الاتحاد الآسيوي لكرة القدم   
الاثنين 29/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

حيدر عبد الحق

ضيف الحلقة:

محمد بن همام العبد الله: رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

تاريخ الحلقة:

12/10/2002

- دور الإدارة داخل الاتحاد الآسيوي
- أهمية تطوير الأندية والاهتمام بها على مستوى الاتحادات

- أهمية الاهتمام بالناشئين لخلق قاعدة لكرة القدم آسيوياً

- محور الإعلام والتسويق الرياضي في أجندة الاتحاد الآسيوي

- سبل تطوير الكرة الآسيوية

- دور الاتحاد الآسيوي في النهوض بالرياضة الفلسطينية

حيدر عبد الحق: السلام عليكم، نحييكم مشاهدينا الكرام من قناة (الجزيرة) في قطر، وحلقة جديدة من برنامج (حوار في الرياضة).

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يُعتبر من أكبر الاتحادات القارية، حيث يضم 44 دولة لديها نصف ممارسي كرة القدم على مستوى العالم، وفي عامنا هذا تم انتخاب رئيس جديد للاتحاد الآسيوي هو القطري محمد بن همام العبد الله، وانتُخبت أيضاً عناصر جديدة أخرى لمكتبه التنفيذي، إدارة الاتحاد الجديد تم انتخابها بعد حدثين مهمين، هما تنظيم كأس العالم لأول مرة في قارة آسيا في كوريا واليابان، وكذلك النتائج الجيدة التي حققها المنتخب الكوري في هذه النهائيات بفوز المركز الرابع، وهو أفضل مركز لفريق آسيوي منذ تأسيس كأس العالم.

هذان الحدثان كانا كحد السيف على الاتحاد الجديد، فهما وضعا الكرة الآسيوية -لأول مرة- في مركز متقدم عالمياً، وفي الوقت نفسه المحافظة وإحراز الأفضل قد يكون صعباً في المستقبل، المهمات الأخرى للاتحاد الآسيوي الجديد تحمل أفكاراً جديدة على صعيد تطوير الكرة الآسيوية، وكذلك تذليل الفوارق عن الكرة العالمية وإيجاد روزنامة ملائمة لتنظيم مسابقاته وبطولاته المختلفة، رغم زحمة النشاطات العالمية والمحلية، فتم إطلاق دوري أبطال آسيا للأندية ليكون المسابقة الوحيدة للأندية في آسيا توفيراً للجهد والوقت كما كان حاصلاً من قبل، وهناك أفكار جديدة للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا للرجال، وكذلك المؤهلة لكأس العالم في ألمانيا 2006، فكرة القدم في آسيا تحركت نحو الأمام، والمستقبل سيحدد مدى سرعتها في التقدم، لمناقشة كل ذلك معي في الأستوديو السيد محمد بن همام العبد الله (رئيس الاتحاد الآسيوي الجديد لكرة القدم)، فأهلاً بضيفنا، ويمكنكم مشاهدينا الكرام إثراءنا بمشاركاتكم عبر هواتف وفاكس البرنامج التي ستظهر تباعاً على الشاشة، وكذلك عبر موقع: aljazeera.netعلى شبكة الإنترنت، وبدايتنا من التقرير التالي:

تقرير/ حسن طه: منذ تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العام 1954 لم يحظَ أي عربي برئاسته حتى العام 2002 عندما أصبح القطري محمد بن همام العبد الله أول رئيس عربي لأكبر اتحاد قاري لكرة القدم، والذي يمتد من لبنان في الغرب حتى جوام في الشرق، ومن كوريا في الشمال إلى إندونيسيا في الجنوب، ويضم نصف ممارسي كرة القدم على سطح الكرة الأرضية.

الاتحاد الجديد وبتشكيلته التي طرأ عليها بعض التغيير يحاول أن يضع بصمته على كرة القدم الآسيوية، فالنجاح الذي تحقق في كأس العالم الأخيرة تنظيمياً للمرة الأولى في القارة الآسيوية، وكذلك النتائج الجيدة لمنتخبي كوريا واليابان هو بمثابة حجر الأساس لمشاريع وخطط كثيرة يحاول من خلالها الاتحاد الجديد أن يرفع من مستوى كرة القدم الآسيوية التي عانت لسنوات طويلة من النتائج الهزيلة في البطولات العالمية، وكذلك عدم حصولها على ما تستحق من مقاعد في كأس العالم، لكن الطريق لن يكون مفروشاً بالورود وسط هذا التطور الهائل الذي بلغته كرة القدم العالمية.

الوضوح والشفافية هما شعار الاتحاد الجديد في ظل أجواء غير صحية عاشتها كرة القدم العالمية في الانتخابات الأخيرة للاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي انعكست على مصداقية هذا الاتحاد الذي لا يزال مضطرباً داخلياً وسط الاتهامات التي سيقت ضد رئيسه المنتخب (جوزيف سيب بلاتر).

الأفكار والمشاريع التي وضعها الاتحاد الآسيوي الجديد تبشر بمستقبل واعد لكرة القدم في هذا الجزء الأكبر من العالم، لكنها تحتاج إلى التطبيق لنرى كيف يمكن للكرة الآسيوية أن تصبح أكثر نضجاً وتطوراً وأكثر منافسة لنظيراتها في العالم، فعالم أقوياء كرة القدم لن يعير الانتباه للضعفاء البتة، بل يخشى من تطورهم وبالتالي منافستهم، وما فعله الكوريون في كأس العالم الأخيرة جعلهم يفتحون أعينهم على كرة القدم الآسيوية، وهي ستظل مفتوحة بالتأكيد إذا تمكن الاتحاد الجديد الذي يضم 44 بلداً آسيوياً من تهيئة فرصة الاقتراب من الأقوياء لفرقه.

حيدر عبد الحق: إذاً أهلاً بكم مشاهدينا الكرام و(حوار في الرياضة)، وضيفنا السيد محمد بن همام العبد الله (رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم).

أستاذ محمد، مبروك أولاً على انتخابك رئيساً للاتحاد الآسيوي، وأعتقد المسؤولية كبيرة في هذا الوقت لقيادة اتحاد آسيوي كبير يضم 44 دولة، يضم نصف ممارسي كرة القدم في العالم.

دور الإدارة داخل الاتحاد الآسيوي

الأفكار التي طرحتموها بعد انتخابكم رئيساً للاتحاد الآسيوي تتعلق بتسعة محاور أطلقتموها، نبدأ في محور محور، نناقش هذه المحاور لنصل إلى المحور قم 9، أول محور وبُدأتم فيه: الإدارة، ماذا تقصدون بالإدارة داخل الاتحاد الآسيوي؟

محمد بن همام العبد الله: بسم الله الرحمن الرحيم. شاكر لك أخ حيدر هذه الاستضافة، وشاكر لك على مباركتك، والحقيقة هذه المحاور التي ذكرتها وسنتطرق لها إن شاء الله، هي كلها تدخل في عملية تطوير كرة القدم في آسيا، وكلمة التطوير قد تكون كلمة صغيرة، لكنها تحتاج إلى جهد وتحتاج إلى وقت، وتحتاج إلى.. إلى مال، أنا قدمت مشروعي اللي هو vision الرؤية الجديدة التي قدمتها كرئيس الاتحاد الآسيوي لتطوير كرة القدم في آسيا، وقلت في الاجتماع اللي أنا عرضت فيه هذه الرؤية على المجتمعين: نواب الرئيس وسكرتير الاتحاد الآسيوي، إن يعني ما كتبته وما ذكرته أخد مني يمكن تقريباً في الشرح مدة ساعة واحدة، لكن في التنفيذ يحتاج إلى أقل شيء 15 سنة، يحتاج إلى أكثر من رئيس، ويحتاج إلى أكثر من إدارة، ويحتاج إلى أموال كثيرة تصرف وتنفق، ومعاك حق إحنا ابتدينا صراحة مش بالإدارة تطوير كرة القدم، إدارة الاتحاد الآسيوي هذا إعادة ترتيب البيت الداخلي في الاتحاد الآسيوي، اللي إحنا تكلمنا عليه، إنما كجهة للتطوير أو كناحية للتطوير، فإحنا ابتدينا من.. من منطقة أخرى ومن زاوية أخرى جداً، لكن مهم جداً إن الاتحاد الآسيوي يجب أن يتمتع بموظفين ذوي كفاءة وخبرة وعلم أيضاً.

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: تقصد الموظفين المنتخبين أو غير المنتخبين.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: لأ، الموظفين العاملين في الاتحاد الآسيوي، أنا قلت لازم نعيد ترتيب البيت الآسيوي، وزي ما شفت هون عندك نقطة كانت على أساس إن إحنا توزيع آسيا إلى.. إلى.. إلى مناطق جغرافية، هذه –صراحة- هي النقطة الثانية اللي إحنا.. اللي إحنا نتكلم عنها، إنما بداية صراحة الاتحاد الآسيوي أو أنا أنظر إلى تطوير كرة القدم من تطوير النادي، فالنادي هو رقم واحد عندي في مرحلة التطوير وفي مسؤولية التطوير.

أهمية تطوير الأندية والاهتمام بها على مستوى الاتحادات

حيدر عبد الحق: نعم، يعني هنا أستاذ محمد، ما هي مسؤولية الاتحاد الآسيوي مع الأندية؟ يعني النادي ومسؤولية يمكن وضع.. خصوصاً الأندية في منطقتنا العربية والمنطقة الآسيوية، هي وضع مملوكة.. يعني للدولة في قسم دول منها، وأقسام مملوكة لأشخاص مثلاً في هذه الأندية، ما دور الاتحاد الآسيوي بالنسبة للأندية؟

محمد بن همام العبد الله: إن اللي ذي قبل من يعني اللي خلق قبل الدجاجة أو البيضة؟ أنا من وجهة نظري أقول لك إن النادي هو المنبع اللي يجب أن تبدأ منه الكرة في كل الأحوال، هو الذي سيعتني بالناشئين، هو الذي سيلعب في مسابقات الاتحاد الأهلي، من النادي هم ييجون لعيبة المنتخبات الوطنية، فإذاً النادي هو الأساس اللي تبنى فيه كرة القدم، ولا تستطيع أنت أن تعتني بكرة القدم من غير ما تعتني بالنادي، طبعاً يعني من خلال تجربتنا، من خلال خبرتنا مع إدارة.. مع الإدارة في.. في آسيا، هناك كثير من الدول التي يعني تنعم وتحظى بكثافة سكانية ليس لديها دوري بمعنى الدوري اللي يمكن تشوفه -أنت- في الدول المتقدمة، هناك يعني مسابقات تُقام كل يمكن سنة، شهر أو شهرين وتنتهي هذه المسابقات وينتهي كل شيء، ليس فيها إلا نادي إلا لعيبة الدرجة الأولى اللي هم يعني الرجال فوق 20 سنة، إحنا هنا مهمتنا في الاتحاد الآسيوي يجب أن ندخل إلى الجذور، يجب أن نروح لهذه الدول، فيه دول يعني اتساعها كبير يعني حجم.. حجم الدولة كبير، وفيها.. أو هي محتاجة إلى اتحادات فرعية اللي هي Association منها يعني مثل اتحادات محافظات، نريد نشهر اتحادات المحافظات، لكن الأقرب نريد نشهر أندية في هذه المحافظات، علشان هذه الأندية تنتخب اتحادها المحلي، علشان الاتحاد المحلي هذا يقوم بتنظيم وترتيب مسابقاته على مستوى المحافظة، ثم فيه دول طبعاً مثل الهند عندها تقريباً حوالي -الله أعلم- يمكن 50 اتحاد محلي اتحاد فرعي اتحاد محلي، والاتحادات المحلية هذه أو الفرعية هذه هي التي ستنتخب الاتحاد الوطني، الاتحاد الأهلي، اتحاد.. اتحاد عموم الهند، فإحنا صراحة ما نستطيع ننطلق إلا من خلال النادي، أولاً: النادي، ويجب أن تسخر كل الإمكانيات على أساس أن تكون هناك أندية تستطيع أن تجذب جماهير لكرة القدم، هذه أيضاً نقطة مهمة بالنسبة لنا إحنا، إن لو أنت خلقت نادي أو أسست نادي بدون جماهير ماله رابطة جماهيرية، مثلاً أطلقت على نادي مثلاً نادي البنك الفلاني، من اللي تتوقع إنه راح يدعم هذا النادي أو يشجع النادي من.. من ناحية المشجعين اللي هم طبعاً..

حيدر عبد الحق: يكون اللاعب من نفس المنطقة.. نعم.

محمد بن همام العبد الله: أنت تتمنى تشوف ألف، ألفين، وثلاثة وكذا؟ ففي وجهة نظرنا إنه يجب إن تنتمي هذه الأندية إلى مجتمع، لازم تمثل قرية، لازم تمثل مدينة، لازم تمثل فئة عمالية، مثلاً معينة أو فلاحين أو.. أو خلافه، طبعاً أتكلم صراحة على منظور شامل بالنسبة لآسيا طبعاً أنا ما تكلمتك على شيء يخص الدول العربية لوحدها أو المنطقة الخليجية... لأ، صراحةً..

حيدر عبد الحق: نعم،..

محمد بن همام العبد الله: إحنا عندنا يعني أقل.. يمكن إحنا منطقتنا هذه يعني أقل عبء، يعني ما عندنا.. ما عندنا.. ما عندنا التفكير هذا، فنريد أندية منتمية إلى مجتمع لربط هذا.. هذا النادي بهذا المجتمع، لدعم هذا النادي من قِبَل أفراد هذا المجتمع لتشجيع الشركات المحلية في.. أو الخارجية لدعم هذا النادي مادياً عن طريق التسويق، وكل هذه صراحة أشياء مرتبطة أولاً بالنادي، ونريد أيضاً أندية تكون قادرة على الاشتراك في مسابقات الاتحاد الأهلي، ونريد أندية أيضاً تكون قادرة على استيعاب الشباب صغيرين السن، طبعاً مش الاستيعاب الاجتماعي أو اللي يعني مثل ما هو صائر في أنديتنا إحنا هنا في منطقة الخليج إنه النادي صراحة هو يعني غالباً نادي اجتماعي مش نادي محترف، ولا.. ولا تستطيع تطلق عليه نادي محترف ولا راح يكون نادي نحترف، إلا إذا كان صار نادي تخصص وتخصص في لعبة.. لعبة ما، إنما في وضع.. في أوضاعنا إحنا النادي يقوم بدور اجتماعي، وهذا هو صراحة مش.. كلامك هنا سليم، الاتحاد الآسيوي ما له.. يعني تقريباً ما له دور فيها، إنما إحنا نريد نشوف النادي المحترف اللي يطور نفسه اقتصادياً، وهناك دورنا إحنا.

[فاصل إعلاني]

أهمية الاهتمام بالناشئين لخلق قاعدة لكرة القدم آسيوياً

حيدر عبد الحق: أستاذ محمد، المحور الثالث الذي ذكرتموه في خلال تطويركم لخطة الاتحاد الآسيوي أو للسنوات القادمة هي القاعدة والناشئين الصغار داخل الدول.. داخل الدول الآسيوية، ما هي أفكاركم حول هؤلاء لأن هم يشكلوا حقيقة نواة كرة القدم في كل بلد يريد أن يتطور ويصبح عالمياً في هذه اللعبة؟

محمد بن همام العبد الله: صحيح، طبعاً الاتحاد الآسيوي، ومن تقريباً فترة، استحضر البطولة تحت 14 سنة كانت هناك يعني مناقشات هل نسميها بطولة هل نسميها "مهرجان"، اتفقنا على أساس.. على إطلاق اسم "مهرجان" لها بحيث أنها تقام يعني كل دولة تستضيف 4 أو 5 دول وياها، ولا تحسب نقاط، كانت.. كان الهدف منها مبكراً إجبار أو إرغام أو سمِّه اللي تسميه الاتحادات الأهلية على الزج أو اكتشاف مواهب صغيرة تبتدي تعتني فيها لإعدادهم لبطولة آسيا تحت 16 سنة، لأن بطولاتنا إحنا تحت 16 سنة، على أساس تكون مؤهلة لكأس العالم تحت 17 سنة، هذه بطولة واحدة آسيوية أصغر بطولة عندنا في آسيا، ثم بطولة تحت 19 سنة على أساس تكون مؤهلة لكأس العالم تحت 20 سنة، فيعني كانت رغبةً من الاتحاد الآسيوي في أن الاتحادات ما تفاجأ نفسها بنفسها إنها والله ما أعدت شيء، وتأتي رأساً إلى تحت 16.. دورة تحت 16 سنة بلاعبين غير معدين أو بلاعبين مزورين بالتزوير اللي صراحة عانى منه الاتحاد الآسيوي الأمرين، ويعني أتصور إن أي اتحاد أهلي زور، أعتقد ضر قبل كل شيء نفسه، لأنه بذل ماله وجهده في ناس هو عارف إنهم لن يكونون لِبنات للمستقبل، فالاتحاد الآسيوي اقترح إقامة بطولة أو مسابقة تحت 14 سنة، إحنا الآن صراحة بندور إن إحنا نروح قبل 14 سنة، يمكن نروح 12 سنة، يمكن نروح 10 سنين كاتحاد أهلي.. كاتحاد آسيوي، خليني أقول لك صراحة شيء بالنسبة لكل الكلام اللي إحنا بنتكلمه واللي تكلمناه، الاتحاد الآسيوي ما عنده العصا السحرية، ولا عنده يعني العصا الغليظة اللي يقدر يطور فيها شيء.

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: هو يطرح أفكار.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: إذا كان الاتحاد الأهلي غير راغب في تطوير نفسه، وإذا ما لم يكن هناك تعاون من الاتحاد الأهلي ورغبة منه في.. في تطوير نفسه، وأيضاً صراحةً ما فيه اتحاد أهلي غير مستقر يستطيع أن يطور نفسه ولا فيه اتحاد أهلي لا يعتمد على الخبرات من أبناء البلد من أبناء يعني الوطن هذا على أساس أنهم.. إذا جبت لي ناس خليتهم يتعلمون في الاتحاد هذا من غير ما يمرون في.. في أندية، من غير ما يمرون في تجارب قبل ما يصلون إلى الاتحاد، أيضاً أنا أحكم صراحة على.. على عمل الاتحاد هذا بالفشل، أرجع إلى نقطتي الأولية أن النادي هو المدرسة صراحة اللي الكل..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: جاءت بها القاعدة نعم.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: يتخرج.. يتخرج.. يتخرج منها سواء لاعب، سواء إداري، سواء مدرب، سواء حكم، سواء أي إنسان ما مر على النادي، أنا أتصور إنه يعني عمله في.. في.. في الاتحاد أو فيما فوق صراحة غير.. غير.. غير.. غير مُجدي.

حيدر عبد الحق: نعم، أستاذ محمد، خلينا بموضوع التزوير، لأنه الآن وصلني على الإنترنت سؤال من.. من اليمن يذكر فيه -هو اسمه سامر عبد الرحمن القاضي- يسأل، أحب أن أسأل: لماذا أوقف الاتحاد الآسيوي خمسة من لاعبي المنتخب اليمني الناشئين دون غيرهم، على الرغم من وجود آخرين كبار في السن، وهل كان هناك ضغط خليجي؟

محمد بن همام العبد الله: طبعاً لأ.

حيدر عبد الحق: وفي محور القاعدة خلينا نتكلم على.. نعم.

محمد بن همام العبد الله: سنة.. سنة 2000 الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عاقب بالإيقاف والحرمان من المشاركة في تحت 17.. تحت 16 سنة في 2002 خمس اتحادات أهلية: عمان، إيران، تايلاند، نيبال، وبنجلاديش، فقط عمان لم يكونوا ممثلين في المكتب التنفيذي، الأربع اتحادات الأخرى كانوا أعضاء في المكتب التنفيذي ومع ذلك اتخذوا.. يعني أنت.. أنت تعرف دائماً، لما الإنسان صاحب العلاقة يكون موجود في الاجتماع، فالناس صراحة عندهم شوي يعني فتور في طرح آرائهم إذا كانت متطرفة، لكن مع ذلك صراحة المكتب التنفيذي أخذ قرار بإيقاف وحرمان لاعبين ومدربين وإداريين وحرمان اتحادات أهلية من المشاركة في المسابقة التالية ولم يتراجع الاتحاد الآسيوي، أنا صراحة ما عنيته بالتزوير.. أنا صراحة لم أعنِ الآن طبعاً اليمن في ها الكلام اللي أنا قلته، لأن اليمن..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: لو جعلناها مجرد.. نعم.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: لأن مشكلتها مش الآن مشكلة لاعبين مزوِّرين، اليمن فيه عندهم مشكلة إنه فيه لاعبين كان فيه هناك شك إنه لاعبين كبار في السن، خليني أحط لك.. أحط.. أحط الصورة بالكامل، فيه مسابقة للتصفيات صارت في اليمن، كان ثلاث اتحادات أهلية مشاركين فيها.. الكويت، البحرين، اليمن. اليمن اشتكت أن فيه لاعبين كويتيين وبحرينيين مزورين، الكويت اشتكت أن فيه لاعبين يمنيين مزورين، البحرين اشتكت أنه فيه لاعبين يمنيين مزورين، فكان قرار الاتحاد الآسيوي إنه ناخد اللاعبين هادول كلهم اللي عليهم الشك، اللي اشتكت على بعضها بعضها الاتحادات الأهلية، ناخدهم نوديهم إلى منطقة محايدة، إلى بلد محايدة، نجري فحص بالأشعة، وللتأكد من أن يعني..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: نعم،.. الفحوص العادية، نعم.

محمد بن همام العبد الله: يعني أن سلباً يعني أم إيجاباً، فالكويت والبحرين بعثوا لاعبينهم لإجراء الفحص.. فحص الأشعة، اليمن لم يبعتوا لاعبينهم لفحص الأشعة، فلذلك اتخذ القرار الاتحاد الآسيوي قرار بحرمانهم من اللعب في كأس.. في كأس الشباب..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: كأس الناشئين.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: الناشئين تحت 17 سنة في الإمارات، وبالرغم من أنهم خمس لاعبين لم يشاركوا، إلا أن اليمن –الحمد لله- توفق وتأهل لأول مرة في تاريخه إلى.. إلى كأس العالم للناشئين السنة القادمة في.. في فنلندا، المهم اليمن.. اليمن صراحة لم يثبت عليهم تزوير في الأعمار، هذه النقطة يعني، اليمن فقط لأن امتناع اللاعبين عن.. عن الذهاب لإجراء الفحوصات..

[موجز الأخبار]

حيدر عبد الحق: النقاط التي واصلناها بعد القاعدة والجيل الجديد هي الحكام

محمد بن همام العبد الله: طبعاً..

حيدر عبد الحق: كيف.. يعني هل يعني.. خصوصاً المشاكل التي أُثيرت في كأس العالم الأخيرة حول الحكام وحول التحكيم وحول قدرة الحكم على إدارة مباراة لحاله، هناك أفكار جديدة في كرة القدم، فكرة بلاتيني وضع مساعد للحكم خارج خط المرمى لمشاهدة الكرة، تدخل ستُطبق في البطولات القادمة للاتحاد الدولي في 2003.

محمد بن همام العبد الله: طبعاً أتصور نحن لسه ما خلصنا من الجذور، لأن الجذور زي ما قلت لك إن إحنا عندنا مسابقة 14 نتمنى أن ننزل لـ12، نتمنى أن ننزل لـ10 لكن أيضاً صراحة يعني نتمنى أنه أيضاً وزارات التربية والتعليم أيضاً ينزلوا إلى..

حيدر عبد الحق: المدارس.

محمد بن همام العبد الله: إلى المدارس، لأني أعتقد إن.. يعني بيوفروا وقت كتير على الدولة على.. على الاتحادات الأهلية في اكتشاف المواهب مبكر، لأنه يمكن يكون عندهم ذاك الوقت فرصة، لأنه من سن عشرة يكونوا Already اكتشفوا الموهبة وابتدوا تعليمها.

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: أستاذ محمد، يعني نتكلم على الأشياء اللي يمكن هي لا تحتاج إلى قرارات فردية، هي قرارات ربما من.. من جهات عليا هي التي تحدد هذا المسار في الرياضة داخل المدارس.

محمد بن همام العبد الله: والله يا أخ حيدر يعني المشكلة يعني أنا ما أدري هل ننتقد نفسنا أو ما ننتقد نفسنا، يعني الناس يروحوا لقدام، أنا أشعر إن إحنا لما كنا طلاب في المدرسة وها أتكلم.. عن يمكن 30 سنة أو أكثر، كانت فيه رياضة في المدارس كان فيه دوري في المدارس، يعني ما أعتقد إنه كان عندنا نقاط على.. على..

حيدر عبد الحق: درس الرياضة..

محمد بن همام العبد الله: على درس الرياضة، لكن كان درس.. درس إجباري، درس إلزامي في كل.. في كل المدارس القطرية وكان فيه دوري، وكان فيه دوري يد، طائرة، وسلة وقدم وألعاب قُوَى وكانت فيه مسابقات منتظمة.

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: ربما وجود الأندية يمكن أضعف يمكن مكانة المدارس، لأن الأندية خدت..

محمد بن همام العبد الله: لا وبالعكس وكان عندنا ذاك الوقت، كنا في سنة 60 كان عندنا 17 نادي، المفروض أنه يعني.. أن العكس.. عموماً يعني، أنا أقول يعني.. يعني طبعاً لما إحنا نتكلم عن التطوير أيضاً إن المدارس مجال خصب لاكتشاف المواهب من ستة من ستة إلى.. إلى عشر سنوات.

حيدر عبد الحق: المواهب نعم، وفي وقت مبكر حتى الاستفادة منهم واستغلالهم في وقت مبكر أيضاً.

محمد بن همام العبد الله: بالضبط بالضبط، أنت تشوف الدول المتفوقة، طبعاً سواء أنت إحنا.. تشاهد الآن الألعاب الآسيوية في..

حيدر عبد الحق: نعم، في بوسان.

محمد بن همام العبد الله: في بوسان، الدول المتفوقة هذه كلها الرياضة عندها تبتدأ من.. من مرحلة المدارس ويتطور نعم.. اللاعب والحكم والإداري والمدرب هذه هي عناصر لعبة كرة القدم، فيعني من البديهي إنه نقول لك إنه ما راح يكون فيه كرة قدم بدون نادي وما راح يكون فيه مسابقة بدون.. بدون نادي، أيضاً ما راح تكون فيه مسابقة دوري أو كأس بدون وجود الحكم، فالحكم عنصر هام وعنصر أساسي، ما أثير عن الحكام في سنة 2002 في كأس العالم في.. في اليابان وكوريا، أنا أعتقد إنه نفس الأخطاء كانت تحدث في السابق، لكن الأخطاء اللي كانت تحدث في السابق اللي استفادوا منها الدول الكبيرة، الدول العريقة في كرة القدم اللي اعتبر إنه يعني استفادتها من ها الخطأ.. من الخطأ التحكيمي شيء يعني شيء عادي، لكن لما دولة مثل تركيا تستفيد من الخطأ وهي دولة يمكن ما تعد شيء في كرة القدم أو دولة مثل كوريا تستفيد من أخطاء التحكيم، لأ هنا صراحة قامت القائمة لكن الحكم بشر، الحكم راح يخطأ اليوم راح يخطأ في المستقبل، وأنا أتصور أنه صراحة يعني معظم الحكام أو 99% من الحكام اللي حكَّموا في كأس العالم 2002 هم من خيرة الحكام في قاراتهم، لكن أيضاً الاتحاد الآسيوي يهمه مثل ما هو هَم الاتحادات الأهلية- تطوير الحكم المواطن في.. في كل دولة آسيوية بما ينعكس -إن شاء الله- يعني إيجاباً على التحكيم الآسيوي في المستقبل.

حيدر عبد الحق: نعم، أيضاً هناك يعني أفكار لديكم للمدربين، المدربين في قارة آسيا، نعم.

محمد بن همام العبد الله: نعم، المدرب أيضاً هو عنصر من عناصر تطوير اللعبة، ومن عناصر اللعبة الأساسية، نتمنى نشوف حكام بكثرة في القارة الآسيوية، لأن صراحة الآن يعني بنبين إن إحنا كلنا نستعين بمدربين من خارج القارة، خصوصاً من.. من أوروبا ويمكن أميركا الجنوبية، لكن حبذا أيضاً لو ابتدأنا إن إحنا نعتني بمدربينا المحلين، هي زي ما قلت لك يعني صراحة هذه خطة تلزمها.. يلزمها فترة طويلة يعني..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: نعم.. نعم يعني.. لكن هاي.. لا توجد ثقة بالمدرب المحلي، يعني.. يعني أنت لما تشارك مثلاً في مسابقات مهمة وكذا، تفكر بالمدرب الأجنبي، عندما يخفق المدرب الأجنبي تأتي بمدرب أجنبي آخر، يعني الكفاءة المحلية دائماً تضعها على الرف، وتحاول أن تستفيد من الخبرات الأجنبية، لأنه حسب ما مفهوم كثير من إدارات كرة القدم في.. في آسيا -خلينا نذكر ليس في وطننا العربي فقط- أن المدرب الأجنبي هو يعني النموذج لقيادة فريق في بطولات مهمة، المدرب المحلي لا يملك هذه ربما في.. في اقتناعهم أنه لا يملك هذه الكفاءة.

محمد بن همام العبد الله: كلامك صحيح ورغم يعني.. وإحنا يجب نستفيد من خبرات غيرنا، لكن -أخ حيدر- لما أنت تكون في دولة عندها ألف وألفين، 3 آلاف نادي ما تقدر تجيب 3 آلاف مدرب من.. من بره يعني أو حتى 200 مدرب من بره، أو حتى 300 مدرب من بره، فالعناصر الأساسية أو.. أو معظم مدربينك اللي يدربون الأندية، خلينا أقول لك نجيب 290 محلي وعشرة من بره يعني هذا.. هذا اللي بيصير طبعاً، أنا أرجو يعني إن إحنا نفرق بين ما هو حاصل عندنا إحنا يعني في منطقتنا دولنا صغيرة وعدد أنديتنا معدود ومحدود، يعني.. يعني إحنا مش مقاس أبداً إن إحنا يعني نخطط حق الآخرين بالنيابة يعني.. يعني أبداً أبداً مش صحيح اللي هو صالح لقطر صالح للهند أو صالح للصين أو صالح لنيبال أو صالح.. هي طبعاً فيه.. فيه هناك اختلاف كلي، اختلاف جذري، لكن وأنت وأنت في سبيل تخطيطك تخطط للأغلبية، ما تخطط يعني.. طبعاً الاتحاد القطري لكرة القدم هو اللي مسؤول عن التخطيط لكرة القدم في.. في قطر، لكن يعني إحنا كاتحاد آسيوي ننظر إلى ما نقدر نخطط له للقارة ككلها، حتى إحنا في.. في خطتنا لتطوير الحكم والمدرب طبعاً الحكم يمكن ما نستعين من بره، لكن المدرب.. المدرب.. المدرب الآسيوي في خطتنا إن إحنا نجيب في البداية الناس اللي يضعون لنا الخطة ناس، ناس تقريباً من.. القارة الأوروبية.

حيدر عبد الحق: نعم الاستفادة من.. من ما وصلت إليه من تطور هناك، نعم أيضاً مشاهدينا نشرك معنا سعيد الغامدي من السعودية وآسفين نظرناه كتير على التليفون.

سعيد الغامدي: آلو.

حيدر عبد الحق: أيوه اتفضل أخ سعيد.

سعيد الغامدي: السلام عليكم.

حيدر عبد الحق: عليكم السلام.

سعيد الغامدي: مساء الخير.

حيدر عبد الحق: مساء النور.

سعيد الغامدي: نبغى أول شيء نبارك للأستاذ محمد بن همام على رئاسة الاتحاد الآسيوي.

محمد بن همام العبد الله: شكراً يا أخ سعيد، الله يبارك فيك.

سعيد الغامدي: وطال عمرك، يعني بدنا يكون في شوية تغييرات في الاتحاد، مادام إنك على رأس الاتحاد الآسيوي مثل تغيير السيد (بيتر فليبان) اللي أكل عليه الدهر وشرب في الاتحاد يعني صدَّى شوي معلش، طبعاً هذه يعني المفروض إنه تجددون مادام إن أنت هتجدد، وهذا طلب من.. للأستاذ محمد وشكراً، طال عمرك.

حيدر عبد الحق: شكراً يا أخ سعيد، أستاذ محمد يعني خلينا نجاوب على السؤال وبعدين ننتقل للمحاور الأخرى.

محمد بن همام العبد الله: شكراً أخ سعيد، يعني هو التطوير بيطال يعني أعتقد أو التحديث بيطال يعني الاتحاد الآسيوي بصفة.. بصفة عامة، وللحقيقة يعني أنا ما أتصور إن الاتحاد الآسيوي يستطيع الاستغناء عن خدمات يعني واحد اكتسب خبرة مثل بيتر فليبان في.. في الوقت الحالي لكن يعني على بيتر.. علينا إحنا إن إحنا نعد يعني العدة للمستقبل بوجود صف ثاني من.. من موظفين موجودين في السكرتارية، يعني ربما إحنا الآن نحث السيد بيتر فليبان على تغيير جزء كبير من الموظفين الموجودين في الاتحاد الآسيوي اللي هم المفروض إنهم يعني الواجهة بين.. بين الاتحاد الآسيوي والاتحادات الأهلية، وجزء كبير من أخطائهم تنعكس على.. على.. على أداء السيد فليبان، وبالتالي يُلام.. يُلام بسببها، فإحنا طبعاً يعني فيه عندنا فكرة إن إحنا يعني.. يا نطور معلومات ومعرفة الموظفين داخل الاتحاد الآسيوي أو إن إحنا نستعين بغيرهم داخل الاتحاد الآسيوي، وإن شاء الله يعني هذه كلها راح تتبين في المستقبل القريب إن شاء الله.

حيدر عبد الحق: يعني أستاذ محمد يمكن سؤال ضمن سياق سعيد الغامدي من السعودية إنه ما هي صلاحيات بيتر فليبان؟ يعني هو ربما صلاحيته داخل الاتحاد الآسيوي، هو نُطق بقرارات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي فقط وليس اتخاذ قرارات معينة.

محمد بن همام العبد الله: نعم، المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي هو الجهة صاحبة القرار في الاتحاد الآسيوي، يعاون المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي اللجان المختلفة، التي أيضاً تتخذ قرارات ترفعها للمكتب التنفيذي بيصلح فيها ويعدل فيها أو.. يعني المهم أن المكتب التنفيذي ذراعه الفني هي اللجان.. السيد بيتر والسكرتارية ومنظمة الاتحاد الآسيوي يعني عليهم تنفيذ القرارات الصادرة سواء من المكتب التنفيذي أو من..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: اللجان.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: اللجان، لكن الخطأ اللي صار تقريباً هنا ولا يعني ما.. ولا يعني يقع اللوم على بيتر، ربما إنه فيه عندنا فترات يعني الاتحاد كان فيه هو فقط السكرتير، المكتب التنفيذي دوره مُهَّمش بسبب أو بآخر، ربما السبب الرئيسي إن يعني الرئاسة دائماً لم تكن متواجدة، متفرغة لشؤون الكرة في الاتحاد الآسيوي، فلذلك كان المكتب التنفيذي أداءه ضعيف ومهمش وكان طبعاً.. وهو ما يقدر يعني يجبر الناس أنهم يشتغلون، خليني يعني أكون يعني أقوم بدور المحامي عن بيتر اليوم وهو يقدر يدافع عن نفسه، لكن هذه قناعتي أنا، هو ما يقدر يجبر الناس إنهم يحضرون أو يشتغلون أو يعني يفعلون من.. من أنفسهم، فكان طبيعي إن هو اللي يأخذ القرار، بس الصحيح إن هو ينفذ القرار ولا يأخذ.. ولا يأخذ قرار.

محور الإعلام والتسويق الرياضي في أجندة الاتحاد الآسيوي

حيدر عبد الحق: نعم، أيضاً نعود إلى المحاور هناك محور مهم، يعني الإعلام أيضاً نضيف له التسويق، الإعلام والتسويق ربما مترابط مع بعضه من خلال البطولات التي يقيمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيث أصبحت الآن يعني أي جهود أي اتحاد تُبرز إعلامياً من خلال الوسائل المختلفة، علاقة الاتحاد بهذه الوسائل المختلفة، أيضاً يعني الاتحاد لا يستطيع يعمل بدون مال، يستطيع أن يحصل عليه من خلال تنظيم البطولات المختلفة، من خلال حقوق النقل التليفزيوني.. فهاي أعتقد النقطتين مترابطتين ومهمتين للاتحاد الآسيوي خصوصاً في هذه الفترة التي أصبحت فيها الكرة في آسيا منظورة من قِبَل العالم.

محمد بن همام العبد الله: طبعاً أنا يعني راح أفرق بين الإعلام والتسويق، لأنه صراحة بالفعل هم يعني منطقتين مختلفتين، راح..

حيدر عبد الحق: متداخلتين نعم.

محمد بن همام العبد الله: ربما يعني الإعلام يعطي وهج للمسابقة، للبطولة وبنفس الوقت يعني يشجع المعلن أنه.. أنه يعني يهتم في هذه البطولة، لكن يعني إحنا وجهتنا يعني نظرتنا للإعلام -أخ حيدر- طبعاً كل هاي راح تأتي بعد أن تتطور مسابقات الاتحاد الآسيوي إلى.. إلى الأحسن، يعني يحز في نفسنا مثلاً، أو يحز يمكن في نفس اللاعب، نفس مثلاً لاعب في السعودية أو في المنطقة العربية، في قطر، يمكن في سوريا، في أي منطقة يعني عربية موجود الآن في المنطقة هذه يكون لاعب مميز ونجم في بلده وفي المنطقة هذه ولا يعرف عنه أي أحد في كوريا واليابان، بينما نعرف نجوم الكرة الأفريقية أو نجوم الكرة الأوروبية أو نجوم الكرة.. من وين؟ من خلال وسائل الإعلام، وسائل إعلامنا إحنا نفسنا ما نقول إنها يعني غير الآسيوية أو..

حيدر عبد الحق: طب لو وسائل الإعلام يعني تبحث عن الجيد، تبحث عن المشهور تبحث عن كذا حتى تبرز أيضاً يعني.

محمد بن همام العبد الله: ما هو أنت عندك لاعب في.. في نظرك أنه مشهور طب ليش.. ليش.. ليش ما يعني ما يغطى هذا اللاعب المشهور في هذه المنطقة في.. في غرب القارة وأنت لسه إلى الآن تتكلم عن..

حيدر عبد الحق: الموقف القاري، نعم.

محمد بن همام العبد الله: تتكلم عن القارة نفسها.

حيدر عبد الحق: الآسيوية، نعم.

محمد بن همام العبد الله: نفسها يعني، يعني ما أبغي إن يروح إن يشارك في أوروبا أو يشارك في أفريقيا، لكن أنا أقول لك إن عندي لاعب مشهور في المنطقة هذه يعني أقل ما به بأنه يكون مشهور في.. في.. في جزء آخر من منطقة آسيا.. والعكس بالعكس، ليش –مثلاً- ما يهتمون الناس في آسيا، الرياضيين في آسيا بالدوري الياباني أو الدوري الإيراني أو الدوري القطري أو الدوري السعودي أو الدوري ونهتم بدوري المناطق الأخرى؟ ما أقول لك مانشستر ما أقول لك ليفربول.. ما أقول لك بايرن ميونيخ.

حيدر عبد الحق: إيطاليا..

محمد بن همام العبد الله: لكن فيه دول.. فيه أندية أصغر من دُوُلا بكثير، ولازالوا ومعروفة.. معروفة أساميهم عندنا ومعروف نشاطهم عندنا، ونعرف من انهزم أمس ومن فاز وكذا، ولا نعرف أيش اللي صاير في بين شرق القارة وغرب القارة ووسط القارة، يعني إحنا الرياضيين من نفس القارة، إحنا نتكلم عن مشكلاتنا إحنا ما نتكلم عن مشكلاتنا مع الناس، ولذلك أنا أعتقد أن.. أن دور الإعلام هنا يجب أن يكون دور مميز وبارز بحيث إنه ينقل المعلومات من منطقة جغرافية إلى منطقة جغرافية أخرى في.. في آسيا، بحيث إن.. إن الآسيوي.. الرياضي الآسيوي يهتم بما يجري في يعني.. في آسيا من منطقة إلى منطقة، فيه عندنا شيئين طبعاً يعني نرجع ونقول لك أنه هذه أيضاً بعد أن.. هي صراحة تراكم خبرة، يعني مثلاً لما خسرت إفريقيا تنظيم كأس العالم في..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: 2006.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: في 2006، أنا كنت في.. أنا كنت في زيارة في إفريقيا، زرت تقريباً يمكن حوالي يعني في نفس الفترة دي 10 أو 15 دولة، كل الناس اللي في القارة الأفريقية متضامنين متلاحمين حول إن ليش أفريقيا خسرت وزعلانين إن إن الاتحاد الدولي..

حيدر عبد الحق: أعطاها لألمانيا.

محمد بن همام العبد الله: ولا هي على مستوى يعني، بس رجل الشارع أو رجل الرياضة وحتى المسؤول رجل الدولة عنده نفس.. نفس النظرة، فمن وين جاته.. من وين جه الشعور هذا بأهمية أفريقيا لكل القارة الأفريقية؟ أنا أتصور أن من.. من خلال الإعلام، أنت تصور لو أن اليابان أو كوريا أو أي دولة خسرت كأس العالم ما.. ما نظمته، يعني بيكون لها تأثير في خارج كوريا أو خارج اليابان؟ أنا أعتقد إنه يعني في.. في وضعنا الحالي ما يصير، وإحنا نشوف.. وأنا صراحة أشوف إن الإعلام له مهمة مستقبلية في ربط القارة بعضها مع بعض من خلال يعني كرة القدم.

حيدر عبد الحق: تعريف أجزاء القارة من خلال كرة القدم.

حمد بن همام: نعم.. نعم.

حيدر عبد الحق: نعم، أيضاً نشرك معنا مشاهدينا الكرام سالم بن محفوظ من السعودية تفضل.

سالم بن محفوظ: السلام عليكم.

حيدر عبد الحق: وعليكم السلام.

سالم بن محفوظ: أسعد الله أوقاتكم ومساءكم جميعاً.

حيدر عبد الحق: يا هلا.. مرحبا.

سالم بن محفوظ: وأهني الأستاذ محمد -بصراحة- وأنا ابن الخليج وأفتخر بهذا المنصب، وأعتقد إنه الرجل في المكان المناسب.

محمد بن همام: شكراً يا أخ سالم.

سالم بن محفوظ: هذه واحدة، اثنين: كان يعني رؤيته إنه المدارس، أنا واحد من الجيل اللي حضرته قبل 30، 35 سنة لما كنا ندرس في مدارس الفلاح في جده كان هناك مدرب حسن.. حسن مجلي كان لاعب كبير وكان يدربني.. الأولاد والشباب في المدارس، والآن بدأت هذه.. بأعتقد فترات السنين اللي ماضية، طبعاً في.. يعني ما فيه داعي نقول عجز أو إهمال أو شيء من هذا النوع، ثاني شيء فيه نقطة مهمة إنه مثلاً لاعب بيلعب في النادي ويجيبوا لاعب آخر باثنين مليون.. و3 مليون وفي نفس اللحظة بيكون اللاعب هذا ما استلم رواتبه لـ 3 شهور أو 4 شهور، إيش يكون نفسيته؟ كيف بيكون الإبداع؟ ألو.

حيدر عبد الحق: نعم.. نعم.

سالم بن محفوظ: سامعني؟

حيدر عبد الحق: نعم.. نعم، تفضل.

سالم بن محفوظ: أيوه، فهذه النقاط كنت أتمنى من الأستاذ إنه يشوف لنا حل في المواضيع هذه، لأنه صراحة يعني لازم يعني يكون وهو رجل بصراحة يعني كلنا كخليجيين نفتخر فيه، ونعتز به.

حيدر عبد الحق: يا أهلاً وسهلاً يا أخ سالم.

سالم بن محفوظ: طيب شاكرين لكم.

حيدر عبد الحق: أيضاً خالد جميل من البحرين، تفضل.

خالد جميل: السلام عليكم.

حيدر عبد الحق: وعليكم السلام، اتفضل أخ خالد.

خالد جميل: أسعد الله مساءكم.

حيدر عبد الحق: يا أهلاً مرحباً.

محمد بن همام: وعليكم السلام.

خالد جميل: والحقيقة يشرفنا البرنامج الطيب الحقيقة اللي إحنا نحييه في الحقيقة أسعدنا بوجود رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام في الحقيقة اللي هو فخر للخليجيين، وإحنا طبعاً ظهر لنا شغلة بودنا إنه نبين لرئيس الاتحاد عن نادي لبسياتين عن مشاركة الفريق في البطولة الآسيوية، حيث إن إحنا تلقينا دعوة من الاتحاد البحريني ومن الاتحاد الآسيوي، وإحنا الحقيقة رحبنا بها الدعوة دي والمشاركة في البطولة، ولكن فوجئنا بقرار من الاتحاد الآسيوي بالاعتذار عن المشاركة، بعد ما أرسلنا وفد من النادي لحضور هذه البطولة والاجتماع الفني اللي حضرنا هناك، فخاطبنا رئيس الاتحاد اللي هو محمد بن همام بخصوص هذا، فرد علينا طبعاً بالنواحي التنظيمية، وبالنظام وعلى أساس إنه اعتذار عن المشاركة، وإحنا طبعاً أرسلنا خطاب ثاني بالتعويض فمبدأ التعويض إحنا طبعاً من حقنا كنادي تكبدنا خسائر كتيرة من السفرات اللي طلعناها حضرنا اجتماعات، تنظيم المعسكرات وتعاقد مع مدربين في الاستعداد لها البطولة هذه، ومع ذلك هناك فريق الزوراء العراقي حاصل على المركز الرابع وأعطيت الفرصة له بالمشاركة علماً بأن الزوراء العراقي هو رابع الدوري وبالنسبة على الكأس خرج من البطولة في البداية.

حيدر عبد الحق: نعم.

خالد جميل: فإحنا نتمنى بس إنه يكون رد شافي من رئيس الاتحاد على الخطاب الثاني اللي أرسلناه، يعني ما حصلنا فرصة للمشاركة وإنما مبدأ التعويض مازلنا في انتظاره إحنا هنا في نادي لبسياتين، ننتظر الرد من رئيس الاتحاد، وشكراً يعطيكم العافية.

حيدر عبد الحق: شكراً يا أخ خالد، شكراً لك، أيضاً معنا مدير المنتخبات القطرية أحمد السليطي، تفضل يا أخ أحمد.

أحمد السليطي: مساء الخير أستاذ حيدر ومساء الخير سعادة الأستاذ محمد بن همام العبد الله رئيس الاتحاد الآسيوي.

محمد بن همام: وعليكم السلام.

أحمد السليطي: صراحة أنا أختلف مع الكثيرين من هنوا الأستاذ محمد بن همام على منصبه الجديد، فالأستاذ محمد لا يستحق التهنئة، ولكن من يستحق التهنئة هو المنصب نفسه كون أن يكون فيه أحد الكفاءات الإدارية القطرية والتي وصلت إلى العالمية وليس على المستوى القاري فحسب.

من خلال هذه المداخلة أود أن أطرح بعض النقاط أو تكاد تكون نقطة واحدة إن لم تكن نقطتان، فيما نعانيه نحن من بعض عدم الانتظام وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لمسابقات الاتحاد الآسيوي، وأذكر الأستاذ محمد والأستاذ محمد لا يحتاج للتذكير كونه كان رئيساً للاتحاد القطري وعانى كما نعاني نحن من عدم انتظام المسابقات القارية، بسبب عدم وجود روزنامة واضحة على مدة سنتان أو سنة على أقل تقدير و دائماً ما تكون الروزنامة بوقت ما فترة معينة من الوقت كما يطلق عليها time Fram، لذلك إن كان هناك روزنامة محددة التواريخ، ذلك يكون أفضل بالنسبة لنا لوضع البرامج الزمنية للمنتخبات على مستوى الدول، وأتكلم عن دولة قطر كوني أحد المسؤولين الآن على.. على الكرة القطرية، ونحن نستبشر خيراً بوجود الأستاذ محمد في تثبيت هذه الروزنامات والتواريخ كون أن الأخوة السابقين لم.. لم يكونوا على.. على مستوى لا أقول درجة عالية من الكفاءة، ولكن أقول بأنه لم ينظروا إلى هذا الأمر بأهمية بمكان حتى نستطيع أن نضع خطط تطوير الكرة في.. في الدول، وإن اجتمعت هذه الخطط تطورت الكرة في القارة ككل، لا يعني يوجد فريقان متطوران في القارة الآسيوية وباقي الفرق متخلفة كروياً.

أقول بأن أحد الأسباب هو عدم وجود روزنامة ثابتة التواريخ وواضحة المعالم ونحن نتأمل في الأستاذ محمد بن همام خيراً، أعلم بأنه رئيس الاتحاد وهناك مجلس تنفيذي وهناك لجنة مسابقات، ولكن نحن نصل إلى قمة الهرم وهو الأستاذ محمد لنجد العون منه إن شاء الله في.. في تثبيت التواريخ الخاصة بالمسابقات القارية.

حيدر عبد الحق: نعم.

أحمد السليطي: أما النقطة الثانية فأود أن أطرحها وهو ما يتعلق بالتلاعب بالأعمار السنية في المراحل السنية بالنسبة للقارات.. البطولات القارية عفواً، أنا أقترح إذا كان هناك نظام تسجيل مبكر للصغار في الاتحاد الآسيوي من كل دولة إما عن طريق الإنترنت أو عن طريق الكمبيوتر أو حتى عن طريق الملفات الورقية للدول التي لا تستخدم أجهزة الحاسب الآلي في.. في الاتحادات، يتم تسجيل مبكر بالنسبة للمراحل السنية، وتكبر هذه المراحل السنية وفقاً لتطور السنين، وتكون الأسماء مقيدة بتواريخ قبل أن يتم انتقاؤها للمنتخب في تلك الدول مقيدة في الاتحاد الآسيوي، وعندما يتم انتقاء هذه الأسماء يتم التشييك عليها من قبل أعضاء الاتحاد أو موظفين الاتحاد من خلال قوائم هذه البلد إن كانت الأسماء صحيحة والتواريخ صحيحة، حيث أنه لا يستطيع.. لا تستطيع تلك الدول التلاعب بالتواريخ الميلاد فيما بعد كون التسجيل تم مبكراً منذ 5 إلى 6 سنوات عندما كان هذا الطفل عمره 10 سنين إلى 11 سنة على سبيل المثال، هذا ما أود طرحه وأؤكد بأن الذي يستحق التهنئة هو مقعد الرئاسة وليس الأستاذ محمد.

حيدر عبد الحق: إذن شكراً يا أخ أحمد مدير المنتخبات القطرية، شكراً لك.

محمد بن همام العبد الله: شكراً يا أخ أحمد.

[فاصل إعلاني]

حيدر عبد الحق: أيضاً نكون مع هاتف آخر قبل ما ندخل في الإجابة على الأسئلة، شورش محمد من سويسرا تفضل.

شورش محمد: السلام عليكم.

حيدر عبد الحق: وعليكم السلام أخ شورش تفضل.

شورش محمد: تحية خاصة أستاذ حيدر، وتحية خاصة لضيفه الكريم أستاذ محمد بن همام.

محمد بن همام: شكراً يا سيدي.

شورش محمد: وأهنيه على رئاسة الاتحاد الآسيوي الجديد.

حيدر عبد الحق: نعم.

شورش محمد: وحالياً برأيي يعني نقول حالياً عزز الاتحاد الآسيوي على نحو الأمام والتقدم الواضح خاصة بعد الانتهاء من كأس العالم والدليل الأكثر هاي التقدم و حصول كوريا الجنوبية على المركز الرابع والتنظيم المزدوج من كل من اليابان وكوريا، وسؤالي أقول أستاذ محمد: هل الاتحاد الآسيوي السابق هل له تأثير على تراجع المستوى الفرق العربية الآسيوية بالنسبة للتوزيع الجغرافي للفرق المشاركة؟ لأن التوزيع.. الموقع الجغرافي له مردود سلبي برأيي الشخصي أقول، يعني عدم الاحتكاك الفرق الآسيوية كلها مع البعض، يعني بالنسبة للفرق العربية له احتكاك خاص يعني شيء تكرار مثال العراق مع البحرين، السعودية مع الإمارات، مع الاحترام لكل الفرق المشاركة، وهذا سؤالي للأستاذ محمد.

حيدر عبد الحق: نعم، شكراً يا أخ شورش. أعتقد سؤال مهم ونبدأ ربما بالأسئلة على الروزنامة من الأخ أحمد السليطي، لأنه الروزنامة أعتقد شيء مهم في عمل الاتحاد.. أي اتحاد يعني في أوروبا نشاهد هناك جدولة لسنتين قادمتين المنتخب يعرف متى يلعب، النادي يعرف متى يلعب في كل المسابقات القارية والمحلية، في آسيا لا نجد ذلك، ربما تعانون أنتم من هذه المشكلة في العلاقة مع الاتحادات المحلية والدوري المحلي والبطولات المختلفة العالمية.

محمد بن همام العبد الله: طبعاً الأخ أحمد طرح نقطتين الحقيقة هي أولاً اللي هو يعني بأحب أبتدي..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: بالروزنامة.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: نقطة مكافحة التزوير يعني والفكرة اللي هو طرحها صراحة جديرة بالاهتمام وبالدراسة يعني، طبعاً أنا صراحة أنا شخصياً الآن أفكر فيها يعني مقنعة جداً وأتمنى أنه يعني نقدر نطبقها، ما نعرف إذا كانت هي يعني..

حيدر عبد الحق: فكرة تسجيل اللاعبين من سن صغيرة في سجلات خاصة بالاتحاد الآسيوي.

محمد بن همام: في سن مبكرة.. بالاتحاد الآسيوي على أساس أن يعني فيما بعد يعني هاي.. هاي تحد.. ما راحت تكون كل شيء لأن بيزرو بيزور، يمكن يزور اسم..

حيدر عبد الحق: يعني كنوع من الخوف تعطيك نوع من الخوف للذي يحاول أن يزور.

محمد بن همام: أي نعم، يعني الفكرة صراحة جيدة وجديرة بالدراسة وطبعاً نشكره. إنما يا أخي بالنسبة للروزنامة هو بعد ما الاتحاد الدولي طلع الروزنامة الدولية اللي كانت طبعاً الاتحادات الآن.. بالذات الاتحادات في أوروبا.. في أوروبا وأميركا الجنوبية كانوا محتاجين لها بسبب ارتباط لاعبين المنتخبات..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: المحترفين.

محمد بن همام [مستأنفاً]: المحترفين في.. في أوروبا وأميركا الجنوبية مع أندية مختلفة في مختلف أنحاء العالم فلما طلعت.. طلعت الروزنامة الدولية وحددوا الأيام اللي ممكن يلعبون فيها مباريات ودية المنتخبات ها اللي تستعين بلعيبة المنتخب.. الأندية في مختلف أنحاء العالم للعب مباريات ودية أو للعب تصفيات أو لعب مباريات رسمية، سهلت على الاتحادات القارية الأخرى لأن هي هاي روزنامة الاتحاد الدولي الروزنامة الأهم في.. في الموضوع كله، حقيقة آسيا ما عندها يعني لنقل الكم أو ما عندها يعني عدد من المحترفين اللي ممكن يؤثرون على المسابقات المحلية، لكن هي الروزنامة الأم.. الروزنامة الأساس، أنا الآن أنا يمكن بدي أراجع مع الأخ أحمد ما أدري يعني صراحة، فيه يعني الاتحاد الآسيوي عنده روزنامة من 2002 إلى 2006 عليها كل التواريخ، عليها كل الأنشطة، يعني كروزنامة موجودة، إنما هل يعني اللي يقصدها الأخ أحمد الآن هل هي مثلاً نتكلم عن الآن.. الآن مثلاً النشاط الأوليمبي في 2004.

حيدر عبد الحق: 2004.

محمد بن همام: يعني هل هي.. هل هي القرعة ليه ما صارت يعني.. يعني هل هو هذا القرعة، لأن.. لأن الروزنامة موجودة وأنا أعرف إن يعني مثلاً التصفيات الأوليمبية تبتدي بداية من 1/4/2003، بس صحيح ما فيه قرعة إلى الآن.

حيدر عبد الحق: القرعة بتلعب دور كبير في التحضير يعني تعرف الفريق المنافس اللي ناوي تلعب معه، وتحضر بما يناسب الفرق..

محمد بن همام: أيوه أنا.. أنا أعتقد أن هاي يمكن هذا ما يقصده الأخ أحمد.

حيدر عبد الحق: هو كعامل في الاتحاد القطري.

محمد بن همام: هو.. هو.. هو يعني يمكن هو يسأل عن القرعة، ما يسأل عن الروزنامة لأن الروزنامة أتصورها موجودة وموجودة عند الاتحاد القطري لكرة القدم، عموماً يعني صراحة يعني.. يعني النقاط اللي طرحها الأخ أحمد يعني تنم عن وعي -وإن شاء الله- يعني نأخذها بعين الاعتبار.

حيدر عدب الحق: يعني.. يعني أخ شورش يمكن أثار شيء مهم يعني إنه الاتحاد الآسيوي السابق قسم القارة إلى غرب وشرق في تصفيات كأس العالم، في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا، الآن الاتحاد الآسيوي الجديد يقسم آسيا إلى 6 أقسام، فهل هذا التقسيم سيساعد على تطوير كرة القدم في مختلف القارة أم يحاول أن يلاقي الضعفاء مع بعضهم والأقوياء مع بعضهم؟

محمد بن همام: لأ شوف أنا يعني صراحة ردي على الأخ شورش أو سؤال الأخ شورش إنه هل الاتحاد السابق في الاتحاد الآسيوي.. الاتحاد الآسيوي بشكل عام يعني ساهم في تراجع الكرة العربية؟ لأ، أنا صراحة.. أنا صراحة دائماً ألقي باللوم ولا يجب أن نلقي باللوم إلا على الاتحادات العربية نفسها، إذا كانت تراجعت، مع العلم إن إحنا عندنا في آسيا تقريباً في غرب آسيا 12 اتحاد عربي والاتحاد الإيراني، ها دول لو أنت بتصنفهم بالنسبة لآسيا يمكن يعني –الله أعلم- يعني يمكن دولة واحدة.. هناك نيجي لتصنيف الكرة في آسيا أ و ب و ج و د أنا أتصور إن كل الدول العربية تقع في المنطقة (ب)، يعني ما عندنا دولة تقع في المنطقة (س) ولا في.. في المنطقة (جـ) ولا في المنطقة (د)، بينما معظم القارة الأخرى كلهم يعني يقعون في.. في.. في.. في التصنيف (د) والتصنيف (جـ)، إلا اليابان وكوريا..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: والصين.

محمد بن همام العبد الله [مقاطعاً]: الصين تقع في المنطقة (ب)، يعني.. يعني ما أتصور إن الصين الآن يعني.. بس.. بس الصين جاية يعني ها..، أنا.. أنا يعني لما كنت رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم كنت دائماً أقول وأحذر وأنبه، وحاولت المستحيل إنه يعني أوعي الناس على أساس إن اليابان قوة كروية قادمة، أعتقد يعني كان فيه ناس زملاء لي، كان فيه سواءً كانوا رؤساء أندية في وقتها أو كانوا مسؤولين، كانوا يعني يأخذوا الموضوع هذا موضوع يعني ما.. ما يأخذونه على موضع الجد، والآن ثبت إن.. إن الناس دول كانوا بيشتغلون، الآن الصين همَّ.. هي الدولة الثانية صراحة، بعد كوريا واليابان الصين اليوم لو تشوف يعني مثلاً تصفيات العالم.. تصفيات كأس العالم 2000.. اللي هي 2002 كانت الصين يعني تأهلت يعني..

حيدر عبد الحق: نعم، بسهولة.

محمد بن همام العبد الله: بس يعني.. لأ مش بسهولة صراحة.

حيدر عبد الحق: بسهولة ما، نعم.. نعم، يعني..

محمد بن همام العبد الله: كان.. كان الفريق القطري ند لها، ولا تأهلوا عنها إلا بصعوبة، يعني كان احتاجوا.. احتاجوا لكثير من الحظ عشان يتأهلون، لكن أنا أقول لك..

حيدر عبد الحق: لكن طريقة يعني أداءهم..

محمد بن همام العبد الله: ترى هذا الكلام راح يكون في 2010، يمكن 2006 لازال الوقت ملحوق عليه، بس الصين في 2010 راح تكون دولة كروية عالمية مثلها مثل اليابان، فيعني أرجع أقول إنه يعني الدول العربية ما.. ما.. ما تأخرت، لكن تطورها محدود، غير الناس.. غير.. غير الكرة اليابانية، اللي أنا صراحة يحز في نفسي جداً إني أشوفها من 10 سنين كيف كانت، وسنة 2002 كيف صارت، و.. وفي المستقبل كيف راح تصير، وكيف إحنا راح نكون، فالناس.. الناس مش نايمين، ناس واخدين الأمر بجد، الناس واخدين الأمر.. الأمر بحرفنة، ناس محترفين، ويشتغلون، يعطون كل ما للكلمة هذه من معنى، وعلى فكرة يعني طبعاً الآن لما.. أنا يعني أقول لك شيء من داخل يعني اللي.. اللي إحنا نشوف في الاتحاد الآسيوي هي الدولة الوحيدة، اليابانيين هم الدولة الوحيدة اللي عندها نظام، وعندها System، يعني كوريا -مع احترامي- يمكن كوريا جات في مركز متقدم، رابع كأس العالم، ونتيجة يمكن ما تتكرر لآسيا في يعني عن قريب يعني.

حيدر عبد الحق: البطولات القادمة، نعم.

محمد بن همام العبد الله: لكن أيضاً كوريا لا تملك النظام، اللي يملك النظام هو اليابانيين، من ما يروح، من ما ييجي، هذه الخطة موجودة، وهذه محطوطة في البرنامج، محطوطة في الكمبيوتر، والكمبيوتر يمشيها، بس الكوريين أنا أتصور يعني مثلاً الرئيس الكوري الحالي.. رئيس الاتحاد الكوري الحالي هو حقيقة له فضل كبير، وبصمة كبيرة في إنه يوصل الكورة الكورية إلى ما هي عليه، هل لو ترك هو يتم تقدم.. تطور الكرة.. الكورية أم لأ؟

حيدر عبد الحق: الكورية.

محمد بن همام العبد الله: أنا أشك في.. في.. في الشيء هذا، لأني أنا أقول لك هي (one man show) يعني الرجل الواحد، لكن الـ (System) والنظام موجود في اليابانيين، يعني إحنا صراحة، إحنا كعرب، أو كمنطقة في غرب أسيا يجب نقلد اليابانيين، ما نقلد غيرهم.

حيدر عبد الحق: يعني أنت تعتقد أنه لا يوجد نظام، لا يوجد (System) داخل هذه الاتحادات في هذه الدول العربية؟

محمد بن همام العبد الله: لأ، غيرها.. غير.. غير الكرة اليابانية هي الوحيدة اللي.. اللي..

حيدر عبد الحق: في آسيا.

محمد بن همام العبد الله: في أسيا، هي الوحيدة اللي عندها..

حيدر عبد الحق: برأيك الكرة العربية هل الآن في تراجع؟ هل يمكن أن.. يعني الفكرة أنه كانت يعني نهزم اليابان بـ6، و7 أهداف قبل 10 سنوات، الآن يهزمونا بمجموعة من الأهداف ربما.. وسيتقدمون أكثر وأكثر، هذه فكرة ربما تكون يعني مرعبة بعض الشيء في.. في.. في سنة 2002، وأنت تتقدم في 2006 في كأس العالم، يعني إذا كنا نريد أن نمثل منتخبين عربيين في كأس العالم ربما في التوزيع الجديد للاتحاد الآسيوي، نحلم بفريق عربي واحد ربما في كأس العالم، بعد التطور اللي وصل إليه اليابان وكوريا والصين في كرة القدم.

محمد بن همام العبد الله: صحيح، يعني.. يعني هي الدول العربية أنا زي ما قلت لك، إلى الآن هي في المرحلة (ب) معظمها يعني، مش كلها، تقريباً يمكن فيه عندنا نعرف منتخب واحد إنه طبعاً يوصل إلى (أ)، تقييمي أنا الشخصي، طبعاً ما يعني.. يعني مش تقييم خبير يعني، لكن الخوف إنه إذا إحنا جينا نسقط من المرحلة (ب) إلى المرحلة (جـ) إلى المرحلة (د) هذا.. يعني هذا الشيء اللي تخاف منه إذا وعت الدول الأخرى في.. في أسيا، وابتدت تأخذ يعني..

حيدر عبد الحق: يعني أستاذ محمد ذكرت الآن الدول العربية عليها أن تستفاد من التجربة اليابانية.. النظام الياباني، على ماذا يعتمد هذا النظام؟ يعني ما هي قوة في هذا النظام؟ هل هو يعني موضوع لسنوات طويلة، هل هناك تخطيط للقاعدة، تخطيط للناشئين، تخطيط للشباب، يعني متواصل، لا.. غير منقطع، يعني الفريق الذي يكون ناشيء يصبح شاب، يصبح منتخب؟

محمد بن همام العبد الله: نعم، هو برنامج متكامل، يمكن أنت يعني تلاحظ أو ما تلاحظ يعني في السابق كانت مثلاً الأندية اليابانية كان نادي (Toyota) نادي مش عارف إيش.. (Mitsubishe)، نادي مش عارف إيش، همَّ لما فكروا في التطوير، فكروا من ناحية إنه زي ما الكلام قلت لك يعني في بداية الحلقة ربط النادي بالمجتمع، على أساس إن النادي يكسب شعبيته من.. من.. من المجتمع اللي عايش فيه، ثم إنهم لم يغفلوا شيء.

إحنا سنة 90 كنا.. كنا في كأس أمم أسيا في.. في اليابان، كان استاد يوكاهاما هذا جديد، إيش.. يتسع إلى 75 ألف متفرج، الجمهور اللي جاء في ذاك الوقت كان كلهم جمهور صغار في السن 10 سنين، 11 سنة، 9 سنين، كانوا طلاب جايين من المدارس، حاطين..

حيدر عبد الحق [مقاطعاً]: الحقايب، نعم.

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: شنطهم على.. على ظهورهم، وكان عندهم.. عاطيينهم أعلام وصفافير وكذا، سؤال ساذج مني أنا، أقول لهم إنه يعني هدول صغار يعني، كان جبتوا لكم ناس من الجيش والشرطة يعني مثل ما نسوي إحنا على الأقل يعني، قالوا لا، اليابان تحاول إنها تنظم كأس العالم سنة 2002، بعد.. إذا يعني إحنا سنة..

حيدر عبد الحق: بعد سنة 92.

محمد بن همام العبد الله: سنة 92. سنة 2002 هدولا همَّ الجمهور اللي راح يكون عمرهم 20 سنة و22 سنة، و23 سنة، فمن الآن نبغي نعودهم، نبغي نحببهم لكرة القدم، ونعودهم عليها على أساس إنهم همَّ يكونوا الجمهور، يعني نظرتهم ما.. يعني ما وصلت بس إنه تطوير لاعب، وتطوير منشأة، وتطوير كذا، يعني حتى الجمهور فكروا إيش لون… إيش لون يطورون فيهم.

أنا يعني من وجهة نظري صراحة إن هي تجربة تستحق أن يحتذى بها، وتستحق أن يعني تتبع.

حيدر عبد الحق: نعم، يعني أيضاً نذكر فيه أحد المشاهدين من البحرين، حتى لا يذكر إنه.. أنه تجاوزنا سؤاله حول مشكلة نادي (البساتين) حتى يكون حلها على.. عن طريق برنامج (حوار في الرياضة).

محمد بن همام العبد الله: أنا والله يعني.. يعني على اطلاع يعني كامل بمشكلة نادي البساتين، هو الاتحاد الآسيوي لما نظم مسابقة اللي هي تريد بعد أيضاً تنظيم مرة تانية الحقيقة، نظم مسابقة.. دمج مسابقة الكأس والدوري اشترط في اللائحة أن يكون بطل السنة هذه هو بطل.. الدوري هذا بطل الكأس هذا، إلا إذا كان بطل الكأس وبطل الدوري همَّ نفسهم يعني مثلاً نادي واحد أخذ الكأس وأخذ الدوري، فاز بالكأس وفاز بالدوري، في ذاك الوقت يحق للاتحاد الأهلي يرشح الثاني، اللي هو.. هل أعتقد والله مش عارف بطل.. بطل ثاني للكأس، أو ثاني للدوري، إنما حقيقة أول مرة أعرف أن (الزوراء) هو رابع الدوري، وإذا كان هذا الكلام صحيح أنا أعتقد إنه يعني فيه مخالفة.. فيه مخالفة للوائح الاتحاد الآسيوي.. يعني هل هو خطأنا إحنا؟ إذا كان خطأ الاتحاد الآسيوي أن نادي البساتين تكلف وصرف، فأنا.. أنا أعتقد إن صراحةً إن إحنا كاتحاد الآسيوي سننظر يعني بعين يعني الاهتمام لطلب نادي البساتين بالتعويض، إنما إذا كان نادي البساتين شارك بناءً على خطأ في تفسير اللائحة من قبل الاتحاد البحريني، فأنا أعتقد إنه الاتحاد الآسيوي ما راح يعني يتحمل شيء في ها الموضوع.. طبعاً يعني تشرفنا أيضاً يعني بمكالمة الأخ سالم بن محفوظ، اللي طبعاً هو أثنى على دور.. دور.. دور المدرسة في..

حيدر عبد الحق: نعم، ذكرناها نعم.

محمد بن همام العبد الله: في.. في اكتشاف المواهب هذا..

حيدر عبد الحق: في إعدادهم وفي تقديمهم.

محمد بن همام العبد الله: و.. يعني وأنا أرجع أقول إنه في الفترة اللي إحنا كنا فيها صغار يعني، طبعاً فترة صارت بعيدة الآن يعني تقريباً أتكلم عن يمكن حوالي 40 سنة يعني، كان النادي أصلاً ما حد يدخله، يعني كان يعني ما بأشوف يعني عشان تعرف كيف ضحوا الناس الرواد الأوائل اللي دخلوا في.. في الأندية، كان اللي يدخل النادي داخل محل عيب، على العلم إنه صراحةً إنه.. يعني ما فيه إلا ممارسة كرة.. كرة القدم، لكن نظرة.. النظرة الاجتماعية ذاك الوقت للنادي كانت نظرة ناقصة، فكانوا يعني ما يسمحون الأباء وأولياء الأمور لأولادهم بالدخول.. بالدخول إلى الأندية، فالناس اللي ضحوا في ذاك الوقت، دخلوا الأندية صراحة هدولا رواد، لأن المفروض إنه يعني يُكرموا تكريم له أول ما له آخر، فذاك الوقت ما كان الناس.. ممنوع يعني ولي الأمر ما يسمح حق لابنه يدخل النادي، لكن كانوا فيه رياضيين من خلال المدارس، مع الأسف هذه كلها انتهت الآن.

حيدر عبد الحق: نعم، أيضاً نستقبل هاتف آخر قبل نهاية البرنامج، خالد السليطي من الدوحة، اتفضل.

خالد السليطي: السلام عليكم.

حيدر عبد الحق: وعليكم السلام.

محمد بن همام العبد الله: عليكم السلام.

خالد السليطي: تحية لضيف البرنامج الكريم

محمد بن همام العبد الله: يا هلا، أهلاً وسهلاً.

خالد السليطي: سؤالي.

حيدر عبد الحق: باختصار أخ خالد.

خالد السليطي: OK. سعادة محمد همام، كيف ترى دور.. دور الدول اللي كانت سابقة في الاتحاد السوفيتي في يعني مشاركاتها في الاتحاد الآسيوي؟ وهل ستقدم دور في تطور الكرة الآسيوية؟

حيدر عبد الحق: شكراً لك خالد.

محمد بن همام العبد الله: شكراً.. بخلاف أوزبكستان، أوزبكستان هي الدولة الوحيدة اللي عندها.. اللي عندها كورة صراحة، إنما عندنا قير غيزستان. وتركمانستان وطاجيكستان، هذه الكرة فيها متخلفة يعني، فأعتقد إنها يعني معظم فرقها أو هي تصنف يعني على حسب رأيي أنا من (جـ) إلى (د).

سبل تطوير الكرة الآسيوية

حيدر عبد الحق: نعم، أستاذ محمد، يعني موضوع مهم، يعني أنت يمكن كنت في إحدى اجتماعات الاتحاد الدولي وانسحبت من الاجتماع عندما اعترضتوا على المقاعد الآسيوية في كأس العالم، أنتم لديكم الآن خطة للتطوير، تعرفون كرة القدم في أسيا ليست هي في المصاف الأول عالمياً، وربما يحتاج إلى سنوات طويلة حتى تصبح في هذا المصاف، هل برأيك أنه تناضلون لحد الآن على خمسة مقاعد لأسيا في كأس العالم، رغم أنه لديكم خطة للتطوير ومحاولة جعل كرة القدم في أسيا أفضل فما هي تستعد لتكون.. ليس فقط للمشاركة في كأس العالم، بل تحقيق نتائج.

محمد بن همام العبد الله: أخ حيدر، أنا يعني سؤالك هذا قد جاوبت عليه بعدة مناسبات، إحنا طلبنا بزيادة المقاعد مش لمستوانا الفني، إحنا نطلب بسبب كثافتنا العددية. إحنا 44 اتحاد في.. في أسيا، إذا بتجمعهم كبشر إحنا أكثر من ثلاث أخماس سكان الأرض يعني، فإحنا مطالبتنا يعني زي أنت بتقول لما يكون فيه واحد يعني غني، وله فلوس.. ولا تطلب.. لا تطالب بحقك، أو تطالب بفلوسك، لا إحنا نطالب بسبب كثافتنا البشرية.. الشيء الثاني إن لو إحنا فرض إن إحنا وافقنا إن تكون لنا فقط ثلاث مقاعد اليوم، هل 44 دولة.. يعني هل تعتقد إنهم يعني بيكون عندهم حافز إنهم يحسنوا مستواهم؟ لأ، على الأقل إحنا لما الآن نفكر إنه والله فيه ثلاث مقاعد دائماً محجوزة للدولة هذه، والدولة هذه، والدولة هذه، فيه عندنا الـ40.. الـ40 اتحاد الباقيين يجب إنهم يفكرون إنه والله ها المقعدين هدولا ممكن ينافسون عليهم، إنما إذا الآن أنا بأروح أعطي أسيا، أو إني أقرر لأسيا فقط ثلاث.. ثلاث مقاعد، أنا حجزت حق كوريا واليابان، وربما والصين خلاص، الباقيين وين يحاربوا؟ إيش.. إيش الحافز؟ إيش الدافع عندهم عشان يطوروا من مستواهم؟ فلذلك صراحة زيادة عدد المقاعد أيضاً هذا حافز بالاتحادات الأهلية إنها تطور مستواها.

دور الاتحاد الآسيوي في النهوض بالرياضة الفلسطينية

حيدر عبد الحق: نعم، أيضاً نبقى في منطقتنا العربية، هناك ربما أنت شاركت في بناء مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم من خلال مشروع الهدف، هذا المقرات ربما لا يستطيعون الآن ممارسة الرياضة داخل هذه الملاعب، بسبب ما نعرفه في الأخبار من.. فما هو دور الاتحاد الآسيوي في عملية إعادة الرياضة، ولإعادة كرة القدم في فلسطين إلى الواجهة مرة أخرى، رغم أنه النتائج التي يحققها المنتخب الفلسطيني نتائج مشرفة في البطولات المختلفة؟

محمد بن همام العبد الله: الحقيقة يعني إحنا ما عندنا صراحة في –كاتحاد أسيوي- إلا إن إحنا نشد على يد إخوانا الرياضيين في.. في فلسطين، ونتمنى زوال المحنة.. المحنة عنهم بأسرع وقت ممكن.

الحقيقة يعني.. يعني الاتحاد الآسيوي اتحاد رياضي ليس اتحاد سياسي على أساس إنه يكون له يعني وسيلة ضغط، وأضف.. أضف إلى أن إسرائيل أيضاً هي نفسها كدولة مش يعني ضمن دول الاتحاد الآسيوي من ضمن الاتحاد الأوروبي، يعني مش موجودة بالاتحاد الآسيوي، يعني صراحة يدنا مقيدة كتيرة إن إحنا.. إن إحنا نساعد إخواننا الفلسطينيين بأكتر مما.. إن إحنا في كلجنة أسيوية.

حيدر عبد الحق: نعم، حتى علاقتكم مع جوزيف سيب بلاتر (رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم) كان هناك إجماع عربي، هناك نوع من القرار العربي لتجميد عضوية إسرائيل داخل الاتحاد الدولي، لكن هذا القرار فشل، وهذا اللي ربما المطلب هذا فشل من قبل الاتحاد الدولي، برأيك ماذا كنا نحتاج حتى نحصل على مثل هيك.. هكذا القرارات؟

محمد بن همام العبد الله: إحنا القرارات.. القرار السياسي لو شيء بييجي من.. من الأمم المتحدة، مثل ما حدث مع.. مع يوغسلافيا مثلاً، ممكن صراحة تنفيذها، لكن بتعرف أنت يعني.. إحنا الآن يعني إذا كان هي مشكلة.. محنة الفلسطينيين الكرة فيعني هي.. يعني هي أبسط.. أبسط محنة، لكن يعني الله يكون في عونهم، يعني هم محنتهم أكبر من، تقتيل أطفالهم، تقتيل شيوخهم، تيتييم.. ترميل نسائهم، هدم بيوتهم، يعني صراحة الفلسطينيين في.. في.. في محنة وفي معاناة يعني كرة القدم تافهة يعني بالنسبة لو إذا لعبوها أو.. أو ما لعبوها، فبدون.. بدون وجود قرار سياسي من الأمم المتحدة لا يستطيع أحد يعني صراحة أنه يجمد عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي، بالرغم من إنه حتى يعني الأوروبيين واخدين القرار إنه يعني مش كل مبارياتهم هم يلعبونها في.. يلعبونها في إسرائيل، بسبب الأوضاع الأمنية، أنت.. أنت تعرف يعني كذا نادي كان المفروض إنه يلعب فيه إسرائيل، رفضوا الذهاب إلى إسرائيل، لأنه لعيبته قالوا إن المنطقة..

حيدر عبد الحق: نعم، يعني هل هناك أفكار أستاذ محمد من الاتحاد الآسيوي لدعم كرة القدم الفلسطينية من خلال عملية مثلاً يعني تغطية التكاليف، تنظيم معسكرات مع.. مشتركة، تنظيم معسكرات مجانية للمنتخب الذي لا يستطيع التدريب على أرضه؟

محمد بن همام العبد الله: والله صراحة يعني.. أنا أعتقد أن الاتحاد الآسيوي يعني.. يعني قادر يعني.. أو.. أو قاعد يؤدي الدور اللي قادر يؤديه من خلال إمكانياته، ويعني وأنا صراحة بالنسبة لي كرئيس الاتحاد الآسيوي من خلال موقعي كرئيس الاتحاد الآسيوي، أو من خلال موقعي كعضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي أيضاً، يعني قاعد أسوي اللي.. اللي.. اللي أقدر له، لكن مع الأسف الفلسطينيين محتاجين أكثر من هذا الجهد المبذول، سواءً في الاتحاد الدولي أو في الاتحاد الآسيوي.

حيدر عبد الحق: نعم، أيضاً يعني الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يعني أنتم تعملون والأخرون يعملون، فهل ستجدون عملكم منظوراً في الفترة المقبلة؟

محمد بن همام العبد الله: أنا زي ما قلت لك صراحة، أنا يعني أتمنى إنه إحنا كفترة هذه.. كمكتب تنفيذي حالي يضع الأسس، يضع الأطر، لكن أنت تتعامل مع بشر، ما تتعامل مع.. مع آلة أو.. أو بناء، يعني يمكن لو هو موضوع مبنى يمكن تقولوا والله بيحط حجر الأساس اليوم، والسنة القادمة راح أسكن فيه، لكن أنت تيجي تحط.. تتعامل مع بشر، ودا أنا أقول لك إحنا يجب أن نتعامل مع بشر من خلال.. من.. من سن 10 سنين يعني، فتصورها.. ها الناس هدولا لغاية ما يوصلون 20 سنة أو 21 سنة، الفترة اللي همَّ يكونوا دخلوا فيها مرحلة الدرجة الأولى يعني لازم تنتظر 10 سنين أوتوماتيكياً يعني، فإحنا نحاول، وأدينا.. يعني ما أدينا اللي علينا، لا أبداً لا.. لا إحنا نحاول إن إحنا نؤدي.. نؤدي اللي علينا، لكن..

حيدر عبد الحق: مضطرون.

محمد بن همام العبد الله: المستقبل المنظور لأ، لازم ننتظر فيه.

حيدر عبد الحق: نعم، إذن أستاذ محمد بن همام (رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم) أشكرك على حضورك لهذا البرنامج، وعلى وجودك معنا في هذا الوقت، وأنت مشغول في أكثر من بطولة أسيوية.

محمد بن همام العبد الله: الشكر لك، وأنا صراحةً اللي تشرفت بوجودي معك.

حيدر عبد الحق: إذن مشاهدينا الكرام، شكراً لمشاهدتكم ومتابعتكم مع (حوار في الرياضة). وإلى اللقاء في حلقات مقبلة. إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة