المرأة الخليجية والمشاركة السياسية   
الجمعة 17/6/1427 هـ - الموافق 14/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:52 (مكة المكرمة)، 20:52 (غرينتش)

- تحالف الحكومات والسلطة الأبوية على تهميش المرأة
- تغييب المرأة عن مشاريع التنمية في البلاد العربية
- تغييب المرأة في ضوء تغييب المواطن عن المشاركة السياسية
- المجتمع الذكوري وتحريك المرأة في الشارع السياسي




فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، أليس من حق المرأة الخليجية أن تبتهج بدخولها المعترك السياسي حتى لو أخفقت بالفوز في مقاعد بلدية أو برلمانية في البحرين وقطر والكويت؟ أليست مشاركتها في عمليات الاقتراع والتصويت بأعداد غفيرة خطوة على الطريق الصحيح؟ ألا يكفي أنها تجاوزت حاجز القبول بالمشاركة السياسية والمجتمعية وإن المستقبل لها حتى لو طال النضال؟ هل يُعقل أن بعض النسوة ما زلنا ممنوعات من قيادة السيارة في عالم دخلت فيه المرأة كل الميادين من أوسع أبوابها؟ أليس حريا بالنساء أن يوحدن صفوفهن للفوز بمقاعد أو بالمقاعد في المجالس البلدية والتشريعية في الانتخابات المقبلة بدلا من الاكتفاء بالمشاركة؟ لكن في المقابل لماذا تطالب المرأة الخليجية بالخروج من المنزل والانخراط في الحياة العامة إذا كان بعض النسوة الأميركيات بدأن يعدن إلى البيت؟ هل المرأة الخليجية مضطهدة أصلا كي تطالب بحقوقها أم إنها حاكمة بأمرها؟ يتساءل آخر. لماذا تضع اللوم على المجتمع الذكوري إذا كان أو كانت بنات جنسها لم يصوتن لها في الانتخابات الكويتية بل صوتن للرجال؟ أليس ذلك دليلا على أن حملة تمكين المرأة ليس لها جذور نسوية؟ لماذا تريد النسوة الخليجيات دخول البرلمانات إذا كانت البرلمانات العربية في معظمها عبارة عن جوقات للبصم بالعشرة على الفرمانات والمراسيم التي يُصدرها الحكام العرب؟ أليس الاضطهاد واقعا في مجتمعاتنا على الرجل والمرأة معا؟ هل يريدون تحرير المرأة للحصول على حقوقها أم لتحريرها من قيمها وملابسها وفلوسها؟ هل تشفق الهيئات الغربية على نسائنا أم إنهم يريدون فتح مجتمعاتنا كي يَحلوا لهم العيش بين ظهرانينا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الأكاديمي السعودي الدكتور سعود آل مختار الهاشمي وعلى المُرشحة السابقة في الانتخابات الكويتية الدكتورة رولا عبد الله دشتي رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تحتاج المرأة الخليجية إلى تحرير؟ 34.3 نعم، 65.7 لا، دكتور الهاشمي ماذا تقرأ في هذه النتيجة يعني هل نفهم من ذلك أن كل هذه الضجة المقامة من أجل تحرير المرأة ودخولها المعترك السياسي خاصة بعد هيصة الانتخابات الكويتية كما يسميها البعض هي عبارة عن حق يراد به باطل؟

تحالف الحكومات والسلطة الأبوية على تهميش المرأة

سعود آل مختار الهاشمي- أكاديمي سعودي: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، بداية أخي فيصل أسمح لي أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه خطابا سريعا لإخواني في غزة فأقول لهم بورك فيكم يا من علمتمونا معاني الكرامة في زمان الذل والهوان يا من علمتمونا معاني الحرية والشموخ في زمان الانبطاح فإن غزة تؤلمنا اليوم، أما موضوع الليلة أخي فيصل فأقول يبدو أنك ساعدتني في شيء من التودد وأنت قد علمت أني ترددت كثيرا في قبول هذه الدعوة لأن الموضوع بالنسبة لي محسوم تماما وأنت يبدو في مقدمتك أجبت كل الإجابات التي جالت في بالي والتي لم أسمعها منك إلا الآن، أخي أنا أعتقد أن المرأة بداية هي جزء من منظومة الحياة والنظر أن هناك امرأة ورجل هذا في فصام نكر كفانا يعني ترديده بطريقة ببغائية، المرأة هي أمي التي علمتني معاني القيم والتي أدعو لها وأقبّل يديها بل رجلها وأتشرف بذلك وهي زوجتي التي تعطيني معاني الحنان فتحميني بحنانها وحبها وأعطيها معاني القوة وأحميها بقوتي وهي ابنتي التي إن ضحكت ملأت الدنيا علي كلها حتى لو كانت ضحكتها في حياة تخلو من متعة الماديات لكنها تملأ حياتنا معاني وثقة وحنان ورقة، هذه هي المرأة هذا الفصام النكر لم يكن في ثقافتنا إذا رجعت إلى قرن من الزمان لا تسمعه ولا تعرفه وما ابتدأت فيه الحراك العربي فيما أعلم إلا من إنتاج صالون الملكة ناظلي وما أدراك ما الملكة ناظلي. ولذلك أنا أقول ليست هناك مشكلة مع المرأة أنا بالنسبة لي كمسلم لا توجد عندي مشكلة مع المرأة لأن هذه المرأة هذه هي القضية التي قلتها المرأة مكرّمة المرأة عندما يتمتم الذين يدعون دعاة تحرير المرأة مثلا يدعون إلى الميراث فيذكرون أن للرجل مثل حظ الأنثيين وينسون عشرة مواضع المرأة كالرجل وموضع المرأة أكثر من الرجل بل لا يرث الرجل فيها، هذه قضية شرعية يتمتمون عليها يتذكرون مثلا تعدد الزوجات وينسون أن تعدد الزوجات إنما جاء ضمن سياق متكامل للإسلام يحفظ المجتمع ويحل مشاكله ويرفضون أو يقبلون بتعدد الخليلات وهنا لعلي في هذه الحلقة أشير إلى واحد من أشهر مشاهير السياسة الفرنسية وآخر ممثل معروف في الولايات المتحدة الأميركية يقول علناً في الإعلام الأميركي لي ألف خليلة، هذا السياق كله مقبول ولا يحاربه أحد ولا يريد أحد أن يلغيه أنا كل هذا أقول ليس الذي جئت أتحدث عنه، أنا جئت أحرر المرأة وجئت أرفع الظلم عن المرأة وأعتقد يقينا وأنا طبيب في أصل مهنتي بل طبيب في مجالات نفسية وأعني كثيرا من حالات ظلم المرأة في مجتمعنا العربي الذي لم يخرج من عباءة أبي عرام وسي السيد، هذه مشكلة لابد أن نعترف بها لكن ليس هؤلاء الذين يقيمون هذه المشكلة يمثلون الإسلام وليس الذين ينادون بتحرير المرأة يمثلون أيضا تحرير حقيقي للمرأة لأسباب أعدها تعدادا، أولا هذه الأسباب أنه يا أخي آلياتهم اختزالية بمعنى أنهم يركزون على آليات هامشية لا قيمة لها، اثنين أن هذا فصام نكر كما قلت يجعلون المعركة بين الرجل والمرأة وأنا أريد أن أوجز كلمة قلتها جميلة جدا يا دكتور فيصل معركتنا أيها السادة المشاهدون والله يا سيداتي يا أخواتي يا بناتي ليست معركتكن مع الرجل معركتكن مع من سلب كرامتكن وسلب كرامة الرجل معركتنا جميعا مع من ظلمنا واستبد بمواردنا وكمّم أفواهنا وغيبنا حقب وأزمنة طويلة هذه هي المعركة الحقيقة..

فيصل القاسم: جميل..

سعود آل مختار الهاشمي: أنا أريد أن أعد بس قضايا قضية واحدة بس أخي أقف عليها قضية معركة المرأة الآن هي إلهاء يا فيصل إلهاء هي أشبه بمصاصة ما أدري إيش تسموها أنتم في الشام..

فيصل القاسم: اللهاية..

سعود آل مختار الهاشمي: اللهاية نحن نقولها بالحجاز لهاية المرأة مُغيبة في التعليم يا أخي المرأة التونسية والمغربية العراقية 45% نسبة التعليم في المرأة، 47% الجزائرية، 55% التونسية، التونسية التي يُمنع التعدد وتقام الدنيا على رجل لو تعدد 55% نسبة المتعلمات في تونس هذه هي مشاكل المرأة الحقيقية غياب الصحة، غياب الرعاية، غياب المشاكل الجذرية في حياة المرأة ثم نأتي لنتكلم عن دخولها البرلمان كأن الذين دخلوا البرلمانات حلوا مشاكل الأمة أو كأن البرلمانات لها قيمة في مجتمعنا العربية..

فيصل القاسم: جميل جدا دكتورة سمعتي هذا الكلام بما معناه يعني ليس هناك مشكلة امرأة لا في الخليج ولا في العالم العربي بشكل عام وإذا كان هناك من معركة فهي ليست مع الرجل ولا المجتمع الذكوري ولا مع أي شيء يعني كلنا في قارب واحد إذا صح التعبير ماذا تقولين؟

رولا عبد الله دشتي- مُرشحة في الانتخابات الكويتية: شكرا أخ فيصل بس تعليق صح نحن مو بمعركة مع الرجل نحن بموضوع مشاركة بين الرجل والمرأة لتنمية المجتمع، اليوم المرأة مُبعدة من المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تنمية مجتمعاتها وإبعادها بسبب المؤسسة الأبوية التقليدية، تطرف الفكر الإسلامي، بسبب مؤسسة الحكم لأنه عارفة وين تحط وضعها بموقفها مع المرأة، أنا أشارك نعم المرأة الأخت والأم والزوجة ونفس الشيء الرجل الأب والزوج والأخ بس نحن نعدّل مفهوم أخت وأخ وأب وزوجة إلى مفهوم شراكة، زميل في العمل، منتجين في الاقتصاد، مشتركين في صنع قرارنا لمستقبل أفضل لأبنائنا، خلينا نتعدى موضوع الأم والزوجة وكمان نفوت لأن نحن لسنا ناس فاعلين في مجتمع لتنمية المجتمع نطّلع على موضوع التنمية الاجتماعية نحن التنمية الاقتصادية، التنمية السياسية اليوم يجب أن نشارك نحن نصف المجتمع مشاركتنا ليش مبتعدين منها؟ بالحياة العامة نحن نحكي بالحياة السياسية، الحياة الاقتصادية، الحياة الاجتماعية، اليوم نسبة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية أقل نسبة بالعالم ككل نحن حوالي 30% المشاركة النسائية في الحياة الاقتصادية، مَن يتحمل مسؤولية هذا الاقتصاد من يتحملها؟ اليوم إذا ما يدفع فيه عندنا دفع في عندنا منظومة اليوم المنظومة الأبوية متفقة مع القرارات السياسية الحكومية إنه إبعاد المرأة اليوم نتكلم على بطالة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني هناك تآمر بين المجتمع والسلطة إذا صح التعبير ضد المرأة؟

"
مجتمعاتنا تعيش تحديا بين مفهومين الأول يتبنى الحداثة والتطور ويحكي عن مشاركة المرأة ودورها الفاعل في المجتمع كشريك والثاني المؤسسة الأبوية التقليدية التي تسيء للإسلام بإجبار المرأة ملازمة بيتها
"
رولا دشتي
رولا عبد الله دشتي: أنا بأقول اليوم نحن بمجتمعاتنا عندنا تحديات بين مفهومين مفهوم يتبنى مفهوم الحداثة والتطور ومفهوم يحكي مشاركة المرأة وتلعب دور فاعل في المجتمع لتنمية المجتمع كشريك والمفهوم الأبوي المؤسسة الأبوية التقليدية تستغل.. تسيء استغلال الإسلام لإرجاع المرأة إلى المنزل كون إنه ما اكتسبته المرأة كافي عليها وعندنا إدارة الحكم اللي ما تعرف يوم مع مفهوم الحداثة واليوم الثاني مع مفهوم المؤسسة الأبوية ما عارفة تحسم وضعها أين تريد أن تكون واللي ضائع فيها المجتمع اللي ضائع فيها التنمية اللي ضائع فيها مستقبل أجيالنا اللي ضائع فيها حقوقنا، يعني اليوم أنا بتصوري جزء مشاركة المرأة بالعمل السياسي هو جزء من التنمية السياسية، التنمية الاقتصادية المشاركة يعني نحن نحكي هل نرجع للمفهوم اللي عم يحكي عليه الدكتور، هل نحن عم نحكي إنه يجب أن يكون في ديمقراطية لمجتمعاتنا ولا لا، ديمقراطية فاعلة ولا لا؟ ما هو الديمقراطية اللي تحترم المؤسسات تحترم..

سعود آل مختار الهاشمي [مقاطعاً]: ما علاقة ذلك بالمرأة يا دكتورة؟

رولا عبد الله دشتي: لا طبعا عشان لما نحكي إنه نقبل بالديمقراطية يعني نحترم موضوع المشاركة الفعلية المشاركة الفعلية يعني الذكر والأنثى..

سعود آل مختار الهاشمي: بالضبط..

رولا عبد الله دشتي: فإذاً نحن نحكي عن تفعيل دور المرأة بالمشاركة العامة لا يمكن أن تبعد المرأة من المشاركة السياسية..

فيصل القاسم: طيب مش الأول يتفعل دور الرجل في البداية وبعدين يعني مش إنه بعدين بس المشكلة..

رولا عبد الله دشتي: في مجتمعات اليوم..

سعود آل مختار الهاشمي: يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس ثانية..

رولا عبد الله دشتي: في مجتمعات يا أخ فيصل الديمقراطية محجوبة عن الرجل والمرأة..

فيصل القاسم: كل المجتمعات العربية مش واحد كله..

رولا عبد الله دشتي: لا في مجتمعات يلعب الدور فيها حتى لو بتقول مجتمعات صورية انتخابات صورية بصنع القرار ما هو بس بالمجالس النيابية المجالس الوزارية حتى نحن عم نحكي في مجتمعات فيها الرجل يلعب دور، المرأة مُبعدة عن الموضوع يعني أنا بأقول المجتمعات اللي ليس لديها ديمقراطيات فاعلة نفعلها بس بمشاركة المرأة والرجل خلينا يشتغلوا مع بعض لتفعيل دورهم مجتمعيا وفي مجتمعات ثانية ليش تحرم المرأة من المشاركة الفعالة فيها؟ ما المستقبل مستقبل أبنائنا ومستقبلنا مع بعض إذا بيضر هيضرنا الاثنين سويا وإذا هنستفيد المجتمع الرجل والمرأة سيستفيد من هذا الموضوع وأنا بأتصور اليوم مجتمعاتنا لا يمكن أن تتقدم بإبعاد المرأة عن الحياة العامة وصنع القرار واتخاذ القرار، كانت في المجالس النيابية كانت في المراكز القيادية كانت في المجالس الوزارية هذا جزء لا يمكن أن يتم استبعادها وللأسف اليوم نحن ما بدنا نخترع البارود مثل ما يقولوا يعني الدول المتقدمة اليوم المتقدمة بالتنمية الإنسانية المعايير اليوم لما تشوف تمكين المرأة الدول اللي حاصلة على أكبر مراكز بتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا هي نفس الدول اللي آخذة المراكز العالية في التنمية الإنسانية هي نفس الدول اللي لديها التقدم الاقتصادي لديها الاقتصادية التنافسية لديها شفافية لديها قليل من الفساد، هي نفسها.. تمكين المرأة مرتبط ارتباط وثيق مع التنمية الإنسانية مع التنمية الاقتصادية مع التنمية السياسية مع تنمية المجتمعات فأنا ما لازم أجيء أقول لا المرأة أغيبها..


تغييب المرأة عن مشاريع التنمية في البلاد العربية

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور سمعت هذا الكلام مَن يدفع مسؤولية إذا صح التعبير هذا الهدر الاقتصادي الكبير، موضوع التنمية نحن دائما نتحدث عن التنمية كيف تنمي مجتمعات وحوالي 50% أو أكثر في بعض الأحيان مُغيّب عن مجال التنمية، الدكتورة لديها الحق في أن تقول إنه كيف ننمي مجتمعاتنا كيف نتقدم إذا كان نصفنا مشلول؟

سعود آل مختار الهاشمي: دكتور كم أخ وأخت أنت لك ما شاء الله؟

فيصل القاسم: 11..

سعود آل مختار الهاشمي: 11 الله يبارك قلت لي سابقا هذه المعلومة أنا أعتقد إنكم أسرة بالضرورة من ذكائك الذي ألمحه أن تكونوا أذكياء وناجحين لما تخرج أم 11 رجل فاعل وتوفر قيمة الشغالة وقيمة السائق وقيمة الخادمات التي انتشرن في الخليج وأزمات الخادمات التي هي امرأة، عندنا أزمة في قضية الاعتداء على المرأة الإندونيسية والسريلانكية والهندية وضربها وحرقها بأعقاب السجائر ونرى هذا في غرف الطوائف هذه أزمة حقيقية إنسانية وإلا هذه ما هي امرأة؟ لماذا لا يدافع عنها الحقوقيون الذين يتكلمون أن لا يتكلمن في قضية المرأة؟ يا أخي المرأة حصان طروادة أسمعوا أيها الناس إن الطرح الذي يريد أن يختزل قضايانا إلى امرأة ورجل وإلى قضية إنه تدخل المرأة البرلمان إن الإنسان الذي خلقه الله عز وجل لا يكون إنسانا فاعلا حتى يكون إنسان لقي محضنا طيبا رائعا من أم تحضنه في صغره وتهتم به وترعاه وهذه الدول التي تذكر الدكتورة إنها تقدم طبعا هنا استطراد على الجانب كده هناك خرافة اسمها التقدم التي يتكلم عنها الغرب وأرجعوا إلى كتاب الدكتور الرائع الدكتور جلال أمين خرافة التقدم والتخلف وهذا كتاب أنصح كل عربي أن يقرأه، على كل حال هذه الدول المتقدمة تأتي بربرا بوش، بربرا بوش يا فيصل ما هو سعود ولا فيصل تقول إننا نحتاج أن يعود الأميركان إلى جيل الأباء المؤسس الذي كانوا يتعلمون قبل أن ينامون قصص العظماء فصنعت جيل من العظماء بينما نعاني اليوم من جيل هش في قيمه وثقافته وأخلاقه..

سعود آل مختار الهاشمي: بسبب ماذا؟

سعود آل مختار الهاشمي: بسبب أن المرأة خرجت من محضن التربية إلى العمل وللبرلمانات وكذا اليزابيث دوول حضرت هذه المحاضرة بنفسي..

فيصل القاسم: اليزابيث دوول..

سعود آل مختار الهاشمي: اليزابيث دوول مرشحة الرئاسة السابقة أيام كلينتون تقول في محاضرة بعنوان (America we can be) أميركا التي نريد أو التي يمكن أن نكون تكلمت عن تجربتها وهي امرأة حقوقية وكيف كان يسخرون بها ولا يدخلون في بوابات المحاكم لأن المرأة الأولى في منطقتها التي كانت محامية وساقت لنا على مدى ساعة ونصف كاملة قصتها وتجربتها في خوض كل مجالات العمل، ثم ماذا تقول نريد أن تعود المرأة إلى محضن تربية الابن الذي يقلل من نسبة الاكتئاب ونسبة القلق والمشاكل في الحياة الزوجية ونسب الطلاق ونسب العشيرات والخليلات للزوج الذي لا يجد زوجته في البيت ونسبة ثلث الأميركان، ثلث الأميركان يشتغل هو وياه في لعبتين هو في الصبح وهو في المساء ثم لا يلتقون على مدى الأسبوع إلا في (Weekend) مجتمع ضائع بسبب خروج المرأة أنا أقول المرأة لها حق الشورى والنبي صلى الله عليه وسلم استشار المرأة قي قضية سياسية المسوة بن مخرمة لم يستشرها في قضايا المجالس والبلديات التي تعطينا إياها الحكومات العربية الشغلات الهايفة لا استشارها في قضية سياسية أكبر أصحابه على الأقل كما فعل مسوة بن مخرمة استشار المرأة في المدينة كل امرأة صغيرة وكبيرة في من يكون الخليفة الذي كان يحكم العالم كله نحن نقدر هذا لكن أنا أقول لك يا فيصل الأخت جزاها الله خير تقول ماذا؟ تقول إن المرأة أخذت حقها أنا كنت أود أوريها بس إحصاءات سريعة في الغرب، 79% يُضربن في الولايات المتحدة الأميركية بناء على تقرير الشرطة الفدرالية.

فيصل القاسم: العنف الزوجي نعم.

"
تقارير المباحث الفدرالية في الغرب تشير إلى أن 79% من نساء أميركا يُضربن، 17% منهن يدخلن العناية المركزة، كما أن هناك امرأة تضرب كل 18 ثانية، وفي فرنسا هناك مليونا امرأة تضرب سنويا
"
سعود آل مختار
سعود آل مختار الهاشمي: العنف الزوجي 17% من هؤلاء يدخلن إلى العناية المركزة، امرأة تُضرب كل 18 ثانية هناك تقرير نشرته إحدى الصحف الأميركية أن واحدة من كل عشر نساء يُضربن في الولايات المتحدة الأميركية فردت عليها مجلة (Family Relation) للعلاقات العائلية فقالت إن هذا خطأ إحصاءاتنا تقول إن امرأة من كل اثنتين تُضرب يوميا في إن زوجة من زوجتين تضرب في الولايات المتحدة يعني 50% من النساء الأميركيات المتزوجات يُضربن، اثنين مليون امرأة تضرب في العام في فرنسا إن المسؤولة التي هي أمينة سر الدولة لحقوق المرأة في فرنسا تقول ما يلي بالنص حتى الحيوانات تعامل أحيانا أفضل من النساء فلو أن رجلا ضرب كلبا سيتقدم شخص ما ليشكوه لجمعية الرفق بالحيوان بينما لو ضرب أحد امرأته في الشارع لما تكلم أحد، أنا أعود وأقول إن قضية المرأة قضية حصان طروادة لإلغاء دور الأسرة الذي لم يعد موجودا عندهم يريدوا أن يفككوا الأسرة، أنا أقول إن المرأة يمكن أن نستشيرها في المجالس الاستشارية والبرلمانية والنقابية وهذا حق مشروع لها وواجب علينا الرجل والسلطة أن تعطي إياها لكن ليست هذه مشكلتنا إذا كانت المرأة واثقة وإذا أعطيت حقها مع الرجل سيحترمها الرجل الواثق لكن الذي يضربها ويهينها هو الرجل الذي لا مصداقية له عند نفسه فلذلك يهينها.

فيصل القاسم: جميل جدا دكتورة سمعتي هذا الكلام في نقطة أريد أن تردي عليها يعني لماذا هذه الضجة الكبيرة في العالم العربي وفي الخليج تحديدا لدخول المرأة المعترك السياسي والاجتماعي والخروج من المنزل وهذه طيب.. لماذا تطالبن يعني يطالبن بهذا الحق في الوقت الذي بدأت المرأة تعود فيه إلى المنزل في أميركا، هناك جمعيات كثيرة الآن تقول إن جربنا الخروج ولابد أن نعود إلى المنزل وتحدث لك عن باربرا بوش وعن هذه الأثمان الباهظة التي دفعتها النساء الغربيات بالخروج من المنزل، فليش يعني أنتو رايحين مثل اللي رايحين على الحج والناس راجعة يعني؟

سعود آل مختار الهاشمي: يا ليتها الحج يا دكتور.

رولا عبد الله دشتي: لحظة أنا اعتقد إن عم نخلط المفاهيم هذا بالمواضيع نبتدي بالدكتور اللي عم بيحكي على العنف ضد المرأة، اليوم مجتمعات أنا بالمقابل ليش أحكي أميركا يا أخي في أيسلندا في النرويج في فرنسا في فنلندا التنمية الإنسانية فيها متقدمة ليش أنا بدي آخذ أنا أحسّن وضعي ما علي من أوضاع غيري، أنا بدي أحسّن وضعي اليوم العنف ضد المرأة بمجتمعنا الخليجي مجتمعنا العربي مأساة، على القليل هناك في دول عم تحط إحصائيات نحن المرأة لما بتنضرب تروح على المخفر يرفض الشرطي يعطيها تقرير اليوم ليس بس عندنا عنف ضد المرأة عندنا عنف اقتصادي ضد المرأة اليوم المرأة اللي تعمل لا تمتلك في بعض الأحيان دخلها الرجل يأخذ دخلها ويعطيها مصاريفها، اليوم مجتمعاتنا المرأة اليوم الرجل اللي عم بيعاني إن إحنا نحكي على المواضيع الاجتماعية اللي عم تؤثر على المرأة موجودة عندنا أنا بحكي كيف نتقدم بهذه المشاكل لا أن نقارن، لا بدنا نقارن، نقارن من أحسن منا في كثير من الدول أحسن منا بأسرهم بهذا نأخذ الدول اللي أحسن منا وكثير من الدول اللي متقدمة عم نحكي اجتماعيا أحسن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مثل مين طيب مثل..

رولا عبد الله دشتي: النرويج فنلندا أيسلندا..

فيصل القاسم: بس يعني عندما تتحدثي عن الدول الاسكندنافية يا دكتورة..

سعود آل مختار الهاشمي: ليس هذا لصالح الدكتورة..

فيصل القاسم: هل تنسين هذا، هذا الانحلال اسكندنافيا (Number one) في الانحلال في العالم.

سعود آل مختار الهاشمي: أكبر نسبة في الانتحار أيضا يا دكتور.

رولا عبد الله دشتي: لحظة عفوا أنت اليوم هل بدي أخذ منظورة معينة ولا بأخذ الدول المتقدمة مين اللي عم بيخلق الثقافة عفوا مين اللي عم بيعمل العلم الاختراعات التطور..

سعود آل مختار الهاشمي [مقاطعاً]: يا دكتورة..

رولا عبد الله دشتي: عفوا اليوم..

سعود آل مختار الهاشمي: أريد أن أسألك سؤال لا حتى بس أستفيد..

رولا عبد الله دشتي: لا خليني أكمل..

سعود آل مختار الهاشمي: أنا لا أقاطعك أسألك سؤال هل تريدي أن تقولي أن سبب التقدم هناك هو المرأة؟

رولا عبد الله دشتي: طبعا جزء منه طبعا..

سعود آل مختار الهاشمي: جزء منه..

رولا عبد الله دشتي: طبعا جزء منه مشاركة المرأة في هذه الدول تتعدى 60%، 65% اليوم لما بنطالب هذه الدول لما بنتكلم في دول مثل أميركا وبعض الدول تطالب إن المرأة تعود إلى المنزل لأنه اليوم بدخول التقنية والتكنولوجيا والـ(Information) والمعلومات اليوم المرأة تقدر أن تقوم بعملها من منزلها ليس بس المرأة الرجل في كثير من الوظائف اليوم الرجال والنساء يقدرون أن يقوموا بعملهم فيها من منازلهم، اليوم تتطور العلم العودة إلى المنزل ليس للعودة على المنزل إن غير أن تكون فاعلة منتجة في الحياة العامة اليوم هذا ليس صحيح توني بلير أخذ إجازة من وظيفته ليقعد مع ابنه يعني هل هذا اللي عم نحكي إحنا لا نحن عم نحكي على مواضيع تقدم وتنمية مجتمعات انخراط المرأة الاستفادة من خبراتها الاستفادة من الاستثمار البشري اللي الحكومات عم تصرف على المرأة في التعليم وبالصحة..

فيصل القاسم:وبعدين بتحطها بالبيت..

رولا عبد الله دشتي: يعني الاستثمار البشري نحن كلنا نعرف إن الناس تنفق الدول العربية ودول العالم على الصحة والتعليم لتستفيد فيها كمنتجة في الحياة الاقتصادية بالمجتمعات هل إحنا نقول الاستثمار البشري اللي عليه استثمار إيجابي اليوم إحنا المجتمعات العربية لدينا استثمار عائد على الاستثمار البشري سلبي.

فيصل القاسم: جميل جدا تفضل..

رولا عبد الله دشتي: اليوم بس خلينا نكمل الموضوع هذا أول شيء اليوم إحنا لما نحكي على وجود المرأة ولما حكي على الأزمة على الاعتداء على الإندونيسيات والخدم من يعتدي على النساء ليس المرأة يعني نحن المرأة عم ندافع عن قضايا..

سعود آل مختار الهاشمي [مقاطعاً]: المرأة يا دكتورة..

رولا عبد الله دشتي: لا لحظة عفوا..

سعود آل مختار الهاشمي: أكثر الحالات..

رولا عبد الله دشتي: لا عفوا الاعتداء عفوا الاعتداء اللي عم بيصير والاعتداء الجنسي اللي عم بيصير عليهن عفوا هذا شيء من الرجل ينفي ثقافة الرجل.. الاحترام المرأة ككيان وليس كشخص وجنس اليوم المرأة وأنا هذا اللي رجعت قلته نبتعد عن مفهوم بس المرأة أختي وأمي وزوجتي وأنا أبتعد عن مفهوم إن الرجل هو أبوي وزوجي وأخوي لمفهوم إن إحنا شركاء في تنمية مجتمعاتنا نحن زملاء في التنمية ونشارك، نحن ليس بصراع نحن مشاركين في عملية التنمية، يجب أن نخوض عملية التنمية لأنه لا يمكن إبعاد الفكر والخبرات وتجارب النساء عن تقدم مجتمعاتنا وتطورها ليس بالاستشارات لا نحن نكون فاعلين كمنتجين فعليا ليس بس تحطني وتقول لي تعال أستشيرك لا استشارات أنا ليس في حلقات الاستشارات.

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور يعني هذا كلام في غاية المنطق.

سعود آل مختار الهاشمي: أنا..

فيصل القاسم: بس دقيقة دكتور..

سعود آل مختار الهاشمي: تفضل.

فيصل القاسم: أنتم لماذا تختزلون القضية إلى أن يعني أسرة وما أسرة وانهيار الأسرة وما أعرف، يا أخي الدكتورة تتحدث لك بإحصائيات بأرقام عن مدى التطور الذي وصلت إليه بعض المجتمعات بمساهمة المرأة، لولا مساهمة المرأة لما كان هذا التطور لا الاجتماعي ولا الاقتصادي ولا الثقافي ولا كل شيء لماذا أنت تختزلها دائما إلى موضوع الأسرة وما أسرة..

سعود آل مختار الهاشمي: لا اختزل شيئا ولم أقل إن الأسرة هي وحدها تغني عن ما سواها بل أنا سألتها سؤالا محددا لتعطيني الإجابة فأعطتني إجابتها وأعطيك إجابة هي تقول إن المرأة سبب التقدم وأنا رأيي أن المرأة لم تبدأ في المجتمعات التي تعتبر هي متقدمة أنا لا اعتبر السويد متقدمة إلا ماديا ومتقدمة جسديا ومتقدم الإنسان فيها كسلعة وكشيء أما الإنسان كروح كقيم اسأل عن نسبة الانتحار بالذات في النساء بالذات في فصل نوفمبر وديسمبر ويناير أكبر نسبة في العالم على الإطلاق بالذات في النساء فأي تقدم الذي تقتل نفسها هل التقدم أن تقتل المرأة نفسها أنا ضد التقدم لكن نتجاوز هذه المعايير ونقول هم متقدمون في النواحي المادية هم متقدمون في إعطاء الوالدة حقها في إعطاء الوالدة رضاعة ابنها في إعطاء دورات للتعليم لا كما يفعل حكامنا العرب يمنون علينا ليل نهار إذا أعطونا فلس في قضية صحية أو كما رأيت في بعض المستشفيات تلد المرأة المسكينة وتجئ القطة تأكل المشيمة هذه رآها أحدنا بعينه ويقسم بالله على هذا لم أراها أنا رآها وحكاها لي هذا الوضع الذي عندهم متقدمين عنا ماديا ولا يكابر هذا إنسان والقضاء يظلم المرأة في بلادنا ويؤخر حقوقها ويؤخر شكاواها في الخلع وما إلى ذلك..

فيصل القاسم: ولكن..

سعود آل مختار الهاشمي: ولكن خذ الإجابة التي سألتها على السؤال هي تقول إن المرأة سبب التقدم 9% من الوظائف الإدارية العليا فين يا فيصل في الأمم المتحدة التي تطنطن ليل نهار..

فيصل القاسم: بتحرير المرأة.

سعود آل مختار الهاشمي: بتحرير المرأة 9% فقط نساء أما إذا نزلنا تحت 21% أما للشغلات البسيطة والتافهة هي 41% ليست تافهة لكن على الأقل ليست مهمة 49%، 59% إلى 79% معدل أجر المرأة على المستوى العالمي بالذات في الغرب وفي الولايات المتحدة الأميركية، الولايات المتحدة الأميركية معدل دخل المرأة من نفس الوظيفة ونفس الوقت التي تقدمه الذي يقدمه الرجل كم يا إخواني 85% ولذلك هذه المشكلة في الولايات المتحدة كانت في بدايات القرن التاسع عشر مشكلة وطلعت مجموعة من المفكرات وأثرن قضية تحرير المرأة لأنها كانت مستعبدة حتى المستشفيات تسمى (Women Hospital) لقضية تكريم المرأة لكن هذه ليست مشكلة في ثقافتنا بداية، المشكلة في تطبيقاتنا ليست في دساتيرنا الإسلامية ولا في أخلاقياتنا وفي قيمنا أنا أقول لك قضية ثانية الآن الأخت تتكلم عن أن التنمية كانت بسبب مشاركة المرأة وبالذات هؤلاء يكلموننا عن دخول المرأة للبرلمانات أو دخولها كوزيرة سيحل مشاكل العالم كله وهي حقوقها البسيطة ما لها مواصلات ما لها حقوق صحية ما لها حقوق أم ما لها حقوق أخت، هذه النسبة التي تتكلم عن البرلمانيات كم في العالم كله 14% فقط نساء في كل برلمانات العالم.

رولا عبد الله دشتي: خليني أجاوب.

فيصل القاسم: طيب خلينا بنقطة بس دقيقة..

رولا عبد الله دشتي: لا بدي أجاوب لو سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة نقطة البرلمانات دكتورة..

رولا عبد الله دشتي: لا لا عفوا..


تغييب المرأة في ضوء تغييب المواطن عن المشاركة السياسية

فيصل القاسم: بس دقيقة لا هناك نقطة أريد أن أجليها بموضوع البرلمانات طيب لماذا هذا التهافت يعني من قبل الكثير من النساء وخاصة في الكويت على دخول البرلمان يعني كأنه بدكم تشيلوا الزير من البير ولا لا؟ طيب أليس حريا بنا أن يكون لدينا برلمانات محترمة في العالم العربي برلمانات تقرر كي ندخلها أولا، يعني شو قيمة أن تدخل المرأة البرلمان إذا كان الرجال في البرلمانات العربية عبارة عن بصيمة جوقة الكل بيرفعوا أيدهم كلهم مثل الشو اسمها مثل الكمنجة طيب شو والله جابركم أنتو تدخلوا يعني أنتو شايفين أنه الرجل بالأصل عبارة عن مهزلة في لم يأخذ حقه السياسي المشاركة السياسية لم يأخذها الرجل كي تطالبوا بها فلماذا تريدوا لماذا؟

سعود آل مختار الهاشمي: لتأخذها نساء.

رولا عبد الله دشتي: لحظة شوي بس أنا بس لنصحح شوية مفاهيم، الدول اللي تكلمنا عنها مو بس متقدمين ماديا يا أخ دكتور يعني الدول اللي عم نتكلم عنها بعد متقدمين بالتنمية الإنسانية اليوم فيه معايير للتنمية الإنسانية..

سعود آل مختار الهاشمي: ما هي؟

رولا عبد الله دشتي: من التعليم من الصحة من الإنسان من احترامهم (ok) هذه معايير موجودة بالأمم المتحدة، الدول هذه متقدمة علينا بالتنمية الإنسانية اليوم ما أختزل..

سعود آل مختار الهاشمي [مقاطعاً]: أنا لا أوافق دكتورة..

رولا عبد الله دشتي [متابعةً]: عفوا ما أختزل موضوع عفوا ما أختزل..

سعود آل مختار الهاشمي: أنا لا أوافق نسبة تعليم دكتورة أنا إنسان أكاديمي اسمحي لي هذه قضية خطيرة هل تعلمتِ أنتي في (Hopkins) حتى تقتلي نفسك في النهاية؟

رولا عبد الله دشتي: لا عفوا اليوم لحظة..

سعود آل مختار الهاشمي: الذي يتعلم يا دكتورة يقتل نفسه أغلى أختي أغلى ما في العلم..

رولا عبد الله دشتي: أنا ما قاطعتك يا دكتور خليني أكمل.

سعود آل مختار الهاشمي: طيب أسف..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سعود آل مختار الهاشمي: بس لأنه حتى لا نخرج يعني..

رولا عبد الله دشتي: عفوا فيه معايير كثيرة للتنمية الإنسانية احترام الإنسان حقوق الإنسان حقوق المواطنة..

فيصل القاسم: هذه النقطة قلتيها بس جاوبيني على موضوع..

رولا عبد الله دشتي: (ok) هأجاوبك.

فيصل القاسم: أرجوكِ موضوع أنه إذا..

رولا عبد الله دشتي: هأجاوبك بس اسمح لي..

فيصل القاسم: طيب لماذا تريدين أن تدخلي البرلمان إذا كان البرلمان مسخرة في العالم العربي حتى أنتي لو دخلتي البرلمان في الكويت هل بإمكانك أن تتدخلي في ميزانية الدفاع وبصفقات الأسلحة بالمليارات اللي بتشتريها الحكومة الكويتية أو غيرها من الحكومات الخليجية؟

سعود آل مختار الهاشمي: وبعدين نجيب أميركا تدافع علينا.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

رولا عبد الله دشتي: خليني بس أكمل لما نحكي نحن فيه إحصائيات موجودة عالمية أنه هذه الدول مو بس متقدمين ماديا متقدمين بالتنمية الإنسانية ثاني شيء المشاركة اللي عم نتكلم عليها لا نحن بنقول إن المرأة جزء من المشاركة في تقدم هذه الدول المشاركة اللي عم تحكي فيها بصنع القرار في هذه الدولة المتقدمة تفوق الـ40% اليوم ما نحكي..

سعود آل مختار الهاشمي [مقاطعاً]: هذه إحصائيات..

رولا عبد الله دشتي: عفوا أنت عم تحكي على العالم ككل 14% العالم ككل فيه جزء منه في دول مثل السعودية ما فيه مشاركة المرأة..

سعود آل مختار الهاشمي: لا دكتورة أنا أعطيكِ نسب..

رولا عبد الله دشتي: عفوا أنا عندي هاي الإحصائيات التنمية الإنسانية.. هذا تقرير..

سعود آل مختار الهاشمي: وهذا عندي نفس التقرير ملخص أمامي..

رولا عبد الله دشتي: تقرير..

فيصل القاسم: النرويج..

رولا عبد الله دشتي: النرويج 38% من النساء في البرلمان، نبتدي السويد 45% من النساء بالبرلمان بلجيكا 35% من النساء بالبرلمان الدانمارك 37% من النساء بالبرلمانات وبعد نحن عم نحكيه هادول النساء فاعلين بالبرلمان..

فيصل القاسم: جميل بس جاوبيني على سؤالي..

"
وضع المرأة بشكل عام وعدم مشاركتها الفاعلة في الحياة سببه الرجل لأنه لم يتبن قضاياها، وليس أدل على ذلك من نسبة البطالة في الخليج التي تتعدى 18% معظمها من الإناث
"
دشتي
رولا عبد الله دشتي: على اللي إحنا عم نحكيه اليوم نحن وضع المرأة ومشاركتها وعدم مشاركتها الفاعلة في الحياة العامة بسبب أنه الرجل طول هذه الفترة لم يتبن قضاياها، يا أخي اليوم الرجل لما بيشوف العنف ضد المرأة لم يتبن قضاياها اليوم لما بنشوف مشاركة المرأة اليوم البطالة بالدول أنا راح أحكي دول الخليج تتعدى اليوم 17% 18% البطالة بدول الخليج أغلبية هذه البطالة بطالة تأنيث من يتبنى قضاياها؟

فيصل القاسم: يعني تريدون دخول البرلمان للدفاع عن هذه القضايا جميل.

رولا عبد الله دشتي: لا مو بس هذه قضايا المرأة نحن بنفوت البرلمان لقضايا المجتمع عشان قضايا البطالة مهتمة فيها المرأة قضايا التعليم مهتمة فيها المرأة قضايا الإسكان مهتمة فيها المرأة، اليوم المرأة لما تشارك طبعا المرأة أنا أقول لك المرأة الكويتية لما نزلت كمرشحة في الانتخابات البرلمانية ارتقت بالعملية الانتخابية في الكويت أول مرة ترتقي العملية الانتخابية بالكويت من خلال ممارسة الأربعين عام كان بدخول المرأة للمرحلة الانتخابية، شلون ارتقت المرأة بالعملية الانتخابية اليوم حولت هذه الشعارات اللي كان يتبناها المرشحين إلى اقتراحات ببرامج بقوانين كيف تتبنى هذه الاقتراحات وتوصلها اقتراحات بقوانين وتفعلها، اليوم هذه المرأة قدمت نموذج أنه هذا الشعب لما بيتكلم على البطالة قدمت برامج اقتراحات بقوانين كيف تحل البطالة لما كنا نتكلم على تحسين وضع الأسرة الكويتية دخلها قدمت برامج كيف تحسن لما كانت تقول حماية النساء وأسرهن قدمت برامج كيف تحسن الارتقاء بالتعليم، اليوم نحن لما بنحكي المرأة لما بتدخل وتشوف الميزانيات طبعا ما بس ميزانية الدفاع اليوم مشكلتنا نحن لما نقول مثلا بالكويت ميزانية الدولة على التعليم تصرف حكومة الكويت ما يعادل اثنين مليار دولار على التعليم غالبية هذا التعليم بيروح على بيروقراطية التعليم اليوم المرأة لو كانت بمجلس البرلمان هتيجي وتنظر لهذا التعليم تفوت على فإذا نحن هنراقب كونها كمشرعين وكونها على النقابة هنراقب المرأة هتلعب دورها..

فيصل القاسم: دكتور كلام في غاية المنطق يعني نحن لماذا..

سعود آل مختار الهاشمي: أنا لا أعتقد أنه في غاية المنطق..

فيصل القاسم: بس دقيقة لماذا نقول يعني والله بما أنه الرجال يعني ليس لديهم يعني أي.. طيب بس قالت لك الدكتورة إن لديهم فعلا برامج لا يريدون أو لا يردن دخول البرلمان لمجرد الدخول يعني عندهم برامج عندهم كذا في التعليم في البطالة في العنف في كل شيء.

"
منظمات الأمم المتحدة وغيرها هدفها الوحيد تغريب المرأة وخلق حرب داخلية بينها وبين الرجل من أجل أن تمرر إستراتيجياتها
"
الهاشمي
سعود آل مختار الهاشمي: دكتور أنا الذي أتفق أنا أتفق مع الدكتورة في كثير مما تقول عندما تقول المرأة مظلومة وأن أختها تدافع عن حقها هذا شيء جيد والمرأة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم دافعت عن النساء ولذلك كتاب الدكتور عبد الحليم أبو شقة الذي هو تحرير المرأة في عصر الرسالة أنصحك يا أختي الدكتورة وأنصح كل امرأة أن تقرأ وتعرف حقوقها الشرعية لكن أنا اختلافي فقط أقول هل لما نركز على المرأة هل هي مشكلة المرأة؟ لماذا لا نضع كلنا اتجاهنا في استراتيجية عامة لقضية الحريات؟ لقضية صناعة القرار أن يكون شورى أن تكون هناك مشاركة دراسة شهيرة في علم الاجتماع السياسي أن الشعب مع الحكومة ثلاثة أنماط إما مشاركة أو اعتزال أو عزلة أو شي أسمه أو تهميش، العالم العربي ومنطقة الخليج منه الشعب يا أخي مهمش مجموعة من الرعاع يعاملهم ذلك الحاكم أو هذا لا قيمة له فلما تأتي المرأة تقول المرأة المرأة المرأة يقول الرجل يقول الرجل الرجل الرجل فيدخلوا في قضية إلهاء وينشغل بعض السذج من الطيبين في الرد والأخذ وينشغل بعض المتفسخين ليمرروا أجندتهم الخاصة التفسخ ولذلك أنا أقول لك المنظمات وأنا أعني ما أقول وأعيي ما أقول منظمات الأمم المتحدة وغيرها لا تأتي بامرأة بكل صراحة متحجبة أو متدينة أو ذات قيم تأتيني رقاصة وتجعلها مندوبة الإخاء الإنساني هذا الواقع المنظمات الدولية لحظة دكتور فيصل والقضية الخطيرة في الموضوع كما قالت منظمة الأمم المتحدة أن المرأة هي أخطر محضن في الأسرة فإذا استطاعت أن تغربها بمؤامرات هم ليس..

فيصل القاسم: أن تغربها تغريب المرأة..

سعود آل مختار الهاشمي: أن تغربها والذي يقول غير ذلك المنظمات كلها في أماكن الإغاثة كنا نرى التغريب والتبشير بأم عيوننا وعندي ملف في البيت قد كده، هذا أهدافهم هم لكن ليس أيضا هذا الهدف الوحيد هم هدفهم جعل احتراب داخلي أن تحترب المرأة مع الرجل ونحترب نحن مع بعضنا البعض وهم يتفرجون ويمرروا استراتيجيتهم.

فيصل القاسم: بس دقيقة عن استراتيجية الهيئات الغربية الغرب دائما يريد أن يحرر المرأة العربية ونجد أنه المجتمع المدني الغربي يقدم المعونات لجمعيات المرأة في العالم العربي وإلى ما هنالك وأميركا تريد تحرير المرأة في الخليج، كل هذا جيد لكن البعض يقول في واقع الأمر أن قلبهم قلب مش على المرأة في العالم العربي كل ما في الأمر أنه الغرب يريد أن يستوطن في هذه المنطقة يريد أن يستعمر في هذه المنطقة ولا يحلوا له العيش إلا إذا تحررت المرأة، يعني مش عشان عيوننا هم عاوزين وهذه يعني هذه هم عايزين يحرروا الخليج يحرروا الخليج من أجل أنفسهم عاوزين يتغلغلوا في الخليج وطالما كانت المرأة بهذه التقاليد لا يستطيعوا دخول المنطقة.

رولا عبد الله دشتي: أخ فيصل خلينا نأخذ الواقع اليوم المرأة..

فيصل القاسم: هذا تخريف يعني..

رولا عبد الله دشتي: لا لحظة طبعا أنت اليوم نحن لما بنحكي على مشاركة المرأة وتفعيل دور المرأة بالحياة العامة والسياسية والاقتصادية لا عم نحكي على تغريب وما تغريب هذه طالعة نابعة من نساء المنطقة، اليوم لما المرأة ناضلت أربعين سنة بالكويت لما طالبت بحقوقها السياسية لم تكون فكرة تغريب الفكر فكر تغريبي اليوم نحن بنحكي على تنمية مجتمعاتنا ما نيجي نحط مفهوم المؤامرة نحن لدينا فكر..

فيصل القاسم: يعني إذاً التحرير نابع من المرأة من المرأة الخليجية وليس من الخارج؟

رولا عبد الله دشتي: عام 1850 الشيخ محمد عبده لما كان يطالب على دور المرأة وتفعيل دور المرأة والتعليم والمشاركة هلا 1850 لهلا ما حدا يجي يقول لي أميركا كانت موجودة وما تستأذن تدخل منطقتنا، اليوم خلينا إحنا نرجع على إحنا هدفنا تنمية مجتمعاتنا هدفنا مستقبل أفضل لأبنائنا هدفنا تحسين وضع أسرتنا هدفنا الارتقاء بتعليمنا اليوم إحنا بنحكي على مو تغريب ما نهمش الموضوع ليش مطالبنا تختزل بتغريب الغرب جاي وعم يفرض علينا..

سعود آل مختار الهاشمي: طيب لماذا لا تعطي هذا في سياق الرجل والمرأة سوا يا دكتورة؟

رولا عبد الله دشتي: لحظة لا لحظة عفوا أنا معك دكتور أنا هأجيب موضوع الديمقراطية أنا معك أنا بأتفق معك..

سعود آل مختار الهاشمي: يعني لماذا تخصي المرأة بالدفاع عنها وهي المجتمع كله مبيوع أصلا؟

رولا عبد الله دشتي: لحظة أنا هأرجع نحكي إحنا من الشخصيات اللي أنا بأؤمن إنه تكريس الديمقراطية وتفعل دور الديمقراطية والديمقراطية مشاركة المرأة والرجل بحياة العمل..

سعود آل مختار الهاشمي: بالضبط..

رولا عبد الله دشتي: أنا ما بأختلف معك وإحنا هايدي لازم نكرسها بمجتمعاتنا الدول العربية كلها وبالأخص الدول الخليجية هذا مو.. وإحنا ما بنبلش ندفع بعملية المرأة بمشاركتها بالعمل السياسي والديمقراطية بتكريس الديمقراطية في مجتمعاتنا طبعا عم ندفع كمان للرجل في مناطقنا كمان إنه يبلش يشارك في تكريس ها الديمقراطية..

فيصل القاسم: دكتورة الوقت..

رولا عبد الله دشتي: بس لا يمكن أنا معك بأجي بنقول إحنا بحرب إحنا عم نقول خلينا مادام إحنا عم ندفع خلي الرجل يدفع معنا بالمفاهيم لنكرس الديمقراطية..

فيصل القاسم: بس جميل بس دكتورة في الوقت يداهمنا..

رولا عبد الله دشتي: ونشارك بصنع قرار..


المجتمع الذكوري وتحريك المرأة في الشارع السياسي

فيصل القاسم: في نقاط كثيرة بس كيف تردين على الذين يقولون إن حملة تمكين المرأة في الخليج وفي العالم العربي بشكل عام حملة ليس لها جذور في الأرض يعني كيف تريدين أن تحرري المرأة إذا كانت المرأة لا تريد أن تتحرر، أنا أعطيك مثل في الكويت كالكويت لماذا لم تفز أي امرأة في الانتخابات؟ هل تعلمين أن السواد الأعظم من النساء الكويتيات صوتن للرجال لماذا لم يصوتوا لك مثلا؟ حتى آخر واحدة يعني قيل لنا إحدى الفتيات في الكويت قالوا لها أختك مرشحة بتصوتي لها قالت لا طبعا مش راح أصوت لها هذه واحدة هبلة إذا كانت هذه هي الثقافة الموجودة داخل المجتمع النسوي ذاته فكيف تضعينها في ملعب الرجل؟

رولا عبد الله دشتي: دكتور أنا بأتصور دائما أتطلع على الإنجازات التي حققتها المرأة الكويتية في الانتخابات الكويتية اليوم مشاركة المرأة بـ58% بالاقتراع هذا ليدل دليل ساطع إنه المرأة تريد أن تشارك في الحياة العامة، اليوم وجود 28 مرشحة بـ17 دائرة من أصل 25 دائرة في الكويت هذا إنجاز، اليوم المرأة ما عم بنقول ليس لدينا الجذور اليوم لما أنا أشوف نساء من مناطق قبلية تعرضن لتهديد وأصررن بإصرار كمل المسيرة للمشاركة لوضع أطروحاتهن قضاياهن اللي تمناها بعض المرشحين بالرغم من التهديدات وصرف فلوس من أموالهن الخاصة لهذا الشيء.. هذا جذور هذا جذور عندنا موجود، الشيء الثاني يا دكتور اليوم إحنا المرأة الكويتية بالانتخابات شاركت بالحملات الانتخابية وفعلت دورها كمشاركة في العمليات الانتخابية شاركت كناخبة بفاعلية شاركت بمرشحات وقدمن برامج وارتقين بالعملية الانتخابية، اليوم كان في نجاح على كل المستويات أخفقن بوصول امرأة بس هذا لا يعني إنه المسيرة لا تكتمل.

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور سمعت هذا الكلام يعني لماذا نحن نعلق فقط نقيس العملية بأكملها إنه المرأة في قطر فشلت في الانتخابات البلدية، في الكويت في البحرين في كل هذه البلدان، ألا يكفي يعني من حق النساء الخليجيات أن يبتهجن بدخول هذا المعترك يعني أصبحوا على الطريق الصحيح، يعني نسبة النساء الكويتيات اللواتي شاركن في الانتخابات هائلة غير موجودة حتى في أوروبا هذا من جهة، من جهة ثانية ما هذا النفاق الموجود لدى المرشحين في الكويت مثلا من جهة يقول المرأة ناقصة عقل وناقصة دين وما بأعرف شو ومن جهة ثانية كانوا يتقاتلون على أصوات المرأة..

سعود آل مختار الهاشمي: يجيبوا صوتها صحيح..

فيصل القاسم: يكفي أنها دخلت كمصوت..

سعود آل مختار الهاشمي: طيب..

فيصل القاسم: كقوة انتخابية.

"
إذا تحركت المرأة فلا تجعل حراكها ضد الرجل ومحاربته وإنما تجعله ضمن سياق تغيير ثقافة المجتمع ليحترم المرأة
"
الهاشمي
سعود آل مختار الهاشمي: طيب يا فيصل الدكتورة الحقيقة أنا أوافق على كثير من مقدماتها أنا أطالبها وأرجو الله سبحانه وتعالى يفتح عليها وينفع بها بلادها بل بلاد الإسلام أنا لا أقول المرأة لا تذهب إلى تقديم الرأي ولا إلى إقامة نقابات ولا إلى إقامة مؤسسات أنا أقول إذا تحركتِ يا أختي بارك الله فيكِ لا تجعلي من حراكك أنه ضد الرجل إذا قلت أنت أنك تفعل الشيء هذا بشكل إيجابي ولا تحاربي الرجل نقول لك شكرا لكن أين الإشكال يا دكتورة يا دكتورة الواقع يقول إن هؤلاء لما تظلم المرأة في فلسطين وتقتل كل يوم ما نسمع لهم صوت واحد لما تقتل المرأة وتغتصب في العراق قبل أيام ما نسمع لهم صوت واحد لما تمنع الطالبة بيغون في بريطانيا من دخولها المدرسة وهي ترتدي الحجاب لا نسمع لهم ولا لهن صوتا واحدا هؤلاء لا ينطلقن من منطلقات ثقافتنا وديننا، القضية الثانية أنني لا أريد أن نركز على إن ها المرأة وحدها دون باقي المجتمع إذا كانت المرأة في ضمن سياق تغيير ثقافة المجتمع ليحترم المرأة فهذا هو ديننا يا سيدتي، الدين يحترم المرأة لكن كما قال الدكتور فيصل وقلت أنا وأنا أبصم بالعشرة وأقولها بكل فم مليء الرجل العربي يظلم المرأة على مدى عقود طويلة ومازال يظلمها حتى تغيري هذا الرجل بل حتى تغيري المرأة ونظرتها إلى المرأة التي يعني كما قال عن إحدى المرأة النساء إنها بلهاء هذه تحتاج إلى تغيير ثقافي لذلك أين المؤسسات التي تقوم بوعي المرأة بتثقيفها بالتعليم الذي يعتمد القيم يا دكتورة لا نقول نسبة المتعلمات وكده ونمضي التعليم الذي يرسخ القيم الدينية والأخلاقية والذي يحافظ للمرأة على عقلها ومصداقيتها وثقتها بنفسها التعليم الذي ينطلق من الحي التعليم الذي يقوم على تأهيل المرأة في بعض الشغلات التي تكتسب منها ثم إن التقنية الحديثة مشكورة حلت لنا إشكالية كبيرة اليوم المرأة ممكن تجمع بين دور الأم والدور الفاعل في المجتمع ولو كان في البرلمان من خلال البيت الآن هناك في عدد من المستشفيات المرأة تتبع للمستشفى وهي في بيتها أنا أريد أن ندعو إلى عمل مؤسسي مؤسسات مجتمع مدني للمرأة تغيير ثقافة التعامل مع المرأة الضغط على الحكام الذين يظلمون المرأة لا يعطونها حقها في المواصلات عندنا كثير من البلدان تموت المرأة في الطريق لأنها لا..

فيصل القاسم: بس يا دكتور هذا الكلام مردود عليه إنه هناك الكثير من الأنظمة وخاصة في الخليج تريد الانطلاق والنهوض بالمرأة المشكلة ليست في هذه الأنظمة، الأنظمة في كثير من الأحيان متقدمة على الشعوب متقدمة كثيرا ولهذا مثلا ترى موضوع الكوتة الآن في بعض البلدان الخليجية سيُطرح موضوع الكوتة أنه يكون كوتة للنساء في الوزارات في هذه الأمكنة المشكلة في مجتمع متخلف ذكوري مازال ينظر إلى المرأة بهذه الطريقة المتخلفة.

سعود آل مختار الهاشمي: أنا أوافقك مئة بل ألف في المائة ذكوريتا ينظر للمرأة كده لكن هناك أيضا الطرف الآخر الذي يضغط على الحكومات لا يمررون المرأة التي تنطلق من ثقافة مجتمعها وأخلاقياتها بكل صراحة..

فيصل القاسم: جميل جدا هذه النقطة..

سعود آل مختار الهاشمي: هم يريدون نوعا من المرأة يُطبل ليلا ويزمر ليلة أخرى.

فيصل القاسم: طيب هذه النقطة أنا أوصلها لكي نختتم البرنامج فيها ابن التراب يقول عفوا السؤال هل تحتاج المرأة الخليجية إلى تحرير؟ نعم والله إنها تحتاج إلى تحرير من مفاهيم الحرية الغربية المستوردة المنحلة من جميع القيم الإنسانية والحضارية وليس إلى تحرير من قوانين دستورية أو تحقيق مكسب هنا أو هناك على حساب قيمها الإسلامية التي هي في محك اليوم وهنا أسألك أليس معظم النساء يحيين في ظل حرية ديمقراطية أو حرية ديمقراطية هيفاء وهبي المزعومة وأكثر من كده آه أنت.

رولا عبد الله دشتي: إحنا ما نختزل الموضوع اليوم دور المرأة مهم لما نتكلم على القيم الإسلامية أخي نطبقها ليش آخذ شعارات؟

فيصل القاسم: كيف بس جاوبيني على هذا السؤال..

رولا عبد الله دشتي: لا إحنا اليوم..

فيصل القاسم: عملية التحرير المطلوبة تحرير المرأة من ملابسها..

رولا عبد الله دشتي: لا إحنا..

فيصل القاسم: تحريرها من قيمها..

رولا عبد الله دشتي: لا عفوا لحظة..

فيصل القاسم: تحريرها من فلوسها.

رولا عبد الله دشتي: أخ فيصل إحنا بنتكلم ما نختزل الموضوع بجنس إحنا بنتكلم إحنا مشاركة المرأة وتفعيل دورها في الحياة العامة والحياة الاقتصادية والحياة الاجتماعية نستفيد من خبراتها وتجاربها اليوم قيمنا الإنسانية.. ما مين اللي قال نخطئ يا أخي ليش بنختزل لما بنقول بدنا نشارك..

سعود آل مختار الهاشمي: هاي واقع يا دكتورة..

رولا عبد الله دشتي: لا عفوا لما بنشارك..

سعود آل مختار الهاشمي: الفيديو كليب يا دكتورة جعل المرأة..

رولا عبد الله دشتي: لا عفوا..

سعود آل مختار الهاشمي: سلعة وغير المرأة العربية..

رولا عبد الله دشتي: لا عفوا..

سعود آل مختار الهاشمي: وغير المرأة العربية لم تصبح المرأة العربية التي تتابع..

رولا عبد الله دشتي: عفوا الفيديو كليب عفوا إحنا..

فيصل القاسم: بس الكلمة الأخيرة لك تفضلي.

رولا عبد الله دشتي: أخي الكريم إحنا نحكي على موضوع مشاركة المرأة اليوم ما نختزل المواضيع اللي نتقدم فيها نبني على تقدماتنا على نجاحاتنا ونجاحاتنا..

سعود آل مختار الهاشمي: موافق..

رولا عبد الله دشتي: (ok) إحنا اليوم في قيم تحكي على شعارات القيم الإسلامية يا أخي طبقها..

فيصل القاسم: أشكرك..

رولا عبد الله دشتي: بدون الشعارات طبقها..

سعود آل مختار الهاشمي: موافقين دكتورة..

فيصل القاسم: أشكرك انتهى الوقت للأسف الشديد كان..

رولا عبد الله دشتي: اليوم بس أنا بدي.. أنا تصوري اليوم إحنا..

سعود آل مختار الهاشمي: دون الاستيراد من الخارج..

فيصل القاسم: أشكرك..

رولا عبد الله دشتي: ما في شيء استيراد اليوم إحنا بنحط المعاونة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

رولا عبد الله دشتي: شكرا.

فيصل القاسم: هل تحتاج المرأة الخليجية إلى تحرير 33 نزلت النسبة 2, نعم 66.8 لا، لم يبق إلا أن أشكر ضيفينا الدكتور سعود الهاشمي والدكتورة رولا عبد الله دشتي رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة