الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح56   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

27/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: هل تبحث الإدارة الأميركية وإسرائيل عن (أنطوان لحد) جديد في فلسطين؟ ما انفك الرئيس الأميركي وكلما وقعت عملية فدائية أن اتهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بأنه خيب آمال شعبه، وأنه حصل على فرصة لتحقيق السلام، لكنه لم يستغلها وأنه -أي عرفات- حصل على فرصة لمكافحة ومحاربة الإرهاب، لكن لم يفعل على حد قول الرئيس (بوش).

أما إسرائيل فماذا تقول؟ نقول طالما بقي عرفات في السلطة فلا فرصة أمام إدخال إصلاحات حقيقية وإبرام اتفاقية سلام نهائي مع الفلسطينيين.

وهنا نطرح الأسئلة التالية: ما هو الحل إذن؟ هل تبحث الإدارة الأميركية وإسرائيل فعلاً عن أنطوان لحد جديد، في فلسطين، أم عن إبطال تأثير عرفات سياسياً، وقيام قيادة فلسطينية بديلة مؤهلة لإبرام اتفاق سلام مع إسرائيل؟ ولكن من من رفاق درب زعيم الثورة ياسر عرفات يقبل أن يكون بديلاً عنه، هل الوضع الدولي والمؤتمر الإقليمي المزمع عقده والوضع العربي المتمثل في المبادرة السعودية هل يمثلان فرصاً لتسوية شاملة وعادلة في الشرق في الشرق الأوسط أم أن استثناء دور سوريا ولبنان في أية ترتيبات وتجمعات سياسية دولية مقبلة هي مضيعة للوقت، بل نذير انفجار للوضع في الشرق الأوسط؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من (تحت الحصار) نتح الآن خطوط الاتصال مع مشاهدينا بكل فئاتهم في كل مكان في العالم، يمكنكم الاتصال على الأرقام التالية والموضحة على الشاشة: مفتاح الخط: 4888873 (974)،

وكذلك على رقم الفاكس، مفتاح الخط: 4865260 (974)،

وكذلك يمكنكم المشاركة على الموقع الإلكتروني (للجزيرة) وهو:www.aljazeera.net

ولكن ورد الآن خبر لابد من التعرض إليه حيث بلغني قبل قليل بأنه حدثت مناوشات بين مواطنين بحرينية وأميركيين في منطقة البادية ، (الأبديا)، في منطقة (الابدية) وبالتحديد في فرشة العرائس، لا أعلم إن كان بإمكاننا الاتصال مع أي من الأشخاص من البحرين، معنا الآن حسين من البحرين، حسين.. حسين تفضل.

حسين: أولاً السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

حسين: أحييكم على البرنامج الناجح، ويا ريت كل القنوات تتيح الفرصة وتبث برامج مثل ها البرنامج، الشيء الثاني صار عندنا اليوم حوالي الساعة 8، أميركان ثلاثة معاهم اثنين اريتريين أو أثيوبيين الله الالم هجما على فرشة العرايس، كان.. هم البارحة عاملين شعرهم في صالون فما أدري السبب هل هي بسبب فاتورة أو بسبب حاجة، مهما كان عندهم لو سرقت مليون دولار، الهجوم باليد ما راح يكون يعني هجموا على ثلاث بنات، شوهوا لهم وجوهم، الشيء الثاني فيه واحدة منهم حامل والثالث في المستشفى كانت تتجبس، (...) المكان وهو طالعين يعني ما أقدر يعني صراحة أنا لسه منفعل ما أقدر أيش لون أنا أتكلم الله العالم، أنا ما كنت موجود حالة.. يعني ركوض.. لكن الجماهير الآن موجودة، مازالت موجودة هنا الجماهير تقريباً ما يقل عن 3 آلاف إلى أربعة شخص موجودين.

جمال ريان: طيب.. طيب أسألك يعني هل.. هل صدر عن السلطات البحرينية ما يفيد بهذه الواقعة؟

حسين: ما تشوفنا إشيء من السلطات البحرينية بالعكس يعني حاولنا الاتصال فيهم أكثر من مرة، هو جانا دورية مدنية كما يقال يعني، واتصلوا في أختي قالوا لها تعالوا لمركز قبل ما يكون الحادث، أختي نازلة تروح المركز 3 سيارات تنتظرها تحت، 3 سيارات.. سيارة سعودية وسيارتين بحراينيتين اللوحة يعني معناتها بحرينية، تصور أول ما.. طلعت.. أختي على طول بيهجموا عليها يعني الحمد مكان يعني في موقع عام وموجود أكثر من كذا واحد بحريني.

جمال ريان: يعني هل.. هل هل تريد أن تقول بالتحديد إنها يعني عملية تحرش؟

حسين: تحرش أي نعم تحرش، لأنه إيش لون يعني أقول أخوي، لأن إحنا في البحرين يعني الحمد لله شعب مسالم، ثاني شيء السياسة إحنا بعيدين عنها.. يعني حكومة ما حكومة ها الشيء ثاني، اللي بأقوله إن وين العدل؟ العدل وينه؟ إحنا طالبين العدل، يعني عشان عندي أختي حامل في المستشفى قاعدة مجبسة، الثانية حامل بعده الله العالم أيش صار فيها، التالية وجهها هتشوه كامل، عندي هنا اتنين يعني بين الحياة والموت، زوج أختي ما أدري عنه وين اجيبه أدور راح صار لي ثلاث ساعات أدور عنه، ما أدري عنه وينه، يعني تصور أنا مو عايشين يعني في بلدنا يعني؟! مو عايشي في بلدنا يعني؟ الأميركان يعني هدوا أميركا وجم بعد يعني في دياراتنا يعني، هو دياراتنا يعني توقع أنت هو دياراتنا يعني، أتوقع أنت إذا أنت كنت قطري أو سعودي أو أي جنسية كانت أنا.. أنا بحريني بأجي بأعتدي عليك يعني ما فيه أحد يعني يردعهم، ما فيه أحد.. إحنا ما نطالب بأي شيء، إحنا نطالب شيء واحد. نعيش حياتنا في سلمية فقط لا غير، فقط وأنا ما أطالب إلا الاثنين الشرطة إلى إجوا وسووا تحقيق، زين؟ هذا إني أطالبهم للعدالة، لأن أول ما سمحوا زين؟ إلى السيارات بالهروب وإلى كل شيء وتستروا على كل شيء، ها الاثنين هم اللي تستروا والشهود موجودين، عندي شهود بدال الواحد عشر، بدال العشرة 100 موجودين، يعني أنا مو أوصل صوتي لقناة.. قناة (الجزيرة)، قناة (الجزيرة) هذه واحدة، (المنار) ذاعت الشيء قبل شوية، أوصل صوتي لكل.. لكل.. لكل أنحاء العالم وهي يعني شو أقول لك يعني المنظر لو تشوفه يعني الشعب -الحمد لله- متكاتف مع هسه القضية، يعني بالعكس دكتور منصور الجمري موجود وعدنا إنه يوصل الشيء للملك ولولي العهد ورئيس الوزراء، وإحنا إن شاء الله نقول إن شاء الله إن شاء الله، إحنا كل اللي نبغيه.. حقنا، إيش لون يعني في بيتي أنا في بيتي يهجم على أحد، إحنا.. إحنا ما في فلسطين، مثل ما إسرائيل دخلت على فلسطين واحتلتها أيضاً، لا.. لا، يعني فيه عدل، فيه حكومة، أنا يعني أسأل يعني وين الحكومة؟ الحكومة وينها؟ وين الحكومة؟ هاي الشيء اللي أنا عم بأعرفه يعني بس لا غير.

جمال ريان: حسين، أشكرك في البحرين، وقد أفاد عن وقوع مناوشات بين مواطنين بحرانيين وأميركيين في منطقة (الأبدية)، وهذا الخبر كان قد ورد للتو، نعود إلى موضوعنا الرئيسي في حلقة هذا اليوم، هل تبحث الإدارة الأميركية وإسرائيل عن أنطوان لحد جديد في فلسطين؟ لنبدأ أولاً من أميركا، معنا ناظم البداوي. ناظم، تفضل

ناظم البداوي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

ناظم البداوي: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أخي جمال.

جمال ريان: نعم.

ناظم البداوي: شكراً لكم ولأسرة (الجزيرة).

برايي وبدون أي شك أن الحكومة الأميركية تبحث عن أنطوان لحد جديد، وبرأيي أن الحل ليس بالسهولة التي قد يتصورها البعض حيث أن المؤامرات ضد قضية فلسطين لا تزال تحاك وتحضر في سراديب وقاعات البيت الأبيض الأميركي المسيطر عليه من الجماعات السياسية اليهودية والصهيونية، وأيضا أخي جمال هناك بعض الدول العربية أو معظمها تدور في الفلك الأميركي وبعض الشخصيات الفلسطينية المستفيدة من تردي الوضع القائم هي ضمن المؤامرة، أخي جمال، أرى أن الحل ليس بالسير مع متطلبات الحكومة الأميركية وابنتها المدللة، أي الكيان الإرهاب الصهيوني، وإنما بالرجوع إلى الشعب الفلسطيني وتلبية مطالبه واستمداد شرعية أي قانون أو إبرام أي معاهدة بعد أن يتم الحصول عليها من الموافقة التي يمنحها الشعب الفلسطيني لأي جهة تمثله، لا خلاص لهذه السلطة الحالية من الخروج من هذه المكيدة لخلق أنطوان لحد جديد إلا بالعمل المخلص والدءوب بإشراك الشعب الفلسطيني بأخذ القرارات المصيرية ودون تلاعب ودون تخاذل، ودون تخاذل لإرضاء الأميركان أو غيرهم أخي جمال، وبهذا أظن أنه يكون من الممكن أن نجهض عملية ولادة أنطوان لحد جديد، وبالله المستعان.

جمال ريان: شكراً لك.

ناظم البداوي: السلام عليكم، وشكراً لكم.

جمال ريان: عليكم السلام. أبو.. أبو فلسطين.

من أميركا أيضاً، تفضل أبو فلسطين.

أبو فلسطين: السلام عليكم أخي جمال.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو فلسطين: كثر الله من أمثالك وأمثال قناة (الجزيرة) الخيرة.

جمال ريان: بارك الله فيك.

أبو فلسطين: أخي جمال، نعم أنت سألت السؤال وهو سؤال وجيه جداً، والجواب هو نعم، إن أميركا وإسرائيل يريدوا من ياسر عرفات أن يكون أنطوان لحد ثاني، ولكن خسئوا أن يكون هذا البطل العظيم، هذا القائد التاريخي، هذا الرمز للثورة الفلسطينية وللشعب الفلسطيني أن يكون أداة طيعة يأيدهم.

أخي العزيز، إن هجوم أميركا وإسرائيل على شخص الرئيس ياسر عرفات واتهامه بحمل المسؤولية على العمليات التي تدور ما هي إلا اتهامات زائفة، لا يريدوا منها إلا ضرب القيادة الفلسطينية التي بالتالي يأثروا فيها على الجسم الفلسطيني وعلى الثورة الفلسطينية، فيا أخي العزيز، يعني هذه محاولات رخيصة جداً منهم، ونحن كشعب فلسطيني نؤكد لهم أننا شعباً وقيادة وسلطة جسم واحد، ولن يستطيعوا اختراقنا، ولن يستطيعوا التأثير علينا، ولولا قيادة هذا الرئيس العظيم لما استطاع الشعب الفلسطيني أن ينجز ما عجزت عنه جيوش العرب كاملة ومجتمعة من صمود وتصدي وإلحاق خسائر في هذا العدو، واتهاماتهم بمسؤوليته على العمليات الفدائية يعني ما هي إلا محاولة رخيصة لشق الصف الفلسطيني ولخلق نزع الثقة من هذا الرئيس، ولكن نقول لهم: أبداً لن ينجوا، وسنبقى جسماً واحداً ووحدة وطنية واحدة إلى الأبد وحتى النصر وحتى التحرير الكامل لتراب فلسطين.

جمال ريان: أبو فلسطين في أميركا شكراً لك. عبد القادر قدورة من فلسطين أيضاً، تفضل

عبد القادرة قدورة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد القادر قدورة: يا أستاذ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام، اتفضل.

عبد القادر قدورة: أنا أشكر قناة (الجزيرة) على سرعة بث الخبر والصورة، لكن أطالب من قناتكم الموقرة التركيز على معاناة الشعب الفلسطيني اليومية من خلال الطرق الترابية والوعرة التي يمر بها بين المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية. إن ما تقوم به إسرائيل من إرهاب وانتهاك لأبسط حقوق وأمن الشعب الفلسطيني من قبل حكومة الإرهاب في إسرائيل، كما أؤكد أن إسرائيل وأميركا تريد أن.. أن تصنع من السلطة الفلسطينية أنطوان لحد جديد، ولكن السلطة الفلسطينية وعلى رأسها الأخ القائد الرمز أبو عمار متمسك بسلامة وأمن الشعب الفلسطيني وتدرك ما تطمح له السياسة الإسرائيلية والأميركية، وان هذا الطموح لن يكون على حساب أمن الشعب الفلسطيني، لقد تجاوزت فلسطين الزعامات والشعارات والخوف والظلام، وأشاعت بروح التضحية والإرادة نور في الأعماق وفي المحيط وحمل شعلة أطفال بالحجارة وشباب بالحماس وأمهات بالتحدي، فكانوا من رموز الحرية كما كانوا وقودها، إن العالم العربي والسلطة الفلسطينية على وجه الخصوص تدرك كل هذه الأمور تماماً وتعي مدى أبعادها وتأثيراتها على المنطقة في المستقبل، ولكن حالة الشلل التي يعيشها النظام العربي وحالة استلاب الإدارة تجعل من غير الممكن للتصدي للسياسة الإسرائيلية التي تحملها الولايات المتحدة وتعمل على تنفيذه نيابةً عن إسرائيل، أما الدول العربية فيكفي منها ألا تستجيب إلى ضغوط بوش بإدانة المقاومة واعتبار الشهداء قتلة، ويا للبعض ممن انشغل غضباً وهو يطالب الأنظمة أن تفعل وتفعل في الوقت الذي يكفينا منها أن تفرق بين المقاومة والإرهاب وألا تستجيب لضغوط بوش الذي يزرع الديناميت تحت أساساتها، فأخشو أن تراجع بعض الأنظمة ولا تصنعوا بتقديمها لو كنتم تعلمون.

جمال ريان: شكراً يا أخ عبد القادر قدورة.مقحم التنياب من السعودية، تفضل مقحم

مقحم التمياط، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

مقحم التمياط: مرحبا يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً.

مقحم التمياط: أولاً: تحية طيبة لجميع مشاهدي ومحبي هذه القناة الشريفة وكل من يعمل تحت سقفها، لأنها تعتبر متنفس الشرفاء، أخي لا أود الإطالة عليكم، وعندي أمنية، وهذه الأمنية أدعو فيها الفلسطينيين أن.. أن يرشحوا لرئاستهم الأستاذ عبد الباري عطوان الذي عرفه.. يعرفه جميع رؤساء العرب، لأنه لا يجب الخضوع، ويفكروا ولو لحظة الفلسطينيين أقصد أحباءنا وإخواننا.

جمال ريان: سيد مقحم.. سيد مقحم.

مقحم التمياط: ماذا.. لا دقيقة بس.

جمال ريان: يعني من قال لك بأن يعني الأستاذ عبد الباري عطوان سيقبل أن يترشح بديلاً أو منافساً للرئيس عرفات؟

مقحم التمياط: أنا.. أنا.. أنا عبد الباري عطوان أنا متأكد إنه يقبل بهذا الشيء، لأنه أول شيء شريف ويجب للفلسطينيين ما يحب لنفسه، أولاً.

جمال ريان: ولكن إذا كان.. إذا كان المطلوب هو أنطوان لحد كيف له أن يقبل؟

مقحم التمياط: يا حبيبي، عبد الباري عطوان يقبل، وعبد الباري عطوان لو يفكروا الفلسطينيين إنه ما استفادوا من هذه القيادة، أولاً القيادة استفادوا منها اغتيال، إبعاد، قتل، تنازلات هذه

جمال ريان: شكراً يا مقحم.. شكراً يا مقحم، سوسن عبيد من فلسطين.. أوسن عبيد حسين من فلسطين أوسن عبيد اعتقد تفضل يا أخي.

سيلمان الرشيدي: ألو السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام تفضل يا سيدي.

سليمان الرشيدي: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي مساء الخير.

سلمان الرشيدي: أخ جمال، نقطة واحدة باختصار لماذا الريس الفلسطيني يدين

الشعب الفلسطيني مش مع السلطة الفلسطينية أو مع شخص فلسطيني معين، مشكلتهم مع الشعب الفلسطيني كامل، وبأتمنى من الأخوة العرب، الرؤساء العرب إنهم يقفوا جنب الشعب الفلسطيني، ويتحدوا على الشعب الفلسطيني بمنظر الشفقة واللي بيروح فيه لأطفالنا في فلسطين ونساءنا، يعني قبل يومين أنا حكيت مع أهلي في فلسطين، يعني بيقدروش يطلعوا من البلد اللي هم فيها، وبأتمنى إنه (الجزيرة) توصل يعني لجميع الشعوب العربية الرأي الفلسطيني والرأي العربي، شكراً يا أخوي.

جمال ريان: شكراً إلك، عبد الله الرشيدي من السعودية.

عبد الله الرشيدي: مساء الخير يا أستاذي جمال.

جمال ريان: أهلاً بك يا أخي.

عبد الله الرشيدي: أستاذي أولاً أشكر قناة (الجزيرة).

جمال ريان: أهلاً بك.

عبد الله الرشيدي: وأشكرك شخصياً.

جمال ريان: أشكرك.

عبد الله الرشيدي: وبالنسبة للاتهامات التي توجه لقناة (الجزيرة) إنها عميلة للعدو فأنا أقول إن الصور التي تظهرها قناة (الجزيرة) فهي لا تريدها.. فلا فهو لا يريدها الصهيوني، ما هذا الأمر العجيب؟! نرجع لموضوعنا، اللي هو أبو عمار.

جمال ريان: نعم.

عبد الله الرشيدي: يا أخي أبو عمار إذا كان رجل سلام فإسرائيل لا تريده، فهو بالفعل رجل سلام، وإسرائيل الآن تطالب بأنه يبعد عن السلطة، أنا بأسأل سؤال لك شخصياً يا أستاذ جمال.

جمال ريان: تعيد السؤال مرة أخرى والله.

عبد الله الرشيدي: سؤالي؟

جمال ريان: نعم، ولو إني أنا مش في موقع الإجابة، ولكن حتى يسمع المشاهدين مرة أخرى.

عبد الله الرشيدي: طيب ok.. ok.

جمال ريان: تفضل.

عبد الله الرشيدي: سمعنا بقرارات الأمم المتحدة بصالح فلسطين هل نفذت؟ وكم من قرار رقم.. ورقم.. إلى آخره.

ثانياً: أحداث 11 سبتمبر هل عانى منها العالم هذا بأكمله مثلما يعاني بالأحداث التي تحصل في جنين وغيرها والمخيمات؟ هذا سؤال. فماذا فعلت أميركا حينما صار 11 سبتمبر؟ ماذا فعلت؟ ماذا.. ماذا صرف العالم والمسلمين والأبرياء؟ لماذا لا تتحرك؟! وألف ألف شكر (للجزيرة)، وسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً إلك، محمد حسن من قطر، تفضل.

محمد حسن: ألو، سلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

محمد حسن: أحيي قناة (الجزيرة).

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

محمد حسن: وأحيي كل العاملين فيها.

جمال ريان: أشكرك.

محمد حسن: اللي حصل حصل بالنسبة للقادة العرب، يعني إلى متى يستمر هذا الحال وهم نائمين في نومهم؟ إلى متى؟ مجالس الشعوب، اللي هي المجالس المنتخبة، مجلس الشعب، وين مجالس الشعب؟ وين الجيش؟ وين النقابات؟ وين اتحادات النساء اللي بيطالبوا كل مرة في حقوق المرأة؟ ماذا فعلوا هادول؟

جمال ريان: نعم، تفضل.

محمد حسن: وين، يعني إلى متى هذا يستمر؟ إلى متى؟ بالنسبة للقادة العرب وراهم رجال يأكلون النار، إلى متى وهم نائمون؟ شكراً جزيلاً.

جمال ريان: شكراً لك، أبو ثائر من فلسطين، أبو ثائر..

أبو ثائر: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو ثائر: تحية لك يا أخ جمال وللإخوة اللي في قناة (الجزيرة) المحترمين.

جمال ريان: الله يبارك فيك.

أبو ثائر: يتحدث إليك الآن من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية حيث يعيش أكثر من 40 ألف مواطن فلسطيني تحت نظام منع التجول والمداهمات والاعتقالات، وكذلك الإخوة في مدينة طولكرم وبقية مناطق أخرى في الضفة الغربية.

أولاً: أخ جمال أحب أن أحيي الإخوة المبعدين الأبطال في الدول الأوروبية الذين تشتت شملهم بعد أن جربوا الصفقة بخصوص كنيسة المهد، وأخص -بالتحديد- الأخ الوطني "جهاد جاره" كذلك أطالب الأخ صلاح السامري -بصفته نائب عن مدينة بيت لحم وكذلك بصفته كان رئيس اللجنة التي فاوضت حول الإخوة الموجودين بكنيسة المهد- أن يصدر بيان يوضح فيه حقيقة ما جرى بالنسبة لموضوع كنيسة بيت لحم، بالنسبة لموضوع الحلقة والتساؤل الذي طرحتموه حول سعي أميركا وإسرائيل لإيجاد قيادة تكون.. أنطوان لحد جديد في فلسطين، نعم أؤيدكم ذلك، ولكن هذا السعي تسعى إليه الإدارة الأميركية وإسرائيل على المدى البعيد، حيث لا يتجرأ أحد في الوقت الحالي على خلافة السيد الرئيس أبو عمار، وأوجه التحية إلى الأخ العقيد جبريل رجوب، وأطالبه أن يدرس المرحلة التي سبقت بالنسبة لعمل جهاز الأمن الوقائي. وأن يتخذ العبر واستخلاص العبر بما حدث، وشكراً جزيلاً.

جمال ريان: شكراً لك، أبو عكرمة من إسبانيا أبو عكرمة.. فقدنا الاتصال. محمد الكيلاني في الإمارات، تفضل.

محمد الكيلاني: أولاً بأحييك يا أستاذ جمال على تقديمك للبرنامج إنت أروع مذيع -صراحة- في القناة كلها.

جمال ريان: يا أخي، بيفكروك الناس عم تمدحني أنا شخصياً، أشكرك، والبقية أيضاً فيهم الخير، الحقيقة..

محمد الكيلاني: والله إحنا بنحبك حب لله، يعني والله.

جمال ريان: مشكور سيدي.

محمد الكيلاني: بأوجه تحية للأخ الرئيس القائد أبو عمار ويعني بحكي لجميع المشاهدين اللي بيهاجموه إن أبو عمار لما يعني ينتقد العمليات الاستشهادية فهو بيكون هدفه إعلاني، إنه بس.. يعني إحنا نعتبر إن أبو عمار هو أكبر داع للعمليات الاستشهادية، وده.. بتفتحوا على الإنترنت على موقع وزارة الدفاع الإسرائيلية نشروا وثائق توقيع ياسر عرفات بيبعت أموال لشهداء الأقصى ولجميع المناضلين، فلذلك هي عملية بس إعلامية، إنما في الواقع أبو عمار هو أكبر داع للعمليات الانتحارية، وإحنا بنحييه وبنحيي صموده وبنحيي.. وبنطالبه إنه يكون رئيس مدى الحياة، وبإذن الله إن الله بيطول لنا في عمره، ورجاء من جميع الإخوة المتصلين إنه.. هذا مش وقت نتء الجراح وتعدي على السلطة، وبأشكر الإخوة اللي في السعودية، لأنه فعلاً الإخوان في السعودية وفي البحرين وفي مصر هم يعني أكبر شعوب أثبتت رجولتها في هاي الأزمة، شكراً إليكم.

جمال ريان: شكراً لك، سلطان من السعودية. سلطان.. تفضل يا سلطان.

سلطان: مساء الخير.

جمال ريان: مساء الخير.

سلطان: تساؤلات تطرح نفسها: الآن هل الإدارة الأميركية أيعزت للمجرم شارون إنه يضع حجر بما يوازي أو بما يساوي الحجر اللي عملت أميركا في جوانتنامو وفي كوبا؟ هذا شيء.

الشيء الثاني: 34 وزير في السلطة الفلسطينية تناسوا أحد أصحابهم ورفاق النضال معاهم اللي هو الأخ مروان البرغوثي، وأُهمل -إعلامياً- حتى في كل مناشدتهم للسلام وللصلح وللمهادنة وللتفاوض ما أحد يعطيه حقه في الذكر نهائياً، أنا ما أدري إيش الـ.. ممكن يا أخ جمال تعطيني رأيك إنت؟

جمال ريان: ولكن في بعض الأحيان تخرج تصريحات يعني من هنا وهناك فيما يتعلق بمروان البرغوثي، ونعلم بأن هناك يعني محامين يحاولون الآن مقابلة البرغوثي والتقدم -عن طريق إسرائيل- بطلبات للإفراج عنه، تعرف أن مروان البرغوثي يرفض أن يمثل أمام المحاكم الإسرائيلية بصفته التي تريدها إسرائيل بل بصفته السياسية، باعتباره قائد سياسي يعني، هذا كل ما نعلم بأنه يدور حول مروان البرغوثي.

لنأخذ محمد الشمري من السعودية، محمد الشمري.

محمد الشمري: آلو.

جمال ريان: أهلين أخي، تفضل يا أخ محمد.

محمد الشمري: أهلين يا أخ جمال، كيف حالك؟

جمال ريان: أهلاً بيك.

محمد الشمري: أخويا، الله يخليك، أبغي أتكلم في نقطتين وتخليني أتكلم على راحتي.

جمال ريان: أهلاً بك يا أخي.

محمد الشمري: أول حاجة.. شكراً للي اتصل من السعودية ويذكرنا بالأخ مروان البرغوثي، وهذا دليل قاطع أنه أميركا وإسرائيل لما هم ما حبوا وجود مروان البرغوثي استطاعوا إنهم يستحصلوا عليه ويحطونه في السجن، بالنسبة لياسر عرفات أنا أتوقع أن من مصلحة أميركا ومن مصلحة إسرائيل أنه يبقى موجود، لأنه زي ما أنت شايف، شارون قاعد يعثو بفلسطين فساداً من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب دون رئاسة توقفه عند حده.

جمال ريان: طيب حتى.. يعني حتى لا يقال بأني أنا أدافع عن أحد أقول لك أورد لك يعني ما قالته هذا اليوم "نيويورك تايمز" في نشرتها قالت بأنه على موقعها حتى الإلكتروني الموجود صباح هذا اليوم قالت بأنه الإدارة الأميركية تناقش جدياً مسألة تغيير الرئيس الفلسطيني، وقالت بأن هذا النقاش الذي يدور داخل الإدارة الأميركية يعيق مبادرات السلام الأميركية في الشرق الأوسط، قالت أيضاً بأن هذا الموضوع هو الذي أخر توجه مدير المخابرات المركزية الأميركية (جورج تنت) إلى المنطقة، ما قولك في ذلك؟

محمد الشمري: كلامك صحيح،ولكن هذا كله مجرد إعلام، لما الولايات المتحدة بغت أنها تزيل طالبان أزالتها في خلال 18 يوم، معقولة 40 سنة صابرة على ياسر عرفات وما هي قادرة تشيله، ما هو مستحيل هذا، هذا كله مجرد إعلام، هذا النقطة الأولى أول حاجة يا أخ جمال النقطة الثانية.. النقطة الثانية بالنسبة للإخوان الفلسطينيين، أنا أقول الله يكون بعونهم سواءً اللي داخل أو اللي خارج الأراضي الفلسطينية، ولكن بالنسبة للي قاعدين يتصلون من الدنمارك، من ألمانيا، من أميركا، من بلاد كتيرة، وهم تقريباً لا.. يعني عددهم بالملايين مهجرين خارج فلسطين، لما يقعدوا يتلفظوا على الإخوان العرب، على الحكام العرب أنا طبعاً من السعودية، وأنتمي إلى السعودية أو إلى الخليج بشكل عام، وجميع المحطات الفضائية وجميع الدول يعرفوا إيش قدمت دول الخليج في هذه الأزمة بشكل عام والسعودية بشكل خاص، وأنا أقول لهم يعني بالنسبة أول أمس اتكلمت من عندكم واحدة من فلسطين، وقالت إيش سووا لنا العرب؟ وإيش سووا لنا أهل الخليج من الكلام هذا؟ وهذا شيء كله شافه أنه السعودية والخليج إيش قدموا؟ فأنا أتمنى إنهم ما يتلفظوا على حكام العرب، يعني إذا أنت قاعد بالدنمارك وتبغى حاكم عربي يروح يدافع عنك في فلسطين، مشكلة يا أخي، يا أخي إذا قاعد في الدنمارك أو في ألمانيا ليش ما أنت ترجع تدافع؟ إذ أنك أنت فعلاً حريص على فلسطين، زي ما يقولون يعني المال السايب بيعلم أصحابه السرقة يا أخي. فإذا هو ما هو قادر إنه يرجع يدافع فما فيه داعي إنه يتلفظ على الحكام العرب، أو بالأصح هم كل قصدهم الحكام أو المواطنين الخليجيين، هذا بالأصل، يعني شيء أكثر من اللي مفروض عنه يقال، وهل الحين أنت زي ما أنت شايف، يعني ياسر عرفات عايش بخير الله فوق، ثم الخير مين؟ ثم الخير الدول السعودية والخليجي كله...

جمال ريان: شكراً لك يا محمد. محمد شكراً لك، نأخذ محمد أبو إبراهيم من الإمارات، محمد تفضل.

محمد أبو إبراهيم: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد أبو إبراهيم: سيد جمال شو أخبارك؟

جمال ريان: الله يسلمك، اتفضل.

محمد أبو إبراهيم: بأهدي تحياتي إلى جميع الأخوة المجاهدين والمناضلين في فلسطين، بعدين عندي ملاحظتين على قناة (الجزيرة) إذا بتسمح لي.

جمال ريان: تفضل.

محمد أبو إبراهيم: أول شيء أنا لاحظت في الأخبار بتحطوا على الخارطة.. الخارطة الفلسطينية، بتكتبوا إسرائيل، بأي حق يعني؟ تاني شيء إنتوا بتاجروا القضية الفلسطينية، وهذا رأيي فيكم، بس بتقولوا على طول إسرائيل.. إسرائيل وهي الكيان الصهيوني، وفي ملاحظة تانية عن المستوطنين، تقولوا مستوطنين، وهم المغتصبين الصهاينة، وهذا رأينا نحن العرب يعني، وحقنا إنكم تبدوا رأينا بالأخبار.

جمال ريان: يا سيدي.. يعني رئيس التحرير لابد له أنه يستمع إليك ولكن كل علمي أنا بأنه العرب وكثير من الدول العربية يعني اعترفت بـ242، 338، البعض أقام علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل..

محمد أبو إبراهيم[مقاطعاً]: البعض وليس الكل، أغلب الدول العربية لم تقم علاقات..

جمال ريان[مستأنفاً]: الفلسطينيون اعترفوا بـ 242 وأنت عارف، و338 اللي بيقول وجود إسرائيل ويطالبونها الآن بالانسحاب إلى حدود 1967.

محمد أبو إبراهيم [مقاطعاً]: (...) من رأي العرب الآخرين تكتبوا عليها فلسطين وهي أرضنا فلسطين، مش من إسرائيل هي..

جمال ريان: والله هذا..

محمد أبو إبراهيم [مقاطعاً]: رغم هدفهم إسرائيل إنه نقول عنها إسرائيل، إحنا ما راح نقول عندنا إسرائيل، هي الكيان الصهيوني.

جمال ريان: يعني أنا كما قلت لك رئيس التحرير يسمعك، وهذا متروك إليك.

محمد أبو إبراهيم: نرجو من قناة (الجزيرة)، لأنه نرجو رأيه بها الـ..

جمال ريان: شكراً لك. وبالتالي كمان يعني فيه نقطة مهمة جداً إن هناك أطلس دولي موجود الآن، ويصدر وموجود في الدولة التي تتحدث منها، موجود في كل الدول، إسرائيل موجودة على الخارطة وللحقيقة أنت ترفض ومن حقك، يعني هذا رأيك وأنا أحترمه، ولكن نحن نتعامل وفق.. في (الجزيرة)، وفق الوقائع الموجودة، ولكن بالطريقة الموضوعية، ونعتقد بأنه إسرائيل هي موجودة على الخارطة، وإنكار ذلك نعتقد بأنه غير صحيح، هي موجودة والفلسطينيون يطالبون الآن بانسحاب إسرائيل إلى حدود 67. يعني هذا هو المعروف، والذي يتم التفاوض عليه، وتوقفت هذه المفاوضات في كامب ديفيد بسبب تعنت إسرائيل وتشددها فيما يتعلق بعملية الانسحاب، شكراً لك يا سيدي.

لنأخذ مشاركة رقم 73 هناك شخصيات فلسطينية، محمد توفيق العزموطي يقول: هناك شخصيات فلسطينية تريد أن تأخذ مكان عرفات وأغلب هذه الشخصيات مشتبه بخيانتها، نطلب من الشعب الفلسطيني، إذا حصل ذلك من أحد منهم، أن ينهوا القيادات العميلة.

74 بتقول: تحت الحصار سيظل بمثابة المسكِّن الذي يؤخذ قبل النوم، حيث يستطيع المشاهد العربي النوم بدون كوابيس وهذه ظاهرة صحية.

عزيز غالي من الإمارات، عزيز.. تفضل.

عزيز غالي: عزيز غالي.

جمال ريان: أهلين يا أخ غالي وأنت غالي.

عزيز غالي: مساء الخير يا أخ جمال.

جمال ريان: مرحباً.

عزيز غالي: تحياتي لك وتحياتي للأخ محمد كريشان من القلب من جوه.

جمال ريان: أهلاً بك.

عزيز غالي: حبيت أعلق على كلمة حكاها الأخ محمد الشمري من السعودية توه: كان أملي -قبل ما ينقطع برنامج تحت الحصار قبل يومين تلاتة- كان أملي إنه يكون البرنامج بنفس الصيغة بنفس الأسلوب وبنفس الإخوة اللي بيقدموه يكون اسمه "التواصل" برنامج التواصل هيكون متواصل بين الشعب العربي داخل إسرائيل، داخل فلسطين المحتلة، وخارج الدول العربية وخارج الدول الأوروبية كامل، علشان يكون التواصل خارج وداخل.

تعليقي على.. التعليق على الأخ محمد الشمري انتقاده للناس اللي بتقوم بره وبتعلق على المواضيع هذه، فيه مثل عندنا قديم يقول: يا جحا.. الخراب داخل الدار، قال له: ما دام داري سالمة أنا سالم، قالوا له: يا جحا الخراب دخل دارك، قال: ما دام أنا سالم أنا بخير يعني، هي بمعنى تاني بس أنا بجيب لك إياها بأسلوب حتى تكون المستمعين فاهمينها، فأخ محمد الشمري علق بإنه الناس ما تعلقش على الوضع الداخلي، مالهمش حق ينتقدوا، فطالما الوضع سيادتك علقت تواً في مقدمة البرنامج إنه حصل حادث في البحرين الحادث اللي حصل في البحرين هزني داخلياً وهز شعوري، بنات البحرين بناتنا، يعتبروا بنات فلسطين، بنات الدول العربية لو حصل أي تهجم على بنات في السعودية هل يقبل؟ استحالة، الدم العربي كله واحد في السعودية، في البحرين، في قطر، في مصر، في السعودية، في أي مكان، في السودان، في الصومال..

جمال ريان [مقاطعاً]: يا أستاذ عزيز.. فيما يتعلق بالموضوع الأول اللي أثرته أنت، الحقيقة يعني إنه التواصل هذا موجود في نشرات الأخبار، موجود في البرامج، وهي كثيرة على قناة (الجزيرة) بين المشاهد وقناة (الجزيرة)، خاصة في حال حدوث أي تطورات وأحداث كما حدث هذا اليوم، وقبل، في بداية مستهل هذا البرنامج من البحرين، فيعني نحن لسنا محكومين في برنامج بعينه فيما يتعلق بالتطورات، فيما يتعلق بأبرز الأحداث ومستجداتها على الهواء مباشرة، شكراً لك يا سيدي، من الإمارات، معنا ختام سعيد، ختام.. تفضلي.

ختام سعيد: أهلين.

جمال ريان: يا مرحباً.

ختام سعيد: كيفك أخ جمال؟

جمال ريان: يا مرحباً، أهلاً وسهلاً.

ختام سعيد: شو أخبارك؟

جمال ريان: الحمد لله.

ختام سعيد: على فكرة.. على فكرة.. قناة (الجزيرة) ما فيش بعدها.

جمال ريان: مشكورة يا سيدتي.

ختام سعيد: وإنتوا، وأنت وفيصل ومحمد والجميع كلكم خير وبركة.

جمال ريان: بارك الله فيك.

ختام سعيد: بس أنا بدي أؤكد شيء للأخ محمد الشمري لأن هو سعودي، هو لو عنده معاناة الفلسطينيين اللي عايشين بالخليج، وبأميركا، وبكندا وبالدنيا كلها كان ما حكى الكلام اللي حكاه هلاَّ، لأنه لو عنده مجرد بس تصريح إنه يدخل على فلسطين أول إنسان راح فلسطين أنا من الشعب الفلسطيني، بس هو ما عنده ها المعاناة، ما بيعرف إنه ما بيصح لنا ندخل الحدود، الحدود بنروح نقف علىالحدود بنقعد نتحسر على فلسطين هو لأنه وطنه موجود، لو وطنه مسلوب كان عرف معاناة الفلسطينيين، والفلوس.. ok هو ساعد الفلسطينيين، والخليج ساعد الفلسطينيين بس ما المفروض إنه يتكلم بها الكلام، يعني شو..، الفلوس؟ الفلوس ما بدنا إياها إحنا، إحنا بدنا سلاح، بدنا جنود، بدنا أدوات تدخل الكل يقاوم معنا، مش.. لأن القدس مش لإلنا لحالنا للكل، للعرب، لأنها أيام الرسول كانت للكل للعرب، لأنها أيام الرسول كانت أول القبلتين، الأقصى، كانت للعرب أجمعين مش للفلسطينيين لحالهم، فلو هو عايش معاناتنا ما راح يتكلم بها الكلام، وأتمنى كل الدول العربية تتحرر وأكثر ما هي محررة علشان يحرروا دولة القدس، دولة فلسطين بالأخص، لأنها لإلهم كلهم مش لإلنا إحنا الفلسطينيين بس، هذا أنا اللي باتمناه من أي إنسان بيتكلم قبل ما يتكلم يفهم شو معاناة الفلسطينية، ليش مش رايحين؟ ما فيش إنسان فلسطيني -مستحيل- ما يدافع عن أرضه، مستحيل ما يقول: أنا فلسطيني نفسي أدخل فلسطين، بس إحنا فيه أشياء قيود كتير بتمنعنا، يعني المجاهدين.. المجاهدين طلعوهم من فلسطين، فما بالك باللي قاعدين بره؟

جمال ريان: شكراً يا ختام.. خلينا نترك مجال لأنه لم يبق وقت كثير للبرنامج، قبل أن نأخذ أبو شريف في الحقيقة جاء أكثر من حوالي 6 أو 7 فاكسات من سوريا بيقول: ياسر عرفات هو 007، يعني نسبة إلى بطل فيلم 007 الذي دائماً في نهاية الفيلم يخرج منها سالماً، من سوريا أكثر من حوالي عشر مشاركات من نفس الشخص على البريد الإلكتروني يقول: عرفات هو 007، على كل حال.. أبو شريف من الدنمارك، تفضل.

أبو شريف: آلو، تحياتي للأستاذ جمال، وتحياتي لقناة (الجزيرة).

جمال ريان: يا مرحباً. أهلاً وسهلاً.

أبو شريف: يعني بداية الموضوع المطروح الآن والذي تطرحه أميركا وإسرائيل التغيير والإصلاح والعملية السياسية برمتها، أعتقد إنه هذا ما وقعنا به يعني هذا ما أرادت أميركا وإسرائيل أن تضعنا بهذا المحك، حتى يعني نبتعد عن همومنا الوطنية وهمومنا السياسية وكيفية مقاومة الاحتلال، والاتجاه إلى مسألة التغيير وكل هذه المسائل المطروحة الآن أنا برأيي إنه الموضوع المطروح الآن هو على الرئيس ياسر عرفات، وعلى الإخوة في السلطة الوطنية الفلسطينية أن يتبنوا الآن الدعوة إلى مؤتمر فلسطيني فلسطيني، لبحث كيفية مقاومة المشروع الصهيوني الجديد بوحدة وطنية شاملة تضم كل الفصائل الحية في قوى شعبنا الفلسطيني من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار زائد القوى الإسلامية للخروج ببرنامج وطني شامل يكون برنامجنا للمرحلة القادمة بصراعنا مع الدولة العبرية، هذا ما يريده شعبنا الآن، وهذه هي الخطوة التي أعتقد على الرئيس ياسر عرفات أن يبادر بها، ثم نبدأ بمرحلة الإصلاح داخل السلطة والفساد، والاعتقال السياسي، وهنا أؤكد أن الاعتقال السياسي هو يعني نقطة سوداء في تاريخ نضالنا الفلسطيني، وعلى الإخوة في السلطة الوطنية الفلسطينية الآن.. الآن الإفراج عن الرفيق أحمد سعدات، وعن الأخ أحمد فؤاد الشويكي، لأن هؤلاء مناضلين في صفوف شعبنا، الموضوع الثاني الذي دعم قضية..

جمال ريان [مقاطعاً]: باختصار يعني، لأنه لم يبق وقت كثير حتى نأخذ آخر مكالمة، تفضل يا أبو شريف الموضوع المهم إنه يجب الدعوة -أيضاً- إلى مصارحة فلسطينية سورية لبنانية لوضع مشروع استراتيجي لمقاومة مشروع شارون، لأنه سياسة الانفراد التي تتبعها إسرائيل واتبعتها...

جمال ريان [مقاطعاً]: مفهوم أبو شريف، أبو شريف شكراً لك، محمد حسين من السعودية، محمد باختصار، تفضل.

محمد حسين: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

محمد حسين: يا أستاذ جمال، تحياتي لك ولجميع الإخوة العاملين في قناة (الجزيرة).

جمال ريان: بارك الله فيك.

محمد حسين: ونشكركم على البرنامج هذا، وإن دل على شيء إنما يدل على حرية الرأي العربي، حرية الشعب العربي، يا أستاذ جمال.. ما هذه المؤامرات التي تُحاك ضد الشعب الفلسطيني؟ هل كانت حرب حزيران -فقط- لتسليم الضفة الغربية وقطاع غزة إلى إسرائيل، ومن ثم عمل اتفاقية سلام بين كل من مصر والأردن؟ فكان أحرى بهذه الدول أن تحرر الأرض وتسلمها إلى الفلسطينيين قبل أن تتخذ أي إجراء نحو عمل أي اتفاقية مع إسرائيل يا أستاذ جمال.. القيادة الفلسطينية لا تُلام على شيء، وإنما يُلام الأخ أبو عمار على شيء واحد وهو عندما كان في كامب ديفيد، واستشار بعض الزعماء العرب على اتفاقية السلام مع إسرائيل، ومعظمهم رفضوا الاتفاقية، أين هم الآن؟

جمال ريان: محمد حسين أشكرك، من السعودية انتهى وقت البرنامج، ولكن أود أن أنوِّه بأنه يبدو أن شبكة الإنترنت للجزيرة اختُرقت وهذا الـ E-mail متكرر أكثر من 30 أو 40 مرة، يقول: ياسر عرفات هو 007، تحية لكم مشاهدينا الكرام، وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة