين في اليمن بدين الله، الثقافة الاستعمارية أعطتهم الشبهات والشكوك حول الإسلام وعندما عرضت عليهم أشرطة الإعجاز العلمي، اندهشوا وقاموا بتوزيعها
"
عبد المجيد الزنداني: كانوا يحسنون الظن بي هكذا بعضهم وكانوا يقولون.. أنا كنت أقول لهم وأنتم أنا أرجو أن يكون منكم أمثال خالد ابن الوليد وأن يكون منكم أمثال أبطال الإسلام، أنتم جهلتم الإسلام، الثقافة الاستعمارية جهلتهم بدين الله، الثقافة الاستعمارية أعطتكم الشبهات والشكوك حول الإسلام وكنت أعرض عليهم أشرطة الإعجاز العلمي، فكانوا يندهشون عندما يسمعون هذا ويقومون بتوزيعها وقال..

سامي كليب: من القيادات؟

عبد المجيد الزنداني: من القيادات وقال.. رئيس الوزراء العباس، قال لي بعد فترة قليلة شيخ عبد المجيد إحنا كنا نحارب أشرطتك والآن نحن نوزع أشرطتك والآن أصبح الحزب يقول لنا أنتم بتوزعوا أشرطة الزنداني لأنه كان اللي بيوزع شريطي في الجنوب أيام حكمهم كان سجن ستة أشهر.

سامي كليب: طبعاً، طيب قضت الوحدة بظروفها طبعاً معروف حضرتك فضيلة الشيخ عبد المجيد الزنداني إنك منذ صباك وأنت تحارب كل الشيوعيين وكل ما هو علماني وما إلى ذلك.. قامت بظروفها ووصلنا إلى مرحلة تأزم ثم الحرب، السؤال اليوم هل كان يمكن تفادي هذه الحرب؟

عبد المجيد الزنداني: في قصة لطيفة لم تُعلن ولم أعلنها قبل مجلس الرئاسة كان خمسة، علي سالم البيض وسالم صالح الاشتراكي وكنت أنا من الإصلاح والأخ الرئيس والأستاذ عبد العزيز عبد الغني، سالم صالح وعلي سالم البيض كانوا في عدن فكانوا يريدوا ثالث ينضم إليهم لتكون الأغلبية الشرعية معهم، فاتصل بي تحت ضغط شديد علي سالم البيض يقول لي تعالى زورنا إلى عدن وإحنا مشتاقين نشوفك في أيام الخلاف وأيام يعني التمترس وإحنا كذا والجو عندك بارد وإحنا عندنا الجو دافئ، تعالى إلينا فرددت عليه بالرفض الحازم وأنا أعلم المراد، أعلم المطلوب إني أنتقل إلى هناك لتصبح الشرعية هناك وتفقد ولكني يعني حتى لم أخبر بذلك الأخ الرئيس إلى الآن يعني.



 

أسباب وقوع الحرب وإمكانية تفاديها

سامي كليب: طيب مليح راح يشاهد الحلقة ويسمعك، طيب وصلنا إلى الحرب هل كان يمكن تفادي الحرب؟

عبد المجيد الزنداني: أنا ما رأيت في زعيم سعة صدر لدرجة الغضب مثل الذي كنت أراه عند الأخ علي عبد الله صالح الرئيس.

سامي كليب: في مثال عندك محدد؟

عبد المجيد الزنداني: يا أخي وقعت المعركة.. أول معركة عسكرية لا معركة عسكرية كبيرة جداً في عمران وكانت حاسمة وكانت الدبابات تتناطح مع بعضها وبعد هذا يؤتى بالأسرى ويطلقهم ويعطيهم أسلحتهم ويعطيهم أجازة يروحوا يزوروا أهلهم ولينضم أكثرهم إلى الصف الآخر ويعودوا محاربين.

سامي كليب: لماذا قامت الحرب؟

عبد المجيد الزنداني: الحرب.. علي سالم البيض ذهب لزيارة أميركا وأطال..

سامي كليب: حين التقى آل جور.

عبد المجيد الزنداني: وكان تقديري أنه ما أطال إلا لأمر فيه خطر علينا ثم لم يجرع إلى صنعاء.. رجع إلى عدن، ثم بعد أن رجع إلى عدن أخذ ينادي جميع من كانوا من المحافظات الجنوبية أن يلتحقوا به وبدأت القيادات تنسحب ثم بدأ يرفع نبرته الانفصالية.

سامي كليب: هم يبررون ذلك بأنه تعرضوا لمحاولات اغتيال واغتيالات كثيرة وما إلى ذلك.

عبد المجيد الزنداني: في احتمال بل مش احتمال وحدث ولكن يعني كان الطريق إليها ليس الانفصال، كان الطريق إليها التحام الأيدي للتحقيق في هذه الجرائم..

سامي كليب: بس هو فصل بعد الحرب وليس قبل.. يعني الانفصال بعد الحرب.

عبد المجيد الزنداني: لا هو خطط وكان..

سامي كليب: كان عندكم معلومات؟

عبد المجيد الزنداني: سير الأمور كلها يسير في هذا الاتجاه، المطالب التي يطالب بها كلها تدل على أنه يسير بالأمر إلى القطيعة، يعني ليست مطالب من يريد الاستمرار وإنما مطالب من يريد الذرائع للانفصال.

سامي كليب: ربما كان نائب الرئيس اليمني وزعيم الجنوب سابقاً علي سالم البيض يسير فعلاً إلى القطيعة ويخطط للانفصال وربما لا فهو حتى اليوم لم يقل شيئاً منذ خسر الحرب بعد إعلانه الانفصال وغادر حيث يقيم اليوم في سلطنة عُمان، وقعت الحرب، كانت الوحدة تقتل على أيدي صانعيها لكن الرئيس علي عبد الله صالح حسم المعركة لصالحه وصالح الوحدة وكان ضيفنا الشيخ عبد المجيد الزنداني يذهب إلى الثكنات العسكرية والمناطق والقبائل يحث الجنود والمقاتلين على مساعدة صالح وضرب الاشتراكيين الذين عادوا بعد الحرب يقولون إننا نؤمن بالإسلام عقيدة وشريعة.

عبد المجيد الزنداني: نؤمن بالإسلام عقيدة وشريعة هذا يبعث السرور في نفسي والفرح في قلبي، لهم حتى يكونوا إن شاء الله أهل خير وفيهم رجال وفيهم من الرجال من هو خير من كثير من رجالي..

سامي كليب: حل يعني حضرتك راضي عنهم؟

عبد المجيد الزنداني: يا أخي أنت تقول خذ لك البيعة دي كلها.. مش هكذا، منهم ناس يسابقون الآن على الصفوف الأولى في المساجد..

سامي كليب: صحيح فضيلة الشيخ سؤال يعني واضح وبسيط، لو ابنك إذا مثلا قرر أو أحد أقرباءك أن ينضم إلى الحزب الاشتراكي تعترض مسيرته أو لم يعد يقلقك الحزب كما كان يقلقك في السابق؟

عبد المجيد الزنداني: لا زلنا نريد.. قلت لك فيهم ناس تطمئن إليهم النفوس ونراهم الآن في الصفوف الأولى وقياداتهم تعلن ذلك، لكن التربية الطويلة على أيدي دهاقنة الشيوعية والإلحاد طوال ربع قرن يعني تظن أنها تمسح كده يعني باتفاق سياسي، لها آثارها، لها جذورها..

سامي كليب: قيادي كبير من الحزب الاشتراكي جار الله عمر قُتل في داخل مؤتمر حزب الإصلاح حزبكم، طبعا أصدرتم مواقف مستنكرة وما إلى ذلك، القاتل قال كل شيء ويُنقل عنه.. أنا لم أستمع يعني، ينقل عنه إنه قال أنا والله كنت متأثرا ببعض الفتاوى ومنها ما كان يقوله الشيخ عبد المجيد الزنداني وكأنه تم توجيه بشكل مباشر أو غير مباشر بعض التهمة لك، أولا أود أن أسألك يعني عن هذه الحادثة بالضبط وعن علاقتك بجار الله عمر رحمه الله؟

عبد المجيد الزنداني: طيب لو قال واحد والله أنا تأثرت بتصريحات الرؤساء والوزراء والإعلام اليمني الذي كان يهاجم الشيوعية وكذا، لماذا لا يتهمونهم أنهم وراء قتل جار الله عمر؟ فقط بس عبد المجيد؟ فتوانا كما قلت لك لها ظروفها ولها وقتها ولها جوها، ثم بعد أن أعلنوا التزامهم بالشريعة الإسلامية عقيدة وشريعة وقفنا بل كنت أقف أنا و..

سامي كليب: جار الله.

عبد المجيد الزنداني: جار الله عمر في المجتمعات السياسية التي كان يدعونا إليها الرئيس في بعض الأحيان مواقف واحدة ومواقف حتى كانوا يستغربون كيف أطروحات جار الله عمر مع أطروحات الزنداني سوا سوا كلها ماشية ي اتجاه واحد..

سامي كليب: كان فيه ود بينك وبينه؟

عبد المجيد الزنداني: كان فيه احترام وتقدير وكان يصلي الجمعة عندنا في جامعة الإيمان، احترام وتقدير وفرح بأن الناس توجهوا، رأيته في الحج بعيني والتقيت معه في الحج هناك وفرحت له هذه الخاتمة الطيبة ويعني وأنه استطاع أن يتحرر من ثقافة المعسكر الاشتراكي الشيوعي اللاديني.

سامي كليب: نعم قيل أيضا فضيلة الشيخ أنه والله كفَّر أيضا الدكتور ياسين سعيد نعمان ثم حصل لقاء بينك وبينه أمين عام الحزب الاشتراكي، من اعتذر للآخر هو أم أنت؟

عبد المجيد الزنداني: شوف يا أخي أنا يكفيني كلمة واحدة وهي الالتزام بالإسلام.

سامي كليب: التزم أمامك بالإسلام الدكتور ياسين؟

عبد المجيد الزنداني: حزبه التزم بالإسلام.

سامي كليب: هو شخصيا؟

عبد المجيد الزنداني: هو شخصيا التقينا وفي جو الإسلام.. في جو الإسلام، الله يقول {ولا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً} هو من قبل كان يقول الحكم للقاعة.

سامي كليب: وليس للسماء.

عبد المجيد الزنداني: وليس لله.

سامي كليب: ليس للسماء.

عبد المجيد الزنداني: مش السماء هو خليك للسماء الله..

سامي كليب: لا هو التصريح ليس للسماء..

عبد المجيد الزنداني: الله اسمه الله مش السماء الله اسمه الله مش السماء..

سامي كليب: لا هو التصريح..

عبد المجيد الزنداني: السماء ليست الله.

سامي كليب: تصريح الدكتور ياسين ليس للسماء ولم يقل لله.

عبد المجيد الزنداني: طيب يكفي ويعني وليس للسماء نحن نعلم أنه يقصد رب السماء، فالذي يقول هذه المقولة ألا يثير حفائظ كل مؤمن؟ الحكم للقاعة وليس لله.. هذا معناه ونحن نقول {إنِ الحُكْمُ إلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إيَّاهُ} فكانت الخصومة عقائدية، بعد أن يلتزم الحزب وهو من هذا الحزب بالإسلام عقيدة وشريعة انتهى الخلاف اللي بيننا.

سامي كليب: إذا تشجع تحالفه مع حزبكم حزب الإصلاح؟

عبد المجيد الزنداني: طبعا أنا رأيي هذا أننا نتعاون وننسق في المجالات السياسية.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: هكذا في يمن اليوم أصبح الشيخ عبد المجيد الزنداني هو القادر على تكفير أي قيادي أو رفع تهمة الكفر عنه وسانده في ذلك تاريخه الطويل في العمل الإسلامي والشعبية الكبيرة التي يتمتع بها، لكن من يزور عدن هذه الأيام ويتذكر كيف دُمرت فيها مصانع الكحول والملاهي في خلال حرب 1994 يرى أن المدينة عادت تقريبا إلى ما كانت عليه أو ربما أكثر.

عبد المجيد الزنداني: نحن نسمع ذلك وعندما نواجه المسؤولين يقلنا هذا كذب، هذا غير صحيح ونحن نعتبر أن عدن من اليمن وأن الدستور يحكمها وأنها خاضعة للدستور اليمني وخاضعة للقانون اليمني وخاضعة للشريعة الإسلامية وأنه لا يمكن أن يقال هذه عدن منطقة لا ينطبق عليها الدستور والقانون اليمني.

سامي كليب: رغم أنه البعض يدافع عن مناطق الجنوب اليوم؟

عبد المجيد الزنداني: أقول هي مدينة يمنية تخضع للدستور اليمني والقانون اليمني وما فيش أحد يستطيع أن يقول هذه خارج الدستور والقانون ولكننا نسمع كثيرا من هذا الذي تقول وكلما سمعنا هذا وتحدثنا إلى المسؤولين قالوا هذا كذب هذا غير صحيح هاتوا أدلة على ذلك، لذلك أنا أطالب كل غيور في عدن أو في اليمن أن يثبت هذه الحالات للسلطات وأطالب أعضاء مجلس النواب خاصة أن يتحروا بأنفسهم وأن يحركوا مجلس النواب وأن يشكل مجلس النواب لجنة تتقصى هذه الحقائق وهذه فرصة لي أدعو مجلس النواب من خلال منبر الجزيرة إلى أن يشكل لجنة لتقصي الحقائق في عدن لتأكد من صدق هذه الأقوال التي تُسمع أو صدق دفاع المسؤولين في دفاعهم.

سامي كليب: في الحديث عن المسؤولين حزبك اليوم في المعارضة هل حضرتك معارض للرئيس علي عبد الله صالح أم حليفا له؟

عبد المجيد الزنداني: في يوم من الأيام جرى محاورة بيني وبين الرئيس والإخوان في الإصلاح قيادة الإصلاح..

سامي كليب: مين؟ الشيخ عبد الله الأحمر؟

عبد المجيد الزنداني: لا في بيت الرئيس، كنت أستنكر الجرعات التي يفرضها البنك الدولي علينا وأحاضر ضدها وكنا يوم ذاك أعضاء في الحكومة، فكان الرئيس يقول كيف أنتم معنا في الحكومة وهذا الشيخ الزنداني ما.. السياسة حق الحكومة، فقال والله إحنا عجزنا معه ما قادرين عليه، لكن أنت لعلك أن تقنعه، فاستدعوني وأنا في تعيس، فجئت وقال لي الرئيس يا أخي التزم حزبيا، قلت له لن ألتزم حزبيا.. سألتزم إسلاميا، قال إيش تقصد؟ قلت إحنا مأمورين أن نطيع الله ونطيع رسوله وأن نتبع الكتاب والسنة وإذا قال الحزب قولا يخالف الكتاب والسنة فلن ألتزم وإذا قال قولا يوافق الكتاب والسنة فسألتزم وإذا قال المخاصم.. يعني الخصم قولا يوافق الكتاب والسنة فسألتزم، الطاعة لله ورسوله وليست للبشر وليست للناس ولا الهيئات ولا الحكومات ولا لغيرها..

عبد المجيد الزنداني: ولا الحزب، إن الحكم إلا لله {ومَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إلَى اللَّهِ}، {فإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} ثم أردت أن أستميل الرئيس إلى جانبي، فقلت يا أخي الرئيس الله يقول في القرآن {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ ولَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ} فأنا اليوم أشهد لله ولو على حزبي اللي وافق في أول الأمر كان وافق على الجرعة.. في أول الأمر لكن لما تبينت..

عبد المجيد الزنداني: أخطار الجرعات أخذ الحزب موقفا آخر، لكن أنا كنت موقفي من أول مرة ضد هذه الجرعات، قلت له يقول الله كذا {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ ولَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الوَالِدَيْنِ والأَقْرَبِينَ إن يَكُنْ غَنِياً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا} يعني ربنا بيطلب منا نشهد بالحق ولو على آباءنا وأمهاتنا وأنفسنا ومن باب أولى أحزابنا ومنظماتنا وهيئاتنا وبعدين يا أخي الرئيس إحنا اليوم في الحكومة.. بكرة نكون في المعارضة، أحسن لك خليني أقول كلمة الحق وأنا في الحكومة علشان بعدين في المستقبل يمكن تحتاج من يقول لك كلمة الحق وهو في المعارضة، فضحك الأخ الرئيس.

سامي كليب: اليوم أنت حليفه أو صديقه أو خصمه أو معارضه؟

عبد المجيد الزنداني: صديقه الشخصي ومعه في كل حق يدعو إليه وأنصحه في كل أمر يبلغني أنه خطأ.

سامي كليب: راضي عن حزب الإصلاح حضرتك؟

عبد المجيد الزنداني: أنا راضي عن حزب الإصلاح في الجملة ولي آراء في بعض الأشياء لي عليها ملاحظات.

سامي كليب: ممكن تعطيني مثل؟

عبد المجيد الزنداني: أضرب لك مثالا، أنا رأيي في الاتصال بالأميركان أنه لا يكون اتصال بالأميركان إلا بمعرفة وزارة الخارجية.

سامي كليب: حزب الإصلاح الذي يرأس فيه الشيخ عبد المجيد الزنداني مجلس الشورى هو اليوم في المعارضة والشيخ الزنداني يبدو أقرب إلى رئيس البلاد منه إلى حزبه في بعض المرات وهذه بعض أسرار الديمقراطية والتحالفات في اليمن وبعيدا عن السياسة فإن زائر الشيخ عبد المجيد الزنداني لا يمكنه أن يقفز فوق الضجة التي أثارها مرارا في الآونة الأخيرة تارة بتشريع زواج الأصدقاء في الغرب وتارة أخرى بما أعلنه عن اكتشافات في الإعجاز القرآني وفى محاربة داء السكري أو فيروس الإيدز وهذه مثلا صورة لجنين وجدتها في مكتبه.

عبد المجيد الزنداني: وهذه اللوحة من لوحات الإعجاز العلمي في السنة النبوية تتحدث عن الجنين في اليوم الثاني والأربعين وهذه صورة حقيقية مأخوذة بكاميرا غُرست في داخل الرحم تلتقط هذه الكاميرا صورتين كل يومين، كل يومين تلتقط صورة، فصاحب هذا البحث والكتاب جمع هذه الصور للجنين من البداية حتى النهاية وسماها من الحمل حتى الولادة ولكنه بالصور، فكان هذه الصورة للجنين في اليوم الثاني والأربعين وهي صورة حقيقية كما قلت وهذه الصورة في اليوم الرابع والأربعين أي بعدها بيومين وهذا جاء فيه حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يعني هذا الوقت بالذات كما نرى إذا مر.. قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه مسلم "إذا مر بالنطفة اثنين وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا" أي إذا وصلت إلى هذه المرحلة "بعث الله إليها ملكا فصورها" انظر بدأت الصورة الآدمية في اليوم الرابع والأربعين والذي قال فصورها أي أن عملية التصوير تبدأ بعد اليوم الثاني والأربعين مباشرة فتكون النتيجة هكذا "فصورها وخلق سمعها" نلاحظ السمع الآن بدأ يظهر "وبصرها" البصر بدأ يظهر بشكل آدمي "وجلدها" الكيس هذا الذي يحيط ويغطي جسم الجنين "ولحمها" هذه المناطق الحمراء "وعظامها" انظر إلى الأصابع بدأت تتشكل وهذا يعتبر من دقائق الإعجاز في السنة لأنه لم يتمكن الناس من معرفة متي يأخذ الجنين صورته الآدمية ومتى تنشأ الأنسجة التي تكون العين والتي تكون السمع والتي تكون الجلد.. لم يُعرف هذا إلا في القرن العشرين.

سامي كليب: قضية الإعجاز في القرآن انتشرت بشكل واسع على يدي الشيخ عبد المجيد الزنداني وبدأ انتشارها في المملكة العربية السعودية في جامعة الملك عبد العزيز ولديه اليوم أشرطة كثيرة تضم نقاشاته مع علماء أجانب والبعض ذكره في كتبه وله جامعته الكبيرة جامعة الإيمان المتهمة أميركيا بأنها تصدر الإرهاب بينما يؤكد لنا أحد أساتذتها العكس.

مشارك أول: بسم الله الرحمن الرحيم بصفتي عضو هيئة تدريس في هذه الجامعة المباركة جامعة الإيمان وطالب تخرجت من هذه الجامعة يسوئني جدا التصريحات أو الاتهامات.. يسوئني جدا الاتهامات الموجهة للجامعة ومجمل هذه الاتهامات هي عبارة عن تصريحات حزبية موتورة في أجواء سياسية مزحومة داخل البلد ولم تُوجه إلى الجامعة أي تهمة من أي جهة قضائية معتبرة داخل اليمن ولا أي جهة أمنية أيضا معتبرة داخل اليمن مما بين أن ساحة الجامعة بريئة كل هذه البراءة من هذه التهم المنسوبة إليها وهي عبارة عن بضاعة المجلات أو الجرائد والصحف اليومية الحزبية وأدعو قناة الجزيرة وغيرها من القنوات الحريصة على معرفة الحقيقة أن تتجه إلى دوائر القضاء اليمني لمعرفة حقيقة ما يقال عن الجامعة من اتهامات، فالأجهزة الأمنية والأجهزة القضائية المسؤولة في اليمن هي الجهة المعنية بمثل هذه الأسئلة، أما ما تتميز به جامعة الإيمان فهي تتميز بمنهجها العلمي النظري والعملي، منهجها العلمي النظري هي الكتب العلمية الشرعية التي لاقت رواجاً في أوساط الأمة الإسلامية والتي تلقتها الأمة بالقبول سواء ما يتعلق بعلوم القرآن أو التفسير أو الحديث أو علوم الفقه أو علوم المصطلح أو علوم الأصول أو سائر العلوم.. علوم التذكية وعلوم التربية، جامعة الإيمان بمناهجها ذكاها أكابر علماء الأمة الإسلامية أمثال الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد الصالح بن عثيمين والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد الغزالي رحمه الله وكثير من أئمة العالم الإسلامي يعرفون الجامعة ويشهدون لمناهجها بأنها مناهج متميزة.


دراسة الإعجاز القرآني وعلاج الإيدز

سامي كليب: وأما قضية اكتشاف أطباء الشيخ عبد المجيد الزنداني بدواء لمرضى السكري أو المصابين بالإيدز فإنها ل تزال مثار جدل ذلك أن الشيخ اليمني لا يريد الكشف عن كل شيء الآن ما يدفع البعض للشك بهذه الاكتشافات وفي خلال زيارتنا لجامعة ومستشفى الإيمان وجدنا شاباً ليبياً حدثناً عن الشفاء من الإيدز لكنه أصر أن لا تظهر صورته على الشاشة.

مشارك ثاني: بسم الله الرحمن الرحيم نهنئ الشيخ عبد المجيد الزنداني على الإعجاز العلمي وعلى الإنجاز العظيم الذي قام من أجل الإنسانية هو اكتشاف علاج لمرض الإيدز وبالنسبة للحالات الموجودة والحالات اللي تعالج نسبة العلاج يعني اختفائه في الدم 100%، نسبة الحالات في جهاز الـ (P.C.R.) نيجاتيف بالكامل يعني من سواء ألمانيا أو من الأردن وقمت بفحوصات ونيجاتيف النتيجة، فإن شاء الله تكون نتيجة نيجاتيف وطيبة وإن شاء الله ربي نطلب من الإخوان اللي في ليبيا يقومون بجلب أطفال المحقونين بالإيدز ن قبل البلغار إلى اليمن الشقيق لمعالجتهم عند الشيخ عبد المجيد الزنداني.

عبد المجيد الزنداني: ا لصحيح أننا وصلنا إلى علاج شافي في الإيدز وقدمنا نماذج وهذه النماذج العلمية دراسة علمية، عندنا دراستان علميتان دقيقتان، الدراسة الأولى لـ10 أشخاص من 13، هؤلاء.. هذه المجموعة النتائج.. ال10 هؤلاء قضينا بفضل الله سبحانه وتعالى على فيروس الإيدز في دمائهم.

سامي كليب: كيف؟

عبد المجيد الزنداني: أعطيناهم الدواء، اختبرناهم قبل أن يتناولوا الدواء، فحصناهم قبل أن يتناولوا الدواء، تم الفحص السريري عليهم أيضاً، وظائف الكبد وظائف الكلى وسائر الوظائف المختلفة وتحت إشراف أطباء.

سامي كليب: طيب ما علاقة ذلك بالإسلام؟

عبد المجيد الزنداني: الاستنتاج لهذا الحديث.. الاستنتاج لهذا الدواء كان من بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، كان من بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

سامي كليب: مثلاً أضرب لي بعض الأمثلة لو سمحت؟

عبد المجيد الزنداني: لما نأخذ براءة الاختراع نعلن عن ذلك إن شاء الله.

سامي كليب: لا يزال سراً؟

عبد المجيد الزنداني: لا يزال سراً الآن ونحن في خطوات التجربة..

سامي كليب: سيعلن قريباً عنه؟ يعني هذا سيحدث ثورة كبيرة لو حصل.

عبد المجيد الزنداني: إن شاء الله، أقول نحن قدمناها في مؤتمرين في مؤتمر الفيما الذي ضم خمسين دولة في صنعاء خمسين دولة وهي منظمة قياداتها ورئاستها في أميركا.

سامي كليب: الفدرالية العالمية للطب.

عبد المجيد الزنداني: نعم ثم مؤتمر الإعجاز العلمي الذي عُقد أخيراً في الكويت، أما في الفيما هنا فقدم البحث عن ثمانية من الحالات الدكتور صدقي حسن وهو متخصص في المناعة.

سامي كليب: سنلتقيه إن شاء الله.

عبد المجيد الزنداني: وفي مؤتمر الإعجاز العلمي قدم البحث عن 10.. ثمانية زائد اثنين أصبحوا 10، الأستاذ الدكتور حسني الجوشعي، هذه الدراسة للعشرة خضعت للمقاييس العلمية، أهم ما فيها وهذا هو أن ليس لدوائنا أي أثار جانبية، اثنين أنه يقضي على الفيروس في الدماء وفي الأنسجة وهذا هو الشيء الجديد، كيف عرفنا ذلك؟

سامي كليب: في الخلايا.

عبد المجيد الزنداني: في الخلايا، عشرة الذين برؤوا عشرة خمسة منهم جاؤونا بعد أن تركوا العلاج عندنا سنة كاملة، الأدوية الموجودة في الأسواق إذا انقطع المريض عن العلاج أسبوع عاد الفيروس بقوة أسبوع واحد، هؤلاء انقطعوا عن دوائنا انقطعوا عنه سنة كاملة ثم جاؤونا فأجرينا عليهم الفحوص مرة ثانية فكانت النتيجة صفر.

سامي كليب: ينتظر الشيخ عبد المجيد الزنداني براءة الاختراع للإعلان عن علاجه لفيروس الإيدز ويؤكد أن تمويله ليس مشبوها وإنما ذاتي وهو ما تشكك به أميركا وبين التأكيد والتهمة يبقى الشيخ الزنداني اليوم غير قادر على السفر بسبب قرار الأمم المتحدة والقرار الأميركي ضده رغم إشارته إلى احتمال الحل.

عبد المجيد الزنداني: أميركا الآن هي في حرج أميركا هي المتهمة لأنها اتهمتني بغير حق ولما اطلعت على تغريرها بمجلس الأمن.. هي غرت بمجلس الأمن..

سامي كليب: صحيح وصدر قرار.

عبد المجيد الزنداني: وصدر قرار من مجلس الأمن فلما اطلعت على التهم الموجهة إلي شاهدتها فوجدت أنها أقوال صحف.. للأسف صحف الحكومة والمؤتمر، أيوه..

سامي كليب: هنا في اليمن؟

عبد المجيد الزنداني: هنا في اليمن، اتهامات لي هذه المقالات هي التي اعتمدتها أميركا للتغرير بمجلس الأمن، فذهبت إلى الأخ الرئيس محتجا، أخي الرئيس أنا التهم الموجهة إلي في مجلس الأمن هي مقالات نشرتها الصحف في الحزب.. في المؤتمر وفي الحكومة، قال لي مش معقول، قلت له هذا خليه هاتها لي، اعطني إياها، فجئته بعد ذلك بالصحف فلما اطلع على الصحف قال هذا كلام فارغ، هذا كلام فارغ، هذه الصحف أنا لم أسلم أنا من هذه الصحف، لكن من يقنع مجلس الأمن أنها تهم وجهت ضدي من صحف يمنية هي كيد سياسي ومكايدات سياسية فلكن الحقيقة ستبقى ثابتة.. هذه أميركا الآن مطالبة من الحكومة اليمنية أن تقدم أدلة، مر عليها لآن قرابة سنتين ونصف ليس عندها أي دليل، لم تبق المسألة هكذا، السفير الأميركي قبل شهرين ونصف أشار إشارة هكذا يقول الخارجية اليمنية والشيخ الزنداني يعلمون الطريق لرفع اسمه من قائمة المتهمين؟

سامي كليب: شو بيعني؟

عبد المجيد الزنداني: يعني معناها..

سامي كليب: نسق معنا.

عبد المجيد الزنداني: معناها يعني أنتم عارفين الطريق.. أفهم منها أن لدينا استعداد في أميركا أننا لا نتشدد في أننا نقول اثبتوا عليه، أنا متأكد أن الوضع في أميركا سيتغير والوضع في العالم اليوم كله يتغير وكم من جهة وكم من شخصية اتهمته أميركا وثبتت براءته.

سامي كليب: طالبت أميركا من الحكومة التحقيق معك، هل حققوا معك هنا في اليمن؟ لأنه سمعت إنك رفضت المثول أمام القضاء.

عبد المجيد الزنداني: لا أنا قلت لا أمثل أمام الأميركان ولكني أجلس إلى محكمة يمنية.. في محكمة يمنية أو أمام أي مسؤولين يمنيين..

سامي كليب: طلب منك؟

عبد المجيد الزنداني: ما في عندهم، إيش اللي عندهم؟ قلت لك التهم الموجهة إلي هي مقالات في الصحف، مقالات في الصحف ومكايدات سياسية.

سامي كليب: رغم الأمل بحل قضيته إلا أن الشيخ عبد المجيد الزنداني يبقى عرضة للمخاطر ككل الملاحقين من قبل واشنطن وبما أنه عالق حاليا في بلاده سألته هو المؤلف لحوالي أربعة عشر كتابا حتى الآن ما هي هواياته الأخرى، الرياضة مثلا؟

عبد المجيد الزنداني: يعني الرياضة أحبها ولكن لا أجد وقتا لممارستها..

سامي كليب: الشعر، الأدب؟

عبد المجيد الزنداني: الأدب يعني أنا مشتغل بالتأليف وبالفكر وبالقضايا العلمية.

سامي كليب: الشعر مثلا؟

عبد المجيد الزنداني: الشعر يعجبني أن أسمعه.

سامي كليب: حتى الغزلي منه ولا لا؟

عبد المجيد الزنداني: يعجبني أن أسمع الشعر الجاد.

سامي كليب: السينما؟ المسرح؟

عبد المجيد الزنداني: السينما، المسرح أضطر لرؤية بعض الأفلام المتعلقة بالعلوم الحديثة العلمية.

سامي كليب: ألم تحضر في حياتك ولا مسرحية ولا فيلما آخر حتى في القاهرة في أيام القاهرة؟

عبد المجيد الزنداني: في أيام القاهرة حضرت في سن الشباب حضرت بعض السينما والأفلام السينمائية ولكني تركتها بعد ذلك.

سامي كليب: هل تمنع ذلك بالنسبة للشباب الجديد؟

عبد المجيد الزنداني: أنا أقول ما لا يجوز النظر إليه حقيقة لا يجوز النظر إليه في الفيلم.

سامي كليب: بانتظار أن يتغير الوضع في أميركا يبقى الشيخ عبد المجيد الزنداني عرضة للملاحقة حتى ولو أن واشنطن تدرك أن الرئيس علي عبد الله صالح لن يقدم على توقيف هذا الشيخ أو اعتقاله ويبقى الزنداني أيضا أحد الأقطاب البارزين في الحياة اليمنية دينيا وسياسيا والخطر على حياته يبقى هو الآخر كبيرا وبائسا.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة