عمليات اختطاف الأجانب في العراق   
السبت 1425/9/24 هـ - الموافق 6/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:42 (مكة المكرمة)، 11:42 (غرينتش)

- مدى أحقية العراقيين في اختطاف الرهائن
- التاريخ القديم لآلية خطف الرهائن

- نتائج عمليات الاختطاف

- المسؤولون عن عمليات الخطف بالعراق

- الفرق بين الاعتقال الأميركي والاختطاف العراقي

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا يريد البعض حرمان الشعب العراقي من أبسط أدوت المقاومة؟ يتساءل شاب عراقي، ألا يمتلك أعداء هذا الشعب الذين يعيثون خرابا وفسادا ودمارا في بلادنا كل أدوات الاحتلال والقتل والتعذيب والإذلال، فلماذا تريدون تجردينا من السلاح الوحيد الذي يمكن أن نقتص به من محتلينا ألا وهو أسر جنودهم وأعوانهم؟ ألم تلجأ الشعوب عبر التاريخ إلى كل الوسائل والأساليب لطرد المحتلين ألا تؤكد الثقافة الغربية ذاتها على أن كل شيء مسموح به في الحروب؟ أليس الأسر أحد الوسائل المتبعة؟ لماذا يصفون أي عمل نقوم به ضد المحتل بأنه إرهاب؟ يضيف الشاب العراقي ارحمونا، أيهما أبشع الغارات الأميركية اليومية التي تقتل المئات وتهدم البيوت فوق رؤوس أصحابها أم اختطاف متعاون مع المحتلين والتهديد بقتله؟ أفيدونا أيهما أخطر خطف رهينة أم خطف بلد بأكمله ألم تختطف أميركا العراق من أقصاه إلى أقصاه؟ لماذا لا يتحدث أحد عن عمليات الاختطاف التي يقوم بها المحتل والعصابات العراقية التي جاءت على ظهر دباباته كم قتلوا واختطفوا من العلماء والأطباء العراقيين؟ يتساءل عراقي آخر، لا تصدقوا أننا نخطف الأبرياء ونتاجر بهم إن من يفعل ذلك هو جماعات الاحتلال لتشويه صورة المقاومة العراقية. ثم ألا يعج العراق بعشرات آلاف من المرتزقة الذين جاؤوا لخدمة المحتل في عمليات الإمداد والتموين، أليس هؤلاء هدفا مشروعا للأسر والمقايضة؟ ألم تنجح عمليات الاختطاف في إجبار خمس دول على سحب قواتها من العراق وهروب عشرات الشركات المتعاقدة مع قوات الاحتلال؟ لكن في المقابل ألا يُخشى أن تكون عمليات الاختطاف سيفا ذا حدين؟ ألا تستنفر كل وسائل الإعلام الدولية لمتابعة أخبار هذه الرهينة أو تلك وتنسى ما يحدث من قتل ودمار على أيدي قوات الاحتلال على أرض الواقع؟ ألم تصبح أدوات الخطف أداة للتعتيم على جرائم الاحتلال؟ يتساءل معارض لها، هل خُطف الصحفيين الفرنسيين من أجل الضغط على أميركا المحتلة أم على فرنسا التي عارضت الغزو؟ هل يُعقل أن يطالب الخاطفون باريس بالتراجع عن قرارات سيادية كمنع الحجاب في مدارسها؟ أليس من الغريب أن عمليات الاختطاف في العراق لا تستهدف أميركيين وإسرائيليين رغم ما هو معروف من وجود مكثف لرعايا البلدين؟ وحتى عندما يتم اختطاف أو يتم اختطاف جندي أميركي يتبين أنه من أصل لبناني، ألا تضر عمليات الخطف العشوائي كثيرا بالنضال العراقي؟ أليست استعداء مجانيا لشعوب العالم؟ أليست مأساة ألا يستطيع المختطفون التمييز بين العدو وغير العدو؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب الصحفي والمحلل السياسي طلعت رميح وعلى السياسي العراقي السيد كريم بدر نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

مدى أحقية العراقيين في اختطاف الرهائن

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل يحق للعراقيين اختطاف الرهائن لمقاومة الاحتلال؟ عدد المصوتين حتى الآن 2548، 54.9% يقولون نعم مع حق العراقيين في اختطاف الرهائن 43.1% يقولون لا، نبدأ بخبر عاجل في واقع الأمر موجود على الجزيرة نت الآن له علاقة مباشرة بموضوع هذه الحلقة جماعة التوحيد والهجرة في العراق تعلن إعدام الرهينة الأميركي الثاني بعد انتهاء المهلة طلعت رميح ما رأيك؟

طلعت رميح: هل كان متوقعا أن يرسلوه إلى فندق خمسة نجوم في العراق أو هل كان متوقعا في ظل الذبح والقتل الأميركي في العراق أن يعيدوه إلى الشركة التي يعمل بها مرتزقا ويتقاضى فيها ألف دولار في اليوم؟ يكفي ما حصل عليه أخي الدكتور فيصل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف يكفي ما حصل عليه أريد جواب واضح؟

"
العراق الآن لا يوجد فيه جنود أميركان أو بريطانون فقط بل هناك من المرتزقة يعملون في شركات أمن خاصة هدفها تعقب المقاومة وقتل العلماء العراقيين وقتل هيئة علماء السُنة
"
                طلعت رميح
طلعت رميح [متابعاً]: يا دكتور فيصل العراق الآن ليس على أرضه 131 ألف جندي أميركي فقط أو أكثر من ثمانية آلاف جندي بريطاني هناك عشرين ألف مرتزق في العراق شركات أمن خاصة هدفها تعقب المقاومة وقتل العلماء العراقيين وقتل هيئة علماء السُنة هذا غير معقول، ماذا يفعلون؟ يرحبون بهم بالورود وهم علموا أن الشعب العراقي لن يرحب بهم بالورود ومازالوا متواجدين، دعنى أن أبدأ أخي الدكتور فيصل الحقيقة أن احترت في بداية هذه الحلقة كيف أقدم هذا الموضوع هل أبدأ أخي بالقول بأن إطلاق كلمة اختطاف على عمليات الأسر التي تقوم بها المقاومة العراقية الباسلة البطلة المجاهدة هل أبدأ بأن أقول أن هذا تشويه إعلامي مقصود؟ هل أبدأ بأن أهنيء المقاومة العراقية على أنها أذلت الجيش الأميركي وبوش ورمسفيلد وجعلت كل القوات الأميركية والبريطانية مثل الفئران لا يخرج منها أحد من معسكره؟ هل أبدأ بما قاله مايك دونكن مراسل البي بي سي تعليقا على معارك شارع حيفا في بغداد بأن هذه المعارك تؤكد أن الأميركان فقدوا السيطرة حتى على مركز بغداد؟ هل أبدأ بمناقشة ما نشرته الجارديان في 11 تسعة من خريطة توضح المناطق التي خرجت عن سيطرة قوات الاحتلال من تلعفر إلى سامراء إلى الفلوجة إلى مدينة الصدر إلى الرمادي إلى كربلاء؟ هل أبدأ بتحية القائد الشيعي مقتدى الصدر الذي أفشل لعبة الاحتلال التي جاءت لتحويل التقسيم في العراق إلى شيعي وسُني وكردي فحول التقسيم في العراق إلى بين عملاء وخونة ووطنيين عراقيين كانت هذه أهمية قصوى لحركة مقتدى الصدر؟ هل أبدأ بأن أحيي الصامدين المُختطَّفين في سجون فلسطين وهم أكثر من سبعة آلاف إنسان؟ بماذا أبدأ أخي العزيز هل أشد على أيدي أكثر من 65 ألف معتقل عراقي؟ هل أشد على أيدي أكثر من ثمانمائة امرأة داخلت سجون الاحتلال موزعة في 11 سجنا داخل العراق؟ بماذا أبدأ سيدي العزيز هل أبدأ برسالة السيدة التي أرسلتها من سجن أبو غريب لتقول للمقاومة أقتلونا داخل هذا السجن بعد أن اُغتصِبت 17 مرة وتقول لهم إن في بطني في أحشائي جنين من قوات الاحتلال؟ بماذا أبدأ سيدي العزيز في هذه الحالة المأساوية؟ قررت أخي الفاضل أن أبدأ بثلاثة نقاط وعدة ملاحظات؛ النقطة الأولى بأن أشدد ليس فقط على حق المقاومة العراق في قتل أو أسر كل جندي من قوات الاحتلال سواء أميركي أو بريطاني أو من أي قوات احتلال من أي جنسية وليس فقط أن أشدد على حق المقاومة العراقية في استهداف كل هؤلاء المرتزقة الذين جاؤوا يسرقون العراق للمرة الثالثة والخامسة وليس فقط على حق المقاومة العراقية في استهداف كل من يتعاون مع قوات الاحتلال سواء كان سائقا ينقل محروقات أو ينقل أغذية أو ينقل ملبوسات إلى قوات الاحتلال أو يعمل في قاعدة أو يعمل مترجما يسهل مهامهم أو يعمل في أي نشاط يرتبط بالمجهود العسكري الأميركي في احتلال العراق، قررت أخي العزيز أن أذكر الناس بمثال وتجربة هامة حدثت في مصر في عام 1951 طرحت هذه القضية أخي الكريم ماذا نفعل مع مواطنين مصريين ينقلون الأغذية إلى قوات الاحتلال البريطانية بعد أن انسحبت إلى مدن القناة؟ كان رأي المقاومة وموقفها واضحا كل متعاون مع الاحتلال بعد أن عُذِر وحُذِر هو هدفا للمقاومة وتم نسف الشاحنات المدنية التي تنقل الماء والغذاء إلى قوات الاحتلال..

فيصل القاسم: حتى لو كانوا مواطنين؟

طلعت رميح: حتى أيا كان جنسه أو لونه أو دينه هذه المسألة لا علاقة لها الصفة التي يتم التعامل بها مع هذا الشخص هو أنه يتعاون مع قوات الاحتلال، الأمر الثاني..

فيصل القاسم: باختصار.

طلعت رميح: الذي لو سمحت أعطي أخي الفاضل ما يريده من وقت دعني أن أقدم لأن هذه القضية بالغة الخطورة قررت في النقطة الثانية أخي الفاضل أن أكشف أمرا غريبا بالغ الغرابة تصور أخي الدكتور فيصل عدد الذين أُسِروا في العراق حتى عشرة سبتمبر الحالي اللي حواليهم كل هذه الضجة والفزع والإرهابيين والمختطفين 96 شخصا من الدول خارج الدول التي اعتدت على العراق و16 شخصا من الدول التي احتلت العراق تصور ألفين إنسان يُقتَّلوا في الفلوجة منذ بدأ العدوان على الفلوجة بيتخدوا في خبر في سطر في كلمتين لكن المُختطَّف المختطف الإرهابيين الإرهابيين هذه عملية مدبرة، عندما يُقتَّل في النجف وكربلاء المئات في ساعة واحدة في مقبرة السلام وحول الأماكن الدينية يقتل المئات قوات الاحتلال نفسها قالت قتلنا ستمائة بعتت حركة الصدر تقول لا أقل من ستمائة يقول لهم لا ستمائة هذه لما كل هذه؟ هذه عملية مدبرة مخططة لشغل الرأي العام عن جرائم الاحتلال وللتغطية على هذه الجرائم ومن تحت هذه التغطية التي مثلها مثل أسلحة الدمار الشامل..

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة.

طلعت رميح: لو سمحت لي تبقى نقطة أخي العزيز.

فيصل القاسم: باختصار بس طلعت لأنه..

طلعت رميح: باختصار النقطة الثالثة أخي العزيز أنا أستأذن أخي كرم..

فيصل القاسم: كريم.

طلعت رميح: كريم أن يراجع موقفه لأنه قال على قناة الجزيرة كلاما ينبغي أن يراجعه الآن قال يعني موضوع هوية المقاومة بداخل العراق يعني هل هناك مقاومة لها هوية وهل هناك ملامح واضحة وين البرنامج السياسي يعني وموجود احتلال ولا يمكن القفز على هذا الموضوع الاحتلال لأنه الاحتلال وُجِد بشكل قانوني ولكن باعتقادي لو قورن الوضع الآن تحت الاحتلال مع الوضع في عصر صدام وزمن صدام حسين جدا أنا جيت قبل أسبوع من العراق الناس تتنفس الناس ترى الحقيقة وترى الديمقراطية وتتنفس الحرية داخل العراق وفرق شاسع..

كريم بدر: إن الحرية صفتها يا سيدي لو سمعت هذا الكلام لو تسمح لي حضرتك..

طلعت رميح: يا سيدي العزيز..

كريم بدر: هذا كان بنهاية الحديث لو تسمعني بس..

فيصل القاسم: يجب أن تراجع.

"
المقاومة العراقية تتحرك ضمن منظومة أخلاقية قيمية عشائرية خالصة والذي لا يعرف بالسفر العراقي عليه أن يقرأ تاريخ العراق فالعراقيون لا يشرفهم ما يحصل الآن
"
                  كريم بدر
كريم بدر: أنا قبل أن أراجع بسم الله الذي الزمنا أن نكون كما كرمنا بشرا وألا نفرط بإنسانيتنا تحت أي ذريعة أنا بالبداية أرفض دعوات القتل المجانية للعراقيين أرفضها بكل ما في من إنسانية وأرفضها بكل ما في من أصالة وانتماء لهذا الوطن قبل أن ندخل في موضوع مقاومة أم من عدمها علينا أن نحدد من هؤلاء؟ المقاومة يا سيدي هي فعل أمة وإفراز أمة وليست اجتهاد شخصي وبما أنه أنت قلت إنها مقاومة عراقية فهي تتحرك ضمن منظومة أخلاقية قيمية عشائرية عراقية خالصة والذي لا يعرف بالسفر العراقي عليه أن يقرأ تاريخ العراق العراقيون لا يشرفوهم ما يحصل الآن، نحن أمام كارثة إنسانية لا يمكن أن تكون أمة محمد أفعالها ردود أفعال بالمطلق نحن أمة إذا حددنا هويتنا تتحدد ردود أفعالنا ولا يمكن أن تكون ردود أفعال أميركا هي التي تحدد سلوكنا هذا الذي يحصل في العراق يا سيدي هو إفراز أمة هذه الأمة التي أفرزت صدام حسين في البداية بكل ما فيه من قتل وبشاعة وجملت عرف هذا الديكتاتور في قتله واغتصابه للنساء العراقيات ألديهم من المرأة العراقية اللي اغتصبها صدام واغتصب قبل هيك اغتصاب والسوط الذي وقع على ظهره إن كان بيد جلاد خرف كهذا صدام أو بيد أميركا هو نفس السوط لذلك أنا استنكر هذا الطرح الذي قال العراقيون لا يشرفهم ما يكون بالعراق ولكن يا سيدي..

فيصل القاسم: ما يشرفهم عمليات الاختطاف بدأنا نخرج على الموضوع.

كريم بدر: اسمعني أنا بصلب الموضوع..

فيصل القاسم: باختصار.

كريم بدر: أنا بصلب الموضوع أنا أقول الذي يختطف الآن ويقتل لنحدد أولا هويته هل هو هذا برنامج عمل عراقي؟ أنا أقول المقاومة هي عراقية هي فعل خيار أمة وليست اجتهاد شخصي والأمة اختارت بكل أطيافها الأمة اختارت بأكرادها بعربها بشيعتها بسُنتها أكثر من 80% الآن ممثلين في مجلس الحكم الأخ تكلم أرجوك أنا ما قاطعتك بالحكومة العراقية ومجلس الحكم هو نفسه اللي موجود هو ما صار تغير كثير عليه لذلك أنا أقول أن هذا الإفراز هو إفراز أمة وعندما تصف لي أنت إن هذه الأمة وصلت إلى درجة أن تتحرك بهذا الشكل فخلف هذه الأمة مفكرين هم الذين يحددون الأرضية التي تحرك بها قاطعو الرؤوس إذا كان هذا يمثلك ويشرفك أنت فهذا لا يشرف العراقيين بالمطلق الذي يرى يا سيد نحن مفكرون أنت رجل إعلامي ورئيس تحرير جريدة صحيفة أنت مجسات الأمة في المناطق المعتمة أنت عيون الأمة في الظلمة كيف تدعو هكذا بها القتل المجاني لكل متعاون ولكل كذا كيف تحدد للعراقيين طريقهم وكيف يقاتلون وكيف يتمظهرون بالمقاومة الذي يحدث لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون عراقيا، أعطيني واحد عراقي العراق تحرك في 1920 وكانت له مقاومة مشرفة العراقيون شرف وسآتيك أنا أريك العراقيون كيف.. سفر العراق العظيم بالقتال هؤلاء هم نتاج حقيقي لكل الأفكار الذي يرى في قتل مائتين وخمسين إنسان في مدريد أطفال ونساء في قطارات يرى أن هذا عمل مقاوم ويقول أن القاعدة انتصرت انتصار كبير رئيس تحرير جريدة هذا يا دكتور فيصل اللي هو عبد الباري عطوان، الأستاذ الذي يرى في أحداث 11 سبتمبر أن الأمة نهضت هذه الأمة نهضت وضربت هذا مشروع استنهاض الأمة، الأمة نهضت وضربت في 11 سبتمبر أرجوك خليني أكمل مثلما أعطيته وقت أنا في صلب الموضوع اسمح لي أرجوك هذا راح يجرنا إلى كتيبة رياض الصالحين التي لغمت الأطفال وفجرتهم وأوصلنا رسالة إنسانية إلى كل العالم أننا انتصرنا على روسيا بدماء أطفال صغار نفس هذا اللي ذبح في الجزائر ستين ألف ونفس هذا اللي قتل نفس اللي في العراق الآن يتحرك يا سيد قاسم..

فيصل القاسم: بس دقيقة وحيدة يا سيدي.

كريم بدر: أسمعني أرجوك هذا ليس.. ما قاطعته أنا لم أخرج عن الموضوع.

فيصل القاسم: يا أخي ما قاطعته بس دقيقة واحدة أرجوك ألا تخلط زيد بعبيد.

كريم بدر: أي زيد؟

فيصل القاسم: أنا أتحدث عن واقع احتلال وعن عمليات الاختطاف التي تحدث ضد الاحتلال خليك بالموضوع ولا تروح لي إلى روسيا.

كريم بدر: هذا نفس الموضوع أنا أقول..

فيصل القاسم: لا هذا هو الموضوع.

كريم بدر: هذا إفراز أمة داخل العراق أنت ما فهمت كلامي الظاهر هذا إفراز وذراع الأمة داخل العراق الأمة التي يمثلها الأستاذ طلعت وغيره لا يمكن أن يكون هذا منغل داخل العراق لا يمكن أن يكون عراقيين العراقيين وأجي لك على سفرهم وأرويك الإبداع وأرويك الشجاعة العراقية كيف تتحرك وأرويك فروسية العراقي كيف تتحرك ما لازم لواحد تسرق بإيده يذبحه يجي كما يذبح الشاة هؤلاء الذي جلس من هنا محمد مهدي شمس الدين يقول عندما اغتصبوا نساء نفس هم خمسة آلاف في مزار الشريف دخلوا لمجرد اختلاف مذهبي معهم قتلوهم ونزوا بنسائهم نفس تماما يقول خاطبت كل الأمة كل علماء الأمة لم يجيبني إلا عكرمة مفتي القدس سكت العلماء وسكتوا جميعا عن الذي يحدث هذا لا يمكن أن يكون فعل إسلامي لا يمكن أن يكون فعل إنساني ولقد كرمنا بني آدم وكرامة بني آدم بعدها نزلت عليه الرسالة الإسلامية إحنا علينا أن نثبت كوننا بشر أنا أخاطب أخوتي في العراق هذه الكائنات التي تشبه البشر والملثمة والذي أجزم على أن وجوهها أقبح من أفعالها والتي تجوب الشوارع بسياراتها المفخخة هل قتل الناس والسيارات بالشوارع هو هذا عمل مقاوم هل عملية اختطاف الناس وقتلها بهذا الشكل مقاوم هل عمليات ذبح الشرطة العراقية وذبح الجيش العراقي عمل مقاوم؟ أنا أجزم على أن هؤلاء لا يمثلون الضمير العراقي بالمطلق.

فيصل القاسم: جميل جدا نعود إليكم بعد موجز للأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

التاريخ القديم لآلية خطف الرهائن

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل يحق للعراقيين اختطاف الرهائن لمقاومة الاحتلال؟ نسبة التصويت 56.3% نعم مع حق الاختطاف 42.3% ضد الاختطاف، كريم بدر باختصار أريد أن يعني أنت من خلال هذا الطرح القوي تصور العراقيين أو كل من يقوم بهذه العمليات عمليات الاختطاف والأسر على أنهم لا يمتون للبشرية وللحضارة بصلة وهذا لا يشرف العراقيين كما لو أنه هذا الحدث أو هذا الفعل لم يقم به على مدى التاريخ إلا هؤلاء أنا أريد أن أقرأ عليك بعض التفاصيل وأريد جواب منك عليه، عمليات الاختطاف وتحويل المختطفين أو المختطفين إلى رهائن واستعمال هؤلاء الرهائن كورقة للمقايضة والمفاوضة حول سلسلة من المطالب هي آلية ليست جديدة بل لها تاريخ قديم وعريق وليست عربية فمعظم حركات المقاومة في أنحاء العالم لجأت إلى هذه الآلية وقد لجأت مئات من المنظمات السياسية في العالم إلى هذه الآلية وهي تمارس دورها السياسي في ظروف يغلب عليها الاحتقان والتوتر ومن هذه المنظمات منظمة البارتيزان التي كان يقودها تيتو في يوغوسلافيا ضد الاحتلال الألماني ومنظمة فريميليو في موزمبيق وهي تنافح ضد احتلال البرتغالي ومنظمة توبا موروس في أورجواي ومنظمة فيت كونج في فيتنام ضد الاحتلال الأميركي ومنظمة زانو في زيمبابوي خلال حرب التحرير ضد حكومة إيان سميث العنصرية البيضاء ومنظمة نمور التامل في سيريلانكا ومنظمة إيتا في أسبانيا والتي تهدف إلى استقلال الباسك عن الأسبن ومنظمة الألوية الحمراء في إيطاليا التي خطفت رئيس الوزراء ألدو مورو ومنظمة الدرب المضيء في بيرو ومنظمة العمل المباشر في فرنسا ومنظمة بانشوفيلا في المكسيك التي مارست خطف ضد الأميركان في المكسيك ومنظمة الخمير الحمر في كمبوديا من أقصى العالم إلى أقصاه هذه هي سلسلة متبعة ليش تعطينا محاضرات عن سفالة العراقيين وسفالة العرب وإلى ما هنالك..

كريم بدر: سفالة العراقيين أنا لم أقل لا اسمعني..

فيصل القاسم: أنت قلت أنه كل من يقوم بهذا العمل سافل جاوبني على هذا الكلام.

كريم بدر: اسمعني أرجوك هذا الفعل ليس عراقيا أولا ولا يشرف العراقيين هاي نقطة انتهينا منها هذا فعل أنا أرى كل السيارات المفخخة التي تقتل أبناءنا بالشوارع وهذه الاغتيالات وقتل الأسواق وقتل الناس بالشارع وضرب الشرطة وضرب البنى التحتية هذه منظومة تتحرك الآن لذلك أنا طرحت مفهوم أتمنى أن تنتبهوا له أنا أقول من نحن تعطيني هوية كل اللي قلته أنت جاي تحكي لي على إيتا وعلى فرنسا وعلى موزمبيق وعلى من إحنا أمة محمد هؤلاء الذين ذبحوه اليوم قال الله أكبر اللي قرأته وراه شوفوا التوحيد والجهاد هذا اللي أنا أقول أمة محمد شوفوا محمد وخليفهم كان قوات علي ابن أبي طالب أنتم رأيتم علي بن أبي طالب شفتوه هذا أبا الحسن عندما ضربه هذا جلف الصحراء عبد الرحمن ابن ملجم ماذا قال؟ قال لا يجوز القصاص قبل الجناية لا تضربوه لا تؤذوه وكان يئن أبا الحسن علي ابن أبي طالب إلى أن وصلت الساعة اجتمع بولده قال ضربة بضربة ولا تمثلوا فيه ولا تقطعوا رأسه وتهوسون بهذا الكائنات الغريبة اللي تجوب العراق منين هاي هذا اللي تقضم حتى عظام الأطفال لقد سحلوا العراق سحلا من نخيله إلى المذبحة وعلى أبناء العراق أن يقولوا كلمتهم الآن لا يشرفنا وهذه البنوك الآدمية التي حدثت في بغداد الآن هل هذه مشرفة يا سيدي؟

فيصل القاسم: جميل جدا طلعت رميح كيف ترد لا يشرف العرب ولا يشرف العراقيين هذه الأعمال الهمجية؟

كريم بدر: ولا يشرف المسلمين أيضا..

فيصل القاسم: ولا يشرف أحد كيف ترد كلام قوي؟

طلعت رميح: شوف يا أخي الدكتور ابدأ بالتالي أولا لماذا هذا الضجيج الآن حول المقاومة العراقية؟ إن المقاومة العراقية الآن هي في نفس اللحظة وفي نفس الفترة وفي نفس المرحلة التي كانت فيها المقاومة والجهاد الفلسطيني حينما أصبح حقيقة عسكرية لا يمكن اقتلاعها حينما وصلت المقاومة الفلسطينية إلى هذه الحالة بدأنا نسمع هو انتحاري ولا استشهادي إحنا عايزين فتوى وتلاقي واحد لا بيصلي ولا بيعرف ربنا ولا له علاقة خالص بالموضوع ده يقول لك أنا عايز فتوى ده بيقتل أطفال انتهت هذه القصة وانتهت هذه اللعبة ومثلها سينتهي الأمر بالنسبة للمقاومة العراقية، الأمر الثاني الموضوع بيصور أنا قلت إنهم 96 واحد و16 واحد ولا كلمة عن مذبحة قوات الاحتلال وكأن اللي بيضرب الشرطة العراقية دول الدباحين اللي بيقتل ده هم دول، أقول لك على ما حدث في النجف قبل احتفالات النجف حصلت عمليات قتل رهيب..

فيصل القاسم: خلينا بالاختطاف بالله (Please)..

طلعت رميح: أنا أقول لأن ده مرتبط بهذا..

فيصل القاسم: بس باختصار.

طلعت رميح: لأن الذي يرتكب عربي عمليات الاختطاف المشوهة هو الجلبي وقمبر وعصابات الموت التي يشرف عليها نغروبونتي صاحب السمعة السيئة والبالغة السوء..

فيصل القاسم: كيف؟

طلعت رميح: سأقول يا سيدي العزيز لكن أنا عايز الفكرة الأصلية إنه الموضوع مش موضوع مين بيقطع الرقبة هل فيه بني آدم أو شرع أو دين هيقول قطع رقبة؟ مش معقول لا أحد ولذلك الدكتور فيصل لما سألني إيه رأيك في اللي ذبح قلت له روح فندق خمس نجوم فيه حد يعني إنسان بني آدم لكن تعالى شوف إيه اللي ممكن يخلي حد يوصل إلى هذا الحالة؟ لابد أن أقول بوضوح أنني ضد هذه المشاهد لكني أقول لك أخي العزيز من الذي يرتكب هذه المشاهد تفضل، مواطن أميركي يعترف اسمه بنيامين فاندرفورد 22 عاما إنه بيعترف بإنه فبرك شريط كامل لقتل رهينة أميركية وشرح كيف إنه أضاف الدم إزاي وعمل هذه العملية المفبركة ووسائل الإعلام خدته وقعدت تتكلم عن هذا الموضوع عن ذبح الرهينة حوالي شهر ثم هذا الشخص اعترف في الأخر بأنه فبرك هذه اللعبة..

فيصل القاسم: يعني ما قبل قليل فبرك هذا؟

طلعت رميح: قد يكون هذا وقد يكون ذاك لكن أخي الدكتور فيصل القضية الأصلية هي هل من حق المقاومة أسر هؤلاء الأوغاد أم لا؟ عايزين نقول ثلاث نقاط؛ النقطة الأولى الموضوع بيصور على إنه المقاومة واقفين على النواصي اللي يشوفوا شكله أجنبي ولا غربي ولا يمكن عراقي كمان ياخدوه واحد واقف بساطور اقطع رقبته إيه ده هل هذا معقول؟ المقاومة التي قتل أكثر من ألف جندي أميركي تختصر في مشهد تختصر في واحد إتقطعت رقبته؟ ثانيا الأمر الثاني إن المقاومة كل من ثبت براءته وأنه لم يكن عميلا أو متعاونا مع قوات الاحتلال أُفرِج عنه وبعدين يا أخي ما هو أرحم أما يخطفه ويحقق معه أما يأسره ويحقق معه ما كان ممكن يقتله تجري أنا هأقول لك بقى أصل القصة والتقدير الحقيقي لها من ممثل هيئة علماء السُنة العلماء المسلمين في الخارج دكتور محمد عياش، المقاومة الإسلامية الشرعية قد تقوم بحجز بعض الأشخاص ليس بغرض القتل ولكن التحقيق معهم ولم أعلم أن أسيرا واحدا أُفرِج عنه اشتكى من سوء المعاملة، اثنين الاختطاف يجري من أجل التحقيق وعندما يتبين أنه برئ وأن تكون هناك تهم لا يصلح القتل عليها يُبادر بالإفراج عنه، ثلاثة بعض الناس اللي قالوا يعني إن هم دول غلابة ورايحين ياكلوا عيش ومش لاقيين يعني أولا هي ضاقت ما فاضلش غير العراق دلوقتي في كل المصائب وكل اللي هي فيه وكل القتل والذبح يعني ما حدش لاقي شغل غير في العراق دلوقتي اللي فيها بطالة 60 - 70%..

فيصل القاسم: 75%.

طلعت رميح: يعني مش معقول يعني عايز تصور لي إن واحد دلوقتي رايح علشان مش لاقي شغل في العراق..

فيصل القاسم: أو رايح للسياحة.

طلعت رميح: وليكن لا ده واضح إن المسألة بقيت واصلة دلوقتي أنا بقتني متصور إن فيه بعض الناس رايحة تشمس في العراق رايحة تاخد هواء في العراق فالمقاومة بتجي تاخدها وتقطع رقبتها، يا سيدي العزيز المقاومة أثبتت صدقها وصدقيتها لم يقبض على أحد لم يأسر أحد ويثبت براءته إلا أفرج عنه بعد تحقيق وحتى أعتذر له على هذا الخطأ، السبعة الصينيين أفرج عنهم الهنود أفرج عنهم عديد من الأشخاص أنا لدي سجل كامل بهم عندما أجريت هذا الحصر بتاع موضوع الستة وتسعين اللي هم قالبين دماغنا وإحنا سايبين هذا القتل..

نتائج عمليات الاختطاف

فيصل القاسم: طيب ما هي نتائج هل هناك نتائج يعني ذات فائدة من وراء هذه العمليات الاختطاف والأسر وأنت تسميها أسر باختصار؟

طلعت رميح: أينعم الله يرضى على حضرتك، أولا يا سيدي العزيز عايز بس أنوه كده لحكاية النيباليين العشرة النيباليين اللي يا عيني قطعوا رقابهم وإتقلبت الدنيا دول بيشتغلوا في المرتزقة، اثنين الأربعة اللي أُسِروا..

كريم بدر: المرتزقة إيه يعني ماذا كانوا يعملوا؟

طلعت رميح: لا ده أنا أجيب لك الشركات بالشخص بالاسم بالمليارات اللي ناهبة العراق..

كريم بدر: يعملوا بالكهرباء مثلا؟

طلعت رميح: اللي بيشتغلوا وبيجمعوا..

كريم بدر: أسألك سؤال يعملوا بالكهرباء مثلا هؤلاء؟

طلعت رميح: لا يا سيدي أنا أقول..

كريم بدر: سيدي العزيز من يفرز هذا من يفرزه يعني؟

طلعت رميح: أنت سألتني سؤال وهذا هام جدا حتى أعود لسؤال الدكتور فيصل ماشي مش معقول يعني دول ناس مهماش مجانين حرام أن نصور هؤلاء الذين يدفعون حياتهم في مواجهة مائة وثلاثين ألف كلب أميركي جايين يحتلوا العراق إنهم رايحين ياخدوا واحد عامل بدالة ولا عامل كهرباء مش معقول يا أخي العزيز..

كريم بدر: ولو ثبت لك عكس ما تقول يا أستاذ أنت تكلمت كثيرا وطرحت مغالطة بسيطة بس أريد توضيحها..

طلعت رميح: أنا تحت أمرك بس..

كريم بدر: أكو مغالطة لا للأسف لا أكو مغالطات تطرح الآن..

طلعت رميح: يا سيدي رد علي، رد علي يا سيدي العزيز.

كريم بدر: أنت عندما تصر اسمعني صار لك خمس دقائق تتحدث..

فيصل القاسم: باختصار.

"
أسلوب الاختطاف جعل عددا من القوات المساندة لقوات الاحتلال تخرج من العراق، كما منع عشرات الشركات المتعاقدة مع قوات الاحتلال من استمرار دعمها لقوات الاحتلال
"
                طلعت رميح
طلعت رميح: يا سيدي العزيز هذا الأسلوب جعل قوات من جوه الاحتلال تخرج خارج العراق، اثنين منع عشرات الشركات المتعاقدة مع قوات الاحتلال من استمرار دعمها لقوات الاحتلال، ثلاثة ثبت قوة وموقف.. أنت قلت في المقدمة بتاعتك حتى السلاح الصغير الغلبان ده هيحرمونا منه لكني أضيف شيئا هاما آخر أخي الدكتور فيصل إلى ما تفضلت به بالنسبة للحركات الثورية في مختلف دول العالم بفتوى من مرشد الثورة الإيرانية تم احتجاز رهائن في السفارة الأميركية في بغداد..

فيصل القاسم: في طهران.

طلعت رميح: في طهران لمدة 444 يوم..

كريم بدر: أنت عندك مغالطة كبيرة أستاذ.

طلت رميح: يا سيدي رد علي بس..

كريم بدر: أرد عليك أعطيني مجال أرد عليك اسمعني..

طلعت رميح: اثنين حزب الله الم يأسر حنان تننباو؟ بقى معروف بعد كده إنه عميل مخابرات الموساد لكن كان رجل لابس مدني وجاي على إنه تاجر مخدرات كمان، كل الحركات السياسية تقوم بهذا الذي ضده أنا مشاهد الذبح وقطع الرؤوس لكن تصوير أن كل من يُقبض عليهم أو يأسرون هم أبرياء هذه مغالطة هذه محاولة لتشويه المقاومة..

فيصل القاسم: جميل جدا.

كريم بدر: أستاذ فيصل سؤال بسيط قبل أن تسألني أكو مغالطات كثيرة طرحت ويتكلم أكثر من ست دقائق سبع دقائق..

فيصل القاسم: خذ الوقت الكامل تفضل.

كريم بدر: أرجوك رجاء أولا أنت فرزت هذه المقاومة هي مقاومة عراقية وهذه إساءة للعراقيين لا تغتفر أنت ما جاي تعرف بالوضع العراقي شنو يا أستاذ أنت رجل مصري مع اعتزازي الشديد بك.

طلعت رميح: نعم أهلا بك.

كريم بدر: أولا المقاومة هي خيار أمة كما أسلفت وليس اجتهاد شخصي والأمة تتمظهر داخلي في المقاومة يعني لما أحكي على مصر اطلع لك سعد زغلول اطلع لك غير سعد احكي على المغرب اطلع عبد الكريم الخطابي على الجزائر اطلع لك عبد القادر الجزائري بالعراق أيضا يجب أن يخرج هذا الشكل والعراق عندها سفر بالمقاومة لذلك العراقيون بأغلبيتهم أفرزوا الواقع السياسي للمقاومة نحن نقاوم سياسيا أما اجتهاد البعض ونحن قد نختلف معهم على استقراء الواقع وهؤلاء قلة من العراقيين هؤلاء ليسوا مشروع مقاومة الذي أفرز بعد 18 شهر هم جماعة التوحيد والجهاد وهؤلاء جماعة القاعدة دخلوا للعراق مع أيتام النظام وهؤلاء لا يمكن أن تميزهم، العراق به ناس به نخب وطنية به أكاديميين به ضباط شيوخ عشائر مراجع ديني أعطيني واحد أسألك أنا واحد أتحداك إذا تفرز لي إياه داخل هؤلاء من هؤلاء إذاً، تحرك مقتدى الصدر ونحن قد نختلف معه باستقرائه للواقع السياسي ولكن كان واضح الرجل صعد إلى المنبر بكفنه ابن محمد صادق الصدر وارتقى المنبر وقال أقاوم ولم يكن لديه مشروع مقاومة الرجل تذكرته ما كان مشروع مقاومة كان (Conflict) احتكاك والآخرين انسحبوا لذلك لنشوف سفر المقاومة العراقية هل فعلا هذا اللي تقوله عندنا سفر بالنضال لو كان هذا عندك فهذا يعنيك لو كانت هذه متبنياتك الفكرية فإثبتها لنفسك والإنسان بما يقول، المقاومة العراقية بالنضال لما ضربوا الأكراد بالكيماوي وسحقوهم بالأنفال ما تجرؤوا يضربوا لهم أنبوب نفط وكان أنبوب بجوارهم وما تلاقي سيارة مفخخة ولا غيره، الشيعة قتلوا علماءنا وجففوا أهوارنا وقتلونا شر قتلة وكان بالإمكان أن نوقف أنبوب النفط من الأهوار ما فعلنا، عزة الدوري الجزيرة نقلتها عملية اغتياله في كربلاء كان واحد رايح لقوا اثنين راحوا له مستهدفيه هو بكل فروسية بمعنى الفروسية هذا لما إحنا ناضلنا شفنا لما قاتلنا شوف العراقيين وسفر العراقيين لما قاتلوا تحركوا علماء دين السيد محمد مهدي الحيدري تحرك من الكاظمية وقمنا للجهاد وياه وندوس العدة بعتاد وإتحركوا بشكل حضاري يمثل العراق بشكل سليم وتحرك وراح إلى.. ثمانين سنة عمره بلا سلاح وراح إلى الجنوب يقاتل بالقرنة، السيد محمد سعيد الحبوبي ومعه السيد الحكيم الجراح ومعه عمي صبر أبو بدر استشهد هناك في منطقة الشعيبة ثورة العشرين سفر العراقيين كبير اللي شي اسمه الشياب تراهم وناس يعني شيوخ عشائر تمظهروا سفر العراقيين شو اسمعني بس شوية هذا اللي يقولوا الطوب أحسن لهم قوارب بيده خشبة وبها رأس وقاتل الدبابات قاتلها بشكل واضح لم يكونوا ملثمين لا ذبحوا لهم شخص ووقفوا يهوسون عليه بهذه الطريقة القبيحة اللا إنسانية ما ضربوا بنى تحتية..

فيصل القاسم: جميل جدا بس بدي أسألك سؤال.

كريم بدر: ما اغتالوا أسألك قبل لأنه هو قال ذكر على محمود أبو شو اسمه ما أدري صحة هذا الموضوع اللي من ضمن هذا إلتقيتوا أنتم هنا مرتين بالسيد حارث الضاري وإلتقيتوا مثنى حارث الضاري وهؤلاء ابن الشيخ الضاري تعرف من الشيخ الضاري هذا؟ هذا الذي قتل من، كان هذا الرجل الشجاع لم يمكن أن يشاع كان الرجل حارث الضاري الآن يرى في المقاومة أولى هؤلاء الملثمين هم اللي أشجع منه بالتأكيد كان أخذ سلاحه ونزل إلى الشارع بشكل سليم، نحن العراقيون لا نقبل أن نقاتل بهذه الطريقة لو كنا..

فيصل القاسم: جميل جدا بس دقيقة بس جميل جدا بس جاوبني على كم سؤال وصلتني لأنه وصلني عشرات الإميلات كلها تسأل من ضمنها إنه يسألون يعني إذا كانت الثقافة الغربية في ثقافة العالم بأجمعه هناك مثل يقول كل شيء مباح في الحب والحرب (Everything is fair in love and war) هذا شغلة، شغلة ثانية يسألوني أيهما أبشع خطف رهينة وجز رقبته أم خطف بلد بأكمله وتدمير حضارته وتدمير تراثه وقتل شعبه وأسره وإلى ما هنالك ألا وهو العراق؟ أيهما أبشع أسر ستين أو سبعين واحد أم قتل المئات يوميا وتدمير بيوتهم وتهجير عشرات الآلاف من العراقيين؟ لماذا أنت تتحدث بكل هذه الحضارة كما لو اللي بيحدث يعني كم دجاج إنذبحوا هون أو هناك يعني لماذا لا تنطلق من الواقع مما يحدث على أرض الواقع ذبح وقتل وتهجير بلد بأكمله دمر لماذا تترحم على هؤلاء وهذا ليس من عندي السؤال هذا من عند عشرات المشاهدين ماذا تقول لهم؟

كريم بدر: أنا أجاوبك بس اللي أتمنى عليك دكتور فيصل تعطيني وقت مثلما هو أخذ وقته.

فيصل القاسم: باختصار

كريم بدر: أولا يعني أنا أعطيت هوية الإنسان أنا أقول هويتك هي اللي تحركك أنت من أنت يعني ما تحركني ردود أفعالي وإحنا رأينا الدمار يعني أكو اجتهاد للنخب السياسية العراقية أكو اجتهاد على الواقع كيف نقاوم ومتى نقاوم لأن الأخ ذكر مفردة الخيانة والعمالة وهذه مفردة استهلكت في القاموس السياسي العربي مثلما استهلكت الكثير من المفردات الجهاد وغيرها لذلك أنت ترى الملك حسين خائن ولكن الشعب الأردني الوحيد الذي يقدر هل هو خائن ولا الملك حسين التقى بكل رؤساء إسرائيل، أنور السادات ممكن أن تفرزه هكذا لكن أنور السادات لا زال مشروع أنور السادات والعلم الإسرائيلي يرفف على سماء القاهرة يا سيد ومشروعه لا زال يراه البعض خائن ولكن شعبه.. هنا في قطر لو وزير خارجية قطر هنا قال إن إحنا ما عندنا إمكانية أن نضبط قاعدة ونسيطر عليها ما نمنع الأميركان حدينا..ثغرة ما تستطيع أن تفرز هذا خائن ضمن مفاهيمك هذا خائن، الشعب القطري الوحيد هو الذي يقول إنه هذا خائن وهذا عميل هذا التطاول على الشعب العراقي أن تفرز لي أنت هذا خائن وهذا عميل وهذا مقاوم اسمعني أرجوك خليني أروي يشوف أرجوك هذا رسول الله مرجعيتي أنا لا مرجعية الأخ ولا مرجعية هيكم السقوط الذي يفهم قطع الرؤوس ويتفهم ما يحدث الآن نعم سيد مرجعيتي رسول الله وهذا رسول الله في صلح الحديبية هادن قريش أرسلوا له سهيل بن عمر يكتبون صلح الحديبية يكتب بسم الله الرحمن الرحيم قال الرحمن ومن هذا الرحمن أنا لا أعرف الرحمن أكتب باسمك اللهم وقفوا المسلمين وكيف قال أكتب باسمك اللهم بعد رسول الله يقول قال من محمد رسول الله قال له ولو كنت رسول الله ما حاججناك ولا طلعناك خارج إيه رسول الله أنت أكتب بن محمد ابن عبد الله وقفوا الصحابة كلهم قال أكتب إن هو إلا وحي يوحى يا سيد قال له إذا أجاك واحد مسلم من قريش ودخل إلى المسلمين بترجع لنا إياه قال لهه كيف قال له ترجع لنا ونزل الوحي أرجعه قال له وأثبت له مصداقيتك هذا أبا جندل البارحة كان قد دخل ركوب رجعوا لي إياه قال له يا أبا جندل لم نخنك إحنا مو خاينين ولكن توسم بالله سبحانه وتعالى أخذ أبو جندل وقف أحد الصحابة قال ألست نبي الله حقا قال بلى ألسنا على الحق وعدونا على الباطل قال بلى قال لماذا نعطي الدنية الدنية قاله في هذا المفهوم رسول الله خائن وهذا سعد زغلول مفتي الوطنية المصرية اسمح لي بس خليني أروي لك وثيقة جدا مهمة مفتي الوطنية المصرية وقائد النضال السلمي في مصر ماذا يقول؟ يرى المقاومة لأنه أكو حالة استقرار الأمة اختارت الطريقة السلمية شوف سعد زغلول شي يقول يا سيد وأنت مصري بس أنتم ما قرأتم تاريخكم زين هذه وثيقة من وزارة الخارجية المصرية اسمعها أرجوك المذكرات اسمعها بالقاهرة صفحة 219 و288 يخاطب سعد زغلول حضرت صاحب الفخامة المندوب السامي البريطاني في مصر لأن مصر كان الإجماع معها على المقاومة السلمية يقول لقتل السير هو قتل كان بريمر كان بمستوى بريمر اللي هو السير ليمتاك باشا اللي قتله المقاومة ماذا يقول ارتكبها مجرمون تمقتهم الأمة بالإجماع اسمع أخي ولأن هذا مرة ثانية يقول ولأن هذه الحكومة كانت تلجأ وتدعوا دائما لاستعمال الطرق السلمية لمشروع بالمطالبة هذا سعد زغلول ويختمها شوف هذا لو كان واحد مجلس الحكم كان شو صار أتشرف بأن أصرح لفخامتكم بأن الحكومة المصرية تقبل أن تقدم اعتذارها كما أنها تقبل أن تدفع ثمن خمسمائة ألف جنيه على بريمر مصر يا سيد اللي اغتالته المقاومة المسلحة المتمردة على الإجماع الوطني المصري ليسعدكم سعد زغلول وطني وفي العراق خونة تقول عليهم الشيء الوحيد اللي لا نسمح بالتطاول عليه نخبنا الوطني مثل نخبكم التي تشاهد لدينا نخبنا.

المسؤولون عن عمليات الخطف بالعراق

فيصل القاسم: جميل طيب يا سيدي بس دقيقة ذكرت أنت شغلة الذي يقوم بعمليات الاختطاف والعلماء من قلت داخل العراق من داخل العراق؟

طلعت رميح: الجلبي وقنبر.

فيصل القاسم: رد على هذا الكلام.

كريم بدر: وكيف الجلبي بعد كل هذا أمة مغيبة أنا بأقول لك أمة مخدرة مغيبة أنت تراها الحقيقة هل كان..

فيصل القاسم: كيف يعني؟

كريم بدر: أنا أقول لك كيف مغيبة..

طلعت رميح: أسمح لي أظن أنك أخذت وقتك يعني كثيرا وأنا لم أحقق..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة.

كريك بدر: أنت سألت سؤال وأجاوبك.

فيصل القاسم: هي أسئلة خطيرة أنت قلت قال لك كلام أنت تتحدث عن ثقافة أمة وأخلاقيات أمة وإلى ما هنالك من هذا الكلام هؤلاء الذين تتحدث عنهم الذي اتهمهم بأنهم يخطفون هدول من صلب النظام الذي أنت تقول يمثل العراقيين.

كريم بدر: من اتهمهم أنا أتحدث عن الوقائع..

فيصل القاسم: هذا هو طلعت رميح.

كريم بدر: ليقل ما يقول يا سيد فيصل..

فيصل القاسم: كيف يا طلعت؟

كريم بدر: أنت تؤمن بالشريط اللي مع التوحيد الجهاد أن تؤمن بكلامه..

فيصل القاسم: أنا لا أريد أن أكون طرفا شو يا طلعت؟

"
قال إياد علاوي إن الجلبي يكون مليشيات مسلحة ويقوم بمثل هذه العمليات داخل العراق من اختطاف وقتل للعلماء العراقيين
"
                طلعت رميح
طلعت رميح: يا سيدي العزيز يا سيدي العزيز إياد علاوي قال أن الجلبي يكون مليشيات مسلحة ويقوم بعمليات مثل هذه العمليات، أثنين قبل هذه النقطة أخي الدكتور فيصل..

فيصل القاسم: باختصار.

طلعت رميح: قبل هذه النقطة أخي الدكتور فيصل هو أخونا في انفعاله الشديد تساءل الكلام بتاع ممثل هيئة علماء المسلمين أهوه أخي العزيز ممثل هيئة علماء المسلمين هذا كلامه أخي العزيز أن هناك آلاف من العراقيين والعراقيات المختطفين والمخطوفين ولا أحد يتحدث عنهم هذا قوله ده واحد، اثنين هذه عمليات الاختطاف ما هي إلا رسالات احتجاج عن مساندة الدول للاحتلال الأميركي البريطاني للعراق وضع الرهائن يعني الذي أقوله هو دقيق ومحدد الأمر الثاني..

كريم بدر: لا ماكو خلاف بس أكو خلاف على هذا..

طلعت رميح: أنا بأقول بس كلامي موثق..

فيصل القاسم: دقيقة بس دقيقة الوقت يداهمنا يا جماعة.

طلعت رميح: اثنين من الذي يقوم بهذه العمليات أخي العزيز؟

فيصل القاسم: اتهمت أنت..

طلعت رميح: أهوه أنا هأقول لك أهوه إياد علاوي نفسه قال للفاينانشال تايمز إن المدعو أحمد الجلبي الذي يترأس المؤتمر الوطني والمدعو من البنتاغون هو الذي يدير العمليات لغرض يخطط له وهو بناء مليشيات خاصة به هذا كلام واضح لكن خليني أقول الكلام بشكل محدد من الذي يقوم بعمليات لتشويه المقاومة في العراق، الإندبندنت أون صنداي بريطانيا جندت آلاف المرتزقة من أنحاء متفرقة من العالم للعمل كجيش سري في العراق يعمل أفراده كرجال أمن سريين مسلحين لحماية مسؤولي وقوات الاحتلال والمسؤولين الغربيين ومديري الشركات البترولية الذين يتدفقون على العراق الآن، قالت الصحيفة أن المحتلين في العراق ينفقون ملايين الدولارات للحصول على خدمات شركات الأمن الخاصة ألا يجوز اختطاف هؤلاء وأسرهم؟ اثنين أوضحت الصحيفة أن آلاف من الجنود وضباط الشرطة السابقين من بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا وجنوب أفريقيا ممن تم تجنيدهم في هذا الجيش السري يتقاضون يوميا ستمائة جنيه إسترليني، نهيبة يعني العراق بيتنهب بقوات الاحتلال وبيتنهب ببريمر وبيتنهب بالمرتزقة وبيتنهب بهاليبرتون وبالباقي مش مقاومة اللي يقاومه يبقى إرهابي هذه الشركات لها النصيب الأكبر من عقود الأمن الخاصة التي وصل حجم أعمالها إلى مليار جنيه إسترليني ونقلت الصحيفة إن فيه ألف مائتين لألف وخمسمائة ضابط شرطة، تصور دكتور فيصل الصحف البريطانية بتشتكي الآن من إن فيه نقص في بعض أفرع القوات البريطانية القوة الجوية الخاصة لإنهم سابوا الجيش البريطاني وراحوا اشغلوا مرتزقة ده أكسب ده أربح من يقوم بعمليات الاختطاف؟ الأهرام القاهرية واحد سبتمبر يبلغ عدد شركات المرتزقة في الولايات المتحدة 35 شركة وحدها ويبلغ حجم أعمالها مائة.. ويبلغ في العالم مائة شركة حجم أعمالها بين خمسين ومائتي مليار دولار وتشير دراسات أميركية ما يسمى الحرب على الإرهاب وخاضت جولتين حربيتين حتى الآن في أفغانستان والعراق ضاعف تعاون أرجو أن تنتبه جيدا الإدارة الأميركية مع المرتزقة للقيام بأعمال من الباطن حيث يُطلَّق عليهم اسم متعاقدون عسكريون من القطاع الخاص وأن البنتاغون لا يستطيع خوض حرب بدونهم وهم يحملون الجنود المقاتلون في كل شيء الدعم اللوجستيي إلى التدريب الميداني والاستشارة العسكرية في الداخل والخارج لا استنى الجنرال الأميركي هاكورت اللي حصل على عدة أوسمة في حرب فيتنام بيقول إيه إن وجود مثل هذه الشركات يسمح للإدارة الأميركية بتنفيذ أهداف متعددة في السياسة الخارجية دون الخوف من الاهتمام الإعلامي الذي يترافق مع إرسال جنود أميركيين في توابيت بعد أن قتلوا في معارك خارج البلاد والإنكار هنا للمهمة سهل على الحكومة عندما يكون أولئك العاملون في الخارج غير مرتدين للزي العسكري، دكتور غازي العريضي إن العراق هو منجم مالي لا ينضب كما قال رئيس إحدى الشركات الكبرى ولذلك فهو يجذب المرتزقة لكن الخطورة في الأمر عندما تستلم شركات مرتزقة إدارة مؤسسات واعتقال ناس واغتيال آخرين عايز أقول هنا بقى موضوع النيباليين غازي العريضي لقاء مبالغ معينة تتفاوت نسبتها بشكل فاضح في التمييز حتى بين المرتزقة هناك تمييز عنصري المجند الأميركي مثلا في إحدى الشركات العسكرية الخاصة بيتقاضى ألف دولار بينما يتقاضى زميله النيبالي ألف دولار في الشهر ده ألف دولار في اليوم وده ألف حتى في ديه عنصريين لو سمحت لي..

فيصل القاسم: طيب باختصار ما الذي تريد أن تقول يعني باختصار.

طلعت رميح: الذي أريد أن أقوله سيدي العزيز أن العراق يتعرض لعملية نهب وسلب بكل لون وصنف..

فيصل القاسم: وبالتالي؟

طلعت رميح: والكلام عن المقاومة السلمية والتواصل السلمي لا عندما يوجد احتلال لا بديل عن المقاومة المسلحة ويصبح استهداف أي متعاون مع قوات الاحتلال بأسره وبقتله يا أخي أنا هو فيه إعدام بالتكنولوجيا يعني طيارة أميركية تقتل يقول لك أم القنابل وست القنابل وخالة القنابل تقتل في القصفة الواحدة ألف عراقي يبقى ده كويس وإذا قُتِل واحد ذبحه وأنا ضد هذه الطريقة يبقى ده هو اللي منتقد، يجب أن يكون هناك رؤية عاقلة صحيحة للوضع كله ثقافة المقاومة يا سيدي ثقافة في كل مكان يعني هو..

فيصل القاسم: جميل جدا يا جماعة، علي الشايع هولندا تفضل يا سيدي.

علي الشايع: تحياتي دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا بك.

على الشايع: لك ولضيوفك يا دكتور مرعب هذا المثل الإنجليزي الذي يتحدث عن الحب والحرب وفيه مفارقة عربية لاحظ معي مفردة حب ومفردة حرب ما يميز الأولى عن الثانية حرف واحد هو الراء ومنهم من يعبد الله على حرف يقول القرآن وأنا أقول ومنهم من يثبت إنسانيته على هذا الحرف ويصنع منه لغة وجود كاملة في الحقيقة، اسمح لي أنا أحيي كريم بدر وأقول له لن نستوحش في العراق طريق الحق لقلة سالكيه وأصحح للأستاذ الرميح في عمليات الذبح لمجرد الشبهة حتى هذه اللحظة خطف 113 عشر من الأجانب في العراق منهم أربعة فقط يرتبطون بصلات مع القوات المشتركة من قريب أو بعيد ومن بينهم المغدور الذي سمعنا خبره للتو واسمح لي من منبركم أن أعزي أهله بعزاء ألمنا العراقي الذي امتد لآلاف السنوات كل هؤلاء مدنيين وصحفيين وعمال ومنظمات إنسانية يا سيدي هؤلاء خطفوا وتعذبوا وقتل بعضهم لمجرد الشبهة بالتعاون مع الأميركان كل من قتلوا وذبحوا على أيدي جماعات إسلامية أساسا في القتل على الشبهات هدم في بنية الدين هذا الإسلامي نبي هذه الأمة يوصي بحديث صحيح: "أن ادرؤوا الحدود بالشبهات" وهي حدود منصوص عليها بتشريع إلهي وسماوي ويريد النبي منها مهرب إنساني فكيف يقتل إنسان دونما إثبات لتجريمه بل لمجرد شبهة ثم يا أخي يا دكتور فيصل متى أمرت الديانات بفعل يشابه فعل الأعداء ماذا يميزنا نحن الآن؟ أنا اعتقد وبالفطرة وأتساءل عندما تتساوى ردة الفعل مع ردة فعل العدو ألا تكون شريكا في عدوانه وجرمه ثم أليست هذه من أصول الحرب المقدسة هي مقاومة يجب أن تكون مقدسة ولاحظ معي أستاذي العزيز أرجوك لماذا أكثر من اختطفوا لهم صلة بدعم الجانب الإنساني في العراق صحفي يبحث عن تأثيرات حرب على الآثار في العراق سائقو شاحنات نقل بضائع مكاتب الإغاثة منظمات سلام إنسانية ضرب مكتب الأمم المتحدة، أنا أجزم شخصيا باليقين كل من يختطف الآن لا في الحقيقة لا يريد من هذه العملية إلا هدم الحاضر الإنساني العراقي بل هدم التاريخ العراقي كله، يا سيدي العزيز أنا افترض في خطابي واسمح لي معك ومع ضيوفك خطاب مع مثقفين عرب إعلامي مهم ورئيس تحرير صحيفة وكاتب سياسي ومن خلالكم أخاطب كل مثقف وواعي عربي أسالكم وأسالهم هل شخصنا بدقة وعقلانية من أن التطرف هذا يغذي التطرف عند الآخر المفترض عدوا ألا يجب أن يخرج المثقف العربي من نجوميته بين الغوغاء وسدنة فتاوى الرعب ألا يجب أن يقبض المثقف العربي على كلمته كالقابض على الجمرة هل أصبح الآن الرهان كل رهان العرب على المجد عبر مجاميع من السيافين؟ صمت الإنسان العربي سيشجع هؤلاء القتلة أنا أعتقد أقول الإنسان وأؤكد على هذه الكلمة صمت الإنسان العربي سيطور هذا الفعل إلى كل الشارع العربي على طريقة سيوف صدام وزبانيته في قطع الرؤوس والألسن والآذان لكل من لا يؤيدهم ومن لا يسمع ما يأمرون، يا سيدي يا دكتور فيصل إلى متي يبقى الصمت عبادة أكثر المثقفين العرب مأساة في الحقيقة وهذه المحاباة جريمة أما آن الأوان أن يفرض نفسه الإنسان الواعي على نواة الرعب وحواة الشر باسم الثقافة أو الدين فقد صار لنا كما يقول الشاعر في كل مئذنة حاور ومغتصب يدعو لأندلس إن حوصرت حلب..

فيصل القاسم: طب بس سيد شايع لكن في الوقت نفسه أرجوك أن ترد هناك ردود عنيفة على مثل هذا الكلام وصلتني الكثير من الرسائل أقرأ لك إحدى هذه الرسائل التي وردت عبر البريد الإلكتروني وهي موجهة للذين يعني الذين يحملون مثل هذا الخطاب يقولون اسمه ابن العراق أخي نحن نعلم أن هناك وسائل إعلام محسوبة على العراقيين من صحف ومواقع إنترنت في الداخل والخارج تزايد على المحتل وتهاجم رجال المقاومة وتتهمها بعدم الحضارة وهؤلاء يعني رجال المقاومة الذين يأسرون أعوان المحتل وجنوده ويكيلون لهم الشتائم لكن نحن لا يهمنا ما يقوله هؤلاء العراقيين الجدد فهم ثلة من المرتزقة الذين يعيش معظمهم في الخارج ويكتبون في مكبات الزبالة التي يسمونها زورا وبهتانا مواقع إنترنت إلكترونية فهؤلاء بلا ضمير ولا شرف ولا أخلاق ماذا تقول لهم؟

على الشايع: أنا أقول لك يا دكتور الآن والمثل أعطيك إياه من جلستكم الآن في هذا المكان في الحقيقة ففي الشمس أكثر مما ينبغي مثل ما يقول شكسبير اليوم ما سمعته في هذا البرنامج حقيقة شيء ما يخطر في بالي أبدا فأنا أثق بما قرأته وما تعلمته ولا أصدق أن كاتب ورئيس تحرير صحيفة يبرر اختطاف صحفيين بينما سياسي يستقتل في الدفاع عن حق وجود صحفيين..

طلعت رميح: لم أقل اختطاف صحفيين صحح لو سمحت لا تقل شيئا أنا لم أقله..

على الشايع: اسمح لي لا أنا لم أقولك..

طلعت رميح: لم أقل خطف صحفيين لو سمحت.

على الشايع: أنا لم أقولك (Ok) أنا أسألك الآن اسمح لي أن أسألك سيد رميح وأريدها واضحة وبالعربي الفصيح ودون إعماء أو عتمة لغوية ودون أن تعتبرها شقشقة هدرت ثم قرت أو فتوى صدرت ثم بطلت مثل الفتاوى التي صدرت مؤخرا هل تشجب الآن هل تشجب اختطاف الصحفيين أم لا أنت يا أستاذي العزيز؟

طلعت رميح: اشجب واتهم المخابرات الأميركية واتهم الحكم الحالي في العراق بارتكاب هذه العملية لتشويه المقاومة العراقية.

على الشايع: هذا تناقض عجيب أنت الآن..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر على الشايع الوقت يداهمنا، الدكتور نوري المرادي الحزب الشيوعي العراقي تفضل يا سيدي.

نوري المرادي: أحييك دكتور فيصل والموضوع الحقيقة شائك يبدو إنه الجماعة اللي يتعاركوا أو يعترضوا على قضية اختطاف الصحفيين أو غيرهم هذا الأمر أصبح إلي واضح أنهم يبررون ما فعل أحمد الكلبي بفاجعة الصحن يوم قتل أو جرح أربعمائة واحد من ضمنهم باقر الحكيم وفعل فاجعة كربلاء والكاظمية واختطف أكثر من ألف عالم عراقي واختطف النساء وباع الأرشيف وباع الآثار العراقية هاي هم يبرروها هاي ليش لأنه هذا من جماعتهم، عزيزي العراقيون فخورون بالمقاومة وما تفعله المقاومة ومن لا يفخر بالمقاومة فهؤلاء خونة وعملاء عبارة عن نشارة خشب لا لها في هذه الخشبة ولا لها في تلك الخشبة، دعنى يا سيدي الكريم أعود إلى هذه عمليات الاختطاف يا سيدي فرنسا حتى ما قبل سنتين أو ثلاثة تستعمل المقصلة في الإعدام ومع ذلك لم يقل أحد إن فرنسا متوحشة هذه نقطة، النقطة الأخرى يا سيدي الكريم المقاومة الوطنية العراقية أعلنت منذ الشهر الثاني لاحتلال العراق بأن هدفها القتالي المشروع هو جنود العدو المحتل وآلياته وشركاته ومن يعمل بها مباشرة أو بصورة غير مباشرة وكذلك كل من يتعاون مع العدو المحتل أو تكون نتيجة عمله خدمة مباشرة أو غير مباشرة للمحتل ولا فرق في هذا بين عراقيين ولا عراقيين هذا الهدف يا سيدي معلن منذ الشهر الأول لاحتلال العراق وهو معروف للجميع وبالتالي فمن ينتهك هذا الهدف يتحمل مسؤولية نفسه هذا واحد، ثانيا هذا الشأن عراقي داخلي لا يجوز حتى مجادلته عالميا هاي اثنين رقم ثلاثة أميركا لا تسمح للعالم بالدخول إلى بلدها بدون تأشيرة ومن يدخل بدون تأشيرة تعتقله أو تعاقبه ولا أحد يعترض ليش لأن هذا القانون معروف للجميع وبالتالي من ينتهكه يتحمل مسؤوليته، من الجانب الآخر طبعا حتى نيجي الآن للإخوان الأخ هذا السيد اللي يجادل بالقضية الإسلامية هو ناسي إن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أمر بقطع رؤوس ثلاثة منهم أبو جهل وعبد السلام بن عقيق والثالث الشخص الثالث للأسف لا أتذكره على أية حال..

كريم بدر: أنا لست هذا يا هذا أنا كريم بدر.

فيصل القاسم: بس دقيقة أعطيه..

كريم بدر: لا تسمح لأي واحد أن يتطاول علي دكتور فيصل.

نوري المرادي: عفوا الأسماء هاي ما تحضرني يعني هذا ليس استهانة بك.

كريم بدر: نعم خرج من حدود المشاهدة.

نوري المرادي: هذا ليس استهانة بك وأترك هذه الأمور هذه صغائر من جانب آخر أخي الكريم العراق ساحة حرب معلنة وميدان معارك يومية معدل العمليات القتالية فيها وصل إلى أكثر من مائة عملية باليوم ومن هنا فمن يرمي نفسه إلى أتون هذا الجحيم المشتعل أيضا يتحمل مسؤولية نفسه طيب يقول لك هدول الجماعة جايين يسترزقون يا أخي اللي يريدهم يسترزقوا خليه يأخذهم عنده ويرزقهم ليه يجيوا للعراق لأن هاي ساحة حرب هذه 75% إلى 80% من العراق بطالة طبعا السيد جاك شيراك وصف الحالة العراقية بشكل جيد قال لقد فتحنا أبواب جهنم وفي جنهم لا يوجد ولدان مخلدون ولا توجد حوريات ولا توجد أنهار من لبن ولا مظاهرات اعتصام أو تأييد أو تنديد جهنم فيها ذبح وخطف وقتل وذبح على المكشوف فبالتالي الحالة واضحة ومن يذهب ويتورط يتحمل مسؤولية نفسه أما قضية التشويه عزيزي يقال أنه هذا ستشوه المقاومة أو ستشوه صورة الإسلام أو العرب أولا لا الإسلام ولا العرب كانت صورتهم أجمل قبل المقاومة منها بعدها ولا قبل سبتمبر منها بعد سبتمبر صورة العرب كانت هي هي في أميركا بل بالعكس زادت سوأ إنما هذه مفاهيم وترهات يزرعوها فينا ونحن نستوعبها ونرددها كالببغاء، بالنسبة للمقاومة أخي العزيز المقاومة اللي قلت لك وصلت معدل عملياتها إلى مائة عملية في اليوم هذه المقاومة مو وارد أصلا الانتباه إلى هيك ترهات من يشوهوا سمعتهم ومن لا يشوهوا فليفعلوا ما يريدون المقاومة بها رجالات محنكين قادة سياسيين وقادة عسكريين ميدانيين ومخططين لكل هذه الأمور وعارفين أنه هي راح تواجه يوم ما بمثل هذه الترهات وبالتالي لا هي بوارد الانتباه لهذه الترهات ولا الواقع أثبت أنها تأثرت أه معدل العمليات قاعد يزيد والحرب قاعدة تصير حرب شوارع المحتل قاعد يتوسع حتى في ترينيداد بتمده بالجنود.

فيصل القاسم: طيب باختصار.

نوري المرادي: أما الأخ اللي قال هذا مو عراقيين ولا هذا بأقوله لا على العكس العراقيين نحن نتشرف بالمقاومة عفوا دكتور فيصل بس أكمل..

فيصل القاسم: باختصار.

نوري المرادي: لأن فيه فارق بين صوتي وصوتك فما أفهم شنو تقول ثواني.

فيصل القاسم: باختصار.

نوري المرادي: باختصار عزيزي أريد أعرف هدول الآن اللي باقون إن هذا الخطف وأنا مع هذا الخطف ومع معاقبته ليش لأن أنا متأكد من أن المقاومة تعمل محاكمة شرعية وقانونية لكل مختطف وتعاقبه إذا كان مسيء..

كريم بدر: أسرع محاكمة بالتاريخ.

نوري المرادي: وبالنسبة إذا كان بريء، ثانيا ليس غريبا أن يرسل لنا جواسيس بلباس صحفيين فيجب ألا نفرق ما بين الصحفي ولا صحفي، الآن أريد أسألهم شنو رأيهم بالتقرير المهول اللي ظهر إنه الكلبي أحمد الكلبي..

فيصل القاسم: يا سيدي خلينا نلتزم بالأوصاف لو سمحت تفضل.

نوري المرادي: طيب شنو الآن الموقف مال الأخوة وأوجه كلامي للأستاذ علي شايع حصرا شنو الموقف الآن وقد علم ومن تقرير أعده قضاة عراقيين بأن أحمد الجلبي هو الذي كان وراء فاجعة الصحن وهو الذي كان وراء فاجعة كربلاء والكاظمين وهو وراء اختطاف العلماء العراقيين وهو وراء بيع العراقيين والآثار العراقية إلى إسرائيل..

كريم بدر: قناة محترمة يا أخي يعني ما تخليه يزيد.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة مشاهدي الكرام بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل يحق للعراقيين اختطاف الرهائن لمقاومة الاحتلال النتيجة مهولة في واقع الأمر بالنسبة للتليفونات..

كريم بدر: كم النتيجة؟

فيصل القاسم: 93% الآن مع 7% ضد وهذه أمامك لك إذا بتحب تشوفها.

كريم بدر: والله لا أريد أشوفها لأنها تؤلمني جدا أنا أرى شعبي العربي..

فيصل القاسم: 93% مع خطف الرهائن.

كريم بدر: مع خطف الرهائن نقاتلهم.

فيصل القاسم: نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الفرق بين الاعتقال الأميركي والاختطاف العراقي

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، ما رأيك في هذه النسبة أصبحت الآن يقول لي المخرج 94% يقولون إن من حق المقاومة العراقية اللجوء إلى الاختطاف والنسبة أمامك على الشاشة ولدي شخص يقول أرجو أن تسأل الأخ كريم بدر ما هو الفرق بين الاعتقال الذي تقوم به أميركا وبين الاختطاف كيف يفسر الآية: {واقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} تفضل.

كريم بدر: يعني هذه يسميني مرجع دين هذا لست مرجع دين..

فيصل القاسم: أه قبل شوية كنت مرجع.

كريم بدر: ما أني مرجع أنا كنت أصف حالة تعامل معها رسول الله من باب ولكم في رسول الله أسوة حسنة خلينا نقول بمستوى العديد أرجوك.

فيصل القاسم: ماشي تفضل.

كريم بدر: أنا الآن ذكرت مسألة أود أن توضح لي إياها بالجزيرة لأنه أنتم نقلتوا لنا عبر الجزيرة عماد الأطرش من مدينة بعقوبة نزلوا إلى الشارع جماعة التوحيد والجهاد وشاركهم في عملية داخل مدينة بعقوبة وكانوا كاتبين على جباههم جماعة التوحيد والجهاد الآن ظهر فيلم هم جماعة التوحيد والجهاد الذين ذبحوا وأنت تقول أنا ما أعرف والأخ يقول أن ما أعرف يا إما الجزيرة تكذب يا إما أنا أظلم جماعة التوحيد والجهاد أسف فعليكم أنتم تثبتون هذا الموضوع رجاء يعني أنتم قناة محترمة وعليكم أن تثبتون الحق من الباطل..

فيصل القاسم: يا سيدي نحن قناة محترمة ونحن ننقل الذي نراه..

كريم بدر: أنتم نقلتوه أنا أقول لك نقلتوا الموجودين بالشارع هذا خارج موضوعي..

فيصل القاسم: طيب أسألك سؤال بدلا من أن توزع الاتهامات في غير مكانها، لماذا لا ترد على الأربعة وتسعين الذين يسفهونك؟

كريم بدر: أنا لا أتهمك هذا خروج عن الآدمية..

فيصل القاسم: لماذا لا ترد على الأربعة وتسعين الذي يسفهون كلامك؟

كريم بدر: لا أول مرة واحد ما أكو حد يسفه كلامي هذه ما أقدر إنسانية..

فيصل القاسم: 94 هذا مش موضوعي على أي حال خلاص.

كريم بدر: أنا أقول كونوا بشرا يا سيدي خليني أتكلم أرجوك أنا أقول كلام هذا أنتم..

فيصل القاسم: ماذا تقول للأربعة وتسعين؟

كريم بدر: أقول يعني كونوا بشرا إحنا الله سبحانه وتعالى كرمنا لنكون بشرا..

فيصل القاسم: يعني إيه كونوا بشرا؟

كريم بدر: أستغفر الله أنت ترى قتل وذبح إنسان وقتل أطفال في بيسلان هو نفس الموضوع تارة تقول لي أنا مع أنا ما يهمني هذا يا أخي أنت تطلع مفهوم تقول أنه المتعاونين مع المحتل وذكر أن ماكو ناس قتلت أنا أذكر لك غير هذا مهندسة كهرباء في البداية كانت في مستشفى تعمل تماما قرب المولد قتلت أم عاملة تعمل طباخة في ميناء في البصرة قتلت، الشرطة العراقية يقول عليهم الأستاذ يجب قتل الشرطة في النية الذين في نيتهم التطوع وإجماع وطني بالعراق من قبل مجلس علماء السُنة ذكرت طلعت الراشد يقول نحن مع خروج القوات الأميركية ولكن ليس الآن أسمعني أرجوك الله يخليك يا أخي.

فيصل القاسم: لا شو أسمع لك خلص الوقت.

كريم بدر: شوف الفلسطينيين الآن وزير فلسطيني أنتم تطلعوه متهم في بناء جدار عازل ويوزع لهم أسمنت من أُتهِم بالخيانة فتح المعابر أنتم تطلعون هالجزيرة وين يعملوا هدول الفلسطينيين..

طلعت رميح: لا تناقشني أنا مش الجزيرة يا كرم بس عشان..

كريم بدر: ما قطعتك أرجوك الفلسطينيين وين يعملون ما يعملون بالمستوطنات ليس يبقوا خونة المجلس الوطني الفلسطيني..

فيصل القاسم: جميل جدا بس دقيقة واحدة.

كريم بدر: يا أخي أعطيته أكثر من ست دقائق.

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا خلص الوقت يا طلعت رميح عم بيقول لك لهؤلاء الأربعة وتسعين الذين يقولون نعم نحن مع عمليات الاختطاف كونوا بشرا هذه همجية هذه عودة إلى القرون الوسطى هذا غير إنساني ماذا تقول له؟

طلعت رميح: الفكرة الأولى..

فيصل القاسم: باختصار مفيش مع لا تتنظر لي بعد عندك دقيقة.

طلعت رميح: يا دكتور الفكرة الأولى أنني مندهش رمسفيلد منذ ثلاثة أيام قال كلاما قريبا مما قاله الأخ كرم الآن أو كريم قال إن الجزيرة يظهر المقاومين بيبلغوها قبل ما بيعملوا العمليات عشان يروح يصوروا أنا مندهش أقفل هذه النقطة أولا..

فيصل القاسم: يعني ماذا تريد أن تقول أنه يرد ببغائيا ما يقوله الأميركان؟

طلعت رميح: يا أخي لا أنا أطلب من أخي كريم الأمور التالية واحد في ماذا يختلف عن خطاب بوش بلير رمسفيلد..

كريم بدر: مرجعية رسول الله كيف يقتلوا أنت مش سألتني تريدني أجاوبك يا رجل..

طلعت رميح: لا تقاطعني..

كريم بدر: أنت مش سألتني؟

طلعت رميح: تجاوب في وقتك يا أخي..

كريم بدر: وين الوقت انتهى الوقت أي وقت؟

فيصل القاسم: باختصار.

طلعت رميح: أولا لماذا اختلف مع الدعاية الأميركية والصهيونية والبريطانية عن المقاومة سواء الفلسطينية أو العراقية، اثنين ماذا يقول في أن عند قصف الفندق الصغير في بغداد الذي قيل أنه يضم مقاولين ويضم لم يقتل فيه إلا مرتزقة من جنوب أفريقيا مش هأضيع الوقت أساميهم موجودة، اثنين الباكستانيين اللي قالوا ياه دول غلابة ورايحين يأكلوا حسب كلام هيئة علماء السُنة كانوا مع قائد قوات الاحتلال ومعهم صور قبل ما يقتلوهم، ثلاثة أحد المخطوفين اللي قتل كان بيرمي 25 قرص في الفلوجة لطائرات الاحتلال حتى تقصف مناطق معينة هناك، يا سيدي العزيز هؤلاء الناس الذين يضحون ويقدمون أرواحهم الأخ كرم لم يذكر ولا جريمة للاحتلال..

كريم بدر: وأنا لست بمعركة لجريمة للاحتلال يا سيدي أنا قلت من البداية أنا أفعالنا ليست ردود أفعل أرجوك هذا..

فيصل القاسم: يا جماعة.

طلعت رميح: يا سيدي يا أخ كريم بس أهدأ لو سمحت.

كريم بدر: ما يجوز هكذا شو الكلام هذا؟

طلعت رميح: يا سيدي لم تقل لم يعني كل تركيزك..

كريم بدر: أنت مش سألتني أجاوبك.

فيصل القاسم: على أخلاقيات يا أخي كون أخلقي بالحرب يا سيدي دقيقة شوي فضحنا الرجل وهو يقول لك كن أخلاقي في الحرب لازم تكون حضاري كن حضاري يا أخي.

كريم بدر: كن مسلم يا رجل كن مع محمد من مرجعيتكم أنتم؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

كريم بدر: مرجعيتكم رسول الله هل قطع رأس رسول الله وقطعها بالشوارع هكذا؟

طلعت رميح: والنبي بلاش الكلام اللي ما لوش لازمة لسه الرجل رادد عليك.

كريم بدر: أنا أقول من أنتم؟

طلعت رميح: لو سمحت لو هتعلي صوتك في مناقشة يبقي بلاش الكلام لو سمحت.

كريم بدر: أنا أناقشك.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

طلعت رميح: لو سمحت أنا لم أقاطعك ولا حرف..

كريم بدر: قاطعتني كثيرا..

فيصل القاسم: يا جماعة يا طلعت لسه بعد دقيقة.

طلعت رميح: يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: باختصار.

طلعت رميح: يعني هذه نكتة..

فيصل القاسم: شو هي؟

طلعت رميح: هذه نكتة حكاية أخلاقيات في القتال والحرب..

فيصل القاسم: بس دقيقة واحد يسألني يقول لي الاختطاف هو سلوك العاجز الباحث عن تغطية الحقيقة وتجريدها من أسباب نمائها واستحواذه على أذهان العالم المصعوق بجنون الحرب ماذا تقول له؟

طلعت رميح: ده شاعر.

فيصل القاسم: شاعر كويس جدا.

طلعت رميح: يا دكتور فيصل عندما يكون هناك قتل لسبعة وثلاثين ألف عراقي أنا أروي لك قصة واحدة لو سمحت عندما تؤخذ سيدة في ليلة زفافها في الفلوجة وتذهب إلى سجن أبو غريب ماذا تنتظر من زوجها؟ عندما يقتل الناس في الشوارع..

فيصل القاسم: يكون أخلاقي يكون حضاري يكون حضاري زوجها ليش لا؟

طلعت رميح: أه يكون أخلاقي يا سيدي الثورات المسلحة ليست حياكة لبدل أو قمصان أو ملابس حريرية إنما المقاومة العراقية سجلت حتى الآن أروع درجة من الأخلاقية والالتزام بالمبادئ وهي الآن تحقق انتصارات من يوم إلى آخر المقاومة..

كريم بدر: دكتور فيصل ما يصير هالشي..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر انتهى الوقت الكلمة الأخيرة لك كريم بدر الوقت يداهمنا ولدينا قليل من الوقت أريد أن ترد لي عن ابن العراق الذي وصف هذا الخطاب الذي تتفضل به الخطاب الأخلاقي والحضاري بأنهم أنتم لا تهمونهم وأنتم يعني أنتم ثلة أرجوك ترد عليه لأنه هذا وصلني كثيرا من المرتزقة الذين يعيشون في الخارج ويكتبون في مكبات الزبالة التي يمسونها زورا وبهتانا مواقع إنترنت إلكترونية هؤلاء بلا ضمير ولا شرف ولا أخلاق قل له شو بتقول له؟

كريم بدر: أولا أنا بأقول لك أنا بأدين كل الأفعال التي حدثت من الأميركان أنا في مجال فعلي سلوكي إنساني إسلامي لمقاومة عراقية هكذا وإلا الأفعال كيف الآن تقول لي كيف تسألني مع هذا المختطفة أو مع تلك كيف تسألني الأميركي كيف يقتل الأشخاص أنا عراقي وأتصرف كعراقي ولا يشرفني ما يحدث..

طلعت رميح: أنا أقول لك والله أني أرى النصر قريب ولن تبقى حكومة..

كريم بدر: النصر الذي رأيته في العراق هذا الرجل يقول أن المقاومة العراقية..

طلعت رميح: لن تبقى في العراق حكومة الظلم والهوان سيشعر العراقيون وسيخلعون هذا النظام العميل كما خلعوه في كل مكان وفي كل دولة.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد كريم بدر والسيد طلعت رميح نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة