الحج - الجزء الأول   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)
مقدم الحلقة د. حامد الأنصاري
ضيف الحلقة - الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي كبير
تاريخ الحلقة 07/03/1999





الدكتور يوسف القرضاوي
د. حامد الأنصاري
د. حامد الأنصاري: بسم الله الرحمن الرحيم، مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم مع فضيلة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا اليوم الحج، والحج ركن من أركان الإسلام، وعمل من أفضل الأعمال، وعبادة فرضها الله عز وجل على عباده، والعبادات في الإسلام ليست طقوساً وكهنوتاً، وإنما لكل عبادة حكم ومقاصد من تشريعها مثل ما لها أحكام وشروط لصحتها، ولكل عبادة دور في صياغة المسلم عقيدة، وسلوكاً ليقوم بواجب الاستخلاف الذي استخلفه الله عز وجل. في الأرض، وإصلاح الخلق. وعندما يدرك المسلم حكم العبادة ومقاصدها وأثرها الممتد إلى حياته تصبح عبادته ضابطاً لحركته في الحياة لا مجرد عادات وتقاليد وأشكال فرغت من مضمونها.

ومن هنا نبدأ في تناولنا للحج فنسأل فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي عن حكم الحج ومقاصده. مرحباً فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بكم يا دكتور حامد.

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، هل الحج مجرد طقوس وممارسات يؤديها الحاج تنتهي بعد ذلك، أم أن هذه الطقوس والممارسات لها حكم وغايات قصدها الشارع من ورائها؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد. فقبل أن أجيب عن هذا السؤال عن الحج: حكمه، وحكمته، لابد لي أن أقول كلمة، فقد ودعت البحرين الشقيقة بالأمس شيخها، وأميرها، وقائدها، وباني نهضتها الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، هذا الرجل الذي قال عنه أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قال عنه: "إنه من أبرز القادة، ومن خيرة الرجال"، وقال عنه الشيخ زايد بن سلطان أمير دولة الإمارات: "إنا فقدنا أخاً وفياً، وقائداً حكيماً". إن هناك رجالاً تفقدهم الأمم فلا يبكي عليهم أحد، ولا يحس بهم أحد كما قال –تعالى- في شأن قوم: (فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين) وهناك أناس يبكيهم ويحزن عليهم كل من عرفهم.

وقد عرفت الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين، ولقيته مرات ومرات، عرفت فيه الأدب الجم، والتواضع العالي، والخلق الرفيع، والنفس السمحة، والثغر الباسم، والوجه البشوش. يلقى الناس كبيرهم وصغيرهم، وغنيهم وفقيرهم، يلقاهم بهذا الوجه الكريم، وبهذه النفس الطيبة، يحدث الناس وكأن الناس هم الأمراء، وليس هو الأمير. هذا قلما نجده إلا في القليل من الناس الذين اتخذوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدوة وإماماً لهم.

وقد قال له الله تعالى: "فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) كان هذا الرجل آية من آيات الله في حسن الخلق، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم"، ويقول: "ما من شيء أثقل في الميزان يوم القيامة من خلق حسن"، ويقول: "إن أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطَّأون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون" هكذا كان الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

لقد فقدت البحرين رجلاً من الرجال الكبار، وفقد الخليج، وفقد الأمة العربية والإسلامية أحد هؤلاء القادة الحكماء الذين نسأل الله -تبارك وتعالى- أن يعوضنا عنهم بخلفائهم. نسأل الله عز وجل أن يرعى البحرين، وأن يحفظها، وأن يسدد خطى خليفة الشيخ عيسى نجله الأكبر الأمير الجديد الشيخ حمد بن عيسى، ورئيس الوزراء، وأن يهبهم السكينة، والصبر، والسلوان، وأن يعوضهم خيراً، وأن يعوض أمتنا العربية والإسلامية فيمن فقدناه. نسأل الله للشيخ عيسى بن سلمان أن يغفر له، ويرحمه، ويسكنه الفردوس الأعلى، ويتقبله في الصالحين اللهم آمين، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أما سؤالك -يا دكتور حامد- عن الحج حكمه وحكمته. حكم الحج هو فريضة من فرائض الإسلام، وركن من أركانه الخمسة التي بُني عليها هذا الدين، وهو فريضة بشروط طبعاً كما هو معلوم، فريضة على المكلف المستطيع إليه سبيلاً كما قال الله تعالى: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين). ووضع كلمة (ومن كفر) موضع كلمة ومن لم يحج كأن تَرْكُ الحج أو الإعراض عنه مع الاستطاعة والقدرة عليه كفر والعياذ بالله، أو مؤدٍ إلى الكفر (ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) ولهذا قال سيدنا عمر: "هممت أن آتي على أناس يقدرون على الحج ولم يحجوا أن أفرض عليهم الجزية، ما هم بمسلمين، ما هم بمسلمين، ما هم بمسلمين.

فالحج فريضة وركن من أركان الإسلام، وهو عبادة قديمة جديدة من عهد إبراهيم عليه السلام، وظل يعمل به العرب إلى أن جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطهر الحج من أدرانه الشركية والوثنية التي ألصقت به، وجعله خالصاً للتوحيد وللإسلام. لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. هذا الحج هو ككل عبادة من عبادات الإسلام، كل عبادات الإسلام لها حكمها، ومقاصدها، وأسرارها.

صحيح الأصل في العبادة إن الإنسان ينقاد لله تعالى، ويمتثل أمره بحكم العبودية لله، ولكن الله -سبحانه وتعالى- لم يشرع لعباده شيئاً إلا وفيه حكم ومنافع لهم، لأنه غني عن العالمين، ولا تنفعه طاعة من أطاع، ولا تضره معصية من عصي. كما قال: (ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)، (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد) ولكن الله ربط بالعبادات حكماً وأسراراً ومقاصد.

الصلاة يقول: (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر).
الزكاة: (تطهرهم وتزكيهم بها).
الصيام: (لعلكم تتقون).
الحج هنا يقول: (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم). هناك منافع في هذا الحج، منافع مادية، ومنافع معنوية، منافع فردية، ومنافع اجتماعية، منافع محلية، ومنافع عالمية. هذا الحج هو هجرة إلى الله تبارك وتعالى، المسلم يدع وطنه، ويدع أهله، ويدع أولاده، ويدع تجارته، ويدع عمله، ويهاجر إلى الله استجابة لهذا النداء (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر) ولذلك يقول: لبيك اللهم لبيك، إجابة لك بعد إجابة، هي استجابة لهذا النداء الإلهي. هذا..

هناك حكم وراء هذا الحج، منها إنه يدرب المسلم على سعة الأفق. يعني الإنسان الذي يعيش في داره لا يعرف إلا من حوله وما حوله، يريد أن يخرجه من دائرة القوقعة المحلية هذه إلى الدائرة العالمية ليسافر ويلقى الناس، ويلقى أناساً من أجناس شتى، وألوان شتى، وطبقات شتى، فيتسع أفقه، وتتسع ثقافته، ثم هو أيضاً يتدرب على معنى السلام. الناس الآن يدعون إلى السلام، ودعوة السلام يطنطن بها، ويدندن بها الكثيرون، ولكنها كلام لا يرتبط بشعائر، ولا يرتبط بأعمال، ولا.. الإسلام ربط هذا.. المسلم في الحج لا يقتل صيداً، لا يقطع شجراً، لا يقطع حشيشاً، لا.. هو سلم لمن حوله، لأنه في أرض السلام، وفي زمن السلام، وفي حال السلام -حال الإحرام- فهذا تدريب على معنى أنه يسالم كل من حوله، وما حوله.

هو أيضاً يدربه على معنى المساواة، إنه تحقيق المساواة الكاملة. البشر يتغنون بالدعوة إلى المساواة، ولكن هو كلام ولا.. لا يطبق، ولا يتحقق في الحياة العملية. الإسلام يطبق المساواة في الصلاة، ويطبقها أكثر وأكثر في الحج لأنه في الصلاة ممكن أنا أكون في الصف، صحيح.. في الصف جايز يكون بجواري الفراش في الجامعة، وأنا أستاذ الجامعة، أو مدير الجامعة، أو وزير، أو كذا..، وبجواري خفير، وبجواري أمير. ولكن الناس كل واحد لابس زيه، أنا لابس عمامة، وواحد تاني أنت لابس حطة وعقال، وواحد تاني لابس طربوش، وواحد تاني.. يعني كل واحد لابس زي، فيظل الناس مختلفين. يأتي الحج ليزيل هذه الطبقية، وهذه المميزات التي تفرق بين الناس بعضهم وبعض. تذوب كل الفوارق، ويلبس الناس ثياباً هي أشبه بأكفان الموتى، يعني.. إزار ورداء في أبسط ما يكون بلون أبيض، هذا تحقيق المساواة. هناك أيضاً من..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: عفواً فضيلة الشيخ، هل المساواة فعلاً يعني.. في الأوضاع في الحج على ما هو عليه الآن، المساواة متحققة؟ لدي سؤال في هذا الموضوع من الأخ أبو أحمد من فلسطين يقول فيه: غالباً ما يتحدث العلماء والخطباء في موسم الحج عن الإخوة، والمساواة، ووحدة المسلمين، وهذا كلام جميل جداً، لكن واقع الحال مخالف كثيراً لذلك. فمعظم الحجاج يرجعون من الحج ساخطين مما يلاقونه من معاناة ناتجة عن سوء الإدارة والتنظيم، أو التفرقة والإحساس بعدم المساواة في المعاملة، فالعربي ليس كالأعجمي، والعربي الخليجي له امتيازات لا يتمتع بها غير الخليجي، وحتى الخليجي السعودي له ما ليس لغيره من الخليجيين، وكذلك الأعجمي الغني القوي –كالإيراني- يعامل بطريقة غير التي يعامل بها الأعجمي الهندي، والبنغالي، والباكستاني، والإفريقي..

غير ذلك فضيلة الشيخ، هناك حج خمس نجوم، وحج عشر نجوم، وحج بلا نجوم، حج يتمتع فيه الناس بالمكيفات والثلاجات المليئة بما لذ وطاب، وحج تحت الخيام الحارقة، والزحام الذي يتلف النفوس والأبدان، فإلى متى سنظل نتكلم عن الإخوة والمساواة والوضع بهذه الصورة؟

د. يوسف القرضاوي: هذا الكلام الحقيقة.. هذا الكلام.. يعني ليس صحيحاً يعني الحقيقة، يعني هذا لا يدخل في صلب العبادة، سيظل الناس مختلفين في القدرة، يعني هناك كان قديماً من يحج على الجمل، ومن يحج على رجليه، واحد عنده جمل، وواحد ماعندوش جمل. يعني هذا يفترض إن الناس جميعاً لابد أن يكونوا سواءً في القدرة المالية، هذا ليس.. ليس صحيحاً، إذا كان هناك تفريق في المعاملة فهذا أمر لا يجوز، ولكن هذا ليس في صلب العبادة. أنا بأتكلم عن عبادة الحج، أنت في الحج في موقف في عرفات، هل هناك فرق بين غني وفقير أو بين أمير ومأمور؟ لا. أنا لا.. لا أستطيع أن أفرق. أكبر الملوك و.. البتاع لا يبدو منهم إلا إنهم واحد من الناس.

كون بعض الناس عندها قدرة إنها تحج بخمس نجوم أو كذا.. هذا طبيعي في كل الحياة. هل الناس لما بيسافروا، بيسافروا كلهم في درجة واحدة في القطار، أو في درجة واحدة في الطائرة؟ مش فيه واحد بيسافر في درجة أولى، ويسافر في درجة البيزنس أو رجال الأعمال، وواحد بيسافر في الدرجة السياحية؟ هل نمنع هذا من الحياة؟ هل نحن نريد من الحج أن يمنع ما هو في الحياة؟ هذا يعني.. هذه مغالاة، فنحن بنتكلم عن حقيقة هذه العبادة.

إن العبادة -فعلاً- بحقيقتها تزيل الفوارق بين الناس بعضهم وبعض، فلا تستطيع أن تفرق بين الغني والفقير في عرفات، لا تستطيع عند الطواف إنك تفرق، الكل بيزاحم، ما يستطيع أحد... مفيش واحد اللي جاي بالخمس نجوم دوله بيوسعوا له، يقولوا وسعوا له عشان يطوف لوحده، ما يفعل هذا أحد، فالكل بيسعى، والكل بيطوف، والكل بيذكر الله، والكل بيقول: لبيك اللهم لبيك، دعاؤهم واحد، وحداؤهم واحد، وتلبيتهم واحدة، ولباسهم واحد. لا نستطيع أن ننكر فضل الإسلام في هذا التوحيد الذي أذاب فيه الفوارق بين الناس بعضهم وبعض، فلا أريد التشنج في هذه القضايا.

أيضاً من حكم الحج الجانب العالمي، إنه الحج دعوة لجميع المسلمين، من الداعي؟ الله. لم يدع إلى ذلك حاكم من الحكام، ولا أمير من الأمراء، ولا ملك من الملوك. الداعي هو الله، ونقول له: لبيك اللهم لبيك. ندعو إلى هذا المؤتمر العالمي الذي يجمع المسلمين من أصقاع الأرض، يعني كما قال القرآن: (يأتين من كل فج..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: (عميق)..

د. يوسف القرضاوي: (عميق).. يعني (رجالاً وعلى كل ضامر) رجالاً أي مشاة، وعلى كل ضامر يعني على كل بعير ضمر بطنه وهزل من كثرة السفر. الآن بدل الجمال والأشياء... أصبحت البواخر والسيارات والطائرات وما عاد أحد يذهب إلى رجليه، ولا يكلفه الإسلام أن يذهب راجلاً، ولذلك من شروط وجوب الحج إنه لا يجب الحج إلا على من استطاع إليه سبيلاً. والاستطاعة فُسرت في بعض الأحاديث -التي حسنها بعض العلماء بتقوية بعضها لبعض- إنه الزاد، والراحلة.

يعني الزاد والراحلة يعني أن يملك نفقات الطريق، نفقات السفر على ما يليق بحاله، يعني مش ضروري كل واحد تقول له: لأ، ده خمس نجوم، هو واحد ما يحتاج إلى الخمس نجوم، وفيه واحد لو حتى دخلته في فندق خمس نجوم ما يستفيد منه ما.. ما هو محتاج إلى مثل هذا. إنما كل إنسان على ما يليق بحاله، على حسب معيشته التي يعيشها، فإذا كان يملك نفقات السفر، ونفقات الإقامة، ونفقات لأولاده وأسرته حتى يعود فهو في هذه الحالة يجب عليه الحج.

فأنا أقول إذن هذه دعوة من الله للمسلمين ليحققوا مثل هذا المؤتمر الذي له الطبيعة العالمية، مؤتمر يحضره حوالي مليون من المسلمين، أو أكثر من مليونين من المسلمين من أنحاء العالم اجتمعوا بهذه الروح بروح العبادة، بنية التقرب إلى الله تبارك وتعالى، وقد أمرهم الله أن تكون هذه العبادة لا رفث فيها ولا فسوق لا جدال في الحج حتى الجدال. يعني يريد المسامحة، النفس الشحيحة، النفس التي تضيق على أصحابها في كل شيء، وتحاسب على النقير و..، لا يا أخي ده أنت في رحلة مسامحة.

فبهذه النفوس يحقق المسلمون هذا المؤتمر العالمي، فلابد أن يستفيدوا من هذا الوجود العالمي كما كان يفعل الخلفاء قديماً، كانوا يرسلون إلى أمرائهم ولاة الأقاليم. سيدنا عمر مثلاً يبعث إلى والي مصر، ووالي الشام، ووالي العراق، ووالي كذا.. ووالي كذا، يأتون في موسم الحج ليسألهم عن أحوالهم، وعن أحوال رعيتهم، وعن أزماتهم ومشكلاتهم، ويحاولوا أن يحلوها، نحن ليس عندنا خلافة الآن تجمع المسلمين، إنما عندنا بديل هذه الخلافة فيه مثلاً منظمة المؤتمر الإسلامي. المفروض إنها تحاول إن تستغل هذا الموسم العظيم لتتباحث مع أهل الرأى وأهل الحكمة وأهل السياسة فيما يجب على المسلمين أن يفعلوه ليواجهوا به المشاكل والأزمات التي تحيط بهم.

د. حامد الأنصاري: طيب فضيلة الشيخ، لو سألنا عن أركان الحج -في دقيقتين- أركان الحج التي لو أداها المسلم.. أو لو ترك شيئاً منها بطل حجه؟

د. يوسف القرضاوي: أصل دي فيها خلاف كبير جداً، يعني هناك بعض العلماء أو بعض المذاهب ترى إن الركنين الأساسيين اللذين إذا تركا بطل الحج هما فقط: الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، وما عدا ذلك يعتبر واجبات. هذا المذهب الحنفي، وهناك أناس بيضيفوا إلى هذا: الإحرام، والسعي بين الصفا والإيه..

د. حامد الأنصاري: والمروة..

د. يوسف القرضاوي: والمروة، وهذه أشياء يعني.. أساسية، وهناك أناس يضيفون أشياءً أخرى. إنما هذه هي الأركان، والأشياء الأخرى واجبات. يعني.. لابد أن يرعاها الإنسان المسلم. مثل.. يعني رمي الجمرات، مثل المبيت بمنى، مثل الوقوف.. المبيت بالمزدلفة، هذه الأشياء كلها لابد أن يرعاها المسلم على تفاوت بينها في الدرجة.

د. حامد الأنصاري: نعم، إذن يعني الأركان هي الأشياء التي إذا لم يفعلها المسلم بطل حجه؟

د. يوسف القرضاوي: نعم.

د. حامد الأنصاري: أما الواجبات فإن تركها أصبحت يعني.. وجبت عليه الفدية لكن حجه يكون صحيحاً.

د. يوسف القرضاوي: نعم، حتى الفدية هذه فيها.. يعني كلام، لأنه فيها حديث عن ابن عباس: "من ترك نسكاً فعليه دم" بعضهم قالوا: إنه لم يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وإنما هو من قول ابن عباس، فهو قول موقوف. وبعضهم يقول: الموقوف هنا له حكم المرفوع، وهذا فيه يعني.. ليس مسلماً..

[موجز الأخبار]

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، انهالت علينا الأسئلة بالفاكس بشكل كبير، والأسئلة متعددة في موضوعات مختلفة. فيه سؤال من الأخ يوسف عزت من (برلين) يقول: هل يجوز للإنسان الحاج أن يأتي محرماً من بلده ثم يقوم بعمرة قبل الحج، ثم يتحلل؟وهل يجوز له أن يعمل أكثر من عمرة قبل الحج؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً: الإحرام من بلده، ما معنى الإحرام من بلده؟ أن يلبس الإحرام مثلاً هو في برلين.. يلبس الإحرام من برلين؟ يلبس هو حر، إنما المهم الإحرام بمعنى النية، النية تكون عند الوصول إلى الميقات. وهناك رأى محترم قال به المالكية من قديم: إنه ركاب البحر يحرمون عندما ينزلون البر و..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: في الميناء الذي ينزلون فيه؟

د. يوسف القرضاوي [مستانفاً]: آه، يعني مثلاً الذين يأتون من شمال إفريقيا أو من مصر، أو غير هذا، كانوا.. يعني عندما ينزلون في جدة يحرمون. وهذا قال به منذ سنوات العلامة الشيخ عبد الله بن زيد المحمود (رئيس المحاكم الشرعية في قطر) وألَّف رسالة في إحرام ركاب الطائرات بعد نزولهم إلى جدة. وأنا أرى إن هذا أمر مقبول، لأنه ليس من السهل إن الإنسان في الطيارة وفي زحمة الركاب إنه يخلع ملابسه، ويغير، وكذا.. فالأيسر في هذا إنه بعد أن ينزل يخلع الملابس ويتطهر، ويصلي ركعتين، وهذا هو... وأنا أميل إلى فقه التيسير عموماً، وخصوصاً في الحج.

د. حامد الأنصاري: الحج مبني على التيسير.

د. يوسف القرضاوي: الحج مبني على التيسير، وخصوصاً في عصرنا.. في عصر الزحام الهائل هذه. والنبي -عليه الصلاة والسلام- ما سئل في أمر من أمور الحج قدم أو أخر إلا قال: "افعل ولا حرج". فنحن على هذه السنة النبوية، وعلى هذا الهدي المحمدي نقول: إنه يجوز للذين يأتون من بعيد أن يحرموا عندما ينزلون من جدة، إذا كان في ذلك مشقة عليهم، إذا كان الأمر يسيراً عليهم يحرم من محاذاة الميقات، عادة في الطائرات يقول لهم: الطائرات القادمة إلى..

د. حامد الأنصاري: إلى جدة.

د. يوسف القرضاوي: جدة، يقولوا له بعد ربع ساعة أو نصف ساعة ستكون في محاذاة الميقات، ثم عندما يقرب أكثر يقول له، أما فأما إنه إن الأخ إنه يحرم بالعمرة ثم بعد ذلك يحرم بالحج هذا هو الذي يسمي التمتع. لأن هناك أنواعاً ثلاثة من النسك: هناك التمتع، وهناك القران، وهناك الإفراد. فالتمتع أن يحرم بالعمرة، ويتحلل منها، ويعيش حراً حتى يحرم بالحج في سفرة واحدة، فهذا التمتع جاء في القرآن الكريم: (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي) عليه في مقابل هذا التمتع أن يذبح ذبيحة، شاة، أو يشترك مع مجموعة في سبعة في عجل من البقر، أو إبل أو نحو ذلك.

فهذا هو التمتع وهو أفضل أنواع النسك عند الحنابلة وغيرهم. والنبي -عليه الصلاة والسلام- حث عليه الصحابة، وقال: "لو لم أسق الهدي لحللت وتمتعت". يعني هو الذي جعله يصر على أن يبقى إنه كان قد ساق الهدي، والله تعالى يقول: (ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله) لكن حث الصحابة وحرضهم على أن يتمتعوا، ويأخذوا بهذا التيسير.

أما عملية إن الأخ إنه يعمل عدة عمرات قبل الحج، هذا أجازه بعض العلماء، ولكن لم يثبت ذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أصحابه يعني.. النبي - عليه الصلاة والسلام- بقي في مكة بضعة عشر يوماً لم يرد إنه عمل عمرة، ولا إنه أمر أحداً من أصحابه أن يعمل... كل ما فعله إنه عائشة كان عز عليها إن هي لم تعتمر كما اعتمر سائر نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- وجمعن عمرة المتعة ثم الحج فتطييباً لخاطرها أمر أخاها أن يأخذها ويعتمر بها من التنعيم، فتضيف إلى حجها عمرة إنما ليس من السنة المأثورة إن الإنسان يكثر من العمرات كما يفعل كثير من الناس.

د. حامد الأنصاري: معنا الأخ علاء بدر من أميركا، الأخ علاء.

علاء بدر: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

علاء بدر: ربنا يبارك فيك يا دكتور على الأجوبة والعلم بتاعك، يعني ربنا يبارك لك في علمك. أنا في الحقيقة بأسمع البرنامج متأخر شويه، أنا حجيت من حوالي سنتين أو من 3 سنين، وكان طبعاً من ضمن الدروس اجتماع المسلمين من العالم كله من أميركا، يعني من الأميركان ومن العرب ومن غير العرب، وطبعاً من أطراف تانية في العالم. يعني ما هو السبيل لتحقيق الاجتماع مثلاً بعد.. بعد موسم الحج لحل مشاكل المسلمين أو.. يعني مثلاً دروس.. درس المشاكل بتاعتهم حوالين العالم، كالمشاكل مثلاً اللي بتحصل في Kosova أو Bosnia أو غيره أو غيره يعني، وهو ده سؤالي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. حامد الأنصاري: شكراً جزيلاً، الأخ فرج من باريس.

فرج: آلو.. السلامة.

د. حامد الأنصاري: السلام ورحمة الله.

فرج: بالله نحب ناخد فتوى من عند الشيخ، أنا.. الحج، توضيت وصليت وحلفت على القرآن بس معناش نقمر [نقامر] بعد إيش..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: عفواً أخي ممكن.. ممكن تتحدث بالفصحى قدر الإمكان، لأن اللهجة غير مفهومة لدينا.

فرج: تفضل.. لقد توضيت وصليت، ومسكت المصحف.. القرآن حلفت عليه بألا أقمر..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: إيه؟

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: إيش؟

فرج [مستأنفاً]: نلعب بالأوراق..

د. حامد الأنصاري[مقاطعاً]: يعني لا تلعب القمار.

فرج [مستأنفاً]: القمار، وبعد شهرين رجعت للقمار، أريد من سيادة الشيخ أن يفتيني إيش نعمل؟ شكراً جزيلاً.

د. حامد الأنصاري: سؤالك خارج الموضوع.

فرج: خارج الموضوع، لكن من فضلك نحب من سيادة الشيخ ماذا يفتيني في هذا؟

د. حامد الأنصاري: طيب شيخنا، باختصار نرد عليه ثم نعود للأخ علاء من أميركا. يقول إنه توضأ، وصلى، وحلف على المصحف ألا يعود إلى القمار مرة أخرى. كان يعني.. يلعب القمار.. لكنه بعد شهرين عاد مرة أخرى، لم يتمكن من الامتناع عنه.

د. يوسف القرضاوي: هذا إنسان أحمق –للأسف- يعني.. القمار ده مصيبة، خراب في الدنيا وخراب في الدين. خسارة مزدوجة، وبعدين هو شاف نفسه إنه أراد أن يقوي عزيمته بما فعله، يعني أراد يقوي عزيمته بالقسم، والقسم على القرآن، وبعد الوضوء، وبعد الصلاة، ومع هذا ضعف أمام هذا... هذا يعني ماذا أقول عن هذا الأخ؟ هو ارتكب جريمة كبيرة. هو عليه إنه يكفر عن الحلف، يطعم عشرة مساكين، ولكن المشكلة في إنه لازال يلعب الميسر، وهو قرين الخمر. يعني في القرآن: (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) فعليه أن يقاوم هذه النزغة الشيطانية، ويحاول إنه يتخذ أصدقاء صالحين بدل الناس الذين يلعبون القمار.. يغير الشلة، يعني مجموعة الأصدقاء دول هؤلاء فاسدون مفسدون، يختار له فئة أخرى، يعني يذكرونه بالله، ويذكرونه بالآخرة، ويمنعونه عن هذا المنكر الخبيث.

د. حامد الأنصاري: سؤال الأخ علاء بدر من أميركا، يقول: إنه حج من قبل حوالي ثلاث سنوات، والتقى بالمسلمين من جميع أنحاء العالم من جنسيات متعددة ولغات متعددة وأنواع وألوان مختلفة، ورأى أن.. يعني يرى أن هذا الحج هو مؤتمر لمناقشة قضية وحدة المسلمين، ومناقشة مشاكل المسلمين، فهل من سبيل لتحقيق أي نوع من الاجتماع بعد الحج لمناقشة مثل هذه القضايا التي تهم المسلمين، مثل: قضية كوسوفا أو البوسنة والهرسك -كما قال- وغيرها؟

د. يوسف القرضاوي: هذه لا تناقش على مستوى عموم المسلمين، أولاً: لأن عموم المسلمين ليس عنده لا وقت ولا.... لأن كل واحد مرتبط بمطوفه ومقاول وبالطيارة اللي هيركبها وبالانتقال من مكة إلى المدينة، يعني الناس يلهثون في هذه المدة. إنما هذا هو لأهل الرأى من المسلمين، من يملك الرأى ومن يبصر الرأي، فهؤلاء هم الذين ينبغي أن يلتقوا حتى يمكن أن يتفاهموا، إنما مش ممكن مليون واحد أو مليونين هيتفاهموا على أي قضية، إنما الذين يمكن أن يتفاهموا ويتدارسوا ويبحثوا هم خاصة المسلمين. هذا هو الواجب عليهم أن يتيحوا لأنفسهم..، وبيحصل مثل هذا في رابطة العالم الإسلامي، ولكن ينبغي أن نقوي هذا الأمر، ونوسع نطاقه، وتوضع له المعالم والضوابط حتى يؤتي أكله أفضل مما هو عليه الآن.

د. حامد الأنصاري: الأخ بشار عباس من السويد، أخ بشار.

بشار عباس: نعم.

د. حامد الأنصاري: اتفضل..

بشار عباس: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

بشار عباس: أحب أوضح بعض الاشكالات اللي حدثت هذه السنة في منطقة الدول الاسكندنافية بالنسبة لرحلات الحج، حيث تورط أكثر الحجاج، وكادوا أن يقعوا في ورطة عدم الإحظاء بأداء هذه الفريضة لولا تدخل الخطوط السورية في اللحظات الأخيرة وإنقاذ الموقف، وتهيئة الفرصة لهؤلاء الحجاج لتلبية هذه الفريضة. المسألة يا أخي العزيز، كانت كالآتي:

بأنه تعود الحجاج هنا على الخطوط العربية السعودية لأداء فريضة الحج بأسعار مناسبة، وتهيؤوا لها بهذا السعر، وتفاجؤوا في الفترة الأخيرة بأن السعودية.. الخطوط السعودية أبلغت مكاتبها في أوروبا برفع الأسعار إلى مستوى لا يستطيع حجاج بيت الله إلى دفعها، فكان الالتجاء بعد ذلك إلى الخطوط..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: الأخ بشار، إيش السؤال؟ ما السؤال الآن؟

بشار عباس: السؤال ما هو حكم..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: يعني هذه قضية ليست شرعية، هي قضية إدارية ليست شرعية.

بشار عباس: القضية شرعية، ما هو حكم الشرع فيمن يلعب بمشاعر المسلمين، ويساهم في.. في عرقلة أدائهم لهذا الواجب؟ وهنالك بعض الاشكالات، بعض الإخوة هنا في الدانمارك وفي السويد اضطروا إلى دفع الرشاوي في سبيل أنه يؤدوا فريضة الحج، فهل هذا.. شرعاً..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لمن؟

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: دفعوا الرشاوى لمن؟عفواً أخ بشار، أخ بشار

بشار عباس: أيوه

د. حامد الأنصاري: دفع الرشاوى لمن؟

بشار عباس: لبعض الخطوط الجوية.

د. حامد الأنصاري: من أجل إيش؟

بشار عباس: في سبيل الحصول على التذكرة، فكيف يتم التنسيق ما بين دفع الرشوة وأداء فريضة الحج؟

د. حامد الأنصاري: السؤال غير مفهوم، كيف يعني دفع رشاوى للحصول على تذكرة؟ تقصد إن المقاعد محجوزة و..

بشار عباس [مقاطعاً]: (مفيش حصول على التذكرة) فيضطر الحاج إلى دفع مبلغ أكثر للموظف حتى يحصل على OK..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: يعني هذه أسئلة ليست متعلقة.. ليست متعلقة بالحج. فشكراً جزيلاً أخ بشار. الأخ صالح حسين من الشارقة.

صالح حسين: آلو..

د. حامد الأنصاري: نعم. اتفضل يا أخ صالح.

صالح حسين: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

صالح حسين: السؤال تشير أكثر الروايات إلى أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- والمسلمين عندما كانوا يحجون ويذبحون كانت اللحوم توزع على الفقراء والموجودين هناك، بالوقت الحاضر أكثر من مليون ذبيحة سنوياً تتلف أو تعدم، أو تدفن. السؤال لماذا لا يكلف كل حاج في .. أحداً في بلده أن يتولى عمليه الذبح ويتم الاتصال بالفاكس أو التليفون في يوم العيد، وبعد ذلك يستطيع الحاج أن يخلع ملابس الإحرام؟ وشكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً جزيلاً يا أخ.. هناك الأخ بدر.. بدر محمد من الإمارات، اتفضل أخ بدر.

بدر محمد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

بدر محمد: في الحقيقة فيه مداخلة بالنسبة للي تفضل فيه شيخنا الفاضل أبو محمد في موضوع فقه التيسير، في الحقيقة يعني نريد أن نعرف.. يعني حكمة في موضوع أن حدد الرسول -صلى الله عليه وسلم- أماكن الإحرام والنية بالإحرام منها كعدة مناطق مثلاً الخروج من المدينة وأهل اليمن، فالمناطق هذه اللي تحدد فيها موضوع الإحرام حقيقة.

د. حامد الأنصاري: يعني السؤال.. ممكن توضح سؤالك أكثر لو تكرمت؟

بدر محمد: نعم. بالنسبة للحجاج عندما يحرمون. فتفضل الشيخ موضوع الطائرة، فيا أخي الكريم موضوع أن الشخص ممكن يحرم من بيته ومن دولته ومن مدينته ويركب الطائرة إذا كان هذا الموضوع اللي أنا.. حقيقة إن فيه صعوبة في الطائرة إنه يغير..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لكن يا أخي أنت بتكلفة يعني...

بدر محمد [مستأنفاً]: ممكن يجدد الوضوء في الطائرة. وأما بالنسبة للبحر هذا لا.. ما عندي أي خلفية في الموضوع كما تفضل الشيخ موضوع إن يعني إن السفن التي.. تأتي مثلاً من الهند، وباكستان، ومن مصر، وينزلون في جدة، مثلاً في ميناء جدة. أما بالنسبة للطائرة فممكن للإنسان أن يحرم من مدينته أو بالمطار ويركب الطائرة، وإذا ما حدث شيء -مسا قدر الله- ممكن يجدد الوضوء في الطائرة.

د. حامد الأنصاري: ولماذا يعني تكلفة فوق طاقته؟

بدر محمد: يا أخي، ما فيه تكليف الموضوع هذا، إنما الرسول -صلى الله عليه وسلم- حدد بعض الأماكن بالنسبة لي...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: نعم، هو عموماً السؤال واضح، وفضيلة الشيخ سيتولى الإجابة -إن شاء الله- نبدأ بسؤال الأخ بدر الإحدث.. اللي هو قضية الإحرام، يقول إيش المشكلة في السفر بالطائرة أن يحرم من مدينته أو من دولته ويأتي؟

د. يوسف القرضاوي: أنك تكلفة ما لم يكلفه الله، تلزمه ما لم يلزمه الله به، ربنا لم يكلفه أن يحرم من بيته، هو الإحرام عندما يأتي إلى محاذاة الإحرام. والحقيقة زي قال الشيخ ابن محمود. إن اللي فوق الطائرة ده مش محاذي، المحاذي اللي هو يعني الأصل، لأن الحديث ما كان فيه طائرة أو كذا.. بيكون محاذي يعني.. أفقياً مش رأسياً من فوق. فهذه يعني أمر اجتهادي منا إحنا بنقيس إن اللي فوق الطائرة مثل.. هذا إلحاق بالنص، وليس منصوصاً عليه. فهو اجتهاد منا، ولكن اجتهاد فيه تعسير على البشر، وكما قلنا المالكية أجازوا فيما هو أسهل من هذا إنه يحرم من بعد النزول..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: من الباخرة..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: من البحر، فلماذا لا يحرم بعد النزول من الجو؟! وخصوصاً في من لم يحج أول مرة، يعني ممكن الإنسان في حجة لأول مرة يتحرى أكثر يعني خليه يحج حجة مضبوطة على جميع المذاهب. إنما أكثر الحجاج –للأسف- ممن حجوا مرات يعني.. حوالي 15% فقط هم الذين يحجون..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: لأول مرة..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: للمرة الأولى. و85% ممن يحجون للمرة الثانية، أو الخامسة، أو العاشرة، أو العشرين، أو الأربعين. فهؤلاء مش ضروري نشدد عليهم، شدد فقط على من يحج المرة الأولى، نقول له خليك حجة مضبوطة، فهذا.. يعني لا داعي أن نيسر.. أن نعسر على الناس مايسره الله عز وجل.

د. حامد الأنصاري: نعم. أيضاً المواقيت، يعني الرسول -صلى الله عليه وسلم- حدد أربعة مواقيت فقط التي هي ذو الحليفة لأهل المدينة، وقرن المنازل لأهل نجد..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ويلملم لأهل اليمن..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: ويلملم، نعم..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: والجحفة لأهل الشام..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: لكن عمر بن الخطاب..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: و.. سيدنا عمر هو الذي حدد ذات عرق للعراقيين، نعم.

د. حامد الأنصاري: نعم. لأنهم لا يمرون بأحد هذه المواقيت. فكذلك ما الذي يمنع من أن تكون جدة ميقاتاً لأهل.. للقادمين بالطائرة أو بالبحر. الأخ صالح حسين من الشارقة يقول: الآن مئات أو ملايين الذبائح تتلف في النحر.

د. يوسف القرضاوي: أولاً: الأخ بيقول: إن الناس يعني يكلفوا ناس في بلادهم يذبحون، ده اسمه هدي، ما معنى هدي؟ يعني هدي يُهدى إلى الكعبة، يعني.. أنت تهدي هذا إلى بيت الله، القرآن يقول: (هدياً بالغ الكعبة)، (ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله) وهو يعني حتى له شعائر.. يقلد القلائد ويعظم (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) (يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد) فحتى 111.. قلادة الهدي ده لها احترامها، فلا يجوز إن إحنا نعمل هذا.. يبقى لم يصبح ذلك هدياً. الكلام اللي بيقول عنه هذا كلام قديم انتهى، يعني أيام ما كانت الذبائح..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: تهدر.

د. يوسف القرضاوي [مستانفاً]: بترمى وتهدر، ووقفنا ضد هذا، ودعونا، والحمد لله يعني الآن أصبح البنك الإسلامي للتنمية شركة الراجحي، وبعض.. أصبحت توكلها فتقوم بهذه الأشياء وتذبحها، وتوزع منها ما توزع في الحرم، وبعد ذلك ممكن توزع إلى فقراء المسلمين (تعلب ويستفيد منها) ما عادت تهدر كما كان في الزمن الماضي.

د. حامد الأنصاري: نعم فضيلة الشيخ، الفاكسات التي وردتنا كثيرة جداً لن تتسع هذه الحلقة لمناقشتها جميعاً. السؤال يقول: ما رأيكم في صحة حج رجل.. في صحة رجل بمال قدم له تكرماً من شخص يملك خمارة، علماً بأن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، والسؤال من الجمهورية الجزائرية من (بجاية).

د. يوسف القرضاوي: والله يا أخي ربنا يغنيه عن الحج بمال الخمارة هذا، المفروض إن المسلم يحاول أن يحج بمال حلال، يعني قالوا الحج المبرور.. الحديث يقول: "الحج المبرور ليس له جزاء إلا –الإيه-؟ إلا الجنة" ما هو الحج المبرور؟ الحج المبرور أول شرط فيه أن تكون النية فيه خالصه لله، تجريد النية لله (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) "وإنما لكل امرئ ما نوى" ثم من ناحية أخرى إنه أهم شيء أن يحج بمال حلال، يتحرى.. ولذلك بعض الناس الذين يريدون أن يحجوا بيحاول أن يشوف مكسب جاي من طريقة ليس فيها شبهة، ويحاول يقول: أنا أخلي دي للإيه للحج. حتى يكون حجاً طيباً. يقول:" لبيك اللهم.. يقول له لبيك وسعديك.
أما الآخر يقول له: لا لبيك ولا سعديك، وحجك مردود عليك أرجع مأزوراً غير مأجور" فهذا.. لو أن الراجل تبرع له من ماله الحلال يعني ممكن أن يقبله. حتى هو مش مطلوب منه أن يقبله. لو واحد جه قال لواحد: أنا عايز أحججك على نفقتي، والله له أن يقبل، وله ألا يقبل، لأنه لا يكلفه الله أن يقبل منه أحد. حتى في آداء هذه الشعيرة ليس مطلوباً منه.. إنما له أن يقبل.

هناك بعض الناس بيخرجوا بعض المسلمين على نفقتهم. إذا قال له تعال أو واحد قال له: والله الشيخ فلان بيطلع عشرة على نفقته، هل عندك مانع؟ لا مانع أن يقبل هذا، بس بشرط إنه يكون يعرف إن هذا المال أصله حلال، أما هذا مال حرام فلا يحج منه.

د. حامد الأنصاري: شكراً فضيلة الشيخ، الأخ أحمد سالم من سوريا.

أحمد سالم: آلو.

د. حامد الأنصاري: نعم، اتفضل أخي.

أحمد سالم: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أحمد سالم: ممكن أوجه سؤالاً للشيخ القرضاوي؟

د. حامد الأنصاري: اتفضل.

أحمد سالم: يمكن للحريم إنه تحرم على بعضها، وتسافر لآداء الحج أو العمرة؟

د. حامد الأنصاري: يعني في جمع من النساء؟

أحمد سالم: جمع من النساء يحرموا على بعضهم بدون وجود الرجال ويسافروا على العمرة أو الحج. وشو الحكم بها الموضوع؟

د. حامد الأنصاري: شكراً جزيلاً.

أحمد سالم: شكراً، السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: الأخ.. الأخ سعود الحربي من جدة، الأخ سعود.

سعود الحربي: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

سعود الحربي: لو تكرمت -طول عمرك- عندي بعض الاستفسارات للشيخ القرضاوي جزاه الله خير الدارين، ومد الله في عمره وأمثاله بالعمل الصالح هو ومن شارك في هذا البرنامج، ويسر وجوده.

د. حامد الأنصاري: جزاك الله خير.

سعود الحربي: الاستفسار الأول -طول عمرك- هل هناك لبس معين متفق عليه للمرأة المسلمة أثناء الحج؟

د. حامد الأنصاري: للمرأة.

سعود الحربي: الاستفسار التاني -طول عمرك- هل يجوز للحاكم الذي يقوم على خدمة الحرمين تحديد أعداد الحجيج مؤقتاً، أو دائماً؟ من توفى بعد تمام يوم عرفة هل يعتبر حجه كاملاً؟

د. حامد الأنصاري: أيوه.

سعود الحربي: هل حج يوم الجمعة له فضل ورد بالسنة على الحج في الأيام الأخرى؟

د. حامد الأنصاري: تقصد الوقوف بعرفة يوم الجمعة؟

سعود الحربي: إيوه -طول عمرك- لماذا لا تقوم الدول الإسلامية بالمساهمة في المشاريع الهادفة لتسهيل الحج في مشاعر الحج حتى لو لم يطلب ذلك...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: أخ سعود، أعتقد يعني نترك بقية الإخوة يسألون الأسئلة الباقية؟ ماشي.. شكراً جزيلاً أخ سعود. الأخ أحمد سالم من سوريا يسأل: هل يجوز لجمع من النساء أن يسافرن لآداء فريضة العمرة أو الحج بدون محرم؟

د. يوسف القرضاوي: هو المرأة.. الأصل في المرأة أنها لا تحج.. أو لا تسافر حتى يعني أي سفر إلا مع محرم. هكذا جاءت الأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا تسافر امرأة إلا ومعها محرم مسيرة يوم أو مسيرة يومين أو مسيرة ثلاثة" إلى آخره ولكن هناك عدد من الأئمة استثنوا أسفار الطاعة بالذات، وبعضهم حتى طردها في كل الأسفار، قال: إذا كانت المرأة مع نسوة ثقات يعني... في مجموعة من النساء كبيرات في السن ومحترمات ومحافظات.. فهي مع المجموعة هذه أصبحت هي محمية بهذه المجموعة، حتى بعضهم قال: مع امرأة ثقة وحدها، بل بعضهم قال إنه ولا حتى ولا مع امرأة، المهم الأمن والاطمئنان لأن هذه الأحكام معللة، معروف إن أحكام المعاملات في الشرع معللة.

وكما قال الإمام الشاطبي: إن الأصل في العبادات التعبد وفي المعاملات النظر إلى المقاصد والمعاني، فالأسفار هي دي من العاديات والمعاملات، فالقصد منها حماية المرأة، خصوصاً في الزمن الماضي كانت الأسفار في البراري، والقفار، وعلى الجمال، وعلى المواشي، والمرأة تتعرض للمهالك والأخطار، وقد تتعرض حتى للقيل والقال، يعني الناس يقول لك: يا عم دا قعدت شهرين مسافرة لوحدها، حد عارف عملت إيه؟ حتى تصبح سمعتها مضغة في الأفواه، فالإسلام أراد أن يحميها الآن في عصرنا تغير هذا الوضع، لم يعد السفر في البراري، ولم تعد المرأة تركب جملاً هي إما تخرج في باخرة فيها آلاف، أو في قافلة من السيارات، أو في طائرة فيها مئات الإيه.. الركاب، فهذا الأمن… حتى الإمام ابن حزم –وهو رجل ظاهري يتمسك بحرفية النصوص- أجاز للمرأة أن تسافر وحدها عند الأمن، واستدل بحديث عدي بن حاتم وغيره من الأحاديث التي ذكر "أن المرأة.. الظعينة تخرج من الحيرة في العراق تطوف بالبيت لا تخاف إلا الله".. الظعينة يعني المسافرة اللي راكبة الهودج ومامعهاش..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: ليس معها أحد.

د. يوسف القرضاوي [مستانفاً]: معهاش، لا تخاف إلا الله، وده ذكره الرسول في مدح الإسلام وانتشار الإسلام، وارتفاع راية الإسلام، وسيادة الأمن في الحياة. فلذلك أنا أقول إنه إذا كان هناك أمن وطمأنينة وهي مجموعة مسافرة كما يحدث عادة، مجموعة من النساء، لا حرج في ذلك. قال بذلك بعض الشافعية وبعض الحنابلة، وعدد من الأئمة.

د. حامد الأنصاري: الأخ سعود الحربي من جدة له مجموعة من الأسئلة السريعة، هل هناك لبس معين للمرأة أثناء الحج؟

د. يوسف القرضاوي: لا يوجد لبس للمرأة في أثناء الحج، الرجل هو اللي له لبس معين، إنه يلبس هذه الإزار والرداء، ولا يغطي رأسه، ولا يلبس حذاء يغطي كعبيه، يلبس نعل أو شيء من هذا، ولا يلبس قفازين. المرأة تلبس الملابس العادية السابغة، يعني ملابس محتشمة وساترة، كل ما يطلب منها إنها لا تلبس النقاب ولا القفازين هذا صح في الحديث إن المرأة المحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين، ولذلك قال العلماء: إحرام المرأة في وجهها. فهذا.. بعض الناس.. المرأة بتلبس مثلاً ثياب سوداء في بلاد الخليج، وبعض البلاد تلبس ثياب خضراء، وفي مصر، وبعض بلاد شمال إفريقيا تلبس ثياب بيضاء، كل هذا لم يلزمها الشرع بشيء، إلا بالثياب السابغة والساترة.

د. حامد الأنصاري: نعم، سؤال ثاني: هل يجوز للحاكم تحديد أعداد الحجيج في كل سنة؟

د. يوسف القرضاوي: يجوز إذا كان من وراء ذلك مصلحة، وإذا كان فتح الباب على مصراعيه يؤدي إلى مفسدة، نحن نعلم إنه في بعض السنين كان فيه حوالي ثلاثة مليون حجاج، وحدث في عدة سنوات الناس تزاحموا في مرمى الجمار، وقتل الناس بالمئات فمن المصالح المرسلة، ومن سد الذرائع إلى الفساد أن يحدد الأعداد. هذا أمر اتفق عليه حكماء المسلمين.

فالمملكة السعودية اتفقت مع المسلمين إن كل بلد يكون لها حد على قدر عددها، يعني مش معقول هتجعل ناس أهل قطر زي أهل مصر، ولا ممكن تجعل الناس في باكستان مثل الناس في تونس، يعني.. فكل بلد على قدر إيه.. على قدر الأحجام.. نسبة معينة بحيث يكون العدد.. في تلك.. آداء تلك الشعيرة معقولاً حتى لا يضار الناس بعضهم بعضاً، حتى الذي أعلمه إن بدأت المملكة السعودية تجعل بعض الضوابط والتضييقات على أهل السعودية نفسها إن كل واحد يحج في كل خمس سنين مرة واحدة، هذا كله لمصلحة المسلمين، فليس هذا تعنتاً ولا تحكماً. لنكن منصفين، هذا من مصلحة الحجاج أنفسهم حتى يستطيعوا أن يؤدوا الحج براحة، وبدون مضايقة لأن الإنسان حينما يؤدي هذه العبادة، وده بيضربه من هنا، وده بيحدفه من هنا، وده.. لا يكون مستريح النفس، ولا يكون شاعراً بحلاوة العبادة.

د. حامد الأنصاري: من توفي بعد تمام يوم عرفة، فهل أكمل حجه؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، لأنه لابد أن يحج.. أن يطوف بالبيت، لو ذهب وطاف بالبيت يكون الحج قد كمل، لأن الركنين الأساسيين الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة (وليطوفوا بالبيت العتيق)..

د. حامد الأنصاري: الأخ.. نأخذ.. الأخ عبد العزيز من الدوحة.

عبد العزيز: السلام عليكم ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز: كيف حالك يا دكتور؟

د. يوسف القرضاوي: مرحباً يا أخي.

عبد العزيز: دكتورنا، نتكلم عن موضوع خطير جداً في الحج، وهو اللصوص، وانتشار اللصوص في بعض مناطق الجمرات والطواف والسعي والحقيقة أنا رأيت بأم يعني بعض الحجاج يتسول بعد أن تعرض لعملية سرقة في الحج، فهل نصحتم، أو وجهتم نصيحة سواء كان للأمن أو للحجيج كيف يتفادون مثل هذه المشاكل، وكيف يقضون على اللصوصية التي أصبحت فعلاً مشكلة وهاجس للكثير من الحجاج؟ وجزاكم الله خيراً.

د. حامد الأنصاري: يا أخ.. الأخ عبد العزيز، هذا السؤال يعني نوجهه إلى وزارة الداخلية السعودية وليس من اختصاص البرنامج، وهو ليس سؤال شرعي، إنما هو سؤال إداري تنظيمي. الأخ أحمد السواح من الرياض، دكتور أحمد السواح، تفضل.

د. أحمد السواح: السلام عليكم فضيلة الشيخ، سؤالي: العام الماضي ربنا مَنَّ علينا بالحج للمرة الخامسة أنا وزوجتي، وكان معايا أولادي الكبار وكانوا بالغين لسه فكانت دي حجتهم الأولى، وكما تعلمون العام الماضي كان هناك حريق في منى وكان الناس يفترشون الأرض، وكان هناك صعوبة في رمي الجمرات. ففي اليوم الثاني للتشريق وإحنا رمينا قبل صلاة الفجر اليوم الثالث للتشريق، ثم رمينا جمرات اليوم الثالث للتشريق بعد صلاة فجر اليوم الثالث للتشريق، فهل علينا ذبح أم لا؟ وشكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً، فضيلة الشيخ، السؤال يقول: هو العام الماضي حج هو وزوجته وأولاده. وحدث الحريق الذي حدث في.. في الحج، فيقول: رمينا الجمرات في اليوم الثاني والثالث قبل الفجر.

د. يوسف القرضاوي: قبل الفجر أم قبل الشمس؟

د. حامد الأنصاري: قبل الفجر، قبل فجر اليوم.

د. يوسف القرضاوي: أولاً: أحب قبل أن أعقب على هذا، أحب أن أعقب على الأخ اللي سأل عن اللصوص وهذه الأشياء. يعني لا شك أن مكة المكرمة برغم هذه الأعداد الهائلة، وهذا الزحام تعتبر من أعظم بلاد الله أمناً، يعني الناس بيتركون المحلات ويذهبون وهي مفتوحة، ولا يتعرض لها أحد. كل ما في الأمر أن هناك لصوصاً يأتون من بلاد أخرى، وماحدش يعرف.. ما هو.. مالهمش سوابق أو كذا، وجايين ماحدش يعرف عنهم شيء..

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. يوسف القرضاوي: فهؤلاء.. ينبغي للناس أن يحتاطوا، يعني إحنا.. لما نقول أنت عاوز تطالب وزارة الداخلية.. لأ. نطالب المسلمين أنفسهم، كل واحد لابد أن ياخد حذره، مافيش يروح يطوف وهو حاطط لي الفلوس في جيبه، يعني قطعاً يا أخي لابد أن الإنسان يحتمل إن هناك أناساً فاسدين ويأتون هذا الموسم ليسرقوا منه، وأصبح هذا أمر معروف، فكل مسلم ينبغي أن يأخذ حذره (يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم) مانحملش المملكة ووزارة الداخلية في المملكة كل شيء، لأنه كيف.. يعني.. الإنسان اللي في الزحمة ده وحط إيده وسرق، هتمسكه إزاي؟ إذا بيتمسك بتنقطع إيده. فهذا أحببت أن أقوله.

سؤال الأخ هو لو أنه يعني.. رمى بعد الفجر.. لأن اليوم ما بدأ، يعني اليوم يبدأ بالفجر، اليوم ما بدأ..، ده ينفع لليوم السابق، لأنه المفروض إنه يمكن للإنسان.. يعني أن يرمي إلى طول الليل، وبعدين يبدأ اليوم من الفجر، فلو بدأ من الفجر لكان صحيحاً على ما هو.. بعض المذاهب... يعني الذي أفتي به وأنا مطمئن جواز الرمي منذ.. بعد صلاة الفجر، وإلى الزوال، وإلى الليل، وإلى ما شاء الله، وخصوصاً في هذا العصر الذي يسر الله فيه للمسلمين أدوات السفر ووسائل الانتقال، وخصوصاً في السنوات القادمة، السنوات القادمة كلما دخل الحج في أيام البرد والشتاء سيزداد الإقبال على الحج.

لابد أن نيسر، يعني.. المملكة تيسر من الناحية الإدارية ومن ناحية إنشاء الطرق، ومن ناحية عمل الكباري، والأشياء دية، ولكن المشايخ عليهم أيضاً أن ييسروا من ناحية أخرى، فبعض المشايخ بيعلنوا وفي الميكرفونات مكبرات الصوت إنه من رمى قبل الزوال فرميه باطل وحجه باطل. والأمر لا يصل إلى بطلان الحج، لأن هذا الرمي..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: هو واجب من الواجبات وليس ركناً..

د. يوسف القرضاوي [مستانفاً]: هو واجب من الواجبات، وفي بعض المذاهب سنة، يعني.. وبعض المذاهب مثل مذهب الحنابلة أنفسهم إنه يجيزون الرمي إلى آخر يوم إنه يؤخر الرمي، يرميه في آخر مرة والإمام أبو حنيفة أجاز الرمي في آخر يوم قبل الزوال. فأنا ممن ييسرون في هذا الأمر حتى نحفظ أرواح المسلمين، ولا يحدث ما بين الحين والحين الزحام اللي بيجعل بعض الناس يدوسون بعضهم على بعض ولا يبالون، وهذا مما يؤسف له للأسف..

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، ما حكم من ترك رمي الجمار متعمداً؟ هل يبطل حجه أم أن عليه فدية؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا يبطل حجه، ولكن أساء في هذا وعليه دم.

د. حامد الأنصاري: نعم. لو رأى أن الزحام شديد و....

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ينيب، إذا رأى أن الزحام شديد ينيب غيره. يعني المرأة الحامل، أو المرأة العجوز، أو الشيخ الكبير، أو الإنسان الضعيف، أو الإنسان السمين يعني اللي ما يقدرش يزاحم الناس، مثل هؤلاء ينيبون، يعني يجوز الإنابة في الرمي. فيه أشياء لا يجوز الإنابة فيها، لا يجوز أن تنيب إنساناً أن يطوف عنك..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: ألا يسقط عنه.. ألا يسقط عنه..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: ولا يجوز أن تنيب إنساناً أن يسعى عنك، ممكن تسعى بالعربة، وممكن تطوف محمولاً، إنما في الرمي ممكن أن تنيب من يرمي عنك. يأخذ الواحد وعشرين حصاة ويرمي عن نفسه ثم يرمي عنك: "اللهم أرمي عن فلان بن فلان" ويرمي، وهذا أمر جائز.

د. حامد الأنصاري: لكن فضيلة الشيخ، إذا كان الحج ككل هو يعني يُشترط فيه.. لوجوبه الاستطاعة، فهذا الآن.. رمي الجمار واجب من الواجبات، ألا يسقط لعدم الاستطاعة في هذا الأمر لأمثال هؤلاء؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا يسقط لمثل هذا، لأ. لأن الاستطاعة إيه؟ الاستطاعة هي الاستطاعة مالية، واستطاعة بدنية، والاستطاعة البدنية قد تكون بنفسك، أو بمن ينوب عنك، قد تكون بأن تباشر الشيء شخصياً، أو تباشره بأداة، يعني بعض الناس مثلاً بيطوف ومعاه الكرسي المتحرك هذا.. كرسي المعوقين هذا أو محمول بيشيله الناس أو كذا، والعربات.. نظام العربات الآن اللي أصبح شائعاً من زمن في المسعي، في الدور الأرضي، وفي الدور التاني في الطابق الثاني فأنا أعتبر مستطيع بهذا، مستطيع.. فيه أشياء أستطيع أن أنيب فيها فأكون مستطيعاً بالإنابة، افرض إن أنا ماأقدرش أروح أرمي.. أنا ما أستطيعش.. أمشي هذه المدة وأعمل هذا، إنما معايا ابني، أو معايا أحد تلاميذي وبأنيبه، أصبحت مستطيعاً بمن أنيبه.

د. حامد الأنصاري: لكن الآن يعني كما أن رمي الجمرات واجب وطواف الوداع واجب أيضاً من واجبات الحج، لكنه يسقط عن المرأة الحائض ولا يطلب منها أن تنيب عنها من يطوف.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

د. حامد الأنصاري: فكيف يُطلب في واجب ولا يطلب.. يعني لا تطلب الإنابة في واجب آخر؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، هو الرسول -صلى الله عليه وسلم- أسقط عنها هذا، لأنه هو.. وبعض الناس قال إنه طواف الوداع سنة وليس بواجب، قالوا هو سنة مؤكدة ليس بواجب، المرأة إذا كان المرأة الحائض، يعني هناك رأى الإمام ابن تيمية والإمام ابن القيم، ومن وافقهما أجازوا لها أن تطوف طواف الإفاضة مش طواف وهي حائض، إذا كانت لا تستطيع أن تتأخر حتى تطهر. لأنها مرتبطة برفقة، مرتبطة بميعاد الطيارة، مرتبطة بالمقاول أو المطوف الذي.. فلا تستطيع، إذا كانت جاءها هذا الأمر ماذا نقول لها؟الإمام ابن تيميه أجاز لها أن تتحفظ حتى لا ينزل منها الدم أثناء الطواف أو كذا.. تربط على شيء وتطوف، ولا.. ولم يجعل عليها شيئاً، حتى ولا دماً، لأن هذا ما تستطيعه. والله تعالى يقول: (فاتقوا الله ما استطعتم)، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم". ومعروف إن حتى الشروط في الصلاة وغيرها تسقط عند العجز.

د. حامد الأنصاري: نعم. الأخ أبو براء من عمان.

أبو براء: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمه الله

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمه الله

أبو براء: جزاكم الله خير على البرنامج.

د. حامد الأنصاري: حياك الله يا أخي.

أبو براء: تعقيبي بس على موضوع رمي الجمرات بالإنابة، لو الزوجة أنابت زوجها وهي قادرة جسمياً وصحياً مفيش عندها أية مشكلة يعني فهل هذا جائز؟

د. حامد الأنصاري: يعني تريد أن تتفادى الزحام بمعنى آخر؟

أبو براء: نعم، نعم. وهل يجوز لها زيارة قبر الرسول للنساء؟

د. حامد الأنصاري: طيب، فيه سؤال آخر؟

أبو براء: سؤال آخر لو سمحت.

د. حامد الأنصاري: أيوه.

أبو براء: أيام التشريق اليوم العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر. إحنا كما نعرف إنه المبيت في منى واجب، لكن هل يعتبر المبيت لو جلسنا من بعد العشاء إلى قبل الفجر في منى، ونزلنا صلينا الفجر في مكة، وقضينا النهار في مكة؟

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: مرة أخرى، السؤال مرة أخرى. المبيت بمنى..؟

أبو براء: نعم، لو قضينا النهار كامل في مكة، وصعدنا.. ذهبنا بعد العشاء.. إلى.. منى..
د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: للمبيت هناك فقط.

أبو براء [مستأنفاً]: وجلسنا إلى قبل الفجر، هل يعتبر مبيت؟

د. حامد الأنصاري: طيب، الأخ أبو عبد الله من فرنسا، أخ أبو عبد الله.. يبدو أن الهاتف انقطع. الأخ أبو براء يقول: هل يجوز للمرأة وهي قادرة لكن أن تنيب زوجها لأن يرمي الجمار نيابة عنها حتى لا تدخل في هذا الزحام؟

د. يوسف القرضاوي: إذا كانت تخشى على نفسها من الزحام تنيبه، إنما إذا كانت..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: قد لا تخشى على حياتها، لكن طبيعة المرآة تأنف من الاحتكاك بالرجال في أثناء..

د. يوسف القرضاوي: لا، هذا في الحقيقة ليس إسلامياً، لأنه في الطواف بتحتك بالرجال، والإسلام جعل هذا، هو فيه حد فاضي إنه عشان يعاكس امرأة، وعشان يعمل كذا؟! خليها تخوض هذه المعركة ما دام قادرة وشابة مثلاً، وماعندهاش.. لا هي حامل ولا عندها عذر، تزاحم مع زوجها، وتزاحم وترمي، ترى هذا المنظر، لا داعي إن هي تنيب مادامت ليس لها عذر.

د. حامد الأنصاري: هل يجوز زيارة قبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- للنساء؟

د. يوسف القرضاوي: طبعاً، المرأة مثل الرجال، لماذا نحرم النساء من السلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟! هذا حق للرجال وللنساء جميعاً. كل من ذهب إلى المدينة فيُسن له أن يزور قبر الرسول –صلى الله عليه وسلم- ويسلم عليه، ويسلم على أبي بكر، وعمر رضي الله عنهما. هذا.. والآن بيعملوا وقت للنساء ووقت للرجال، وفي بعض الأحيان بيبقى للجميع، أعتقد في أيام الحج مباح.. متاح للجميع.

د. حامد الأنصاري: نعم، السؤال الأخير، بالنسبة المبيت بمنى هو واجب.. يعني من واجبات الحج عند الكثير من..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: وهناك من قال: إنه ليس بواجب يعني هناك من قالوا: إنه الواجب هو الرمي، والمطلوب في الرمي الذكر، لأنه يعني الرمي ليس مقصوداً لذاته. ولذلك فسروا قوله (واذكروا الله في أيام معدودات) يعني بالرمي، ارموا واذكروا، لأنك أنت كل ما ترمي حصى تقول: الله أكبر، بسم الله والله أكبر.. فأنت حينما ترمي تذكر، فهذا الرمي مطلوب.. السؤال كان إيه؟

د. حامد الأنصاري: لأ، السؤال عن المبيت في منى.

د. يوسف القرضاوي: المبيت....

د. حامد الأنصاري: هل يجوز أن يقضي اليوم في مكة..؟

د. يوسف القرضاوي: المقصود هو الرمي والمبيت فقط لأنه لا يمكن أن ترمي إلا إذا بت، والذين حتى أوجبوا المبيت ولم يعتبروه سنة قالوا: يكفي أن يبقى معظم الليل، إما في النصف الأول، أو في النصف الإيه؟ الأخير، فإذا كان هو باقي إلى قرب الفجر، وراح صلى الفجر في مكة لا حرج عليه

د. حامد الأنصاري: لا، هو يقول: أن يقضي طول النهار في مكة، ويأتي بالليل إلى منى يبيت فيها قليلاً..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: نعم، يبيت في منى، يقوم الفجر ثم يذهب..

د. حامد الأنصاري: نعم، ثم يعود إلى مكة مرة أخرى..

د. يوسف القرضاوي: لا حرج في ذلك إن شاء الله.

د. حامد الأنصاري: شكراً فضيلة الشيخ، الأخ عبد الرحيم سليمان من الإمارات.

عبد الرحيم سليمان: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرحيم سليمان: نشكركم على البرنامج الطيب.

د. حامد الأنصاري: حياك الله يا أخي.

عبد الرحيم سليمان: والحقيقة لنا اقتراح، إذا كانت الحلقة تكون حلقات أخرى حتى يعني نستفيد من البرنامج.

المشكلة حقيقة في الحج رمي الجمرات اللي تكلم عنها الشيخ، وكنا نتمنى إنه يفيض فيها أكثر، لأنه أصبحت أرواح تموت، ومسلمون يموتوا وسط الزحام، وانتهى الخشوع، وانتهى التذكر، والناس أصبحت تخاف من رمي الجمرات، وهمها الأكبر كيف تنجو وهي بدون إصابة، وينجوا وكيف هم أحياء؟ فهل.. هل يعني يكون هناك فتوى أو إجماع من المسلمين أو يفتي بها الشيخ، يعني الناس ممكن ترمي الجمرات من.. يعني طوال اليوم، كل المشكلة في الجمرة الأولى الناس ترمي من طلوع الشمس إلى.. يعني الزوال..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: أخي.. هذا الشيخ أفتي بجواز.. أفتي بجواز رمي الجمرات من بعد صلاة الفجر إلى آخر الليل في هذا اليوم، وهذه فتوى أفتاها أيضاً فضيلة الشيخ عبد الله بن زيد المحمود منذ أكثر من خمس وأربعين سنة، وليست فقط... هذه فتوى قديمة موجودة.

د. يوسف القرضاوي: أفتي بهذا الحقيقة ثلاثة من أئمة التابعين الفقهاء المشاهير، أفتى بذلك عطاء بن رباح وهو كان يسمى فقيه المناسك، لأنه هو فقيه مكة، وأفتى بذلك طاووس أيضاً فقيه اليمن، وهؤلاء من أصحاب ابن عباس، وأفتى بذلك أبو جعفر الباقر من أئمة آل البيت، وأفتى بذلك عدد من فقهاء المذاهب منهم الإمام الرافعي في مذهب الشافعية وغيرهم.

فهذا أمر ليس جديداً، والشيخ عبد الله بن زيد المحمود ألف رسالته الشهيرة "يُسر الإسلام" فعلاً مما يقارب 45 سنة وذكر فيها من الأدلة العقلية والنقلية والشرعية والأصولية ما يجعل هذا أمراً جائزاً كوننا نصل إلى إجماع في هذا، لا، هيهات أن نصل إلى إجماع، إنما بحسبنا أن يوجد من العلماء المعتبرين من أمثال الشيخ بن محمود، ومن أمثال الشيخ مصطفي الزرقا، وغيرهما من أفتى بهذا. فللمسلم أن يأخذ بهذا ولا حرج عليه، والآن الحقيقة الناس يبدؤون من بعد صلاة الفجر وطول النهار ولا ينتهي الوقت ولو خدناها من الناحية الحسابية الرياضية، لو حسبت مليونين على هذا.. هذا..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: المساحة الضيقة..

د. يوسف القرضاوي: المساحة.. المساحة المكانية، وهذا الزمن لا يمكن إلا إنك توسع ما استطعت من الزمن حتى تسع هذا العدد الهائل من البشر.

د. حامد الأنصاري: نعم، شكراً، يعني.. نقول للأخ: ارمي على مسؤولية الشيخ القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: إن شاء الله ولا حرج عليه.

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله.

د. يوسف القرضاوي: وإحنا الرسول -عليه الصلاة والسلام- ما سئل في هذه الأمور يعني..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: نعم. إلا وقال: "افعل ولا حرج".

د. يوسف القرضاوي [مستانفاً]: في حجة الوداع إلا قال.. واحد يقول له: رميت قبل أن أحلق، أو حلقت قبل أن أرمي، أو ذبحت قبل أن كذا، يقول له: "افعل ولا حرج، افعل ولا حرج". فرفع الحرج عن الأمة، فلماذا نجلب الحرج نحن عليها والمشقة تجلب التيسير كما قال العلماء.

د. حامد الأنصاري: الأخت رولا عبد السلام من السعودية.

رولا عبد السلام: أيوه

د. حامد الأنصاري: اتفضلي يا أختي.

رولا عبد السلام: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

رولا عبد السلام: لو سمحت كنت عايزة أسأل سؤال.

د. حامد الأنصاري: اتفضلي.

رولا عبد السلام: السنة اللي فاتت رحت لآداء فريضة الحج، كان ميعاد الحج موافق ميعاد الدورة الشهرية كويس، فأنا كنت بأتناول حبوب اللي هي تأخير الحيض يعني، وفعلاً كان الحيض توقف، يوم طواف الإفاضة ماطفتش طواف إفاضة لأن سمعت إنه هو ممكن يؤجل إلى طواف الوداع إذا كان فيه مشقة، وأنا كان معايا طفلين صغيرين، وفعلاً أجلته إلى يوم طواف الوداع. يوم طواف الوداع قبل الدخول مباشرة إلى الحرم فوجئت بنزول قليل من الدم، وفي ساعتها بصراحة كنت في حيرة لأن كان يومها آخر يوم لنا، وكنا ضمن فوج، وكنا لازم نرجع، فبقيت في حيرة، هل..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: يا أخت رولا، هل فيه أطفال حواليك؟

رولا عبد السلام: أنا؟

د. حامد الأنصاري: أيوه.

رولا عبد السلام: أيوه.

د. حامد الأنصاري: ممكن.. أو صوت التليفزيون توطيه وتخليهم يسكتون شويه حتى نسمع؟

رولا عبد السلام: الأطفال ساكتين خالص.

د. حامد الأنصاري: طيب، صوت التليفزيون.

رولا عبد السلام: طيب حاضر، أيوه.. كويس كده؟

د. حامد الأنصاري: اتفضلي.

رولا عبد السلام: طيب، في يوم طواف الوداع قبل دخول الحرم مباشرة لقيت فيه نزول بعض الدم يعني، فساعتها -بأقول لحضرتك- كنت في حيرة، يعني هل أطوف على أساس إنه هو ليس حيض كامل ومجرد.. ربما يكون مجرد خلل أم لا يجوز الطواف، لأن كنت أعرف إن الطواف مشترط فيه الطهارة يعني. فيومها توكلت على الله وطفت يعني، لأن كان -بأقول لحضرتك- آخر يوم لنا. فأنا من ساعتها في حيرة مش عارفة هل يعني اللي عملته ده صح أو فيه خطأ علي؟ ولو كان –فعلاً- فيه خطأ يعني إيه اللي ممكن الواحد يعمله عشان يصحح الخطأ ده؟ وجزاكم الله خير.

د. حامد الأنصاري: طيب شكراً يا أخت رولا.

رولا عبد السلام: شكراً، السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله. فضيلة الشيخ تقول الأخت رولا: حجت في العام الماضي، ولم يتبق لنا إلا دقيقتان.. حجت في العام الماضي و..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: وأخذت حبوب لمنع الحيض..

د. حامد الأنصاري [مستأنفاً]: أخذت حبوب لمنع الدورة، كانت تعلم أنها ستأتي في موعد.. في موعد الحج، ولم تتمكن من طواف الإفاضة، لأنه كان معاها أطفال، فكان يشق عليها، فأجلته إلى طواف الوداع، لكن في يوم طواف الوداع شعرت بنزول قطرات من الدم عليها، فهي ظنت أنها ربما تكون دم الحيض، وربما لا، لكنها يعني طافت دون ..

د. يوسف القرضاوي: إذا كانت بتأخذ الحبوب ما أظن إن هذه يعني تكون دم الحيض. يعني القطرات هذه ليست هي الحيض، وهي كان المفروض أنها تسارع بآداء الركن اللي هو طواف الإفاضة، لأن ده الركن الذي لابد منه بعد الوقوف بعرفة، فعلى كل حال إذا أدت هذا..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: لكنها الآن طافت، كمن.. كمن يعني استثفرت و.. وطافت به..

د. يوسف القرضاوي: آه، هي إن شاء الله هو حجها صحيح حتى لو فرض إنه هذا.. ما كانت تملك غير هذا، كان لابد أن تعود، فعلى مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية لا حرج عليها وحجها صحيح إن شاء الله.

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله تعالى. أعزائي المشاهدين، نظراً لكثرة الأسئلة التي وردت في الحج، وأهمية هذا الموضوع، وقربنا منه فسنكمل على الأسئلة التي وردتنا بالفاكس، ونرحب بأسئلتكم عبر الهاتف في الأسبوع القادم بإذن الله تعالى.

في ختام هذه الحلقة أشكر فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي على مشاركته معنا في الإجابة على أسئلتكم، كما أشكركم على حسن الاستماع، وإلى أن نلتقي في الأسبوع القادم بإذن الله. لكم أطيب المنى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة