فقه غير المسلمين   
الجمعة 15/4/1425 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:39 (مكة المكرمة)، 22:39 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

د. يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

21/09/1997

- موقف الشرع من دخول المسلمين الساحة السياسية في بلاد غير المسلمين
- حكم إقامة المسلم في بلاد غير المسلمين

- واجبات المسلم المغترب

- حكم مشاركة المسلم في جيش الدولة غير المسلمة

- توبة المسلمين غير الملتزمين في أوروبا

- اهتمام المسلمين في الغرب بإنشاء مؤسسات ضرورة اجتماعية

- خلافات المسلمين فيما بينهم في أوروبا..بين خطأ الفكرة وأولوية الدعوة

- حكم شراء البيوت في أوروبا بالفائدة الربوية

د. يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، حيث نستكمل معكم اليوم ما بدأناه في الأسبوع الماضي حول فقه الأقليات، أو ما أطلق عليه فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي مصطلح "فقه الاغتراب" أو "فقه المسلم المغترب"، ومع تأصيل بعض الجوانب الهامة في الحلقة الماضية فإننا نواصل الحوار مع فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي حول ما تبقى من محاور في فقه الأقليات، وقبل أن نبدأ حوارنا يسعدنا أن نهنيء فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي بالحصول على الجائزة العالمية في الفقه الإسلامي من معهد (أكسفورد) للدراسات الإسلامية في بريطانيا التي تُمنح سنوياً لأحد الشخصيات المسلمة في العالم الإسلامي وقد حصل عليها فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي لهذا العام، نهنئك فضيلة الدكتور.

د.يوسف القرضاوي: هي جائزة سلطان بروناي .. نعم

أحمد منصور: جائزة سلطان بروناي .. نعم. فضيلة الدكتور، في الحلقة الماضية أصَّلت فضيلتك بعض الجوانب الهامة فيما اتفق على تسميته بفقه الاغتراب، وبقيت هناك جوانب هامة نتناولها في هذه الحلقة، وأبدأ بحدثين هامين وقعا في بريطانيا هذا العام، الحدث الأول هو دخول أول مسلم للبرلمان البريطاني في حزب العمال، والحدث الثاني وقع قبل أيام وهو اختيار شرطة بريطانيا المسماة بـ "اسكتلاند يارد" الضابط محمد معروف وهو ضابط من أصل مسلم، بريطاني من أصل مسلم ليكون رجل العام في الشرطة البريطانية من بين 27 ألف ضابط ينتظمون في هذا الجهاز، المحور الأول هو محور الدخول في الأحزاب والترشيح من خلالها والتمثيل في البرلمانات للمسلمين الموجودين في الدول الغربية وما يستتبع ذلك من التزام بمناهج هذه الأحزاب وهي مناهج بعضها -كما ذكرنا في الحلقة الماضية - يكون فيه بعض الأمور غير الملتزمة، فما هو الموقف أو رأي الشرع في هذا الجانب؟

موقف الشرع من دخول المسلمين الساحة السياسية في بلاد غير المسلمين

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهَّاب، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، نحمدك اللهم على كل حال ونعوذ بك من حال أهل النار، وبعد فلا زلنا فى هذا الموضوع الهام على أي التسميات سميناه، فقه الاقليات أو فقه المسلم المغترب أوفقه المسلمين في غير المجتمع الإسلامي، كلها لا مشاحة في الاصطلاح كما قال علماؤنا رضي الله عنهم، المسلم في أرض الغربة أو في خارج المجتمع الإسلامي هو عضو حي في جسم المجتمع الذي يعيش فيه، لا يستطيع أن ينفصل عن هذا الجسم، لأن أي جهاز ينفصل عن الجسم العام يموت، أي عضو، أي خلية، أي جهاز من أجهزة الجسم، هناك ارتباط بين هذه الأشياء، فالمسلم هو عضو حي في جسم المجتمع، يأخذ منه ويعطيه يستفيد منه ويفيده، لا يستطيع أن يعيش عالة على المجتمع، يأخذ من المجتمع ولا يعطي المجتمع ليس هذا شأن المسلم .. المسلم إنسان نافع في مجتمعه ولذلك هو يتفاعل مع هذا المجتمع يأخذ من خيره ويدع شره،كل مجتمع فيه خير وشر، فيه منافع وأضرار.. فيه فضائل ورذائل، المسلم يأخذ الفضائل ويترك الرذائل، يأخذ الخيرات ويتجنب الشرور، يعمل الصالحات ويترك السيئات، ومن هذا لا يستطيع المسلم وهو يعيش في مجتمع إلا أن يشارك في الحياة الاجتماعية والحياة الاقتصادية والحياة السياسية، فمن أجل هذا وقد ذكرنا شيئاً من ذلك في الحلقة الماضية -إنه لابد أن يشارك في الحياة السياسية، والحياة السياسية في أوروبا وفي بلاد الغرب بصفة عامة لا يمكن أن تشارك في هذه الحياة إلا من خلال تجمعات سياسية هي ما يسمى بالأحزاب، فإذا كانت هذه الأحزاب ضرورة فلا يستطيع أن ينفك عنها، إذا لم يكن.. إذا كان هناك بديل عن هذه الأحزاب .. يبحث عن هذا البديل، أمامه هذه الأحزاب وطبعاً - يعني كما ذكرنا في الحلقة السابقة- الأحزاب تتفاوت في مناهجها وبرامجها وفلسفاتها، فبعضها أقرب من بعض إلى القيم الإسلامية، إلى العقيدة الإسلامية، إلى الشريعة الإسلامية، إلى الأحكام والفضائل الإسلامية، فهو بيختار أقرب هذه الأحزاب ويتبعها، يعني ..لا قد لا يوجد الحزب المثالي -كما ذكرنا في المرة الماضية- إن هو ربما يكون حزب أبعد عن الرذائل ولكنه متعصب ضد المسلمين وضد الأجانب مثلاً بصفة عامة وهو شديد العنصرية، فهذا يعني يريد أن يبيد المسلمين، ليس أمامنا إلا أن نختار الحزب الأيه..؟ الآخر المقابل وإن كان فيه.. فهذا يقوم على ما سميته في كثير مما كتبت فقه الموازنات، فقه الموازنات أن يوازن الإنسان بين الأمور وبعض فيختار أهون الضرريْن وأخف الشريْن ويفوت أدنى المصلحتين ليحصل أعلاهما .. يتفادى الضرر اليسير من أجل دفع ضرر خطير أو الضرر الخاص من أجل ضرر عام أو الضرر الأدنى لدفع ضرر أعلى، فعلى هذا الأساس يدخل المسلم في هذا التيار السياسي بناءً على هذا الفقه و على الدراسة، ويحسن ألا يتم ذلك بصفة فردية.. يعني المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه، ضعيف بمفرده قوي بجماعته، ويد الله مع الجماعة، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، فالمسلم وحده ضعيف هو مع إخوانه يستطيع أن يبحثوا هذه الأمور، يعني حتى يكونوا كتلة.

أحمد منصور: يعني لابد من المسلمين الموجودين في التجمع أن يكون لهم تحركهم الجماعي؟

د. يوسف القرضاوي: التحرك الجماعي، بحيث إنه القوى السياسية الكبيرة تحاول أن تخطب ودَّهم، وتعرف أنهم يستطيعون أن يُنجحوا وأن يُسقطوا في بعض الدوائر على الأقل، وهذا ما حدث فعلاً في ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: في فرنسا مثلاً على .. على سبيل المثال ويحدث الآن في بعض الدوائر في الولايات المتحدة .. نعم.

د. يوسف القرضاوي: في كثير من البلاد مثل ما حدث فرنسا وكما حدث للإخوان وفي .. المسلمين لهم وجود مكثف في بعض الدوائر فيستطيعوا.. وهذا ما يلعب به اليهود في أميركا وغيرها..

أحمد منصور[مقاطعاً]: رغم أنهم أقلية.

د. يوسف القرضاوي: هم .. رغم أنهم أقلية بسيطة إنما يستطيعوا إنهم يرجحوا كفة أحد المرشحين، فبيكون لهم وزن من هذه الناحية، فالمسلمون لابد أن يشاور بعضهم بعضاً، وأن يتعاون بعضهم مع بعض في هذه القضايا وينظروا أي الأحزاب إذا كان في حالة أحزاب أو أي المرشحين أفضل لهم .

أحمد منصور: جادين .. نعم.

د. يوسف القرضاوي: وأنفع لتقوية جانبهم وأقرب إليهم .. فبعد التشاور والدراسة يقررون، والخير في رأي الجماعة إن شاء الله.

أحمد منصور: يعني الجانب الأساسي هنا أن يتحرك المسلمون كمجموع مؤثر في البيئة التي يقيمون فيها؟

د. يوسف القرضاوي: نعم.

أحمد منصور: ولا حرج أبداً من أن يصبحوا أعضاء في تلك الأحزاب إذا كانت هي الوسيلة الوحيدة والأساسية؟

د. يوسف القرضاوي: لا مانع أن يصبحوا أعضاء في تلك الأحزاب عند اللزوم، ولا مانع أن يدخلوا البرلمان، يؤثروا فيه، ذكرت أنت أنه يعني..

أحمد منصور: أول مسلم بريطاني، وهناك اثنين مسلمين في ألمانيا .. أعتقد في..في البرلمان الألماني أيضاً من المسلمين.

د. يوسف القرضاوي [مقاطعًا] : هو طيب، يعني شيء..

أحمد منصور [مستأنفًا] : لكن للأسف أيضاً هناك -كما أشرت فضيلتك -الخطأ الأساسي الذي يقع فيه المسلمين هو أن يخرجوا بمشاكل بلادهم والتفرقة الموجودة وعدم التنسيق فيما بينهم، فهم يستطيعون أن يؤثروا ككتلة لكنهم يفشلوا كأفراد..

د. يوسف القرضاوي: وهذا ما يجب أن ننبه عليه، يعني ينبغي أن تُترك العنصرية والإقليمية والمذهبية وهذه الأشياء التي هاجر بها المسلمون من بلادهم .

أنا حينما أذهب إلى هناك خلاص أنا مسلم، أصلي باكستاني، أصلي يمني، أصلي مصري، أصلي مغربي انتهى، أنا أصبحت مسلماً أتعاون مع إخوتي المسلمين يعني إذا كان -للأسف- توجد جنسيات للمساجد يقول لك ده المسجد التركي، والمسجد المغربي، والمسجد الباكستاني، والمسجد الأفغاني، إيش هو ده؟! (وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً) يمكن يعني هناك.. يعني كان مبرر لهذا في أول الهجرة، إنه كان الناس يذهبون مثلاً مجموعة من الأتراك ولا يعرفون لغة البلد الذي ذهبوا إليه فمحتاجون أن يجعلوا لهم مسجداً وأن يخطبهم واحد يعرف التركية، فهذا في أول الأمر كان مطلوباً، إنما بعد عشرات السنين يظل مسجد للأتراك ومسجد للمغاربة ومسجد للمصريين ومسجد لليمنيين .. هذا كلام لا.. لا ينبغي، فنحن نريد للمسلمين أن يتحركوا كجماعة، ويتحركوا من منطلق واقعي ومن منطلق إيماني ومن منطلق أخلاقي وينظروا إلى الأمور نظرة مستوعبة وليس نظرة جزئية أو نظرة سطحية أو نظرة آنية.

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الدكتور، أخرج إلى جانب ربما يكون أكبر قليلاً من مجرد أن يكون عضو في البرلمان، وهو أن المسلمين الذين هاجروا إلى أميركا اللاتينية وهم يُقدر عددهم بأعداد كبيرة تمكنوا من الدخول في الأحزاب هناك ومن التأثير فيها، بل ومن تأسيس أحزاب حتى إن أحد الرؤساء اللي اختيروا في أميركا الجنوبية من أصل لبناني مسلم يُدعى عبد الله أبو كرم وإن كانت سلوكياته و غيره.. لكن كما حدث في الأرجنتين- أُجبر الرئيس وهو من أصل مسلم- حتى يصبح رئيساً أن يعمد في الكنيسة وأن يتم التنازل عن معتقداته الإسلامية، لأن دستور الدولة ينص على ذلك، فإذا طلب من المسلم الذي يمكن أن يتبوأ منصباً في تلك البلاد سواء كان من أصل أهل البلاد أو ممن لجأوا إليها أن يتنازل عن جانب من عقيدته فما هو الـ..؟

د. يوسف القرضاوي: هناك أشياء لا تساهل فيها قط، يعني مسألة العقيدة ديه .. دي لا يبيع الإنسان عقيدته بملك المشرق والمغرب، مش برئاسة جمهورية أو بأي كذا .. لأ، الدنيا كلها لا تزن عند الله جناح بعوضة، فالإنسان يبيع دينه من أجل جناح .. جزء الجزء من جناح البعوضة؟! هذا لا ينبغي، وأنا ما أظن إنه يعني الرئيس الأرجنتيني أو كذا كان مسلماً وتنازل عن إسلامه ويبدو إنه تخلى قبل ذلك عن الإسلام، وهي دي المشكلة، إنه كثير ممن ذهبوا في أول الأمر إلى هذه البلاد لم يكونوا مسلمين أقوياء .

أحمد منصور: نعم .. ذابوا بالمجتمعات ..

د. يوسف القرضاوي: ولم يكن عندهم من يعلمهم الإسلام ومن يمسكهم على الإسلام فذابوا وضاعوا وتاهوا، انتهت هويتهم الأصلية خلاص يقول لك أصلي كذا، إنما المهم ليس بالأصل المهم الآن، من أنت الآن؟ فلا .. هناك أشياء يعني لا تقبل التنازل في حال من الأحوال.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني لا بد أن تكون أيضاً هناك ضوابط في قضية المشاركة؟

د. يوسف القرضاوي: لأ.. المشاركة إن أنا أتنازل عن ديني وأتنازل عن عقيدتي هذايعني لا يجوز بحال من الأحوال ولا يقبل ولا يسوغ بأي صفة من الصفات

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، معي الأخ محمد علي الطرغوني من النرويج، محمد.. محمد..

محمد الطرغوني: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: عليكم السلام.. عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد الطرغوني: أنا بالله باسأل الشيخ عندي بأذكر حديثين عن النبي صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: وعليه الصلاة والسلام.

محمد الطرغوني: يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في بعض الأحاديث "أنا بريء من مسلم يقيم بين ظهراني المشركين" أو كما قال صلى الله عليه وسلم

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

محمد الطرغوني: وفي حديث آخر:" لا تتنارى نار المسلم ونار المشرك"، أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

محمد الطرغوني: فهنا الإقامة.. هل هي الشخص ينوي الإقامة البتة دائماً على طول أو تكون الإقامة حسب الاضطرار؟

أحمد منصور: شكراً.

محمد الطرغوني: لما يجي.. آه الاضطرار هذا معناه يخرج من إقامته.

أحمد منصور: شكراً يا محمد .. فضيلة الدكتور، واضح السؤال؟

حكم إقامة المسلم في بلاد غير المسلمين

د. يوسف القرضاوي: هذا الحديث الذي ذكره الأخ .. يعني هو جاء في سياق معين، وهذا مهم جداً الحقيقة أن نعرف السياق التي .. الذي ورد فيه الحديث، ولذلك العلماء .. علماء التفسير عُنوا بأسباب نزول الآيات، وعلماء الحديث عنوا .. عنوا بأسباب ورود الحديث، لأن الحديث إذا عُرف سببه، ووُضع في سياقه يعني استطعنا أن نحسن فهمه، النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر هذا في سياق إن جماعة من المسلمين كانوا في ديار المشركين وكانت هذه الديار ديار حرب والحرب قائمة بين المسلمين والوثنين، المشركين فقُتل بعض هؤلاء، يعني خطأً وجاء أهلهم يطالبون بديَّاتهم، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين، يعنى أنا مش مسؤول عنه لست مسؤولاً عن .. عن دمه.

أحمد منصور: عن ديته.

يوسف القرضاوي: إذا قُتل يعني مع المشركين حينما يغار علي تلك الديار والحرب القائمة بين الإسلام والشرك هذا.. فهذا.. هو سياق الحديث، وإحنا ذكرنا المرة الماضية إن المسلم يجوز له أن يقيم في ديار الكفر لأسباب منها طلب الرزق أو طلب الأمن أو طلب العلم أو طلب العلاج أو لنشر الدعوة، وقلنا إن لولا هذا ما انتشر الإسلام في ..المسلمون حينما ذهبوا إلى إندونيسيا أو ذهبوا إلى ماليزيا أو ذهبوا إلى الفلبين أو ذهبوا إلى إفريقيا وذهبوا إلى هذه البلاد تجارة في أول الأمر، لو ذهبوا ورجعوا.. ما أقاموا.. لابد أن يقيم في البلاد إذا كان صاحب دعوة وصاحب رسالة وقد يصاهر هؤلاء الناس ويتزوج منهم ويصبح بعد ذلك عضواً في هذا البلد، وبعد شوية ينتشر الإسلام شيئاً فشيئاً حتى تصبح هذه البلاد بلاد إسلامية، بلاد إسلامية.

أحمد منصور: لكن فضيلة الدكتور، لو قام بين هذه البلاد وبين الدولة المسلمة أو الدول المسلمة حرب، ما هو واقع..، كما أشرت فضيلتك الآن، هذا يدفعنا إلى هذا السؤال، ماذا لو وقع قتال بين دولة غير مسلمة ودولة مسلمة ويقيم كثير من المسلمين - سواء كانوا من أهل البلد أو من المقيمين فيها - في تلك الدولة غير المسلمة ؟

يوسف القرضاوي : هذا طبعاً افتراض يعنى.. ما.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

يوسف القرضاوي: يعني قد يحدث.. يعني الآن طبعاً العالم بتحكمه اتفاقيات ومعاهدات بين البلاد بعضها وبعض والجميع يعنى في .. المفروض أنهم أعضاء في الأمم المتحدة، في الهيئات وبين الناس بعضهم وبعض سفارات متبادلة وتمثيل دبلوماسي، فهذه الأشياء بتحكمها هذه الأفكار.

أحمد منصور: المعاهدات الدولية.. نعم.

يوسف القرضاوي: المعاهدات الدولية إنما قد يحدث يعني هذا.. هو هناك طبعاً لهذا هناك أنا أعرف إن في بعض البلاد يقول لك إن إذا الإنسان يعني كان ضميره غير..

أحمد منصور: شرط الضمير .

يوسف القرضاوي: شرط الضمير إنه ضميره غير مرتاح لهذه الحرب أو يرى إن الحرب غير عادلة من حقه إنه يعني يعتذر، فإذا استطاع الإنسان بطريق ما أن يعتذر عن المشاركة في هذه الحرب فعليه أن .. أن يفعل، وإذا لم يستطع يبقى يشارك ويحرص بقدر الإمكان على عدم الإضرار إذا أكره على أن يدخل هذه الحرب، يحرص على عدم الإضرار بالذين يحاربهم ما أمكن، ونحن نعرف إنه في حرب فيتنام كان فيه كثير من الأميركان لا يؤمنون بحرب فيتنام، فيه ناس منهم هربوا من الجيش، وفيه ناس تمردوا على الجيش وبعضهم حتى يعني أعتُبر لهم سوابق لمن رشحوا للرئاسة قالوا ده ممن هربوا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الدكتور، عفواً .. هذه النقطة مهمة وسنتعرض لها لأن معي مكالمة من سراييفو.. حتى لاينتظر محيي الدين العيسى .. محيي.

محيي الدين العيسى: السلام عليكم .

أحمد منصور : عليكم السلام.

يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمه الله.

محيي الدين العيسى: سلام عليكم فضيلة الشيخ.

يوسف القرضاوي: يا مرحبا.

محيي الدين العيسي: أود أن أسأل سؤالين..

أحمد منصور: تفضل.

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

محيي الدين العيسى: سؤال خاص بواجبات الأخ المغترب فيمن حوله من المسلمين وواجباته أيضاً نحو وطنه الأم، كثير من المسلمين ينسون أوطانهم عن غربتهم، وينسون مشاكل هذه الاوطان، نريد أن نفهم ونعرف ما واجبات الجالية الإسلامية نحو.. نحو أوطانهم، نعلم أن اليهود في أميركا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني لو تعطينا، السؤال..أخ محيي لأن الموجز الآن.

محيي الدين عيسى : نعم.

أحمد منصور: لو تعطينا السؤال الثاني، سؤالك الأول واضح.

محي الدين العيسي: السؤال الثاني، ما هي الصفات التي يجب أن تتوافر في الشخص المغترب حتى يؤثر فيمن حوله؟وجزاكم الله خيرا.

أحمد منصور: شكراً ليك.. اتفضل فضيلة الدكتور أمامنا ممكن الإجابة على الأسئلة بإيجاز.

يوسف القرضاوي:أما واجبات المسلم المغترب، فأنا ذكرتها في بعض كتبي على وجه الإجمال وفي محاضرات لي على وجه التفصيل، وربما لايتسع الوقت الآن يعني قبل الموجز.

أحمد منصور: على وجه الإجمال نأخذها فضيلة الدكتور.

واجبات المسلم المغترب

يوسف القرضاوي: آه، نأخذها على وجه الإجمال، هي واجبات خمسة-الحقيقة، أول هذه الواجبات هو واجب المسلم نحو نفسه، في بلاد الغربة ليس معناها إنه اغترب إنه معناها إنه خلاص يعني.. يعني هيكون على حل شعره كما يقولون يفعل ما يشاء، ماحدش عارفك في هذه البلاد ..لأ.. لابد أن يظل محافظاً على شخصيته، على دينه، على خلقه، على يعني قيمه، يعني هناك أشياء لا تنازل عنها وعليه ينمي هذه الشخصية الإيمانية بالفقه والثقافة وإلى آخره، ده واجبه الأول .

أحمد منصور: نحو نفسه .. نعم.

يوسف القرضاوي: نحو نفسه ينمي نفسه إيمانياً وأخلاقياً وثقافياً وإلى.. إلى آخره.. الأمر الثاني واجبه نحو أسرته، نحو أسرته بمعنى إنه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً) .

أحمد منصور[مقاطعاً]: أسرته اللي معاه هناك في..

يوسف القرضاوي: اللي معاه هناك آه..، يعني هو متزوج يبقى عليه واجب نحو زوجته (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا)، أب عليه واجب نحو أبنائه وبناته يعني وخصوصاً في هذه البيئة بالذات حتى لا يضيعوا في .. في المجتمع وأنا قلت لبعض الإخوة، إذا جمعت الأموال وضيعتم الأولاد، يبقى خسرتم خسارة كبرى .

فيعني لابد أن نحافظ على الذراري، وأنا ذكرت يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: في الحلقة الماضية حضرتك أفضت في هذا الجانب..نعم

يوسف القرضاوي: آه، تكلمنا في هذا وقلنا يجب إن إحنا نحاول أن ننشيء مجتمعاً صغيراً داخل المجتمع الكبير.. وهذا هو الواجب الأيه؟

أحمد منصور: الثاني.. الثاني.

يوسف القرضاوي: الثاني، الواجب الثالث هو واجب المسلم نحو إخوانه المسلمين الذين يعيشون معه .

أحمد منصور [ مقاطعاً]: في المجتمع المغترب .. نعم.

يوسف القرضاوي: في المجتمع المغترب هذا .. وقلت إن المسلم لا يستطيع أن يعيش وحده، الإنسان حتى في .. وهو في دار الإسلام لا يستطيع أن يعيش وحده، فكيف وهو يعيش في دار غربة؟! لابد كما يقول الشاعر:

أيا جارتا إنَّا غريبان ههنا وكل غريب للغريب نسيب.

أحمد منصور: للغريب نسيب . نعم.

يوسف القرضاوي: أنا أحوج ما أكون إلى أخي باستمرار وخصوصاً في دار الغربة، فأنا أقوى بأخي وأعتز بأخي وهو سند لي وهو ..وأنا سند له.

أحمد منصور: هذا ثالثا ..

يوسف القرضاوي: فهذا الأمر الثالث، الأمر الرابع واجبه نحو غير المسلمين، يعني هو يعيش في مجتمع فيه عليه واجب لهذا المجتمع، لابد أن يرى الناس منه صورة الإسلام الصحيح، المشرِّف والمشوق وأن يدعو هؤلاء الناس إلى الإسلام عمله الأساسي مهما كان، افرض إن هو بيتاجر ولا بيدرس ولا كذا، عمله إنه يعني يدعو إلى الإسلام بقوله وعمله.

أحمد منصور: [مقاطعاًً]: الجانب الخامس مع الإجابة الثانية.

يوسف القرضاوي: الجانب الخامس هو واجبه نحو أمته وأوطانه الإسلامية الأولى، إذا كان مسلم ومغترب فهو لا ينسى.. كما لا ينسى لم ينسَ اليهودي واجبه نحو اليهودية.. المسلم لا ينسى واجبه نحو أمته الإسلامية.

أحمد منصور [مقاطعاً]: شكراً فضيلة الدكتور شكراً.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: نود أن نبشر مشاهدي برنامج (الشريعة والحياة) إلى أن البرنامج سيبث قريباً - إن شاء الله - إن شاء الله - عبر شبكة الأنترنت، حيث سيتمكن المسلمين في جميع أنحاء العالم من متابعة فتاوى الدكتور أو نص البرنامج على شبكة الإنترنت، وربما نتمكن في الأسبوع القادم - إن شاء الله - من إعطائكم عنوان البرنامج على الشبكة.

فضيلة الدكتور، كنت فضيلتك دخلت في إطار مهم وهو إطار الجيش أو المشاركة في الجيش أو الشرطة في الغرب وأشرنا إلى حصول مسلم بريطاني هو أول..على لقب.. رجل العام في الشرطة البريطانية، وهناك ما يقرب من 5 إلى 6% من مجموع مُجنَّدي الجيش الأمريكي هم من المسلمين الأميركيين، وهناك أيضاً مشاركات من المسلمين الأوروبيين في الجيش والشرطة وهناك - كما أشرت فضيلتك- شرط الضمير، الذي يتيح لهؤلاء عدم المشاركة في الحروب التي يمكن أن تتم ضد دول العالم الإسلامي، وهناك قوانين أيضاً في الدول الأوروبية.. تتيح للشخص في ألا يحارب دولته الأم في حالة شن هذه الدولة الحرب عليها، وهنا أيضاً الأخت أم عبد الله من ألمانيا أرسلت رسالة تقول فيها أن في ألمانيا القانون يتيح لمن يُجند أن يختار الجهة التي يؤدي خدمته فيها، يمكن أن يكون في المطارات لخدمة الناس، يمكن أن يكون في الشرطة لمساعدة المجتمعات والقضاء على الجريمة، ويمكن أن يكون في نواحي أخري مفيدة للمجتمع، في ظل هذا الوضع ما هو حكم دخول المسلم إلى الجيش أو الشرطة في الدول غير المسلمة ؟

حكم مشاركة المسلم في جيش الدولة غير المسلمة

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، لا أرى بأساً بأن يشارك المسلم، بل أرى أن هذا مطلوب من المسلم. كما قلنا إن المسلم لا ينبغي أن يكون منعزلاً عن المجتمع، ينبغي أن يتفاعل مع المجتمع، وكما قلنا في المرة الماضي إن القاعدة الذهبية هي" تمسك بلا انغلاق و اندماج بلا ذوبان"، لابد أن يعايش المسلم المجتمع فإذا أتيحت للمسلم فرصة أن يدخل الجيش أو يدخل الشرطة ويُري الناس نموذجاً أخلاقياً النموذج الإسلامي الحق الصحيح، هذا مطلوب وهذا نوع من الدعوة، لأن المسلم بهذا يعني يمثل الإسلام ويجسده في سلوك أمام الناس، ولذلك يعني رحب الكثيرون بالمسلمين في الجيش، حتى في أميركا يعني جاءوا لهم بوعاظ ، الـ5% أو الـ6% اللي ذكرتهم أنت هؤلاء، أتوهم بوعاظ يعظونهم..

أحمد منصور: نعم.. صحيح.

يوسف القرضاوي: هم طلبوا أن يكون عندهم وعاظ يعلمونهم الدين ويذكرونهم ويدعونهم إلى الخير .

أحمد منصور [مقاطعاً]: وأصدر الرئيس (كلينتون) في الشهر الماضي قانوناً يحين لكل .. يبيح لكل الأقليات أن تصلي حتى في.. في الأماكن التي فيها وأن يؤدوا مشاعرهم..

يوسف القرضاوي: هذا كلام طيب .. هذا يعني أنا أقول لك- للأسف- إن بعض ما يتاح لهؤلاء في البلاد الذين يكونون فيها أقليات لايتاح لكثير من المسلمين في عدد من البلاد الإسلامية، يعني بعض البلاد الإسلامية لا تتيح للمسلم أن يصلي وهو في.. في الجيش المسلم، يعني أو في جيش البلد الإسلامي يعني.. البلاد..

أحمد منصور:حتي فضيلتك في الصوم أتاحوا للمسلمين في الصوم أن لا يقوموا بالتدريبات.. نعم.

يوسف القرضاوي: نعم لايأخذوا تدريبات وأن يتسحروا وأن يعني.. أتاحوا لهم هذا .

أحمد منصور: صحيح... صحيح احترام كامل للدين .

يوسف القرضاوي:هذا في.. في كثير من البلاد..

أحمد منصور : الغير مسلمة.

يوسف القرضاوي: التي تدَّعي أن أهلها مسلمون لايتاح هذا للمسلم ويحارب الذي يصلي وهو في.. في الجيش، وقد يضطر المسلم إلى أنه يروح يحارب بلد إسلامي، وإحنا للأسف نجد أن كثيرًا من البلاد الإسلامية هناك مشاكل الصراع على .. على الحدود، فكثيراً ما تحارب دولة إسلامية جارتها الإسلامية ولا يستطيع المسلم أن .. يعني شرط الضمير ده موجود في الغرب.. ليس موجوداً..

أحمد منصور : في الدول الإسلامية .

يوسف القرضاوي: عندنا في بلاد العرب والمسلمين، هذا يعني .. ولذلك نحن نقول إذا استطاع المسلم أن يدخل الجيش أو يدخل الشرطة.

أحمد منصور[مقاطعاً]: وأن يكون مثل مثل هذا الضابط المسلم في بريطانيا..نعم.

يوسف القرضاوي: مثل الضابط هذا يعني أخٌتير من 27 ألف ضابط ونُشر هذا في الصحف، في "الحياة "وفي.

أحمد منصور: "الشرق الأوسط".

يوسف القرضاوي: وغيرها يعني الصحف العربية نُشر هذا.. هذا شيء مشرف، وهذا دعوة إلى الإسلام، لأن الإسلام الدعوة.. إلى الإسلام ليست بالخطب ولا المحاضرات، أعظم دعوة إلى الإسلام تكون بالقدوة، بالأخلاق، والمسلمون إنما نشروا الإسلام في العالم - المسلمون الأولون، سلف، الأمة وخير.. نشروا الإسلام بأخلاقهم وسلوكياتهم لا بأقوالهم ولا بخطبهم.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، معي الأخ راشد الطرابيشي من الدنمارك.. راشد..

راشد الطرابيشي: ألو.

أحمد منصور: اتفضل ياراشد .

راشد الطرابيشي: ألو، السلام عليكم.

أحمد منصور : عليكم السلام.

راشد الطرابيشي: كيف الحال؟

أحمد منصور : الحمد لله يا أخي.

راشد الطرابيشي: أخينا في عندنا سؤال بالنسبة لموضوع الشيخ الشيخ يوسف..

أحمد منصور: اتفضل .

راشد الطرابيشي: القرضاوي بارك الله فيه، هناك بعض الأمور اللي تتوجب على المسلم في أوروبا فطالما.. أولاً نتكلم عن الجنسيات وكيفية حصول الجنسيات وهل هي حرام أم حلال في الحصول عليها في أوروبا؟

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا ما تحدث عنه الدكتور- يا أخي- في الحلقة الماضية، أما تابعت الأمر؟

راشد الطرابيشي: أخ .. أخي الكريم خليك معايا مثلاً.. أنا أسأل سؤال صغير مثلاً..

أحمد منصور: اتفضل.

راشد الطرابيشي: نحن هنا مثلاً أنا كوني أنا مثلاً كنت عايش في إحدى الدول الخليجية ما يقارب ال16 أو 17 عاماً فهنا وجدت الإسلام يطبق في أوروبا أكثر من الدول العربية، فأولادنا تتعلم اللغة والقرآن وتتكلم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم..،

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

راشد الطرابيشي: والأحاديث الدينية والقرآن وكل شيء فوجدنا كل شيء من الدين مطبَّق إلا بما أنهم نظام كافر- كما يقال- ولكن يتعاملون معنا بنظام على أيام الخلافة - خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه- يأخذ…ال يعطوهم الـ (بورن ريجيا) كل 3 أشهر وجلوس، هل نعكسها على عالمنا العربي الذي إذا نطقت أو التحيت .. وتسنيت بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجهوا إليك أكثر من علامة استفهام، فهذا .. هذا.. هذا من المؤسف أن نعيش في دول في دول أوروبا وطالما حالياً لا يوجد أرض خلافة إسلامية فكلها بلاد الله وكلها أرض الله.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أنت تؤكد على ما أشار له فضيلة الدكتور سواءً في الحلقة الماضية أو هذه الحلقة؟

راشد الطرابيشي: أنا سمعت هذي..لكن ما..لأنه الحلقة الماضية سمعت.. عناوين الحلقة الحلقة هذه القادمة اللي تعلن الآن..

أحمد منصور: نعم، راشد، هل لديك سؤال بعد هذا.. هذه المداخلة الطيبة لك من الدنمارك؟

راشد الطرابيشي: بارك الله فيك.. سؤالي إلى شيخنا الكريم يعني كما باركت له في جائزته التي أخذها من أوروبا، فأوروبا تعطي لكل ذي حق حقه هذا عنوان إسلامنا وديننا، فشيخنا لما باركت له في الشهادة وفي الوسام أخذه من أوروبا ما أخذوش من الأزهر ولا أخذه من..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لا هو أخذ أوسمة كثيرة أيضاً من العالم الإسلامي.

راشد الطرابيشي: أخي الكريم، بارك الله فيه وكل من نطق بكلمة إسلام ومسلم وكلمة حق عند سلطان جائر بارك الله فيه، لإن جائزته مش راح يأخذها من بشر.

أحمد منصور: وإن شاء الله وسامه عند الله سبحانه وتعالى.. هل سؤال .. لديك سؤال لديك يا راشد لو سمحت؟

راشد الطرابيشي: سؤالي.. سؤالي بالتالي تطبيق الإسلام في العالم الأوروبي والحمد لله يطبق على كل .. على أكمل .. على أكمل وجه وصوب، فهنا يعني لا هناك معارضة في وجودنا أو وجود المسلمين ككتلة عامة في الدنمارك أو في أوروبا أو في أميركا أو في أستراليا.. وهناك.. وشيخنا الكريم زار أكثر من منطقة أوروبية ووجد منها فهناك..فهناك ما يطبق الشرع على حذافيره، أنا عشت حوالي17 سنة في الخليج ما صليت ولا ركعة.. فهنا وجدت..

أحمد منصور: يعني ربنا هداك في أوروبا ؟

راشد الطرابيشي: نعم؟

أحمد منصور: هداك الله في أوروبا يعني؟

راشد الطرابيشى: الهادى هو الله .. والحمد لله أولادي .. أولادي.

يوسف القرضاوي: وهذا في الحقيقة هو يعني حال كثير من الشباب..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني إن شاء الله تقوم بواجبك نحو إخوانك المسلمين في أوروبا أيضاً في هذا الأمر. آخذ الدكتور أبو الخير بريغش من إيطاليا.

أبوٍ الخير بريغش: السلام عليكم ورحمة الله -تعالى- وبركاته.

أحمد منصور: عليكم السلام آسفين يا دكتور أبقيناك مدة طويلة على الهاتف.

د. أبو الخير بريغش: معلش، ممكن إحنا ما مشكلة..

أحمد منصور: اتفضل.

د.أبو الخير بريغش: إحنا نقدر جهودكم في هذه الحلقة الطيبة.

أحمد منصور: نشكرك.

د. أبو الخير بريغش: ونسلّم عليكم وعلى الدكتور الشيخ يوسف حفظه الله للإسلام والمسلمين جميعًا.

أحمد منصور: شكرًا يا أخي.

د. أبو الخير بريغش: الحقيقة- يعني هو باختصار شديد أن هموم المسلمين الكبيرة يعني العامة في البلاد الغربية هموم مشتركة.. فتداخل بسيط ثم سؤال .

أحمد منصور: اتفضل.

د.أبو الخير بريغش: يعني شعورنا نحن الذين نقيم في هذه البلاد الغربية أننا جزء من هذا المجتمع والمساهمة في بنائه وتعميره وإصلاحه وهدايته لابد يعني أن يكون بعقلية انتزاع الاحترام للحصول على حقوقنا كمواطنين في هذا المجتمع، يعني كما تعلمنا من فضيلة الشيخ .. يعني إن عقلية المقيم، الإقامة الطارئة والتنازل عن الجزئيات وما إليه لا تساهم ولا تساعد في حصول المسلمين على يعني حقوقهم في هذه البلاد، خاصة إن -الحقيقة- يعني أن كثير من المسلمين هنا أطفال ونساء ورجال وأفراد وجماعات يعانون- يعني الحقيقة - من حرمانهم من كثير من حقوقهم، فهل يمكن يعني الحقيقة ما أدري إذا كان.. هل يمكن دعوة عدد من كبار العلماء من شتى المشارب والاتجاهات من بلاد الإسلام وعدد من قادة العمل الإسلامي في الغرب لأهمية الموضوع لرسم خطة ووضع خطوط عمل مشتركة للأمور المشتركة يعني لمصلحة الإسلام والمسلمين في هذه البلاد؟ هل ترون ذلك ممكناً؟ وهل لكم من نصائح أخرى لتوحيد جهود المسلمين في الغرب؟ بخبرتكم يعني- فضيلة الشيخ -في العمل الإسلامي سواء كان في المشرق أو في المغرب حفظكم الله.

أحمد منصور: شكراً يا دكتور، فضيلة الدكتور، الدكتور أبو الخير، لأن الأخ هو كان له مداخلة اللي دخل في الأول . وهذا الأمر ربما يتعلق بموضوع المجلس الإسلامي الأوربي، نعم، تفضل.

توبة المسلمين غير الملتزمين في أوروبا

يوسف القرضاوي: آه .. أولاً: أحب أن أعلق على كلام الأخ السابق- الأخ راشد الطرابيشي، أقول له يعني الحمد لله يعني كثير من أبناء المسلمين لم يهتدوا في بلاد الإسلام واهتدوا في بلاد الغرب، وعرفت هذا كثيراً من أبناء الخليج أنفسهم، الأخ عاش في بلاد الخليج يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: 17 سنة.

يوسف القرضاوي: 17 سنة لأ.. فيه من أبناء الخليج ممن لم يكن يصلي وذهب إلى أميركا وعاد، لا أقول مصلياً، وداعية إلى.. إلى الإسلام، يعني فالمسلم حينما يعني يعيش في مجتمع آخر يعني يتحول إلى يعني..يتذكر أصله الإسلامي وجذوره وإذا هيأ الله له التربة الصالحة، يجد هذا محضنًا طيباً ليعيش في دائرة الإسلام وبين أبناء الإسلام، هذا من ناحية، بالنسبة إلى المجتمع الغربي وإنه يعني .. طبعاً المجتمع الغربي فيه أشياء طيبة من ناحية السلوكيات الاجتماعية ولكن طبعاً فيه النزعة المادية المفرطة وفيه النزعة..

أحمد منصور: الإباحية ..

د. يوسف القرضاوي: الإباحية فيعني لا ينبغي إن إحنا يعني ننسى هذا .. هناك أشياء يعني مخوفة من المجتمع الغربي إذا المسلم نسي نفسه، وذاب في هذا المجتمع ممكن يصبح أنساناً مادياً يعيش للدنيا ويعيش للمادة وممكن يبقى إباحي أو .. لأ.. فلابد أن نحذر من هذه الناحية. أما ما يذكره الدكتور..

أحمد منصور: الدكتور أبو الخير، نعم.

اهتمام المسلمين في الغرب بإنشاء مؤسسات ضرورة اجتماعية

د. يوسف القرضاوي: أبو الخير فهذا أمر مهم جداً، وأحمد الله أن المسلمين في أوروبا وفي أميركا منذ مدة بدءوا يفكرون في عهد المؤسسات، لابد أن تقوم حياتنا على المؤسسات، المسلمين في أميركا عملوا المجلس الإسلامي وقبل ذلك كان فيه اتحاد الطلبة المسلمين وبعدين نشأ عن هذا الاتحاد رابطة العلماء الاجتماعيين المسلمين، جمعية الطب الإسلامي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: جمعية المحامين المسلمين.. نعم.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: جمعية العلماء والمهندسين الإسلاميين، الوقف الإسلامي أشياء، يعني كثيرة ..

أحمد منصور: وغيرهم .. كثيرة.

د. يوسف القرضاوي: كذلك في .. في أوروبا وبدأ منذ سنوات اتحاد المنظمات الإسلامية في .. على مستوى أوروبا، وبدأ لهذا الاتحاد يكون له فروع مثلاً هناك اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا و..

أحمد منصور: حوالي 14 دولة..

د. يوسف القرضاوي: في عدد من البلاد اتحاد المنظمات الإسلامية بدءوا يفكرون مثلاً، المسلمون محتاجون إلى علماء، إلى أئمة للمساجد، إلى خطباء يخطبون الجمعة، إلى ناس يعلمونهم ويفتونهم في دينهم، فوجدوا إنهم في حاجة إلى معهد أو إلى كلية لتخريج هذا النوع من الناس، وأُنشيء أنشئت الكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية في قلب في أيه؟

أحمد منصور: فرنسا..

يوسف القرضاوي: فرنسا. وأنا عضو في مجلسها العلمي وممن شاركوا في تأسيسها ومتابعتها والحمد لله تمشي يعني على نور وعلى خير، كذلك مما أنشيء في الفترة الأخيرة المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، وهذا نشأ في مارس أو آذار في هذه

أحمد منصور: 97 الماضي.

يوسف القرضاوي : السنة ونشأ من علماء يقيمون في أوروبا ويعايشون مشاكل المسلمين وهمومهم ويتلقون أسئلتهم واستفساراتهم مع بعض العلماء الذين يشاركونهم هذا الهم وإن لم يعيشوا في أوروبا، يعني هم اختاروني يعني رئيساً..

أحمد منصور: رئيساً للمجلس.. نعم .

يوسف القرضاوي: يعني حاولت أن أعتذر ولكن ألزموني يعني بهذا .. أنا لا أعيش في أوربا ولكني أعيش في هموم أوروبا وأميركا والمسلمين المغتربين لأنه منذ ربع قرن وأنا أسافر إلى هذه البلاد وأعايشهم وأعرف يعني ..

أحمد منصور: مشكلاتهم وقضاياهم.

يوسف القرضاوي: .. فوجدوا إنه لابد من إنشاء مجلس أوروبي .. مجلس أوروبي.

أحمد منصور : نعم..نعم.. ينتمي إلى أوروبا وإلى الدول الغربية.

يوسف القرضاوي: يعني لدول أوروبا.. للإفتاء وللبحوث..

أحمد منصور: نعم.. في قضايا المسلمين المقيمين هناك.

يوسف القرضاوي: في قضايا المسلمين ومشكلاتهم التي تختص بهم، لأن -لاشك إنه - كما قال علماؤنا- إن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال، معنى تغير المكان يعني أيه؟ يعني المسلم في خارج دار الإسلام غير المسلم داخل دار الإسلام، هذا له مشكلات، والمسلم في المجتمع الصناعي غير المسلم في المجتمع الزراعي، فنحن هناك نجد مشكلات يعني كثيراً ما لا توجد في..في بلادنا ، ونجد أسئلة تطرح لا تطرح في ديار الإسلام، من أجل هذا أنشيء هذا المجلس.

أحمد منصور: ولعل..

يوسف القرضاوي: ليجيب عن أسئلة المسلمين الذين يعيشون في أوروبا سواء كانوا من أصل أوروبي..

أحمد منصور: أو من مغتربين المقيمين هناك ..

يوسف القرضاوي: أو من الذين ومن المغتربين، بعضهم ..بعض المغتربين حصل على جنسيات وأصبح أيضاً جزءاً من نسيج المجتمع، وبعضهم حصل على إقامات وأصبح يقيم في المجتمع من سنين طويلة.

أحمد منصور: نعم، نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهؤلاء لهم مشاكلهم.. لهم مشاكلهم.. ولابد أن نجيب عن هذه الأسئلة ونحل هذه المشاكل في ضوء الشريعة الإسلامية، يعني نحاول أن نوجد الطب لهم ..نعالج هذه المشكلات من صيدلية الإسلام لا من صيدلية خارجية.. فهذا هو الذي.

أحمد منصور: نعم، لعل هذا فيه إجابة شاملة لطلب الدكتور أبو الخير، وربما مزيد من التفصيل في هذا الأمر معي زياد علي من لندن، زياد.

زياد علي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

زياد علي: أحب أوجه سؤال لفضيلة الشيخ.

أحمد منصور: اتفضل.

زياد علي: هل يجوز شرعاً أن يشهد غير المسلم على عقد قران أحد المسلمين؟

أحمد منصور : غير المسلم على عقد قران مسلم؟

زياد علي: أيوه.

أحمد منصور: شكراً لك يا زياد، معي محمد شمسان من لندن، محمد شمسان، دكتور محمد شمسان..

د.محمد شمسان: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

د.محمد شمسان: تحياتي لأستاذنا الدكتور الكبير الشيخ القرضاوي.

أحمد منصور: شكراً لك.

د.محمد شمسان: وأخينا ..وأخونا الأخ أحمد منصور على المجهود الكبير الذي يبذله.

أحمد منصور: شكراً ليك.

د.محمد شمسان: أريد مداخلة بسيطة في البداية لشيخنا الدكتور حول.. أنا من متابعتي لبرامجه الكثيرة وجدت أنه يستند في.. في الفتوى والاجتهاد على.. على تقريبا -باختصار- على ثلاثة مباديء وهي تركيزه على جوهر الإسلام والعلم العميق به، والتلاءم بينه وبين الفطرة وأيضا القاعدة الفقهية قاعدة الضرر أي "الضرورات تبيح المحظورات"، فأرى في هذا نوع من.. ولذلك نجد من المشاكل اللي نجدها هنا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نوع من أيه؟

أحمد منصور: ترى فيه نوعاً من..؟

د.محمد شمسان: أرى فيها نوعاً من.. من الارتقاء بالاجتهاد إلى مطاف عالي جداً من الفهم..يعني أعتبره كخليفة لابن تيمية طبعاً في .. وهو من الأساتذة.

أحمد منصور: نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحداً. نعم.

د.محمد شمسان: ولذلك الكثيرين حتى ..من.. من غير المسلمين - يحبون يستمعون إلى هذه الفتاوى، وهناك قضية كبيرة في .. في المهاجرين في بريطانيا لاحظتها في بعض الشباب اليمنيين في لندن نجدهم ..نجدهم- هؤلاء الشباب- يقولوا بأن.. ، سألتهم فقالوا أنهم يذهبوا إلى الجامع لأن هناك مدرسة تنادي بالخلافة وهم ملتزمون بها، ووجدت بعض الآخرين يقولوا هناك مدرسة دينية .. في جامع آخر تدعو لموضوع الجهاد وهم معها ويعارضون المدرسة الأخرى، وذلك .. فأرجو رأي الدكتور في هذا الموضوع .

أحمد منصور[مقاطعًا]: سؤالك تحديداً - عفواً يا دكتور؟

د.محمد شمسان: هذا هو ..يعني ما هو رأي الدكتور لينصح هؤلاء الفقهاء أو الأدعياء أو الدعاة الذين يوجهون مدارس إسلامية في المهجر تحت ستائر دينية أو شيء، واحدة تدعو إلى الخلافة ولا غيرها في الإسلام، وواحدة تدعو إلى مدرسة الجهاد وأخرى تدعو إلى مدرسة دينية فلسفية، يعني قسموا شبابنا الذي هو- طبعاً..

أحمد منصور: أعتقد أن السؤال صار واضحاً، شكراً لك: الأخ ناصر عبيدات من قطر، ناصر.

ناصر عبيدات: يا سيدي، لطفاً.. سؤال لفضيلة الشيخ القرضاوي.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي، لا زلت شمسان.

ناصر عبيدات: ياسيدي بدي يعني ..

أحمد منصور: لازلت شمسان؟

ناصر عبيدات: رأى سماحة الدين .. ألو.

أحمد منصور: أيوه اتفضل يا دكتور معاك اتفضل .

ناصر عبيدات: رأي سماحة الدين الإسلامي في تواجد يعني كميات كبيرة أعداد رهيبة جداً من الآسيويين تشتغل في العالم العربي ولاسيما في الخليج وعرب كتير مؤهلين تأهيل عالي ومتوسط وفني وغير فني وما بيشتغلوش هون؟

أحمد منصور: هذا الأخ ناصر عبيدات من قطر يسأل عن..

ناصر عبيدات: سماحة الدين رأي الدين في هذا، شكراً .

أحمد منصور : نعم نعم، طيب عفواً يا دكتور نأخذهم.. نأخذ الأسئلة ترتيباً ، لأن هناك أيضاً آخرين على الهاتف حتى نأخذهم تباعاً ، وعندي فاكسات، زياد على يسأل هل يجوز شرعاً أن يشهد غير مسلم على زواج المسلم؟

يوسف القرضاوي: عند الضرورة يجوز هذا، الله تعالى ذكر في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ حِينَ الوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ المَوْتِ) إلي آخره.

فيجوز عند اللزوم .. إذا وُجد مسلم فهو أفضل، حتى المسلم العدل أفضل من المسلم يعني غير العدل .. يعني بعض المذاهب تشترط عدول الشهادة مثل مذهب الشافعي، مذهب أبي حنيفة بيشترط أي مسلم، ولكن عند اللزوم يعني نقبل غير المسلم، المسلم يحرص على أن يشهد على عقده مسلمان عدلان..آه.

أحمد منصور: دكتور محمد شمسان يسأل عن بعض التجمعات الموجودة في بريطانيا أو أوروبا وتدعو إلى دعوة محددة مثل الخلافة أو الجهاد ولا تأخذ بشمولية الإسلام وواقعه الموجود هنا.

خلافات المسلمين فيما بينهم في أوروبا..بين خطأ الفكرة وأولوية الدعوة

د.يوسف القرضاوي: والله أنا يعني أتعجب للإخوة الذين يطالبون بالخلافة الآن، الخلافة دي لا تقوم بمجرد الكلام، الآن ...معنى الخلافة يعني أيه؟ الخلافة هي حكم الأمة الإسلامية القيادة المركزية للأمة الإسلامية، لابد أن توجد الأمة الإسلامية، يعني يوجد..

أحمد منصور:الفرد المسلم، الدولة المسلمة.

د.يوسف القرضاوي: عدد من البلاد الإسلامية كل بلد منها تُحكم بالإسلام ، وبعدما تحكم هذه البلاد بالإسلام ترى إنها في حاجة إلى أن تتوحد تحت قيادة واحدة، إنما الآن العلمانية تحكم معظم بلاد المسلمين، والشريعة الإسلامية معطَّلة والمسلمون بينهم من الجفاء ومن الانقسام والتمزق ما نعلم به جميعاً، أول شيء نحاول إننا نحرر بلاد الإسلام من الطواغيت، إننا نقيم شريعة الإسلام في الأرض، إننا نطرد الصهيونية من بلاد المسلمين، إننا- بعد ذلك- نوحد كلمة المسلمين، يعني لا تقوم الخلافة بطبيعة الحال، ولا مجرد كلام.. والخلافة لا تقوم بمجرد الكلام، والجهاد يعني…

أحمد منصور: ذروة سنام الإسلام.

يوسف القرضاوي: ذروة سنام الإسلام، إنما يعني في.. في بريطانيا معنى الجهاد هناك أيه؟ الجهاد هناك تنشر الإسلام إنك تعرف غير المسلمين بالإسلام ..

أحمد منصور: وأن تلتزم بدينك.

يوسف القرضاوي: نحن المسلمين مقصرون جدًا في دعوة الآخرين إلى الإسلام، ناس يقول لك عايزين نقاتل، تقاتل ليه؟ هو أنت بلغت رسالة الإسلام والناس أبوا؟ دا إحنا لم نترجم القرآن باللغات العالمية الكبيرة ترجمة دقيقة وبليغة ومأمونة إلى اليوم، يعني لا يوجد.. حتى اللغة الإنجليزية اللي بيتكلم بها مئات الملايين من المسلمين، لا يوجد ترجمة يرضى عنها المسلمون كل الرضا، فنحن هذا هو جهاد العصر، جهاد العصر أن نبلِّغ رسالة الإسلام ودعوة الإسلام إلى العالم ويتعاون في ذلك المسلمون، طبعاً هناك الجهاد للدفاع عن الأرض الإسلامية كما دافع المسلمون في البوسنة وكما يدافع الإخوة في فلسطين وفي لبنان، هذا دفاع فرض عين على..

أحمد منصور[مقاطعاً]: أما في بلاد الغرب فإنه نشر الإسلام و التزام بالدين.

يوسف القرضاوي: جهادنا هو الدعوة، نشر الإسلام وتعليم المسلمين، هذا هو الجهاد الآن.

أحمد منصور: ناصر عبيدات يقول أن في الدول الخليجية..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: عبيدان.. عبيدان.

أحمد منصور: ناصر عبيدان يقول أن في الدول الخليجية رغم وجود آلاف المسلمين من المتخصصين إلا أن غير المسلمين يملؤون هذه الأماكن خاصة من مناطق جنوب شرق آسيا وغيرها، ففي استعمال.. في حالة الاستعمال تكون الأولوية للمسلم أم للكفء في مثل هذه الأمور؟

د.يوسف القرضاوي: ما فهمتش السؤال ده.

أحمد منصور: يقول إن الدول الخليجية مليئة بغير المسلمين الذين يعملون في الوظائف المختلفة، وهناك مهنيين مسلمين كثيرين متخصصين في هذه المناطق في دول العالم الإسلامي لم يتم استقدامهم للعمل، ففي هذه الحالة للمسلم حينما يستخدم هل يستخدم الأكفأ أم يستخدم المسلم؟

د.يوسف القرضاوي: هو بصفة عامة المسلم المفروض إنه يقدم المسلم على غير المسلم، النبي - عليه الصلاة والسلام - قال: "لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقيّ"، فنحن.. خصوصاً يعني في بلادنا العربية والخليجية يعني نحن نشكو من كثرة العمالة الأجنبية، أصبحت يعني من الكثرة والقوة بحيث أصبح لها تأثيرها، فنحن المفروض أنا في بلاد العرب أقدم المسلم.. والمسلم -حتى- العربي على..على غيره ثم المسلم بصفة عامة إلا إذا لم أجد الكفاءة الإسلامية، إنما إذا كان عندي الكفاءة الإسلامية لماذا؟ للأسف إنه كثيراً من الناس حتى في العمال يعني من يأتي بسائق أو يأتي بخادم أو يأتي بمربية أو يأتي بكذا، يعني يأتون بغير المسلمين وفي بلاد فيها ملايين المسلمين، فأنت لا .. لا تأمن هذا من ناحية طهارته، من ناحية كذا وبعض هؤلاء..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل هناك إثم يقع على من يستعمل غير المسلم؟ في حالة توفر المسلم؟

د.يوسف القرضاوي: أحياناً .. أحيانًا يكون هناك إثم إذا كان من دولة تحارب المسلمين أو تعاديهم، فكأن أنا بأدي له هذا الراتب اللي بيأخده مني ينقلب ضد المسلمين هناك، فلابد للمسلم أن يراعي هذا ما استطاع وما وجد إلى ذلك سبيلاً.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور لدي، أربع فاكسات الأول من أبو عبيد الله من بريطانيا وجمال كامل من ألمانيا وزرقان الطاهر من فرنسا، ومجموعة من المسلمين من هولندا، وآخرين من الدنمارك الكل يسألون عن شراء البيوت في أوروبا والاقتراض من البنوك الموجودة هناك، وحضرتك تعرف ولك فتوى شهيرة في هذا

.. لو توجزها لهم حتى نأخذ غيرهم.

حكم شراء البيوت في أوروبا بالفائدة الربوية

د.يوسف القرضاوي: هو طبعاً في الحلقات الأولى الحلقات الأولى من هذا البرنامج أجبت عن هذا السؤال، وقلت لهم إني كنت متشدداً في هذا وظللت متشدداً يمكن حوالي عشرين سنة، ومن عدة سنوات يعني أصبحت أفتي بمذهب الإمام أبي حنيفة وهو أيضاً قول بعض الحنابلة إنه المسلم خارج دار الإسلام -وهذا تعبير الحنفية - في دار الحرب، وبعض الناس بيفهموا دار الحرب يعني اللي فيها حرب لأ، الحنفية عندهم تقسيم ثنائي ما ليس بدار إسلام اسمه دار حرب، حتى لو ماكانش فيها حرب، فالحنفية يقولون: يجوز للمسلم أن يتعامل بالعقود الفاسدة ومنها عقد الربا، يعني مع غير..

أحمد منصور: غير المسلمين .. نعم.

د.يوسف القرضاوي: المسلمين .. بشرطين، الشرط الأول أن يكون في ذلك منفعة للمسلم والشرط الثاني ألا يكون في ذلك غدر ولا خيانة بغير المسلم، فهذه الأشياء أنا-طبعاً-لم أجز، لم آخذ بهذا الرأي على إطلاقه ولم أفتح الباب على مصراعيه، إنما أجزت هذا لمن يحتاجون إلى البيوت للسكنى.

أحمد منصور[مقاطعاً]: ولا يجدون بنوك إسلامية يتعاملوا معها..

د. يوسف القرضاوي: ولا يجدون بنوك إسلامية يتعاملون معها فهؤلاء يستطيعون أن يأخذوا بالمذهب الحنفي ويشتروا هذه البيوت لأنه تحقق.. يجدون في هذا منفعة إن الإيجار الذي يدفعونه يعني يصبح الآن قسط وبعد عشرين سنة أو نحو ذلك يصبح هذا البيت ملكاً لهم، ومن ناحية أخرى هذا ليس فيه أي غدر ولا خيانة لأنه هذا حسب الأنظمة المعمول بها وبرضا صاحب البيت ولا حرج في ذلك. فهذا يعني ما .. ما أفتي به.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، أشرك معي الدكتور فؤاد البرازي (عضو المجمع الأوروبي للإفتاء والبحوث من الدنمارك). دكتور فؤاد.

فؤاد البرازي: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام. دكتور فؤاد، ما هو الهدف من إنشاء المجمع الأوروبي للإفتاء والبحوث بعجالة لو سمحت؟

فؤاد البرازي: لقد حدد الباب الثاني من النظام الأساسي للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أهدافه فيما يلي:

الأول: إيجاد التقارب بين علماء الساحة الأوروبية والعمل على توحيد الآراء الفقهية فيما بينهم حول القضايا المهمة.

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا في أوروبا ..

فؤاد البرازي: نعم .. الثاني إصدار فتاوى جماعية تسد حاجة المسلمين في أوروبا وتحل مشاكلهم مع المجتمعات الأوروبية في ضوء قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية

أحمد منصور: ثالثاً؟

فؤاد البرازي: الثالث إصدار البحوث والدراسات الشرعية التي تعالج الوقائع المستجِدة على الساحة الأوروبية بما يحقق مقاصد الشرع ومصالح الخلق.

الهدف الرابع: ترشيد المسلمين في أوروبا عامة، وشباب الصحوة الإسلامية خاصة عن طريق نشر المفاهيم الأصيلة والفتاوى الشرعية القويمة، تلك هي الأهداف الرئيسية

أحمد منصور[مقاطعاً]: دكتور، لماذا لم يشعر المسلمون في أوروبا حتى الآن بأي جهد ملموس للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث رغم هذه الأهداف النبيلة التي أشرت إليها؟

فؤاد البرازي: لقد ذكرت أو إن هذا المجلس أقر نظامه الأساسي وأعلن عن تشكيله في الثلاثين من شهر آذار/ مارس عام 97، أي منذ حوالي..

أحمد منصور[مقاطعًا]: يعني قبل خمسة أشهر فقط يعني

فؤاد البرازي: يعني تقريباً ستة أشهر تقريباً، وكان المجلس في هذه الفترة مشغولاً بالترتيبات الإدارية وقد هُيئ المكان المناسب له في مانشيستر في بريطانيا ورقم هاتفه لمن يريد 00441614344544 ورقم الفاكس لمن يريد0044

أحمد منصور: بهدوء يا دكتور لو سمحت. دكتور، بهدوء لو سمحت.

فؤاد البرازي: طيب، 00441614914469 ومع هذا..

أحمد منصور: نعم .. هل يمكن دكتور، عفواً.. تذكر لو سمحت لنا العنوان البريدي لو سمحت أيضاً بسرعة؟

فؤاد البرازي: العنوان البريدي الآن بصعوبة ليس بيدي الآن ولكن من شاء أن يوجه رسائل فليوجهها عن طريق الفاكس وهو أمر طيب مع من هذا أقول..

أحمد منصور: أعطني ..دكتور لو سمحت أعتقد الآن جاهز العنوان مكتوب؟ هل يمكن.. هل يمكن أن يوضع العنوان للمشاهدين الراغبين؟ دكتور لو سمحت هل يمكن لأي مسلم في أوروبا أن يتصل بكم على هذه الهواتف والفاكس للحصول على الفتوى التي يريدها؟

فؤاد البرازي: أيوه، يمكن بسهولة أن يتصل وأمامي الآن على الشاشة رقمي الهاتف والفاكس للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، ويمكن للمشاهدين في أوروبا الاتصال على هذا المجلس على هذه الأرقام.

أحمد منصور: في أي الساعات يا دكتور لو سمحت؟

فؤاد البرازي: غالباً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

أحمد منصور[مقاطعاً]: بتوقيت بريطانيا؟

فؤاد البرازي: بتوقيت بريطانيا نعم.

أحمد منصور: اعتقد أن ذلك يمكن أن يسهم في حل مشكلات كثيرة للمسلمين المقيمين في بريطانيا والموجودين في أوروبا. أعتقد.. هل.. هل تريد أن يكون لك مداخلة مع فضيلة الدكتور القرضاوي؟

فؤاد البرازي: والله أريد فقط يعني أن أؤكد أولاً على قضية هي أن هذا المجلس -الحقيقة- اجتمع بحمد الله -تبارك وتعالى- في سراييفو بدعوة من رئيس علماء البوسنة وأنجز بعض الفتاوى الشرعية المهمة والتي ستصدر بعد ذلك - بمشيئة الله- مع مثيلاتها في كتاب مستقل، أُضيف إلى ذلك أن الآن هناك أسئلة عديدة وقضايا كثيرة يتولى أعضاء المجلس دراستها من أجل مناقشتها وإصدار الأحكام الشرعية فيها، مثل بيان الحكم الشرعي في فتح حساب جار في البنوك الأوروبية وإعطائها المودعين فوائد ربوية قليلة تترتب بشكل إلزامي على..

أحمد منصور[مقاطعاً]: صحيح ولدي بعض الأسئلة في هذا المجال نعم.

فؤاد البرازي: جيد، كما يدرس أعضاء المجلس بطاقات الائتمان التي تسمى في أوروبا " visa card"، وما يترتب عليها من فوائد ربوية فيما لن.. فيما لو لم يكن عند صاحبها رصيد في البنك، وما يتعلق بهذا الموضوع من أسئلة وإجابات، ثم بيان البديل الشرعي عن هذه البطاقات فيما لو كانت تلك غير جائزة، وأخيراً مسألة مهمة أيضاً من هذه القضايا التي أُحليت إلى المجلس: هل يجوز للمسلم المقيم في أوروبا الاقتراض من البنك بفوائد ربوية لإقامة مشروع تجاري إذا لم يجد عملاً في البلد الذي يقيم فيه بسبب انتشار البطالة؟ هذه الأسئلة وكثير غيرها مما يتعلق بشؤون المسلمين في أوروبا مطروحة حالياً للدراسة لإصدار الفتاوى الشرعية فيها.

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً لك يا دكتور وإذا كان لدى فضيلة الدكتور القرضاوي تعليق أو مداخلة حول هذا الأمر.

د. يوسف القرضاوي: آه.. هو الموضوع -الحقيقة- يعني كما ذكر الأخ الدكتور فؤاد. هذا المجلس له أهدافه وله بواعثه وقد أصدر عدداً من الفتاوى والأشياء المهمة ولكن مشكلته-الحقيقة- هي المشكلة التي هي مشكلة كل مشروع إسلامي.

أحمد منصور: ما هي. فضيلتك؟

د. يوسف القرضاوي: مشكلة التمويل.

أحمد منصور: آه .. نعم نعم.

د. يوسف القرضاوي: مشكلة التمويل .. والواقع إننا نحن المسلمين في حاجة إلى أن نعرف كيف نمول مؤسساتنا الـ .. المهمة، كثير من المسلمين يعني لا.. لا يدفعون إلا للجوامع لبناء الجوامع، والجوامع لا تكفي وحدها، الجوامع لا تستطيع أن تحيي مجتمعاً مسلماً ولا أن تحفظ دينًا مسلماً، لابد من الجوامع من مدارس ومن مدارس مؤسسات، ولابد من هذه المجالس ولذلك يعني هذا المجمع في غاية الأهمية، وقد أصدرنا -الحقيقة- في سراييفو.

أحمد منصور: صحيح.

د. يوسف القرضاوي: عدد من الفتاوى والبحوث يحتاج إليها المسلمون في أوروبا وفي الغرب بصفة عامة وفي كل مكان، ولكن حتى لا نستطيع.. كثير من الإخوة لم يستطيعوا أن يحضروا في سراييفو، لأن لم يستطيعوا أنه.. المجلس ليس له مالية وليس له ميزانية، فالذين ذهبوا ذهبوا على حسابهم أو على حساب الجهات التي..

أحمد منصور[ مقاطعًا]: يعني فضيلتك تدعو إلى المساهمة في دعم المجلس؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أدعوهم لدعم ..يعني هذا المجلس هو محتاج إلى 40 ألف جنيه إسترليني.

أحمد منصور: سنوياً؟

د. يوسف القرضاوي: يستطيع أحد المسلمين.

أحمد منصور: هذه ميزانية سنوية؟

د. يوسف القرضاوي: ميزانية سنوية

أحمد منصور: المسلمون في أوروبا أغنياء يا مولانا.

د. يوسف القرضاوي : يستطيع واحد من المسلمين أن يقوم بهذا ويقول أنا أصرف على هذا، يعني ما.. ياما هناك أناس يصرفون في بعض الرحلات أضعاف هذا المبلغ، فأنا أدعو المسلمين أن يدفعوا لهذا المجلس سواء كانوا في أوروبا أو في خارج أوروبا، من الزكوات، من الصدقات والتبرعات، من الأوقاف، من الوصايا، حتى ممن ..من الأموال المشبوهة، لو واحد جاله فوايد أو كذا ممكن يدفعها لهذا المجلس، وحتى نستطيع أن نحيي مؤسساتنا، فأنا أدعو المسلمين لمعاونة هذه المؤسسات حتى نحفظ الجيل الإسلامي أو الأجيال الإسلامية في بلاد أوروبا وفي بلاد الغرب بصفة عامة، وهذا من خير الأعمال وأعظم القربات إلى الله تبارك وتعالى.

أحمد منصور: وندعو المسلمين في أوروبا أيضاً أن يسهموا في هذا العمل .. حتى..

د. يوسف القرضاوي: نعم، طبعاً المسلمين في أوروبا هم أول من يجب أن..أن.. أن يسهموا في هذا، لأن هذا عمل لخدمتهم، وهناك من المسلمين في أوروبا من عنده قدرة، هناك مسلمين يملكون الأموال والملايين للأسف ونحن نعرف، وقد عرفنا في المدة اللي فاتت من يملكون المليارات من المسلمين، هؤلاء لماذا لا يتبنون هذه المؤسسات؟ فنسأل الله سبحانه وتعالى..

أحمد منصور: يعني الآن العبء - حضرتك - شرعاً وفقهاً أصبح على مسلمي أوروبا أن يدعموا هذا؟

د. يوسف القرضاوي: أصبح على مسلمي أوروبا بصفة خاصة.

أحمد منصور: ثم المسلمين في الشرق.

د. يوسف القرضاوي: وعلى المسلمين بصفة عامة -إن شاء الله- حتى يحيا هذا المجلس ويقوم بدوره المنشود.

أحمد منصور: معي الأخ محمد من النرويج.

محمد: سلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: هناك فاكسات لم يعني..

محمد: بالنسبة للسؤال الأول، ما كانت الإجابة تامة، لأن أنا ذكرت حديثين، الحديث الثاني لا تتنارى نار المسلم ونار المشرك أو كما قال صلى الله عليه وسلم وذكرت أنت يا شيخ في..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يا أخ محمد لو.. لو تسرع لو سمحت لأن وقت البرنامج أوشك على الانتهاء وأنت يعني أخذت سؤالاً غيرك له أسئلة كثيرة، وأطرح سؤالك على الشيخ وكان هو يسأل عن الصفات التي يجب أن تتوفر -هو اتصل في أول البرنامج- ويبدو أنه يكرر طلبه، يسأل عن الصفات التي يجب تتوافر .

د. يوسف القرضاوي:هو أنا قلت يا أخي هذا الحديث له مساق وهو نفس بقية الحديث المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما، المشرك المعادي للمسلمين إنما إذا أنت في بلاد تفتح لك يعني أبوابها وتفسح لك للعيش فيها.. هذا ليس مشركاً معادياً.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، هنا رسالة من أبو حسين من لندن هو يعلَّق على بعض ما ذكرته -فضيلتك- يقول ذهبنا لزيارة إحدى المدارس الإنجليزية تتبع الكنيسة الإنجليزية وجدنا فيها مكان للوضوء ومكان للصلاة خاص بالطلاب والطالبات وهو يعني سُرَّ لوجود احترام للمسلمين. لدي عدة أسئلة هنا عن الطلاق في الغرب وعندي فاطمة من بريطانيا تسأل عن حكم نفقة وحقوق المرأة المطلقة التي تريد أن تطلق على القانون المدني الأجنبي ونفس السؤال عندي من عبد المنعم من الدنمارك ونفسه من..

د. يوسف القرضاوي:أنا أرى أن نجعل الحلقة القادمة لهذه الأمور، يعني فقه الأسرة والأحوال الشخصية والمعاملات المدنية في الغرب بصفة عامة، لأن هذه قضية تحتاج إلى شيء من التفصيل ولا أظن ما بقى من البرنامج يتسع للإجابة عن هذا ومن حق إخوتنا الذين أرسلوا هذه الفاكسات -الحقيقة- أن نجيب عنهم إجابة شافية.

أحمد منصور: يعني أيضاً نخصصها لفقه الأسرة في الغرب؟

د. يوسف القرضاوي: لفقه الأسرة أيضاً في.. في الغرب وهو يعني تابع للموضع إن شاء الله.

أحمد منصور: خير إن شاء الله.

مشاهدينا الكرام، نأمل أن نكون تمكنا خلال هاتين الحلقتين عن فقه الاغتراب من وضع الأسس التي تؤهل المسلمين في أرجاء الدنيا لفهم دينهم والالتزام به، والحلقة القادمة، رغم إننا كنا سنتناول وضع غير المسلمين في المجتمع المسلم إلا أننا سنؤجلها لما بعدها، ونتناول حقوق أو الأسرة المسلمة في الغرب كما أشار فضيلة الدكتور، وللإخوة الراغبين في إبراز مشاكل الأسرة الموجودة في الغرب أن يتصلوا على هواتف البرنامج.

نتوجه بالشكر الجزيل إلى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، كما نشكركم على حسن متابعتكم، في الأسبوع القادم -إن شاء الله- نتناول موضوع الأسرة المسلمة في الغرب. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة