أهم حلقات الأعوام الماضية ج2   
الجمعة 1434/2/21 هـ - الموافق 4/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:46 (مكة المكرمة)، 11:46 (غرينتش)

- مواقف التيار القومي من الثورات العربية
- نظرية المؤامرة على سوريا

- النظام السوري وادعاء المقاومة والممانعة

- نظام الأسد واتباع سياسة تدمير البلد

- مدى عمق الأزمة السياسية في الكويت

- العراق ودكتاتورية المالكي

- النظام السوري واستهدافه للمخيمات الفلسطينية

- الاعتراف الدولي بالائتلاف السوري

فيصل القاسم

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ما أقبح العلمانيين المزعومين الذين صدّعوا رؤوسنا بأفكارهم التنويرية لكن سرعان ما هربوا إلى جحرانهم الطائفية عندما جدّ الجدّ، ما أقبح ذلك الشويعر العلمانجي العالمجي المزعوم  الذي أيد ثورة الخميني لأنها تتماشى مع أهوائه الطائفية وعارض ثورة الشعب السوري لمجرد أنها لا تتماشى مع عصبيته الطائفية، يضيف آخر، ما أقبح القومجي العربي الذي ناصر وقبض من صدام حسين ثم تحالف مع الصفويين الذين ذبحوا صدام في عيد الأضحى المبارك،  نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

مواقف التيار القومي من الثورات العربية

فيصل القاسمأهلاً بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس.

محمد أسعد بيوض التميمي: هذه الحثالات التي تدافع عن بشار الأسد..

فيصل القاسم: مثل القوميين.

محمد أسعد بيوض التميمي: مثل القوميين واليساريين والليبراليين والعلمانيين، تبين أنهم ألدّ أعداء الأمة وليسوا من هذه الأمة وكل من يقف ضد ثورة الشعب السوري هو ليس من هذه الأمة بل هو من ألد أعدائها، فجاءت هذه الثورة لتمزق الأقنعة وتكشف الحقائق وتبين أن هؤلاء ما كانوا إلا قوارض يقرضون الأمة  هؤلاء تبين أنهم خناجر في ظهر الأمة، ينحازون وكان يدّعون أنهم مع الفقراء ومع المسحوقين..

فيصل القاسم: ومع الجماهير..

محمد أسعد بيوض التميمي: ومع المقهورين ومع الجماهير الكادحة فتبين أنهم مع الظالمين الذين يقهرون هذه الجماهير ويسحقون كرامة هذه الجماهير، تبين أنهم مرتزقة تبين أنهم خونة، تبين أنهم عملاء وحثالات، وهذه باقي الأحزاب التي سادت في الخمسينات والأربعينات والستينات التي أهلكت الأمة وأذلتنا ولم تنتج إلا الهزائم وإلا الكوارث وإلا المخازي تاريخ مخزي، صنعوا لنا 5 حزيران صنعوا لنا المخازي تلو المخازي ماذا تاريخهم؟ ماذا فيه يشرفهم؟ أعطونا بطلاً من أبطالهم، معركة انتصروا فيها، إلا كلها ضد الأمة، المجازر تلو المجازر، سوريا خمسين عاما على أيدي هذه الحثالات وهي تُذبح والآن يقفون مع الجزار، أن من يدافع عن المجرم هو مجرم مثله، وإن من يدافع عن القاتل فهو قاتل مثله؛ هؤلاء يثورون للمومس لو مُسّت بكلمة يقيمون الدنيا ولا يقعدونها ويقولون حقوق الإنسان! واعتداء على الحرية وإذا مُسّ محمد صلى الله عليه وسلم ومُسّت الذات الإلهية يقولون ويثورون ويقولون هذه حرية تعبير وحقوق إنسان، هؤلاء ليسوا من أمتنا..

فيصل القاسم: يقولون أن هؤلاء القومجيين والعلمانجيين واليسارجيين العرب هم حثالة العرب لاعقيّ أحذية المخابرات، ومن يقف مع النظام السوري فهو حثالة مثله كما يقولون، فكيف ترد عليهم يعني؟

عبد السلام ولد حرمة: نحن كقوميين لسنا مع الطغاة ولم نكن في أي يوم مع الطغاة، كنا مع الحرية كنا مع الديمقراطية كنا مع التنوير كنا مع تحرير الأوطان.

محمد أسعد بيوض التميمي: أي قومية هذه! قوميتكم أفلست، ذبحتنا، أذلتنا، سحقتنا، صنعت لنا الكوارث صنعت لنا الهزائم، عندما قامت أنتم صناعة الصهيونية العالمية.

فيصل القاسم: علمانيين، طب بدي أسألك هالسؤال. 

نبيل فياض: ما أني علماني. 

فيصل القاسم: أنت هل تؤيد الطاغية بشار الأسد ولا تؤيد الإخوان المسلمين؟ هات لأشوف..  

نبيل فياض: أنا لا أؤيد الإخوان المسلمين على الإطلاق. 

فيصل القاسم: الأسد ولا الإخوان المسلمين. 

نبيل فياض: الأسد مليون مرة ولا الإخوان المسلمين. 

فيصل القاسم: إذن أنت مع الطغاة. 

نبيل فياض: لا ما أني مع الطغاة، الإخوان بدهم يقتلوني.

فيصل القاسم: هل بقي شيء لم يحرمه الطواغيت العسكريون العلمانيون.

نبيل فياض: لا كله، كله ما هم علمانيين، ما هم علمانيين. 

فيصل القاسم: بس دقيقة، بدي أسألك، بدي أسألك، أنتم مشكلتكم بدكم جنس وبدكم تشربوا يا أخي رح نخليكم تشربوا، وتمارسوا الجنس.. 

نبيل فياض: مين قال لك جنس، يا أخي مين قال لك أنت. 

فيصل القاسم: هيك  بسوريا. 

نبيل فياض: مين قال لك العلمانية جنس وسكر، مين قال لك العلمانية جنس وسكر، شو هذا تقزيم للفكر العلماني؟!

نظرية المؤامرة على سوريا

فيصل القاسم: أنت تعلم أن النظام السوري معبوده ومعشوقه الحديث عن المؤامرة، كل الدنيا متآمرة عليه، عطارد متآمر عليه، المشتري متآمر، المريخ متآمر، كل الدنيا متآمرة عليه، من خمسين سنة بضحك على الشعب بهذه المؤامرة، الآن موضوع المؤامرة أصبح مهزلة، مسخرة، أصبح السوريون يضحكون على النظام وعلى إعلام النظام، وعلى هذا الكلام الفارغ، ستة وثمانين بالمئة يقولون لا مؤامرة ولا ضرب السخن، هذه ثورة عظيمة، كيف ترد؟ 

هيثم السباهي: أولا، أنا سأذهب أبعد من ذلك بكثير، وسأقول أنها مؤامرات. 

فيصل القاسم: جميل. 

هيثم السباهي: وليست مؤامرة، مؤامرات خرجت من دول، وبأمور اقتصادية، بإضعاف سوريا، بإركاع سوريا.

بسام جعارة: قائد المؤامرة هو بشار الأسد، الذي وصفته صحيفة هآرتس بملك ملوك إسرائيل في 30 آذار 2011. 

فيصل القاسم: يعني هو يخطط. 

بسام جعارة: بعد خمسة عشر يوما. 

فيصل القاسم: ينفذ مخططا صهيونيا في سوريا؟ بشار الأسد. 

بسام جعارة: يخطط مخططا صهيونياً.

هيثم السباهي: أصبح هيثم المناع مخبر، يعني حقوقي.. 

بسام جعارة: مخبر مثلك عميل النظام. 

هيثم السباهي: أنت المخبر، أنت الذي عملت في مكتب السعدي وسرقت..   

بسام جعارة: عميل للنظام، اشتروك برخصتين رخام.. 

هيثم السباهي: واختلست. 

بسام جعارة: ضابط أمن 

هيثم السباهي: وأموالك محجوز عليها في سوريا، ولكن تريد. 

بسام جعارة: خدها لأموالي المحجوزة إذا محجوزة، اشتروك برخصتين رخام، ضابط أمن السفارة، أمك تبرأت منك. 

هيثم السباهي: لا لا عيب.. 

بسام جعارة: أمك تبرأت منك. 

هيثم السباهي: لا تدخل في أمي.. 

بسام جعارة: أمك تبرأت منك. 

هيثم السباهي: لا تدخل في أمي.. 

بسام جعارة: أنت دخلت في شخصي. 

 بسام جعارة: هو اللي حكا عني. 

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا. 

هيثم السباهي: اسمع، اسمع، أمي قالت لي قبل هذا البرنامج سأمسك لك سورة ياسين من أول البرنامج إلى آخره. 

فيصل القاسم: أحد الإخوة المشاركين في فيسبوك يقول لك، أهو ثمن الانتصار على هذه المؤامرة تدمير مليون منزل؟ أهو تشريد مليونين ونصف المليون إنسان؟ هل الثمن 300 ألف لاجئ؟ هل الثمن اعتقال مئتين وخمسين ألف سوري؟ هل الثمن قتل خمسين ألف سوري؟ مئة ألف معاق؟ انهيار العلاقة بين أطياف المجتمع السوري، قتل السوري لأخيه السوري؟ طيب يا سيدي شو استفدنا إحنا من تدبير هذه المؤامرة إذا دمرنا سوريا كلها معها، يعني إحنا مثلما بقولوا يعني رمينا.. 

هيثم السباهي: دكتور أنا عم بحسب اللي حكيته، يعني هناك ثمانية عشر مليون سوري حسب أرقامك. 

فيصل القاسم: يعني هدول بلاهم، يعني هدول بلاهم آه. 

هيثم السباهي: لا، سنأتي إلى اللاجئين. 

فيصل القاسم: مليون ونص لاجئ ما إله قيمة. 

هيثم السباهي: اللاجئين ذهبوا إلى المناطق الآمنة تحت حماية الدولة في سوريا.

فيصل القاسم: لم يحدث في التاريخ الحديث ولا القديم أن أعطي ضوء أخضر لنظام أن يبيد شعبه بالطائرات، والدبابات، ومختلف أنواع الأسلحة كما أعطي للنظام السوري، ما إحنا على الأرض عم نشوف، من الذي تدخل لحماية الشعب السوري، إذن في مؤامرة، إذن النظام  محمي، لديه ضوء أخضر. 

هيثم السباهي: محمي مِن مَنْ يا دكتور؟ 

فيصل القاسم: من العالم. 

هيثم السباهي: أي عالم؟ 

فيصل القاسم: يا أخي بدي أسألك، المسؤولين السوريين، تسألهم، في الإعلام السوري يقولون، المتآمر، الإمبريالية، إسرائيل المتآمرة، كذا، كذا، كذا، وفي جلساتهم الخاصة يقولون نحن لسنا خائفين لأن أميركا مش عاوزة تشيلنا، هكذا يقولون، ثانيا إذا كانت إسرائيل ضد النظام السوري، أليست هذه أفضل فرصة تاريخية لإسرائيل لتتخلص من هذا النظام وهو يواجه شعبا بأكمله؟ بشوي بتشيله. 

هيثم السباهي: أنا  معك. 

فيصل القاسم: لماذا تحمي؟ لماذا حدود سوريا مع إسرائيل هي الأهدأ؟ كل الحدود مفتوحة إلا الحدود الإسرائيلية تحميها إسرائيل؟ جاوبني. 

هيثم السباهي: هذه معادلة تختلف، المعادلة إنه بعد خروج مصر وتوقيعها كامب ديفد ذهب كل هؤلاء العرب، أو معظم العرب وارتموا بحضن أميركا.

فيصل القاسم: خليني أقول إنه في مؤامرة، أنا بدي أتفق معك إنه في مؤامرة، بوقع في هذه المؤامرة.. 

هيثم السباهي: مؤامرات. 

فيصل القاسم: مؤامرات طيب ما أنا عم بنفذ كل هذه المؤامرات، وإسرائيل كل اللي دبها إياه بسوريا، نفذه النظام، دمر البلد، إسرائيل بدها ألف سنة لتدمر اللي دمره النظام الآن، هي وأميركا. 

هيثم السباهي: البنادق السورية، من هو الذي ينفذ على الأرض؟ 

فيصل القاسم: والنظام شو عم يسوي؟ لو إنه عمل إصلاحات كان صار هذا الكلام؟ 

هيثم السباهي: النظام طالبه الشعب السوري، ومعظم الشعب السوري بالحسم للأمان والاستقرار.

فيصل القاسم: كم فرع للبنك المركزي في سوريا؟ كم فرع؟ دمشق وحلب، استحدثوا فرعا جديدا للبنك المركزي السوري قبل فترة في اللاذقية، في الساحل، ليش بربك؟ ليش انتقلت الأسلحة الكيماوية إلى الساحل؟

هيثم السباهي: تطور. 

فيصل القاسم: تطور هذا؟ أليس هذا التآمر بعينه على تقسيم البلد؟ على أن تذبح البلد؟ 

هيثم السباهي: لا يوجد تقسيم، ولا يوجد أي شيء.

فيصل القاسم: خادهور من الفيس بوك يقول لك، نعم، مؤامرة ضد نظام الرئيس لأنه كان أعدل وأحسن نظام بالكون كله، مو حرامي، ولا خلا الاقتصاد بأيدي قرايبه، ولا عنا سجون، ولا معتقلين نهائيا، والجامعات السورية الأولى على العالم، والخبز ما في طوابير، وما عنا بطالة، ولا خريجي الجامعات أكبر أحلامهم يطلعوا فيزا ويروحوا على الخليج، ولا عنا اعتقال تعسفي، ولا تعذيب، والجيش بصلي وبصوم وبزكي كمان، فعلا مؤامرة، يا رجل هناك ألف سبب وسبب كي يثور السوريون.

هيثم السباهي: يعني إذا قلت لي أن هذه ثورة، فهي أفشل ثورة في التاريخ. 

فيصل القاسم: طيب. 

هيثم السباهي: ولا حتى انتفاضة.

فيصل القاسم: مقاوم بالثرثرة، يصيح أحمد مطر، ممانع بالثرثرة، له لسان مدّعي يصول في شوارع الشام كسيف عنترة، يكاد يلتف على الجولان والقنيطرة، مقاول لم يرفع السلاح لم يرسل إلى جولانه دبابة ولا طائرة، لم يطلق النار على العدو لكن حينما تكلم شعبه صحا من نومه وصاح في رجاله مؤامرة مؤامرة، وأعلن الحرب على الشعب وكان رده على الكلام مجزرة.

النظام السوري وادعاء المقاومة والممانعة

عبد الحميد عمر زكريا محور المقاومة والممانعة لو أردنا تعريفه هو ليس إلا بمحور عهر ودعارة 

فيصل القاسمعهر ودعارة؟

عبد الحميد عمر زكريانعم، وجبهة الصمود والتصدي هي ليست إلا جبهة فجور وبغي، فما المقاومة في عرف هذا النظام إلا مقاومة لإرادة الحياة، وما الممانعة إلا ممانعة للحرية والكرامة، ممانعة بعّد أنفاسنا، بمراقبة أحلامنا ونحن نيام أنت إن كنت سورياً فعليك حتى أثناء حلمك إن رأيت الأسد أن تمجده، أن تمجده كأنه القائد الخالد كأنه الإله الواحد الأوحد وهب الحياة والموت، وإياك ثم إياك إن لم تفعل ذلك حتى في نومك.

محمد سيد أحمد:  هذا النظام دعم المقاومة في كل مكان دعم المقاومة الفلسطينية. 

فيصل القاسمجميل.

محمد سيد أحمد:  دعم المقاومة اللبنانية.

فيصل القاسمجميل. 

محمد سيد أحمد: انتصار وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان وانسحاب إسرائيل وهزيمة إسرائيل في تموز 2006 دليل على انتصار المقاومة.

فيصل القاسم: هل تعتقد أن بشار الأسد يطبق شعار الأسد أو نحرق البلد؟ صوت على صفحة الاتجاه المعاكس 25127 نعم 94.9 لا 5.1، شريف شحادة لو بدأت معك، في واقع الأمر عندما طرحت هذا السؤال على التصويت جاءني الكثير من الردود الغاضبة يقولون كيف تقول أن الأسد يحرق البلد؟ حرقها وانتهت العملية لم يبق شيء لم يحرقه، كيف ترد؟

شريف شحادة: أولا هذا التصويت مردود على.

فيصل القاسم: مش هذا التصويت ما بدي، أنا بعرف دائما هو أهم تصويت اللي بتصوت فيه المخابرات بكون صحيح هذا غلط.

شريف شحادة: لحظة، هذا التصويت مردود نحن صوتنا بالأمس في قناة الدنيا طلع معنا 95% يؤيدون الأسد في طريقة التعامل مع المجموعات.

فيصل القاسم: في طريقة إحراق البلد.

شريف شحادة: في طريقة التعامل مع المجموعات الإرهابية الموجودة والتي بثتها كل محطات العالم.

فيصل القاسم: طيب، تقول لي الذي حرق سوريا هم المغول الجدد المتآمرون على سوريا.

شريف شحادة: نعم.

فيصل القاسم: العصابات المسلحة.

شريف شحادة: نعم.

فيصل القاسم: كل هؤلاء الإرهابيون، السلفيون، الوهابيون.

شريف شحادة: نعم.

فيصل القاسم: والعرعوريون، كلهم اللي بدك إياهم، ماشي، أنا سأتفق معك جدلا أو لنفترض جدلا أن كل الدمار الذي حدث في سوريا على أيدي هؤلاء هم فعلوه فعلا، دمروا حلب ودمروا حمص ودمروا درعا، ودمروا ريف دمشق ودمروا كل سوريا، طيب ألا يخجل بشار الأسد أن يبقى في الحكم إذا لم يستطع حماية سوريا من هؤلاء الذين دمروا البلد عليه وعلى البلد؟

شريف شحادة: لا لا لا..

فيصل القاسم: بدي أسألك سؤال، أليس من حق الشعب السوري الآن أن يطلب من هذا الرئيس أن يتنحى لأنه لم يستطع حماية البلد؟ مش لأنه دمر البلد، كيف ترد؟

شريف شحادة: مطلوب بقاء الرئيس الأسد لأنه.

فيصل القاسم: طيب يا أخي ما انحرقت البلد.

شريف شحادة: يا أخي خليني أحكي، يا دكتور لأنه ضمانة وحدة الأراضي السورية.

فيصل القاسم: أليس من حق الشعب السوري أن يقول لبشار الأسد للرئيس السوري يا سيدي أنت لا تصلح للحكم لأن البلد دمر من قبل العصابات الإرهابية، مشكلتكم أنتم بسوريا كمن يقول من يصنع الأشباح تظهر له، أنتم صنعتم الأشباح فطلعت لكم ودمرت البلد، طيب يا أخي إذا رئيس مش قادر يحمي البلد، البلد تدمرت شو قاعد عم يسوي؟ 

شريف شحادة: أولا، طول بالك.

فيصل القاسم: أنا سوري مش من حقي أن أقول له ليش تخلي هالعصابات المسلحة بنت الستين ألف شو اسمه تدمر البلد؟ ليش دمرت البلد؟

شريف شحادة: طول بالك، أولا هذا تمرد عسكري مسلح من كل دول المنطقة أتت إلى سوريا، أنت تعرف وأنا أعرف، إنه هذه الهجمة على سوريا لا تقل لي إصلاح تعز الله.

فيصل القاسم: ماشي.

شريف شحادة: بس دقيقة بدي أحكي.

فيصل القاسم: تفضل.

شريف شحادة: اثنين، عندما واجهت الولايات المتحدة الأميركية نفس الهجمة عليها جورج بوش احتل دولتين.

فيصل القاسم: حلو.

شريف شحادة: أفغانستان والعراق، وقتل في العراق 4 ملايين، اليوم سوريا تدافع عن وحدة التراب.

فيصل القاسم: بس يا سيد شريف، صحيح جورج بوش عندما تعرضت بلده للعمل الإرهابي دمر العراق ودمر أفغانستان، ما دمر أميركا مثل ما عم يساوي بشار الأسد دمر سوريا، ولو يا زلمة..

شريف شحادة: نحن لا ندمر، نحن نحمي سوريا ولولا أن كان الرئيس الأسد حريصا على وحدة سوريا وعلى أمن سوريا لوجدت أن المنطقة قد قسمت وقسمت سوريا.

فيصل القاسم: جميل جدا.

محمود السيد الدغيم: أرد قالوا لنا إما الولد أو في بلاد الشام لن يبقى أحد، قالوا لنا إما الولد أو أن قطعان المجوس الفرس تحتل البلد، قلنا لهم بئس الولد ووالد ومن ولد، فاسد ومن فسد، بل بئس من يحسب أن الجحش والوحش أسد، من قال إن القرد والقرّاد قد أمسى أسد؟ لم ننس ما فعل الطغاة المجرمون ومن جحد، لما استباحوا حمص أو إدلب أو درعا البلد، لما استباحوا مسجدا ومن سجد، لما احتمى النبيح بالشبيح واعلولى الزبد، في الحولة الثكلى وفي القابون في أم العمد، لما انتشى صهيون بل صفيون واحتار الولد، قلنا لهم أزف الرحيل فودعوا هذا البلد، فالشام للأحرار للثوار حاضنة ولمن صمد، ضحك الولد، عبس الولد، خاب الولد، سقط الولد ووالد.

نظام الأسد واتباع سياسة تدمير البلد

فيصل القاسم: يقولون بالحرف الواحد "أن بشار الأسد أو الرئيس بشار الأسد هو من أكثر الطواغيت تكلفة عبر التاريخ، لم يحدث في التاريخ أن تم تدمير شعب، ذبح شعب، وتدمير بلد من أجل عائلة!" بربك هذا الشعب السوري العظيم وهذا البلد العظيم، طيب معقول نبيعه من شان بشار الأسد ومخلوف وشاليش وشويت اللي بلفوا حولن؟ يا رجل هذه سوريا هذه، سوريا أكبر من الأسد وأبو الأسد يقول لك.

شريف شحادة: إيه، مو هيك أنا بدي أسألك.. 

فيصل القاسم: هذا هو السؤال.. 

شريف شحادة: أنا بدي أقلك شو بقولوا لنا هدول جماعتنا.. 

فيصل القاسم: تفضل. 

شريف شحادة: أنا بدي أقول لك، أقول لك أولا، لا أستطيع أن أرى هذه الهجمة بضخامتها وقوتها أنها هجمة من أجل الإصلاح.

فيصل القاسم: طيب هل سمعت بقصة السيدتين اللتين جاءتا للنبي سليمان كانتا متنازعتين على طفل.

شريف شحادة: نعم.

فيصل القاسم: ماشي، فجاءوا للنبي سليمان، واحدة تقول هذا الولد لي والثانية تقول هذا الولد لي، فقال النبي سليمان أنا رح أحل لكم القصة، أعطوني هالولد رح أقطعه بالنص أنتِ بتاخدي نص وهذه بتاخد نص، فالأم قالت لا لا خليها تاخده الثانية، لأنه عندها الأمومة، طيب إذا كان عند بشار الأسد وطنية، ليش ما يسلم سوريا بدال ما يقطعها إربا إربا؟

شريف شحادة: أولا.

فيصل القاسم: ليش ما يتعلم من النبي سليمان؟

شريف شحادة: لا، لا، لحظة، لا نبي سليمان.

فيصل القاسم: معقولة يقطع البلد، لو إنه وطني، بدي أسألك دقيقة، هل هناك حاكم وطني بدمر حلب وبدمر حمص وبدمر، بدي أسألك، هل يعقل أنه 7 ملايين سوري الآن يأكلون من الزبالة. 

شريف شحادة: لا، لا.

فيصل القاسم: من شان يخلي بشار الأسد.

شريف شحادة: أبدا.

فيصل القاسم: يا زلمة.

شريف شحادة: يا رجل اسمعوا شوي لا تغيروا التاريخ، حرفتم التاريخ والآن تريدون أن تحرفوه على قال فلان وقال علتان، لولا الرئيس الأسد لوجدت 50 محافظة في سوريا و 50 طائفة.

فيصل القاسم: بس عندي 7 ملايين مشرد.

شريف شحادة: أبدا، يوجد في سوريا مشردين من هؤلاء الذين يدخلون إلى البيوت.

فيصل القاسم: ليش ما يحميهم جيش حماة الدمار، الديار؟

شريف شحادة: طول بالك.

فيصل القاسم: ليش ما يحميهم؟

شريف شحادة: هذا الجيش نوجه له التحية عبر هذه القناة لأنه جيش وطني بامتياز.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

شريف شحادة: ولولا هذا الجيش الوطني لقسمت.

فيصل القاسم: دقيقة، رفعت الأسد في احد المؤتمرات، المؤتمرات القطرية، المؤتمر القطري يقول بالحرف الواحد مبررا اجتياح حماة وتدميرها، تدمير حماة يقول: ستالين ضحى بعشرة ملايين للمحافظة على الثورة البلشفية ونحن مستعدون لتقليد تلك العملية الجراحية يعني قبل عشرين سنة كان النظام يرفع شعار إبادة سوريا، بالأمس القريب الرئيس السوري بشار الأسد ردّد نفس الكلام ووصف عملية تدمير سوريا وذبح الشعب السوري بعملية جراحية يعني تصور تشريد سبعة ملايين وتدمير المدن على رؤوس أصحابها، بدي أسألك الطائرات السورية، متى أغارات الطائرات السورية على هدف إسرائيلي في تاريخها لم تغر، الآن بطولات السوريين، بطولات الطيارين السوريين والأوكرانيين والروس والإيرانيين لا نراها إلا من خلال البراميل، مصنع البراميل اللي اشتعل بجبلة من مدة كم يوم يعني يا رجل هل يعقل نظام يسقط براميل مليانة بكل أنواع المتفجرات على ناس، بدي أسالك اللواء شريف المقت الطيار قال نحن كطيار قال نحن كنا ممنوعين الطائرات السورية كانت ممنوعة أن تمر فوق المدن والقرى الآهلة بالسكان لماذا؟ لأنهم يخافون على النساء الحوامل ويخافون على الأطفال يقولك الآن..

شريف شحادة: إيه.

فيصل القاسم: دقيقة، يقول لك المقت يقول لك الآن هاي الطيارات لم تترك مدينة أو قرية إلا ودمرتها عن بكرة أبيها، أنت رحت على حرستا رحت على دوما، بدي أسألك شو كتب شو كتبوا الشبيحة في داريا دبحناهن من أجل عيونك يا أسد، ولك يا زلمه..

شريف شحادة: روق روق، لا تعصب، بدي أعطيك سُكرة من شان ما تعصب..

فيصل القاسم: أعطيني سُكرة من شان ربك..

شريف شحادة: هاي سُكرة..

محمود السيد الدغيم: لبين ما يعطيك سُكرة..

شريف شحادة: لا لا لا هاي سكرة لضيفك من شان تهدوا أعصابكم..

محمود السيد الدغيم: دير بالك لا يكون حاطط فيها شي لأنه عم يوزعوا مخدرات وحبوب هلوسة..

فيصل القاسم: دقيقة بس دقيقة.

محمود السيد الدغيم: ما بدها شي، بصراحة النظام..

فيصل القاسم: شو صار باختصار بدي أعطيه..

محمود السيد الدغيم: النظام حاليا يوزع حبوب هلوسة على العساكر، شي ثاني السجناء يا شريف شحادة يحقنون بالايدز في سوريا، الايدز السيدا، هل تصدق هذه الجرائم، والله ما عملتها نازية ولا إسرائيل ولم يرتكبها أحد.

شريف شحادة: يا دكتور فيصل يا دكتور، إذا البوطي طلع سيئ، وحسون طلع سيئ، فشو ما حكا زت ورا ظهرك.

فيصل القاسم: ألم يقل الرئيس الأسد نقل عن الرئيس الأسد، نقل عن الرئيس الأسد حرفياً بالحرف الواحد، قال لمستمعيه إن آل الأسد سيعيدون سوريا إلى أهلها كما استلموها قبل 40 سنة، أي أن الرئيس السوري جاهز تماما كي يدمّر ما أنجز خلال عهد تولي آل الأسد الحكم في سوريا، بخيتان قال لنواف البشير، وبإمكانك تسأله، قال له: حبيبي إذا مفكرين آل الأسد يسلموكم سوريا مستعدين يقتلوا 10 مليون سوري، وبدي اسأل أنا الآن لا بصدق لا هذا ولا هذا؟ أنا بصدق اللي عم يصير على الأرض..

شريف شحادة: طيب خلينا...

فيصل القاسم: دمرت البلد ولا لأ؟

شريف شحادة: روّق شوي، طول بالك طيب أنا رح أقول لك..

فيصل القاسم: تفضل.

شريف شحادة: أنت قلت قالوا، بدل ما تجيب سند..

فيصل القاسم: ماشي.

شريف شحادة: ويقول ويقولون وقالوا..

فيصل القاسم: وأنت قلت أنه قالوا..

شريف شحادة: لا أنا رح أقول أنه عم يقول أنه عم يقول فلان، لولا الأسد اليوم كان أنت معك باسبور درزي وأنا معي باسبور سني والثاني معه باسبور علوي.

فيصل القاسم: أنت كان معك باسبور علوي مش سني.

شريف شحادة: لولا الرئيس الأسد.

فيصل القاسم: كان معك باسبور علوي مش سني.

شريف شحادة: تمام، هذا العالم لا يريد بشار الأسد لأنه يمثل مشروع كما مثله عبد الناصر كما مثله تيتو وكما مثله غاندي..

فيصل القاسم: بشرفك بتقارن بشار بعبد الناصر..

شريف شحادة: إيه طبعا وأقوى..

فيصل القاسم: آه طبعا أقوى على السوريين يا سيدي أقوى ألف مرة على السوريين. عندما يبدأ هذا النظام بالانهيار، إن أول الناس الذي سيهجمون على الضريح المقدس في القرداحة هم العلويون وأهل القرداح، أليس هنالك مبالغة؟

حبيب صالح: وسأقودهم بنفسي، والله سأقودهم مع رجالي وسأدوس على قبر حافظ الأسد، هو أسوء بكثير من كوهين الذي جاء يتجسس لصالح إسرائيل لو قاتل اليهود وقتلهم والله لآمنت به،  أطلب إليه أن يستنكر القصف المدفعي والهيلكوبتري والدبابات للشعب أينما وجد ولتكن هناك وسائل الخراطيم أو وسائل الاعتقال...

عمار وقاف: أستنكر، أستنكر، وأطالب أن يتم القصف المدفعي و الصاروخي على كل واحد بحمل سلاح ضد بلده.

هيثم السباهي: هالمجموعات المسلحة دخلت لكل منطقة بالشام، دخلت لكل منطقة بسوريا وشو صار بالنهاية، صار انسحاب تكتيكي تك تك تك تكتيكي طلعوا حملوا حالهم ومشيوا، خربوا الدنيا وحملوا حالهم ومشيوا.

خالد أبو صلاح: فلتحفروا قبري عميقا فلتحفروا قبري عميقا وادفنوني وافقا، حتى أظل أصيح بين الناس لا تحنوا الجباه موتوا وقوفا لا تموتوا تحت أقدام الطغاة، موتوا وقوفا لا تموتوا تحت أقدام الطغاة.

هيثم السباهي: من وين بده يعلم لي، من وين بده يعلم لي الأطفال والجامعات والكذا، من اسطنبول ومن باريس ليش طلعت حضرتك من الخالدية..

خالد أبو صلاح: طلعت من شانك لأمسح الأرض في اللي مثلك ومثل أشكالك..

هيثم السباهي: أنت..

خالد أبو صلاح: طلعت من شان أمسح الأرض بمثل أشكالك.

هيثم السباهي: لا لا ما تقدر تمسح الأرض من مثل أشكالي الناس الدرجات.

فيصل القاسم: حمص مدمرة، حلب على وشك الدمار، إدلب مدمرة، درعا مدمرة، ريف دمشق مدمر، كل هذه دمرته العصابات المسلحة، ماشي، العصابات المسلحة، إذن هذه أكبر هزيمة في جبهة النظام بتاعك..

هيثم السباهي: لا..

فيصل القاسم: دقيقة، يا أخي من جهة يوم ما نقول لكم أنتم دمرتم سوريا بتقول لنا العصابات المسلحة، يوم ما نقول لكم العصابات المسلحة دمرت وهزمتكم ما بتعرفوا تجاوبوا جاوبني على هذا الكلام..

هيثم السباهي: يعني يا دكتور..

فيصل القاسم: بدي أسألك أليس من حق السوريين أن يسألوا إذا هذا النظام سمح للعصابات المسلحة أن تدمر حمص وريف دمشق وحلب وإدلب ودرعا وكل البلد، شو قاعد يسوي هذا النظام، كيف بده يحمينا من إسرائيل! إذا كم واحد شلعوط جابوه شرق الذرايات، ممكن..

هيثم السباهي: لا لا لا هم مو بس عصابات مسلحة مدفوعة بدول..

فيصل القاسم: يا خيّ يا خيّ، مدفوعة من الشيطان الرجيم بدي أتفق معك..

هيثم السباهي: إيه طبعا.

فيصل القاسم: طيب ليش ما يدافع عنا، ليش ما يدافع عن سوريا!

خالد أبو صلاح: كلامك مردود عليه، مؤامرة على سوريا أنا كنت معك في حلقة المؤامرة اشتغلت فيهم دكتور كلهم اشتغلوا الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، قطر..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي بس بدون ما تعدهم، وموزامبيق، وجزر القمر..

هيثم السباهي: طبعا.

فيصل القاسم: وبوركينا فاسو والواق واق وخروش وبنخروش كلهم ضربوكم ماشي، لعنوا دين أبو هالجيش ولا لأ..

هيثم السباهي: لا لا لا ما لعنوا دين هالجيش.

فيصل القاسم: كيف ما لعنوه؟ مين دمر حمص، مين لعن حمص..

هيثم السباهي: شوف لأحكي لك شغلة يا دكتور، معظم الجيش السوري في ثكناته، الجيش السوري تفاجأ في العمليات هاي فممكن تجهيز فرقة تتعامل..

فيصل القاسم: يا أخي..

هيثم السباهي: لحظة خليني..

فيصل القاسم: يا أخي جاوبني..

هيثم السباهي: عم جاوبك.

فيصل القاسم: هناك سوريا تدمرت كلها لماذا حماة الدمار لماذا فشلوا؟

هيثم السباهي: سوريا ما تدمرت.

فيصل القاسم: كيف ما تدمرت؟

هيثم السباهي: هذا كلام، هذا كلام حجاب وغيره حجاب بقول لك 60 و70%..

فيصل القاسم: أنا بدي أصدقك أنت اللي جاي من لندن وما أصدق رئيس الوزراء اللي جاي من سوريا.

هيثم السباهي: حجاب وين كان يفتل؟ بدير الزور وبالحسكة..

فيصل القاسم: اللي دمرت تماما..

هيثم السباهي: وباللاذقية وبدرعا، كان يفتل قبل ما يطلع بكل هالبلاد ومعه الأمن تبعه ومعه الشرطة تبعه ما شافه مدمر، كان يطلع يحكي مع العالم كلها، كان يطلع يحكي مع الناس كلها ما خلا مدينة بسوريا ما فتل عليها وبعدين بطلع من هون بقول سوريا 70% تحت يد الجيش ما يسمى حرب ولا غيره..

فيصل القاسم: بدي أسألك أنت هل تتجرأ أن تسافر من الساحل السوري إلى دمشق؟

هيثم السباهي: وليش لا؟

فيصل القاسم: ما في كأنك فحل وروح، روح كأنك بالطيارة، لأنه الجيش الحر مسيطر على كل المنطقة..

هيثم السباهي: لا لا لا..

فيصل القاسم: يا سيدي روح، إن كأنك زلمة روح، إن كأنك زلمة روح....

هيثم السباهي: حطين حواجز طارئة يا دكتور..

فيصل القاسم: يا سيدي، أنا عم بتصل على الساحل يقولون، يقولون لي إذا أردت أن تأتي من الساحل إلى دمشق بدك خمسة شهور تنتظر بالطائرة..

هيثم السباهي: في حواجز، يا دكتور، في مجرمين..

فيصل القاسم: بالطائرة.

هيثم السباهي: في مجرمين يا دكتور على الطريق في ناس عم بتشلح السيارات..

فيصل القاسم: وين حماة الديار عنهم وين مخابراتك عنهم..

هيثم السباهي: هدول..

فيصل القاسم: سيطروا على البلد أكلوا البلد..

هيثم السباهي: لا سيطروا ولا بقدروا يسيطروا على البلد..

خالد أبو صلاح: يا دكتور..

هيثم السباهي: هدول بتعاملوا، اسمع يا دكتور شو كانوا يقولوا، كانوا يقولوا الحاسم العسكري، اليوم علاج أمني.

فيصل القاسم: الشبيحة يفعلون فعلهم في كل المدن والقرى السورية بالأمس دخلوا جديدة عرطوس لم يتركوا محل إلا ونهبوه الشبيحة وكسروه والناس لا تستطيع إن تنظر حتى من الشبابيك وين بطولة هالجيش الحر؟ بدي أسألك انظر في دمشق، في دمشق يدسون على رأس الرجال والنساء الحواجز كل واحد عامل زلمة على الحواجز وين هالجيش الحر ما شفنا ولا عملية انتحارية ولا استشهادية يدسون على أهل دمشق كلياتهم ومثل الجرذان قاعدين برا وينكم أنتم؟

خالد أبو صلاح: أربعة ثوار دخلوا إلى مبنى هيئة الأركان احتلوا طوابق ثلاثة..

هيثم السباهي: إحنا ما بنحكي عن الوضع بالكامل..

خالد أبو صلاح: هذا مركز سيادي للنظام في دمشق، أربعة دخلوا احتلوا ثلاثة طوابق وقتلوا من الشبيحة بعدد شعر راس هالشبيح الصغير اللي جايبنا إياه.

هيثم السباهي: هدول رح ينتهوا، عمليات نوعية نازلين فيهم، صاروا هلأ في أطراف حمص، بقلك سيف الدولة.

فيصل القاسم: ممكن أسألك سؤال، هينتهوا إيمتى هينتهوا؟ انتو قلتوا لنا هينتهوا بالأسبوع الثاني من الثورة، اللبنانيين بقلك خلصت، فاللي خلص بآخر النهار المازوت والأكل في سوريا فقط.

هيثم السباهي: قلت لك أسبوع يا دكتور؟ المرة الماضية عم تقلي ست أشهر ما في سلاح، خليهم يعتمدوا على شي شغلة، يعتمدوا على شي وحدة يا دكتور. 

فيصل القاسم: عندما يلجأ النظام إلى سلاح الطيران، ويلجأ إلى الأسلحة المحرمة دوليا كالقنابل العنقودية التي تحدثت عنها كل منظمات حقوق الإنسان، وعندما يلجأ إلى القنابل الفراغية، يقول لك وزير الخارجية الفرنسي كلما استشرس النظام هذا دليل أنه فقد السيطرة، يعني يقاتل بطريقة جبانة، وهناك مثل يقول احذر ضربة الجبان، هذا الضرب اللي عم يقوم فيه النظام دليل يأس، دليل جبن، دليل إنه منسحق، أنا عم بعطيك شو عم يقولوا، رد علي، بدون مقاطعة، تفضل، إلك الكلام.

هيثم السباهي: القصص اللي حكاها عن المنطقة الفلانية والمنطقة الفلانية هذا كلام المعلق تبعكم العميد صفوت الزيات، كله جايبه من العميد صفوت الزيات.

فيصل القاسم: هناك من يقول أن هناك اتفاقا الآن لا تسأل سوريا، يا أخي أنا عم بعطيك وأنت قل لي أنا والله لا إلي بالنفير ولا بالعير، ولا بالعير ولا بالنفير مثلما بقولوها، مش أنا عم بسألك، السوريون يقولون الآن إنه هناك اتفاق بين النظام السوري وإسرائيل هدفه تدمير سوريا، وكل الذي حصل الآن بدي أسألك من المستفيد الأول من كل هذا الدمار، أليس إسرائيل؟

هيثم السباهي: الأذناب، هذه الأذناب.

فيصل القاسم: مش إسرائيل؟

هيثم السباهي: لا مش إسرائيل.

خالد أبو صلاح:  اسمع ما يقول له الثوار يا دكتور..

هيثم السباهي: بشار الأسد ما..

خالد أبو صلاح: صاح البطة هدنة هدنة أرجوكم أعطوني الحقنة فرجالي لم يبق منهم إلا مجروح أو مضنى، يا أخضر أنقذني فورا أفلست وأعينتني المحنة.

هيثم السباهي: كلام شعراء.

خالد أبو صلاح: أمهلني خمسة أيام كي تصل إلى جيشي الشحنة، أما الثوار فقد رفضوا إن يعطوا للقاتل هدنة، صاحوا والصوت له وجل يا بشار لقتلك جئنا، وصبرك يا بشار صبرك، إحنا بدنا نحفر قبرك صبرك يا المحتل الخاسي ترانا جايين لقصرك، هذا النظام المقاوم الممانع.. لو بعرف يا دكتور هذا الشبيح ما كنت جيب كنت مفكر أنك تجيب لنا شبيح..

هيثم السباهي: بتطلع صوص أنت، أنت و..  

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام إلى اللقاء.

هيثم السباهي: بدكم كيس مفيصلة يحموكم أنتم.

مدى عمق الأزمة السياسية في الكويت

زايد الزيد: هناك تحالف بين فاسدين من الأسرة الحاكمة وتجار فساد يريدون الاستحواذ على ثروات الكويت هذا عمق الأزمة، نحن جياع كرامة..

فيصل القاسم: جياع كرامة..

زايد الزيد: جياع كرامة وليس، يعني ليس ناقصنا أمور مادية أو نبحث عن لقمة عيش الحمد الله الأمور من أحسن ما يكون، لكن هناك أهينت كرامة الناس تم ضربنا بالقنابل والغاز وغيره تم أهانت الكويتيين وطوائفهم وقبائلهم وكل فئاتهم الاجتماعية عبر سلسة من التحريض المستمر من شلة منحطة سافلة للأسف تحيط بمتنفذين في الأسرة وفي السلطة، تحيط بهم ويرعونهم ويغذونهم ويدفعون لهم المال ناس مرتشين منحطين من أسوء ما يكون خلقاً وأخلاقا.

فيصل القاسم: وهم الذين يعبثون بالكويت .

زايد الزيد: لا هذه أدوات يغذونهم تجار الفساد والفاسدون من الأسرة الحاكمة.

فيصل القاسم: كل الأنظمة العربية التي تنتفض ضد شعوبها تتهم المنتفضين والمتظاهرين والمحتجين والمعارضين بأنهم وهمين وكذا، وانظر ما حصل في سوريا لماذا لا تتعلمون الدرس ادخل لي بالموضوع فورا لماذا لا تتعلمون الدرس؟ لماذا لا تصلحون في وقت الإصلاح؟ لماذا تلجئون إلى الاستبداد في وقت الإصلاح والثورات؟ هذا هو السؤال.

نواف الفزيع: منذ متى كان استخدام إصلاحيات الدستورية لأمير البلاد عبر قوانين وقواعد ملزمة استبدادا، هذا الدستور اليوم أعطى للأمير بسلطة منفردة حق خالص له بأن يعدل ما يراه في قضية مرسوم الضرورة.

فيصل القاسم: ماذا نفهم عندما يقول أمير البلاد نحن أجرينا كل هذه التعديلات من أجل حماية الوحدة الوطنية؟ ماذا نفهم بهذه الوحدة الوطنية؟ يعني ألا يمل الحكام العرب من المتاجرة بهمروجة الوحدة الوطنية؟ كل واحد بطلع لي بقلي بدي أحمي الوحدة الوطنية، بشار الأسد طلع بده يحمي الوحدة الوطنية ما ظل سوريين بحبوا بعض راحت البلد بستين ألف داهية، إلى متى المتاجرة بالوحدة الوطنية؟ فهمني بالله شو الوحدة الوطنية عندكم.

نواف الفزيع: كلام صح، لكن صاحب السمو لا يتاجر بالوحدة الوطنية، هؤلاء حكام فاسدين.

فيصل القاسم: كيف تحمي الوحدة الوطنية بإنزال الجيش وبإنزال كل قوات الأمن إلى البلد وشل الحياة وضرب الناس ودوس الناس والبعض يتحدث عن مرتزقة عن بلطجية عن شبيحة مستوردين من الأردن وغير الأردن لقتل الشعب الكويتي، ماذا تقول لهم؟

نواف الفزيع: حلو، رئيس الوزراء البريطاني في المظاهرات التي حصلت في بريطانيا عندما قال عندما تصل المسألة إلى الأمن الوطني لا مجال للحديث عن أي أمر آخر.

العراق ودكتاتورية المالكي

سرمد عبد الكريم: لازم نعرف من هو هذا الرجل، بالعراق حقيقة دكتور لا يوجد دولة ولا توجد حكومة ولا يوجد جيش ولا يوجد اقتصاد وإنما يوجد شخص اسمه نوري كامل العلي، نوري كامل العلي.

فيصل القاسم : نوري كامل العلي!

سرمد عبد الكريم: العلي وليس المالكي، لازم نعرف من هو هذا الرجل نوري كامل العلي..

فيصل القاسم: تفضل.

سرمد عبد الكريم: هو رئيس الوزراء، هذا الرجل مسقط رأسه في منطقة قرية جلاجل في محافظة كربلاء اللي منطقة السدة الهندية في الطويريج، هذا الرجل ينتمي أصوله إلى قبيلة القريظات وقبيلة القريظات هي نسبها يرجع إلى قبيلة بني قريظة اليهودية التي نزحت من الحجاز إلى الموصل وفي الموصل تشيعت في نهاية الدولة العثمانية في بداية العشرينات من القرن الماضي.

فيصل القاسم : يعني يهودي المالكي!

سرمد عبد الكريم: أصله يهودي من بني قريظة، وهذا الرجل نزل مع عائلته إلى كربلاء واليوم يحكم العراق وهذا الكلام يعني مثبت بدليل الكاتب العراقي ياسر عبد الرحمن عباس الحيدري في كتابه: "الدمقراطة.. الطائفية في حكم العراق" إذ يؤكد نسب أصول رئيس الوزراء العراقي الحالي هو من بني قريظة اليهودية.. العراقيين عايشين أنت قلت في المقدمة على بحر من النفط محيط من النفط، أنت تقول ما عندهم كرامتهم، جلاس ماي ما عند العراقي ماء عذب ما عند العراقي يشرب ماء حتى تروح هذه المليارات إلى جيوب الفاسدين وتمول عمليات القتل المنظم في سوريا، هذه المليارات يا رجل ميزانية العراق 84 مليار دولار العام الماضي والسنة تجاوزنا المية، والعراق اليوم ما عنده حتى البطاقة التموينية لغاها، دمر العراقيين، لا في أكل لا في شرب لا في تعليم لا في تدريس لا في صحة.

أمير جابر الربيعي: ومن العدل تحميل المالكي كل هذا لأن هنالك بعض الأشخاص يريدون استغلال كل الظروف لإسقاط المالكي ليس لإسقاط العراق وإنما لخصومة مع المالكي فقط.

سرمد عبد الكريم: فلوسنا جاي تروح لقتل أهلنا وليس للشعب السوري، أهلنا السوريين، لقتلهم في العتاد والمال والنفط وحرمان العراقيين من أبسط حقوق الإنسان الماء والكهرباء والدواء والتعليم كل هذه انتهت..

النظام السوري واستهدافه للمخيمات الفلسطينية

فيصل القاسم: أريد أن أواجهك أيضا بكلام لأحد قادة حماس القساميين براء نزار الريان وهو ابن القائد القسامي الشهير يقول بالحرف الواحد على صفحته بالفيسبوك "وردني أن النظام السوري المجرم يتفاخر بصواريخ القسام ويتاجر بها على شعبه، أيها السفاحون الأوغاد من يقتحم منازل قادة حماس ومكاتبهم في دمشق ويغلقها بالشمع الأحمر لا يحق له التفاخر بصواريخها، يا حسن نصر الله لا تتمسح بغزة وتدافع عن نظام الأسد المجرم فاقد الشرعية، القسام أخزاك يا نصر الله وفضحك وأعلن أن صواريخه محلية اسم الصاروخ إم 75  إم رمز للشهيد و75 هي مدى الصاروخ، هذا شخص من كذا، لا تتاجرون، يقولك كفاكم متاجرة بهم متاجرة وممانعة ومقاومة، الفلسطينيون يقتلون الآن، هو اللي قاعد عم بقولك..

شريف شحادة: منيح، منيح..

فيصل القاسم: دقيقة، في الوقت الذي تقصف فيه إسرائيل قطاع غزة أنتم تقصفون المخيمات الفلسطينية في مخيم اليرموك والتضامن، بدي أسألك ضل في فلسطيني ما مات بمخيم اليرموك يا زلمة، يا زلمة شو بتختلفوا عن إسرائيل شو بتختلفوا إيه!

شريف شحادة: لحظة، لحظة أولاً ما تدعيه من قيام القوات السورية بقصف مخيم هذا ادعاء باطل لا أساس له من الصحة، المخيم موجود وكل يوم يتم تصوير المخيم وينقل المجموعات الإرهابية قامت بقصف الهاون من اجل تحريك المخيم.

إبراهيم حمامي: والمخيمات الفلسطينية تقصف وتشرد ويعتقل أبناؤها ونختفي أبناؤها ويدخلها الشبيحة وحطوا شيء جديد سموه اللجان الشعبية، هذا ما يريدونه من حماس أن تتحول إلى فصيل شبيح كأحمد جبريل ويريدون لهم أن يقفوا معهم في قتل الشعب السوري، الشعب الفلسطيني لم يتقلب على الشعب السوري، الشعب الفلسطيني انحاز للحق وللحرية وللشعب السوري، الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يخذل الشعب السوري لا يمكن أن يقف مع نظام مجرم يمثله هذا المجرم أيضا، لا يمكن أن نقبل بذلك، إن ربنا سبحانه وتعالى زاد هؤلاء المقاومين في فلسطين نصرا فوق نصر عندما فكوا الارتباط مع هذا النظام المجرم، زادهم عزة فوق عزة عندما انحازوا للشعب السوري ضد النظام المجرم.

شريف شحادة: أنت حاقد وطائفي.

فيصل القاسم: أنتم كنتم تريدون من حماس ومن الفصائل الفلسطينية الأخرى أن تشارككم في ذبح السوريين والفلسطينيين ردا على ما يسمى بالمؤامرة الكونية حماس وهؤلاء، هؤلاء لا يمكن أن يقتلوا إخوتهم الفلسطينيين والسوريين كما قال لك جبريل الذي تحول إلى أكبر شبيح هو وجماعته، طيب بدي أسألك أحمد جبريل هذا سؤال من الفلسطينيين، هل يعقل أن يقتل الفلسطينيين والسوريين في سوريا؟ ليش ما بروح لي على غزة؟

شريف شحادة: أنت تقول.

فيصل القاسم: ليش ما بروح لي على غزة؟ جاي يشبح في دمشق.

شريف شحادة: طوّل بالك.

فيصل القاسم: السوريين على كل حال، إله يوم عند السوريين كما يقول السوريون أحمد جبريل الشبيح هذا.

شريف شحادة: أعطني واحد مسؤول سوري التقى بخالد مشعل أو بأي قيادة من قيادات حماس وقال لهم تعالوا قاتلوا، قلنا لهم لا تتدخلوا في الشأن الداخلي السوري وعليكم الالتفات إلى مشروعكم الوطني التحرري.

 إبراهيم حمامي: الجمعة الماضية استشهد 29 واحد في غزة، كم واحد سقطوا في سوريا؟ 114، لو قارنا بين شارون ونتنياهو وبشار الأسد، قارنا بينهم، من يكون أكثر إجراما؟ هذا السؤال بقوله للمشاهدين، من الذي يقتل شعبه؟ 50 ألف جريح وقتيل ومفقود ومئات الآلاف صاروا الآن، 30% من البلد صار مدمر الآن هذا هو المقاوم الذي يقاوم في فلسطين؟ يلعن أبوها فلسطين إذا كان ثمنها الدم السوري.

شريف شحادة: ما شاء الله.

فيصل القاسم: عيدها بالله، شو هي؟

إبراهيم حمامي: سمعتها دكتور فيصل.

شريف شحادة: مناضل رهيب والله..

إبراهيم حمامي: ما بدنا تحرر فلسطين.

فيصل القاسم: يقول لك بعض الفلسطينيين على الأقل نحن تقصفنا في غزة بس دقيقة، صواريخ ذكية أما براميلكم في سوريا فهي براميل غبية لو قارنا عدد الذين قتلوا، هذا بقول لك سؤاله، عدد الذين قتلتهم إسرائيل من الفلسطينيين على مدى تاريخها وفي الأيام الماضية، قتلت إسرائيل اليوم عشرة خمسة عشر بنفس اليوم النظام يقتل 200 سوري 300 سوري، طب بدي أسألك..

شريف شحادة: طيب بدي أقول لك ليش؟

فيصل القاسم: ما بتخجلوا يا زلمة، تفوقتم على إسرائيل، تفوقتم على إسرائيل ما تخجلون..

شريف شحادة: بالأمس أدخلت تركيا 2600 رجل من تنظيم القاعدة إلى منطقة رأس العين، شو بنوقف مكتوفي الأيدي وسوريا تحترق..

فيصل القاسم: طيب، جميل.

شريف شحادة: من يقتل الآن هم من تنظيم القاعدة على شاكلة الشب هونيه، الشب الأسمر، على شاكلته..

فيصل القاسم: أشقر، أشقر هو.

إبراهيم حمامي: حمزة الخطيب من القاعدة..

شريف شحادة: حمزة الخطيب بده يدلل لي على حمزة..

إبراهيم حمامي: طل الملوح اللي كان عمره 16 سنة من تنظيم القاعدة.

شريف شحادة: 100 ألف شهيد من الجيش قتلوا وأنت الآن تدافع عن الجيش، مئة ألف من الشهداء من الجيش قتلوا.

فيصل القاسم: طيب ماشي أشكرك جزيل الشكر..

إبراهيم حمامي: طيب لحظة لحظة 100 ألف شهيد من الجيش، الجيش السوري خسر 100 ألف.

شريف شحادة: إيه نعم.

إبراهيم حمامي: هاي قولها للمشاهدين.

شريف شحادة: بقولها للمشاهدين بأسلحتكم..

إبراهيم حمامي: 100 ألف واحد من الجيش ماتوا!

فيصل القاسم: في 2009 عندما أطلقت صواريخ من داخل لبنان على شمال إسرائيل قام حزب الله بقيادة حسن نصر الله ووصف الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل بالصواريخ المشبوهة، مش كلامي كلامه، سؤالي الآخر، نصر الله يقول الآن هذه المنطقة سيحررها الأسود والأبطال، طيب بما إنه ستحررها الأسود والأبطال وين حيفا وهيفا.

شريف شحادة: أنا أقول لك.

فيصل القاسم: دقيقة، بدي أسألك والسؤال الآخر اللي سألوني إياه السوريين كثير كيف تريد منا أن نصدقك يا حسن نصر الله إذا كان جنودك يقتلون السوريين في حمص وجاي تقول لي بدي أدافع عن فلسطين، ما هذا المقاومجي الذي يقتل في مكان ويدافع في مكان.

شريف شحادة: دليلك..

فيصل القاسم: كذب.

شريف شحادة: دليلك..

فيصل القاسم: كذب.

شريف شحادة: أنا أقول هذا الكلام إذا لم تعطن عليه دليل واحد فقط، أرني واحد أعطيني دليلا.

فيصل القاسم: يا سيدي دقيقة، دقيقة، الذين يطلبون دليلا على مشاركة حزب الله في قتل السوريين كالذين يطلبون إنه هل الشمس تشرق من الشرق.                                       

شريف شحادة: لا دقيقة.

فيصل القاسم: يا زلمة.

شريف شحادة: خليني أعطيك الصورة طول بالك، أنت تتحدث عن رجل قاتل إسرائيل وأطلق صواريخ..

فيصل القاسم: أين صواريخه الآن؟ غزة تحترق، وين صواريخ هيفا، هيفا وما بعد هيفا.

نبيل شرف الدين: حينما تزعم حماس أنها انتصرت لن أتحدث عن 166 شهيد فلسطيني فضلا عن أكثر من 1300 جريح لن أتحدث عنهم مقابل خمسة أو ستة إسرائيليين يعني الواحد بخمسين أو بأربعين لن أتحدث عن هذا لأنهم عندهم رد جاهز طول الوقت يقول أن العبرة ليست بالعدد وكأن الدم الفلسطيني رخيص إلى هذا الحد الدم الفلسطيني رخيص؟

عزام التميمي: لو أنا الانتصار أو الهزيمة حسبتها مادية بعدد الذين يقتلون أو بعدد المؤسسات التي تدمر لاعتبرنا هتلر منتصرا لأن هتلر قتل أكثر بكثير مما قتل الآخرون في الحرب العالمية الثانية، لاعتبرنا الفرنسيين منتصرين على الشعب الجزائري قتلوا منه مليون.

محمد أبو حامد: هل لما نزلنا إحنا في ميدان التحرير كنا ضد شرع الله ولا ضد رئيس مستبد! هل لما نزلنا في ميدان التحرير كنا ضد تطبيق الشريعة ولا ضد أن تتحول الشريعة إلى الإله مرسي هو اللي يحدد إيه الشريعة وإيه اللي مش شريعة وهكذا! اللي ما بينجزش اللي شكل حكومة رئيس وزراءها وزير زراعة ويغفل جميع الكفاءات الموجودة ولا يعمل إلا برؤية واحدة، تمكين الإخوان وجماعة الإخوان.

أحمد أبو بركة: أين هي أخونة الدولة؟ 35 وزير منهم 4 إخوان، 28 محافظ منهم 3 فقط من الإخوان، كل رؤساء المدن على مستوى مصر ليس منهم واحد من الإخوان، كل رؤساء القرى والوحدات المحلية والإدارات والوزراء وكل جهاز الشرطة والجهاز الدبلوماسي كله 192 سفير ليس منهم واحد من الإخوان، كل قيادات الجيش حتى الضباط حتى ملازم أول لا يوجد واحد منهم من الإخوان، أين هي الأخونة التي يتحدثون عنها!

الاعتراف الدولي بالائتلاف السوري

فيصل القاسم: أنت تعلم الآن ثلثي الجمعية العمومية في الأمم المتحدة اعترفت بالائتلاف ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري، ألا تعتقد الآن على بشار الأسد أن يستحي ويخجل لأن حلمه في البقاء أصبح مثل حلم إبليس بالجنة؟

نبيل فياض: الرئيس بشار الأسد يأخذ شرعيته من شعبه..

فيصل القاسم: جميل هذا هو..

نبيل فياض: نقطة على السطر، أنا لا يهمني لا الإسرائيلي ولا الأميركي ولا العملاء الصغار اللي عم يشتغلوا على تدمير سوريا، بشار الأسد يأخذ شرعيته من شعبه، بشار الأسد ليس رئيس جمهورية هو رمز لوحدة سوريا وبقاء سوريا هو أكبر من رئيس جمهورية، رئيس جمهورية مثل زين العابدين بن علي اللي هرب ثاني نهار وقعد بالسعودية ولحد الآن ما حد تونسي، ما واحد تونسي طالب باسترداده من السعودية..

فيصل القاسم: يعني أنت ناقص تردد اللي قاله هذا المجنون بمجلس الشعب أنت ما بحق لك تحكم سوريا تحكم العالم! اللي كله أكاذيب هذا..

نبيل فياض: الله يخليك، الله يخليك..

فيصل القاسم: يا زلمة يا زلمة بعد هالقتل يا زلمة ما تخجل على حالك يا زلمة، لك أي رمز أو أي قطز هذا قال رمز قال..

نبيل فياض: قتل مين؟ الآن تسليط الضوء على بشار الأسد من اجل إسقاط سوريا، من أجل إسقاط سوريا..

فيصل القاسم: لك ما هو دمر سوريا..

نبيل فياض: هو ما دمر سوريا، هو ما دمر.. اللي دمر سوريا هي العصابات الإرهابية اللي عم تيجي من كل مكان..

فيصل القاسم: طب وليش يخليه يدمرها، ليش يخليه يدمرها، وين جيشه؟!

نبيل فياض: كيف وين جيشه؟

فيصل القاسم: وين جيشه؟

نبيل فياض: وين جيشه اسمح لي الاتحاد السوفييتي بقوته وبقدراته لما تحالفت السعودية وباكستان وأميركا وأنشئوا القاعدة وطالبان ما هزموا الاتحاد السوفييتي بأفغانستان؟

فيصل القاسم: هل شعبه ينتخبه على تشريد 7 ملايين سوري، على قتل أكثر من 200 ألف سوري، على سجن أكثر من مليون سوري، على أكثر من 500 ألف سوري مشردين يأكلون الزبالة خارج سوريا، هل ينتخب بشار الأسد على تدمير ثلث أرباع سوريا، لك أي شعبه يا زلمة على مين عم تضحكوا!

نبيل فياض: اسمح لي يا أخي ما عم بضحك على حدا..

فيصل القاسم: هات لشوف.

نبيل فياض: اسمح لي شوي، هلأ أنت عايش بالدوحة وحضرته عايش بألمانيا، أول أمبارح تم تهجير سكان مخيم اليرموك، زوجة أخي من اللي تهاجروا هلأ حاليا بلبنان كيف تهجروا دخلوا..

فيصل القاسم: من طيران  الميغ..

نبيل فياض: لا لا لا..

فيصل القاسم: الطيران السوري هجروهم..

نبيل فياض: لا لا لا ما ضربهم، لا لا لا..

فيصل القاسم: واللي شفناه على التلفزيون!

نبيل فياض: يا حبيبي يا حبيبي دخلوا..

فيصل القاسم: واللي شفناه على التلفزيون!

نبيل فياض: يا حبيبي يا حبيبي دخلوا..

فيصل القاسم: واللي شفناه على التلفزيون!

فيصل القاسم: لك ما حدا بيضرب إلا الطيارات السورية..

نبيل فياض: يا أخي لا يوجد عنده شرف اللي بترك وطنه يتقسم لا يمكن، لا يمكن..

حبيب صالح: هل هذا الشعب فقد كرامته إلى الدرجة التي تقصفه الطائرات ويبقى مؤيدا! وتقصفه الدبابات ويبقى مؤيدا! وتدخل المخابرات إلى مخادع نسائه ويبقى مؤيدا! وتقصف جيوشه مساجد المسلمين ويبقى مؤيدا! يدخل على البنات ويدخل على المدارس ويدخل على المستشفيات ويحرم على الصيدلية  أن يصرف حبة دواء هل هذا هو الشعب الذي يؤيد بشار الأسد؟! قل لي إذا كان الشعب هذا حاله في البراري والقفار وحاله في المدنيات وحاله في القرى وحاله في الطبابة وحاله في كل شيء ماذا بقي من هذا الشعب السوري حتى يقال أن شعبه يؤيده؟! هل فقد كرامته الشعب السوري حتى يعتبر أن قصف الطائرات مداعبة وقصف الدبابات ملاعبة وأن هجمات جيشه المغولي جيشه التتاري جيشه الإسرائيلي يدخل إلى كل مكان بأثقل الأسلحة بينما يوجد بعض المقاومين من لديهم بنادق، لعنكم الله جميعاً، 7 ملايين في الشارع في القفار في الوديان تحت الشجر يموتون وأنت تتحدث عن أن الشعب السوري يريد بشار وأن الشعب السوري يجب أن يستفتى ببشار..

نبيل فياض: الذي يخرج..

حبيب صالح: يا ابن الأسد يا عميل الأسد..

نبيل فياض: فخر فخر فخر..

حبيب صالح: إنه حذاء..

نبيل فياض: فخر لراسي.

حبيب صالح: هذا، هذا.. ولك أنت حذائي ولاه..

نبيل فياض: لأنه بكرا النصرة بس يشوفوك بتعرف.

حبيب صالح: فليذبحوني..

نبيل فياض: بتعرف.

حبيب صالح: أفضل ما يذبحني بشار الأسد..

نبيل فياض: مثلما ذبحوا قرايبك، مثل الطفل اللي ذبح قرايبك بالقرابيص.

حبيب صالح: والله تفبركون القرآن.

نبيل فياض: لا يا صديقي.

حبيب صالح: والله تفبركون القرآن والصور والحياة تفبركون المستقبل والماضي..

نبيل فياض: لا يا حبيبي..

حبيب صالح: وتنكرون الحقائق وتكذبون على أنفسكم وعلى شعبكم وثم تذهب إلى سبعين محلا وتقول أنا علوي وأدافع عن حرائر العلويات، العلويات يهمونك العلويات؟

 نبيل فياض: طبعا، طبعا.

حبيب صالح: من تعرف من العلويات؟ أنت من يدافع عن بشار الأسد يمكن أن يدافع عن حرائر العلويين؟

نبيل فياض: طبعاً.

حبيب صالح: الذين اغتصب العديد منهم هو وشبيحته هل أنت تدافع عن العلويين لتضعني في موقع الشتيمة إنهم أهلي وأحبتي..

نبيل فياض: أنت تشتم في جبال العلويين أكثر مما يشتم..

حبيب صالح: لا يشتمني إلا أمثالك.. عهد الانتقال السلمي إلى الديمقراطية..

فيصل القاسم: طيب ما هو مستقبل بشار الأسد بعد الاعترافات كي ننهي البرنامج؟

حبيب صالح: يجب أن يقتل ويقاوم ويقتل حتى يهزم وحتى آخر وكراً يلجأ إليه لا دولة علوية لأنه لا علاقة له بالعلويين ولا وكراً يؤويه سيموت كما مات الكلاب، من قتل ملايين الناس وهجرهم وانتقم منهم وحقد عليهم من أعاد..

فيصل القاسم:  مشاهدينا الكرام إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة