أفضل رياضيين عربيين عالميين في القرن العشرين   
الاثنين 30/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة

أيمن جادة

ضيوف الحلقة

نوال المتوكل - وزيرة الشباب والرياضة المغربية
سعيد عويطة - عداء مغربي

تاريخ الحلقة

07/07/2001

- مشوارهما الرياضي وكيفية وصولهما إلى العالمية
- دور الدولة في تكوين المواهب العربية
- أسباب اعتزالهما والتوقف عن الجري
- أسباب هجرة العدائين المغاربة وتجنسهم بجنسية أخرى

سعيد عويطة
نوال المتوكل
أيمن جاده

أيمن جاده: تحية لكم من الجزيرة مشاهدينا الكرام، وأهلاً بكم مع برنامج (حوار في الرياضة).

أجرت قناة الجزيرة خلال الأسابيع القليلة الماضية استفتاءين لاختيار أفضل رياضي وأفضل رياضية على المستوى العربي خلال القرن العشرين، وذلك بعدما أجرينا استفتاء على صعيد نجوم كرة القدم بصورة مستقلة من قبل، في استفتاء أفضل الرياضيين فاز العداء المغربي العالمي (سعيد عويطة) بلقب "رياضي القرن العشرين عربياً" حسب رأي الجمهور، وهو بالطبع الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبيات (لوس أنجلوس 84) في سباق الخمسة آلاف متر والمسيطر على الألقاب والأرقام القياسية العالمية لسباقات من 1500 وحتى 5000 متر خلال النصف الثاني من الثمانينات.

وفي سياق اختيار أفضل الرياضيات فازت العداءة المغربية العالمية السيدة (نوال المتوكل) بلقب "رياضية القرن العشرين عربياً" أيضاً، وهي الفائزة بالميدالية الذهبية في أولمبياد لوس أنجلوس 84 في سباق 400 متر حواجز، وهي التي تألقت في سباقات الحواجز خلال فترة الثمانينات قبل اعتزالها وتوجهها للعمل الإداري، حيث حصلت على عضوية الاتحاد الدولي لألعاب القوى واللجنة الأوليمبية الدولية، ولعلها ليست مصادفة أن يكون الفائزان من المغرب بعدما ظهرا معاً في أولمبياد لوس أنجلوس 84 وفتحا الباب أمام الانطلاقة العالمية لألعاب القوى المغربية والتي قدمت الكثير من الأبطال والبطلات فيما بعد، وقد حققا الصدارة في هذين الاستفتاءين بفارق شاسع من الأصوات، وهو استفتاء مخصص للجمهور كما نقول دائماً.

للحديث عن ذلك، عن حياتهما الرياضية، عن آرائها في واقع ألعاب القوى عربياً وعالمياً وطموحاتها معي في الأستوديو السيدة نوال المتوكل (الفائزة بلقب أفضل رياضية عربية في القرن العشرين)، ومعي أيضاً السيد سعيد عويطة (الفائز بلقب أفضل رياضي عربي في القرن العشرين) في استفتاء الجزيرة نت، فأرحب بالضيفين الكريمين، أيضاً أرحب بمداخلاتكم واستفساراتكم على هواتف وفاكس البرنامج وأيضاً موقعه الحي على الإنترنت على عنوان: www.aljazeera.net وأوجه إلى ضرورة الاشتراك أولاً في عضوية هذا الموقع وهو إجراء بسيط ومجاني، وبعد ذلك يمكن الدخول في المشاركات الحية وتوجيه الأسئلة والمداخلات للضيفين الكريمين.

كالمعتاد دعونا نبدأ بهذا الاستهلال المصور.

تقرير/ حيدر عبد الحق: حاضر المغرب الزاهي في ألعاب القوى هشام القروح، صلاح عيسو، خالد بولاني، إبراهيم الحلافي وكوكبة كبيرة من العدائين الذين صاغوا اسم المغرب بالذهب في البطولات العالمية والأولمبية، هذا الحاضر بالتأكيد هو امتداد لماضٍ زاهر كان اسمه سعيد عويطة، وكانت البداية عام 83 بميدالية برونزية أحرزها عويطة في سباق 1500 متر ضمن بطولة العالم لألعاب القوى، وفي العام التالي أصبح عويطة بطلاً أولمبياً بعد أن نجح في إحراز ذهبية الخمسة آلاف متر في أولمبياد لوس أنجلوس، ثم أضاف لقباً عالمياً في نفس الاختصاص عام 87، وأصبح عويطة حلم الشباب المغربي الذين تدفقوا بالآلاف نحو مدرسة ألعاب القوى المغربية التي خرجت بعد ذلك كل الأسماء الحالية من الأبطال والبطلات. أما قطار قنيطرة السريع فقد اعترته الإصابة، لكن التاريخ حفظ له إنجازه في النزول تحت سقف الـ 13 دقيقة في مسافة الـ 500 متر وجمع الأرقام القياسية في الوقت نفسه بدءاً من سباق 1500 متر وصولاً إلى 5000 متر. وبعد الاعتزال كان الرحيل نحول الولايات المتحدة الأميركية بسبب مشاكل تجددت مع اتحاد ألعاب القوى، وظل عويطة هناك مع المشاركة في تنظيم سباق دولي باسمه في الدار البيضاء قبل أن يعود مرة أخرى إلى وطنه ليبدأ رحلة جديدة مع ألعاب القوى.

الماضي الزاهر لبطلات ألعاب القوى المغربيات في الوقت الحاضر لم يكن إلا فتاة سمراء اختارت ألعاب القوى بتشجيع من والدها الذي أصبح مدربها، وحققت عدة بطولات في 400 متر حواجز في أفريقيا وألعاب البحر الأبيض المتوسط، وفي أولمبياد لوس أنجلوس عام 84 كانت نوال المتوكل على موعدٍ مع المجد في سباق 400 متر حواجز، لم يكن فوزاً سهلاً بل كان مليئاً بالدموع عندما توفي والدها قبل السباق، لكنها أهدت المغرب ميدالية ذهبية هي الأولى التي تحققها فتاة عربية مسلمة في الأولمبياد، وبعد ثلاث سنوات اعتزلت نوال مضامير ألعاب القوى بسبب الإصابة لتفتح المجال الواسع أمام الفتاة المغربية لتحقيق الإنجازات العالمية، وكان الحفل الذي أقامته قناة (الجزيرة) اليوم على شرف أفضل رياضي ورياضية عربيين في القرن العشرين وفي استفتاء (الجزيرة نت) مناسبة حاولت فيها (الجزيرة) أن تحفظ لمن رفع اسم العرب عالياً حقه في التكريم.

استفتاء رياضي القرن العشرين عربياً

الجزيرة نت

المشاركون 6476 ألف صوتاً

1- سعيد عويطة المغرب 61.1%

2- نور الدين مرسلي الجزائر 16.4%

3- عبد اللطيف أبو هيف مصر 10.6%

4- سيد نصير مصر 4.4%

5- محمد القمودي تونس 3.8%

6- سمير بنوت لبنان 3.2%

استفتاء رياضية القرن العشرين عربياً

الجزيرة نت

المشاركون 5646 ألف صوتاً

1- نوال المتوكل المغرب 48.2%

2- غادة شعاع سوريا 22.7%

3- حسيبة بولمرقة الجزائر 10.4%

4- رانيا علواني مصر 9.4%

5- نزهة بيدوان المغرب 7.1%

6- نورية بنيدا مراح الجزائر 2.2%

]فاصل إعلاني[

أيمن جاده: ضيفا حلقة اليوم هما اللذان اختارهما جمهور (الجزيرة) عبر الإنترنت كأفضل رياضيين عربيين في القرن العشرين، العداء المغربي العالمي سعيد عويطة بين الرجال، والعداءة المغربية العالمية نوال المتوكل بين الإناث، البطلان العالميان معنا معاً ربما لمرة نادرة تليفزيونياً لنتحدث معهما وعنهما وعن ألعاب القوى من خلالهم. لكن نبدأ بالسيدات أولاً، السيدة نوال المتوكل، بالتأكيد حصلت على تكريم كثير ومتعدد في حياتك الرياضية والمهنية إدارياً، لكي ماذا يعني لكن اختيار الجمهور لك كأفضل رياضية عربية في القرن العشرين من خلال استفتاء الجزيرة؟

مشوارهما الرياضي وكيفية وصولهما إلى العالمية

نوال المتوكل: بسم الله الرحمن الرحيم. أولاً في البداية أود أن أشكر قناة الجزيرة على هذه الدعوة الحميمة، وأعبر لكم عن مدى سروري بين.. من خلال تواجدي بين ظهرانيكم، وأود كذلك أن أحيي كل الجمهور الرياضي اللي يتابع هذه الحلقة الفريدة من نوعها، لأن كيف ما قلت.. رغم أن.. (الجزيرة) هذه قناة فتية عمرها قامت بهذه الفكرة اللي هي فكرة كيف ما قلت فريدة من نوعها، هذه إنها حاولت أنها -ولو ما واكبتش معانا مسار جيلنا الرياضي- تقوم بهذا الإنجاز من خلال استفتاء أنها وسمتنا بهذا.. لقب.. لقب بطلة القرن والبطل سعيد عويطة كبطل القرن.. نحيي كل من ساهم ومن صقل هذه الفكرة ومن ساهم بش يخرجها إلى الوجود، فتحياتي لكم وتحياتي لجميع أصدقاء اللي يشتغلوا معاكم في قناة الجزيرة.

فيما يخص ها اختيار كأفضل رياضية.. رياضية القرن أنا أعتبره أنه اختيار ما مش لنوال المتوكل فقط ولكن اختيار تقدر تتوسم بيه كل فتاة مغربية وكل فتاة عربية، لأن ما وصلت ليه من درجة عالية فيما يخص الرياضة، ولو أنها بدت صاحب مشوار بصفة متحشمة.. محتشمة -عفواً- فاحتلت واحدة صدارة مهمة على صعيد دولي، فكان هذا اللقب هذا هو لقب لكل الفتيات العربيات وكل البطلات المغربيات.

أيمن جاده: نعم، سعيد عويطة طبعاً أنت ربما في هذه الآونة في فترة تكريم، يعني بعد أكثر من عشر سنوات بضعة عشر عاماً من الاعتزال والتوقف عن الجري حصلت على التكريم مؤخراً من الجامعة الإيطالية لألعاب القوى، من الاتحاد الدولي لألعاب القوى على هامش الجائزة الكبرى، والآن من خلال اختيار الجمهور لك كأفضل رياضي عربي في القرن العشرين. ماذا يعني لك ذلك؟

سعيد عويطة: بسم الله الرحمن الرحيم. أنا قبل أبتدي كلمتي أتوجه بالشكر الجزيل إلى.. إلى قناة (الجزيرة) التي لها نظرة خاصة حول الرياضة والرياضيين أولاً. بكل صراحة.. لقد عجز لساني عن التعبير من الغبطة والسرور التي تخالج صدري، وليس ذلك لأنني احتليت الرتبة الأولى، ولكن اختياري من طرف الشعب العربي، هذا في حد ذاته يعتبر بالنسبة لي أحسن من الأرقام القياسية أو الميدالية الذهبية، فلولا تشجيعات وتواجد العرب بجانبي.. طوال مسيرتي الرياضية ما كنت لأكون سعيد عويطة، ولا توجته الآن بين أحضان قناة (الجزيرة) ليزفني العرب ويتوجونني كبطل القرن، فهذا الأسبوع.. الأسبوع.. اللي.. الماضي كان.. كرمتني الاتحاد الدولي والاتحاد الإيطالي كنت محظوظ مرة أخرى ليكرموني الشعب العربي اليوم في قناة (الجزيرة).

أيمن جاده: في هذا الاستفتاء نعم، طيب، يعني طبعاً.. ربما المعلومات عنكم معروفة وكثيرة، ولكن لمن -ربما- لا يعرف، لمن لم يواكب مسيرتكما في فترة الثمانينات لابد من بعض الأسئلة التقليدية لمزيد من التعريف. يعني السيدة نوال، أنت كفتاة اقتحمت مجال الرياضة واخترت ربما تخصصاً صعباً. في البداية يعني ما الذي شجعك على هذا التوجه؟ هل.. هل لقيت الدعم من الأسرة ومن الوالد رحمه الله؟

نوال المتوكل: هو بالطبع في البدايات تكون.. تكون الخطوة الأولى دائماً صعيبة، لأنها، لأنك تعرف كفتاة وفي مجتمع.. يعني مغربي وكان تحفظات، لكن لقيت الدعم الكافي من الأسرة وعلى وجه الخصوص الأب كان -الله يرحمه- اللي كان دائماً كل لحظة، لحظة وكانت هو كل المشوار الرياضي، كان يروح معايا حصص التدريب، وكان يدخل معايا ميدان التباري، وكانت شجاعة دائماً وكان واحد الحوار متواصل، وكل مبني على الثقة، الثقة هي الأساس لما بيكون واحد تلاحم وتكامل فيما يخص اتخاذ القرارات وسط العائلة.. حتى تكون واحد سهولة فيما يخص المستقبل، و.. ما أخفيش عليك أن الأخ (جميل فؤاد) هو اللي كان السب الأول بش مشيت معاه.. للملعب على أساس أنني ندخل ميدان التباري، وفي الراهنة.. في الآونة الأولى كانت واحد نتائج مرضية، وكان الأب -الله يرحمه- كل ما.. رأى لو كان يطلع اسم نوال المتوكل في الجرائد المغربية إلا وكان يصبح الافتخار خصوصاً لما كان يجوا أصدقاء دياله في الخدمة أو في الشغل كان يجيبوا له يعني..

أيمن جاده: قصاصات..

نوال المتوكل: قصاصات طلعت على الجريدة فكانت تزيد الغبطة دياله وكانت تزيد السرور دياله، وكان الحلم دياله هو أنه يشوفني يوم من الأيام بطلة أولمبية، لكن.. لكن الحلم دياله عمره ما يتحقق، ولكن.. واثقة أنه كان حاسس باليوم اللي فزت فيه بالميدالية وهو كان اتوفى.

أيمن جاده: نعم، طيب.. سعيد عويطة، يعني نفس الشيء ما الذي جعلك تختار أن تصبح عداء المسافات المتوسطة؟ كيف اقتحمت هذا المجال؟

سعيد عويطة: بطبيعة الحال فبدايتي كباقي الشباب المغربي والعربي مارسته في البداية كرة القدم، وبعدها اتجهت إلى ألعاب القوى بناءً على نصيحة من الأساتذة اللي كانوا عندي في الدراسة، بدون أن أنسى مدربي وأطر نادي الدفاع الرياضي الفاسي والاتحاد الرياضي الفاسي، وبعد ذلك انخرطت في البطولات المدرسية والجامعية. فطموحي كان للوصول إلى القمة لابد الإرادة والاجتهاد واحترام تام للتداريب اللي كانت أعملها، والعمل بنصائح المدربين دياليك.. آنذاك. وقد كان واحد.. واحد تشجيع لي كان بالنسبة لي تشجيع خاص اللي لعب واحد دور مهم في حياتي هو اتجاه المغفور له (الحسن الثاني) بمثابة شحنة نفسية قوية حفزتني على الاجتهاد، وفي هذا الإطار لن أنسى الاستقبال الملكي الذي خصني به وأنا والأخت نوال.. أنا والأخت نوال المغفور له الحسن الثاني رحمه الله.

أيمن جاده: لكن طبعاً أنت ربما ككل المغاربة أو معظم العرب كنت تحب كرة القدم، يعني ما هو الحافز الذي وجهك لـ.. لألعاب القوى؟

سعيد عويطة: والله العظيم أنا كنت رياضي أحب أن أفوز، في كرة القدم -مع كل أسف- كان 11 لاعب فإذا كان لاعب..

أيمن جاده: الفوز ليس بيد لاعب واحد.

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: نعم.

سعيد عويطة ]مستأنفاً:[ فده هو اللي جعلني بش نختار ألعاب القوى، وهذا هو اللي جعل الأستاذة اللي في الرياضة اللي كانوا عندي آنذاك أو مدربي ديال النادي بش ينصحوني وينشطوني بش نمشي ألعاب القوى، لأن كنت إنسان كان.. أحب كان يعجبه التحدي كان يعجبه فوز بميداليات كان يعجبه الفوز، أنها كانت أقل أي رياضة عملت كرة اليد كرة السلة في المدرسة عندما انهزم دائماً كان أبكي، فقالوا: أنت ما يصلح لك إلا ألعاب القوى فرحت لألعاب القوى.

أيمن جاده: أن تكون صاحب -يعني- قرارك وسيد نفسك.

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: أن تفوز بنفسك أو تنهزم بنفسك. طيب سيدة نوال، يعني كلمة السر ربما "التحدي"، أنت اقتحمتي مجال كان إلى فترة قريبة من فترة ظهورك حكراً على الرجال قبل أن يخصص لأيضاً النساء وهو سباقات الحواجز من 100 إلى 400 متر، وميداليتك الذهبية طبعاً في لوس أنجلوس في سباق 400 متر حواجز، لماذا هذا الاختيار الصعب؟

نوال المتوكل: هو في الأول كان توجه.. يعني عشوائي تجاه السباقات القصيرة.. قياس سباق 60 متر و 100 متر، و 200 متر، 400 متر مستوية، لكن شفت أن النتائج على صعيد عربي كانت دائماً ممتازة، وعلى الصعيد القاري كانت دائماً ممتازة، وكان الهدف ديالي هو أنني آمل يوم في الأيام أن نفوز على الأميركيات وعلى الأوروبيات.

أيمن جاده: العالمية.

نوال المتوكل: العالمية، فمن ثم حسيت بأن كان هناك الاتحاد الدولي يزعم وصار كي يوجه العنصر النسائي تجاه 400 متر حواجز، كانت.. كان سباق فتي، سباق جديد وكان..

أيمن جاده: استحدث من..

نوال المتوكل: نعم، وكان محتكر من طرف الرجال، فأول آونة يعني دخلت.. لسباق 400 متر حواجز استطعت أنني أحقق رقم عربي إفريقي طول ما حتى على صعيد فرنسي وأميركي، ومن هناك حسيت بنفسي أنني كانت عندي قدرة وقوة على أنني بش أتحدى ذاك ودائماً أكون في القمة على غرار 100 و 200 متر و 400 متر اللي كنت أنا فيهم تقريباً في المرتبة 50.. 55، فها التوجه كان.. كان ضمن صائب ومعية مدربي اللي كان آنذاك بيحاول أنني بش تكون الخطوات ديالي في تحسن محترم، طريقة الجري يكون فيها تحسن، وفي الأول مشينا على هذا الاتجاه بش نحسن بالخطوات الجري وطريقة الجري.. وعملت شو نتائج وإلى آخر مشواري الرياضي وأنا في الـ 400 متر حواجز.

أيمن جاده: يعني لكن تكنيكياً هناك اختلاف واضح بين سباق السرعة الـ Sprint 200 و 400 وبين سباق الحواجز.

نوال المتوكل: طبعاً، وحتى وحتى..

أيمن جاده: تنظيم الخطوات وتنظيم القفزات.

نوال المتوكل: طبعاً، وحتى الكثير أنه نقدوني في المغرب وخارج المغرب لأن كانت قامتي قامة قصيرة جداً..

أيمن جاده: لهذا الاختيار طبعاً في البداية، نعم.

نوال المتوكل: نظراً لاختيار 400 متر حواجز، ذاك التوجه ما كان صائب، والمدرب في خطأ فادح، فنوال المتوكل لازم تبقى تستمر في 100 أو 200، يعني سباقات السرعة.

أيمن جاده: السرعة.

نوال المتوكل: لأن 400 متر حواجز تخسر قامة وتخسر واحد الدقة.. يعني في الطريقة الفنية في المرور على الحواجز، وأظن كنت عند الواحد يعني إرادة قوية كيف ما قال البطل سعيد ميزة تكون إدارة.. الإرادة، ممكن تكون القدرة والقوة على تحمل عبائة [عبء] التمارين، الواحد دائماً كي يفلح وكي ينجح يكون عند الواحد الهدف لازم يوصل له، ما بيوصل له..

أيمن جاده: نعم، طبعاً أنت -يعني- استغرقت حوالي 7 سنوات من المشاركات العربية، القارية، الدولية، من التحضير، من التكوين، حتى توجتي بميدالية لوس أنجلوس الذهبية، هل -يعني- نستطيع أن نفهم من ذلك إن الموهبة تحتاج للممارسة، للصبر، للمثابرة، فتصل للعالمية، أم أن الحظ أحياناً يتدخل، أو كيف تصفى في هذا الجانب؟

نوال المتوكل: أظن إن كثير يقول لك نوال عندها حدود متعددة، الحد لوحده مش.. مش يكفي، كان واحد.. واحد.. كان واحد يعني.. سعيد عويطة، وتكون واحد ضغوط، وإلا ما كنش انضباط التمارين، الواحد عمره ما يفلح، نوال المتوكل كانت فتاة شابة، وكان عليها ترعى يعني تعمله تقوم مسائل متعددة داخل البيت بش إنها تستحق تخرج من البيت وتروح تمارين، بالإضافة إلى هذا كان كانوا دروس وكان لازم إنني دائماً نفلح.. في مشواري المدرسي، ولولا.. يعني ولو ما كانوش نتائج.. يعني مهمة في الدراسة ما كان أمامي دخول ميدان التمارين والرياضة. فكان.. كان دائماً الأب ديالي الله يرحمه ورايا وكان تعطيني واحد شحنة واحد دفعة على أساس أنني أكون أفلح في كل ميدان، فـ.. كان ضمن كان أساسي أنني تكون واحد مساواة ما بين الرياضة وما بين الدراسة، هو ده اللي خلى وزائداً.. زيادة على نصائح ديال الأبوين.

أيمن جاده: نعم، يعني سعيد، ما تعليقك على هذا الجانب؟ الموهبة ما الذي تحتاج إليه لكي تصل للعالمية؟ إذا طبقنا هذا الأمر على سعيد عويطة، ما هي العناصر التي صنعت شخصية سعيد عويطة الرياضية وقادته إلى النجاح؟

سعيد عويطة: هناك عناصر متعددة بطبيعة الحال، ولكن العنصر الوحيد اللي كان سعيد عويطة كان.. عليه هي كانت عندي stamina وكان عندي endurance.

أيمن جاده: اللياقة والتحمل.

سعيد عويطة: اللياقة والتحمل، فهذا هو اللي جعلني بش نكون عدَّاء في المستوى عالمي من المسافات 800 متر حتى عشرة آلاف متر، بطبيعة الحال ما بقى (..) احتسب 800 متر و1500 متر يكون فيهم.. أنا في الأول بديت ببداية بـ خمس متر وعشر آلاف متر حتى السنة 1983م.. كنت مع فريقي في فرنسا.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: سعيد، كنت تتحدث عن.. -يعني- بداياتك عن فترة عام 83، اختياراتك وتركيزك على هذا النوع من السباقات.

سعيد عويطة: كما قلت.. أنا كنت بدأت في بمسافات طويلة Cross Country.

أيمن جاده: "العدو الريفي"، "اختراق الضاحية".

سعيد عويطة: والعدو الريفي و5000 متر وعشر آلاف متر، فعندما أرسلتني الحكومة المغربية لفرنسا لعمل دراسة ورياضة فمن هناك عملت مقابلة واحدة في 400 متر فكان الوقت هي 45 دقيقة 75.

أيمن جاده: 45 ثانية.

سعيد عويطة: آه، اسمح لي 45 ثانية و75 جزء بالمائة، فمن هناك عرفت بأن.. بأنني سأكون العداء في المستوى في 800 متر أو 1500 متر، فكان التدريب أقل من 5000 متر وعشر آلاف متر آنذاك، فمن هنا بدأت.

أيمن جاده: التركيز على..

سعيد عويطة: التركيز على 800 متر و 1500 متر وتركت 500 متر حتى لـ 84 لألعاب أولمبية.

دور الدولة في تكوين المواهب العربية

أيمن جاده: طب يعني.. من هذا الإطار هناك من يقول بأن معظم المواهب التي نجحت عربياً إنما حصلت على تكوين أجنبي، تم تكوينها في بلدان أجنبية أو بإشراف خبرات أجنبية ماذا تعلق على هذا الجانب ويعني بأخذ حالتك مثالاً؟

سعيد عويطة: والله يا أخي أيمن، كنت تدخلت مرة واحدة في برنامجك، لأن كان أستاذ أردني قال بأن عويطة تكوَّن في بلجيكا. أقول: هذا خطأ لأن سعيد عويطة تكون في المغرب ومن هناك أصبح بطل، بل أوروبا ساعدتني إلا.. للاحتكاك و.. و.. والتركيز في مباريات دولية، هذا هو اللي جعلني بش نمشي لأوروبا، فأنا كان تدريبي دائماً في المغرب، كان جميع الفريق الوطني المغربي كان يتدرب في المغرب.. على ما أظن الأخت نوال هي كانت معنا في المعسكر، فأنا لا أظن أتكلم على المغرب وأتكلم كمغربي ليس هناك، ليس هناك أطر أجنبية كانت في المغرب، كانت تدرب المغاربة، فهنا كل كلها كانت أطر مغربية 100%.

أيمن جاده: إذا استفادتكم من البلدان الأجنبية كانت بالاحتكاك، بالمعسكرات، بالتدريب، وليس بالتكوين الأساسي. طيب يعني سيدة نوال، يعني هناك من يقول من خبراء الرياضة بأن الميدالية الأولمبية الواحدة قد تكلف مليون دولار وربما أكثر من أضعاف هذا الرقم من الوصول بالرياضي إلى تحقيق ميدالية أولمبية. مقابل هذا يقال عربياً إن البطل أو البطلة على المستوى الأولمبي غالباً ما يكون نتاج حالات فردية وجهد فردي ذاتي وليس نتاج للتخطيط المسبق على المستوى العام، ماذا تعلقي على هذا الموضوع؟

نوال المتوكل، عفواً، قبل ما نعلق على السؤال هذا كنت أحب.

أيمن جاده: اتفضلي.

نوال المتوكل: نجاوب على السؤال اللي قبل في كون عدد من الأبطال المغاربة كانوا يعملوا تكوين ديالهم يعني مواسم متعددة خارج المملكة المغربية، ما كانش هذا بصفة تامة، لأن نوال متوكل عملت مشوارها الرياضي الأول من 77 حتى الـ 84، داخل المملكة المغربية بإشراف أطر مغربية، باستثناء.. آخر المطاف اللي وصلت إليها مدربين واحد فرنسي واتنين أميركيين، لكن كانت منحة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ربما بسبب.. بسبب التطور والوصول للعالمية ربما الاحتياج لتكتيكات أكثر أعقد، تدريبات أكثر تطوراً.

نوال المتوكل: الدقة.

أيمن جاده: بالضبط يعني، يعني ربما هذا أيضاً مفهوم.

نوال المتوكل: نعم، لكن كان مشواري الأساسي الأول اللي هو الأساس في المغرب.

أيمن جاده: القاعدة بنيت في المغرب.

نوال المتوكل: القاعدة بنيت في المغرب، وكان -كيف ما قال الأخ سعيد- واحد الاحتكاك لازم أن تخرج من البلاد بش تشوف يعني أبطال عندهم مستوى جديد علينا، لما كنت في المغرب عارفة رأسي بدون قيام جهد عارفة إن إنا راح باحتل المرتبة الأولى، ومن ثم كان دائماً الرقم.. (هدف) واحد، مستوى دائماً موازي، عارفة رأسي لأن ما عنديش تميز من حسن إلى أحسن إلا ما انتقلتش واحد لميدان الاحتكار والاحتكاك مع البطلات بمستوى عالمي.

أيمن جاده: هو.. هو الجواب متطابق معك وسعيد، يعني لذلك أنا نقلتك إلى الموضوع الآخر.

نوال المتوكل: نعم.. نعم.. نعم اتفضل.

أيمن جاده: وهو قضية أن الميدالية الأولمبية تساوي ربما ملايين الدولارات من الجهد والتدريب، وأيضاً إنها عربياً نتيجة جهد فردي أو حالات خاصة وليست تحقيق جماعي.

نوال المتوكل: بالفعل طبعاً في الأول لما بدنياً كان واحد اختيار أولاً لعبة ألعاب القوى اختيار جاء عن طرف.. عن طرف صدفة و 400 متر..

أيمن جاده: عشوائي يعني.

نوال المتوكل: عشوائي، كان تنسيق ما بين النادي والاتحاد المغربي لألعاب القوى، كان هناك معسكرات، وكان واحد.. وواحد طريق صائب ولكن ما كانش واحد تخطيط بدقة وتقنية عالية يعني بصماته تواصلت سنة 84، وآنذاك شاف معانا الرأي العام والرأي العالمي أن بطلين مغربيين خرجوا من واحد ميداليات وتفرج العالم بأسره وخاصة إن كان عنصر نسوي بيفوز وبيحتكر بالنسبة للمرتبة الأولى في 400 متر حواجز، اللي كان سباق فني عالي وتقني عالي، فاتفاجأ الرأي العام و من ثم اتجهت للاتحاد المغربي لألعاب القوى أو الوزارة الوصية على أساس أنه توضع خطط وواحد تقنية بش أن كل.. لا الاتحاد المغربي لألعاب القوى ولا الاتحادات الأخرى بش إننا ننتجوا واحد الأبطال، كي يكون واحد طريقة معقلنة ومعصرنة بش نواكبه هذا.. هذا الحقبة من الزمن اللي واحد سرعة جيدة، والواحدة لها يعني غمض عينيه لكي يخرجوا أبطال آخرين في الوقت اللي كان كانت الرياضة بصفة عامة محتكرة من طرف أوروبا وأميركا، حالياً نشوفوا أن بلدان مثل المغرب الجزائر تونس وسيراليون وموزمبيق والكونغو وتوجو، (...) يواصلوا يجيبوا أبطال، وهناك فهم.. ذاك كي تعرف في إطار.. يعني المشي إلى الأمام بالنسبة لهذه الرياضة اللي حالياً أبطال ديالها كي يعدوا أنهم أحسن وأجود سفراء عبر العالم.

أيمن جاده: أكيد، طبعاً أنتم كنتم يعني أوائل السفراء ظهرتما معاً في لوس أنجلوس، فزتما بالذهب معاً، فتحتما الباب معاً أمام شبان وفتيات المغرب وبقية -يعني- الدول المغاربية والدول العربية عموماً، وأيضاً يعني هذا ربما جاء في فترة أو إلى الآن استمرارية الجيل الذي تلاكما هناك نجاحات أخرى في المغرب بالذات على صعيد كرة القدم دائماً هناك تميز، على صعيد التنس ظهرت مجموعة من الأبطال العالميين، على صعيد الرياضية القتالية، هذا ربما يقع في إطار تفوق رياضي مغرب، ربما يمكن أن نقول إن المغرب من أنجح الدول الرياضية عربياً رغم قلة الإمكانيات المتوفرة أقصد مادياً، فيعني كيف تفسري ذلك؟

نوال المتوكل، هو بالطبع كما نعرفوا أن جهاز الرياضة من أفقر الأجهزة في جميع دول العالم، وكانت تعطى له واحد نسبة دنيا فيما يخص منحة بيش أن الرياضة تسير إلى الأمام، إنما شيء من أوائل الاهتمامات.. الحكومات وهذا خطأ.. وخطأ فادح، كمان إن حالياً الرياضة أصبحت في إطار تطور شامل وفي إطار هذه العولمة لازم تاخد لها واحد نسبة كافية على أساس أن الأبطال تكون عندهم إمكانيات مادية أو معنوية، كي يشوفوا.. يعني Infrastructure لما بتكون البنية التحتية توجه.

أيمن جاده: البنية التحتية الأساسية.

نوال المتوكل: تكون الدعم المادي والمعنوي معناه ورد للبطل أنه (راسه) بيكون واحد.. واحد تكوين تكوين مناسب بش إنه يجري في الإمام.

إحنا ظهرنا في واحد حقبة زمنية كان أذكر لك إنه كان نجري في حلبة من.. ما كانش مطاطية كانت من تراب، وكنا..

أيمن جاده: نعم، المضمار مضمار ترابي، لم يكن هناك الترتان والمطاط والمواد العلمية..

نوال المتوكل: نعم، ما كانش قاعد المسائل هذا ومع ذلك تفوقنا، فيعني الظروف ما كانتش مواتية وملازمة، ولكن الحمد لله حالياً كشفوا أن أبطال عندهم إمكانيات وأبطال أصبحوا كي يتدربوا بطريقة علمية وتقنية وما.. أصبحوا حالياً قدوة بالنسبة لنا أبطال لجيل آخر، فإحنا كان يظل عندنا واحد على عاتقنا واحد رسالة، لجيل صاعد ومتعطش للإنجازات وتحطيم ألقاب.. ألقاب وأرقام قياسية، ولابد على أننا نمد ذاك الرسالة لهذا الجيل المتعطش العربي ليصبح حالياً هو كي يعني أسمه يذكر في جميع المحافل الدولية وشوفه حالياً إنه ما كان (حسب بولمرقه) واللي كانت تسير خلف وفتحت هي كذلك في إطار الرياضة النسائية، فتحت كذلك الباب لـ (غادة شعاع) و (نزهة بيدوان) و... واللائحة طويلة.

أيمن جاده: سأعود، معك إلى هذا الجانب وجانب الدور الذي لعبتماه وأيضاً جاء بعدكم لكن لا أردي إذا عندك تعليق على موضوع نجاح الرياضة المغربية لأنه يعني بيدو لي أيضاً الملفت أن هناك لا أقول تراجع ولكن كأنك هذه المجموعة آخر العقود في ألعاب القوى لا نسمع أسماء جديدة أو لا يبدو هناك جيل قادم قريب بنفس المستوى، أيضاً في التنس نسمع أسماء جديدة، في كرة القدم الفريق لم مليء بالمحترفين لكن مؤخراً المستوى لم يكن مقنعاً بنفس الدرجة، فلا أدري ما تعليقك على هذا.

سعيد عويطة: تكميل للأخت نوال، الرياضة في المغرب كان لها تخطيط بعد ما فرزنا بالميداليتين الذهبيتين في.. في.. في لوس أنجلوس، لأنه بعد الفوز العظيم للمغرب وللشعب العربي.. خططت دولة المغرب لإنجاح رياضات أخرى غير ألعاب القوى، فالتخطيط كان بالنسبة لي ناجح لأن أخذوا طريق.. عملوا نفس الخطة لكل ألعاب القوى في كرة القدم وفي كر ةالمضرب، كما نرى في سنتين بعد الأولمبياد الفريق الوطني المغربي راح إلى المكسيك وهو عمل أحسن مقابلات ديالة في.. المونديال.

أيمن جاده: في كأس العالم (86) في المكسيك، نعم.

سعيد عويطة: في كأس العالم، ومن هناك بنوا رياضيين آخرين في كرة المضرب لأن كشفوا الآن عندنا أحسن الرياضيين.. تقريباً في العالم هم.

أيمن جاده: الثلاثي طبعاً (الراسي) و(العلمي) و(العناوي) يعنيه هم..

سعيد عويطة: فده كان تخطيط جيد.. بالنسبة لنا إحنا كما أيضاً، فكنت من... ها التخطيط ما يحبش هنا، فعلى ما أظن المسؤولين الرياضيين..

أيمن جاده: هل تعتقد إنه مستمر -يعني- هذا التخطيط؟ هل هناك تفريخ لأجيال جديدة؟ بنفس الأساليب؟

سعيد عويطة: والله العظيم أنا غبت عن المغرب تقريباً سبع سنوات فما تابعتش.. ما تابعتش كيف تحولت الرياضة في المغرب فدخلت إلا بـ 3 أسابيع، فأنا الآن كمان أعمل بحوث كثيرة بش أعرف ما هو مستوى الرياضة المغربية لحد الآن.

]فاصل إعلاني[

أيمن جاده: الأخ عبد الباسط نصار من ألمانيا، مساء الخير يا سيدي.

عبد الباسط نصار: مساء الخير أخ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

عبد الباسط نصار: أخ أيمن نشكرك على هذا البرنامج هذا وكنت أتمنى أنك توفق فيه في المستقبل، أبدي واحد سؤال للأخ سعيد وأحب أشكره بالذات كمغربي أنا مفتخر بالاسم بتاعه لأنه في الحقيقة رفع راية المغرب، وزي ما حمّر كلمة المغرب حمر وجه العرب بصفة عامة. لكن سؤالي للأخ أيمن وهو الأخ سعيد: من انقطع للممارسة ما.. اسم دياله كتير ما أعرفش لأنه كنا سمعنا أن فيه خلافات ما بينه وبين الجامعة المغربية لألعاب القوى، وإحنا كنا نتمنى أن الأخ سعيد بحكم أنه مارس على الصعيد العالمي الكبير إذا ما عنده خبرة في هادا المجال هادا فالآن الشباب اللي يدرس في المغرب يحتاج للخبرة ديال الأخ سعيد، وكان طبعاً أنه.. لازم يكون عنده واحد المهمة كبيرة اللي يقدر يساعد بها الشباب المغربي إنه يوصلوا للمستوى اللي وصل له الأخ عويطة وربما أكثر، لم لا؟ لأن إحنا نتمنى أن ألعاب القوى المغربية تبقى باستمرار في القمة، وشكراً.

أيمن جاده: شكراً لك. نأخذ أيضاً الجعفر الخصاصي من الولايات المتحدة الأميركية. جعفر مساء الخير.

جعفر الخصاصي: مساء النور.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

جعفر الخصاصي: أحيي أسرة البرنامج.

أيمن جاده: حياك الله.

جعفر الخصاصي: وأحيي البطلين سعيد والبطلة نوال، الحق أنا.. ما ليس عندي أي سؤال بس كلمة لأوجه الشكر وأوجه كل التحية، وأقول أنني ككل الشباب العرب أفتخر باثنين، باثنين.. بأول بطلين اللي رفعوا راية العرب في المحافل الدولية البطل سعيد والبطلة نوال؟ ونشكر و قناة (الجزيرة) على هذا التكريم، التكريم الفريد من نوعه، ونتمنى ودائماً أن نرى راية العرب ترفرف في المحافل الدولية، وإن شاء الله نبقى دائماً رافعين رؤوسنا ودائماً..

أيمن جاده ]مقاطعاً:[ شكراً لك أخ جعفر الخصاصي من الولايات المتحدة الأميركية، شكراً لاتصالك، ويعني أعتقد هذا واجبنا وأيضاً يعني سعيد عويطة ونوال المتوكل سبقهما أيضاً رياضيون منذ العشرينات فازوا بالذهب الأولمبي والميداليات الأولمبية، هما كانا علامة أو.. أو نقطة تحول أو علامة فارقة في تاريخ الرياضة العربية وفتحا أيضاً الباب أمام جيل آخر جاء بعدهما.

أسباب اعتزالهما والتوقف عن الجري

يعني قفز بنا الأخ عبد الباسط نصار بسؤاله: لماذا الغياب بعد توقف؟ لكن يعني دعني أسألك في البداية منطقياً يعني بتسلسل منطقي، أولاً لماذا كان التوقف عن الجري؟ لماذا كان الاعتزال بالنسبة لسعيد عويطة؟ هل كان اضطرارياً، قسرياً، أم اختيارياً؟

سعيد عويطة: هو التوقف عن.. عن ألعاب القوى بطبيعة الحال سنيِّ ما بقاش يسمح لي بش نلعب، بش ننافس عدائين آنذاك لأن كان سني 32 سنة، ففضلت بش نعتزل لأن كما قلت أنا من قبل كما تقول أصدقاء ديالي إني كنت عداء ديال التحدي فأنا ما كانش يعجبين الهزيمة، فحاولت في السنة 32 من عمري، فشفت (..) وكانت آخر سباق على ما أظن في بطولة العالم بـ (طوكيو) (..) كنت نحصل على رتبة تانية ما بقاش رتبة تانية وقلت وخرجت من الأول للأخير، ما نرضاش.. ما نرضاش نكون في الصف الثاني، ففهمت بأن وقتي جاء بش نحبس عن..

أيمن جاده: الاكتفاء.. فضلت الاكتفاء.. بخيارك وليس اضطراري لكن يعني هل هذا يكرس نظرية "السبع سنوات" فترة العطاء للرياضي في القمة؟

سعيد عويطة: نعم بطبيعة الحال، لأن جرت عدة سمينارات في الولايات المتحدة وفي العالم بأسره.

أيمن جاده: مجموعة ندوات ومحاضرات.

سعيد عويطة: بأن العداء أو الرياضي بصفة عامة صعب عنه بش يعطي أكتر من سبع سنوات، فعلى ما أذكر.

أيمن جاده: بدرجة امتياز.

سعيد عويطة: بدرجة الامتياز بطبيعة الحال، فلهذا ليه شفنا تاريخ سعيد عويطة بدأ في.. 83 كانت في سنة 1990 كانت نهاية بالنسبة لي.

أيمن جاده: طيب، سيدة نوال يعني نفس الشيء أنت اعتزالك هل كان اختيارياً، أم كان قسرياً أو اضطرارياً؟ هل كان بسبب الإصابة كما قيل؟ هل كان لأسباب نفسية كما قيل.. بسبب يعني مصرع فريق ألعاب الذي أنتي كنت تتدربي معه في الولايات المتحدة الأميركية بحادث الطائرة، أم ماذا؟

نوال المتوكل: زوج كل ها المجون هاي، كان اضطراري، وكان اختياري، وكان إثر إصابات.

أيمن جاده: لكن أنت اعتزلت عملياً في سن مبكرة..

نوال المتوكل: نعم، في سن مبكرة 24 سنة اللي كان يمكن يعطي البطل، اللي يقدر يوصل أوج هاداك هذاك بدك السن هذا آنذاك، لكن بحكم أنني كنت الفتاة الوحيدة وكنت الفتاة المسلمة و العربية فكانت حتى الظروف في نفس الوقت مواتية لي كفتاة آنذاك، ولكن ثانياً كان ضغوط جد مهولة من طرف لا صحافة أجنبية ولا ظروف الغربة كنت متواجدة آنذاك بالولايات المتحدة من 84 حتى 88، فأظن إن هذه عوامل جعلتني أنني نراجع نفس مجدداً، ومن الصعب بش.. أو من السهل بش على المرء أنه يوصل للقمة ولكن من الصعب بش أنه يحتفظ على.. يحافظ على هاديك القمة، فقررت وبمعية المدرب بتاعي والأسرة بش أنني نتخلى على ميدان ألعاب القوى، لأن.. يعني اتضح لي أن الميدان كان خالي بالنسبة للمرأة العربية، ما كان احتكار من طرف..

أيمن جاده: هذه نقطة أستسمح سعيد سنأتي إلى سؤال الأخ المتصل، و هو يسحب وراءه مجموعة من الأسئلة وحتى على الإنترنت، لكن بالنسبة لهذا الجانب كنت أول فتاة عربية تفوز بميدالية أولمبية وذهبية تحديداً، يعني بمعنى أنك كنت رائدة كما كان أيضاً سعيد رائد في مجاله، لكن هل تعتقدي أنك يعني كل ميدالية عربية أنثوية أولمبياً جاءت بعدك أن ميداليتك أسهمت فيها بشكل ما؟

نوال المتوكل: أظن وبقسط كبير، وبما أن فتحنا المجال وحيث هذاك هناك غبار الخوف و الهوال وغبار أن المرأة دائماً محتقرة..

أيمن جاده ]مقاطعاً:[ هذا أيضاً يقودنا للسؤال عن الرياضة النسائية، هل تعتقدي أيضاً أن نجاحك ونجاحات قريناتك اللاتي جئن بعدك يعني أسهمت في تغيير الصورة أو النظرة للرياضة النسائية العربية؟

نوال المتوكل: كثير.. كثير جداً، كثير جداً، كثير جداً يعني فتحت المجال وحتى للرأي العام يعني في الصحافة الأجنبية كانت تشوف المرأة المسلمة واحدة ما.. واحد النظرة.. نظرة دونية، لأنها ما كانتش هناك في الملعب، وكيف صار أن نوال المتوكل مسلمة و.. يعني تدخل ميدان التباري من بنت باريس مع زملائها الرجال يعني وتلف العالم بأسره بش تخوض ميدان التباري. فيعني تحدينا إحنا وأصبحت خطوة على أساس أننا ضد إحنا أن المرأة المسلمة.. المرأة العربية عندها واحد من الاجتهادات، عندها قدرة تحمل التمارين والأطر بتاعها على أساس أنها عندها (تيار) بنية وعندها أمل أنها توصل إلى الأمام. من ثم كيف ما قلت لك في.. في الأول فتحنا المجال لفتيات عربيات متعددات، وحالياً أنت تشوف أن النتائج مرضية، فأتمنى أنها تزيد إلى درجة.. إلى الأحسن.

أيمن جاده: نوال أشارت لموضوع البنية، لابد أن نعرج على هذه النقطة، لكن أيضاً يعني تحدثنا عن موضوع الريادة أو القدوة. يعني أيضاً أنت مثلت قدوة لجيل من العدائين جيل من الشباب قبلك لم نسمع بعدائين مغاربة على هذا المستوى من بعدك، مغاربيين حتى ليس فقط المغرب وحده، ولكن من أكثر من دولة عربية، فهذا الدور هل تعتقد أن القدوة.. يعني على سبيل المثال في فترتك كان هناك (سيباستيانكو) و (ستيف كران) في بريطانيا عداءان ممتازان على المستوى العالمي أيضاً في نفس المسافات، ولكن بعد سعيد عويطة جاء جيل وإلى الآن مازالت الأسماء تظهر، إنما في بريطانيا لم يظهر الجيل، فليست فقط قضية قدوة لابد أن هناك سراً ما في ذلك.

سعيد عويطة: تماماً هناك سر، فهذا السر هو بطبيعة الحال سعيد عويطة ما.. ما خباش جميع التداريب دياله أو الخطط كيف بش يتدرب، ما خباهمش. فبينهم للشباب المغرب وبينت خطط للتدريب.. لجميع الرياضيين العرب بأن آنذاك اللي كان يجري كانوا.. كانوا رياضيين من العرب، من السعودية كانوا رياضيين من قطر، كلهم كانوا يجوا للمغرب للتدريب..

أيمن جاده: طب، ماذا تقصد بالأسرار؟ يعني هل هي التكتيك في.. في السباق؟

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: تغيير السرعة، توفير الجهد؟

سعيد عويطة: للوصول إلى أي هدف لابد من تخطيط، فأنا كنت عداء أخطط ديال.. في النهار وبالليل.

أيمن جاده: تخطط للتدريب، للتحضير، قبل السباق نفسه أو لكله؟

سعيد عويطة: للتدريب.. أخطط لجميع الأشياء، فكنت أعمل بحوث كثيرة كيف العداء ممكن بش يكون سريع في الـ 1500، 800، 5000 و 10000، فعلى ما أظن نجحت في تخطيطي، وبهذا التخطيط جعلت.. أعطيت للمغرب ميدالية أخرى هي ميدالية إبراهيم بوطيب، واستفاد منها خالد السكاح وراشد البصير، والآن القروج..

أيمن جاده: صلاح عيسو.

سعيد عويطة: وصلاح عيسو، وخالد بولامي، فالتخطيط للتدريب كان يعرفه إلا أنا وبعض البريطانيين، فالبريطانيين لماذا ما أعطوش؟ لأنهم تركوا كلهم لنفسهم.

أيمن جاده: يعني سيباستيانكو وستيف كران حفظا أسرارهما لنفسهما.

سعيد عويطة: حفظا أسرار.. نعم.. تماماً.

أيمن جاده: طيب.. طيب هل.. هل البنية تلعب دوراً، المنطقة الطبيعية؟ البنية لو لاحظنا حتى جغرافياً العالم توزع العدائين أو أبطال بطولات ألعاب القوى نجد أن المسافات الطويلة اختصاص كيني تقريباً تحديداً، ربما الارتفاعات العالية وإطار التدريب، المسافات المتوسطة هناك تفوق مغاربي، السرعة للأميركيين، هل البنية تلعب الدور؟ ما.. ما.. ما هو السبب في ذلك؟

سعيد عويطة: لا أظن الأخ أيمن، لأن تقامت دراسات علمية فسيولوجية في الولايات المتحدة بأن الرياضي في المغرب ممكن يكون عنده عداء في مسافات طويلة أو في.. مسافات السرعة، الأخت نوال فازت بميدالية ذهبية في.. في.. في الأولمبياد وتعمل سرعة، نوال المتوكل.

نوال المتوكل: وبيدوان.

سعيد عويطة: وبيدوان نفس الشيء، لا أظن.

أيمن جاده: هي فتحت طريقة للعداءات الـ 400.

سعيد عويطة: تماماً.. تماماً.

أيمن جاده: وأنت فتحت طريق النضال في المسافات الطويلة.

سعيد عويطة: في السبعينات كان عندنا عداء اسمه (سمسم عقِّه) في كرة..

نوال المتوكل: الجلة.

سعيد عويطة: في الجلة نعم، فهناك.. ليس بلد بأن هذا البلد المغرب هو خاص للسباقات نصف طويل أو طويل، أو.. أو كينيا الكثير يقول كينيا هي.. هي مختصة إلها في المسافات الطويلة، لا.. لا كان عندهم على ما أظن عدائين جيدين في 400 متر و في 200 متر.

أيمن جاده: لكن هناك نظرية أخرى تقول أحياناً إن السباقات الطويلة أو التحمل يعني تظفر بها الدول الأفقر، بينما سباقات السرعة تظفر بها الدول الأغنى، هل.. هل تقبل بهذه التفسيرات؟

سعيد عويطة: أنا أقبل.. من جهة واحدة، هذه الجهة هي بأن العداء للمسافات نصف طويلة وطويلة ما تتطلبش تقنيات خاصة للمدرب العربي.

أيمن جاده: يعني وسائل التدريب أبسط.

سعيد عويطة: نعم.

أيمن جاده: أو أقل كلفة.

سعيد عويطة: نعم.. تماماً.. فالسباقات التكنيكية أو الحافز، فهناك خاص أشياء تقنية -كما قالت الأخت نوال- بدأت مع أطر مغربية عربية في الأول ولكن أصبحت نوال البطلة حاولت تحسن أرقامها، من هناك راحت إلى الولايات المتحدة. فعلى ما أظن الموقع الجغرافي لأي بلد ما عندوش علاقة بالرياضة، لأن ممكن سعيد عويطة كان مثل لجميع المغاربة، فالمغاربة كلهم قالوا 800 و 1500 و 5000 والـ 10000 هي والسباق..

أيمن جاده: و يعني كما قيل يعني صباحاً تجد كثيرين من المغاربة يجرون في الشوارع لكثرة الاهتمام بهذا الموضوع.

سعيد عويطة: تماماً.. تماماً.. تماماً.. مثلاً نوال في 400 متر، عندنا بطلات عالم الآن في 800 متر، في 400 متر حواجز، فهذا.. هذا على ما أظن ما بيكون إلا مثل؟وقيل أمثلة كثيرة نروحوا لكرة القدم (بيليه) في البرازيل لما جاء بعد (زيكو) وجاء بعده جميع الرياضيين اللي يحملوا رقم (10) ونفس الشيء في.. في الأرجنتين (كامبرس) من بعد (مارادونا)، يكون مثل، مثل يكون مثل؟ الجيل كله كيف ما حكيت لك المثل، فعلى ما أظن هذا هو السر.

أيمن جاده: سيدة نوال يعني هل توافقي على نظرية الإحساس في أن المثل أو القدوة هو السر في النجاح في تخصص معين؟

نوال المتوكل: أنا أظن من هنا أننا كنا فتحنا المجال لعدد من الناشئة المغربية حول.. حول أنهم يتبعون ذاك في المسار ديالنا، في حين أن لجنة التخطيط من طرف كل اتحاد.. اتحاد على أساس أنه تكون عنده واحد نظرة شاملة.

أيمن جاده: تهتم بكل الاختصاصات الأخرى.

نوال المتوكل: ويهتم بكل اختصاصات ديال ألعاب القوى، تعرف ألعاب القوى فيها تعدد الاختصاصات في الرمي والقفز والجري الطويل..

أيمن جاده: 23 مسابقة.. نعم.

نوال المتوكل: 23 مسابقة إناث وذكور إن الواحد يحسب لها ألف حسبة وحسبة وكيف نشوفوا أن قوة الشعوب تقاس بقوة شبابها.

أيمن جاده: لذلك هي أم الرياضات.

نوال المتوكل: وأم الرياضات وما يمكن.. تشوف الولايات المتحدة مع.. مع روسيا ومع عدد من.. مع الصين، عدد من الدول اللي تلقاهم إنهم يمكن يفوزوا بمراتب أولية، بدك تشوف أنك عندك التقسيم موازي ما بين كل لعبة، في حين كذا مرة عدد من الدول يقتصروا على يعني السباقات اللي سهلة في التحضير واللي ما تتطلبش واحد صبر وواحد جهد وما تتطلبش واحد تقنية عالية لتحضير ذاك العداء، وممكن تجبر عدد من العدائين كي يتعاطوا لمسافات طويلة، لكي يمكنه أنه يحضر هذاك البطل في ظرف سنتين أو لـ 3 سنوات في حين أن بطل اللي اختار واحد لعبة تقنية ياخدوا على الأقل.. على الأقل.. الواحد فيهم ياخ عشرة سنوات ويأخذ واحد صبر بالنسبة للمدرب وللناس اللي محيطين بداك بداك البطل بش يوصلوا إلى المبتغى..

أيمن جاده: نعم.. سعيد عوطية، سؤال عبد الباسط نصار عن العلاقة مع الجامعة الملكية لن أنساه، لكن أريد أن آخذ مزيد من الاتصالات وأريد أن نمشي في سياق منطقي يعني لكي لا نقفز فوق تسلسلنا في الأسئلة، نأخذ الأخ خليل بورزان من المغرب، مساء الخير يا سيدي.

خليل بورزان: مساء الخير أخ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً، تفضل.

خليل بورزان: تحية لك وتحية خاصةً إلى..

أيمن جاده: حياك الله.

خليل بورزان: الأخوين الكريمين سعيد ونوال، وسعيد جداً أن تكون الرياضة المغربية حاضرة في قناة (الجزيرة)، كنت أتمنى أن تكون حاضرة..

أيمن جاده: ليست أول مرة على كل حال.

خليل بورزان: لأنه أتمنى أن تكون دائماً حاضرة.

أيمن جاده: إن شاء الله.

خليل بورزان: وأن.. وأن فرحةً ما تعطيها الرياضة المغربية للألعاب الرياضية العربية يعني تفرض أن تكون يعني دائماً إن شاء الله في.. في برامج (الجزيرة).

أيمن جاده: إن شاء الله، لكن إذا كان لديك سؤال هناك قائمة طويلة من المتصلين، اتفضل.

خليل بورزان: لا.. لا.. لا.. عندي فقط يعني مجرد مداخلة بهذه المناسبة.

أيمن جاده: اتفضل.

خليل بورزان: فخر أننا كمغربية أن يتوج سعيد ونوال يعني كأحسن رياضييَّن عربيين في خلال القرن العشرين، لكن مداخلتي وأسئلة.. تكون موجهة للأخوين سعيد ونوال. في السؤال الأول صراحةً يعني الرياضيين المغربة من الكفاءات ولهم من الإمكانيات التقنية ولهم رصيد يعني كبير يعني من خلاله يمكنهم أن.. أن توظف هذه الإمكانيات لخدمة الرياضة المغربية والعربية على حد السواء. لكن ما يؤسف له يعني من خلال ما قاله سعيد عويطة أنه غائب عن الرياضة المغربية سبع سنوات، وهذا شيء يحز في النفس كثيراً، يعني وأتمنى صراحة سعيد عويطة كرياضي عربي يعني عالمي يعني معروف، يعني يؤسف له أن يكون يعني بعيداً عن الرياضة المغربية، وهذا صراحة يؤسف له. والسؤال.. يعني.. في حين أن.. على الأقل يعني كانت الأخت نوال إلى حد ما موفقة، لأنها كانت وظفت إمكانياتها وخبراتها لخدمة ألعاب القوى المغربية.

أيمن جاده: طيب، هل هناك سؤال ثاني؟

خليل بورزان: بالنسبة لسعيد عويطة أعتقد لم يكن له ذلك، وهذا السؤال موجه إليه.

أيمن جاده: سنتحدث، هذا السؤال مكرر الحقيقة، هل هناك سؤال آخر؟

خليل بورزان: نعم.. السؤال.. سؤال آخر يعني لماذا الرياضة المغربية يعني بعد وعطاءٍهم ويعني حتى تألق يعني على الواجة سواء المغربية والعالمية يعرفوا التهميش، وأعطى يعني خير دليل على ذلك يعني الرياضي اللي أول فائز بالميدالية خلال الألعاب الأولمبية الواعد (سالم الراضي) لأنه يعني نهايته كانت نهاية مأساوية جداً فقط يعني لزم ثلاث سنوات طوال ولم يأبه به أحد يعني هذا يحز في النفس. وكسؤال آخر. لماذا نشاهد بعض المشاركين المغاربة يشاركون بجنسيات غير جنسيتهم المغربية ويكونون موفقين إلى حد كبير و..

أيمن جاده: طيب.. أنت فتحت كل المواضيع مرة واحدة، سنحاول أن نمر على ذلك، لكن أشكرك خليل بورزان من المغرب وننتقل لبشير من روسيا، بشير كرومي من روسيا مساء الخير يا سيد بشير.

بشير كرومي: ألو، مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.. اتفضل.

بشير كرومي: أخي أول شيء يعني أبغي نهني.. الأخ سعيد عويطة والأخت نوال المتوكل باختيارهم يعني كأحسن رياضيين القرن ولي سؤال للأخوين: كيف كان بدنا نقول الطائرة اللي هي الحقيقة يعني يؤسف لها أن العديد من الشباب العربي يعني يغادروا بلدانهم ويمشوا تحت.. يعني.. دولية تانية.. يعني وما اكتشفوش بأن هناك نوع من التقصير يعني من.. من طرف الهيئات يعني المسؤولية بالرياضة بشكل عام يعني..

أيمن جاده: طيب شكراً أخ بشير كرومي من روسيا، نأخذ الأخت ثريا محمد من هولندا، مساء الخير أخت ثريا.

ثريا محمد: مساء الخير أخ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

ثريا محمد: بأشكرك كتير على البرنامج، وبأحيي الأخ سعيد عويطة والأخت نوال المتوكل وبأفتخر بيهم كمغاربة يعني رفعوا راس العرب كلهم وليَّ سؤال محدد للأخ سعيد يعني غاب عن المغرب سبع سنين وهو بنفس الوقت عارف إن فيه مغاربة محتاجينه يعني في المغرب، يعني كان السنوات اللي غاب فيها كان ممكن مش واحد أو اتنين يخليهم من أكبر.. يرفعوا راس المغرب وراس العرب.. إحنا محتاجينه..

أيمن جاده ]مقاطعاً:[ طيب أخت ثريا هو هذا السؤال يعني تكرر للمرة الثالثة، سنحاول أن نوجهه لسعيد عويطة لكي يجيب عليه بالتفصيل.

ثريا محمد: شكراً.. وبأتشكر للأخت نوال المتوكل كتير وبأفتخر بيها كمغربية، وبأفتخر كمان بسعيد عويطة كمغربي شاكرة كتير.

أيمن جاده: شكراً لك أخت ثريا محمد من هولندا، نأخذ الأخ حميد اللبار من المغرب أيضاً. مساء الخير أخ حميد.

حميد اللبار: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

حميد اللبار: شكراً.. نشكر على هذا البرنامج القيم للجزيرة.

أيمن جاده: لا شكر على واجب.

حميد اللبار: نعم.. وسنهنئ أولاً البطلين المغربيين نوال المتوكل والأخ سعيد، نعم.. فعلاً سؤالي للأخت نوال المتوكل، فعلاً هذا تتويج يعني بالنسبة للعرب وللمغاربة، ولكن كنا نود أن تكون يعني.. يكون هذا التتويج في نطاق ديني أو ي نطاق الشرع حتى تكون البطلة المغربية أو المسلمة يعني.. يعني ترفع راية يعني الوطن وما.. في نفس السياق ترفع راية الإسلام، كأن.. لأن البطلة المغربية أو المسلمة يعني عندها.. عندها قوة وعندها الحمد لله مكانة، وكم نتمنى للبطلات المغربيات أن يعني يكون.. يعني يجرين في سباق ولكن يكون.. يعني في حدود الشرع إن شاء الله. هذا ما أتمنى إن شاء وشكراً للبرنامج.

أيمن جاده: السؤال واضح. سيدة نوال طيب، شكراً لك أخ حميد اللبار من المغرب. نبدأ بإجابتك لأن هناك تركز كبير في أسئلة سعيد نرجو أن نجد لها وقت، اتفضلي.

نوال المتوكل: نشكر السيد حميد اللبار من المغرب على سؤاله يعني اللي في محله، وبنظن أن الإسلام عمره ما كان يمنع المرأة من ممارسة الرياضة، بالعكس يقول لك: "علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل" عمره ما كان يفرق بين فتاة أو فتى، فبنظن أن إنجاز أولمبياد وبتهاني وبتشجيع المغفور له الحسن الثاني تغمد الله روحه، ما بنظن أنه كانت ترفع راية الإسلام وراية المغرب على السواء وكانت مفخرة ما بين عدد من الدول اللي كانت متواجدة معنا آنذاك في (لوس أنجلوس) وكانت تقام على إثر ذاك الفور حفل اللي تسمى مش "حفل مغربي"، ولكن "حفل عربي".

أيمن جاده: عربي.

نوال المتوكل: اتلفوا حولنا جميع الدول العربية، ويعني في كل واحد الفرحة لا تتصور، أظن أن..

أيمن جاده: وإلى الآن من خلال هذا الاستفتاء في الحقيقة..

نوال المتوكل: فعلاً، فبنظن أن يعني في حدود الشرع ما كانت حاجة خارجة في.. من نطاق.. من نطاق مخالف أو مغاير، بالعكس كانت مفخرة وبأتذكر أن عدد يعني.. العدد الهائل للرسائل و التهاني اللي كنا تلقيناها من طرف جميع الدول العربية وهذا كي.. كي.. يعطينا واحد شحنة للأمام وشحنة بالنسبة للفتيات بش أنهم يزيدوا في المستقبل، وكان يشوفوا على أنك وحتى تتيح حالياً بالنسبة للدول العربية بدخول دولة قطر بالنسبة لفتيات صغيرات في ميدان التباري، وكذلك كويتيات وبحرينيات ومصريات في الوقت اللي كانت يعني الرياضة.. محتكرة من طرف الرجال فقط، فأنك حتى تفتح.. وكنا بنظن أن الواحد يمشي خطوة إنه يوصل إلى المبتغى، وحتى الفتاة العربية اللي كانت غايبة عن الميدان كان يشوفوا أن أول.. أول مشاركة عربية كانت في الثلاثينات من طرف مصريات، وأول مشاركة يعني فعلية مقننة من طرف المغرب كانت في سنة 84، كشفوا أن الفصل اللي كان يفصلنا بين أوائل القرن الماضي سنة 1900 و 84 يعني قطعنا واحد أشواط.. بش أننا فرضنا أنفسنا حتى بنظن أننا ما.. يعني كانت.. تكون..

أيمن جاده: على كل حال يعني تم اختياركم نجوم للقرن ورموز للقرن رياضياً، ويعني لن.. لن نرى ربما لن يتم اختيار كما قال اليوم سعيد عويطة في القرن الحادي والعشرين على حل حال. يعني سعيد أسئلة كثيرة جداً لك، دعني يعني أسألك أولاً عن.. عن.. عن جانب ما قبل السبع سنوات يعني ربما جانب غاب عن بعض السائلين وهو أن سعيد عويطة أسس مدرسة سعيد عويطة للتدريب، مارست التدريب، كنت مدير تقنية للمنتخب المغربي، أولاً ماذا تخبرنا عن هذه التجربة قبل أن ندخل في قضية الغياب؟

سعيد عويطة: بعد رجوعي من لوس أنجلوس فكرت لكيف يكون عندنا عدائين آخرين من بعدي، فأنا هو صاحب أول مدرسة اللي الآن تسمى "المدرسة الوطنية" هي "مدرسة سعيد عويطة"، كان بدأتها بـ 20 عداء، كانت الـ 20 عداء كلها تسكن في المنزل.

أيمن جاده: يعني هذه أنت أسميتها مدرسة عويطة وأنت أسستها؟

سعيد عويطة: نعم هي مدرستي.

أيمن جاده: أما قطار القنيطرة السريع فالشعب المغربي يمسونه سعيد على عويطة.

سعيد عويطة: لا.. لا فكنت تروح عندي العدائين أكثر من 20، من بعد اتجهت إلى المرحوم عبد اللطيف السماري.

أيمن جاده: وزير الشباب والرياضة.

سعيد عويطة: وزير الشباب والرياضة فتكلمت مع عن هدا.. البرنامج فقال لي: ماذا تريد؟ فقلت له: أنا أريد 200 أو 300 عداء ليخرج واحد أو اتنين من بعد سعيد عويطة، فمن هناك عملنا مدرسة سعيد عويطة، أبقت تقريباً سنتين باسم سعيد عويطة ومن بعد بدلنها إلى المدرسة الوطنية لأن كترت فيها جميع.. كتر فيها عدائين كثيرين، وكان خاضها لابد يمولها فمش يمولها الناس باتعامل مع قطاع وطني من الشبيبة.. من وزارة الشباب والرياضة، فالمدرسة أعطت عدائين وأبطال منهم -كما قلت من قبل- إبراهيم بوطيب صاحب 10000 متر وأحسن سباق على ما أظن في الـ 10000 متر، وخالد السكاح ورشيد البصير، خالد بونمي.

أيمن جاده: كلها أسماء كبيرة.

سعيد عويطة: جميع الأسماء اللي لحد الآن كان، فهذا هي قصة المدرسة. أما على غيابي عن 7 سنوات اللي تكلموا فيها.. فغيابي عن 7 سنوات..

أيمن جاده: يعني إذن أنت مارست التدريب؟

سعيد عويطة: نعم.

أيمن جاده: مارست التدريب.. التكوين، المدير التقني، ثم جاء الغياب 7 سنوات، يعني عندي المشاركة رقم (18) في الإنترنت الأخ علي المردال، يعني يقول: ما هي طبيعة الخلافات؟ هو واضح أن الناس كلها تعرف أنه ربما الهجرة كان الدافع إليها في البداية خلاف، عبد الباسط نصار من ألمانيا قال: لماذا كان الغياب والخلافات مع الاتحاد المغربي؟

خليل بورزان من المغرب أيضاً سأل نفس السؤال. الأخت ثريا محمد.. يعني الكل يركز على هذه النقطة.

سعيد عويطة: على ما أظن.. الخلاف أنا عندما انتهيت كعداء فاصبحت مسؤول في الجامعة مدير فني أو مدير تقني، فكانت معاي الأخت نوال مساعدة آنذاك، وكان على ما أظن عندنا أحسن طاقم تقني، ومن هذا الطاقم التقني في 93 هو.. هم العدائين الآن.. أسماء كلها اللي.. كان.. كان يشوفها في.. في.. في الميادين الرياضية كلهم العدائين ديالنا إحنا عملنا واحد عمل سار على ما أظن، الأخت نوال كانت حاضرة، عملنا واحد عمل جبار بش نهز به ألعاب القوى، فبطبيعة الحال اسم "سعيد عويطة" والعمل والمنتوج بتاعة سعيد عويطة جعل ناس آخرين يخافوا من سعيد عويطة من المناصب اللي هم.. (..) تقلدوها، فسعيد عويطة ما كان يقلب على منصب، فمنصب الرئاسة مثلاً للاتحاد، فأصبح لي خلاف مع الرئيس، الرئيس كان هو اللي يبغي يعمل أي.

أيمن جاده: رئيس الاتحاد المغربي في ذلك الوقت، نعم.

سعيد عويطة: نعم.. نعم.. هو اللي كان يبغي يبان في التلفزيون، هو اللي كان يبغي يبان في الصحافة، وهو اللي كان يبغي يبان، ولكن الصح..

أيمن جاده: هاي غيرة من النجاح.

سعيد عويطة: نعم غيرة.. نعم غيرة، فهذه رياضة، فسعيد عويطة كل شيء.. كل.. سعيد عويطة والأخت نوال معروفين في المغرب، معروفين.

أيمن جاده: وخارج المغرب.

سعيد عويطة: بمعاملة مع الرياضيين، فإذا لأعطينا إحنا نتائج طيبة.. هذا المصلحة المغرب لا مصلحة لي أنا خاصة ولا لمصلحة نوال، فالرئيس أعفاني من عملي لسبب واحد قال: أنت بطل، صاحب أرقام قياسيات، أول رياضي في ألعاب القوى اللي فاز بـ 3 مرات في الجائزة الكبرى، ولكن أنت ما عندك "دبلوم"!!

أيمن جاده: شهادة أو رخصة.

سعيد عويطة: دبلوم.. ما عندك دبلوم، ما عندك مستوى.

أيمن جاده: علمي.

سعيد عويطة: علمي ولا شيء أبداً، قلت له: شكراً.

ورحت على الولايات المتحدة، 7 سنوات، للأسئلة تقول لك 7 سنوات، رحت الولايات المتحدة درست فيها.

أيمن جاده: وأخدت الدبلوم و (الماستر) والـ Masters.

سعيد عويطة: حصلت.. نعم.. حصلت على.. حصلت على الـ Masters الآن اللي ممكن هو ما عندوش ولا شهادة ابتدائية، فالآن رجعت بعد 7 سنوات، ظنيت بأن كل شيء ستمر على ما يرام، لأن الرئيس اللي فات راح، فلقيت نفس المشكل.

أيمن جاده: هناك لجنة مؤقتة الآن.

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: يعني على وشك أن تكمل سنة من العمر تقريباً على رأس.

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: وأيضاً سمعنا أن هناك انتخابات، سمعنا أن هناك انتخابات، وأنك من المفروض أن تكون مرشح للانتخابات.

سعيد عويطة: تماماً.. تماماً ترشحت بعد رغبة عدة أندية اللي نادتني هاتفياً للولايات.. في الولايات المتحدة، فلبيت الرغبة ديال بعض الأندية، فترشحت وأعلن الجمع العام 21 في شهر يونيو اللي فات.

أيمن جاده: اللي معني.. نعم.

سعيد عويطة: فكنت مرشح وحدي، ليس هناك مرشح آخر، فماذا وقع؟ لا أحد يعرف لحد الآن، فأجَّلوا كل الجمع العام، لماذا؟ لا ندري.

أيمن جادة: قيل أنه في شهر أيلول/سبتمبر القادم ستكون هناك انتخابات.

سعيد عويطة: قالوا أكثر من 10 مرات!!

أيمن جاده: إذن ليس هناك شيء واضح.

سعيد عويطة: ليس الآن يعني..

أيمن جاده: إذا.. إذا.. يعني لكي نجيب.. لكي نجيب يعني برسالة الإخوة المتصلين والسائلين هذه هي أسباب هجرة سعيد عويطة.

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: غياب سعيد عويطة عن الساحة والأمر لم يكن قراره هو.

سعيد عويطة: تماماً.. لأ.

أسباب هجرة العدائين المغاربة وتجنسهم بجنسيات أخرى

أيمن جاده: طيب.. يعني هجرتك أنت ربما بعد أن أخذت مجال التكوين أو المدير التقني مع الأخت نوال، لكن هناك هجرة أخرى تحدث عنها الكثيرون هجرة العدائين المغاربة، أنت في مناسبة سابقة صرحت بأنك تخشى أن يصبح الأمر منافسات مغربية-مغربية في الساحة الدولية، ولكن تحت جنسيات مختلفة.

سعيد عويطة: تماماً.

أيمن جاده: هذا الأمر بدأ يتحقق بعض الشيء، بدأن نسمع عن أسماء كبيرة (خالد الخنوشي) الجنسية الأميركية، (محمد مغيث)، ناس في بلجيكا، ناس في فرنسا، فريق العدو الريفي بأكمله ربما مغربي.. فرنسي من أصل مغربي، فيعني ما هو سبب هذا المشكل برأيك؟

سعيد عويطة: عند.. عندما رجعت إلى المغرب بـ 3 أسابيع قمت ببحث عميق وتكلمت مع جميع العدائين اللي هاجروا المغرب و.. وشفت هناك أسباب للهجرة هي كثيرة جداً و يمكن القول عنها بعد، فعلى ما أظن ما أقدرش أقول هجرة المغاربة كلها لشيء واحد، لأ، هي كثرة العدائين الممتازين في بعض التخصصات، عندنا في الماضي بدفع المتوسطين..

أيمن جاده: يعني لا تعطيه فرصة..

سعيد عويطة: دفع المتوسطين منهم بالبحث عن مجال آخر..

أيمن جاده [مقاطعاً]: كما يحدث مع لاعبي كرة الطاولة الصينيين..

سعيد عويطة [مستأنفاً]: قصد التألق، كان هناك شيء آخر هو طموح بعض العدائين لتحسين وضعيتهم الاجتماعية، هادي من البحوث اللي لقيت، فلقيت شيء آخر فيه ما يعجبنيش، كثير بالذات هو أغراء بعض الدول لجلب المواهب المغربية، حيث أن الرياضي أول ما يحصل على رتبة مشرفة تبدأ تهافت الممولين والمسيرين وعرض مبالغ مالية مغرية، ها دا هو الشيء اللي ما يعجبينش، وسبب الرئيسي تقريباً 75، 80% من العدائين اللي هزموا المغرب هو سبب رئيسي هو أخطاء بعض المسؤولين سابقاً الذين ساهموا في هجرة بعض الأسماء اللامعة مثل (الخنوشي)..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني نفروا هؤلاء.. نفروا هؤلاء أو لم يتركوا فرصة ليها جم أو ليتعادل..

سعيد عويطة: يعني مثل الخنوشي نعم، مثل (خنوشي) و (مغيث) والأسباب كان منها مثلاً قلت سوء المعاملة الإنسانية، كانت معاملة سيئة كثيرة ما بين المسير والعداء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: الحقيقة هذا الكلام يعني يحمل بعض الغرابة بعيد عن الصورة..

سعيد عويطة: تماماً.. تماماً، كان هناك عدم الاهتمام المسؤول بهؤلاء الرياضيين والتقليص من معطياتهم وكان.. ما يسمح لهمش بفرصة إبراز مقدوراتهم الرياضية في أول مجال، هذا هو المشكل العويص اللي كان في الهجرة.

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب.. طيب.. نعم المشاركة رقم 13 سيدة نوال يعني لا أدري إذا كان لديك تعليق على هذا الكلام وأيضاً تسمعي رأي الأخ عماد في المشاركة رقم 13 يقول: جميع الرياضيين العرب لا توجد لهم فرص كافية في بلادهم وتشجيعهم فينظرون إلى الاحتراف الخارجي، ولهذا نادراً ما نجد أن هناك رياضي عربي عالمي يسكن ضمن دولته، ماذا تعلقي على هذا الجانب جانب الهجرة، الكلام الذي قال سعيد عويطة؟

نوال المتوكل: هو طبعاً هذا شيء مؤسف إن لما كان يظهر مغربي فرنسي أو مغربي بليجي حامل قميص أجنبي، و هو يدرس في اللغة لغة مغربية، ولغة جزائرية، ولغة تونسية، هذا شيء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ولغة عربية في الواقع..

نوال المتوكل: لغة عربية، فهذا شيء يؤسف له، ولازم تعاد.. تعاد نظرة فيما يخص هذه الهجرة اللي أصبحت مهولة في الفترة الآنية لأنه اكتشفوا أنه عدد من الأبطال كي ينبثقوا من على صعيد نادي، تسهر عليه وتنفق عليه أموال باهظة، ومن بعد هيك يطلع على مستوى وطني والاتحاد الوطني كي يصرف عليه أموال، وكان حد ممكن ياخده ضمن يعني أسرته الوطنية فإذا به بين عشية وضحاها..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يترك دولة أخرى..

نوال المتوكل: نعم، وهذا شيء يؤسف له ولازم توضع حد لهذا النزيف والاتحاد الدولي لألعاب القوى حاولوا أنهم يضعوا حجزات أو ضوابط على أساس أن البطل لما يكون في بلاده يبقى في بلاده ما يمشيش لبلد آخر، لأنه (...) كان مستعد ويعني ينقطع لبلاده والاتحاد إدَّى أموال من شأن إنه يصلح بمستواه المتبع تيجي برضو الدولة.. تلقاته طيب.. جاهز..

أيمن جاده [مقاطعاً]: جاهز، سيدة نوال يعني أنت بطلة سابقة، وأنت عضوة في الاتحاد الدولي لألعاب للقوى، وأنت أيضاً عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية، سنتحدث عن الجانب الإداري في عملك، ولكن هذه المشكلة الاتحاد الدولي لألعاب القوى ربما سمح الآن بسنة وبعد سنة واحدة للانتقال يعني أصح تغيير الجنسية كاللاعب المحترف في النادي إلى نادي في كرة القدم، فألا يجب أن يكون هناك سبب للدولة التي كونت لاعب أساساً، ألا يكون هناك ربما مدة أطول من السنة كي لا نرى هذه التغييرات أو هذه الأمور السلبية، أيضاً ألا يكون هناك دعم واهتمام من الدولة التي يظهر فيها الرياضي المتطور، لكي تبقيه في أحضانها.

نوال المتوكل: هو لازم -كيف ما قلت لك- لازم يتعاد نظر في طريقة تجول -إذا صح التعبير- الأبطال من بلد إلى بلد، لأن هذا شيء أصبح.. أصبحت ظاهرة غير صحية في نظري أنا وحتى البطل سيكون عنده واحد ضوابط نفسية بأقدر أقول راح تفضل معه، لأنه نوال المتوكل وحتى سعيد عويطة، عشنا سنوات متعددة خارج البلد، ورجعنا لبلادنا من شان راح نكون رهن الإشارة للرياضة بصفة عامة ولرياضة ألعاب القوى، فيؤسف على أن ولو أنه داخل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، كان تاخدوا قرارات، وكانت كل القرارات متخده بالإجماع، ولكن قرارات في بعض الأحيان تكون غير صائبة، كان نظن أن في المستقبل لازم يكون هناك واحد الصرامة، على أساس أن البطل اللي كان في بلاده يبقى في بلاده، حتى أنه يحصل حالياً أن بطل جاي من أثيوبيا أو كينيا أو..، كي يرفع علم ديا نيوزيلندا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني (...) أصبحت دنماركية.

نوال المتوكل [مستأنفاً]: حتى هناك فعلاً، كان دور لفة شرفية صار فيها وهز العلم، وما اقتنع أنا أنه العملية..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وليس سعيد بهذه العلم..

نوال المتوكل: رغم أن عدد الدول الأوروبية أصبحت تتجه إلى هذه الظاهرة وكان بدها تاخد أبطال من دول يعني في..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ولكن يعني، كما تفضلت لابد من ضوابط يعني لم يكن خمس سنوات عشر سنوات،.. يعني أظن من دوركم أيضاً أن تطرحوا وتناقشوا القضية..

نوال المتوكل: ولكن -عفواً- أن عمر.. عمر البطل.. عمره قصير جداً، إذا ما خدتوش هذاك الدولة التانية في فترة العطاء..

أيمن جاده: في فترة العطاء.. طيب أنا لدي ثلاث دقائق، ولدي ثلاث مكالمات، نأخذها بسرعة، نتمنى بالإيجاز طرح الأسئلة للمشاهدين الكرام، الأخت نادية وكلاني من بلجيكا مساء الخير.. نادية.

نادية وكلاني: مساء الخير، مبروك عليك الفوز يا بطلنا الشامخ لقد علمنا بترشيحك لرئاسة الجامعة الملكية المغربية، وهذا خبر يسعدنا ويشرفنا نحن المغاربة جمعاء، ولطالما انتظرنا مجيئك للرئاسة لتعود بنا وبأبطالنا لقمة الازدهار الرياضي الذي افتقدناه منذ عهدك بالرغم من تواجد أبطال حاليين، ولكن للأسف ينقصنا الذهاب للأولمبياد، بالطبع ومما لا شك فيه بأنك الفائز، لأننا لا نرى سواك يصلح لتسيير ألعاب القوى بالمغرب، لأنك أعطيت الكثير كعداء، ونحن على يقين بأنك ستعطي أكثر كمسير، والمطلوب من السيد عويطة تذكار لما فزت به دولياً والأرقام القياسية التي حققت عالمياً بغض النظر عن البطولات العربية والإفريقية، لأن أطفالي يعرفون سعيد عويطة ويتنافسون على من يقمن باسمه عويطة، بالرغم من أنهم لم يعيشوا عهد انتصاراته، وكذلك أطلب من الأخت نوال إذا كان ممكناً تذكاراً لذلك، وشكراً.

أيمن جاده: شكراً أخت نادية وكلاني، الأخ محمد عبد الرحمن من الكويت مساء الخير، أيضاً أتمنى الإيجاز يا سيدي.

محمد عبد الرحمن: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

محمد عبد الرحمن: أنا أول حاجة بأحب أحيي الأبطال الموجودين مع حضرتك وعاوز أسألهم بس سؤال يعني ما فيش تعاون بينهم وبين الدول العربية، بما إن المجد..

أيمن جاده: نعم.. طيب..

محمد عبد الرحمن: أو يكون فيه استراتيجية موحدة بالنسبة للدول العربية وشكراً.

أيمن جاده: شكراً لك يا سيدي، الأخ محمد بلخاوي من السعودية مساء الخير.

محمد بلخاوي: آلو، السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله اتفضل.

محمد بلخاوي: أولاً: أشكرك جزيلاً على هذا البرنامج.

أيمن جاده: الشكر لله يا سيدي.

محمد بلخاوي: ثانياً أحيي البطل سعيد عويطة ونوال المتوكل.

أيمن جاده: حياك الله.

محمد بلخاوي: أولاً سؤالي للأخ سعيد عويطة، أنا كعداء مغربي وطلعت من البلد 94، ما سبب المشكلة الأطفال المغاربة يلعبوا باسم كفرنسي أو كإيطالي وهو كمغربي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: تحدثنا، مازلنا نتحدث في التو في هذه النقطة نعم..

محمد بلخاوي: بالنسبة.. بالنسبة لي أنا كلاعب يعني.. كمغربي وكلاعب غير مغربي، ما سبب، هل عدم الإمكانيات أو.. أو.. هذه الأمور، أنا الحقيقة قاطعت المغرب 94 ما رجعت البلد بسبب، مثل سعيد عويطة مثلاً..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب، الأخ محمد بلخاوي من السعودية يعني أشكرك أكثر من هذا قدراً، لأن الوقت لم يعد يسمح، شكراً لك، لا أردي يعني إذا كان لديكم تعليق بثواني على هذه الحالة، أيضاً الحديث عن الهجرة عن خروج الرياضيين من البلد، تحدثت عن وجود ضوابط أو ضرورة وجود ضوابط أو إعادة مناقشة الفكرة، يعين ماذا تقول أنت لو كنت المسؤول الآن؟ معك عشر ثواني فقط كلمتين ونعود.

سعيد عويطة: بطبيعة الحال إذا كنت مسؤول فعلي أن أعطي كل ما يطلبه البطل لأن هو يعطيني أكثر ما يلزم.

أيمن جاده: سأكتفي بهذا الجواب.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: هناك كثير من المشاهدين شكرونا على هذه الاستضافة المميزة وأيضاً هناك من قال: كل منهما كان يستحق حلقة مستقلة لكي يكفي الوقت أنا مع هذا الرأي، لكن أيضاً ظروف البطلين لا تسمح طبعاً بمزاولة نشاطهما والتزاماتهما كثيرة ومليئة، نادية وكلاني سعيد عويطة سألتك عن ترشيحك للرئاسة تقول إن ألعاب القوى المغربية تنتظرك كرئيس الاتحاد لكي تنهض بها من جديد، ماذا تجيب يعني؟

سعيد عويطة: فهذا سؤال.. هذا سؤال معلق بالأندية.. الأندية المغربية هي التي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ومعلق بالانتخابات وموعدها.. وموعدها من جهة أخرى..

سعيد عويطة: والأندية هي اللي من حقها تنتخب على أي رئيس أرادت فأعتقد إحنا بالأندية، لأنها هي عاشت مدة سبع سنوات في مشاكل كثيرة، والعدائين ديالها فأتمنى للأندية المغربية تأخذ بعين الاعتبار أن ألعاب القوى يخصها إنسان من ألعاب القوى ليس من أي رياضة أخرى.

أيمن جاده: نعم، طيب سيدة نوال محمد عبد الرحمن من الكويت يسأل يعني يقول: لماذا لا يوجد تعاون عربي - عربي، ورؤية استراتيجية مشتركة، للاستفادة من طاقاتنا جميعاً؟

نوال المتوكل: أنا أظن كان هناك نواحي استراتيجية واتفاقية في إطار اللي توقعته قامت ما بين معظم الدول العربية.. فيما يخص مجال الرياضة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن تبقى قالباً على الورق يعني، لم نشاهد آثارها على الواقع..

نوال المتوكل: أجي المغرب وتشوف عدد الأبطال المغاربة لكي يجد معسكرات في مدينة (افرانوف) عدد من المدن في المملكة المغربية،.. عملوا ديالهم تحضيراً لملتقيات دولية كبرى منهم أبطال قطريين وسعوديين ولائحة طويلة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذن نجد أنت راضية عن التعاون في ها ألعاب القوى؟

نوال المتوكل: كان.. تعاون كثير مشدد، لازم يزايد إنه يكون وطيد في المستقبل..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طب سيدتي يعني إذا كان سعيد عويطة اتجه تقنياً وتدريباً فأنت اتجهت كمسيرة -كما تقولوا في المغرب- أو الجانب الإداري أكثر، من المناصب التي تتولي فيها كاتب الدولة أو كاتب الدولة لشؤون الشبيبة والرياضة أو الرياضة والشباب وهذا طبعاً يعادل وزير للرياضة والشباب في بلاد أخرى، ماذا أعطاك هذا المنصب وماذا أعطيتيه؟

نوال المتوكل: أنا كنت آنذاك تسميتي ككاتبة دولة في الشباب والرياضة كانت عندها واحد رمز عنده أبعاد عنده واحد منظور جد بعيد ذلك كان تسمية من طرف المرحوم (الحسن الثاني) تغمد الله روحه، بيش يعطي الواحد شحنة ودفعة للمرأة المغربية اللي عرفت أن ذاك واحد تألقه كان لازم من أنه يعطيه واحد دفعة، بيش يكون هناك واحد استمرار فيما يخص اتخاذ قرار أو اتخاذ مراكز قرار فيما يخص العنصر النسوي؟ من ثم شفنا حالياً أنه طلع جزء من النساء كانت آنذاك في 98، 97 أول مراكز يدخلها بعض النساء في حكومة مغربية، وبعدها يدخلوا بعض النساء..

أيمن جاده: يعني كما فتحت الباب أمام البطلات فتحت الباب أمام الوزيرات..

نوال المتوكل [مستأنفة]: في إطار السياسة مع العلم أننا ولا إنتماء سياسي لها فكان أظن أنها مستقبلياً..

أيمن جاده: مستقلة يعني، كنت وزيرة مستقلة فيها..

نوال المتوكل: تكروقواطية فكنت أظن أن المجال هيكون مفتوح لمستقبل العنصر النسائي مش أنها تدير مناحي.. كافة السير..

أيمن جاده: نعم، طيب على صعيد الاتحاد الدول لألعاب القوى، يعني وأنت يعني أيضاً بطلة معروفة يعني القوة وتحدثنا الآن عن ظاهرة مثل ظاهرة نقل الجنسية أو تجنيس السريع، ما هي التوجهات التي تبنيتيها أو التي تنوين تبنيها؟

نوال المتوكل: هو في الحقيقة عضويتي في الاتحاد الدولي كانت يعني ترجع لها.. ترجع لها، الفضل لعدد من الأعضاء العرب اللي ساندوني بيش أن.. على أساس يكون هناك واحد عضوة عربية داخل الاتحاد.. المجلس التنفيذي لاتحاد الدولي وكذلك كانت مساندة من طرف القارة الإفريقية، وكانت لأول مرة تدخل المرأة داخل الاتحاد الدولي، اللي كان الاحتكار من طرف الرجل منذ 1912م إلى الوقت.. وقت 95 فكنت..، لما هم ساندوني عدد من الأعضاء علشان ندخل مجال التسيير، وكان دائماً منظور عدد المسيرين بصفة عامة البطل منظور دوني يعني منبثق من الحلبة يبقى في الحلبة، فحاولت إن أنا -كما قلت لك في الأول- أفضل مشواري بصفة مبكرة، مش أنني ندخل ميدان تسيير ما، لاحظت أنك رحت فراغ مهمل.. العنصر النسائي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني بقدر ما تركت الرياضة في سن مبكرة، فأنت أيضاً دخلت هذا المجال في سن صغيرة يعني..

نوال المتوكل: في سن صغيرة، ولكن كان يعني أعضاء أصغر مني..

أيمن جاده: ولكن.. ولكن مقارنة بالغالب يعني..

نوال المتوكل: كان ضمن.. كان ضمن كان عليه تاريخ هذا القيد اللي سجل عالية، على أساس أن نوال غادرت ميدان ألعاب القوى، وراحت سلة المهملات، فأخذت على عاتقها، وطالعت تكون أخذت على عاتقي بيش دخول هذا الميدان من بابه الواسع، بش تكون المرأة عندها واحد مكانة وتكون يعني بمثابة واحد القدوة، كيف ما كنت في ميدان التباري ففلحت في هذا المجال، كنت أظن أنه كان قرارات في عدد من المرات غير صائبة إزاء الأبطال، ولكن بحكم أنني كنت عاد غادرت ميدان التباري فكانوا ياخدوا يعني فيما يخص اتخاذ بعض القرارات، عين اعتبار الأبطال اللي ما زالين يعني كيف استمروا في المشوار ديالهم الرياضي، يعني وهذا هو يعني الفائدة من تواجد بعض الأبطال في هيئة التسيير الرياضية عالي صعيد جد علي فيما يخص التسيير، لازم يكون واحد مزيج ما بين الأعضاء يعني اللي.. مرة واحد فترة جد طويلة في ميدان التسيير داخل الهيئات الرياضة، واحد مزيج من أبطال على الصعيدين وها ذاك يجعل أن الرياضات فالحة في المستقبل لأن.. في اللجنة الدولية الأولمبية، (سامارانش) فتح الباب للأبطال وبعد إعطائهم الكلمة لأن من أجلهم.. من أجلهم سيكون لهذه الألعاب الأولمبية بطولات على صعيد دولي، وهم اللي كي يعملوا الـ Show كيف ما يقول المثل، فلازم إنه تكون عندهم الكلمة، فأصبحنا كما نشوفوا حالياً إن عدد لا اتحادات الوطنية ولا لجان وطنية أصبحت تعتمد على مو (...) ديال الأبطال لا قدماء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: صغيرة يعني..

نوال المتوكل: لا قدماء ولا حاليين بيش بهذا الصدد ممكن تسمع منهم.. عندهم الأشياء اللي يمكن يستفيدوا منها المسِّيرين اللي بعض المرات أكل عليهم الدهر وشرب، وبعض المسرين اللي لا يدخلون ميدان سياسي إلى ميدان رياضي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: بعيدين عن..

نوال المتوكل: فدائماً البطل يكون عنده واحد رأي، لأن ذلك يكون يمارس هو لازم يكون يعاني واحد الضغط ولازم إن السلطة ديالة تسمع داخل..

أيمن جاده [مقاطعاً]: هذه الحقيقة أنا سعيد أنني أسمع (إن واضح إن هناك يعني فكر.. وخطة ورؤية لديك في هذا العمل، لكن أيضاً أنا أحاول أن أفعل مثلكما الآن، أن أجري بسرعة على الأسئلة وضغط الاتصالات وضغط الإنترنت، لذلك أتمنى الإجابات السريعة، يعني لن أسألكم طبعاً عن حظوظ (الأمين دياك) في الانتخابات ولو كبيرة كما يعرف الجميع أو المرشح الكويتي عيسى الداشتي لن أسال عن اختيار مدنية.. لمونديال 2008م، ولا عن الرئيس القادم اللجنة الأولمبية الدولية بعد (سامارانش) لكن أسألك عن عوضيتك في اللجنة الأولمبية الدولية وأيضاً في لجنة العمل من أجل المرأة والرياضة، أيضاً بالإيجاز الممكن لأن هناك اتصالات على الخط.

نوال المتوكل: نعم، يعني نوال المتوكل لما دخلت على الميدان للتباري دخلت ميدان ديال التسيير ودخلته -كما قلت لك في الأول - من بابه الواسع وبدأت أنني كان.. كان انقسمت تجربني كبطلة عربية ومسلمة وإفريقية، العدد يعني الناس، المعجبين في نفس الوقت برياضة ألعاب القوى، والرياضة بصفة عامة، والناس متتبعين لتكتيك البطلة اللي خرجت من دون شيء وحاولت إنها تنافس أميركيات من مستوى عالي، ومن ثم أنت مثل يعني لجينات ولجن عمل إلى أنني صعدت إلى مستوى أنني أصبحت عضوة داخل اللجنة الدولية الأولمبية فأظن هذا شيء يعني كسبيل لنا، كان.. لكن..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وهم مهم جداً طبعاً..

نوال المتوكل [مستأنفاً]: غياب.. غياب العنصر النسائي العربي، وغياب العنصر النسائي الإفريقي، وكان هذا أول..

أيمن جاده: أيضاً كنت رائدة في هذا المجال..

نوال المتوكل: أول شيء اللي أسعدني..

أيمن جاده: نتمنى لك التوفيق على أي حال، نأخذ الاتصالات، الأخت سعاد يوسف من الكويت، صديقة البرنامج، مساء الخير يا سيدتي، لكن أتمنى منك الاختصار بأقصى ما يمكن..

سعاد يوسف: وأنا أتمنى منك تعطينا المجال.

أيمن جاده: يعني هي رغبات متعارضة، لكن الوقت الذي يحكمنا.

سعاد يوسف: أول شيء، مساء الخير يا أخ أيمن.

أيمن جاده: مساء النور..

سعاد يوسف: نرحب فيك وفي الأبطال العرب الحقيقة، ومثلما نعرف أن لعبة ألعاب القوى هي نقول عليها أم الألعاب، لاحتوائها على كثير من الألعاب المتنوعة اللي هي الميدانية أو المضمار، لكن للأسف اللي قاعدين يشوفوا أنها تفتقر -الحقيقة- للجماهير الرياضية والإعلام الحقيقة يركز كذلك على الألعاب الجماعية متناسي هذه اللعبة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طب أنت تعرفي يا أخت سعاد أنت بالكلمتين أثرتي سؤالين، يعني اسمحي لي أكتفي فيهم نقطتين مهمين جداً، موضوع الجماهير والإعلام، وسامحيني لأن الوقت فعلاً ضيق جداً شكراً لك ولاتصالك، ونأخذ أيضاً الأخ العزيز جبر الرميحي (رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى سابقاً وصديق البطلين) مساء الخير يا سيدي.

جبر الرميحي: السلالم عليكم.

أيمن جاده: وعليكم السلام ورحمة الله..

جبر الرميحي: تحية للأخت نوال والأخ سعيد عويطة، والأخ على العموم سؤالك يا أيمن أنا بس مجرد كلمتين إن شاء الله راح أكون..

أيمن جاده: أنا عارف..

جبر الرميحي [مستأنفاً]: باختصار حسب ما سمعت.. الحقيقة تكريم نوال المتوكل وسعيد عويطة من قبل (الجزيرة) هذا أكبر وسام على صدور الرياضيين في جميع أنحاء الوطن العربي لألعاب القوى، كنت أتمنى أن هذا يكون التكريم قبل أن يكون الجزيرة، ولولا: (الجزيرة) سباقة في هذا المجال أن يقوم الاتحاد العربي نظراً لهؤلاء الأبطال فعلاً أنهم أبطال القرن، أول ميداليتين أولمبياد نحصل عليها في ذهبيات سعيد عويطة ونوال المتوكل، وكذلك النقطة اللي أحب أركز عليها أن وجود مثل هؤلاء الأبطال، سعيد عويطة والذي تربطني به علاقة والأخت نوال كذلك، يجب أن يستغلوا استغلال صح، وهي أثناء تواجدهم في أي محافل دولية أو عربية خاصة، وكثير ما يدعون أن يقوموا بتقييم التجربة التي خاضوها، أنا على علمي وكثير ما أعلم بسعيد عويطة، لأني متابع كثير في مجال التدريبات وكذا أن الرجل هذا كان يعطي 97% في التدريب من قوتة وتدريبه، ولذلك حصل على النتائج وهي أرقام عالمية، وأتمنى أن يستغل هذا في الدول العربية والدول الخليجية لأن وجود هذه الأبطال الحقيقة منجم من المعلومات يجب أن يستفيد منها الجميع، وشكراً.

أيمن جاده: نعم، شكراً جزيلاً السيد جبر الرميحي (رئيس الاتحاد القطري لاتحاد القوى سابقاً) يعني لا أدري إذا كان لديك تعقيب على هذا الأمر أن الأبطال هم منجم، منجم ذهب، ليس فقط أصحاب الميدالية الذهبية يجب استغلالهم.

سعيد عويطة: تماماً هذا ما قلت من قبل بأن.. أولاً تحية للسيد جبر، فعلى ما أظن أن جبر إنسان رياضي فهو يعرف المشكله، فالمشكل هو خاص إعطاء فرصة لهذه الأبطال اللي أعطوا أشياء، واللي عاشوا تجربة من ألعاب القوى، فهم الوحيدين اللي ممكن يصلحوا الرياضة، في ألعاب القوى أو في رياضات أخرى، فعلى ما أظن فكرة رياضيين قدامى أو اللي عندهم تجربة كبيرة فهو.. هم الناس المناسبين في.. في.. في المكان والعمل المناسب.

أيمن جاده: أتمنى أن تمارسا هوايتكما في الجري السريع لأن الباقي لدينا قليل جداً.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: السيدة نوال المتوكل، الأخت سعاد يوسف من الكويت سألت عن نقطتين مهمتين جداً، غياب الجماهير إلى حد ما في ألعاب القوى العربية، وأيضاً دور الإعلام معه؟

نوال المتوكل: صحيح أن الجماهير في ميدان الرياضة بصفة عامة باستثناء كرة القدم كانوا يشوفوا واحد تدفق كثير للجماهير عندما يكون واحد مباراة كرة القدم، لكن ما يخص ألعاب القوى أو رياضات أخريات كان.. شو هناك واحد غياب ما هو جماهيري، إذا ما كانش واحد ثقافة مدققة فيما يخص كل لعبة لعبة، وذلك ما نفتقر إليه كدول عربية لأننا كنا نخسر.. ما يلعبه الدورديال الإعلام يعطوه واحد مباراة نظرة دائماً، نظرة مدققة بالنسبة للمتتبعين الرياضة بش يجبوا يكون لهم فكرة أو تقربهم للعبة لعبة..

أيمن جاده: نعم، سعيد عويطة سؤال من الأخ أحمد، المشاركة رقم 17 هل يرى سعيد عويطة في القروج خليفة له، وما قصة إصابة عويطة التي منعته من المشاركة، هل كانت مؤامرة ربما سباق 10000 متر في إيطاليا، وأما نوال فمن خليفتها، والعالم العربي -بحسب قوله- عقيم، لا يستطيع إنجاب مثلها؟ يعني أفضل الإجابة فقط عن موضوع الخليفة ربما لأنه الوقت يضيق..

سعيد عويطة: من.. من طبيعة الحال لابد من خلف، والمثل يقول "خير خلف لخير سلف"، أريد أن أقول: الأرض التي أنجبت سعيد عويطة ونوال المتوكل، وخالد بولامي، وخالد السكاح وكل من قادر على إنجاب آخرين ولكن -أتكلم عن الرياضة المغربية- ولكن الذي أخشاه هو أن يكون الخلف غير جاهز، وتدخل الرياضة المغربية في مرحلة فراغ قد تدوم مدة طويلة نظراً للأخطاء التي ارتكبت ولم يتم تفكير في ضمان استمرارية بنفس المساواة، فعلى ما أظن فلهذا، أتمنى أن تعطي الفرصة للكفاءة الرياضية التي تتوفر على تجربة ميدانية وتكوين علمي فأبطال الأمس حولوا اليوم إلى أطر قادرة على تسيير وخدمة الرياضة.

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم.. نعم، الأخ مصطفى عبده نصر يقول أريد أن أعرف الأسباب الحقيقة -برأي الضيوف الكرام- لتراجع الرياضة العربية هل الإدارة أم القوى البشرية أم عدم وجود حافز لدى اللاعب العربي ماذا تقولي يا سيدة نوال؟

نوال المتوكل: لا أظن هناك تراجع في نظري هناك واحد تقدم ملموس فيما يخص الرياضة بصفة عامة العربية،.. حلم أن في هذا العقد الراهن راح يمكن نشوف ميداليات من طرف أبطال سعوديين وقطريين وكويتيين في ألعاب سيدني ومغاربة أو الشيء اللي ما كنش..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذن انت تنظري بعين التفاؤل؟

نوال المتوكل: يعني فيه.. عين التفاؤل، فيه واحد تقدماً مش محتشم، ولكن لازم إنه تعطيه واحد دفعة بش شديدة للأمام.

أيمن جاده: طب إحنا عبد الله فاضل العنيزي يسألك سعيد عويطة، هل سبق أن اتهمت بنتاول منشطات؟

سعيد عويطة: لأ..

نوال المتوكل: أظن أيمن أنت اللي واخد منشطات.. تُسِّرعنا..

أيمن جاده: أنا أحاور، طبعاً، هناك مثال الاتحاد العربي، وهناك من يقول يعني: الرياضي العربي مظلوم مثلاً رقم 24، الرياضي العربي مظلوم في بلاده عدم توفر الإمكانات اللازمة وفرص الاحتراف والشهرة أكبر في الخارج.

هناك محمد يوسف يوسف يقول: هل كان يمكن أن نرى (زيد الدين زيدان) في موقعه لو كان في بلاده العربية؟ هل نرى (نسيم حميد) لو كان في بلده اليمن؟ يقول: الجواب هو لا يسأل عن السبب، ربما السبب كما قلنا: فارق الإمكانيات، أريد أن أسألكم يعني في نفس الإطار سعيد عويطة من خلال وجودك في الولايات المتحدة الأميركية أنت عملت وما زلت -ربما- استشارياً لإحدى الشركات في الأدوات الرياضية الكبرى في العالم، ما الآفاق التي فتحها لك ذلك أو يعني الدخول في مجال البيزنيس الرياضي وما الذي يمكن أن يفيد ذلك الرياضة العربية، أو كيف يمكن أن يدخل إلى الرياضة العربية؟

سعيد عويطة: فعندما انتهت في دراستي، وتحصلت على الـ master ديالي في Business administration على ما أظن تسيير وتدبير أخدنتي (نايكي) Nike واعمل معهم الى، كمستشار لهم، فعلى ما أظن عملي معهم استفاد منه المغرب كثير لأن الآن المغرب عنده (نايكي) وهو أنا اللي عملت له العقد، فاتمنى أن أعمل هذا.. لدول أخرى عربية، فاستفدت كثير من شركات (نايكي).

أيمن جاده: أستاذة نوال يعني تحدثنا عن الجانب الإداري الذي قمت فيه بسرعة طبعاً في مختلف المستويات، لكن أيضاً كنت ضمن فريق الحملة المغربية لتقديم كأس العالم 2006 وشهد العالم دموعك أيضاً لخسارة المغرب هذه الحملة، ربما يتجدد الأمر مع عام 2010 ما الذكرى التي تركته فيك هذه التجربة؟

نوال المتوكل: هو أولاً، بحكم عضويتي في عدد من الاتحادات الدولية كان من اللازم عليَّ أنني نضع يعني تجربتي المتواضعة رهن إشارة.. لجنة اللي كانت قائمة على ملف كأس العالم 2006، لكن مع الأسف كان اتفقنا النتيجة ما كانتش حليفة المغرب، وكانت هذه بالنسبة لنا تجربة ثالثة وكانت بما أننا في المستقبل نحضر و ملف يكون واحد يعني إنجازات يعني واقعية وفعلية وأرضية، قلنا إن أنا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وليس مجرد كلام أو وعود، لكن قلت لي أنت بالأمس: العالم لن يرى دموعي مرة أخرى، هل يعني ذلك أنك متفاءلة بـ 2010 للمغرب؟

نوال المتوكل: إن شاء الله.. إن شاء الله..

أيمن جاده: إن شاء الله طيب، بقي لدينا دقيقة واحدة، ربما أريد أسال يعني أسئلة كثيرة، لكن بإيجاز، سعيد عويطة أنت متهم بمنتخب محمد السادس الدار البيضاء تريد أن ترتقي به ربما لمستويات الجائزة الكبرى أو غيرها، ما النصيحة ما الشيء الذي تقوله للنشء الجديد لألعاب القوى العربية بثواني فقط؟ تتحول للاعب دائم.

سعيد عويطة: فماذا أقول عن المنتقي الدار البيضاء، اللي أصبح الآن منتقي الدار البيضاء محمد السادس، وعارف سنة وسنتين عارف واحد.. عارف نجاح كثير هذا ما عندي ما أقول في..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم.. نعم السيدة نوال، يعني ربما نحن في نهاية الحلقة، لكن ماذا تقولي لعداءة عربية يافعة؟

نوال المتوكل: أقول لها: أنها.

أيمن جاده: بإيجاز.

نوال المتوكل: يعني تتحلى بواحد صبر والاستمرار، لأن أنا تفاجئت لما.. وأنا أسبوع نظمت سباق مشي على الطريق 10 كيلو مترات ساهموا فيه نساء مختلف الأعمار من 15 سنة إلى 75 سنة من جميع شرائح المجتمع المغربي، وهذا وضح لي أن مدى حيطة المرأة المغربية في التنظيم، ولكن مش عارفه وأملي أن يزيد إلى الأمام..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وعربية نعم.. على كل حال في الختام أقول لكما: تهنئة مرة أخرى باختياركما من قبل جمهور الجزيرة نت العربي كسعيد عويطة أفضل رياضي عربي في القرن العشرين، وأيضاً السيدة نوال المتوكل كأفضل رياضية عربية في القرن العشرين، ونتمنى دائماً الاستفادة من تجربتكما واستمرار التوفيق لكما، الشكر الموصول لكما الشكر الجزيل، مشاهدي الكرام نلقاكم على خير دائماً و (حوار في الرياضة) إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة