نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية   
السبت 15/10/1425 هـ - الموافق 27/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)

- الجدل حول النقاب ودعوة خلعه
- ردود على دعوة خلعه وحكم الشرع
- اتهامات موجهة للمنقبات
- إساءة استخدام النقاب وحرية المرأة
- ضرورات أمنية تستوجب خلع النقاب

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم نقاب المرأة العربية فريضة دينية، حرية شخصية أم بدعة دخيلة، جدل كبير دار حول هذا الموضوع منذ أن أطلقت الكاتبة القطرية حصة العوضي دعوتها للقطريات إلى خلع النقاب، فما هي الدوافع التي تقف وراء هذه الدعوة في مجتمع أقرب إلى المحافظة؟ وما هو الحكم الشرعي حول النقاب؟ ولماذا اختلف الفقهاء فيه بين الوجوب والاستحباب والجواز؟ وما هي الأسباب التي جعلت البعض يعتبره مُعِيقا لتقدم المرأة وتفعيل دورها في المجتمع؟ وفي المقابل لماذا يعتبر كثيرون النقاب مصدر للفتنة والإغراء؟ وإلى أي مدى يمكن اعتبار النقاب وسيلة للتمويه عند بعض النساء؟ وما العمل عندما تتطلب الضرورة الأمنية كشف المرأة المنقبة لوجهه؟ للحديث عن نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية تستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة من قطر الأديبة والإعلامية حصة العوضي صاحبة دعوة القطريات إلى خلع النقاب وفي استوديوهاتنا في القاهرة الدكتورة سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الإسلامية للبنات في جامعة الأزهر وعضو اتحاد علماء المسلمين، كما ونرحب عبر الأقمار الاصطناعية من صنعاء بالكاتبة والباحثة مسك الجنيد، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط.

حصة العوضي: أهلا وسهلا فيكِ.

الجدل حول النقاب ودعوة خلعه

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 974 وهو مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net، ننتظر أراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين. ولتسليط الضوء على نقاب المرأة العربية والجدل الدائر حوله في هذه الأيام أعدت لنا معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة التقرير التالي نتابع معا.

[تقرير مسجل]

أسماء بن قادة: البرقع أو السدل أو نقاب المرأة العربية البعض يعتبره فريضة دينية يقابلها سفور وتبرج بل انحرافات ومفاسد ويعتبره بعضا أخر حرية شخصية وحقا أساسيا للمرأة لها أن تضعه كما لها أيضا أن تخلعه مادام ذلك لا يؤذي أحدا ولا يضر بمصلحة عامة أو خاصة، أما الفريق الثالث فإنه يرى في النقاب مصدر للفتنة والغواية فالعين الحوراء الدعجاء تزداد جمالا وحسنا من تحت النقاب لتصبح العين الكحيلة محلا للجاذبية والإغراء تنتقل بمن يصعّد الأنظار ويضيف على النظرة الأولى ثانية وثالثة إلى جماليات ألف ليلة وليلة لاسيما إذا صاحبت تلك العين الكحيلة المنقبة خليطا من بخورا وعطورا فواحة جلبت خليطا تنافست في مزجه بلادنا من الهند والسند على نحو ما قال الشاعر إن العيون التي في طرفها حورا قتلننا ثم لم يحينا قتلانا. ومن ثمة ينتهي هذا الفريق إلى أن النقاب تقليدا موروث وبدعة دخيلة وعرفا لا يرتفع إلى مستوى الحكم الشرعي فأي من هذه الآراء هو الصواب؟ تضاربت المواقف والرؤى حول هذه المسألة ولعلها اتضحت بل اصطدمت بمجرد أن أطلقت الكاتبة القطرية حصة العوضي دعوتها النساء في قطر إلى نزع النقاب ومن ثمة سُنة الأقلام وشحذت الهمم لتتوالى ردود الأفعال بين المؤيدين والمعارضين، فالمعارضون يرون النقاب حاجزا أمام طموحات المرأة وحقها في تطوير نفسها وتفعيل دورها في المجتمع بل يصل بعض المؤيدين إلى اعتبار النقاب وسيلة للتمويه لدى بعض الناس لاسيما في مواقع التخفي حيث يمكن للنقاب أن يلعب دور في إخفاء بعض السلوكيات المرفوضة في كثير من البلاد المحافظة وإما المؤيدون فهم يرون في هذه الدعوى فتحا لباب واسع من المفاسد بعد أن ظل النقاب في رأيهم وسيلة ناجعة لسد الذرائع على مدى قرونا طويلة وبين الرأي والرأي الآخر يبقى موضوع النقاب مفتوحا ما اجتهدن في عدم إلغاء الرأي الآخر.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية هذا الموضوع الشائك الذي سنفتحه بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد أستاذة حصة أبدأ معكِ هذه الحلقة أطلقتِ دعوى لخلع النقاب في قطر فقط لمن لم يسمع بهذا الموضوع وأثارت جدلا كبيرا في المجتمع القطري لماذا ما الدوافع التي كانت وراء دعوتك إلى القطريات خلع النقاب؟

حصة العوضي: الدعوى جت لم تكن يعني متعمدة إنما جت في ظروف معينة أثناء انعقاد مؤتمر خاص بالنساء في بيروت كان مؤتمر السلام والمرأة وأثناء المؤتمر طلب مني أن أبدي رأيي في المرأة القطرية من خلال حوار لإحدى الجرائد أنا أبديت رأيي بالمرأة القطرية على أساس إن هي امرأة بدئت تخرج من القوقعة وامرأة بدأت تكافح وامرأة يعني أتيحت لها الفرص الحالية أكثر ما أتيح للمرأة في المجالات الأخرى في الدول الأخرى، فكان السؤال التالي ما يعني ماذا تطلبين من المرأة القطرية فأنا كل اللي أطلبه من المرأة القطرية ساعتها أنها ترفع النقاب هذا اللي قلته أثناء الحوار المرأة القطرية.

لونه الشبل: طب ولكن مثل هذه الدعوات في دولة 90% من نساءها منقبات كُفِرتي من وراء هذه الدعوى يعني عادة مثل هذه الدعوات يكون وراءها سبب مباشرة مناسبة معينة تدفع لإطلاق مثل هذه الدعوى التي يعني أي شخص قد يعلم بأنها قد تثير ثائرة هذا المجتمع.

"
النقاب يعتبر دخيلا على مجتمعنا القطري لكن السنوات العشر الأخيرة أصبحت ظاهرة وتزايدت في كل المؤسسات الحكومية
"
     حصة العوضي

حصة العوضي: الصراحة النقاب يعتبر دخيل على مجتمعنا أنا قطرية وأنا من هذا المجتمع قبل عشرة سنوات لم يكن هناك وجود للنقاب كان النقاب قليلات جدا هن الملتزمات بالنقاب عدد قليل جدا يعني يُُعدون على الأصابع النساء الملتزمات بالنقاب في العشرة سنوات الأخيرة أصبحت ظاهرة وتزايدت وصارت موجودة في كل المؤسسات الحكومية.

لونه الشبل: لماذا برأيك؟

حصة العوضي: فيه يمكن عدة يعني عدة أراء ممكن أقدر أقولك إن هو تقليد يمكن في نساء ملتزمات ويعني فعلا محتشمات وقصدهم إن هم يتنقبون في أخرى يعني يقلدون.

لونه الشبل: طب هؤلاء النسوة يعني الشق الأول لماذا يعني الدعوة لهن بخلع النقاب؟

حصة العوضي: أنا من خلال علاقاتي يعني الوظيفية بالموظفات بالدوائر الحكومية اكتشفت إن يعني هم المنقبات يقولون خجل نحن نرتدي النقاب لأننا نخجل من مواجهة الرجل نخجل من أن يرانا الرجل أو يرى وجوهنا لماذا تخل المرأة تحت المرأة تبدي وجهها إذا كانت.

لونه الشبل: يعني هل هو خجل يعني هناك نقطة تثيريها الآن أنتِ هل جميع النساء في الخليج يعني يضعن النقاب خجلا من مواجهة الرجل؟

حصة العوضي: فيه نساء قالوا إن هم خجل من مواجهة الرجل لأن ليست عندهم قدرة على مواجهة الرجال في نساء أخريات مقلدات.

لونه الشبل: طب فقط من عشر سنوات أصبحن النساء يخجلن من الرجال يعني إذا كانت هذه دعوة صحيحة أنتِ تقولين المجتمع القطري لم يكن يعلم أو يعرف النقاب..

حصة العوضي: لم يكن يعرف النقاب على المجتمع.

لونه الشبل: أه على الرغم من أن أي شخص الآن تسألينه يقول لكي بان المجتمعات الخليجية هي من يعني كانت صاحبة النقاب ومنذ عشرات السنين وليس عشر سنوات فقط.

حصة العوضي: لم يكن لدين نقاب كانت لدين البَطُّولة أمهاتنا وجداتنا..

لونه الشبل: ما الفرق يعني؟

حصة العوضي: البطُّولة كانت يعني امرأة قاعدة بالبيت امرأة غير موظفة لا توجد أي موظفة في الدوائر الحكومية لابسة بطولة لما جيلنا تداول الجيل السابق لنا انتهى انتهت موضة البَطُّولة في الأجيال اللي تتخلط تتعلم الأجيال التي..

لونه الشبل: يعني من 1400 سنة ظهر النقاب في الجزيرة العربية وانتشر إلى الخليج يعني الآن تقولين بأنه قبل عشر سنوات أو خمسة عشر عاما لم يكن في قطر مناقبة.

حصة العوضي: لم يكن هناك أي نقاب كانت يعني هناك قلة من ملتزمات بالنقاب لم يكن هناك نقاب يعني بالشكل الواضح حاليا بالصورة كانت هناك بطولة.

لونه الشبل: طب البَطُّولة هذه أليست نقاب؟

حصة العوضي: لم تكن نقابا كانت عبارة عن جزء معين يعني قماش معين المرأة كانت تضعه حتى في البيت.

لونه الشبل: يعني اختلف المسمى.

حصة العوضي: أمام الخادم أمام الزوج أمام السائق في البيت المرأة تضع البَطُّولة على طول يعني مجرد ما تتزوج عمره 12 سنة 11 سنة كانت تُلزم بارتداء البَطُّولة هذه الوضع السائد اللي كان قبل ما تدخل المرأة إلى مجال التعليم، المرأة التي دخلت..

لونه الشبل [مقاطعةً]: قبل أن أدخل إلى مجال التعليم أنا أريدها عن تسمية هذا اللباس أليس هو نفسه واختلفت التسمية؟

حصة العوضي: نعم لم يكن نقابا كان بَطُّولة وكان أقصر كان شكل أقصر.

لونه الشبل: أقصر في العباءة أم أقصر في الوجه يعني؟

حصة العوضي: البَطُّولة كانت كان تشكيلاتها كانت قصتها أقصر شكلها أقصر ولم تكن تغري المرأة ولم تكن يعني تضع المساحيق من أجل إبراز جمال عيونها ولم تكن تكحلها وترسمها بالشكل الحالي يعني كانت فعلا المرأة تضع البَطُّولة ساعتها للخجل، هذه المرأة لأنها دُرِبت على الخجل هاي قبل يعني الأجيال السابقة المرأة كان لابد أن تخجل.

لونه الشبل: تعودت على الخجل وليس دُرِبت على الخجل يعني هذا ما قصدتيه؟

حصة العوضي: دُرِبت وأُمرت بالخجل أُمرت كان الخجل شيء مأمور يجب أن تكون المرأة خجولة المرأة الغير خجولة تعتبر امرأة ناشزة تعتبر المرأة ليست لها يعني غير متربية تعتبر فكان الخجل هو أهم سمات المرأة المحلية المرأة القطرية إذا..

لونه الشبل: فرض الخجل إذا وليس خياري.

حصة العوضي: كان إجباري كان يجب أن تخجل المرأة فكانت البَطُّولة بالنسبة للمدن للدوحة للمدن كانت البَطُّولة إنما في البدو كان يلبسون البرقع وهو شبيه بالنقاب كانت المرأة المبرقعة قاعدة بالبيت لا تعمل والمرأة اللي تلبس بطولة أيضا كانت في بيتها لا تعمل لا تخرج للسوق لا تمارس أي وظيفة.

لونه الشبل: يعني أنتِ تحدثتِ عن النقاب عندما تخرج المرأة يعني ربما أستوضح منكِ الآن أن الدعوة لخلع النقاب بعدما خرجت المرأة القطرية إلى مجالات العمل وإلى مجالات الحياة وهذا بالضبط ما قصدتيهِ يعني عندما كانت ترتدي البطولة كانت في المنزل الآن؟

حصة العوضي: كانت في المنزل لم يكن لم تكن لها مسؤوليات أخرى.

لونه الشبل: الآن تخرج إلى مجالات العمل بالنقاب.

حصة العوضي: لم تكن لها علاقات أخرى بالمؤسسات الأخرى بالمواطنين المراجعين إحنا الحين الوضع عندنا في البلد تغير المرأة تعلمت المرأة خرجت المرأة صارت أصبحت دكتورة جامعية المرأة أصبحت طبيبة المرأة الآن ستدخل إلى البرلمان ستدخل ستخوض انتخابات برلمانية.

لونه الشبل: وما المطلوب منها خلع النقاب؟

حصة العوضي: أنت تكون على قدر المواجهة مع الرجل لأن إذا كانت منقبة لا أعتقد أن أي امرأة في المجتمع ستنتخب امرأة منقبة لتنوب عنها في البرلمان أو لتتحدث عنها وهي لا تعرف ردود أفعال هذه المرأة من خلال وجهها.

ردود على دعوة خلعه وحكم الشرع

لونه الشبل: ولكنها حصلت في برلمانات، على العموم طب دكتورة سعاد سمعتي كل هذا الكلام حتى هذه اللحظة ولكن اسمحي لي قبل أن أتوجه إليكِ في السؤال عن الحكم الشرعي حول النقاب يعني هناك هذا رأي دكتورة حصة أو أستاذة حصة لنستمع إلى آراء أخرى حول قضية النقاب تحديدا حول ما يتعلق بدعوى تكلي خلع النقاب يعني أنتِ تعتبرين أن النقاب شيء جديد دخل على المجتمع القطري البعض يرى في دعوتكِ إلى خلعه اسمحي لي مؤامرة على الإسلام وعلى الأمة وسنوضح هذا الكلام نتابع هذا اللقاء مشاهدينا الكرام الذي أجرته كاميرا الجزيرة مع السيد موافق محمد عزب الموجه الشرعي بوزارة الأوقاف القطرية.

[تقرير مسجل]

موافي محمد عزب – موجه شرعي بوزارة الأوقاف القطرية: فيما يتعلق بمسألة الحرب على النقاب أو الدعوى إلى خلع النقاب في الواقع هذه ليست بدعوة حديثة وإنما هي أساسا دعوى قديمة ولعلنا نلحظ النشاط المكثف على هذه المسألة بداية من العهد الماسوني الذي بدأ من عهد محمد علي والحملة الفرنسية على مصر وبعض الماسون العرب الذي الذين اعتنقوا هذا المذهب فكانت الدعوى مكثفة حقيقة على مسألة النقاب على اعتبار أن المرأة المستورة لا يمكن لأحد أن يصل إليها بسهولة أو لا يمكن أن يتعرف على ما لديها من مقومات جمالية أعطاها الله تبارك وتعالى إياها فكانت دعوى إلى خلع النقاب على رأس مهام المحافل الماسونية ولعل هدى الشعراوي طبعا معلوم أن والدها كان من أكبر الماسونيين المصريين فكان بدرجة أستاذ أعظم للمحفل الماسوني المصري ولذلك كانت سليلة بيت يرى أن هذه الأمور ينبغي أن تُحارب حتى يتسنى للصهيونية العالمية أن تلعب بالمرأة المسلمة كما تشاء.

لونه الشبل: دكتور سعاد صالح أتوجه إليكِ طبعا كما استمعتِ للأستاذة حصة هناك تكفير كامل يعني لكل هذه الدعوات سنناقش هذه الدعوة بالتفصيل، الدكتورة سعاد أود أن أسألك عن الحكم الشرعي حول موضوع النقاب يعني دار جدل كبير في هذا الموضوع البعض اعتبر النقاب فرضا وقد ويعني بعض الدعوات خرجت من بعض الدول العربية لفرض النقاب وغالبا ما ينتشر هذا الرأي في أوساط ما يسمى بالتيار السلفي البعض الأخر اعتبره حشمة ومستحبا ودليل الاحتشام ومانعا للفتنة يعني وما الضير في ذلك؟ البعض الأخير ربما يعتبره مجرد تقليد عُروس عرف لكنه حجب عن شخصية المرأة أهم الأبعاد الإنسانية وأعاق تطورها وهذه الفئة أعذريني تقول بأنه ساهم في تخلفها أود أن أسألك ما موقف الشرع من النقاب؟

سعاد صالح: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم يا أخت لونه أنتِ ومن معكِ هذا الموضوع الحقيقة من الموضوعات الشائكة التي أثارت جدلا واسعا ونقدا وتجريحا وتفريطا وإفراطا كما ذكرتِ وأنا أريد قبل أن أُبين الحكم الشرعي أن أرجع إلى التأصيل التاريخي لهذا المصطلح أو لهذا الطرز وهو ما يسمى بالنقاب.

لونه الشبل: باختصار شديد دكتورة لو سمحتي.

"
القائلون بأن النقاب فريضة يخطؤون بل يكفرون من يترك هذه الفريضة، لكن القائلين بجوازه فإن ذلك يستوي فيه الفعل والترك
"
         سعاد صالح

سعاد صالح : قبل الجاهلية قبل الإسلام في الجاهلية حاضر كان هناك ثلاث طرز كان هناك النقاب ما تلبسه المرأة العربية قبل الإسلام كانت تلبس النقاب كانت تلبس الجلباب كانت تلبس الخمار، نزل القرآن الكريم بإقرار أثنين من هذا اللبس وهو الجلباب وهو الخمار وترك النقاب لم يتعرض له كلبس يغطي وجه المرأة إلى تحليل أو إلى تحريم وإنما تركه من المسكوت من الأشياء المسكوت عنها التي تخضع للعرف، من المعروف أن الحكم الشرعي يا أخت لونه بيتدرج فهناك الفرض وهناك الواجب وهناك المندوب وهناك المباح، نحن حينما نتحدث الآن نريد أن نبين منزلة النقاب من الحكم الشرعي، لأن هناك الاختلاف في الحكم الشرعي يترتب عليه أثار خطيرة جدا يجب أن ندركها فالذين يقولون أن النقاب فريضة فأنهم بذلك يُخَطِؤون بل يكفرون من ترك هذه الفريضة، لكن الذين يقولون أنه مباح فأن ذلك يستوي فيه الفعل والترك، إذاً المسألة أن جمهور الفقهاء من الحنافية والشافعية والمالكية على أن النقاب بمعنى تغطية وجه المرأة المسلمة البالغة ليس بفرض، أما أقلية الفقهاء من الحنابلة وعبد الله بن مسعود هم الذين يقولون بفرضيته وسبب اختلافهم الاختلاف في الآية القرآنية..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم ولكن أعذريني دكتور سعاد حتى في مذهب الحنابلة يقول لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها.

سعاد صالح: أيوه في الصلاة في الصلاة كعبادة.

لونه الشبل: وما هو مسموح في الصلاة يعني هل..

سعاد صالح: لكم هم إحنا بنتكلم على خارج المنزل أيوه يعني هو الاستثناء للوجه والكفين للمرأة بالنسبة للعبادات وبالنسبة للإحرام بصفة خاصة ونحن نرى أن كلمة النقاب لم تُذكر في كتاب الله ولا مرة وإنما ذكرت في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام في مرة واحدة حينما قال "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين"، إذاً عندنا أحاديث كثيرة وأدلة قرآنية كثيرة أن النقاب ليس بفرض وإنما هو فضيلة وفضل لمن أرادت أو لمن اختارت ذلك، إذاً عندنا فريقين فريق جمهور الفقهاء أنه ليس بفرض وفريق أحد الفقهاء وهي رواية في المذهب الحنابلي فقط تقول بأنه فرض وأنبه وأحذر أن الأثر المترتب على ترك الفرض يختلف تماما عن الأثر المترتب على ترك المباح، لأن الذين يقولون بفرضيته ينظرون إلينا جميعا على أننا قد خالفنا شيئاً مفروضا أو معتقدا أو حكما مفروضا علينا وهذه المخالفة يترتب عليها الإثم والعقاب، بينما الذين يقولون بإباحته فأن الإباحة يستوي فيها الفعل والترك فلا يترتب على الالتزام به ثواب ولا يترتب على تركه عقاب يا أخت لونه.

لونه الشبل: إذأً ليس هناك من نص صريح في القرآن الكريم يقول بفرض الحجاب بفرض النقاب عفوا؟

سعاد صالح: إطلاقا بل الأدلة كلها تقول بعدم فرضيته؟

لونه الشبل: ولا أي آية ولا يمكن أن تكون ببعض الآيات التي فُسرت ببعض الأشكال؟

سعاد صالح: ولا بعض الآيات هي آية واحدة أو آيتين بيستدلوا بها القائلين بالفرضية وهي قول الله تعالى في صورة الأحزاب {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وبَنَاتِكَ ونِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}..

لونه الشبل: {ونِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ} تفضلي.

سعاد صالح: ويقول الإدناء هنا هو المقصود بتغطية الوجه لكن الرجوع إلى كتب التفاسير يرى أن حقيقية الإدناء هي إسدال الجلباب فوق القميص الذي كانت تلبسه المرأة سواء كان هذا الإسدال من الرأس أم من الكتفين، المهم أنه ليس له علاقة بتغطية الوجه وقول الله تعالى {وإذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ}..

لونه الشبل: ولكن هذه الآية أعتمد بعض الفقهاء في فرض النقاب على هذه الآية تحديدا خاصة وأن صورة النور

سعاد صالح: نعم ما أنا برد.

لونه الشبل: التي يقول فيها الله عز وجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم {ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} كان هناك اتفاق..

سعاد صالح: {ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.

لونه الشبل: ربما على تفسير هذه الآية.

سعاد صالح: نعم أنا عشان كده يا أخت لونه أنا بقول..

لونه الشبل: طيب أسمحِ أن أتابع معكِ هذا الحديث وهو موضوع مهم جدا يا دكتورة سعاد ولكن بعد هذا الفاصل الذي يتضمن موجز لأهم وأخر الأنباء

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي قررنا أن نفتح فيها ملف نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية وما يحمله من حكم شرعي وغير ذلك من النقاط أتوجه إلى السيدة مسك الجنيد من اليمن سيدة مسك أنتِ كاتبة وباحثة وفي نفس الوقت أنتي سيدة منقبة كما هو واضح يعني ما تعليقك على ما جرى حتى هذه اللحظة لماذا ارتديتِ هذا النقاب هل أنتِ مع من يقول بأنه فرض على المرأة أم نوع من التقليد ربما أو مثلا أمرا مستحب كان لكِ هذا الموضوع أود يعني أستفسر منكِ حول هذه النقطة بالذات؟

مسك الجنيد: السلام عليكم ورحمة الله.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله.

مسك الجنيد: أحيي جميع من في الأستوديو والأخوات المشاركات حقيقة بالنسبة للتأصيل الشرعي فلن أتناوله دكتورة سعاد حقيقة لا يُفتى وهي في الجزيرة كما يقال ولم أكرر الكلام في هذا الجانب أنا أريد أن أتناول الموضوع قبل أن أجيب على أسألتك أخت لونه من زاوية قد تكون مختلفة لكن أظن وبعد الظن إثم قد يتفق معها الجميع يعني، بالنسبة للأخت الأديبة حصة العوضي مبدئيا رأيك لا يخالف الشرع فهناك رأي شرعي يقول بعدم وجوب النقاب لكني قد أختلف معكِ في إطلاق الدعوة لأنها قد توحي بأنه مطلوب من الجميع زيا رسميا موحدا وأنا هنا بدوري أتساءل لماذا لا نعطي مساحة من التنوع والاختلاف خاصة وأن مسألة الحجاب والنقاب هي مسألة خلافية ولكي نكون موضوعيين أصحاب الرأي القائل بالنقاب لديهم أدلة شرعية يعتد بها تماما مثل الذين يرون مسألة الحجاب أو كما يقال كشف الوجه والكفين أيضا هؤلاء لديهم أدلة شرعية يعتد بها أنا أريد..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أستاذة مسك لو سمحتي لي أستاذة مسك عذرا للمقاطعة ولكن الأستاذة حصة العوضي لم يكن ضمن الطرح ما قد يُفهم من أنه لبس موحد على قدر ما طرحت بأن هذا النقاب هو حاجز بين المرأة وبين التطور بشكل عام بين علاقتها مع الأخر بين تطورها بين دخولها إلى البرلمانات ربما هذا تحديدا ما قصدته حسب ما فهمنا منها الآن بدعوتها خلع النقاب.

مسك الجنيد: أخت لونه مشكلتنا الحقيقية هو أن كل فريق يعتقد أنه أمتلك مفاتيح فهم النصوص وأن تفسيراته هي التفسيرات المطلقة حتى وأن يعني وإن أدى تسامحا وانفتاحا على الأخر فأنه على صعيد الممارسة العملية ينكر على الأخر حقه في تطبيق النص كما فهمه، الذين يفهمون الحجاب على أنه تغطية الوجه وما يتبع هذا الفهم من لوازم كالقرار في البيت وعدم الخروج والاختلاط إلا للضرورة يستنكرون على الفريق الأخر وينكرون أي ممارسة تخالف هذا التصور، نحن هنا لسنا بصدد فتوى وأن كنت من مَن يرون فتح الوجه والكفين كإجابة لأحد أسألتك السابقة لكن السؤال الذي أطرحه لماذا نعيب على المنقبات؟ لماذا لا نفترض أنها رغبة أو عادة اجتماعية نحترمها كما تُحترم عادة قبائل الطوارئ التي يتلثم فيها الرجال ولا تفعل ذلك النساء؟

لونه الشبل: طيب سأفتح هذا المجال كاملا أستاذة مسك ولكن أنا سألتك أنتِ على الصعيد الشخصي لماذا ارتديتِ هذا النقاب؟

مسك الجنيد: أنا كما قولت لكي أنا مبدئيا أنا من المؤمنين بالرأي القائل بالحد الأدنى من الحجاب اللي هو الوجه والكفين لكن إذا زرتِ اليمن ستعرفين أن مسألة تغطية الوجه هي مسألة يعني هي إشكالية اجتماعية كبيرة حقيقة بالذات في المجتمع اليمني وأنا أعتقد أني جزء من هذه الإشكالية الاجتماعية.

لونه الشبل: إذاً يعني قد نفهم منكِ بأنه لأنك ضمن مجتمع عام يرتدي النقاب فارتديتِ النقاب؟

مسك الجنيد: بالضبط؟

لونه الشبل: طيب جميل جدا كي ننهي موضوع الحكم الشرعي مشاهدينا الكرام عن الحكم الشرعي في موضوع النقاب تابع معا هذا اللقاء مع فضيلة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي.

يوسف القرضاوي: أستطيع أن أؤكد أن النقاب حق للمرأة المسلمة خصوصا إذا رأت أنه واجب عليها إذا أخذت بالرأي الذي يقول بوجوب تغطية الوجه فلا نستطيع أن نفرض عليها أن تخالف أمرا تعتقد بوجوبه شرعا، بل أرى أنها حتى لو رأت أن هذا أمر مستحب لا يجوز لنا أن نفرض عليها أن تترك أمرا مستحبا هذا يدخل في حقها الشخصي وحريتها الشخصية وحريتها الدينية، فهذا ولكن الرأي الذي أرجحه هو رأي جمهور الفقهاء أن النقاب ليس واجبا وهناك أدلة كثيرة تبين أن تغطية الوجه وهو المقصود بكلمة النقاب ليست واجبا دينيا والأدلة على ذلك كثيرة من القرآن ومن السنة النبوية.

لونه الشبل: إذاً ليس واجب دينيا أعود إليكِ سيدة مسك من اليمن يعني حسب ما فهمت منكِ أنتِ ارتديتِ النقاب محاكاة لما يجري في اليمن والمجتمع اليمني.

مسك الجنيد: بالضبط قولت لكي بالضبط.

لونه الشبل: يعني دونما رغبة منكِ في هذا الكلام فُرض عليكِ هذا الكلام.

مسك الجنيد: المسألة ليست فرض بقدر ما هي مراعاة لظروف اجتماعية أو حالة اجتماعية لبيئة أنا أعيش فيها ومواصلة لحديثك أنا يعني السؤال الجوهري الذي أريد أن أطرحه في هذه الحلقة لماذا لا نحترم خيارات الأخر مهما اختلفنا مهما اختلفت هذه الخيارات مع خياراتنا سواء كانت تدينا أو عرفا اجتماعيا أو حتى رغبة شخصية ما المشكل يعني.

لونه الشبل: أنا سألتك هذا السؤال أستاذة مسك لأننا حقيقة أنا شخصيا لم أزر اليمن ولكن للنساء فقط اختار أيضا اليمن وحول موضوع النقاب في اليمن موضوعا للتقرير التالي الذي أعده لنا الزميل مراد هاشم نتابعه معا ثم أعود إليكِ

[تقرير مسجل]

مراد هاشم: النقاب في اليمن وافد غريب وتقليد دخيل على المجتمع فكما يقول كثير من اليمنيين لم يكن الريف اليمني يعرف نقاب المرأة إلا أن جاءت مرحلة السبعينيات حينما لعبت التيارات الدينية المتأثرة بالوهابية دور في نشره في حين عرفته المرأة في المدينة قبل ذلك حينما أدخله الأتراك أبان حكمهم للبلاد.

توكل كرمان-كاتبة: المجتمع اليمني مجتمع محافظ بطبعه نساءه بلا استثناء محجبات منقبات مفيش إشكالية في هذا الشيء.

مراد هاشم: وعلى الرغم من اتساع الدور الاجتماعي للمرأة اليمنية وتنامي نسب مشاركتها في مختلف مجالات الحياة إلا أن دائرة المنقبات تتسع عام بعد أخر لا فرق في ذلك بين المتعلمات وغير المتعلمات أو العاملات وربات البيوت

انتصار الحارث -باحثة: النقاب هو موروث ثقافي متوارث ومتداول بالدرجة الأولى ولا يرتبط بدرجة أساسية في مجتمعاتنا اليمنية لأن هنالك أسر متزمتة وملتزمة كثير وبناتهم محجبات ولا يتنقبن إطلاقا.

مراد هاشم: الشرطة النسائية اليمنية شُكلت لمواجهة متطلبات أمنية عديدة من بينها تلك التي يفرضها نقاب المرأة في الأماكن والمرافق العامة وفي الحالات التي تفرضها الدواعي الأمنية.

سامية الأغبري –ناشطة في مجال المرأة: النقاب أحيانا يكون برغبة من الفتاة نفسها وغالب ما يكون بفرض من الأهل إما من الزوج أو من الأب أو من الأخ وتكون هي مش مقتنعة به ومن أو تتعود عليه من الصغر.

مراد هاشم: التوظيف السياسي لقضية النقاب لا يزال مستمرا فبسبب مشكلة تتعلق بارتدائه في مدارس البنات نظم حزبا المؤتمر الشعبي الحاكم وتجمع الإصلاح الإسلامي المعارض مسيرات نسائية إلى مجلس النواب للفصل في نزاعيهما وهو ما لم يحدث مع قضايا يعتبرها البعض أهم وأخطر المعارضون للنقاب يتحدثون عن حالات عديدة أُستخدم فيها النقاب للتستر على سلوكيات يرفضها المجتمع.

توكل كرمان: كم من منقبة سلوكها غير يعني جيد وكم من يعني غير منقبة سلوكها جيد لكن لا يمكن إسقاطه ولا يمكن أن نجعل هذا قاعدة عامة بحيث أن نقول أن النقاب سيء وأن هذا من الصفات السيئة بالنسبة يعني بالنسبة للمرأة.

مراد هاشم: المرأة اليمنية كما يرى البعض ترتدي النقاب في الغالب مرغمة لا مختارة وإذا اختارته فلدواعي دينية أو لأسباب تتعلق بالزينة والجمال. مراد هاشم لبرنامج للنساء فقط، صنعاء.

اتهامات موجهة للمنقبات

لونه الشبل: إذاً سيدة مسك كما استمعتِ للتقرير ترتديه إما مرغمة أو يعني محاكاة للمجتمع وأحيانا قد يتحول إلى مظهر فاتن أكثر منه مصدرا للحشمة هذه النقطة تحديدا أود أن أطرحها معكِ أستاذة مسك يعني حقيقة هناك من يتهم النقاب بأنه مصدر للفتنة وليس مصدرا للحشمة بمعنى بأن البعض يرى أن مظهر العين المجملة والمكحلة والتي لا يظهر من الوجه غير هذه العين والتي في غالب الأحيان تكون جميلة ربما ويعني مكحلة بشكل جميل وجذاب يعود بمن يراه كما ذكر التقرير في بداية هذه الحلقة إلى جماليات ألف ليلة وليلة والفاتنات العربيات وإلى أخره من هذه الأجواء يعني أود أن أستفهم منكِ ما تعليقك على هذه النقطة؟

مسك الجنيد: أخت لونه اسمحي لي فقط أن أعود قليل خطوة صغيرة للوراء يعني لأنه أشعر أننا ابتعدنا قليلا عن الموضوع يعني نحن نريد أن نؤكد أن الحالتين اللي هو تغطية الوجه أو فتح الوجه هي حالتين كانتا موجودتان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان قبل فرض الحجاب أو بعد فرض الحجاب، ما نطالب به حتى لا نُفهم بشكل خاطئ هو أن لا يكون النقاب مفروضا كرؤية وحيدة للنص الشرعي عن طريق سلطة الرجل يعني مطلوب من المرأة أن ترتدي هذا الزي يعني هذا ما نريد أن نؤكد عليه، بالنسبة لسؤالك الكريم الذي سبق طرحتيه قبل قليل أنا حقيقة لا أرى إطلاقا أن النقاب فيه فتنة أو فيه إغراء هذه.. أساس هذه الفكرة يعود لمسألة الانتقاص من المرأة ووضعها في إطار محدد أن هي في الأساس مصدر للفتنة بالتالي هي مهما ارتدت هي ستظل مصدر للفتنة إن مشت سافرة أو كشفت شعرها أو أبدت صدرها أو أبدت مفاتنها سيقولون أنها مصدر للفتنة وإن مشت يعني لا يظهر ولا يخرج منها شيء حتى هاتين العينين فُيقال أنها مصدر للفتنة فالمسألة هي مسألة يعني رؤية خاطئة اعتقاد خاطئ تصور خاطئ عن المرأة ظلم مجحف حقيقة ظلم تاريخي وإرث تاريخي طويل لا علاقة إطلاقا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب سيدة مسك بسرعة شديدة يعني أما عن موضوع بأنه على زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان هناك متحجبات وكان هناك منقبات سأتوجه بهذا السؤال إلى الدكتورة سعاد ولكن ليس الآن على الرغم من أن إحدى الحوادث تقول بأن امرأة أتت تسأل عن أبنها وكان مقتولا فقيل لها أتيتِ تسألي عن أبنك وأنتي منتقبة أو متنقبة هناك روايتان ومن قال لها هذا الكلام هم أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام وبالتالي هذا دليل بأنه لم يكن هناك نقاب بشكل كبير يعني ربما كان ولكن هذه النقطة سأدعها للدكتورة سعاد ولكن إذا كان يعني موضوع احتشام وموضوع يعني ليس مصدرا للفتنة بل مصدرا للحشمة لماذا تتجمل المرأة العربية المنقبة بهذا الشكل في بعض الأحيان يعني حقيقة أحيانا تكون يعني منقبة ومتجملة والعطور والبخور تفوح وعندما يعني تمر تقلب الدنيا من ورائها بسبب يعني عطرها وجمالها والكحلة التي تتكحل بها أليس في هذا الكثير من التناقض؟

مسك الجنيد: حقيقة السبب بسيط جدا وواضح جدا..

لونه الشبل: وهو؟

"
النقاب تقليد وموروث والنساء الذين يرتدين النقاب مقتنعات به قناعة كاملة بداعي الحشمة
"
        مسك الجنيد

مسك الجنيد: أنه نحن طرحنا أيضا في المضمون السابق أن هناك يعني عدد كبير من النساء يرتدين النقاب تقليد وموروث بالتالي عندما يرتدي الإنسان زيا أو لبس ليس مقتنع به قناعة كاملة هو يعتبر أنه مجرد تقليد بالتالي هو لا يفهم الهدف الأساس من الزي من الحجاب من النقاب اللي هو أساسا الحشمة.

لونه الشبل: طيب أستاذة حصة أعود إليكِ وأعود إلى الدعوة التي أطلقتيها لخلع النقاب هناك من اعتبر الدعوة التي قمتِ بها هي دعوة إلى سُنة سيئة وأعذريني أنا أنقل فقط ما يقال ويُحملك وزرها ووزر من عمل بها وإذا شئتِ الآن نتابع معا حول هذا الاتهام مع الشيخ موافي محمد عزب لنسمع الرد منكِ.

محمد موافي عزب –موجه شرعي بوزارة الأوقاف القطرية: إن من ينادي اليوم بخلع النقاب إنما يخدم أعداء هذه الأمة ويخدم أعداء هذا البلد خاصة حيث أن هذا المجتمع مجتمع محافظ ولقد جُبِلنا جميعا أن نرى المرأة مستترة وأن نراها بجوار الرجل تؤدي دورها في خدمة وطنها ولم نرى أن النقاب كان عائقا بحال من الأحوال ولله الحمد مازالت لدينا مؤسسات كثيرة إلى اليوم فيلها مئات الأخوات المنتقبات على درجة عالية من الكفاءة ولم يؤد ارتداء النقاب إلى نوع من تقليل الإنتاجية أو عدم الانسجام في منظومة العمل المنتج المثمر، ثانيا أحب أن أقول لمن يدعوا إلى قضية خلع النقاب بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سُنة في الإسلام سُنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة"، فهذه الدعوة دعوة إلى سُنة سيئة وأصحابها سيتحملون أوزار كل من يتجاوب معها إلى يوم القيامة والنبي عليه الصلاة والسلام أخبرنا أنه ما من جريمة قتل تقع إلا وعلى أبن آدم الأول كفل منها أي نصيب منها وكذلك أقول أيضا لكل من ينادي بهذه الدعوة إعلم أنك لن تحمل وزرك وحدك وإنما ستحمل أوزار الكثيرين معك مِن مَن استجابوا لهذه الدعوة سواء كان ذلك بصورة أو بأخرى.

لونه الشبل: أستاذة حصة أذن أنتي سننتِ سُنة سيئة لن تحملي وزرها وحدك بل سيحملها يعني ستحملين أوزار كثيرين مِن منَ استمعوا إلى هذه الدعوة أنتي تخدمين أعداء هذه الأمة وأعداء هذا البلد.

حصة العوضي: بصراحة يعني من أطلقت الدعوة ودعيت المرأة إلى خلع النقاب كنت أرى التناقضات الرهيبة أمامي في المجتمع بين المرأة المنقبة وبين ما تفعله مع النقاب.

لونه الشبل: بمعنى أشرحِ لي؟

حصة العوضي: هي منقبة تضع النقاب وفي نفس الوقت يعني مثل ما تفضلتِ وقولتِ قبل العيون يعني تخطط بأجمل وأخر أنواع الماكياج وأخر يعني أجمل الألوان.

لونه الشبل: ليس جميعا البعض.

حصة العوضي: أنا أقدر أقولك معظم.

لونه الشبل: أنا أقول البعض أنت تقولي معظم.

حصة العوضي: أنا أقول المعظم ما أراه وبعدين هن يعني أنا لا أراهم إلا في المجمعات التجارية حيث يتجمع الرجال حيث يعني يكون الجمهور مليان أيام الأجازات وأيام الجمع وأيام الخميس نساء مع بعضهم أو نساء أزواجهم أو نساء مع عائلاتهم العيون مرسومة بدقة بالغة جدا، العباءة مُخصرة على الجسم على أد الجسم بحيث أنها تبرز مفاتن الجسد أحيانا تبرز خصلات الشعر من خلف النقاب من وراء ورأيت يعني أمامي مناظر رهيبة لا يمكن.. يعني حاليا ما فيه مجال.

لونه الشبل: طب هل تعمم هذه الحالة يعني الأستاذة مسك تقول بهذه الحالات توجد عندما يكون النقاب موروث وتقليد وليست مقتنعة بهذا النقاب؟

حصة العوضي: إحنا لسنا إحنا لم نرث النقاب.

لونه الشبل: أنتِ الآن في قطر ودعوتي القطريات إلى خلع النقاب تعممين هذه الحالة؟

حصة العوضي: أنا ما أعمم لكن إحنا لم نرث النقاب، الحالة هذه أنا قلت هي معظم من أراهم في المجمعات لدشن إحدى.. فيه سِنْتين من المنقبات كانوا يجلسون في إحدى المطاعم في المجمعات أحد المجمعات الكبيرة بعد ما تناولوا العشاء وكانوا كاشفين النقاب أثناء العشاء كشفين أمام البشر كلهم طبعا خالعين لما خلصوا العشاء نزلوا النقاب وجابوا غرشة عطر زجاجة عطر ورشوا من رأسهم لرجلهم في وسط مجمع تجاري عام والناس مليان، فهذه نوع من التناقض إذا كنت أنا حتنقب وحلتزم لابد التزم داخليا النقاب ليس أن أضع مجرد خرقة سوداء على وجهي وأسير فيه وأقول للناس والله شوفوني أنا منقبة عشان والله أنا منقبة واحترموني وأنا منقبة وأنا إنسانة ملتزمة الالتزام يأتي من الداخل إذا أنا ما التزمت داخليا التزامي في علاقاتي بالبشر الآخرين التزامي في علمي أنا لما أروح العمل وأنا منقبة وأدخل أطرق بيبان المكاتب على الشباب وصبح على الشباب واحد واحد.

لونه الشبل: طيب السلام لله.

حصة العوضي: أنا أطرق السلام مرة ممكن أقول السلام عليكم عادي لكن أني أطرق الأبواب متعنية ويا فلان إيش لونك.

لونه الشبل: طيب أنتِ أثرتي نقطة دقيقة جدا الآن وهي أنني أنا منقبة فاحترموني يعني برأيك المجتمعات العربية والمجتمعات الخليجية تحديدا تحترم المنقبة أكثر من المحجبة..

حصة العوضي: تحترم بالشكل.

لونه الشبل: أو المنقبة تشعر بنفسها أنها يعني أكثر قربا من الدين ومن الله للمحجبات؟

حصة العوضي: هذا الحال إحنا نحاول في يعني كنساء في المجتمع يعني وضعنا مسميات أو تعريفات أن مثلا المنقبة هي أفضل من المحجبة، المحجبة أفضل من التي غير محجبة اللي لابسه جلابية هي أفضل من اللي لابسه بنطلون مثلا اللي لابسه بنطلون هي أفضل من اللي لابسه الملابس القصيرة فيه درجات.

لونه الشبل: طيب جميل أنتِ أطلقتِ هذه الدعوى وكان له صدى متباين في دولة قطر لنرى رأي الشارع القطري في هذه الدعوى التي أطلقتها الأستاذة حصة العوضي للقطريات في خلع النقاب نتابع معا.

[تقرير مسجل]

مواطنة قطرية: أنا ضد خلع النقاب لأنها شيء مش من عادتنا وتقاليدنا وبعدين ممكن ها الشيء يعرضني للأذى يعرض البنات للأذى.

مواطن قطري: أنا ضد خلع النقاب لأنه ليس من عادتنا وتقاليدنا أننا نخلعه يعني عشان دعوى أو دعوتين جاؤوا في مثل ها الوقت ممكن نتخلى عن موروثنا وعادتنا.

مواطنة قطرية ثانية: طبعا أنا ضد إن المرأة تتخلع النقاب لأن هاي يعارض الدين وبإمكانها تمارس أي عمل وأي سلطة تحت طل النقاب وتحت طل الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية.

مواطن قطري ثاني: أنا ضد خلع النقاب لأنها لأن النقاب بيزيد يعني في ستر المرأة وحفظها من أي يعني متطفل أو شيء وأنا ضد خلع هذا النقاب.

مواطن قطري ثالث: أنا ضد خلع النقاب والأسباب أولا لأنها أستر للمرأة وثانيا طبعا هي بتعتبر بالعادات والتقاليد الموجودة في البلد حاليا.

لونه الشبل: قبل أن أعود إليكِ أستاذة حصة أود أن أتوجه وأنوه للسادة المشاهدين بأن كاميرا الجزيرة استماتت حقيقة لأخذ أي رأي من محجبة فقط وليست منقبة ساعات طوال وكاميرا الجزيرة تحاول أن تأخذ أي رأي لأي سيدة أو آنسة غير منقبة وباءت بالفشل كل هذه المحاولات فقط من كان أمامنا وقَبِل الحوار هو المنقبات وبالتالي قد يجد المشاهد بأنه رأي واحد لاستطلاع الرأي هي عينة عشوائية على مدى ساعات مع كاميرا الجزيرة ولكن لم تقبل أي سيدة أو آنسة غير منقبة الحديث، أنتِ قولتِ أستاذة حصة طبعها استمعتِ إلى هذه الآراء وأنا أقول بأنها أراء وجه واحد لأنهن لم يرضين أن يتحدثن أمام الكاميرا ولكن أحد الأسباب التي قلتيها الخجل يعني أين الخجل هذا تليفزيون وهن لم يخجل وعلى العكس لم نجد أمامنا إلا المنقبات ليتحدثن أين الخجل في موضوع النقاب؟

حصة العوضي: ما أنا قلت أنه فيه تناقض يعني إحنا قاعدين نتكلم عن التناقض الرهيب اللي بين المنقبات وبين تصرفاتهم تصرفات يعني أنا مار راح أقول كل المنقبات مش هأعمم فيه مجموعة من المنقبات.

لونه الشبل: ولكنك تقولين معظم أنا أقول بعض أنتِ تقولي معظم.

حصة العوضي: المعظم من يجمل عيونه أو يرسمها ويلبس يعني العباءات المطرزة ويضع الحنة على أيده والخواتم الماس والحاجات هي اللي تلفت الانتباه هذه أعتقد إنها أكثر فتنة من أن يعني أمشي بدون زينة وبدون العباءة خالية بدون النقاب يعني.

إساءة استخدام النقاب وحرية المرأة

لونه الشبل: طيب دكتورة سعاد أتوجه إليكِ في القاهرة وأود أن تجيبيني على نقطة وباختصار لو سمحتي أو نقطتين بالأحرى هناك نقطة أثارتها الأستاذة مسك بأنه حتى على زمان الرسول عليه الصلاة والسلام كان هناك منقبات وكان هناك محجبات نود التوضيح حول هذه النقطة كي لا يستغرب الناس الآن لماذا هذه الأسئلة حول النقاب وفي بعض الأحيان كان ينسب إلى بعض الفقهاء وأعذريني أن امرأتين لابد أن تضعا النقاب إما أن تكون المرأة فاتنة التي تخشى على الناس من جمالها أو يُخشى عليها من نظرات الناس إليها أو المرأة غير الجميلة التي يُخشى عليها من ردود أفعال الناس تجاه شكلها وعدم جمالها هل لهذا الحكم محل ما ربما ما تعليقك؟

سعاد صالح: طبعا يا أخت لونه أنا بس لي تعليق بسيط إحنا المحصلة أن هذا النقاب يخضع للعرف ولا صلة له بالشرع.

لونه الشبل: بالشرع جميل.

سعاد صالح: الحاجة الثانية أنا بس بسأل بحكم إساءة استخدام هذا النقاب في الغش في الامتحان في الخيانات الزوجية، حكم الطبيبة المنقبة التي تكشف على رجل يعني هذه المسائل يجب إن إحنا نحطها أمامنا عملية بقى ربط النقاب بالفتنة أو بالجمال أو بعدم الجمال نحن نقول أن النصوص الشرعية لابد أن ترتبط أو تدور مع العلل ولا تدور مع المعاني غير المنضبطة فكل نص شرعي ورد بحكم نجد أن علته منضبطة وظاهرة لا تختلف من شخصا إلى أخر مثلا قصر الصلاة في السفر مرتبط بمسافة السفر بالرغم من أن أنا ممكن أسافر بالطائرة ممكن أسافر بالسيارة ممكن أسافر بالجمل وهكذا، إذاً هذا ربط النقاب بعملية الفتنة أو عدم الفتنة أو الجمال أو عدم الجمال هذا ربطا غير شرعي تماما وأنا بقول أن التي تنقبت فإنها وصلت مع الله سبحانه وتعالى إلى مرحلة من جهاد النفس ومن السمو النفسي الذي يجعلها تحاسب نفسها باستمرار على تصرفاتها حتى تكون قدوة لغيرها أنا من خلال تعاوني مع الكثير..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أثرتي نقطة مهمة جدا دكتورة سعاد أسمحِ لي أن أبقى عندها لو سمحتي لي هو موضوع التمويه يعني حول النقاب يعني أنتِ قلتِ الغش في الامتحانات.

سعاد صالح: أيوه التمويه وسوء استغلاله.

لونه الشبل: والخيانة الزوجية ربما يعني من الواقع الذي نعيشه دكتورة سعاد تؤكد بعض المظاهر بأن هناك أقلية لن أقول وأشدد على كلمة أقلية من المنقبات تستغل النقاب للتمويه ربما لتذهب لتقابل أحدا ولا أحد يعرف هويتها يعني كثير من السلوكيات التغطية على كثير من السلوكيات يرفضها المجتمع خاصة ببعض الدعوى التي أطلقتها الأستاذة حصة العوضي كان هناك استطلاعات للرأي كثيرة في الصحف القطرية والخليجية بعض الفتيات قالوا بأننا لا نستطيع أن نذهب لرؤية الشاب الذي نريد لقاءه ونحن سافرات ونحن حتى بالحجاب قد يُعرف وجهنا وبالتالي نحن يعني مع الحجاب مع النقاب عفوا.

سعاد صالح: نعم ولذلك أنا بقول يا أخت لونه إن من حق ولي الأمر يعني أنا مع الأخت حصة في هذه الدعوى بل بأزيد عليها أن من حق ولي الأمر تقييد المباح بمعنى إذا ترتب على التزام النقاب أثار وضرر ليخل بأمن المجتمع أو بأمن التعليم أو بأمن أي شيء فإن من حق ولي الأمر أن يقيد هذا المباح لأن تصرفات ولي الأمر..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أليس هناك من المنقبات وأنا أشدد على أقلية ولكن أليس هناك من المنقبات من يستعملنا النقاب لمثل هذه الحالات للذهاب إلى أماكن معينة ولا يعرف وجههن للذهاب لكثير من السلوكيات؟
سعاد صالح: نعم وهذا منتشر جدا في البلاد التي توجب النقاب وتجعله شعيرة دينية ولا تجعله عادة أو موروث يعني بكل أسف يعني اللي موجود في بعض الدول الآن ينظرون إلى النقاب على أنه فرضا وواجب وليس على أنه مسكوت عنه في الشرع ويخدع للعرف والتقاليد فيجب أن ننبه أن سوء أو إساءة استخدام هذا الحق بينسب للإسلام وبيُعطى لخصوم الإسلام وبيعتبر أن الإسلام هو دين الإرهاب ودين الغش ودين الخيانة ومن هنا فأنا من خلال هذا البرنامج أنا أدعو أولياء الأمور الذين يتبوؤن مصالح الأمة إذا وجدوا إساءة استخدام لهذا النقاب الشكلي الذي ليس له نصا قطعي وليس له حكما متفق عليه إذا وجدوا ذلك فإن من حقهم محافظة على سلامة وأمن المجتمع أن يمنعوا هذا النقاب لأنه لا يقوم على سند شرعي وإنما الأدلة التي استدل عليها هي أدلة مردودة..

لونه الشبل: جميل جدا نحن أمام دعوى أخرى أيضا لخلع النقاب.

سعاد صالح: أدلة مردودة شرعا ونستطيع أن نفندها دليلا دليلا.

لونه الشبل: طيب إذن كما نوهت نحن إذن الآن أمام دعوى أخرى لأولي الأمر ولكن هذه المرة لماذا لم تدعي أولي الأمر أستاذة حصة الدكتورة سعاد دعت أولي الأمر كي نبقى في هذا الموضوع ولكن انتهينا من الدوحة أي قطر وأيضا اليمن لنرى ماذا عن النقاب في مصر وقد لا يغيب عن المشاهد الكريم قصة الجامعة الأميركية في القاهرة وما دار من جدل في صفوفها حول موضوع النقاب حول هذا الموضوع أعدت لنا الزميلة لينا الغضبان من القاهرة هذا التقرير نتابعه معا.

[تقرير مسجل]

لينا الغضبان: ليس مستغربا أن تصادف امرأة منقبة في شوارع القاهرة بالرغم من عدم شيوع النقاب بصورة كبيرة هنا مقارنة ببعض المدن الإسلامية والعربية ولكن ألا يكون مستغربا أن تصادف طالبة منقبة داخل الجامعة الأميركية بالقاهرة الجامعة والتي انتشر فيها الحجاب بصورة لافتتا في السنوات الأخير كثيرا ما تعرضت لهجوم بحق أو بغير حق وها هي تدخل مرة أخرى دائرة الهجوم فقد دفع موقف إدارة الجامعة بعدم السماح للطالبات المنقبات بدخولها اثنين من النواب في البرلمان المصري بالتقدم بطلب إحاطة حول هذا الموضوع منذ عدة أشهر.

حمدي حسن-نائب إخواني وصاحب طلب الإحاطة: فلماذا الجماعة تتعنت مع بعض الطالبات وهناك يعني كما تدعي حرية شخصية وهم خير من يحمون هذه الشخصية أو الحرية الشخصية فيه بلادهم وهنا وبينادو بها في كل حتة فمن حتى من هذا المنطلق منطلق الحرية الشخصية لماذا لا يتركون هؤلاء الطالبات براحتهم الشخصية في يعني الجامعة لم تضع مقاييس معينة للزي في الجامعة سواء كان للشباب أو للفتيات لم تضع حرمات معينة يعني ممكن الفتات تروح بأي لابس قصير طويل محزق واسع ماحدش قال لها ووضع عليها قيود فلماذا هم يضعون القيود على من تتمسك بالنقاب كعرف أو كأخلاق أو يعني زي فكرها جابوا كده.

لينا الغضبان: الجامعة الأميركية أصدرت بيانا أوضحت فيه أسباب إصدار هذا القرار الذي يمنع ارتداء النقاب فالجامعة حسب البيان تتمسك بقرارها لأسباب أمنية ولصعوبة توفير الحماية داخل الجامعة إلا بالتحقق من شخصيات الطلبة والعاملين بها، أما السبب الثاني فيتعلق بطبيعة التعليم اللبرالي الذي ترفع شعاره والذي يعوقه النقاب حسب البيان لصعوبة الحوار والمناقشة والتفاعل في المحاضرات وداخل مجتمع الجامعة.

عبد الله شلايفر-أستاذ أميركي مسلم بالجامعة الأميركية: إن الاعتبارات الأمنية ضرورية للغاية لأن الطالبات المنقبات يمكن أن يدخلن من البوابة الخارجية ولكن بمجرد دخولهن إلى حرم الجامعة فلن تكون هناك قيودا عليهم وبالتالي يمكن للبعض تبديل الملابس وأنا قلقلا بشأن الامتحانات على سبيل المثال إنها مشكلة أمنية وأكاديمية.

لينا الغضبان: قرار الجامعة الأميركية لم يقف حائل دون دخول طالبات منقبات فعدد من الطالبات المنقبات لا يتعدى أصابع اليد الواحدة حسب أساتذة وطلبة بالجامعة تمكنا من ابتكار وسيلة للتحايل على قرار الجامعة بمنع النقاب ورقة كهذا تمسك بها الطالبة المنقبة على وجهها طوال فترة تواجدها بالجامعة بدلا من النقاب وبعد انتهاء اليوم الدراسي تعاود ارتداء النقاب ولكن خارج أسوار الجامعة. لينا الغضبان لبرنامج للنساء فقط، الجزيرة القاهرة.

لونه الشبل: تقرير غاية في الأهمية وسأتوجه إليكِ بسؤال ولكن مشاهدينا الكرام بعد هذا الفاصل نعود إليكم.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد أستاذة حصة استمعتِ إلى هذا التقرير هناك مشكلة في الجامعة الأميركية يعني هؤلاء بنات يتحدثن اللغة الإنجليزية بطلاقه ومداركهن منفتحة ويعني يدخلن إلى المجتمع وإلى المستقبل بكل ما أتينا من قوة وهن يعني مصرات على هذا النقاب أنتِ تقولين بأن النقاب عائق ولا تستطيع أن تدخل المجتمع من خلاله في الجامعة الأميركية هل تريدين أكثر من ذلك من هذا المكان انفتاحا وتطلعان إلى المستقبل وإشراقا في هذا المستقبل؟

حصة العوضي: فيه هناك أسباب شخصية أكيد يعني مو أسباب اجتماعية، أسباب شخصية يا إما أن هي تكون تفتكر نفسها فاتنة زيادة عن اللزوم وخايفة تفتن الآخرين يا إما إن هي تكون بها عيوب خلقية..

لونه الشبل: يعني الله اعلم ما في القلوب يا أستاذة حصة.

حصة العوضي: وهي لا تريد أن تري الآخرين عيوب وجهها يا إما إن هي تريد إن يعني تخفي أمور أخرى تتخفي أو للتمويه أو لأشياء أخرى يعني يا إما إن هي فعلا هي ملتزمة وخجولة وفعلا هي يعني..

لونه الشبل: طب أود أن أسألك سؤال يعني السيدة مسك قالت بأنه هو حرية شخصية يعني أليس من المفترض أن يكون الإنسان حرا فيما يلبس إذا لم يكن يتعارض مع المجتمع وقيمة وضوابطه والسلم المجتمعي ومنظومته القيمية والنقاب بالنهاية لا يؤذي أحد على العكس هو مظهر ديني يعني أليس النقاب حقا شخصيا للمرأة تلبسه متى تشاء وتخلعه متى تشاء لماذا هذه الدعوى إلى خلعه هي حرة؟

حصة العوضي: هي حرة بس زاد عن حده كل شيء يزيد عن حده أنا أحس إنه ينقلب ضده.

لونه الشبل: بمعنى؟

حصة العوضي: يعني اختلط الحابل بالنابل ما عدنا نعرف.

لونه الشبل: أستاذة حصة ألم يزيد عن حده اللبس الخليج والفساتين المكشوفة وشبه العري في كل المحطات وفي كل الشوارع لماذا هذا يعني نسكت عليه ونقول عنه تطور ونأتي إلى النقاب ونقول عنه تخلف.

حصة العوضي: أنظري إلى ما تحت النقاب أنظري إلى ما تحت النقاب سترين نفس ما تقولين عنها الملابس القصيرة والشرتات والبنطلونات الضيقة..

لونه الشبل: طيب ولكنها مستورة.

حصة العوضي: ستجدينها تحت النقاب.

لونه الشبل: تحت النقاب مستورة يعني نحن لا نرى شيء على الأقل.

حصة العوضي: فيه تناقض يعتبر فيه تناقض.

لونه الشبل: لماذا أسمحِ لي لماذا نعتبر اللباس الأخر هو معيار تطور ومعيار تحضر ونأتي إلى النقاب ونعتبره معيار تخلف؟

حصة العوضي: إحنا في الإعلام في دراستنا للإعلام نعتبر إنه التواصل بالوجه نوع من التواصل أنا أشوفك أشوف ردود فعلك أعرف ماذا ستقولين من خلال حركات وجهك ومن خلال ردود فعلك أعرف إذا كنتِ غضبانة إذا كنتِ حزينة إذا كنتِ سعيدة.

لونه الشبل: طيب هي حرة هي التي تتواصل بالشكل.

حصة العوضي: طب إحنا عايزين نتواصل معها هي موظفة في مؤسسة حكومية ونحن مراجعين عندها ونتمنى إن إحنا نتواصل معها من خلال الوجه ما رحنا أحيانا ما اتكلمنا لا تعطينا بالا لا تهتم فينا إذا أنا أريد أن أرى ردود فعلها من خلال وجهها.

لونه الشبل: إذا باختصار شديد أنتِ مع أن النقاب يعيق تطور المجتمع.

حصة العوضي: هو يعيق تطور المجتمع.

لونه الشبل: طيب اسمحي لي أن أشرك السيدة لبنى من لندن تفضلي سيدة لبنى.

لبنى – لندن: مساء الخير أخت لونه.

لونه الشبل: مساء الخير.

لبنى: ومساء الخير وتحياتي للضيوف السيدات الذين معكِ.

لونه الشبل: أهلا وسهلا سيدة تفضلي.

لبنى: أنا عايشه بانجلترا بقالي تقريبا خمسة عشر سنة وبصراحة اللي أشوفه بين البريطانيين إن هم ما يجبون السيدات ومع احترامي لهم يعني السيدات هذا مو في شخصي اتجاههم ما يحبون الناس المحجبات لأنه هاي علامة على التخلف عدم مواظبة مع الزمن مع التغيير بنظري إنه الحشمة تيجي مو بالضرورة بالحجاب ممكن السيدات يلبسن ملابس طويلة أو معقولة لما تيجي نعم، العفو..

لونه الشبل: نعم تفضلي أسمعكِ جيدا تفضلي.

لبنى: أي يعني مثلا إنجليزية تذهب إلى السعودية أو للكويت من المفروض أنه تلبس ملابسهم بينما من يجون إحنا هنا علينا وأنا أعرف وين من السيدات العربيات اللي عايشين بانجلترا ما يحبون لا الحجاب ولا النقاب لأنه هذه هم البريطانيين يريدون أن يضعون تحت فمهم تحت أصبعهم حتى يبقون مسيطرون علينا، إحنا ما نختلف الزمن اتغير نسوانا السيدات الآن يعني بيشفون العالم ولازم نمشي مع الزمن ما يصير نبقى متحجبات لأن هاي أنا بصراحة ..

لونه الشبل [مقاطعةً]: وصلت الفكرة تماما سيدة لبنى شكرا جزيلا لكي هي أيضا دعوى لخلع الحجاب وليس فقط النقاب أشرك السيدة سارة من الدوحة تفضلي.

سارة – الدوحة: ألو.

لونه الشبل: تفضلي نعم أهلا وسهلا.

سارة: أهلا مساء الخير.

لونه الشبل: مساء النور.

سارة: طبعا في بداية تحياتي لكل الموجودين معكم أختي لونه.

لونه الشبل: شكرا لكِ.

سارة: أنتِ ذكرتِ أن يعني ما قدرتم تصادفون أي واحدة محجبة كانت ممكن تتعاون معكم في إجراء التقرير ولكن أقول أنا لو كنت موجودة في المجمع وأنا فتاة قطرية عمري 22 سنة راح يعني أرحب بفكرة تصوير وعادي عندي راح أتكلم وراح أقول طبعا للأستاذة حصة العوضي..

لونه الشبل: نعم يعني بفرض أنكِ كنتِ في المجمع ما الذي ستقولينه الآن؟

سارة: راح أقول إن طبعا أنا مع دعوة الأستاذة حصة العوضي وجه المرأة طبعا سواء كان ظاهر أو مغطى تبقى شخصيتها هي شخصيتها تبقى يبقى احترامها هو احترامها يعني مش الاحترام في النقاب مثلا أو في يعني طريقة لبس الحجاب ياما بنات كانوا مثلا منقبات ولكن أفعالهم تشين وتسيئ لسمعتهم وسمعة الأخريات يعني من أخوات المنقبات أنا مو بقول كل المنقبات يعني سلوكهم خاطئ ولكن النقاب ساروا بعض الفتيات يتخذونه كيعني قناع أو مثل ما أقول شيء موهون فيه عن أخطائهم عن تصرفات الغلط اللي جايبين بيسونها.

لونه الشبل: آنسة سارة هل هذا الكلام عموم أنتِ تعرفين البعض مثلا هكذا يعني عن دراية معرفة عن.

سارة: نعم أعرف يعني طبعا أنا صادفني مرحلة دراستي الجامعية وأيضا في العمل فتيات منقبات ولكن يعني عليهم بعض التصرفات.

ضرورات أمنية تستوجب خلع النقاب

لونه الشبل: طيب أشكركِ جزيل الشكر آنسة سارة من الدوحة قالت لي بأن عمرها اثنان وعشرون عاما أستاذة مسك استمعتِ هناك دعوات أيضا لخلع النقاب وربما الحجاب في الدول الأجنبية والآن سارة من الدوحة قالت بأنها مع هذه الدعوة أود أن أسألكِ يعني وأنتِ سيدة منقبة وقد تجيبنا لأنكِ في داخل هذه القضية تشتكي كثير من المؤسسات سواء كانت التعليمية أو المطارات أو مراكز الحدود وحتى المحاكم عندما يريد القاضي أن يتعرف على هوية امرأة للشهادة ربما أو غيره لا يستطيع أن يتعرف عليها وليس هناك من أحد أن يشهد بأن هذه فلانة لأنها أساسا منقبة ولا أحد يعلم وجهها تشتكي هذه الأماكن وغيرها من هذه الأماكن التي تتطلب ضرورة أمنية وتتطلب كشف الوجه للتأكد من هوية الشخص وخاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر من المشاكل التي تواجهها عند اعتراضها للنساء المنقبات وطلبهن منهن كشف وجوههن ما العمل عندما يطلب من المرأة المنقبة كشف وجهها هل طلب منكِ أن تكشفي وجهكِ ألم تصطدمي ببعض المشاكل في المراكز الأمنية في الحدود في المطارات بسبب النقاب؟

مسك الجنيد: الحقيقة أن هذه الجهات والمؤسسات هي تكثر من الشكوى لأن الواقع في الأصل أن المرأة سواء أن كانت منقبة أو محجبة أو هي للضرورة لديها بطاقة شخصية ولديها جواز سفر ولديها صورة شخصية وأيضا هي يعني لا تمانع من أن تطابق وجهها بالنسبة للصورة أو الوثيقة الموجودة فنشعر من المسألة هي يعني زيادة شكوى من هذه المؤسسات.

لونه الشبل: يعني عندما يطلب منكِ رفع النقاب لمطابقة وجهكِ مع الصورة الموجودة في الهوية هل تقومين برفع النقاب؟

مسك الجنيد: أنا سأضرب لكِ يعني مثل في أكثر يعني الدول يعني في وضعها الاجتماعي تشدد في هذه المسألة يعني مثلا النساء في السعودية معروف الفكر السلفي والرأي السلفي في قضية تغطية المرأة لوجهها إلا إنه حتى العلماء في هذه المسألة ابن باز أجاز هذه المسألة يعني إنه المرأة للضرورة تطابق يعني للضرورة أيضا يكون لديها وثيقة أو بطاقة شخصية.

لونه الشبل: طب هي مجازة ولكن سألتكِ أستاذة مسك هل ترفعين النقاب عند الطلب منكِ سواء في المطارات أو في المراكز الأمنية لمطابقة الصورة مع الهوية؟

مسك الجنيد: هذا بلا شك وقد تتفاجئين بي يوما أجلس جواركِ في برنامج للنساء فقط وأنا أرتدي الحجاب لكن هذه مسألة يعني هي مسألة وقت وكما قلت لكِ هي إشكالية اجتماعية حقيقية.

لونه الشبل: هل هذا ما ترغبين به حقيقة؟

مسك الجنيد: كيف؟

لونه الشبل: هل هذا ما ترغبين به حقيقة؟

مسك الجنيد: هذا ما أشعر أنه يعني مستقبلا يمكن أن يعطيني دفعة أخرى للأمام يعني أن يشعر الإنسان أنه في وضع أكثر حرية في التعامل مع الآخرين أنا أضرب لكي مثل أنا يعني مبدئيا أما أعتبر مدربة في مجال حقوق الإنسان وأخذت دورة الدورة الأولية في (TOT) الدورة الثانية كان يفترض أن تكون خارج اليمن لكنه من ضمن الاشتراط إن المدرب أن يكون بوجهه وملامحه يعني هذه المسألة حقيقة أكون واضحة هي وقفت عائق أمام أن أحصل على الدورة الثانية فأنا أطمح لكن الوضع الاجتماعي حاليا لا يسمح عندما يسمح أنا لا أشعر بحرج شرعي.

لونه الشبل: طب أنتِ قلتِ نقطة سيدة مسك فقط للاستيضاح أنتِ قلتي هي خطوة للأمام هل تعتبرين الآن خلع النقاب بالنسبة لكِ هي خطوة للأمام؟ فقط للاستيضاح.

مسك الجنيد: أنا أعتبرها خطوة للأمام لكن لا يعني أن المنقبات هن في خطوات للخلف بالنسبة لظروفهن وخيارتهن غير من المنقبات هي مقتنعة أساسا بالنقاب يعني بالنسبة للجمهور المقتنع أو الذي يرى أن النقاب هو مسألة التزام ديني أو فرض ديني فيعني.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب أنا سألتكِ عن نقطة سيدة مسك كونكِ سيدة منقبة وهو عن ما الذي ستفعلينه عندما يطلب منكِ رفع النقاب وأجبتيني بالإيجاب بشكل مبطن يعني وقلتي لي ربما ستجديني إلى جانبكِ في للنساء وفقط وهذا ما أتمناه يعني إن كان حجابا أم نقابا..

مسك الجنيد: لا الإيجاب هنا..

لونه الشبل: اسمحي لي عن العمل إذا ما تطلبت الضرورة الأمنية خلع النقاب في مراكز الحدود وكشف الوجه نعود مرة أخرى إلى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي حول هذه النقطة.

"
المرأة في حالات الضرورة الأمنية وغير الأمنية لابد أن تكشف وجهها لكي يتعرف عليها الناس  ولا حرج عليها شرعا
"
    يوسف القرضاوي

يوسف القرضاوي: في حالة الضرورة الأمنية كما إذا كان المرأة تدخل من بلد إلى بلد ويحتاج إلى أن يعرف الناس وجهها لابد أن تكشف وجهها في حالات الامتحان ربما واحدة تدخل مكان واحدة فلازم يعني لابد أن تكشف وجهها حتى يعرف الناس شخصية المرأة في حالات الضرورات الأمنية أو غير الأمنية إذا كان تقتضي أن يعرف الناس شخصيتها وإنما شخصيتها تعرف بوجهها فيلزمها أن تكشف وجهها في هذه الحالة ولا حرج عليها شرعا.

لونه الشبل: طب إذاً لا حرج عليها شرعاً كما تفضل فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ولكن أود أن يعني آخذ أستوضح منكِ باختصار شديد ما تعليقكِ الآن استمعتِ وكنتِ تبتسمين أثناء ما عندما تتكلم السيدة مسك كما لو أنكي يعني سعيدة بهذا الكلام أود أن أسمع منكِ تعليقا باختصار شديد.

حصة العوضي: يعني إحساسي بالنسبة للآنسة مسك والسيدة مسك إن هي متناقضة مع نفسها عندها رغبة شديدة أنها تزيل النقاب على أساس كأنه فرض مفروض عليها من سلطة أخرى وهذه السلطة هي موجودة عندنا حتى بالنسبة للمجتمع عندنا موجودة هاي السلطة على النساء بوضع النقاب السلطة الذكورية.

لونه الشبل: هي لا تناقض نفسها هي تقول بأن المجتمع يفرض على المرأة في اليمن لبس النقاب وبالتالي هي لبست نقاب.

حصة العوضي: لكنها ترغب لديها رغبة شديدة داخلية إنها تشيل النقاب..

لونه الشبل: هذا ليس النقب نفسه.

حصة العوضي: لكنها تتمنى أنها تقول أنها خطوة للأمام معنى ذلك هي تقول أن النقاب هو مثل ما قلتِ وتفضلتِ عودة للخلف خلع النقاب هو عودة يعني خطوة للأمام يعني مش هاقول إن هو تخلف بس هاقول إن خلع النقاب يعتبر بالنسبة لها نوع من التطور.

لونه الشبل: يعني في كل الحلقة وأنتِ تقولين ما يؤدي إلى أنه تخلف يعني لن نصل لهذه النقطة ونتوقف قلتِ بهذا الكلام بهذا المعنى.

حصة العوضي: يعني الواضح..

لونه الشبل: على طول الحلقة تقولين بأنه يعيق المرأة وإلى آخره وهو يؤخر المجتمعات.

حصة العوضي: هو يعيقها فعلا.

لونه الشبل: ما معنى أليس دليلا للتخلف هذا ما تقصدينه أليس كذلك؟

حصة العوضي: أنا فعلا أقصد هذا الشيء.

لونه الشبل: طيب يعني لن نصل إلى هذه النقطة ونختلف يعني.

حصة العوضي: وهي فعلا سعيدة لو في حالة إن يعني شالت النقاب هاي ما رأيها هي فقط أعتقد أن معظم اليمنيات لهم نفس الرأي ومعظم السعوديات ومعظم القطريات بدليل أكثر أن هم بمجرد ما يركبون الطائرة في الطريق إلى أوروبا أو إلى إحدى الدول يعني الأجنبية يزلون حتى العباية مو بس النقاب العباية والنقاب والحجاب يظهرون بمظهر آخر يعني هنا يبرز التناقض إحنا نلبس النقاب في بلدنا ونخبي وجهنا عن الناس اللي في بلدنا حرام على.. وحلال على الطير من كل جنسية مثل ما قال الشعب.

لونه الشبل: صورة قاتمة تصورينها عندما يركبون الطائرة يخلعون حتى العباءة وليس فقط النقابات.

حصة العوضي: نفس الطريقة حتى العباءة.

لونه الشبل: طب نستمع إلى السيد جار الله من السعودية ما تعليقك سيد جار الله لو سمحت؟

جار الله : السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم من السلام.

جار الله: طبعا بداية أنا ما أشاهد التلفاز أنا جاي بس اتصال بإخباري بأنهم البرنامج فبالنسبة للأخت اللي فهمت من كلامها الأخيرة هذه تقول إن في تناقض أنا أقول لها في ناس مثلا ممكن يعني إنه والعياذ بالله مثلا تفعل المنكرات خارج المملكة لأنها مسموح به وما تفعل داخل المملكة هذا العيب ليس في النظام أو في الدين لكن العيب في الناس هذا أولا ثانيا أنا أريد أن أسأل سؤالا الآن الأكثر في العالم، في العالم الإسلامي بالنسبة للنساء خلع النقاب أو كشف الوجه وبل بعض المناطق في تعري وفي سفور يعني ما يضيركم إذا كان في بعض المناطق هناك منقبات ولذلك في الأخير يعني أنا أقترح أن يسمى البرنامج للفساد فقط لا للنساء فقط وشكرا.

لونه الشبل: شكرا لك سيد جار الله يعني اقتراح ربما.. أستقبل السيدة مريم علي من الدوحة.

مريم علي: ألو.

لونه الشبل: تفضلي سيدة مريم.

مريم علي: السلام عليكم.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

مريم علي: لو سمحتِ أحب أقول لهذا يعني جميع غير منقبات ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لونه الشبل: عليه الصلاة والسلام.

مريم علي: "صنفان من أهل النار لم أرهما" وذكر الصنف الثاني نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كألسنة البخت المائل لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لا يوجد من مسيرة كذا وكذا، فالنقاب أمرنا الله تعالى ليس مجرد لباس خاص بالمرأة مثل باقي الملابس نراعي فيه الجمال بل أمرنا الله عز وجل الذي خلق الإنسان ويعلم ما ينفعه مثل النقاب ويعلم ما يضره مثل التبرج بكافة أنواعه الظاهر والباطن واعلموا يا أخواتي المسلمات أن من باب قوله تعالى {وذَكِّرْ فَإنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ المُؤْمِنِينَ} فأنا أريد أن أبري ذمتي وخوفا مما يدل على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" فالبعيد غير المنكر حسب قدرته يغيره حسب قدرته وولي أمر المرأة يغيره بيده ومادام قادرا على ذلك فلا تكفيه النصيحة باللسان فقط أو الإنكار بالقلب لقوله صلى الله عليه وسلم..

لونه الشبل: عليه الصلاة والسلام.

مريم علي: "ما من راع يرعى رعيته يموت يوم يموت وهو غافل لرعيته إلا حُرِّم عليه الجنة".

لونه الشبل: طيب شكرا جزيلا لكِ سيدة نعم سيدة مريم علي من الدوحة عذرا للمقاطعة لم يبقى هنا كثيرا من الوقت يعني ربما هي دعوة ثالثة ولكن سيل من الاتهامات يعني أُكيل لكي ويعني جاء البرنامج في وسط هذا الطريق، أميركا تدعوكِ وتنفق على هذه الدعوة وتمولكِ أميركا وبعد كل هذا الذي يعني حصل الآن وهو حق للمرأة أن تلبسه وأن تخلعه أمازلتِ تطلقين هذه الدعوة الآن من برنامج للنساء فقط لخلع النقاب؟

حصة العوضي: بالنسبة للنقاب هذه ليست قضيتي الرئيسية هي قضية جاءت بالصدفة.

لونه الشبل: طب في الآن؟

حصة العوضي: لكن أنا مازلت مع دعوتي هذه لن أتراجع عنها أنا يعني لو كان النقاب حرام لو كان الوجه حراما لما أمر لما أُمرت المرأة أنها ترفع عن وجهها وعن إيدها بالإحرام وسط ملايين الرجال ولأصبح لها يوم خاص للحج ويوم خاص للوقوف بعرفة ويوم خاص للدخول للحرم يعني بدون الرجال، المرأة أن تحج مع الرجل وهي يعني بدون نقاب مع كل رجال العالم..

لونه الشبل: طيب يكشف وجهها في الحج صحيح.

حصة العوضي: في كل يعني في مادام هذه موجود في العبادات إذا هو مسموح في باقي الأشياء مسموح في الحياة العامة.

لونه الشبل: هو ليس فرض كما تفضلت الدكتورة سعاد ولكن هو رغبة شخصية لماذا نعمم بأنه رغبة سيئة أو قد يحتمل في طيتها سلبا؟

حصة العوضي: رغبة أنا أتمنى إن تكون الرغبة الشخصية هذه منبثقة من الذات الداخلي من التزام داخلي.

لونه الشبل: طب اسمحي لي أن أنهي هذه الحلقة معكِ دكتورة سعاد صالح نتيجة هذه الحلقة أود أن أستمع منكِ إلى ختام لهذه الحلقة عن النقاب أم النقاب أنتِ تفضلتِ بأنه ليس فرضا دينيا على الإطلاق الآن هل هو حق أساسي لكل امرأة هل هو تقليد موروث؟ باختصار لو سمحتِ معي دقيقة واحدة.

سعاد صالح: نعم أولا هو نعم إحنا نعم هو حق بشرط ألا يستخدم فيما يضر المجتمع إحنا دائما بنقول الحرية الشخصية السافرة نقول حرية شخصية والمنقبة نقول حرية شخصية ولا ننظر إلى مفهوم الحرية، مفهوم الحرية هي أن كل إنسان يقوم بواجباته ويعلم حقوقه لكن إن هو المثل بيقول أنت حر ما لم تضر، إحنا عندنا الإسلام بيقوم على الوسطية والاعتدال {وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وسَطاً لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} ولذلك أنا مع الأخت حصة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أشكركِ جزيل الشكر أستاذة سعاد دكتورة سعاد لم يبقى هناك كثير من الوقت أردت الختام في دقيقة اسمحي لي عذرا للمقاطعة مشاهدينا الكرام إذا هذه الحلقة تحدثت عن نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية وفتحت الملف كاملا في نهايتها ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفاتنا السيدة حصة العوضي من قطر والدكتور سعاد صالح من استوديوهاتنا في القاهرة والسيدة مسك الجنيد من صنعاء إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحية من معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي وكما دائما أطيب تحياتي لونه الشبل إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة