الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح38   
الاثنين 30/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

09/05/2002

محمد كريشان
محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في (تحت الحصار)، حلقة اليوم كان يُفترض أن تقدم البارحة، ولكن باعتبار المادة الإخبارية استمرت في الحصاد، لم نتمكن من تقديم الحلقة الموعودة المتصلة بموضوع حرب المواقع الإلكترونية، إذاً حلقة هذه الليلة ستكون حول حرب المواقع الإلكترونية، وحلقة الغد –إن شاء الله- ستكون مع زميلي جمال ريان، نخصصها لموضوع الأسرى والمعتقلين، كان يُفترض أن تكون هذه الحلقة الليلة، ولكن نظراً لهذا التغيير في البرمجة، إذاً حلقة الليلة حول المواقع الإلكترونية، حلقة الغد مع جمال ريان حول الأسرى والمعتقلين، نعتذر وبطبيعة الحال المهم أن.. أن نطرح هذه القضايا حتى وإن اختلف اليوم قليلاً، إذاً حلقة الليلة حول المواقع الإلكترونية ومدى إسهامها في تعبئة الرأي العام العربي والتعريف بالقضية الفلسطينية بالنسبة للذين لا يعرفونها، وأيضاً ما يُقال عن حرب عربية إسرائيلية في مواقع الإنترنت.

نبدأ باستقبال المكالمات، قبل المكالمات نُذكِّر بالأرقام، رقم الهاتف هو: 4888873، ومفتاح قطر معروف 00974، أما بالنسبة لأرقام الفاكس فهي: 4890865، وأيضاً: 4865260، والمشاركات من خلال الإنترنت طالما أن الحلقة أساساً هي حول الإنترنت: ww.aljazeera.net

والذين شاركوا البارحة وبدءوا في إرسال مشاركتهم بالإنترنت سنأخذها الليلة أيضاً، إذاً لا يضيع حقهم الذين تحدثوا في صلب هذا الموضوع.

نبدأ في استقبال المكالمات، سيد صلاح سالم من أميركا، اتفضل سيد صلاح.

صلاح سالم: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد صلاح.

صلاح سالم: أولاً: أشكر (الجزيرة) على هذا البرنامج، وأقدم تحياتي لشعبنا الفلسطيني البطل وعلى جهاده وإعطائه اللا محدود، فرحم الله شهداءنا أجمعين بإذن الله تعالى وتقبلهم عنده بجنات النعيم، طبعاً أنا حاولت الاتصال من قبل، وكان الخط دايماً يعني مشغول، ولكن عندي سؤال ذو حدين سأسأله بسرعة لضيق الوقت، وأعلم ذلك.

محمد كريشان: اتفضل.

صلاح سالم: يعني أول شيء يعني لقد تورط الجيش الإسرائيلي بمجازر عظيمة ودمار رهيب شهد عليه العالم كله، وبان جليَّاً بأن شارون وحكومته حكومة الإرهاب هذه قامت بعمليات قتل ودمار كبيرة، ويعني أنتم تعلمون كم قُتل من أطفال فلسطين وأمام أعين كل العالم، ومع ذلك يعني لم نرَ أن.. يعني يخرج شارون علينا ويوصف هذه الأعمال بالإرهابية أو بأعمال إرهاب، فيعني أرجو من قيادتنا الفلسطينية بأن تعامل بالمثل على الأقل.. على الأقل نعاملهم بالمثل، يعني إنهم لا يدينون ما يفعلون فلا ندين نحن حقنا بالدفاع عن شعبنا، هذا رجاء لإخواننا في القيادة.

نقطة أخرى، يعني أستغرب يعني لماذا لا يكون عندنا نحن في فلسطين حكومة وحدة وطنية كما يفعل اليهود، يكون بها يعني.. الآن للأسف الشديد معظم الذين يتكلمون باسم القضية الفلسطينية علمانيون أو شيوعيون، يعني مع احترامي لتاريخهم النضالي، ولكن لماذا لا يكون هناك يعني إخوة إسلاميون أمثال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي أو غيره، لا أريد أن أذكر أسماءً، ولكن يعني لماذا لا يكون هناك وحدة وطنية في هذه السلطة التي يعني تقاوم الشعب أو تقاوم الجيش الإسرائيلي بأحدث طراز وبأحدث آليات عنده، فهذه يعني نقطة أحببت أن أطرحها على (الجزيرة)، وأنا أعلم إن هذا ليس موضوع الحلقة، وأشكرك جداً يا أخي العزيز.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً أخ صلاح، على كل هي الحلقة مخصصة، ولكن بطبيعة الحال إذا تدخل أحد المشاهدين الكرام وأراد أن يطرح فكرة سياسية أو رأي سياسي في الوضع الراهن، بالطبع هذا مسموح له شرط أن يختصر مثل الأخ صلاح، ونشكره على ذلك. سيد جهاد – الأردن، اتفضل سيد جهاد.

جهاد الرطروط: محمد.

محمد كريشان: اتفضل سيد جهاد.

جهاد الرطروط: ألو، مساء الخير سيد محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

جهاد الرطروط: يا سيدي، أنا بالواقع بأتشكر قناة (الجزيرة).

محمد كريشان: العفو سيدي.

جهاد الرطروط: على جهودها، ودائماً بالفعل.. نتابع دائماً أول بأول أخبارها، ودائماً نطمئن عن أخبار إخواننا الفلسطينيين بالضفة الغربية، أخي محمد بتعرف أول شيء أنا بالدرجة الأولى بأبارك لحركة حماس لعملية أمس.

2: أخ محمد، بأرفع احترامي وتقديري للسيد الرئيس ياسر عرفات، والقوات الفلسطينية، ولي نداء أن أتوجه فيه إلى السيد الرئيس عندما قال وهو محاصر في مدينة رام الله، عندما قال: يريدوني أسيراً، أو طريداً، أو قتيلاً، وأنا بأقول لهم: لأ، أقول شهيداً.

أطلب من السيد الرئيس أن يبقى عند هذه الكلمات، شعبنا الشعب الفلسطيني يحرر عن شرفه وعن أرضه وعن المقدسات الإسلامية، أميركا التي تقول عن نفسها هي دولة عظمى، عندما تيجي تحاسب قبل ما تحاسب الدول كانت بين حرب العراقية الكويتية، أفغانستان كان عندها على طول مباشرة الجواب، بالنسبة قضية إسرائيل تماطلت بشكل رهيب جداً، تماطلت.. تماطلت، عندما كنا نشاهد إخوانا وأخواتنا يتقتلون يموتون الشهداء، عندما نشوف النساء يلدون على الطرق، فهذا شيء والله حرام! فهذا شيء حرام حرام، فأنا بأناشد.. أناشد.. أناشد كل عربي، كل مسلم، كل من قال: لا إله إلا الله أن يقف مع هذه القضية بكل.. بكل إخلاص وبكل انتماء.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك.

جهاد الرطروط: وشكراً لكم.

محمد كريشان: شكراً لك أخ جهاد، حتى، إذاً حتى ندخل في الموضوع لنستعمل بعض الإميلات التي وصلتنا البارحة، بالطبع غير موجودة الآن على الشاشة، ولكن قمت بطباعتها، محمد وهو مهندس من مصر يقول: لينكس هو أفضل بديل للويندوز، يوجد العديد من المواقع التي تدعم لينكس في العالم العربي، مثلاً:

www.LinksEgypt.، أو www.arabaye.Org. هذه مواقع يقترحها، يوسف عمر السايس، وهو رجل أعمال من اليمن، يقول: نقوم الآن بحملة لنشر صور من الإجرام الإسرائيلي عن طريق البريد الإلكتروني للعالم، ولكل من يرغب في المساعدة في هذه الحملة والحصول على نسخة يتصل بنا على هذا العنوان، وهو على الـ HOTMail.com، سأحاول أن أقرأها ببطء، هو: Wusufsais@hotmail.com أعيد Wusufsais@hotmail.com للناطقين بالفرنسية: Wusufsais.

مشاركة رقم 9 من خالد الخالد: طلبي هو لماذا لا تؤيد الحكومات العربية الحرب الإلكترونية على المواقع اليهودية وتمنع ذلك بموضوع بروكسيات لذلك؟

أيضاً مشاركة أخرى من.. من محمد الزبير مشاركة رقم 45 نفس.. أحد الحلول لعدم الاعتماد على التكنولوجيا الأميركية استخدام البدائل المفتوحة كنظام لينكس هذا مرة أخرى، ويشير إلى هذا الموقع:www.arabayes.Org.

إذن هذه بعض المشاركات أخذناها من الذين حاولوا البارحة ولم يستطيعوا الاتصال باعتبار أن الحلقة أُجلت، نور النعيمي – قطر.

نور النعيمي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

نور النعيمي: في الحقيقة أغلب المواقع العربية والحقيقة يعني دون المستوى خصوصاً في التنسيق على الإنترنت، هم يهاجموا المشايخ ويقولوا عنهم Full automatic، Full Option يعني هؤلاء المشايخ من كبار المشايخ الذين يشهد لهم بصلاحهم، حتى الإنسان العربي حين يستخدم الإنترنت استخدامه يكون محدود، يعني إما أغراض دنيئة وألفاظ بذيئة، لماذا؟ السؤال لماذا يمتلك اليهود أكثر من 90% من مواقع الإنترنت؟ لماذا هذا التخلف والتأخر حتى في طرح القضايا؟ لماذا يسعى الإنسان العربي إلى تقنين فكره وجعله محدوداً؟ ليس الحكام فقط من يفعل ذلك، نحنا بأنفسنا نجلب هذا لأنفسنا، نحن في أيدينا طاقات كثيرة، لو طوعناها لأجلينا الغشاوة عن أعين الكثيرين من ذيول دعاة السلام، الذين ينساقون وراء الكلمات الرنانة والعبارة المنمقة.

السؤال الآخر: لماذا يحيي الناس ياسر عرفات؟ أريد أن أعرف هل هو لأنه خرج من حصار فُرض عليه ليس بإرادته مدة 35 يوم، وقال جيراننا اليهود: هل هو لأنه سلم ما قاموا باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي لليهود والأميركان والبريطانيين أم هل.. أم هل لأنه يقول: أنا شجاع وسلام الشجعان؟ يا أخي، كن رجلاً، لا تكن شجاعاً، كن رجلاً وخذ موقف يعني لصالح شعبك.

محمد كريشان: شكراً لكِ.. شكراً لكِ ست نور.

وصلنا فاكس من نوال محمد، فاكس طريف تقول: إليكم المواقع التالية، ولكن لن تجدوها على الإنترنت، وإنما في قلوبنا.

فلسطين فلسطين فلسطين. القدس. عربية.

وإسرائيل إسرائيل إسرائيل. شارون. مجرم.

إذاً مواقع لن تجدوها على الإنترنت، وإنما في قلوبنا كما تقول نوال محمد، معانا السيد يوسف من السعودية، اتفضل سيد يوسف.

يوسف الأسدي: مساء الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

يوسف الأسدي: كيف حالك؟

محمد كريشان: الحمد لله، الله يخليك.

يوسف الأسدي: أول شيء بدي أقول لك شغلة إنه إحنا بنحبك كتير هون.

محمد كريشان: بارك الله فيك، تسلم.

يوسف الأسدي: أول إشي بدي أعرفك عن حالي أنا يوسف موسى الأسدي.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

يوسف الأسدي: عمري 18.. 18 سنة، طالب سنة أولى جامعة – فلسطيني مقيم بالرياض.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

يوسف الأسدي: تحية لقناة (الجزيرة)، وشكراً كتير لـ (تحت الحصار) وتحية لشعب فلسطين الصامد وشهدائنا الأبرار.

مادام الحكي عن مواقع الإنترنت والحرب الإلكترونية بدي أقول لك على شو صار معي يعني وبداياتي، بدايتي كانت الموقع عن مدينتي صفد مدن الـ 48، الموقع كان كبير كتير، كانت حلقة وصل لجميع شباب صفد ومدينة صفد بجميع أنحاء العالم، الموقع اتعرض لمحاولات تدمير من اليهود، محاولات كبيرة يعني هيك، ففي ظل ها المشكلة وقررت إنه أُنشئ موقع اسمه "صفد هكر" (Safadhackers).

محمد كريشان: صفد، هو الآن موجود على الشاشة ممكن للأخ فريد أن.. أن يريه وأنت.. وأنت تتحدث، اتفضل سيد يوسف.

يوسف الأسدي: آه، تصور أخذوا مدينتي صفد بدهم يأخدوا الموقع كمان فكونت مجموعة أكثر من 300 شخص، يعني طولت حتى.. طولت المجموعة، كنت أنا قائدها وألحقنا أذى كبير بالمواقع اليهودية سواء المواقع الشخصية أو الشركات، يعني حتى الأفراد يعني اليهود، بعد هيك أنشأت موقع بالإنجليزية اسمه: gareema.com.

محمد كريشان: جريمة أيضاً.. أيضاً هذا الموقع موجود الآن فريد، اتفضل.

يوسف الأسدي: آه، لأنه حسيت إن العالم الغربي مش عارف قضيتنا، يعني بأحكي معهم كثير على الإنترنت مش عارفين إن الأرض هي أصلاً لمين، فالموقع ضخم وكبير باللغة الإنجليزية، وفيه تاريخ فلسطين قبل الإسلام وبعد الإسلام، وكل شيء عن.. وكل شيء عن جرائم إسرائيل واللي بتسويه بالشعب الفلسطيني، يعني موقع ممتاز وتفتية حلوة وتصميم رائع، وبس.. بس كمان بدي أضيف شغلة، إنه أنا بأعرف إنه فيه كتير شباب عندهم خبرة وبالإنترنت وهاي الشغلات فبإمكانهم لو كنا إيد واحدة إنه نخرب كل مواقع اليهود و.. ونبيدها كلاتها، بس أهم شيء إن نكون إيد واحدة، يعني إحنا كلنا 300 شخص، 300 شخص بيخربوا موقع واحد، فإذا كنا.. ما بالك بالشباب العربي كله عم بيخربوا كام موقع، يعني كثير.

محمد كريشان: وهل هناك تجاوب سيد يوسف من.. من.. من البعض في.. في هذا التخريب المواقع؟ وهو ربما يعني حرب مشروعة إلى حد ما و.. و معمول بها بين أطراف سياسية، وربما جزء من الحوار السياسي أيضاً يعني، في وقت يتعذر فيه الحوار بالمعنى الفكري والأدبي.

يوسف الأسدي: هو يا عم ولما يكونوا عم بيسبوا الرسول، عم بيسبوا الله، استغفر الله، فلازم إحنا نرد عليهم بمواقعنا إحنا، حتى بيخربوا المواقع الحكومية تبع.. تبع السعودية، تبع الإمارات، فلازم نرد عليهم إحنا كما ردوا علينا، حتى لو ما ردوا علينا، إحنا بنسوي هاي الأشياء فيهم.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك يوسف، شكراً جزيلاً. سيد عمر الأنصاري من السعودية اتفضل سيد عمر.

عمر الأنصاري: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عمر الأنصاري: مساء الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

عمر الأنصاري: أول شيء يعني نشكرك كثيراً ونشكر (الجزيرة) على البرنامج الهادف.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

عمر الأنصاري: وهذا المنبر الرائع اليومي الذي نطل عليه على المآسي اليومية و. والجرائم الشرسة التي يرتكبها اليهود في.. في فلسطين المحتلة، وحقيقة هذا الموضوع أعتقد أن له أهمية كبيرة، وهي موضوع المواقع الإلكترونية، والإنترنت معلوم يعني إنه من يوم بدأ في، يعين في السنوات الأخيرة وجد جماهير كبيرة واهتمام أكبر، وأنا.

محمد كريشان: سيد.. سيد عمر.. سيد عمر أنت عندك هذا المواقع.

عمر الأنصاري: عم نحن نتحدث إليك هذا رئيس تحرير موقع:bab.com

محمد كريشان: باب موجود الآن على الشاشة.

عمر الأنصاري: نعم موقع bab.com ومن الرياض طبعاً، هو موقع جريدة إلكترونية شعارها إنها جريدة يومية، جريدة يعني تصدر مع خبر، وتلاحظ على الصفة الأولى في الجريدة أن هناك ملف بعنوان الجرح الفلسطيني نواكب فيه، يعني لحظة بلحظة، وساعة بساعة التطورات التي تحدث في الأراضي المحتلة، وهناك أعتقد إشكالية.

محمد كريشان: مع.. مع.. مع صورة.. مع صورة كنيسة المهد و.. والصليب وغيرها، وهذه كلها ربما أشياء يعني قد.. قد لا تكون متداولة بشكل كبير في مواقع في السعودية يعني.

عمر الأنصاري: نعم.. نعم هو إحنا شعارنا الخبر، يعني أننا يعني نصدر مع كل خبر، هذا الخبر تجده يعني آخر الأخبار، يعني (الجزيرة) نفسها بثته قبل دقائق، ويهمنا يعني أننا ننقل الأخبار بكل مصداقية للقارئ وبكل أمانة، ولا نتحمل يعني أي تبعات في أننا نخلق توجه معين لا يرضي الله ولا يرضي متصفحينا ونخون بها الأمانة، ولكن أستاذ محمد.

محمد كريشان: نعم.

عمر الأنصاري: ما أحببت أن.. أن أقوله في هذه الفرصة الطيبة إنه هناك ما نلاحظه هو طغيان الأخبار السياسية على حساب المآسي الإنسانية التي تحدث يومياً، فهناك مثلاً الآلاف من النساء و.. والرضع والأطفال والشيوخ يموتون على الحواجز يومياً، يموتون على قارعة الطريق من بطش اليهود، من بطش الجنود الإسرائيليين إحنا في هذا الموقع و.. وكصحيفة تصدر مع كل خبر نحاول من خلال مراسل لنا في.. في الأراضي المحتلة أن.. أن نرصد هذه المآسي يومياً الإنسان بعيداً عن التصريحات السياسية اليومية التي تشتعل، و.. وإضافةً إلى ذلك إنه أنا يعني حقيقةً أردت أن أذكر لك هنا في هذه المناسبة بعض العيوب في المواقع.. في مواقع الإنترنت، وهو ما نحاول تحقيقه، وهو إن كثير من هذه المواقع تنقل أخبار منتديات، أخبار (...)، يعني ما فيها أدنى.. أدنى حد للمصداقية، و.. وطبعاً هناك أسباب يعني كثيرة منها إن ما جهة بتدعمها، فموقعنا مثلاً موقع bab.com أعتقد إنه –إن شاء الله- من المواقع الهادفة الجيدة لأنه أصلاً مدعوم من.. من مؤسسة صحفية متخصصة هي.. هي روناء للإعلام المتخصص، و.. ومن خلال هذا ومن خلال مشاركتنا ومساهمتنا في تغطية المآسي اليومية وجدنا يعني تشجيع و.. و.. وأصبحنا يعني الحمد لله يعني لدينا مصداقية كبيرة.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً.. شكراً لك سيد.

عمر الأنصاري: الله يحفظكم، وشكراً لك أستاذ محمد على هذه الفترة.

محمد كريشان: بارك الله فيك، شكراً عمر، بارك الله. سيد عبد الله من سوريا، اتفضل.

عبد الله خليل: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الله خليل: شكراً أخي محمد، وأرجو أ آخذ وقتي، في حلقة سابقة لم أتمكن لأني كنت آخر المتحدثين.

محمد كريشان: يعني راح تعوض اللي فات.

عبد الله خليل: لازم..

محمد كريشان: يعني في.. في، يعني تأخذ بثأرك في نطاق مشروع، اتفضل.

عبد الله خليل: على رأسي.

محمد كريشان: اتفضل يا سيدي، على رأسنا أيضاً، اتفضل.

عبد الله خليل: بشأن الحرب الإلكترونية هناك دعوة. أنا كمحامي من سوريا.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

عبد الله خليل: هناك دعوى نتداولها عبر البريد الإلكتروني باللغة الإنجليزية، هذه الدعوة موجهة من شارون، طبعاً من محامي إلى كذا.. إلى المحكمة الأوروبية أو كذا بهذا الشكل، ونحاول أن نجمع مليون توقيع من المحامين سواءً العرب أو الأجانب المساندين لهذه الدعوى ضد الجرائم المتركبة من قبل شارون على شبكة الإنترنت. عنواني أنا هو تاريخ اغتصاب فلسطين، @scs.org1948 طبعاً هو العنوان الجمعية سوريا للمعلوماتية، فأرجو من كافة المحامين ومن كافة الأخوة أن يساهموا في التوقيع هذه الدعوة، الإلكترونية موجودة الآن على الشبكة.

محمد كريشان: يعني لو تكرر العنوان مرة أخرى لو سمحت سيد عبد الله.

عبد الله خليل: scs/net.org – 1948a وعنوان الجمعية السورية للمعلوماتية، بس A1948 هو تاريخ اغتصاب فلسطين، هو عنواني الشخصي هذا.

النقطة الثانية، ولنتلقى أخبار عن طريق الإنترنت بواسطة البريد الإلكتروني من الأراضي المحتلة. أرجو من كافة المتعاملين أمن كافة اللي يتلقون هذه البريد إعادة توزيعه وإعادة تعميمه مرة ثانية من مركز حماس أو من مركز السلطة أو من كافة المراكز وتوزيعه مرة أخرى على الشبكة. أيضاً أرجو من المشاهدين ومن يملك عناوين البريد الإلكتروني تتعلق بكل المساندين للقضية الفلسطينية سواءً من الأوروبيين أو أعضاء الكونجرس الأميركي اللي ما وقعوا في الفترة الأخيرة على القرار أن يعمم.. تعمم عناوينهم لكي نتمكن على الأقل من مساندتهم، نتمكن من إرسال بطاقات شكر، وخاصة الاتحاد الأوروبي البرلماني أو البرلمان البلجيكي.

محمد كريشان: نعم.

عبد الله خليل: النقطة الثالثة: هناك صور بشعة موجودة على شبكة الإنترنت تتعلق بمخيم جنين، أرجو من.. من كل شخص يملك بريد إلكتروني وشبكة إلكترونية أن يعيد توزيعها مرة ثانية. نحن في سوريا نؤسس شبكة، مجموعة تتجاوز الآلاف من الأشخاص بالبريد الإلكتروني نعيد توزيع هذه الصورة مرة ثانية وأخص بالذكر أننا نود أن توزع هذه الصورة للأجانب لأنهم لا يشاهدون هذه الصور، نرجو أن توزع بواسطة البريد الإلكتروني عن طريق الشبكة الموجودة في.

محمد كريشان: وعلى كل أسلوب معتمد سيد عبد الله. يعين كثير من المواطنين يرسلون بريد إلكتروني ويطالبون بمزيد تعميمه، في ذلك يعني فائدة كبيرة. شكراً لك سيد عبد الله.

لو نأخذ بعض المشاركات في الإنترنت، مشاركة رقم 56 من مجدي سعد، أستاذ جامعي من النمسا يقول الحرب الإلكترونية فرض على كل مسلم، وهي لها فاعلية خاصةً في الأوساط الأوروبية حيث أن الإعلام الغربي منحاز لليهود. لقد استطعت من.. من العناوين الإلكترونية إظهار ما يحدث للفلسطينيين. للفلسطينيين لأصدقائي هنا، يعني استطاع من خلال هذه العناوين أن.. أن يعرف بالقضية.

مشاركة رقم 47 وسيم كسابرة، فني كمبيوتر من فلسطين، أشكركم. أما بالنسبة للحرب الإلكترونية أنا مهندس كمبيوتر، عملت على تصميم عدة صفحات على الإنترنت منها صفحة خاصة مقارنة بالمعاناة اليهودية مع المعاناة الفلسطينية الحالية، ربما هذه نقطة مهمة جداً خاصة بالنسبة للرأي العام الأوروبي، وأكثر ما يزعج الإسرائيليين هو هذه المقارنات بين الهولوكست الذي جرى لهم وبين الهولوكست الحالي للفلسطينيين.

مشاركة رقم 42 من فواز حسن باهوم من اليمن، أرجو أن تخصص قناة الجزيرة برنامج لتعريف الشباب بالمواقع المفيدة، وأيضاً لتعليمهم كيفية استخدام الإنترنت بطريقة تعود بالفائدة لخدمة قضايانا. سيد محمد من السعودية، اتفضل سيد محمد.

محمد المحمود: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد المحمود: مساء الخير يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي..

محمد المحمود: مداخلتي يمكن خارجة عن موضوع هذه الليلة، لكن أنا أقولها باختصار شديد إن شاء الله.

محمد كريشان: اتفضل.

محمد المحمود: طالما أن الحدود مقفلة حالياً للسماح بأسلحة لدخولها للشعب المناضل في فلسطين للدفاع عن نفسه، فهل يمكن بث برنامج من قناة (الجزيرة) يوضح كيفية صناعة متفجرات من مواد أولية متاحة ليمكن لسكان الأرض المحتلة اللي بتتمنى.

محمد كريشان: يعني.. يعني تريدنا.. تريدنا أن نرفع الأمية القتالية، إن صح التعبير يعني.

محمد المحمود: والله يعني الشعب.

محمد كريشان: يعني إحنا، يا.. يا أستاذ محمد إحنا بدون، يعني على.. فقط على مستوى النقاش السياسي والأفكار وملامين بشكل فظيع على أننا قناة تحريضية، فما بالك يصير يصبح لدينا برنامج يعرف بفنون تركيب المتفجرات يعني.

محمد المحمود: دا نوع من الدفاع عن النفس صراحة مشروع هذا.

محمد كريشان: يعني مشروع، لكن ربما ليس في برامج تليفزيونية

محمد المحمود: يا سيدي تحياتي لك، ولبرنامجك الممتاز –إن شاء الله- ويكون فيه فائدة للجميع.

محمد كريشان: شكراً. على كل نرفع الاقتراح لمدير المحطة، وأنا يعني ربما مهتم بتقديم برنامج من هذا النوع. شكراً لك سيد محمد.

من.. من بين الفاكسات التي وصلتنا أيضاً هناك فاكس من وائل عصام من الدوحة في قطر يحذر من بعض المواقع الإسرائيلية، عنوانها جذاب، عندما تذهب إليها هو يعتبرها أن هذه صممت خصيصاً لاجتذاب المتعاطفين مع الانتفاضة والانتقام منهم بتخريب أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وبشكل عام ينصح.. ينصح هؤلاء بتجنب التعامل مع أي موقع على الإنترنت ينتهي اسمه بالأحرف cjb.net، يعني مثلاً فريد لو تظهر هذه الفاكس الذي وصلنا، مثلاً أحد المواقع intifodah.cjb.net، هذا مثلاً.. هذا.. هذا العنوان عندما تذهب إليه يقع تخريب جهاز الكمبيوتر ووائل يقترح أن نتجنب أي موقع ينتهي بهذا الشكل cjb.net، اعرف أن ها الموقع هو موقع إسرائيلي. أيضاً وصلنا فاكس من الصحفي بسام أبو شارب من قلقيليا من فلسطين، يقول حرب المواقع على الإنترنت تجدي نفعاً خاصةً إذا وه باللغات الأجنبية للشعوب الأجنبية التي يضللها الإعلام الغربي حول ما يجري على أرض فلسطين. من معنا فريد؟ رائد من فلسطين، اتفضل سدي رائد.

رائد العواودة: ألو مساء الخير أخ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

رائد العواودة: أولاً تحية لقناة (الجزيرة) وجميع العاملين فيها وبالأخص فريق قناة (الجزيرة) في فلسطين شيرين و.. وجيفارا وسيف الدين ووليد العمري. وكما أتقدم بالتحية لصمود الأخ القائد أبو عمار رئيس الشعب الفلسطيني ورئيس دولته فلسطين إن شاء الله. وكما أحيي صمود شعبنا الفلسطيني وأحيي وحدته الوطنية التي نحن بأمس الحاجة إليها في مواجهة الاحتلال.

محمد كريشان: صحيح.

رائد العواودة: وكما ألفت انتباه أخوتنا في الشارع العربي العظيم عن حجم المؤامرة التي أحيكت تجاه عضو المجلس الثوري لحركة فتح الأخ جبريل رجوب والذي قضى أكثر من سبعة عشر عام في السجون الإسرائيلية، وأن هذه المؤامرة هي من قبل أميركا وإسرائيل وبعض المسؤولين المأجورين، لكن هذه المؤامرة لن تنجح لأن جميع شرفاء هذا الشعب يعرف من هو جبريل رجوب. وكما أحيي الشعب العربي العظيم لوقوفه ودعمه للشعب الفلسطيني البطل، وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد رائد. وصلنا فاكس من.. وُقِّع باسم بقايا إنسان فلسطيني لا.. يعني نرجو أن يكون أكثر تفاؤل، لأن الإنسان الفلسطيني ليس بقية، بل هو.. يعني إنسان عظيم جداً، يقول: نرجو منكم مساعدتنا على نشر هذا الموقع، وهو باللغتين العربية والإنجليزية، وهو يفضح جرائم اليهود ضد الشعب الفلسطيني الأعزل www.aljareemah.org، فريد مرة أخرى، يعني غَلَّبتك الليلة.. غلبتك الليلة، www.aljareemah.org هذا موقع يفضح كما قال صاحب الفاكس الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

بالنسبة.. يعني حتى نخرج قليلاً عن موضوع الإنترنت، يعني بين قوسين فقط بسرعة، وصلنا فاكس من أبو غزوان من كوبنهاجن يشير إلى مسيرة.. مهرجان إسلامي شعبي حاشد في العاصمة (كوبنهاجن) بقاعة (برومبي) الرياضية المغلقة، وهي قاعة تتسع لخمسة عشر ألف مشارك، يوم الأحد. إذن يوم الأحد الثاني عشر من مايو من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثامنة، وسيشارك فيها كما يقول من قادة الفكر الإسلامي من أنحاء العالم ورجال المواقف الشجاعة والجريئة وأصحاب المواقف الإنسانية من الدنماركيين والسويديين. إذن يوم الأحد 12 مايو في كوبنهاجن في قاعة برومبي الرياضية المغلقة.

ووصلنا فاكس من سامية من أميركا تقول أود أن أبلغ الأخوة والأخوات الفلسطينيين بأن الكنيسة الأنطركية الأرثوذكسية في شمال أميركا وكندا جمعت التبرعات من جميع الكنائس الأرثوذكسية لمساعدة الفلسطينيين المتضررين وتم ذلك أثناء عيد الفصح المجيد، ليكون الرب معكم وأفكارنا وقلوبنا دائماً عندكم، سامية من أميركا.

هناك تليفون، بسام من فلسطين تفضل سيد بسام.. تفضل سيد بسام

بسام أبو شارب: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

بسام أبو شارب: دعني في البداية أن أنقل لك شخصياً ولقناة الجزيرة تحيات الأهل في فلسطين عامة، وفي قلقيلية خاصة.

محمد كريشان: شكراً لك سيدي.

بسام أبو شارب: على هذا البرنامج وعلى البرامج الهادفة والنبرة عبر شاشة قناة الجزيرة

محمد كريشان: شكراً لك.

بسام أبو شارب: بالنسبة للموضوع أنا إلى وجهة نظر خاصة في الموضوع، نحن نشاهد ونحن هنا تحت الاحتلال الإسرائيلي والقمع نشاهد العديد من الفضائيات العربية التي لا تلتفت لنا بتاتاً إلى ما يجري داخل الأرض المحتلة، إلا بنشرات أخبار بسيطة جداً، أقول ومن وجهة نظري الخاصة أستاذ محمد.

محمد كريشان: نعم.

بسام أبو شارب: أنه يجب على كل العرب أقصد الشعوب العربية التي تمتلك مواقع عبر الإنترنت أن تتحدث باللغة الإنجليزية وتوجه جميع رسائلها إلى الشعوب الأميركية والأوروبية الذين يعتبروننا إرهابيون والسبب في ذلك هو الإعلام الغربي الذي يغذي هذا الفكر، يجب على كل عربي يملك موقع أن يوجه بصورة أو بأخرى تفاصيل كاملة عن المعاناة الفلسطينية في الأرض المحتلة حتى يفهم الشعب الغربي مدى المعاناة التي يعانيها الشعب العربي الفلسطيني تحت الاحتلال وتحت القمع وشكراً لك.. شكر جزيل على هذا البرنامج وكل البرامج الرائعة عبر قناة الجزيرة العملاقة شكراً يا محمد.

محمد كريشان: شكراً لك سيد بسام، نوال من فلسطين أيضاً، تفضلي ست نوال

نوال الهرباوي: أول شيء سلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

نوال الهرباوي: بدي أحكي إن مدة يا أستاذ محمد من مدة 10 أيام هلا ما شوفناش ولا مظاهرة جديدة حاصلة خصوصاً في زيارة شارون على واشنطن دا الشعب العربي هذا بيلعب دور كبير إنهم لازم هذا الزلمة في واشنطن.. في واشنطن ووقفوا قدامه وحكوا له إحنا هون العرب وإنك يعني بتقدرش أنت يعني تبعد عننا أو إحنا رايحين نظل موجودين، يعني لازم يظل فكرة قدامهم لليهود إن يعني إحنا الشعب ماشيين في وين مكان إحنا في الدنيا موجودين، للأسف الشديد إنه فيه من 10 أيام هلا الأشي خف، مع الوقت الناس بتنسى إن.. ومش بتنسى بيجوز إنها أخبار ثانية بتتلهي عنها، بس يا عم إحنا في فلسطين عايشين نفس الإشي ذلك من 27/3 يوم دخلوا نابلس.. نابلس يعني مهم مهم لو القنوات الفضائية كلهم إنهم يدعموا للمظاهرات، وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك نوال، مشاركة على الإنترنت رقم 84 من.. من محمود يقول أرجو من السادة المشاهدين الدخول على هذه.. هذا الموقع لمعرفة السلع المطلوب مقاطعتها، والبدائل المتاحة وأرجو الاهتمام بهذا العنوان، أريه أنا

www.rayig.com

إذن هذا الموقع هو الذي يعطي كما قال محمود ولم يذكر من أين البضائع المطلوب مقاطعتها، وصلنا فاكس من.. من تونس، مجموعة من الشخصيات كانت تعتزم لقاء السفير الأميركي، ولكنها في النهاية عدلت عن هذا اللقاء، واستعاضت عنه بتسليمه رسالة يسلمها إلى الرئيس (جورج بوش)، من ضمن الموجود في.. في الرسالة الموجهة إلى السفير الأميركي، لقد قررنا أن نحجم.. أن نحجم عن مقابلتكم لاقتناعنا المتجدد أن السياسة الأميركية الحالية شريكة في الجريمة، صارت هي وممثلوها في خندق الملوثين بذنوب المجازر والقتل وحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والتي ساهمتهم في أن لا يقع التحقيق الدولي فيها بحيث صرنا نترفع عن هذه المقابلة ونرفضها، إذن كان يفترض أن يقابلوا ثم ألغوا هذا اللقاء، أبو عمير من السعودية، تفضل سيد أبو عمير.

أبو عمير: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو عمير: أبو شيء أشكر قناة.. قناة الجزيرة على كل ما تقوم به من أعمال وإعلام على القضية الفلسطينية،

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

أبو عمير: شوف حبيبي، أنا بأقول كلام يعني ممكن يكون مختلف عن كلام الكثير من الناس، أول شيء ثمان سنوات من حكم السلطة الفلسطينية، الثمان سنوات هذه ماذا فعلت السلطة الفلسطينية؟ ماذا أعدت ليوم كهذا.. كهذا اليوم يعني كما يكونوا وكما يفعل بالفلسطينيين اليوم، هلا (الأنفاق) التي كانت في رفح كانت.. لإيش تهلل.. ماذا كنت تهلل؟ ماذا تعدون بالراقصات؟

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك أبو عمير فاكس وصلنا من عائلة الشهيد اسم أسيل عاصلة من عرَّابة، وعائلة الشهيد هذه تبذل في مجهود كبير لتوثيق كل ما يتعلق بالشهيد، وأخت الشهيد هي أساساً هي التي تقوم بهذا المجهود، وقدمت لنا هذا الموقع

www.slider17.com هذا الموقع.. هذا الموقع بالإمكان الدخول.. الدخول على هذا الموقع لمعرفة ما يتعلق بعائلة الشهيد هذا هو www.slider17.com

هذا الموقع والرسالة من صفحتين وتشير إلى المجهود الذي تقوم به أخت الشهيد بتدوين وتعريف بمعاناة أسر الشهداء، وعلى كل نذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد مع الزميل جمال ريان ستكون حول الأسرى والمعتقلين وقد وصلنا فاكسات من عائلات أسرة معتقلين وأرقام أيضاً معتقلين داخل السجون الإسرائيلية ويودون المشاركات، يودون المشاركة وهم من أطياف سياسية مختلفة، وبحول الله سيكون لهم نصيب يوم غد مع زميلي جمال ريان، عبد الرحيم من المغرب، تفضل سيد عبد الرحيم

عبد الرحيم المرابطي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الرحيم المرابطي: تحية لقناة (الجزيرة) على خطها الإعلامي الجريء الداعم للشعب الفلسطيني بالكلمة والصورة الهادفتين، أولاً مداخلتي ستكون إن شاء الله على شكل ملاحظة، لاحظت من خلال تتبعي لبرنامج (تحت الحصار) أن أغلب المتداخلين والمشاركين يركزون على مسؤولية الحكام وتخاذلهم، هذا أمر لا جدال فيه، أي كون الأنظمة العربية ساهمت في استمرار محنة الشعب الفلسطيني بعدم التزامها القومي والديني لنصرته، لكن الخطأ أن نحصر كل ما فينا في مسؤولية الحكام بتآمر من قوى إمبريالية وعلى رأسها أميركا، أنا ما أدعو إليه هنا هو أن يكون الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وما يجسده من مظاهر جويع وتقتيل وتدمير منطلقاً لوضع استراتيجية على مستوى الأفراد والجماعات قائمة على اعتبار القضية الفلسطينية جزء لا يتجزأ من همومنا اليومية، نركز في دعمها ومساندتها مادياً ومعنوياً، ويمكن أن تساهم مختلف فاعليات المجتمع المدني في هذه العملية ومنها المؤسسات التعليمية ومنها المؤسسات التعليمية التي اقترح عليها ما يلي:

أولاً: أن تخصص جمعيات أباء وأولياء تلاميذ جزء من ميزانيتها السنوية لدعم إخواننا الفلسطينيين.

ثانياً: أن يعمل الأخوة والأخوات المدرسون والمسؤولون عن الأنشطة الاجتماعية التربوية على إدخال مواضيع القضية الفلسطينية في برامجهم السنوية، على شكل ندوات وعروض ومسابقات (……)، وغيرها مما يتطرق لمعاناة إخواننا الفلسطينيين ويشحذوا همم أبناءنا لتحمل مسؤوليتهم في مواجهة خطر الصهيونية العالمية، ثم يمكن أن تكون هذه المواضيع أو تركز على أهمية مقاطعة السلع الأميركية والإسرائيلية كسلاح اقتصادي تعال ضد أعداء أمتنا، ويجب أن تعزز هذه العملية التوعوية بنصوص قرآنية وأحاديث نبوية تحث على التشبث بالمبادئ الإسلامية وعلى ضرورة نصرة الحق وشكراً لك.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك سيد عبد الرحيم قبل مشاركة رقم 82 طريفة من مقاتل من أجل الحرية Freedom Fighter، بقول أنا من بيت لحم وهناك إطلاق نار كثيف يسمع في المدينة يسمع مع أصوات انفجارات.

يعني هذا ربما لأول مرة يصلنا خبر من خلال الإنترنت، على كل نطلب من زميلنا إسلام أن يحاول أن يحقق هذا الخبر ويتصل بجيفارا إن كان هناك فعلاً الآن إطلاق نار كثيف وانفجارات في بيت لحم، نحاول أن.. أن.. أن نتثبت من هذا الخبر، مشاركة رقم 81 من فهد عبد الله علي وهو من الإمارات يعرفنا بموقع معين

www.alajeeb.com

لم يعرف ماذا فيه ولكن بإمكان السادة المشاهدين أن يذهبوا إليه ويعرفوا المزيد. مشاركة رقم 78 من فلسطين لم يذكر اسمه رجل أعمال لدى أعدائنا الكثير من المواقع الداعمة مثل هذا الموقع:

www.memory.com

هذا الموقع يزودهم بترجمة إنجليزية لكل خبر أو مقال من تليفزيون أو صحيفة عربية وبشكل يومي وهذا شيء نفتقده بشدة، يقصد نفتقده في الساحة العربية بطبيعة الحال.

رقم 77 خالد الجنايدة من الأردن لكل من يريد المقاطعة للبضائع الأميركية والإسرائيلية هذا هو الموقع طويل جداً ولكن بإمكان.. نتركه أكثر من العادة قليلاً

http://khayma.com/mtmd/mogata3ah.htm

حتى بإمكان السادة المشاهدين أن يتثبتوا من هذا العنوان، وليد من بريطانيا تفضل سيد وليد.. سيد وليد.

وليد الشاعري: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

وليد الشاعري: بارك الله فيك على هذا البرنامج الجيد

محمد كريشان: العفو سيدي.

وليد الشاعري: أنا أريد أن أوضح ثلاثة نقاط رئيسية، النقطة الأولى إن كل عربي يستخدم برامج تدعم الدولة الصهيونية، حالياً قامت شركة (مايكروسوفت) بنشر لافتات تدعم الدولة الصهيونية وتدعم نشاطاتها ضد-ضد ما حصل في فلسطين،

محمد كريشان: نعم.

وليد الشاعري: مع وجود بديل لذلك هناك أنظمة مفتوحة يمكن العرب استخدامها كما قال بعض.. بعض.. بعض الأخوة مثل نظام (لينكس) نظام (BCB)، هناك أنظمة عديدة يعني يجب علينا نحن العرب والجامعات والمبرمجين وفنيين المعلومات أن نستخدمها ونستبدلها عن هذه الأنظمة الصهيونية.

الشيء الثاني: الحصار ليس حصر فلسطين فقط، هناك حصار العراق.. حصار ليبيا.. حصار السودان، هناك حصار تقني يعني لسنين وسنين، فأرجو تنبيه أن الحصار يعني ليس حصاراً واحداً.

محمد كريشان: نعم شكراً لك شكراً.

وليد الشاعري: فمثلاً الأخوة في العراق يعني لا يريدون استخدام الأنظمة نتوحد.. استخدام نظام لينكس، فاتجهوا إلى موقع في الإنترنت اسمها arabayes.org اللي حضرتك سابقاً نبهت إليه، فلو.. رجاءً منك.. لو.. لو تنشر أسماء هذه المواقع كلها مثل الموقع الذي ذكره الأخ من السعودية والمواقع الأخرى التي ذكرت في سوريا وفلسطين، أرجو أن تنشرها يعني في الإنترنت حتى نستفيد منها بالأخير

محمد كريشان: شكراً لك سيدي.. شكراً لك.. شكراً لك، هذا موقع الآن معروض على الشاشة www.inmaiuz.com.uk

هذا فاكس وصلنا فيه هذا العنوان يرى أنه من الضروري أن.. أن نعرف به ويتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني، وهذا مثلاً موقع (Boy Cott Israel) مقاطعة إسرائيل، هذا مثلاً موقع يتحدث عن ما تمارسه إسرائيل من.. من تعذيب -على ما أعتقد- إشارات مع بعض المقتطفات، معنا الآن جيفارا من بيت لحم، جيفارا ما الذي يجري في بيت لحم؟

جيفارا البديري: نعم محمد، كان قبل قليل هنا فيه إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي يبدو أنه كان باتجاه محيط جامعة بيت لحم، لا يمكن تحديد ذلك، لكن يعني ما رأيناه والصورة تعكس يمكن.. أن تعكس على الأرض ماذا الفروقات بين الجانبين محاصرون في داخل كنسية المهد منذ أكثر من 36 يوماً، ينتظرون لحظة الخروج، وعند مستوطنة (سيجيلو) رأينا ألعاب نارية من المستوطنين احتفالاً بما يسمونه بيوم القدس، مفارقة على الأرض تعكس ماذا ماذا يحدث بالتحديد؟ محمد.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك جيفارا، على كل يعني صار لنا في بيت لحم أكثر من مراسل، يعني جيفارا ومراسلين آخرين عن طريق الإنترنت، شكراً لكي جيفارا، معنا جبار من هولندا تفضل جبار.

جبار الياسري: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

جبار الياسري: أنا جبار الياسري من بولندا أتكلم

محمد كريشان: من بولندا ولا هولندا.

جبار الياسري: لا من بولندا.

محمد كريشان: من بولندا، إذن حرف الباء وضع الهاء يا جماعة، تفضل سيد جبار.

جبار الياسري: تحياتي.. تحياتي لك قبل كل شيء وتحياتي إلى كل الأخوة العاملين على قناة (الجزيرة) وأتمنى وأرجو منهم بالاستمرار بهذه الروح لإسناد ومساندة الأخوة في فلسطين، والسيد ياسر عرفات والسلطة الوطنية الفلسطينية…

محمد كريشان: نعم شكراً.. شكراً لك سيد جبار، للأسف لأن الخط يقطع، هناك الحقيقة مثلاً البريد الإلكتروني وصلنا من نجلاء فتحي نشكرها أرسلت إلينا 5 مواقع بالتفصيل لكن للأسف لأن الخط صغير لا يمكننا أن نعرض مجموعة عناوين مهمة على شبكة الإنترنت.

أيضاً وصلنا فاكس من حركة المسار الوطني الإسلامي من مقر.. من مقرها العام في غزة، تتحدث.. أو تقترح بالأحرى تشكيل جمعية عربية تضم في عضويتها كامل الدول العربية والإسلامية وينتخبون مجلس إدارة يقوم على متابعة شبكات الإنترنت والمواقع المنتشرة ومتابعة التطور والرقي في العالم، وتجنب الأخطاء والسلبيات الموجودة.

نذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد هي حلقة مخصصة للأسرى والمعتقلين وتوصلنا ببعض الأرقام وزميلي جمال ريان سيقدم حلقة الغد، نطلب فقط من السادة المشاركين من خلال موقعنا على شبكة الإنترنت عدم تكرار نفس المشاركة أحياناً نجدها مرتين أو ثلاث أو أربعة أو خمس مرات، لأن هذا ربما يزعج.

عبد الرحيم من سوريا، سيد إبراهيم من الكويت -هذا اسم من عندي- سيد إبراهيم الكويت تفضل

سيد إبراهيم: أيوه، عليكم السلام.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

سيد إبراهيم: الأخ محمد مساك الله بالخير.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

سيد إبراهيم: إيش لونك كيف حالك.

محمد كريشان: الحمد لله.. الحمد لله.

سيد إبراهيم: أخ محمد بدي نعطي البشارة لأمة الفلسطينيين بالحديث من الإمام علي رضي الله تعالى عنه ورضوان الله عليه- عندي حديث يعني، اسمع

محمد كريشان: اتفضل يا سيدي.

سيد إبراهيم: قال علي بن أبي طالب -عليه الصلاة والسلام- في ظهور آخر الزمان "إذا مات الناس الصلاة فأضاعوا الأمانة واستحلوا الكذب وأكلوا الربا، وأخذوا الرشا وشيدوا البنيان وباعوا الدين بالدنيا واستعملوا السفهاء وشاغلوا النساء فقطعوا الأرحام واستباحوا الأهواء، واستخفوا بالدماء فكان الحلم ضعفاً والظلم فخرا، كانت الأمراء فاجرات، والوزراء ظلمة والفرقاء خونة، والقراء فسقة، فظهرت شهادات الزور وأستعلن الفجور وقول البهتان الإثم والطغيان وحليت المصاحف وزخرفت المساجد وطولت المناهر، وأكرم الأشرار وازدحمت الصفوف، واختلفت الأهواء، ونقلت العقول واقترب المؤول فشارك النساء أزواجهن في التجارة حرصاً على الدنيا وعلت أصوات الفساق واستمع منهم من كان زعيم القوم عربدهم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد.

سيد إبراهيم: إذا سمحت آخر شيء…

محمد كريشان: يعني

سيد إبراهيم: آخر شيء شنو، آخر شيء يقول وتفقهوا لغير الدين وآثروا العمل الدنيا على الآخرة لبسوا جلود الضأن على قلوب (…….) وقلوب أنتن.. أنتن من الجيفة، أمر من الرزق عند ذلك الواحة الواحة الأجل الأجل خير المساكن يوم بيت المقدس

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك سيد.. سيد، يعني نأسف الوقت لا يسمح لاستعراض كل..، أم إياد من سوريا تفضل أم إياد

أم إياد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أم إياد: أحييك أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً ستي.

أم إياد: أسلم على كل الثابتين على المقاطعة مقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية، وأعدهم بأنني سأستمر حتى آخر يوم في حياتي أنا وعائلتي، أحيي أخي الذي بدل سجائره إلى سجائر محلية، لي كلمة حاولت كثيراً اتصل وأن أنقلها لك، أريد أن أفش حقدي لازلت ولا يمكن أن أنسى ما قاله أحد المسؤولين العرب وهو يحاور شارون قال له يا أخي لا يستطيع عرفات أن يقدر على المقاومين ما تخش أنت وتقبض عليهم، أنا أقول لهؤلاء إن مسؤوليتهم عن مخيم جنين لن تزول ولو أرسلوا كل ما في جعبتهم من طحين الأرض والسكر، ولو نزلت نساءهم إلى رفح وعملت مظاهرة واستعراض، لن ننسى جريمتهم وسكوتهم عن جنين.

محمد كريشان: شكراً لك. شكراً…

أم إياد: أخيراً مقطع صغير جداً جداً أهديه إلى وزراء الدفاع العرب، من وفاء إدريس البطلة عندما

محمد كريشان: شكراً لك ست.. شكراً لك ست أم إياد، آسف جداً على المقاطعة لأن وقت البرنامج لم يبق إلا 30 ثانية فقط، هناك من أرسل إلينا من نابلس العناوين الإلكترونية لآرييل شارون وبنيامين بن إليعازر وشمعون بيريز بالطبع لن نروج لها، نذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد هي حول الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين مع زميلي جمال ريان، فحتى ذلك الحين دمتم في رعاية الله، وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة