هل النظام السوري مقاوم فعلا؟   
السبت 1433/11/13 هـ - الموافق 29/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:16 (مكة المكرمة)، 11:16 (غرينتش)
فيصل القاسم
عبد الحميد عمر زكريا
محمد سيد أحمد

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، إلى متى يتشدق النظام السوري بأكذوبة الممانعة والمقاومة وهو لم يقاوم يوماً إلا شعبه الأعزل، مقاوم بالثرثرة، يصيح أحمد مطر، ممانع بالثرثرة، له لسان مدّعي يصول في شوارع الشام كسيف عنترة، يكاد يلتف على الجولان والقنيطرة، مقاول لم يرفع السلاح لم يرسل إلى جولانه دبابة ولا طائرة، لم يطلق النار على العدو لكن حين تكلم شعبه صحا من نومه وصاح في رجاله مؤامرة مؤامرة، وأعلن الحرب على شعبي وكان رده على الكلام مجزرة، أحاكم لدولة من يطلق النار على الشعب الذي يحكمه أم إنه قرصان، هل قتل الجيش السوري من  الإسرائيليين سوى بضعة مئات على مدى عقود بينما ذبح مئات الألوف من السوريين والفلسطينيين؟ يصيح ضيفنا، كم مدينة سورية دمرت إسرائيل وكم دمر جيش حماة الدمار؟ يضيف آخر، هل يعقل أن يكون الاستعمار الفرنسي أرحم بالسوريين الذين لم يقتل منهم سوى بضعة مئات على مدى خمسة وعشرين عاماً؟ لكن في المقابل ألم يكن النظام السوري  أكبر الدّاعمين لحركات المقاومة في المنطقة؟ ألا تستضيف سوريا على أراضيها كل الحركات الفلسطينية المقاومة؟ هل انتصرت المقاومة اللبنانية البطلة لولا الدعم السوري العظيم؟ أليس من الخطأ تصوير محاولة النظام صد مؤامرة كونية على سوريا بأنه تدمير منظم للبلاد؟ أليس من حق الجيش السوري أن يتصدى للعدو الذي أصبح في الداخل؟ أليس المستهدف في الثورة السورية المزعومة منظومة المقاومة بأكملها في المنطقة؟ كما يقول الأسد، لماذا هذه المؤامرة الدولية المفضوحة على إيران وسوريا وحزب الله؟ أليست محاولة لضرب محور الممانعة والمقاومة الصامد؟ أسئلة اطرحها على الهواء مباشرة على الضابط في الجيش السوري الحر سيادة العقيد الدكتور عبد الحميد عمر زكريا وعلى الكاتب والمحلل السياسي الدكتور محمد سيد أحمد نبدأ النقاش بعد الفاصل. 

النظام السوري وادعاءات المقاومة والممانعة


فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن النظام السوري مقاوم فعلاً ؟ صوت على صفحة الاتجاه المعاكس 21661 شخصا نعم 9.9 %، لا 90.1% سيادة العقيد لو بدأت معك بهذه النتيجة هل يعقل أن أكثر من 90% من الذين صوتوا وهي شريحة كبيرة يعني يقولون إن بالرغم من كون النظام السوري يعتبر من أهم قواعد المقاومة في العالم العربي نرى هذا العدد الهائل يقول لا مقاوم ولا ضراب السخن؟

عبد الحميد عمر زكريا: بسم الله الرحمن الرحيم دكتور فيصل ابتدأ بالقول، الجنرال ديغول عندما وقف أمام عظمة شلالات نياغرا قال: ما أروعه من مكان يقذف المرء منه عدوه وها أنا اليوم أقول ما أروع الجزيرة من منبر حر نعرف فيه هؤلاء الظلمة هؤلاء الجزارون العرب، محور المقاومة والممانعة لو أردنا تعريفه هو ليس إلا بمحور عهر ودعارة.

فيصل القاسم: عهر ودعارة؟

عبد الحميد عمر زكريا: نعم، وجبهة الصمود والتصدي هي ليست إلا جبهة فجور وبغي، فما المقاومة في عرف هذا النظام إلا مقاومة لإرادة الحياة، وما الممانعة إلا ممانعة للحرية والكرامة، ممانعة بعّد أنفاسنا، بمراقبة أحلامنا ونحن نيام أنت إن كنت سورياً فعليك حتى أثناء حلمك إن رأيت الأسد أن تمجده، أن تمجده كأنه القائد الخالد كأنه الإله الواحد الأوحد وهب الحياة والموت، وإياك ثم إياك إن لم تفعل ذلك حتى في نومك، أستاذي الكريم ابتدأ معك بتاريخ وتفصيل لهذه المقاومة والممانعة المزعومة بطل هذه المقاومة اليوم بشار الأسد سأله أحد الصحفيين الأميركان قبل حوالي أربع سنوات وقال له : من هو الشخصية السياسية التي تعتبرها مثل عندك فقال لهم: جورج بوش الأب.

فيصل القاسم: جورج بوش الأب؟

عبد الحميد عمر زكريا: نعم تصور هذا المقاوم الذي مثله الأعلى جورج بوش يا ليته أنه كان جورج بوش الابن، لأن هناك فرق هائل بين مخاطبة الداخل وبين مخاطبة الخارج نحن دائما هناك ازدواجية في كل شيء، دعني ابتدأ بالقول بأن محور الممانعة الممتد من إيران إلى العراق إلى سوريا فلبنان لتفنيده كله؛ ولكن أعطيك في هذه اللحظة بعض النقاط الرئيسية وسنفصلها لاحقاً إن سمح الوقت.

فيصل القاسم: باختصار.

عبد الحميد عمر زكريا: هل يعقل لو تستطيع إيجاد أي شخص يعطينا مثل واحد على مقاومة هذا النظام، فهذا النظام منذ اليوم الأول للثورة  السورية المباركة أقحم قواته إلى الحدود مع فلسطين المحتلة وخرق قاعدة فك الاشتباك "101" في السابق قبل هذه الثورة ما كان لطائر أن يعبر هذه الحدود ويتجه باتجاه الكيان الصهيوني وإلا ويقتل، كيف اليوم دبابات الأسد تقف على هذه الحدود؟ إذن إن هناك اتفاق مسبق، الأمر الآخر درّسونا في الجيش في دروس الهندسة العسكرية بأن الحواجز التي تفصل بين سوريا والكيان الصهيوني حواجز معقدة وما إلى ذلك من كلام تافه وإنها تمتد من عشر حواجز في بعض المناطق إلى 15 في مناطق أخرى وأن هناك بعضها يوجد فيه تراب أملس حتى لو مر جرذ أو فأر مذعور لاكتشفت إسرائيل ذلك ولصدحت أجراس الإنذار في تل أبيب، تصور هذا النظام أرسل الشباب الفلسطيني والسوري دون سلاح وتمكن البعض منهم الوصول إلى عمق فلسطين إذن من كان يحمي الحدود إنها ليست إلا حدود كاذبة لا شيء فيها على الإطلاق، الأمر الثالث قام هذا النظام بسحب ألوية الحيطة، الألوية الموجودة على الجبهة فإن كانت إسرائيل عدوة له، لماذا لا تستغل إسرائيل غياب ألوية الحيطة وتدخل في سوريا؟ لماذا لا تستغل إسرائيل الجنوب اللبناني بعد أن أرسل حزب الله مقاتليه إلى سوريا؟ هذا يعني هناك اتفاق مسبق، الأمر الآخر تهديد حرامي مخلوف وليس رامي أرجوك هذا الرجل قد سرق أيضاً ليس سوريا بل سرق حرفاً من اسمه، اسمه حرامي مخلوف يهدد إسرائيل بنيويورك تايمز ويقول إن أمن إسرائيل من أمن سوريا، هناك ارتباط مزدوج احمونا حتى نحميكم، الأمر الآخر هناك تمجيد يومي في الصحف الإسرائيلية لهذا الطاغية أسرد لك بسرعة هآرتس تقول بأن الأسد هو ملك ملوك إسرائيل، مسؤول إسرائيلي يديعوت أحرنوت يقول إننا ندعم الأسد ولن نقبل بالإطاحة به أبداً لأننا لا نعرف من البديل، فهذا الرجل هذا النظام بشكل عام حمى حدودنا من الـ 1973 إلى هذه اللحظة لذلك لا داعي للخوف منه، الأمر الآخر هآرتس بالـ2011 تقول إن الشعب في تل أبيب يصلي من قلبه للرب كي يحفظ النظام السوري الذي لم يحارب إسرائيل رغم كل الشعارات، الأمر الأخير دائماً عودنا النظام السوري وصدع رؤوسنا بأننا سنرد بالزمان والمكان المناسب، أين هذا الزمان والمكان المناسبين ألم يجدهما بعد؟ أنا في الحقيقة أتساءل تلك الطائرات التي حلقت فوق قصر الرئيس وتلك التي ضربت المفاعل في دير الزور وضربت في عين الصحب وغيرها، ذات مرة قال الأسد الأب النافق أقصد قال أن ضربت الطائرات الإسرائيلية في سوريا فإنها لن تجد أرض تهبط بها بإسرائيل هذا يعني أن هذه الطائرات ما تزال إلى الآن معلقة في السماء لا هي قادرة للعودة إلى سوريا من أجل تهديدات ولا تجد أرضاً تهبط بها.

فيصل القاسم: جميل جداً، سيدي كيف ترد ؟

محمد سيد أحمد: أولا أنا هأرد على التقرير..

فيصل القاسم: لا ترد على التقرير، التقرير يوجد به الكثير من النقاط..

محمد سيد أحمد: يعني بس لو..

فيصل القاسم: خليني، خليني قبل أن ترد.

محمد سيد أحمد: لان أولا أنا أقول وأؤكد أن هذه الاستطلاعات.

 فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: استطلاعات مزيفة.

فيصل القاسم: مزيفة.

محمد سيد أحمد: ومزورة وهذه الجزيرة قناتك يعني التي أتحدث الآن منها وكنت أرفض الظهور عليها ولكن جئت لأظهر حقائق من فوق هذا المنبر الذي يعمل من في خدمة المشروع الأميركي الصهيوني ويسعى الآن إلى ضرب هذا المشروع القومي العربي المقاوم الذي تعد سوريا..

فيصل القاسم: المقاوم .

محمد سيد أحمد: طبعا سوريا.

فيصل القاسم: مقاوم ولا مقاول.

محمد سيد أحمد: لا مقاوم، المقاول هي الجزيرة والمقاولون هم من يأتون أو من يعملون الآن يعني معالي العقيد الذي يتحدث الآن على أنه من الجيش السوري الحر، أين الجيش السوري الحر؟

فيصل القاسم: دقيقة بس موضوعي مش الجيش السوري الحر جاوبني الآن هل تعتقد أن النظام السوري مقاوماً فعلا؟

محمد سيد أحمد: مقاوم، احتضن المقاومة الفلسطينية.

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة، دقيقة بس أسألك وخد وقتك عندك 90.1 من الشارع العربي يقلك انه ليس مقاوما..

محمد سيد أحمد:
لا لا ده تزييف شارع عربي مين؟ أنت واحد وعشرين ألف أنا أستاذ علم اجتماع سياسي ولي في البحوث الاجتماعية و استطلاعات الرأي، هذه الاستطلاعات الرأي، هذه استطلاعات كلها مزيفة وهذه العينة لا تشكل الشارع العربي لا تطلق التعميمات..

فيصل القاسم: عندما يقول محمد مرسي أن هذا النظام قتل وذبح شعبه وله الحق..

محمد سيد أحمد: لم ير، لم ير الدكتور محمد مرسي لم يذهب  إلى الأرض السورية ولم ير..

فيصل القاسم: كاذب.

محمد سيد أحمد: لم ير.

فيصل القاسم: كاذب.

محمد سيد أحمد: لم ير.

فيصل القاسم: كاذب.

محمد سيد أحمد: أنا الذي ذهبت إلى سوريا وشفت على الأرض وشفت من الذي يذبح الذي يذبح هي العصابات المسلحة.

فيصل القاسم: كويس.

محمد سيد أحمد: ومنها جماعة الإخوان المسلمين.

فيصل القاسم: كويس.

محمد سيد أحمد: والشبيحة ليسوا شبيحة النظام ولكن الشبيحة هم من يرسلون..

فيصل القاسم: جاوبني أول شي عن المقاومة، عن المقاومة..

محمد سيد أحمد: من كل..

فيصل القاسم: عن المقاومة.

محمد سيد أحمد: المقاومة، المقاومة يعني هذا النظام دعم المقاومة في كل مكان دعم المقاومة الفلسطينية..

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: دعم المقاومة اللبنانية.

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: انتصار وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان وانسحاب إسرائيل وهزيمة إسرائيل في تموز 2006 دليل على انتصار المقاومة وحين يخرج السيد حسن نصر الله يعني سيد المقاومة ويقول بملأ الفم يعني  قبل رمضان مباشرة وفي احتفال تموز 2006 ويقرر أمام العالم أجمع..

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: أن النظام السوري هوا لذي دعمه والنظام السوري هو الذي مده بالسلاح وهو كل الصواريخ التي أطلقت على العدو الصهيوني وأرقت هذا العدو الصهيوني وهزمته ودحرته، ها هي أسلحة سورية والتدريبات تدريبات سورية..

فيصل القاسم: Ok.

محمد سيد أحمد: وكل الدعم.

فيصل القاسم: ماشي، طيب خليني جايب كلام رائع جداً رائع جداً، طيب لماذا لم نر رصاصة واحدة تطلق على الجولان أنا أية أهمية..

محمد سيد أحمد: الجولان، الجولان أحدثك عن الجولان، الجولان تاريخ طويل التاريخ يبدأ من تشرين حرب تشرين

فيصل القاسم: أيه.

محمد سيد أحمد: إلى..

فيصل القاسم: التي وصل فيها الجيش الإسرائيلي إلى سعسع.

محمد سيد أحمد: هذا الجيش الإسرائيلي ببعد وقف يعني كان..

فيصل القاسم: يا خييّ وصل على سعسع ولا ما وصل..

محمد سيد أحمد: الحرب المصرية، الحرب على الجبهة المصرية استمرت 17 يوما، الحرب على الجبهة السورية وعلى الجولان الذي تحدث عنها..

فيصل القاسم: وين الجولان الآن؟

محمد سيد أحمد: وصل، وصل على 237 يوم..

عبد الحميد عمر زكريا: صحيح، صحيح.

فيصل القاسم: وين الجولان الآن؟

محمد سيد أحمد: وصل إلى 273 يوم.

فيصل القاسم: وين الجولان الآن؟

محمد سيد أحمد:
الجولان الآن  مش هأقول مشوار هذا الجيش الحر، هذا الجيش الحر..

فيصل القاسم: هذا مش موضوعي..

محمد سيد أحمد: هذا الجيش الحر المزعوم لم يتحرك هذا الجيش، لماذا لم يتحرك لتحرير الجولان؟ لماذا لم يتحرك الجيش؟

فيصل القاسم: دقيقة، خليك شوي..

محمد سيد أحمد: في حاجة اسمه فقه الأولويات..

فيصل القاسم: سيد محمد، جميل..

محمد سيد أحمد: فقه الأولويات أن أحارب الجيش الصهيوني أم أحارب أخي الظالم..

فيصل القاسم: بس..

محمد سيد أحمد: يا سيدي إذا كان نظام الأسد نظاما طالما فلماذا لا تحركون الآن..

فيصل القاسم: طيب دقيقة..

 محمد سيد أحمد: ليس لدحض أو قضاء أو لتدمير المجتمع السوري.

 فيصل القاسم: سيد محمد..

محمد سيد أحمد: أو تدمير النظام السوري

فيصل القاسم: خليني أسألك يا سيدي كلامك جميل يا أخي والله كلامك جميل دقيقة، كيف ترد الرجل يقلك الرجل يقلك..

محمد سيد أحمد: إلى جانب أنهم يحاربون أنتم تحاربون..

فيصل القاسم: دقيقة.

محمد سيد أحمد: أنتم تناضلون..

فيصل القاسم: استغفر الله العظيم.

محمد سيد أحمد: من خلال الفضائيات أين أنت الآن على الأرض

فيصل القاسم: ماشي مش هذا الموضوع

محمد سيد أحمد: مش أنت قائد وتقود الجيش الحر

فيصل القاسم: يا دكتور محمد..

محمد سيد أحمد: عم تسقطوه عبر الفضائيات هتسقطوه عبر إيه!

عبد الحميد عمر زكريا: أنا رح أقلك كيف لحظة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

محمد سيد أحمد: كيف؟

فيصل القاسم: خليني اسأله لأنه حكيت كلام مهم بس هدي حالك شويه وكويس جدا ما شاء الله، يعني أبداً حررت فلسطين بجوز..

محمد سيد أحمد: أيوه سأحرر فلسطين..

فيصل القاسم: خلاص يقول الرجل دقيقة الرجل يقلك، وهذا كلام مثبت.

عبد الحميد عمر زكريا: نعم.

سوريا واحتضانها للمقاومة الفلسطينية

فيصل القاسم: هل تستطيع أن تنكر أن سوريا احتضنت كل حركات المقاومة الفلسطينية، كل الدنيا تلاحق المقاومة وسوريا تحتضنها، هل تستطيع أن تنكر كما قال الدكتور أن لولا سوريا لولا السلاح السوري ولولا التدريب السوري ولولا الاحتضان السوري كانت تنجح المقاومة اللبنانية..

عبد الحميد عمر زكريا: تماماً، وصل السؤال.

فيصل القاسم: لماذا تفترون على النظام؟ تفضل.

عبد الحميد عمر زكريا: تماماً، لأبتدئ بعجالة لتعريف بنادي الممانعة والمقاومة هذا الذي بدأ على أيام الكاهن الأكبر أقصد الجد الأكبر للأسد الذي أودع وثيقة في الخارجية الفرنسية يعترف بها ويقول نحن لسنا بمسلمين ولن نتعايش مع مسلمين ويطلب بقاء القوات الفرنسية في سوريا ثم انتقل ودخل في النادي الأب النافق عندما باع الجولان في 1967 ثم جاء آخر سلاطين آل الأسد بعد أن عمدته مادلين أولبرايت وخر ساجداً راكعاً طالباً  أن يبوس..

فيصل القاسم: كيف عمدته كيف يا سيدي هذا الكلام على الهواء..

عبد الحميد عمر زكريا: جاءت، جاءت أولبرايت واختلت به لمدة ساعتين..

محمد سيد أحمد: الآن هو يقاوم..

عبد الحميد عمر زكريا: لم أقاطعك!

فيصل القاسم: بدون مقاطعة.

محمد سيد أحمد: ويقاوم أميركا..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة، دكتور محمد..

محمد سيد أحمد: ويمانع أميركا..

فيصل القاسم: دكتور محمد..

محمد سيد أحمد: ويقاوم أميركا..

فيصل القاسم: دكتور محمد..

محمد سيد أحمد: تفضل.

فيصل القاسم: أي مقاطعة ثاني سأوقف البرنامج بس يجي دورك تتكلم خد دورك كاملا، ودافع مثلما بدك، تفضل.

عبد الحميد عمر زكريا: فجاءت أولبرايت وعمدته وخر ساجداً طالباً تقبيل حذائها  فرفضت فطاوع وقبل الأرض تحت حذائها، أنا أرد على المقاومة في لبنان والإخوة الفلسطينيين،  نبدأ من لبنان أم فلسطين، من لبنان أولاً نصر الله يقول؛ هو مع كل الثورات العربية ما عدا الثورة السورية، هو كان يقول لأهلنا في ميدان التحرير في مصر "يا ليتنا كنا معكم" كان من الأجدر به أن يأتي إلى حمص وهي أقرب عليه، لحود في صحيفة في لقائه بصحيفة الثورة السورية يقول ما يلي وبالحرف الواحد يقول: منذ اليوم الأول لاندلاع أحداث سوريا قلنا أنه اعتداء مسلح على المدنيين الأمنيين والقوى الأمنية والممتلكات العامة وما إلى ذلك ثم يقول وأنتم تعلمون أن لبنانيين يلعبون دور الدبلير عند النظام السوري..

فيصل القاسم: الوقت، إيه، تفضل.

عبد الحميد عمر زكريا: نعم، فهم يلعبون دور النائحة المستعارة، يقول: إنما يصيب سوريا يصيب لبنان وقد تكون ارتدادات اقوي من الهزات الأصلية، تعلم ما معنى هذا الكلام؟ هو تهديده ل لبنان إن لم تقوموا وتقفوا مع النظام السوري سيلحقكم الأذى وهناك تسريبات استخبارية من شعبة المخابرات..

فيصل القاسم: خليني بالمقاومة والممانعة. 

عبد الحميد عمر زكريا: نعم نعم نعم، الممانعة تقتضي بضرب بعض الشخصيات السياسية اللبنانية ويفضل ابتداء بشخصيات سياسية موالية لسوريا لإشعال حرب طائفية جديدة، أنا أقول له وعلى المقاومة في لبنان أولاً سأقول له ما كانت نتائج هذه المقاومة؟ السيد حسن نصر الله نفسه يقول لو كنت أعلم أن النتائج ستكون هكذا لما أقدمت بتسبب فيها، النتائج كانت مقتل 1300 من اللبنانيين جرح 4450 شخص تشريد أكثر من نصف مليون شخص احتضنهم السوريون في منازلهم الأمر الآخر تدمير 3200 وحدة سكنية تدمير 170 جسر توقف السياحة خسائر بـ 20  مليون دولار..

فيصل القاسم: وماذا فعل حسن نصر الله بإسرائيل؟

عبد الحميد عمر زكريا: قتل بعض الجنود الإسرائيليين وأتحفنا بخطاباته الرائعة لا أكثر ولا أقل، بعدين ألم يقل حسن نصر الله أثناء الاحتفال بنصر حرب تموز 2006 أن إيران أقوى بمائة مرة عما كانت عليه قبل 30 سنة ألم يقل في هذا الاحتفال بأن سوريا تهدد  إسرائيل بصواريخها القادرة على ضربها في أي لحظة، ألم يقل بأن إسرائيل باللحظات الأخيرة من الحرب كانت تستجدي أي حل ينهي هذه المأساة إذن لماذا لم يقم هؤلاء الثلاثة الخونة بالانقضاض على إسرائيل ولا أقول تحرير فلسطين بل أقول تحرير الجولان فقط على الأقل لماذا؟

فيصل القاسم: لماذا؟

محمد سيد أحمد: لماذا لم يتكلم الآن، ضابط..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي

محمد سيد أحمد: ضابط جاوب ضابط برتبه عقيد لماذا لم يتكلم إلى الآن لماذا يأتي للحديث لماذا سكت كل هذا الوقت؟

فيصل القاسم: جاوبني على حسن نصر الله..

محمد سيد أحمد: حسن نصر الله هو سيد المقاومة، حسن نصر الله هو الذي أعطى للكيان الصهيوني دروسا..

فيصل القاسم: بشو؟

محمد سيد أحمد: بدون استسلام، بدون استسلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة، يا سيادة الدكتور، الدكتور أعطاني أمثلة في الوقائع..

محمد سيد أحمد: أعطيك أمثلة بالوقائع..

فيصل القاسم: كم إسرائيلي قتلت المقاومة في لبنان؟

محمد سيد أحمد: بغض النظر..

فيصل القاسم: لا قل لي كم، كم شباك كسرت المقاومة خمس شبابيك

محمد سيد أحمد: لأ كسرت كثير

فيصل القاسم: خمسة نوافذ، طيب شو دليلك أعطيني مش كلام هذا أعطيني.

محمد سيد أحمد: لا مش كلام عادي، المقاومة هزمت إسرائيل وانسحبت إسرائيل من الجنوب اللبناني..

فيصل القاسم: انسحبت بدون مقاومة.

محمد سيد أحمد: لا بضريبة المقاومة وبضريبة شهداء المقاومة لولا يعني الموقف القوي والمقاوم للسيد حسن نصر الله ولحزب الله ما..

فيصل القاسم: خليني بسوريا موضوعي سوريا..

محمد سيد أحمد: بسوريا، حسن..

فيصل القاسم: موضوعي مش حسن نصر الله موضوعي يا سيدي..

محمد سيد أحمد: الذي احتضن حسن نصر الله والذي احتضن هذه المقاومة هو النظام السوري..

فيصل القاسم: جميل، جميل..

محمد سيد أحمد: الدولة السورية.

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: أنا أدافع عن المشروع  لا أدافع عن أنظمة ولكن أدافع عن المشروع القومي العروبي المقاوم هذا المشروع القومي العروبي المقاوم الحجرة الأخيرة في سوريا.

فيصل القاسم: ok.

محمد سيد أحمد: سوريا هي التي تتصدى الآن للمشروع الأميركي الصهيوني وهي التي أفسدت مشروع الشرق الأوسط الكبير وهي التي تقاوم حتى هذه اللحظة لإفساد هذا المشروع وتحويله لمشروع سايكس بيكو الجديد وتحويل المنطقة إلى 73 دويلة الذي يعطل هذا المشروع الأميركي الصهيوني هي المقاومة، المقاومة السورية.

فيصل القاسم: رائع خليك شوي، خليك شوي..

محمد سيد أحمد: ودعم سوريا ودعم إيران للمقاومة.

فيصل القاسم: خليني بس، بس كلامك بغاية المنطق خليني أسألك من شان تجاوب.

محمد سيد أحمد: طيب.

النظام السوري والمواجهة المباشرة مع إسرائيل

فيصل القاسم: من شان تجاوب، ماشي، كم إسرائيلي قتل الجيش السوري على مدى أربعين عاماً موثقة بالأرقام 612 إسرائيلي، كم قتل الجيش السوري حماة الديار من الشعب السوري، أكثر من 100 ألف من حماة حتى الآن..

محمد سيد أحمد: لا دي بس أرقام من الفضائيات بتاعتك.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة.

محمد سيد أحمد: ومين قال لك.

فيصل القاسم: طيب ماشي، ماشي..

محمد سيد أحمد: قتلوا دول الذين يقتلون هم شبيحة يا سيدي الفاضل..

فيصل القاسم: سجل، سجل..

محمد سيد أحمد: من يقتلون هم المرتزقة..

فيصل القاسم: يا أخي..

محمد سيد أحمد: الذين يأتون من الخارج..

فيصل القاسم: يا أخي سجل عندك، سجل عندك.

محمد سيد أحمد: أسجل..

فيصل القاسم: سجل عندك..

محمد سيد أحمد: أسجل..

فيصل القاسم: وجاوب عليهم وحدة وحدة بس دقيقة، أغمرنا بحلمك.

محمد سيد أحمد: تفضل، تفضل.

فيصل القاسم: كم سوري، كم إسرائيلي قتل الجيش، أنا بدي أعطيك أرقام وأنت رد علي بأرقام، مش أنه كلام هيك هيصة..

محمد سيد أحمد: تفضل.

فيصل القاسم: Ok، كم عدد الذين قتلوا في سوريا؟ كم مدينة سورية دمرت إسرائيل؟ القنيطرة، الآن حمص مدمرة عن بكرة أبيها، حلب مدمرة، درعا مدمرة، إدلب مدمرة، دوما مدمرة، داريا مدمرة، كفر سوسة مدمرة، ريف دمشق مدمر..

محمد سيد أحمد: من الذي دمر؟

فيصل القاسم: دقيقة، بس دقيقة.. 

محمد سيد أحمد: من الذي دمر؟

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس خليني أسألك كمل، طيب مين أرحم، بدي أسألك كيف تسميه مقاوما وهو لم يترك حجر على حجر في المدن السورية؟

محمد سيد أحمد: مش منه يا سيدي الفاضل..

فيصل القاسم: بالعصافير..

محمد سيد أحمد: لا مش بالعصافير، المرتزقة الذين تم إحضارهم وتم إدخالهم من خلال كل الكيانات العميلة في المنطقة..

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: كل الكيانات العميلة في المنطقة التي تحتضن الصهاينة وتفتح لهم السفارات وتعقد معهم اتفاقيات، أصبحت المقاومة الآن..

فيصل القاسم: لا لا لا المقاومة على الراس والعين، بس دقيقة

محمد سيد أحمد: كامب ديفد ووادي عربة وأوسلو أصبحت هي المقاومة.

فيصل القاسم: يا دكتور لا لا لا بس دقيقة.

محمد سيد أحمد: وأصبحت، وهذه..

فيصل القاسم: خليني أسألك..

محمد سيد أحمد: القواعد العسكرية الموجودة في المنطقة..

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: كيف أسقط..

فيصل القاسم: جميل بس أنا بدي أسألك من شان أعطيك المجال رائع كلامك والله ما عليه غبار، رائع ومن حقك، السؤال المطروح تقول لي العصابات المسلحة والعصابات أنت تعلم أن تدمير البنايات والمدن لا تدمرها في باروده أو بندقية أو رشاش تدمرها بالطائرات والدبابات..

محمد سيد أحمد: لا لا لا كل..

فيصل القاسم: ومين اللي عنده طائرات ودبابات..

محمد سيد أحمد: لا لا لا كل أشكال الأسلحة دخلت عبر حدود..

فيصل القاسم: جميل جدا، هذا سؤالي..

محمد سيد أحمد: هأقولك أنواع السلاح..

فيصل القاسم: لماذا تتهمون، دقيقة، دقيقة، أنت..

محمد سيد أحمد: من الهاون والآر بي جي والأسلحة المختلفة من الرشاشات والرشاشات الدوشكا كل هذا موجود..

فيصل القاسم: أنت عسكري، أنت ضابط وصار لك فترة طويلة، يقول لك الرجل: النظام برئ براءة الذئب من دم يوسف فيما يخص التدمير في سوريا وليس صحيحا أن إسرائيل دمرت القنيطرة وهو دمر سوريا كلها، أنت بتعرف سوريا بدها شي 300 مليار ليعاد بناءها، كيف ترد على الرجل وقال منطقا، كيف ترد؟ 

عبد الحميد عمر زكريا: تعليق بسيط على الفقرة السابقة..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

عبد الحميد عمر زكريا: نعم، من إنجازات حرب تموز أن قوات حفظ السلام بعشرين ألف جندي أوروبي دخلوا هذه المنطقة واضطروا لدفع حزب الله إلى الشمال الأكثر فابتعدت قوات الحزب، أعود إلى سؤالك سوريا اليوم من غاب عنها ويعود إليها لم يجد بيته، لا يعرف الطريق كيف يصل..

فيصل القاسم: العصابات المسلحة.

عبد الحميد عمر زكريا: لن يجد طريقا إلى بيته لن يعرف بأي مدينة هو، لقد قام هذا ما سمي بالأسد ظلما وعدوانا بتدمير كل شيء نعم لقد صدق..

فيصل القاسم: هاي المقاومة.

عبد الحميد عمر زكريا: لقد صدق الأسد في كلمة واحدة عندما قال الأسد أو نحرق البلد وها هو قد نفذ ما وعد وأحرق البلد، كيف يمكن حتى للأسلحة التي ذكرها ضيفك الكريم..

فيصل القاسم: وأنت خبير عسكري..

عبد الحميد عمر زكريا: ونحن لا نملكها، حتى كل هذه الأسلحة التي ذكرها لا تستطيع تدمير سوى أكثر من نوافذ، أنت ترى والجميع يرى كيف الطائرات..

محمد سيد أحمد: في استهداف..

عبد الحميد عمر زكريا: لا مقاطعة.

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة.

عبد الحميد عمر زكريا: أنت ترى بأم عينك كيف أن الطائرات جيش أبو شحاطة ترمي البراميل وانتقل ليكون اسمه جيش أبو براميل فوق كل بيت في سوريا، هذه البراميل التي تستخدم وزن كل برميل 500 كيلو غرام من أشد أنواع المتفجرات، على بناية كاملة تهدمها بشكل كلي، لاحظ معي هذه الصورة..

حقيقة المؤامرة الكونية على سوريا

فيصل القاسم: طيب يا أخي العدو في الداخل، العدو في الداخل، سوريا تتعرض لمؤامرة، العدو يقول لك الرجل، العدو في الداخل، ماذا؟ تنظر تتفرج على هذا العدو الذي يخرب البلد..

عبد الحميد عمر زكريا: نعم، نعم، ولد هذا العدو من أظافر أطفال درعا، هل من يخرج ويطالب بحريته ويريد إنهاء عصر العبودية وإنهاء العبيد، هل هذا هو مرتزقة؟

محمد سيد أحمد: المظاهرات السلمية لا يوجد عليها أي أي طلقة.

فيصل القاسم: دكتور، دكتور بدون مقاطعة..

عبد الحميد عمر زكريا: بدأت المظاهرات السلمية فقام هذا النظام بقتلهم انتقلوا إلى مرحلة أخرى من القتل، الرئيس نفسه يقول: العصابات "المثلحة"- كما يسميها- ابتدأت "باستخدام الأسلحة بعد ستة أشهر"، إذن لم يكن هناك أسلحة في السابق، هو نفسه يقول بذلك لماذا كل هذا.. 

محمد سيد أحمد: الأسلحة دخلت من الشهر الأول..

عبد الحميد عمر زكريا: لماذا كل هذا القتل؟ هل أنت تعرف أكثر من الأسد نفسه في بلده؟

فيصل القاسم: الأسد قال.

محمد سيد أحمد: أنا، الأسد قال هذا كلام غير موثق..

فيصل القاسم: قال الأسد، قال؛ موجود في خطابه ولو..

عبد الحميد عمر زكريا: قال في خطابه الأخير أمام مجلس الشعب..

فيصل القاسم: هلق كمان أصدقك ولا أصدق الأسد! الأسد قال بعد ستة أشهر يا سيدي..

عبد الحميد عمر زكريا: في خطابه الأخير أمام مجلس الشعب..

فيصل القاسم: كمان بدي أزور على الأسد يا زلمة، حتة حتة، حبة حبة يا علام، آه تفضل.

عبد الحميد عمر زكريا: الأسد قال في خطابه الأخير أمام مجلس الشعب عندما كان يمثل عليهم دور الكاهن الأكبر الذي علمهم السحر وكانوا يصفقون ويطبلون كالمجانين قال لهم هذا الكلام بأن الثورة انتقلت إلى ثورة مسلحة بعد ستة أشهر، إذن لماذا كل هؤلاء الشهداء قبل ستة أشهر ولنفرض حتى مع ذلك الشعب السوري اليوم مضطر لحمل السلاح أنت تهاجم الشبيحة والجيش السوري يواجهون بيتك ويقتلون أطفالك هل تقدم لهم الزهور، رغم ذلك قدم لهم الشعب السوري الزهور على أيام غياث مطر وقتلوه.

فيصل القاسم: بس دقيقة، دقيقة.

محمد سيد أحمد: هذه ليس فقه الأدبيات هذه ليست ثورة.

فيصل القاسم: بس دقيقة، خليني أسألك مثلما سألته، أنا أسألك سؤال كم مرة أغارت الطائرات السورية على مواقع إسرائيلية منذ خمسين عاما، ممكن تجاوبني على هذا السؤال؟

محمد سيد أحمد: لأ أنت ما تسألنيش أنا السؤال دا أنت سوري، اسأل نفسك أنت..

فيصل القاسم: أجاوب أنا.

محمد سيد أحمد: جاوب أنت.

فيصل القاسم: أنا حيادي، أنا حيادي، كم مرة أغارت الطائرات السورية على مواقع إسرائيلية خلال خمسين عاما؟

عبد الحميد عمر زكريا: ولا مرة.

فيصل القاسم: كم مرة أغارت على المدن السورية الآن؟

عبد الحميد عمر زكريا: الطائرات السورية.

فيصل القاسم: الطائرات السورية.

عبد الحميد عمر زكريا: اسأل كم مرة غابت عن الأجواء السورية، غربان الشؤم الأسدية السوداء اليوم في كل مكان تزرع الموتى في مدننا وقرانا لماذا؟ فقط لأجل المطالبة بالحرية.

فيصل القاسم: مقاومة.

محمد سيد أحمد: هل يترك هذا النظام، هل يترك المرتزقة بالآلاف..

فيصل القاسم: جميل.

محمد سيد أحمد: يدخلون ويدمرون هذا البلد.

فيصل القاسم: طيب أنا بحجة..

محمد سيد أحمد: أنا هأقول لك ليه بقى؟ لماذا سوريا مستهدفة؟ أنا أقول لك لماذا سوريا مستهدفة؟

فيصل القاسم: أيوه.

محمد سيد أحمد: لأن هذا النظام السوري المقاوم لم يركع للسيد الأميركي كما ركعت كل المنطقة.

فيصل القاسم: فدمر سوريا كلها.

محمد سيد أحمد: لا لم يدمر سوريا، من يدمرها، من يدمر سوريا الآن المرتزقة..

فيصل القاسم: كم عددهم؟

محمد سيد أحمد: بالآلاف، بالآلاف..

فيصل القاسم: طب بدي أسألك اليوم قال الإبراهيمي، الإبراهيمي قال نقلا عن الأسد شخصيا، عن الأسد، خمسة آلاف..

محمد سيد أحمد: لا لا لا..

فيصل القاسم: بدمروا كل المدن، نقلا عن الأسد يا حبيبي وحياة عمرك.

محمد سيد أحمد: الإبراهيمي، وأنا هأقول لك أكثر من كده، الجامعة العربية حينما أرسلت فريق المراقبين، ثم فريق المراقبين الدوليين ثم كوفي أنان كله أكد على أن هناك بالفعل عصابات مسلحة ومسلحة تسليح كبير وهذا التسليح هو الذي يرد عليه الجيش السوري ولذلك يقولون وقف، وقف إيه؟ وقف الحرب أو وقف نزيف الدم، وقف العنف..

فيصل القاسم: بس خليني، كلام رائع، كلام رائع..

محمد سيد أحمد: وليس من جانبه، لا لا لا أدني فرصة، أدني فرصة..

فيصل القاسم: بس بدي أسألك من شان تجاوب..

محمد سيد أحمد: ما خليني أكمل أنا إجابتي..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

محمد سيد أحمد: خليني أكمل أنا إجابتي.

فيصل القاسم: باختصار.

محمد سيد أحمد: باختصار، هذا النظام يمتلك مشروعا مقاوما ولولا هذا المشروع المقاوم ولولا مقاومته..

فيصل القاسم: ماذا بقي من سوريا الآن؟ ماذا بقي من سوريا بعد كل هالمقاومة؟ إذا أنت مقاوم..

محمد سيد أحمد: سوريا باقية، سوريا باقية..

فيصل القاسم: بس بدي أسألك، بدي أسألك طيب، طيب أنا يوم بسمع رائد صلاح، رائد صلاح الشيخ رائد صلاح الفلسطيني قال بالحرف الواحد: إذا كانت فلسطين ستحرر على أشلاء أطفال سوريا فلتبق محتلة، طيب أنا بصدقك ولا بصدق المناضل الكبير في فلسطين..

محمد سيد أحمد: يا سيدي، يا سيدي الفاضل..

فيصل القاسم: دمروا سوريا يا أخي..

محمد سيد أحمد: يا سيدي الفاضل.

فيصل القاسم: إذا، إذا أنت تحرر فلسطين.

محمد سيد أحمد: ما تحرر فلسطين، كل المجتمع الدولي..

فيصل القاسم: طب إذا نحرر فلسطين بدمر سوريا..

محمد سيد أحمد: هذه الحرب على سوريا، هذه الحرب الكونية على سوريا، هذه الحرب الكونية على سوريا التي تدعمها كل الرجعية العربية، لماذا لم تتحرك كل الرجعية العربية الآن تتحرك تجاه فلسطين و تتحرك تجاه تحرير سوريا من نظام بشار الأسد..

فيصل القاسم: جميل، سؤال وجيه.

محمد سيد أحمد: فقه الأولويات يقول أنت تتجه، أنت تتجه صوب العدو الصهيوني من لا يرى أن الكيان الصهيوني هو العدو الأول فهو أعمى..

فيصل القاسم: أعمى، جميل، جميل، بس دقيقة.

محمد سيد أحمد: والجيش الحر ومن يطلقون هؤلاء الفارين الهاربين، ما فيش حاجة اسمها جيش حر في حاجة..

فيصل القاسم: طب ماشي، ماشي.

محمد سيد أحمد: الجيش العربي السوري، فهؤلاء الفارين الهاربين..

عبد الحميد عمر زكريا: احترم نفسك.

محمد سيد أحمد: فهؤلاء الفارين الهاربين..

عبد الحميد عمر زكريا: احترم نفسك.

محمد سيد أحمد: المناضلون الآن من فوق الشاشات، أين هم؟

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة.

محمد سيد أحمد: أين هم؟ أين هم على الأرض..

فيصل القاسم: دقيقة.

محمد سيد أحمد: هناك مرتزقة، أين أنتم من المرتزقة..

فيصل القاسم: دقيقة، بس دقيقة، دقيقة، نشرك الدكتور إبراهيم حمامي من لندن تفضل يا سيدي وهو مناضل وكاتب فلسطيني تفضل يا سيدي.

إبراهيم حمامي: بسم الله الرحمن الرحيم، شكرا لك دكتور فيصل ولكل مشاهدينا يعني المستمعين والمشاهدين الكرام، أخي الكريم آخر من يتحدث عن المقاومة والممانعة هو النظام السوري لأن المقاومة الوحيدة التي يجيدها هي مقاومة مطالب شعبه بالحرية والكرامة، اليوم نكتشف أن أأمن وأبرد وأهدأ جبهة احتلال هي جبهة الجولان، ليس فقط خلال 48 سنة لم تطلق طلقة واحدة ولم تكن هناك غارة واحدة ولكن ليس هناك حدود، سلطات الاحتلال اليوم تحفر الخنادق وتبني الأسوار وتزرع الألغام وتنشر الوحدات على الحدود التي كانت تعيش في أمان مطلق بعد تيقنها بأن النظام الحامي لحدودها أوشك على السقوط، اليوم يا سيدي 25/9/2012 على راديو إسرائيل راديو الاحتلال اليوم يقول الجنرال يائير قائد منطقة الشمال بالنص وافقنا على مرور دبابات الأسد في منطقة قريبة جدا من الجولان لتمكينهم من قمع المتظاهرين، ووافقنا تعني أن نظام الإجرام في دمشق طلب إذنا من الاحتلال، وهذا ليس بغريب لأن الاتفاقية الموقعة في 31/5/1974 قرار مجلس الأمن رقم 350 التي تعنى بواجبات قوات UNDOF  تمنع القوات السورية من إدخال أي آليات ثقيلة إلى مناطق محددة وهي السور والجاسم والحرا في حوران، وهذه هي تدخل وتقمع الشعب السوري دون اعتراض من الاحتلال، هذه حقائق موثقة ولا أحد يستطيع أن ينكرها، أخي الكريم هذا الأمر يعني أسطورة فلسطين والمقاومة الممجوجة سئمنا منها تماما، هؤلاء ينطلقوا من عدة منطلقات أولها، أن النظام احتضن المقاومة، نقول أن هذا النظام صحيح استقبل قيادات المقاومة وليس قوات المقاومة إلا من فصائل

محمد سيد أحمد: والمخيمات التي بالآلاف، مخيم اليرموك فيه مئات الآلاف.

فيصل القاسم: سجلها.

فيصل القاسم: دمره الآن على الفلسطينيين.

محمد سيد أحمد: لا موجود، لا أنا كنت الأسبوع الماضي في سوريا،  في دمشق من يدافع عن مخيم اليرموك الشباب الفلسطيني ضد الجماعات المسلحة والمرتزقة..

فيصل القاسم: سجل عندك، تفضل سيدي.

محمد سيد أحمد: هذا يتحدث من لندن، لا يتحدث من..

فيصل القاسم: سجل عندك، سجل، تفضل.

إبراهيم حمامي: دكتور فيصل من شان الله اطفيه هذا اللي جايبينه، شوف أخي الكريم، يتحدث عن اليرموك سنأتي لليرموك،  يحتضن قيادات بقوات تتبع له هي اليوم تعمل كشبيحة ولجان شعبية يرسلونها في المخيم، مخيم اليرموك 15 إلى 20 شخص.

محمد سيد أحمد: كل من يدافع عن الوطن السوري يوصفون على أنهم شبيحة.

فيصل القاسم: يا دكتور دقيقة، تفضل.

إبراهيم حمامي: بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين بأسلحة وقذائف وقنابل ورصاص نظام الإجرام أكثر من 500 شهيد فلسطيني في مخيم الرمل في اللاذقية، ومخيم درعا وفي مخيم اليرموك وغيرها، على العموم، نقول نعم عن أنه مستقبل للقيادات ولكن بحسب المصالح وهذه القيادات كانوا سيرموها في أول الطريق كما يرمى..

فيصل القاسم: طيب للأسف الشديد، تفضل أكمل، كان في مشكلة بالصوت.

إبراهيم حمامي: وديعة رابين التي كانت تقوم بعلاقات تطبيعية كاملة وطرد حركات المقاومة من سوريا وهذا لكي يبقى لحافظ الأسد الأب حرب عام 2006 و 2008 و2009 هم دعموا بمقدار مصالحهم، حاربوا بتضحية غيرهم في غزة، يحتفلون بالانتصارات على حساب غيرهم، أخي الكريم سوريا لم تخض أي معركة ولكنها تتباهى بانتصارات غيرها، يقول البعض أن هذا النظام غير أخلاقي، بالأصل هو أن يكون من المجرمين وأن يكون ليس على حساب الدماء والشهداء، ضيفك يقول أن النظام، بعدما يسقط النظام ستضيع القضية، هذه أمانيهم، الشعب السوري يعرف تماما والذي احتضنه الشعب السوري وليس النظام السوري، والقصص كثيرة، أما عن فلسطين وهذا أمر مهم أخي الكريم، عفوا.

فيصل القاسم: باختصار جملة واحدة باختصار.

محمد سيد أحمد: الشعوب العربية الأخرى والمجتمعات العربية الأخرى..

إبراهيم حمامي: باختصار دكتور فيصل، فرع أمن..

محمد سيد أحمد: الأردن..

إبراهيم حمامي: وأنت تعرفه.

محمد سيد أحمد: وليبيا..

إبراهيم حمامي: مخيم تل الزعتر ومذبحته، في عام 1983 قصفوا طرابلس ومنعوا الفلسطينيين من دخول سوريا وتشتتوا في كل بقاع الأرض، هل ترى مخيمات عام 1985 وكان بممانعة السوريين، يتغنى بالمقاومة ووافق على المبادرة العربية التي تسقط حق العودة، يقول أنها مقاومة ممانعة والعام الماضي وافقوا على دولة في حدود عام 1967 بما يعني الاعتراف بالاحتلال واحتلال سبعة وثمانين بالمئة من فلسطين، يقول مقاومة وممانعة وهو يقصف المخيمات كما قلنا سابقا، وحتى وإن كان ذلك صحيحا أخي الكريم عشان نختم، حتى وإن كان صحيحا فقطرة دم سوري واحد أهم من كل ادعاءاتهم، حتى وإن كان صحيحا فالماضي المشرف وإن وجد وهو غير موجود فهو لا يبرر الحاضر المخزي حتى إن كان صحيحا لا نريد تحرير فلسطين إن كان الثمن دماء وأشلاء وشهداء الشعب السوري الحبيب.  

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، لا لا لا، الدور لك بس خليني آخد نقطة، يقلك الرجل.

محمد سيد أحمد: ما أنا هأقول لك، ما أنا سمعته.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي، في نقطة مهمة جدا.

محمد سيد أحمد: أكرر ثاني، هو وقف، وقف إطلاق النار في 31/5/1994 كانت اتفاقية هدنة ولم تكن اتفاقية سلام، بصحح بس، بصحح له المعلومات.

فيصل القاسم: يقول لك الرجل هو فلسطيني إذا كان تحرير فلسطين.

محمد سيد أحمد: 160 دبابة إسرائيلية.

فيصل القاسم: يقول لك إذا كان تحرير فلسطين سيمر عبر تدمير المدن السورية، فبدي أسألك سؤال لنفترض أن هذا النظام قاوم، هل يشفع له ذلك أن يدمر سوريا ويقتل مئات الآلاف. 

محمد سيد أحمد: لم يقتل هو.

فيصل القاسم: خمس ملايين سوري مشرد.

محمد سيد أحمد: هذه أرقام غير حقيقية.

فيصل القاسم: طيب أنت جاي، قديش.

عبد الحميد عمر زكريا: أكثر من ذلك، خمس مليون..

محمد سيد أحمد: هذه الأرقام، هو نزل عمل تعداد..

فيصل القاسم: الأخ إبراهيم قال..

محمد سيد أحمد: الأخ إبراهيم عمل تعداد هل هناك تعداد..

فيصل القاسم: يعني كل الناس كذابين وحضرتك اللي صادق، أنت الصادق الوحيد..  

محمد سيد أحمد: مش هم خرجوا..

فيصل القاسم: كله كذاب وأنت صادق.

محمد سيد أحمد: مش ما في مخيمات..

فيصل القاسم: يا زلمة.

محمد سيد أحمد: المخيمات فيها بضعة آلاف يا أخي بضعة آلاف..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

محمد سيد أحمد: الأرض السورية فتحت للفلسطينيين وبها مئات الآلاف..

فيصل القاسم: جميل، جميل، تفضل.

محمد سيد أحمد: في توقيت، في توقيت، إذا كان الشعب السوري هو الذي استضاف وليس..

عبد الحميد عمر زكريا: دكتور فيصل.

فيصل القاسم: ماشي.

محمد سيد أحمد: عن رضا النظام السوري، فالنظام الأردني والنظام الليبي طردوا الفلسطينيين.

فيصل القاسم: جميل جدا.

محمد سيد أحمد: احتضنتهم..

فيصل القاسم: سوريا..

محمد سيد أحمد: احتضنتهم سوريا..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

عبد الحميد عمر زكريا: أنا سأنجز لك ما..

محمد سيد أحمد: ويعاملون معاملة، المعاملة..

عبد الحميد عمر زكريا: خلاص هيه..

محمد سيد أحمد: كالمواطن السوري في تعليمه..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

عبد الحميد عمر زكريا: أنا سألخص لك ما قدمته دولة المقاومة والممانعة لفلسطين، النظام السوري كنجاسة ما خالط شيء إلا أفسده، ابتدأت المهزلة يا سيدي الكريم من الاتفاقيات الأميركية السرية بين سوريا وأميركا بعد حرب، بعد نكسة 67..

فيصل القاسم: باختصار..

عبد الحميد عمر زكريا: و1973 كان الهدف الرئيسي منها القضاء على الحركات الفلسطينية في لبنان وإنشاء فرق ظاهرية تدعي المقاومة ولكن تحت سيطرة أميركا وإسرائيل..

فيصل القاسم: جميل.

المخيمات الفلسطينية في مواجهة نظام الأسد

عبد الحميد عمر زكريا: دخلت أميركا إلى لبنان عام 1976 بالاتفاق مع أميركا على أي أساس؟ على حساب الوجود الفلسطيني ووافقت إسرائيل على هذا الدخول بهدف إضعاف المقاومة، عمل اليمين اللبناني بتصفية المخيمات في بيروت الشرقية فسقطت مخيمات تل الزعتر وجسر الباشا والنبعة عندما أعلن إسحاق رابين معبرا عن ارتياحه العميق وقال بالحرف الواحد: " إننا لا نجد سببا يدعونا لمنأى البعث السوري- انتبه البعث السوري-  من التوغل في لبنان، وهذا الجيش يهاجم الفلسطينيين وتدخلنا سيكون بمثابة تقديم دعم لفلسطيني..

محمد سيد أحمد: إحنا..

عبد الحميد عمر زكريا: أنا ما قاطعتك.

محمد سيد أحمد: إحنا بحصة قراءة، بحصة قراءة يا أستاذ فيصل، ولا إيه؟ بحصة قراءة..

عبد الحميد عمر زكريا: يجب أن لا تزعج القوات السورية لأنها تقوم بمهمة نبيلة.

فيصل القاسم: باختصار، باختصار.

عبد الحميد عمر زكريا: الأمر الآخر حاصر تل الزعتر لمدة 45 يوم فأكل الناس التراب ثم قتل منهم أكثر من 3200 واحد وهجر 17 ألف.

فيصل القاسم: بس بدي أقول لك الفلسطينيين الموجودين الآن في سوريا ماذا تقول له، ماذا عمل لهم؟

محمد سيد أحمد: هم يدافعون عن الأرض السورية ويدافعون عن التراب..

فيصل القاسم: نعم، نعم.

محمد سيد أحمد: التراب السوري، الأرض..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي.

محمد سيد أحمد: الأرض السورية ويدافعون..

عبد الحميد عمر زكريا: خلاص خليني أحكي أنا، بعد كل الجرائم التي قام بها في الماضي اليوم هناك الآلاف من الفلسطينيين الذين يرهبهم ليل نهار وقتل منهم المئات في مخيم فلسطين في مخيم اليرموك..

فيصل القاسم: لم يعد هناك مخيم اليرموك، كله ذهب..

عبد الحميد عمر زكريا: تصور عندما قتل قوات الجيش السوري..

محمد سيد أحمد: ضد قوات..

فيصل القاسم: المخربين..

محمد سيد أحمد: المخربين، قوات المرتزقة يا سيدي الفاضل.

عبد الحميد عمر زكريا: بدأت هذه المشكلة عندما قام الجيش السوري بقتل 18 شاب فلسطيني كانوا يخدمون في مصياف كانوا في طريق العودة في إجازة إلى أهلهم قتلهم الجيش السوري فقط لإدخال الإخوة الفلسطينيين في أتون الحرب..

محمد سيد أحمد: كنت حضرتك ساعتها في الجيش السوري..

عبد الحميد عمر زكريا: نعم.

محمد سيد أحمد: طيب زملاءك، ما اعترضتش ليه حضرتك، أنت ما اعترضتش ليه لما كنت في الجيش السوري في هذه اللحظة وكان يقتل الفلسطينيين، ما خرجتش ليه ضد هذا النظام..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الحميد عمر زكريا: كل من يعارض هذا النظام حتى في مخيلته يقتل، هل أنت كنت مستعد أن تقتل.

محمد سيد أحمد: أنت قلت من قبل..

عبد الحميد عمر زكريا: لماذا أنت لم تقل هذا الكلام.

محمد سيد أحمد: أنا كنت أعارض نظام مبارك في مصر..

عبد الحميد عمر زكريا: مبارك ليس الأسد..

محمد سيد أحمد: لا يا سيدي الفاضل دا أفجر من أي حد في العالم.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد سيد أحمد: نظام مبارك كان نظاما فاسدا وأسقطه..

عبد الحميد عمر زكريا: بشار لا مثيل له في طواغيت الإنس والجن.

محمد سيد أحمد: يا سيدي الفاضل حتى في استخدام الألفاظ إحنا حين كنا نعارض نظام مبارك لم نستخدم هذه الألفاظ..

فيصل القاسم: طيب، ماشي ماشي خليني أسألك يا دكتور، يا دكتور..

محمد سيد أحمد: أنت تقول..

عبد الحميد عمر زكريا: أنت تعارض نظاما نحن نعارض عصابة.

محمد سيد أحمد: لا يا سيدي الفاضل كانت عصابة أيضا سرقت مصر وأغرقتها..

فيصل القاسم: يا دكتور، يا دكتور كلامك مهم بس بدي أسألك سؤال بس هدي شوي، هدي شوي بعدين صوتك بروح بعدين..

محمد سيد أحمد: لا ما يروحش ما تخفش..

فيصل القاسم: يا عيني عليك.

محمد سيد أحمد: أنت اللي هيروح..

فيصل القاسم: كويس، كويس جدا.

محمد سيد أحمد: صوتك أنت اللي هيروح، أنا خايف عليك.

فيصل القاسم: ما تخفش علي.

محمد سيد أحمد: طيب اشرب ميّ عشان أنت تعبان.

فيصل القاسم: ما تخفش علي، أنا اللي تعبان..

محمد سيد أحمد: آه.

فيصل القاسم: ما إحنا جايين نجعر هنا يا راجل نجعر، نجعر إحنا، بدي أسألك، التجعير سهل جدا بالمناسبة، أسألك الفرنسيين حكموا سوريا أو استعمروا سوريا خمسة وعشرين عاما ماشي، قتل الفرنسيون من الشعب السوري ألف و800 شخص على مدى عشرين عاما، وهذا مؤرخ..

محمد سيد أحمد: تمام.

فيصل القاسم: ولا كمان بدك تكذب التاريخ..

محمد سيد أحمد: لا تمام.

فيصل القاسم: النظام السوري، ببدلك شوي.

محمد سيد أحمد: النظام السوري لم يقتل أنا هأقولك أهو النظام السوري..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

محمد سيد أحمد: لم يقتل.

فيصل القاسم: بدي أكمل لك سؤالي..

محمد سيد أحمد: هناك مرتزقة دخلوا البلاد..

فيصل القاسم: أكمل لك سؤالي..

محمد سيد أحمد: بالآلاف وهم الذين يقتلون، وهم الذين.

فيصل القاسم: أكملك سؤالي..

محمد سيد أحمد: يمثلون على هذه القنوات، قناة الجزيرة..

فيصل القاسم: يا أخي..

محمد سيد أحمد: يعني تثيرون الفتنة وتشاركون في المؤامرة على سوريا.

فيصل القاسم: يا أخي أكملك سؤالي..

عبد الحميد عمر زكريا: بالمناسبة أنا فيّ أعيط قدك عشر مرات بس لساتني محترم البركة يعني..

فيصل القاسم: ليك.

محمد سيد أحمد: هو أنا تعرضت لك بلفظ، أنا تعرضت لك بلفظ.

عبد الحميد عمر زكريا: لساتني محترم البركة.

محمد سيد أحمد: أنا محترمك ولم أتعرض لك بأي لفظ..

فيصل القاسم: خليني أكملك.

محمد سيد أحمد: أنا أجيد، أنت لا تجيد هذا الحوار.

عبد الحميد عمر زكريا: ما شاء الله على هالإجادة.

فيصل القاسم: ما شاء الله، خليني أكمل ياللا، راجح كريم الشيخ راجح كريم هو من كبار شيوخ الشام يقول أنه عندما كنا نهاجم المستعمر الفرنسي في الشام ونهرب إلى المساجد كان الجنود الفرنسيون يمتنعون عن دخول المساجد، الآن أكثر من ألف مسجد دمره حماة الدمار، الجيش السوري..

محمد سيد أحمد: لا حماة الديار لم يدمروا، لا تتحدث عن الجيش العربي السوري..

فيصل القاسم: اللي يقول لك من المعارضة..

محمد سيد أحمد: لا تتحدث عن الجيش العربي السوري هو الجيش الأول، بالنسبة لي الذي أؤمن بالقومية العربية..

فيصل القاسم: هكذا تقول المعارضة.

محمد سيد أحمد: هذا الجيش السوري هو جزء من الجيش المصري، والجيش المصري والجيش العربي السوري هو المستهدف من هذه المؤامرة وكذلك الجيش العراقي الذي دمر في 2003  هذا..

فيصل القاسم: كويس، كويس.

محمد سيد أحمد: هذه مؤامرة لتدمير الجيوش.

فيصل القاسم: مؤامرة.

محمد سيد أحمد: مؤامرة أميركية صهيونية لتدمير الجيش المصري والجيش العربي السوري ولكن هذه الجيوش ستظل صامدة وهذه الجيوش ستدافع عن شرف وكرامة الأمة العربية..

فيصل القاسم: جميل، جميل جدا.

محمد سيد أحمد: في وقت انبطحت كل الأنظمة وانبطح كل الحكام وانبطحت معها كل القنوات التي تعمل في التأجيج الفتنة، طب أنا هأقول لك بس نموذج..

فيصل القاسم: بس أنا بدي أسألك، خلاص..

محمد سيد أحمد: نموذج، نموذج..

فيصل القاسم: نموذج، تفضل.

محمد سيد أحمد: في نوفمبر 2011 كنت في أول زيارة لسوريا في أثناء الأزمة وأنا أشاهد هذه الجزيرة التي فقدت مصداقيتها بالنسبة لي، كنت أشاهد هذه الجزيرة فوجدت على شاشة الجزيرة أن مقر حزب البعث قد ضرب، فكان معي بعض الزملاء الإعلاميين فنزلنا لكي نشوف، لكي يعني نشاهد هذا مقر حزب البعث الذي دمر..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي..

محمد سيد أحمد: فذهبنا ووقفنا، بس عشان أؤكد لك أن جنرال الإعلام وجنرال الحقيقة يتم استخدامهم، وهذه الجزيرة هذه الجزيرة المرتزقة تلعب دورا في تزييف وعي الشعوب العربية..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

محمد سيد أحمد: وتزييف وعي المواطنين العرب..

فيصل القاسم: كويس وصلتني..

محمد سيد أحمد: الأحرار والشرفاء..

فيصل القاسم: مزيفة..

محمد سيد أحمد: يتم تزييف عقلهم..

عبد الحميد عمر زكريا: أنا، أنا برد على هذا الكلام أولا..

فيصل القاسم: تفضل.

نهج المقاومة والممانعة من وجهة نظر النظام

عبد الحميد عمر زكريا: نحن نعتذر لفلسطين ونعتذر للقدس فقد أخطأنا الهدف، لا يجد طغاة العرب مكان فلسطين على الخارطة، لقد أراد عبد الناصر تحرير فلسطين فاحتل اليمن، أراد حافظ الأسد تحرير فلسطين فاحتل لبنان، أراد صدام حسين تحرير فلسطين فاحتل الكويت، جاء هذا الصعلوك لتحرير فلسطين فاحتل سوريا لأنه لا يجرؤ حتى على لبنان حتى انه أنكر مزارع شبعا رغم أنها سورية، وتأتي إيران زعيمة المقاومة لتحرير فلسطين وأنا أقولها ستحتل كل العرب ولم تجدوا فلسطين، أنا أقول كيف هي مؤامرة تدمير الجيوش العربية فعلا، في 1973 وصلت الدبابات السورية بعدما اخترقت خط ألون إلى بحيرة طبرية وتوضأ الجنود السوريون وصلوا الظهر والعصر، أحد الضباط أحد القادة الميدانيين اتصل بوزارة الدفاع وقال لهم: أني أرى الجليل أمامي وأطلب الإذن بالتقدم نحو القدس، رفض، الأسد عندما طلب منه ثلاث مرات إرسال قوات جوية لم يفعل، ترك القوات على الأرض بدون غطاء جوي وهذا لا يقوم بفعله حتى أغبى الأغبياء، ثم جاء ما تبجح به ضيفنا الكريم على حرب الاستنزاف والأيام الطويلة تعرف لماذا؟ لقد جاء اتفاق للسلام فرفضته سوريا، لماذا رفضته؟ رفضته..

محمد سيد أحمد: عشان رفضت أن تنبطح، رفضت أن تنبطح، ورفضت أن تفرط ورفضت..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد سيد أحمد: رفضت أن تقيم سفارة إسرائيلية على الأرض السورية ورفضت أن تكون قاعدة عسكرية على الأرض السورية يا سيدي الفاضل..

فيصل القاسم: خليه يكمل، تفضل، تفضل.

عبد الحميد عمر زكريا: رفضت هذا..

محمد سيد أحمد: رفضت وجود..

عبد الحميد عمر زكريا: خلص..

فيصل القاسم: دقيقة.

محمد سيد أحمد: أنت متعصب ليه؟ رفضت..

عبد الحميد عمر زكريا: ولك خلص..

فيصل القاسم: خليه يكمل..

محمد سيد أحمد: رفضت وجود سفارة، ورفضت وجود أي تعامل مع هذا الكيان الصهيوني الغاصب.

فيصل القاسم: طيب ماشي، ماشي تفضل..

عبد الحميد عمر زكريا: رفضت إحلال السلم، بعد أن رفضت دخول القوات العراقية التي طلبت..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

عبد الحميد عمر زكريا: عن دخول التحرير، لماذا حرب الاستنزاف؟ فقط من أجل تقتيل أكثر من الجيش السوري، كما قال أحدهم من السياسيين الأميركان عندما سأله صحفي قال له: كيف تتعاملون مع هذا الأسد الذي يطيل لسانه عليكم ليل نهار، قال لهم: نحن لا نهتم لأقواله نهتم لأفعاله نحن نطلب منه تنفيذ مهمة مثلا بنسبة 40% فينفذها بنسب 140% هذا هو، نعم الأسد.

محمد سيد أحمد: بس لازم أرد على حتة، أرد على حتة، بس على جزئية لازم أرد عليها..

فيصل القاسم: الوقت انتهى.

محمد سيد أحمد: من قسم وفتت الوطن العربي، بس عشان للتاريخ يعني من فتت وقسم الوطن وفرط بالأرض المستعمر، المستعمر في سايكس بيكو واحد..

فيصل القاسم: جميل..

محمد سيد أحمد: والآن في سايكس بيكو اثنين يتم تفتيت المفتت وتجزئ المجزأ والمشروع المقاوم في سوريا هو الذي يقاوم هذا السايكس بيكو 2 وهو الذي يقاوم المشروع الأميركي الصهيوني..

فيصل القاسم: دكتور، دكتور، كلامك..

محمد سيد أحمد: الذي يسعى لتفتيت المنطقة إلى 73 دويلة ومصر وسوريا الجائزة الكبرى..

فيصل القاسم: دكتور.

محمد سيد أحمد: خذ بالك مصر وسوريا الجائزة الكبرى لا بد أن..

فيصل القاسم: دكتور، آخر سؤال إليك من شان ترد عليه.

محمد سيد أحمد: تفضل.

فيصل القاسم: إذا كان النظام السوري مقاوم وممانع إلى هذا الحد لماذا رفع على الدوام شعاره التاريخي السلام خياره الاستراتيجي كم سنة فاوض النظام مع إسرائيل إذا لم..

محمد سيد أحمد: لم يفاوض لأ لم يفاوض..

فيصل القاسم: أنت كذبت التاريخ..

محمد سيد أحمد: آه أكذب التاريخ قل لي على أرض الواقع تم إيه..

عبد الحميد عمر زكريا: أنا أقول لك.

محمد سيد أحمد: إذا تم بالفعل على أرض الواقع..

عبد الحميد عمر زكريا: يتمنعن وهن الراغبات..

محمد سيد أحمد: سوريا لم تتم اتفاقية سلام..

عبد الحميد عمر زكريا: سوريا تعمل دور العاهرات يتمنعن وهن الراغبات.

فيصل القاسم: كيف، كيف؟

عبد الحميد عمر زكريا: سوريا تعمل دور العاهرة الذين يتمنعن وهن الراغبات..

محمد سيد أحمد: سوريا دي بلدك يا سيدي الفاضل..

فيصل القاسم: النظام، النظام قصدك.

محمد سيد أحمد: سوريا دي بلده بقول على سوريا بقلب على سوريا، بلده يا أخي..

فيصل القاسم: النظام، قصدك النظام ليس سوريا.

عبد الحميد عمر زكريا: نعم، في 1991 كان مؤتمر مدريد في 1994 مفاوضات على مستوى السفراء في واشنطن..

محمد سيد أحمد: إحنا نقرأ..

عبد الحميد عمر زكريا: هذه هي 10 مرات تستجدي إسرائيل..

محمد سيد أحمد: لم تستجد، لم تستجدِ والدليل هو ما قائم على الأرض الآن..

عبد الحميد عمر زكريا: ما هو القائم؟

محمد سيد أحمد: المقاومة حفاظا على..

عبد الحميد عمر زكريا: أي مقاومة..

محمد سيد أحمد: الذي يقاوم المشروع الأميركي الصهيوني..

فيصل القاسم: طب ماشي..

محمد سيد أحمد: الذي يحمي الأمة من التفتيت والتجزئة.

فيصل القاسم: طب بدي أسألك كيف تقاوم، طب ماشي، كيف تقاوم بخمسة ملايين مشرد كيف يقاوم بخمسين مدينة مدمرة..

محمد سيد أحمد: لا لا خمسة ملايين..

فيصل القاسم: يا زلمة.

محمد سيد أحمد: من شرد..

فيصل القاسم: أنا، أنا اللي شردتهم.

محمد سيد أحمد: لا العصابات المسلحة والمرتزقة والدول العربية المحيطة التي سمحت..

فيصل القاسم: رد عليه.

عبد الحميد عمر زكريا: طالما أن القوات المسلحة هي التي شردت..

محمد سيد أحمد: سوريا غير مديونة بدولار واحد سوريا غير مديونة بدولار واحد..

عبد الحميد عمر زكريا: طالما أستاذ فيصل..

محمد سيد أحمد: سوريا لديها اكتفاء ذاتي..

عبد الحميد عمر زكريا: من يقدم لهم الطعام..

محمد سيد أحمد: 95%..

عبد الحميد عمر زكريا: من يقدم لهم الطعام..

محمد سيد أحمد: سوريا تأكل من زراعتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة