موريتانيا   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أسعد طه

ضيوف الحلقة:

لمات بنت مجي: رئيسة اتحاد التاجرات والمقاولات
مريم بنت أحمد عيشة: وزيرة شؤون المرأة سابقاً
عبد الرحمن ولد حم فزاز: وزير التنمية الريفية

تاريخ الحلقة:

23/07/1998

- التجربة الزراعية الناشئة في موريتانيا
- الثروة السمكية في موريتانيا

- الثروة التعدينية في موريتانيا

- الحركة التعليمية في موريتانيا

- دور المرأة في الحياة العامة الموريتانية

لمات بنت مجي
مريم بنت أحمد عيشة
عبد الرحمن ولد حم فزاز
أسعد طه
أسعد طه: بلاد الرمال هو ما وصف به القدماء موريتانيا، زادوا إنها بلاد لا ماء فيها، ويعتمد أهلها على السفر والترحال، اليوم تعددت مصادر المياه لديها، واستقر غالبية سكانها في تجمعات بادية وحضرية، لكنها ظلت بلاد الرمال، صحارى شاسعة وشمس حارقة، مساحتها مليون وثلاثون ألفا وسبعمائة كيلو متر مربع، أي نحو 7% من مساحة الوطن العربي، ذاك الوطن الذي مازال فيه من يجهل أن موريتانيا دولة عربية، نالت استقلالها في الثامن والعشرين من نوفمبر لعام 1960، بعد استعمار فرنسي دام سنوات طويلة.

ها هي تقع في شمال غرب القارة الإفريقية، وحيث تعانق رمال الصحراء الكبرى مياه المحيط الأطلسي، فيما تلتف حولها السنغال ومالي والجزائر، كما تحيط بها من الشمال والغرب الصحراء الغربية، بأزمتها المستعصية بين المغرب وجبهة البوليساريو، والتي كانت موريتانيا لفترة طرفاً رئيسياً فيها.

رحلتنا إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية بدأت من العاصمة نواكشوط، ثم إلى مدينة الزويرات في الشمال إلى مدينة (أوروسو) في الجنوب على الحدود مع السنغال، إلى مرفأ نوازيبو الذي يعد العاصمة الاقتصادية للبلاد.

رحلة طويلة قطعنا خلالها مئات الكيلومترات، عبر طرق بعضها غير معبد، وفي صحراء مترامية الأطراف، قاسية على عكس قلوب أهلها الطيبين.

التجربة الزراعية الناشئة في موريتانيا

العاصمة نواكشوط يشكل سكانها ككل أبناء البلاد حصيلة لأعراق متفاوتة، عمرت المنطقة لفترات تاريخية متفاوتة، لتعطي في النهاية الصورة الحالية لسكان البلاد المكونين من غالبية عربية، تعود أصولها إلى قبائل بني حسان وقبائل صنهاجة، ثم المجموعة المنتمية إلى سلالات زنجية إفريقية، مليونان ومائتا ألف نسمة هم بحسب تقديرات عام 94 عدد سكان موريتانيا، يستوعب النشاط الزراعي والرعي 65% منهم، أي أنه يمثل أهم القطاعات الاقتصادية، رغم أن العمل به مازال يتسم بالبدائية، غير أن الموريتانيين يؤرخون لعام 85 كعام بدأت البلاد فيه تشهد نهضة زراعية، ويفتخرون لأنهم تجنبوا تكرار تجارب فاشلة لبلاد نامية، حاولت شق طريقها عبر التنمية الصناعية، دون الالتفات إلى معطياتها الخاصة.

مسؤول موريتاني 1: نحن نعتمد على.. نعتمد على الزراعة لأن إمكاناتنا في.. في مجال الزراعة تعطينا ميزة نسبية، فلو عملنا .. الصناعة غير مبنية على مقومات البلد، على إمكاناته، المواد الأولية المتاحة -ولأشياء من هذا القبيل- قد نسير على تجربة بعض الدول الأخرى التي لم تنجح في ذلك، أظهرت تجربة الدول الأخرى، التجارب التي حصلت في دول أخرى، ومنها دول معروفة لاشك لديكم، أن الصناعة كمنطلق قد لا تكون الحل الأمثل إذا لم تكن تستند إلى المواد الأولية المحلية، أو إلى المعارف التقنية لدى اليد العاملة المحلية.

أسعد طه: والحقيقة أنه ورغم الديون الخارجية التي تثقل كاهل موريتانيا، إلا أن أدائها الاقتصادي في السنوات الأخيرة كان محل ثناء وإشادة البنك الدولي، وحيث حققت الحكومة منذ عام 96 فائضاً في الميزانية يتوقع أن يصل بنهاية هذا العام إلى 3.5%، كما بلغ معدل النمو حوالى 4.9%.

وعبر محاولات الاكتفاء الذاتي في المجال الغذائي، تأمل الحكومة أن تنجح في تثبيت السكان في مواقعهم، ومن ثمَّ رفع مستواهم المعيشي.

مسؤول موريتاني 1: تجربتنا في.. في.. في الزراعة المروية تجربة حديثة، ما تزال فتية، مثلاً سمعت عن نقص الأرز، أعتقد إنه وصلنا إلى نسبة تزيد عن 60% من تغطية حاجاتنا الغذائية، بخصوص المحاصل.. المحاصيل الأخرى، والمنتجات الأخرى أعتقد متوسط العام يمكن نقدره بحوالي 40% حققناها من الاكتفاء الذاتي، وهذا الشيء صعب لما نعرف إنه خلال العشرين سنة الماضية كانت هناك فترات جفاف طويلة وصعبة جداً، وتقنيات مستخدمة في مجال الزراعة ما تزال تقنيات قديمة، ولم نستطع بعد تمكين المزارعين من.. من مستوى الاستيعاب الكبير، ولكن الإرشاد الزراعي يقوم بنشاطات مهمة ضمن مشاريع تشرف عليها الدولة، ونأمل إنه نحصل على الاكتفاء الذاتي خلال سنوات قليلة قادمة في.. في مجال بعض المحاصيل.

أسعد طه: العقبة الرئيسية التي تصطدم بها سياسات الاكتفاء الذاتي وعمليات الاستصلاح الزراعي، هو ما تعانيه موريتانيا من نقصٍ في المياه، بسبب ندرة مواردها المائية من جهة، ولزيادة النمو الديموغرافي من جهة أخرى، وما نتج عنه من مضاعفة كميات المياه المستخدمة في الأغراض الشخصية، ومن ثم فإن مشاريع التنمية الزراعية في جنوب البلاد تعتمد بشكل رئيسي على مياه نهر السنغال، ذاك النهر الفاصل بين البلدين كحدود طبيعية.

مسؤول موريتاني 2: بالنسبة لمنطقة النهر هي الاستراتيجية منطقة نهر السنغال، هذا الرهان تدخل فيه عدة عناصر، من بين هذه.. من بين هذه العناصر ما يعود في الأمن المائي والغذائي في منطقة شحيحة الموارد المائية، وهذا النهر يشكل المجرى الوحيد الدائم فيها، وليست هناك رغم اتفاقية نهر السنغال، اتفاقية اسمها نهر السنغال الموقعة سنة 1992، إلا أنه هناك كثير من الموضوعات العالقة التي في كل مرة تظهر وتنشئ بؤر التوتر في المنطقة، من بين هذه الرهانات أيضاً ما يعود للبعد القومي والامتداد البشري، بين منطقة لم توضع فيها الحدود البشرية بدقة، رغم أن الحدود السياسية حدود معروفة منذ.. بالفترة الاستعمارية، ثم هناك ما يعود إلى العامل الاستراتيجي الدولي، فهذه منطقة أيضاً منطقة نفوذ فرنسي، ودائماً هذا العامل الخارجي يلعب دوراً رئيسياً، إما في تأجيج التوتر أو في احتوائه.

أسعد طه: بعض المراقبين المحليين يعتبر أن استصلاح الأراضي في الجنوب الموريتاني، -كما يجري في مدينة أوروسو - التي نحن بها الآن- هو بمثابة ثورة اقتصادية واجتماعية، إذ أنها منحت رأس المال فرصة التوجه نحو قطاع جديد غير المعتاد من تجارة أو صيد هذا من جهة.

ومن جهة أخرى لأنها نقلت البدو الذين تعودوا على أساليب معينة في الحياة إلى نمط جديد وهو الزراعة، على كل حال فإن هذا يفسر حالة التوتر بين السنغال وموريتانيا، والتي كادت أن تتحول إلى حرب حقيقية في الفترة بين عام 89 و92، حين طالبت السنغال بكامل مياه النهر، وعمدت إلى إحياء مشروع البحيرات الجافة، وتدفقت الدبابات إلى هذه المنطقة، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق بين دول منظمة استثمار نهر السنغال، لتستبدل الدبابات بالحفارات، ولتنتعش العلاقات التجارية والإنسانية بين الناس على طرفي النهر.

على كل حال تبقى المياه مرشحاً رئيسياً لحروب القرن المقبل، رغم أن الأرض في حاجة لعرق الإنسان لا دمه.

الثروة السمكية في موريتانيا

وإذا كانت الزراعة تستنزف عرق المواطن الموريتاني، باعتبار أن اقتصاد البلاد يعتمد عليها بشكل رئيسي، فإن الثروة السمكية تحتل مكانتها الهامة على هذا الصعيد، وتأتي في المرتبة الأولى فيما يخص تجارة موريتانيا الخارجية، ولِمَ لا وقد حباها الله بشاطئ ممتد على المحيط الأطلسي، يبلغ طوله 650 كيلو متراً، وتتلاقى في مياهها الإقليمية التيارات البحرية الدافئة والحارة، الأمر الذي هيأ لمياهها أن تكون مأوى لكثير من أنواع الأسماك والأحياء المائية، التي تهاجر في معظم فصول السنة من جميع المناطق الأخرى، للتمتع بالحياة في هذه المياه الفريدة من نوعها.

ها نحن في مدينة نوازيبو، المرفأ الموريتاني المطل على المحيط الأطلسي، والذي يعد العاصمة الاقتصادية للبلاد.

مسؤول في مدينة نوازيبو: تسمى نوازيبو العاصمة الاقتصادية لموريتانيا، لأنها المدينة اللي.. اللي هي الميناء البحري اللي بتصدر منه جميع الموارد السمكية، لأنه ميناء تحضير الثروة المعدنية للبلاد، أصبحت (....) المعادن والسمك هم المواد اللتين اللي أكثر تصدير وأكثر.. اللي توفر من فرص العمل فأصبحت بما تسمى العاصمة الاقتصادية.

أسعد طه: الملاحظ أن اهتمام السلطات الموريتانية بقطاع الصيد البحري بدأ حديثاً، بعد أن ظل يدار بصورة عشوائية، وبدون خطط واضحة لفترة طويلة، وبدأ استغلاله أول الأمر بالاعتماد على بيع رخص الصيد لصالح الأساطيل الأجنبية، إلى أن بدأت السلطات في تبني سياسة دمج هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، وخصصت وزارة لذلك، وأنشأت شركات للصيد البحري، وأقامت مصانع لتجميد السمك وتعليبه، فارتفعت قيمة صادرات البلاد من الأسماك من مليار واحد من العملة الموريتانية عام 78 إلى 30 ملياراً عام 86، وباتت الثروة السمكية توفر حوالى 60% من واردات البلاد من العملة الصعبة.

الطريف في الأمر أن استهلاك الموريتاني من ثروة بلاده السمكية ضعيف للغاية، فهو يعتمد في غذائه على لحوم الماشية المتوافرة في بلاده، فيما يتم تصدير غالبية الإنتاج السمكي إلى الخارج.

الثروة التعدينية في موريتانيا

إلى مدينة الزويرات في الشمال، حيث بوسعنا أن نستكمل رسم صورة لمصادر الاقتصاد الموريتاني، فالبلاد تتمتع بثروة غنية من المعادن مثل النحاس والجبس والفوسفات، إلا أن الحديد يأتي في المقدمة، وقد اكتشفت مناجمه في عقد الخمسينات من هذا القرن، ومنحت السلطات الفرنسية -التي كانت تسيطر على البلاد في ذاك الحين- حق استغلاله حكراً لشركة دولية قبل أن يتم تأميمها وتحويلها إلى شركة وطنية عام 74، ومن هنا في الزويرات يتم نقل ما يتم استخراجه من مناجم الشمال إلى مدينة نوازيبو، بواسطة قطار مكون من 220 عربة، وعبر خطوط سكك حديدية خاصة يبلغ طولها 650 كيلو متراً، توطئة للتصدير إلى أسواق أوروبا وأميركا الشمالية والشرق الأقصى، وقد بلغ حجم الإنتاج المصدَّر في بعض السنوات اثنا عشر مليون طن من الحديد الخام.

ثمة ثروات طبيعية متعددة تنعم بها موريتانيا، ومن ثَمَّ تبقى الحاجة ملحة لسياسة اقتصادية تحسن استغلالها، ولاستثمار عربي يسهم في ذلك.

الحركة التعليمية في موريتانيا

صحيح أن الصحراء قاسية، لكن قدرة البشر على مقاومتها تذهلك، ونجاحهم في تكييف حياتهم اليومية وفق ظروفها الصعبة تبقى مصدر إعجاب لسكان الحضر، 140 كيلو متراً إلى جنوب شرق العاصمة نواكشوط، قطعناها في لهيب الصحراء، وقد خلناها مئات الكيلو مترات، واعتبرنا أننا بعد خمس ساعات من السفر قد انقطعنا بصفة نهائية عن أي معلم حضاري.

إنها بلدة النوباغية بسكانها الألفين وبضيوفها الأجانب، حياة رتيبة هادئة، هكذا بدت لنا قبل أن نكتشف حركة تعليمية نشطة، نعم هنا في قلب الصحراء، جامعات من خيام، لكنها قادرة على تخريج أجيال من صفوة المثقفين في موريتانيا، سنبدأ في التعرف على ملامح هذه الحركة التعليمية في كتاتيب الأطفال، وحيث تمتزج البدائية بشيء من العصرية، كل الأبناء يجب أن يأتوا إلى هنا، فمن العار ألا يلتحق الطفل بها ليتعلم العربية والقرآن حتى يتم سنواته العشر ليتوجه مباشرة إلى جامعة الصحراء، أو ما يطلق عليها المحضرة، وهي خيام منصوبة في هذا القيظ، يرتادها طلاب العلم.

معلم في جامعة الصحراء: هذه المحاضر هي مؤسسات علمية قديمة، من نشأة المجتمع الموريتاني من وصل الإسلام لهذه البلاد، ولعبت.. لعبت دور تاريخي في الحفاظ على أصالة هذه الأمة، بحيث أنها كانت في فترة الاستعمار بمثابة حاضنات لهذا المجتمع، ولذلك كان التأثير الاستعماري في هذه البلاد أخف مما فعل في البلاد الإسلامية الأخرى، هذه مسألة، وكانت طبعاً هي.. هي المدارس اللي تنشر العلم، وتنشر الإسلام واللغة العربية في مجاهل إفريقيا، وطبعاً ولها دورها معروف في التاريخ وفي إفريقيا مشهود لها بكثير من هذا، تخرج منها فطاحل من العلماء كانوا مراجع لكل العلوم الإسلامية، ينبع منه الناس في هذه البلاد، وسافروا إلى المشرق ونشروا العلم في بلاد المشرق، وكانوا معروفين.

أسعد طه: في هذه المحاضر ينهي الطلاب في سن السابعة عشر تقريباً دراسة الحد الأدنى من العلم، وأقول تقريباً لأن الالتحاق بهذه المحاضر أو إنهاء الدارسة بها غير مرتبط بأعمار محددة، وبعد دراسة الحد الأدنى من اللغة والدين يتجه بعض الطلاب إلى مزيد من التخصص، الذي يدوم سنوات طويلة، وبعضهم يلتحق بمعاهد أو كليات لعلوم الطب أو الهندسة أو غيرها، الطريف أن هذه التجربة الناجحة استقطبت رواداً من أقطار عربية وإفريقية مجاورة، ليتحملوا مع قسوة الصحراء آلام الغربة.

سليمان بارو قاسم: أنا اسمي سليمان بارو قاسم، أسكن في السنغال في ولاية (...) عاصمة الولاية.

أسعد طه: ولماذا أتيت إلى هنا؟

سليمان بارو قاسم: أتيت هنا لكي أدرس علوم الدين والشرع.

أسعد طه: منذ كم عام وأنت تدرس؟

سليمان بارو قاسم: منذ أكثر من 26 سنة.

أسعد طه: ماذا درست حتى الآن؟

سليمان بارو قاسم: درست وبديت.. بديت هنا، درست هنا الأجرومية للأخضري وفي (..) شمايل النبي -صلى الله عليه وسلم- هو و(…) الأنصار، وقرأت (….) والآن قرأت.. أقرأ ألفية ابن مالك، وقرأت أيضاً بعض الكتب من الفقه واللغة.

طالب من السنغال: أتيت من السنغال إلى هنا كي أدرس علوم الدين.

أسعد طه: وماذا تنوي أن تفعل بعد أن تنهي الدراسة؟

طالب من السنغال: إن شاء الله أنوي أن أطبق ما قرأته وأُقرئه على غيري.

أسعد طه: حفاوة وكرم طلاب العلم الصحراويين دفعت بأحدهم لنظم أبيات من الشعر على عجل ترحيباً بفريق (الجزيرة).

طالب علم: قناة مشاهد الحدث الجزيرة

لأوسمة الفخار هي الجزيرة

ولا تلقى لطاقمها نظير ولا تلقى لها أبداً نظيرة

مع القنوات سائرة ولكن لهن هي الطليعة في المسيرة

مداخل: شكراً جزيلاً، جزاك الله خيراً.

أسعد طه: المفاجآت في حرم جامعة الصحراء المحضرة لا تنقطع، هذا فرنسي أسلم وهاجر إلى هنا مع أسرته طلباً للعلم.

فرنسي مسلم: كنت أدرس العربية في باكستان، وقررت القدوم إلى هنا لاستكمال نفس الهدف، وهو تعلم العلوم العربية والإسلامية، وبالنسبة لي فإن الحياة هنا تناسبني تماماً، خصوصاً وأن معي زوجتي وابنتي مريم.

أسعد طه: وعلى مقربة من هذه المحضرة بيت صغير، لكنه ليس ككل البيوت الأُخر، فهنا يُحتفظ بمخطوطات نادرة، يعود بعضها إلى القرن الرابع الهجري، حيث خطت على جلد غزال، ويقول إمام المسجد والمسؤول عن حفظها إنها مخطوطات ليست في اللغة والدين فقط، ولكنها أيضاً في الآداب والفنون والطب والهندسة، وقد وصلت إلى هنا عن طريق الحجيج، وحفظت في توابيت من حديد وخشب، وبلغ عددها خمسمائة من أندر المخطوطات في العالم الإسلامي، ومن أغربها هذا الكتاب في علوم النحو والدين والتاريخ والفقه، وقد قُسِّم للكتاب بطريقة رأسية وأفقية، فإذا قرأته من اليمين إلى اليسار فهو كتاب في النحو، وإذا قرأته رأسياً فهو كتاب في الدين أو التاريخ، وهكذا.

شيخ موريتاني: الحمد لله حق حمده، وصلى الله على محمد وآله وبعد، فهذه طريقة جمعتها وطرفة اخترعتها.

أسعد طه: تجربة عظيمة في قلب الصحراء تثبت رغبة أهلها في التمسك بالهوية والأصالة، وتعكس إرادة البادية في التواصل مع الحضارة.

دور المرأة في الحياة العامة الموريتانية

وإذا كان في العالم العربي من همه الأول مازال هو تشكيل منظمات للدفاع عن حقوق المرأة، فإن الأمر هنا يختلف كثيراً، إلى الحد الذي يبدو فيه أنه على الرجال ربما الإسراع بتشكيل منظماتهم، فالمرأة هنا تتمتع بهامش واسع من الحريات، وتلعب دوراً رئيسياً في الحياة العامة.

سيدة موريتانية 1: نحن نفهم الإسلام الفهم الصحيح، وبهذا فالمرأة عندنا تتمتع بحرية حسب يعني منحها الإسلام، ومنحتها أيضاً.. يعني وجودها للصحراء، بأنه تعرفونه يعني شساعة البلاد الموريتانية والطبيعة الموريتانية والإنسان الموريتاني.

هناك نوع من الحرية يتمتع به الإنسان الموريتاني بصفة عامة، وتتمتع به المرأة الموريتانية بصفة خاصة.

سيدة موريتانية 2: للمرأة عندنا وضعيتها.. وضعيتها، هي عندها جميع حقوقها تتمتع بها، تَنْتَخِب، تُنْتَخَب، موجودة بالحكومة، موجودة في المجالس التشريعية، موجودة في الأحزاب، موجودة في القيادات، موجودة في الإعلام، في الصحافة إلى غير ذلك.

أسعد طه: بالفعل فإن نشاط المرأة الموريتانية امتد إلى كل جوانب الحياة العامة في البلاد، مما حدا بها إلى تشكيل تكتلات نسوية في المجال التجاري.

ناشطة موريتانية: هذا الاتحاد أنشئ عام 1993 في مارس، وأسس عن ضروري للتكتل النسوي في ميدان التجارة، وكانت 400 امرأة اجتمعت، هنا في (....) مكتب، والمفيد منه أنه يدافع عن حقوق التاجرات والمقاولات.

أسعد طه: توترات سياسية وصراعات قبلية، تعيشها إفريقيا، موريتانيا خارج الدائرة، أرض بكر وموارد متعددة، أي أن الفرصة سانحة للجهد الإنساني لأن يبذل في مكانه الصحيح.

نَهُّم بمغادرة موريتانيا، تلك الراقدة في الشمال الغربي من الوطن العربي، الساكنة قلبه، الخازنة في باطنها ما يمكنها من تعويض سنوات الاحتلال، نعم شمسها حارقة لكنها قادرة على منحها ما حرمت منه الأخريات، وقطف الزهرة يستأهل المغامرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة