شؤون الأسرة والمرأة   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد الشيخ

ضيف الحلقة:

د. حسن عيسى عبد الظاهر: كلية الشريعة جامعة قطر

تاريخ الحلقة:

04/05/1997

- مفهوم المودة بين الزوجين.
- النظرة الشرعية للزواج.

- حكم الإسلام في قضية "بيت الطاعة".

د. حسن عيسى عبد الظاهر
أحمد الشيخ
أحمد الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم، أيها السيدات والسادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة ) إذ يسعدني أن أستضيف اليوم فضيلة الشيخ الدكتور حسن عيسى عبد الظاهر لنواصل معه الحديث عن شؤون الأسرة والمرأة والحياة والإنسان عموماً، ذلك أن المرأة هي عماد الأسرة ولما كانت الأسرة هي عماد المجتمع فإن المرأة هي عماده الأهم، غير أن استقامة الوضع الأسري في أي مجتمع بحاجة إلى تلك العلاقة السليمة بين الزوج والزوجة أو بين المرأة والرجل فالإسلام كما هو واضح في النص المطهر،جعل أساس تلك العلاقة المودة والرحمة (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) فما هو المقصود بالمودة والرحمة؟ ولماذا استعملت هاتان الكلمتان ولم يرد في النص المطهر استعمال الكلمة الشائعة اليوم وهي كلمة الحب معناه الأقرب إلى الطبيعة البدنية؟وكيف تستقيم العشرة الزوجية؟ وما هو دور الكلمة الطيبة والتي هي أحسن في دفع الأمور على طريق يتسم باليسر والسهولة؟ مرة أخرى أرحب بضيفنا فضيلة الشيخ الدكتور حسن عيسى عبد الظاهر ليحدثنا عن تلك المعاني وخصوصاً ما ينطوي عليه التعبير القرآني تعبير المودة والرحمة أهلاً وسهلاً بك فضيلة الشيخ في هذا اللقاء حقيقة..

د. حسن عيسى: حياكم الله مرحباً بك، أهلاً وسهلاً .

أحمد الشيخ: وهو استمرار للقائنا السابق الذي بدأنا نتحدث فيه عن دور المرأة وعملها،والآن نحاول أن نوسع الموضع –حقيقة- لنطرق قضية.. قضية المعاملة والكلمة الطبية سواء داخل الأسرة بمفهومها المحدد أو داخل المجتمع والعلاقة بين البشر فكما في الآية التي قرأناها جعل الإسلام أساس العلاقة بين الزوج والزوجة المودة والرحمة (وادفع بالتي هي أحسن) هناك أيضاً مبدأ آخر فهلا تفضل سيدي لنتطرق إلى هذا الموضوع في بداية هذا البرنامج؟

مفهوم المودة بين الزوجين

د. حسن عيسى: إن شاء الله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم،بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى إخوانه من الأنبياء و المرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

علاقة الرجل بالمرأة أخذت طريقين: علاقة حميمة باركتها السماء وتشريع الله -عز وجل - وهو ما يسمى بالزواج وعلاقة أخرى شجبها الدين كله على لسان كل رسول وهي العلاقات المحرمة، أيَّا ما كان بدأت الحياة الإنسانية بزوج وزوجة وبدأت حياة الأسرة الزوج والزوجة قبل أن يهبطا إلى الأرض آدم وحواء (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجَنَّةَ) إذن أول نواة في تكوين المجتمع الإنساني من رجل وامرأة لكن علاقة ما بينهما علاقة زواج وبدأت الحياة الزوجية في الجنة قبل أن يهبطا إلى الأرض،الحياة الزوجية هي سنة الله في خلقه،ليست في البشر فقط ولكن في كل المخلوقات وصدق الله العظيم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) واتجهت عناية القرآن بالتركيز على الزوجية وتحدث القرآن عن معنى الزوجية ما يقرب من 50 مرة. الأسرة في مفهوم الإسلام لها أربع مراحل ولابد أن يهتم المسلمون بكل مرحلة خطوة بخطوة، وما يحدث من تفاقم المنازعات الزوجية وما يحدث من العزوبة وما يحدث من العنوسة وما يحدث من الطلاق وكل هذه المشاكل، نظراً لتعدي حدود الله عز وجل في موضوع الأسرة حين تنظر إلى بناء الأسرة، في الإسلام نجد أول مرحلة.. مرحلة التهيؤ والإعداد قبل الدخول في بناء حياة زوجية في بناء أسرة في مرحلة التهيؤ والإعداد، هذه المرحلة أطلقها الرسول -صلى الله عليه وسلم- تحت اسم الاستطاعة "يا معشر الشباب من استطاع

أحمد الشيخ: منكم الباءة.

د. حسن عيسى: من استطاع هذه الاستطاعة قد تكون استطاعة بدنية، قد تكون استطاعة اقتصادية، قد تكون استطاعة نفسية، يعني بمعنى أصبح الإنسان على استطاعة كاملة لأن يتولى مسؤولية أسرة من حيث النفقة ومن حيث الإدارة ومن حيث ومن حيث.. إلى آخره هذا أول شيء، الأمر الثاني هذه الاستطاعة قد يدخل فيها الاستطاعة البدنية قد يدخل فيها ما نقوله الآن إن لابد العروسين كل واحد منهم يكشف على نفسه صحياً يكشف على.. صالح للزواج أو غير صالح

أحمد الشيخ: خصوصاً مع تقدم الطب في الوقت الحالي.

النظرة الشرعية للزواج

د. حسن عيسى: أيوه مع تقدم الطب والتحاليل دي كلها قبل أن يفاجأ بما يهدم الأسرة وبعدين من استطاع وأطلق هذه الاستطاعة، ليست استطاعة مادية فقط، النقطة الثانية في مرحلة التهيؤ مرحلة الاختيار اختيار الشخص رجلاً لشريكة حياتة واختيار الإنسانة نفسها شريكاً لحياتها، فمسألة الاختيار مطلوبة من الاتنين معاً اختيار الرجل الرسول -صلى الله عليه وسلم- وضع أربع اختيارات لا يخلو عنها واحد من الناس إما إنه يختار لأجل المال إما لأجل الحسب والنسب أما لأجل الجمال إما لأجل..

أحمد الشيخ: الدين.

د. حسن عيسى: الدين ولا يخلو إنسان من إنه يختار المرأة لواحد من هذه الأمور الأربعة ،الإسلام ركز على ناحية الدين لكن لم يمنع النواحي الأخرى قد يختارها لدينها ولكنها مع ذلك جميلة أو حسيبة أو غنية أو.. أو إلى آخره لكن الاختيار في المقام الأول جانب الدين

أحمد الشيخ [مقاطعاً]: فاظفر بذات الدين.

د. حسن عسى[مستأنفاً]: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" وكذلك الفتاة ولي أمرها "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" يبقى إذن نقطة الاختيار واختيار ولي الأمر اختيار الزوجة اختيار الزوج نفسه هذه الاختيارات مطروحة لكن الأرجح صاحب دين، لماذا صاحب دين؟ إن أحبها أكرمها وإن لم يحبها خاف الله فيها، لا يضربها، لا يشتمها لا يأكل حقها لا يعضلها لا كذا.. لا كذا..

الأمر الثالث الخطبة، ولابد من الخطبة لأن الخطبة معناها نقطة التقاء بين الزوج والزوجة ليتعرف كل واحد منهما على الآخر من حيث الشكل ومن حيث الموضوع ،وهذه الخطبة كثير من الناس أهملها وقال لا يرى عروسه إلا ليلة الزفاف وكثير من الناس فتح الأبواب فيها على مصراعيها قد يصيروا خطيبين لمدة سنوات وقد يحدث بينهما ما لا تحمد عقباه وقد يتركها في آخر الأمر لأ.. الخطبة في الإسلام لها قواعد ولها أصول:أولاً: لا يخطب إنسانة مخطوبة "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه " ثانياً: لا يفسد امرأة على زوجها ولا يخيبها على زوجها لأجل أن يخطبها هو، لا يخطب إنسانة في العدة لأنها (بُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ) لا يخطب إنسانة لا تحل له، ثم إذا خطب لابد أن يكون في إطار رقابة أولياء الأمر، لا يخلو بها في حجرة، لا يخرج معها خروج سافر وحدهما لابد أن تكون تحت رقابة من الأسرة نفسها، هذه هي المرحلة الأولى، بتأتي بعد ذلك.. انتهت .. توافرت الاستطاعة وتم الاختيار وقامت الخطبة بيأتي بعد ذلك المرحلة الثانية وهي مرحلة البناء نبدأ نبني الأسرة، لابد من أربعة أسس هنا الأساس الأول عقد زواج وعقد الزواج معناه إعلان رضى الطرفين، كل واحد منهم أعلن زوجني ..قبلت.. زوجتك ..قبلت.. يعني كل واحد منهم يعلن عن رضاه..

أحمد الشيخ: الإيجاب والقبول.

د. حسن عيسى: رضاه وعن قبوله للبناء والتشارك في حياة زوجية، الأمر الثاني لابد من مهر، الأمر الثالث لابد من شهود، الأمر الرابع لابد من ولي الأمر،كونها تهرب بقى مع خادم، تهرب مع حارس تهرب مع حبيب لها، تهرب مع صعلوك من الصعاليك ده ممنوع "أيما امرأة أنكحت نفسها دون إذن وليها فنكاحها باطل" ولم يبح أحد من الأئمة نكاح المرأة لنفسها إلا في مذهب أبي حنيفة تنكح نفسها إذا كانت رشيدة وأخذت مهر المثل وأنكحت نفسها كفءً لها، لابد..

أحمد الشيخ[مقاطعاً]: إذن بشروط..

د. حسن عيسى: بقيود.

أحمد الشيخ: قيود.

د. حسن عيسى: القيد الأول لابد تاخد مهر المثل: لا يُضحك عليها، الأمر الثاني كفء لها: لا تهرب مع سائق أو مع خادم أو.. أو إلى آخره، وأن تكون رشيدة: تحسن الاختيار. بعد مرحلة البناء الزواج في الإسلام مبني على التأبيد يعني ما في إنسان يتزوج امرأة لكي يتزوجها لمدة شهر وضعها تحت التجربة ستة أشهر وتزوجها لمدة سنة، لأ الزواج في الإسلام على التأبيد لا يفرق بينهما إلا الموت أو الطلاق، إنما الزواج المؤقت أو الزواج لمتعة أو الزواج لمدة أسبوع، هذا ممنوع شرعاً

أحمد الشيخ: حتى زواج المتعة..

د. حسن عيسى: حتى زواج المتعة عند أهل السنة ممنوع شرعاً وحرام، يأتي بعد ذلك لكي نضمن لابد من مرحلة استقرار ومرحلة استمرار، اللي هي حضرتك تحدثت عنها وقرأت الآية الكريمة المودة والرحمة نضمن لهذه الأسرة استقرار حياة بلا شغب بلا منازعات، حياة قائمة على الود قائمة على الرحمة، ومعنى الود ومعنى الرحمة معاني أوسع من مفهوم الحب البدني والحب الجنسي والحاجات دي كلها، ولكن الود يعني تقارب بين الأرواح وبين النفوس وبين العقول وتفاهم كامل، الرحمة التعامل باللين وبالرفق وبالمحبة وبالود، هذا الاستقرار.. لكي نضمن الاستقرار في الحياة الأسرية فيه واجبات على الزوج وفيه حقوق له فيه واجبات على الزوجة وفيه حقوق لها فيه واجبات وحقوق مشتركة بينهما، إذا قام الزوج بالواجبات وأدى الحقوق، إذا قامت الزوجة بالواجبات وأخذت حقوقها إذا تمت، الحقوق والواجبات المشتركة بينهما نستطيع أن نضمن الاستقرار في الأسرة، لكن نحن –كبشر- فيه متاعب بتحدث ونريد إن الحياة الزوجية تستمر هذا الاستمرار نتيجة نزاع النزاع هذا.. النزاع هذا إما أن يكون الزوجة هي الطرف فيه له علاج، النزاع هذا إما أن يكون الزوج طرف فيه فله علاج النزاع هذا إما أن يكون الطرفان هما السبب فيه له علاج، ونستطيع إننا في حالة نشوذ الزوجة القرآن وصف العلاج، في حالة نشوذ الزوج القرآن وصف العلاج، في حالة نشوذ الزوجين معاً فيه علاج، بهذا نضمن حياة الاستمرار، بنيجي للمرحلة الرابعة وهي مرحلة إنهاء الحياة الزوجية إنهاء الحياة الزوجية إما بالموت بيترتب عليه حقوق وواجبات إما بالطلاق بيترتب عليه حقوق وواجبات، هذه المراحل الأربعة نستطيع أن نبني أسرة قائمة على التفاهم على الود على الرحمة، قائمة على التأبيد تأبيد، الحياة الدنيوية، قائمة على الاستقرار والاستمرار.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، الحقيقة إنت أشرت إلى قضية النشوز في حالة النشوز هناك قضية كثيراً ما تثار لو سمحت لي أسأل –فيها- وهي قضية بيت الطاعة، فما حكم الإسلام في قضية بيت الطاعة التي يبدو أن بعض العلماء يقولون ..هم الشيخ محمد الغزالي- رحمه الله- أنكر وجودها في الإسلام هذه القضية.

حكم الإسلام في قضية "بيت الطاعة"

د. حسن عيسى: هو موضوع بيت الطاعة له خلفية ،لابد من التكييف الفقهي للقضية ، القضية إذا كانت الحياة الأسرية قائمة:الزوج قائم بكل الواجبات التي عليه النفقة والعشرة بالمعروف والكلمة الطيبة وكذا.. وكذا.. وكذا إلى آخره.. فمن حقه إبقاء الحياة الزوجية، إذا كانت الزوجة غير راضية إطلاقاً بهذا الزوج تقبل دينه وتقبل خلقه ولكنها ترفض أن تعيش معه، يبقى في هذه الحالة .. وهو يرفض الطلاق، هل له أن يطلبها ويجبرها على الحياة اللي هي مسألة الطاعة أو ليس له؟ هنا تنظر للإسلام نفسه تجد لا يُكِره المرأة على أن تعيش في قفص ولو كان من ذهب، وجاءت المرأة لرسول الله- صلى الله عليه وسلم –وقالت له يا رسول الله: زوجي لا أعيب عليه في دين ولا في خلق غير أني أكره الكفر بعد الإسلام يعني أكره إن أنا أعيش وياه كاره له منكرة لزوجيتي، منكرة لحياتي لعشرتي ،لا أُحسِن القيام بواجباتي أكره هذا ،أدي معنى.. لأن حين قال الرسول –صلى الله عليه وسلم –"وجدت أكثر أهلها نساء لأنهن يكفرن العشير" كفران العشير، يعني تنكر نعمة الزوجية وتنكر حق الزوج وتنكر وتنكر.. إلى آخره مع اعترافها بأنه زوج وصاحب حق ،لكن تقول أنا أكرهه، يبقى في هذه الحالة لها الحق في طلب الطلاق ولذلك الرسول –عليه الصلاة والسلام- استدعى زوجها وقال لها: أتردين عليه حديقته؟ بمعنى ترجعي له المهر تاني اللي اداه لك،كان أعطاها مهر حديقة، قالت: نعم يا رسول الله نادى زوجها وقال له: طلقها تطليقة وخذ الحديقة، وهذا ما يسمى بالخلع إذا كان الطلاق بيد الرجل وهو الذي يملك الطلاق فالمرأة تملك الخلع وليس للزوج أن يمنعها، تريد أن ترد عليه ماله وتريد أن ترد عليه نفقته مش عايزه تعيش وياه لا تجبر على المعيشة معه.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ الحقيقة هذا معنا الآن سؤال من أخ من هولندا بعث به اليوم ولكن اسمه مش موجود عليه، يتناول نفس الموضوع، يقول سيدي: إني متزوج منذ سنين عديدة ولدي زوجة أحبها والله على ما أقول شهيد، لكنها لم تحسن معاملتها معي ولم تهتم بي في البيت، أولاً تهتم بالبيت أقصد تزيين نفسها لزوجها، وقد سبب لي هذا أني عصيت ربي لكني تبت إلى الله وندامتي سببت لي مشاكل صحية عديدة إلى أني قد أشرفت على الموت، سيدي.. أفيدونا بما أنعم الله عليكم من الذكر ،وإلى آخر ما في الفاكس. هذه قضية حقيقة تواجه كثيرين فضيلة الشيخ.

د. حسن عيسى: هو أدلى بحجته، ولم نسمع حجتها وقد يكون لها وجهة نظر، قد تكون تكره العشرة معه، هو في هذه الحالة هنفترض أن ليس لها عذر وهنفترض إن كلامه هذا كله.. لأنه قال والله على ما أقول شهيد، أولاً المرأة مطالبة بأن تتزين لزوجها، والرجل مطالب بأن يتزين لزوجته، كما هي مطالبة بأن تكون صورتها جميلة في نظره هو كذلك مطالب فهل هو يقوم بهذا الحق؟ هذا شيء ،الشيء الآخر النفقات الحقوق الواجبة إذا فرض وأنه قام بهذه الحقوق وبهذه الواجبات جميعاً فيبقى بعد ذلك.. الحق تبارك وتعالى قال (وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ) وليس الوعظ عملية خطب ونصائح، لأ، عملية الوعظ الوصول بالمرأة إلى حد تليين قلبها وإلى حد وقفها على مواقف فيها الرفق وفيها اللين ،هذا مسألة الوعظ،الأمر الثاني الهجر وتهجر في المضجع فقط لا يتعدى الهجر مسألة المبيت إنما يجي يخاصمها أثناء النهار أثناء الأكل أثناء الشراب أثناء التعامل في الحياة اليومية ، لأ الهجر في المضجع في المبيت فقط ولا يزيد الهجر عن ثلاثة أيام، الأمر الثالث وهو موضوع الضرب وموضوع الضرب هنا

أحمد الشيخ[مقاطعاً]: في الواقع يثير..

د. حسن عيسى: أود أن أنبه إلى عدة أمور ليس كل امرأة تضرب وليس كل زوج له الحق في الضرب وليس أي ضرب و ليس أي سبب ، الزوجة الحرة تلينها الكلمة..

العبد يقرع بالعصى والحر تكفيه المقالات

والمرأة العاقلة لا تصل مع زوجها أبداً إلى حد إنها تضع نفسها في موضع الإساءة إليها بالضرب، الأمر الثاني ليس أي زوج يملك الضرب، الزوج اللي يملك الضرب هذا إنسان عبارة عن قائم بكل الحقوق والواجبات وليس عليه أدنى تقصير وشايف بيته هيخرب والأولاد هتتشرد وشايف زوجته بتنظر نظرة أخرى قد تكون أقامت علاقة بينها وبين شخص آخر عايزه تهدم حياتها الزوجية، يبقى في هذه الحالة لابد يوعيها بواجباتها يوعيها بحقوق أولادها يبصرها بحقوق الأولاد وموضوع الضرب ليس مسألة إهانة وليس مسالة انتقام، ولكن موضوع الضرب عبارة عن إعلان للزوجة إن فيه صاحب قرار في البيت فيه صاحب قوامه في البيت في إنسان لابد أن يردها إلى عقلها وإلى صوابها حتى لا تخرب البيت، فليس ضرباً غير مبرح ولكن ضرب إعلان إن فيه صاحب كلمة في البيت، فيه صاحب قرار في البيت في صاحب الحق في هذه الأسرة وهيتخرب بيته في صاحب الحق لرعاية الأولاد ضرباً غير مبرح ليس ضرب انتقام وليس ضرب إيجاع، هذا بنسبة.. ولذلك الحق تبارك وتعالى قال (فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً) ما جبش سيرة الطلاق يعني معنى ذلك إن مضمون إن الزوج إذا التزم بهذه الخطوات كلها سوف يصل بالزوجة إلى حد الطاعة، إذا وصل لحد الطاعة ما يقعدش بقى ينغص عليها كل يوم، ما فاكره يوم كذا لما قولتي كذا فاكره كلمتك يوم كذا ،فاكره موقفك.. لأ (فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً) خلاص تُطوى هذه الصفحة تماماً وتبدأ صفحة جديدة مع ملاحظة إن في هذه الحالة هو نفسه الذي قام بالعلاج لم تتدخل أسرة أجنبية ولم يتدخل شخص غريب، إنما الزوج نفسه، مين اللي هيهجر في المضجع؟ مين اللي هيقوم بالعلاج؟ هو..

أحمد الشيخ: هو الزوج

د. حسن عيسى: يعني معنى ذلك حصر المشاكل بين الزوج وزوجته..

أحمد الشيخ: نعم بس الحقيقة في أقل من دقيقة معنا فضيلة.. قضية الضرب هل هي بالسواك فقط كما يقول بعض العلماء؟.. يعني ليس المقصود بيها ضرب مبرح..

د. حسن عيسى: لا.. لا.. لا هو لون إشعارها بإن فيه صاحب قوامه

أحمد الشيخ: هناك قيم نعم.

د. حسن عيسى: في صاحب قوامه في البيت.

[موجز الأنباء]

أحمد الشيخ: فضيلة الشيخ،الحقيقة قبل أن نبدأ بتلقي المكالمات الهاتفية كثير من الإخوة المشاهدين يعتبون علينا لأننا لا نجيب على الفاكسات وهي كثر فيضان حقيقة من الفاكسات وأود أن أعتذر للجميع إذا كنا في بعض الأحيان ليس إهمالاً ولكن لكثرة الفاكسات وضيق الوقت، هنا لدي فاكس بعثه الأخ مرزوق من هولندا أمستردام أكثر من مرة ويقول يسأل: بيقول إن قصتي كنت يتيم وتربيت مع أخي ولقد تصدق لي في ذلك الوقت بقطعة أرض وكنت أخدم معه والأرض أعطاني نصفها هبة وهي مازالت عندي وبنيت فيها منزلاً والآن عاد ليسيطر على الأرض كاملة ويمنعني من حقي ويريد أن يسترد الصدقة بعد ما أديت له مصاريف كثيرة، فهل يجوز له أن يسترد الصدقة أي قطعة الأرض؟ وأنا لا أستطيع أن أرجعها عليه لأني خسرت عليها كثيرا، باعتباره بنى فيها منزلاً، وكنت أعاونه كثيراً منذ صغري والآن يريد موقف الشرع، هو يبدو أنه رفع دعوى قضائية على أخيه هل اتابع الدعوى؟ وما هو حقي في الشرع الإسلامي؟ وإذا أرجعتها إليه فما هو موقف الشرع من ذلك؟

د. حسن عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم قبل الإجابة على السؤال أود أن أذكر الأخ الكريم بحق الأخَّوة وبخاصة الأخ الأكبر وبخاصة ما قام به نحوه وهو طفل صغير يتيم وإنفاقه عليه لا يصح أن يصل الأمر إنه يجرجر أخاه وكل واحد منهما يجرجر أخاه إلى المحكمة، فليتقى الله –عز وجل- وأن يحاول أن يصلح العلاقة والود ودك مع أخيك أكبر من الأرض وأكبر من بيت وأكبر من كل حاجة فتحرص على الأخَّوة ،فالرسول صلوات الله وسلامه عليه حذرنا من فساد ذات البين وإن فساد ذات البين هم الحالقة ،أقول لا تحلق الشعر ولكن تحلق الدين، هذا بالنسبة للتذكير الأول، بالنسبة للتكييف الفقهي الأخ بيقول أعطاها لي هبة تصدق لي وأعطاها لي هبة، والهبة إذا تمت وأخذها أي الموهوب له وأصبحت ملكاً له لا يصح للواهب أن يرجع فيها، ولذلك الرسول- صلى الله عليه وسلم- قال "الراجع في هبته كالكلب يعود في قيئه"يلحس قيئه يعني لتبشيع الصورة، ومن هنا الفقهاء ذكروا هل يجوز للواهب إنه يرجع في هبته؟ قالوا: لأ، الرأي الراجح لا يجوز أن يرجع في هبته الأمر الثاني: إطلاقاً؟ قالوا: لأ، قد يكون للأب أو للأم الأب قد يرى في مستقبل حياته أن يرجع في هبته للأم فقط الأصول، إنما أخ وهب لأخيه قطعة أرض وأخوه أنفق عليها وأقام عليها بيت لا يصح له أن يرجع في هذه الهبة.

أحمد الشيخ: نعم.. نعم جزاك الله خير فضيلة الشيخ معنا، أول مكالمة الأخ محجوب الطيب من فرنسا.. الأخ محجوب.

محجوب الطيب: آلو.

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي.

محجوب الطيب: السلام عليكم .

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله .

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله .

محجوب الطيب: إحنا نعيش هنا في فرنسا ونحب نشوف يا تر ى الفورماج اللي هنا في فرنسا إيش كون حلال ولا حرام الماكينة بتاعه؟

أحمد الشيخ: اللي هو أيش يا أخي.

محجوب الطيب: الفورماج.

أحمد الشيخ: الجبنة.

محجوب الطيب الجبنة أيوه قد تكون حلال ولا حرام هناك في فرنسا واحد يحللها وواحد يحرمها لنا.

أحمد الشيخ: وأنواع الجبن في فرنسا كثيرة

د. حسن عيسى: أنواع الجبن في فرنسا بلغوا بها عدة مئات من الأنواع، فإذا كان تستطيعوا أنتم تصنعوا جبنة بأنفسكم وتجيبوا لبن وتصنعوا جبنة أو عارفين محلات تبيع جبنة لا تخلط بمحرمات لا بأس، إنما إذا تأكدت إن الجبنة هذه فيها شيء من المحرمات لا يصح أن تأكلها .

أحمد الشيخ: نعم جزاك الله خير فضيلة الشيخ الحقيقة معي..

د. حسن عيسى: وبعدين يعني كون المسلمين يعيشون جالية ولا يستطيعون أن يصنعوا قطعة جبنة لأنفسهم، المفروض في يعني يد عاملة كبيرة وبلغت ملايين والمفروض يقيموا لهم هوية بالنسبة للمأكولات والمشروبات، اليهود بقى فتحوا لأنفسهم محلات جزارة ولا يأكلون من لحم خنزير ولا يأكلون الميتة ولا يأكلون.. إلى آخره فما أقل من أن المسلمين يعني يستطيعوا يربوا دجاجة يصنعوا جبنة يوجدوا هوية لأنفسهم وهذا لا يتعارض –إطلاقاً- مع قوانين الدولة ولا قوانين السيادة اللي هم عايشين.. الدولة اللي عايشين في ظلها .

أحمد الشيخ: نعم جزاك الله خير فضية الشيخ، معنا مكالمة أخرى الأخ سعيد السلاوي من الدانمارك.

سعيد السلاوي: السلام عليكم .

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله .

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله .

سعيد السلاوي: كيفك شيخنا؟

د. حسن عيسى: حياك الله.

سعيد السلاوي: إحنا نسألك على الدجاج بالدانمارك يكتبون عليها حلال ويقولون ليس مدبوح شرعاً.

أحمد الشيخ: يا أخي مكتوب..

سعيد السلاوي: السلام عليكم .

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله .

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله .

د. حسن عيسى: بيسأل عن أيه؟

أحمد الشيخ: يا أخي أنت مازلت معنا على الخط ؟هو الأخ سعيد بيسأل عن الدجاج الدنماركي يقول بيكتبوا عليه أحياناً مدبوح حسب الشريعة الإسلامية وهو ليس كذلك أنا لا..

د. حسن عيسى: إذا كان الجهة التي كتبت هذا جهة موثوق بيها وجهة إسلامية نأخذ بهذا إذا كان جهة غير موثوق بيها ومعمول نوع من الغش التجاري لا تأخذ بيه، ثم موضوع قضية الذبح قضية الذبح لابد أن ينظر إلى الذابح وإلى طريقة الذبح وإلى آلة الذبح فإن كان الذبيحة بيذبحها أهل كتاب ويذبحوها ذبح تزكية شرعية، إسأله الدم، وآلة مثل السكين ولو كانت سكين كهربائية لا بأس في هذا. إنما إذا كانت حالة إماتة أو صعق كهربائي فهذا لا تأكل منه.

أحمد الشيخ: نعم جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا الأخ أبو الشيماء من ألمانيا

أبو الشيماء: نعم السلام عليكم فضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. حسن عيسى: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أبو الشيماء: لدي سؤال نحن فرقة للإنشاد الإسلامي في ألمانيا نتنقل في مناسبات مختلفة لكنه يُعترض علينا بالأمور التالية:

أولاً: أن الأناشيد الإسلامية بدعة ولا تجوز .

ثانياً: أن الإنشاد من الرجال لا يجوز.

ثالثاً: أن استعمال الدف في الأناشيد لا يجوز

ورابعاً، وهذا هو أهم سؤال،: هل يجوز الإنشاد بالدف في المسجد مع العلم أنه قد لا تتوفر لدينا نحن هنا في كل مناسبة إمكانية اقتراع مكان للاحتفال فيه؟ وجزاكم الله كل خير.

أحمد الشيخ: حياك الله .

د. حسن عيسى: شكراً يا أخي بسم الله الرحمن الرحيم، بالنسبة لموضوع الأناشيد والأغاني والخداء ينظر إلى عدة جوانب، الجانب الأول: الكلمات التي ينشد بها أو يُتغنى بها أو تقال في الخداء، الأمر الثاني: الصوت، الأمر الثالث: طريقة الأداء، الأمر الرابع: هل مثل هذا النشيد أو هذه الأغنية تستثار بها الغرائز أو تصرف الإنسان عن الصلاة أو عن الواجبات؟ فإذا كانت الكلمات هابطة لا يصح أن ينطق بها لا في أغنية ولا في نشيد ولا في حداء، إذا كانت الكلمة طيبة والصوت فاتن وصوت حرام لا يصح السماع إليه فهذه لا ينطق بها،إذا كان الكلمة طيبة والصوت طيب ولكن طريقة الأداء طريقة تستفز أو تستثير الغرائز أو.. أو.. إلى آخره لا يصح كذلك لا يصح، الأناشيد والدف في داخل المسجد، المساجد لم تجعل لمثل هذا، المساجد جعلت للصلاة وللذكر قد يكون النشيد في مناسبة فرح في مناسبة طيبة ولا يقال فيها إلا الكلمات الطيبة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار لما راحوا قولوا كذا وقولوا كذا وعلمهم كلمات يقولونها في فرح مثلما كان الخداء.. الإبل في الليل تسير في الليل والجمل بيسير حوالي أربعين كيلو في المرحلة يقطع أربعين كيلو فمثل هذا حداء بيغني ونشيد فمثل هذا لا شيء فيه لا شيء ،إنما إذا ترتب على الأغنية إثارة فتنة أو أوقعت في فتنة أو تعطيل عن الصلاة أو تعطيل عن أداء واجبات أو استثارة غرائز ممنوع شرعاً.

أحمد الشيخ: هو الحقيقة فضيلة الشيخ سأل عن الإنشاد الإسلامي يعني طبيعة الأناشيد.

د. حسن عيسى[مقاطعاً]: يعني أيه إنشاد إسلامي؟

أحمد الشيخ: يعني امتداح للإسلام وكذا.. الخ من الغناء.

د. حسن عيسى: خلاص إذا كان كلام طيب ولا يشغل عن الصلاة ولا يؤدي بصورة ولا بصوت خاضع يثير الفتنة ويثير الغرائز لا بأس فيه .

أحمد الشيخ: إذاً هي ليست إذا كانت توفرت هذه الشروط ليست الأناشيد الإسلامية بدعة كما قيل له.

د. حسن عيسى: هو كلمة بدعة يعني بدعة يعني أيه؟ قد تكون بدعة يعني شيء جديد مبتدع ما كانش معروف قبل ذلك، فمثل هذا الأمر بنفيسه على الأحكام الشرعية، النصوص ورح النصوص والاجتهادات، أو بدعة يعني لم تعرف في تاريخ المسلمين.. التلفزيون هذا يعتبر بدعة لأنه شيء جديد لم يحدث الميكروفون اللي بنتكلم فيه الآن بدعة لأن شيء استحدث، فهل نقدر نقول إن ده بدعة ويحرم؟

أحمد الشيخ: وما نستخدمهوش بقى.

د. حسن عيسى: وهل كل بدعة بهذه الصورة يعني شيء وجد بعد أن لم يكن موجود أو نتيجة تقنيات حديثة أو.. أو.. أو.. الخ دي كلها بدعة.. بدعة يعني استحدثت، إنما البدعة في أمور الدين شيء صلاة أربع ركعات يراد أن تزاد إلى خمس ركعات ..

أحمد الشيخ: هذه بدعة

د. حسن عيسى: هذا البدعة، يعني الزيادة على الأصول الشرعية زاد على مبادئ الدين والزيادة على نصوص الدين هذا هو الممنوع شرعاً "ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" يحاول يضيف شيء إلى الدين واستدل عليه بحديث أو يستدل عليه بأثر هذا ممنوع شرعاً

أحمد الشيخ: نعم جزاك الله خير فضيلة الشيخ الأخ صلاح أسامة من هولندا

صلاح أسامة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صلاح أسامة: من فضلك يا مولانا لي زوجتي كان أخوها لما توفى والدها بيشتغل بعقد وكانت هي بتاخد المعاش عن والدها وبعد ما اتجوزت قطعوا المعاش عنها وأخوها يعيش من غير مورد حالياً لأن هو انتهى عقده ويعيش هو من غير فلوس.. فنصحونا إن إحنا طلاق حتى يعود المعاش ليها ويصرف أخوها منه فهل هذا يجوز ولا لأ؟

د. حسن عيسى: لا يجوز.

صلاح أسامة: لأن أخوها حتى عنده شلل في أيديه يعمل حالياً.

د. حسن عيسى: كيف يتم الطلاق هذا؟ هو الطلاق أسلوب للتحايل على استجلاب الرزق بمثل هذا؟! لأ.. الطلاق شرعه الله عز وجل ( وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ) حين تتعذر الحياة الزوجية بين الزوجين يأتي الطلاق إنما استعمال الطلاق للتحايل على أساليب الرزق ده لا.. يبحث عن عمل وأرض الله واسعة (قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً) لا يصح

صلاح أسامة[مقاطعاً]: جزاك الله خير.

د. حسن عيسى: وبعدين هتأخذ معاش بدون وجه حق .

أحمد الشيخ: نعم جزاك الله خير فضيلة الشيخ.. معانا الأخ حسام عباس من فرنسا.. أخ حسام .

حسام عباس: السلام عليكم ورحمة الله .

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله.

حسام عباس: يا أخي.. أنا عندي ثلاثة أسئلة بسيطة فأرجو إنه يكون عندكم الوقت.. السؤال الأول: أني أعمل في فرنسا منذ تسع سنوات ومتزوج من فرنسية أسلمت بفضل –الله -ولي طفلان الأول خمس سنوات والثاني سبع سنوات، وأريد أن أعود إلى بلدي حتى أحتفظ بديني لي ولأسرتي فأسألك النصيحة.. هذا هو السؤال الأول، السؤال الثاني: أدخر في بنك جزء من المال وله نسبة ربح.. هل أستطيع من الربح أن أسدد بعض الضرائب التي تفرض علي؟ مع العلم أن عندي ثلاثة أنواع من الضرائب السؤال الثالث: ابني عمره سبع سنوات وعندنا المغرب مساءً يبدأ حوالي تسعة ونص وهو ينام حوالي الساعة الثامنة فماذا أفعل حتى يصلي المغرب والعشاء؟ وجزاكم الله خيراً.

د. حسن عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم .بالنسبة للسؤال الأول وهو تسأل عن الهجرة خوفاً على دينك ودين أولادك من بعدك إذا كان هناك خوف متحقق ولن تستطيع أن تعيش،كمسلم وملتزم بالإسلام وأحكام الإسلام، لابد أن تهاجر..

أحمد الشيخ: أن تعود إلى بلدك..

د. حسن عيسى: خفت على دينك تعود إلى بلدك أو تهاجر إلى مكان آخر تأمن فيه على دينك ودين أولادك، إنما تعرض دينك ودين زوجتك ودين أولادك في المستقبل والأجيال اللي جايه بعد منها هذا ممنوع شرعاً (قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا) فتهاجر إذا توفر هذا السبب. بالنسبة للسؤال الثاني..

أحمد الشيخ: إنه يدخر مال في بنك.

د. حسن عيسى: آه يدخر مال في بنك وجت لك فوائد على هذه الفوائد تخرجها للفقراء والمساكين ومشروعات خيرية ولا تنتفع بها إطلاقاً، لا في دفع ضرائب ولا في احتساب صدقة ولا في احتساب زكاة وإنما هو مال نجس لا يقبل الله إلا طيباً فتخرجه على الفقراء وعلى المساكين ولا تحتسبه لا زكاة، ولا صدقة ولا يعود نفع عليك ولا على أولادك ولا على من لك عليه ولاية

أحمد الشيخ: آه نعم هو السؤال الثالث في الحقيقة يستفسر يقول ابنه عمره سبع سنوات..

د. حسن عيسى: ابنك لم يجب عليه الصلاة حتى الآن وكونه بينام مبكر هذا يعني "مروهم بالصلاة لسبع " ومن الممكن جداً إذا كان صاحي وقت المغرب يجمع تعلمه جمع الصلاة وفي بعض المذاهب وقت المغرب والعشاء واحد بمعنى إن الإنسان مجرد ما يصلي المغرب ومقدار ما يقضي وقت يأكل لقمة يكسر بها حدة الجوع ويتوضى ويصلي يجوز له ..دخل وقت العشاء رحمة بهذا الصبي،يبقى يجمع العشاء مع المغرب إما جمع صوري وإما يأخذ بالمذهب الذي يقول إن وقت المغرب والعشاء وإما يأخذ بالرأي القائل بإن وقت العشاء يدخل بعد المغرب بحوالي تلت ساعة أو نص ساعة.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا مكالمة أخرى الأخ نبيل الشيخ من باريس، أخ نبيل .

نبيل الشيخ: آلو .

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي .

نبيل الشيخ: فضيلة الشيخ السلام عليكم .

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

نبيل الشيخ: أنا لدي سؤال أنا شاب جزائري أعيش بصفة مؤقتة في فرنسا، وسؤالي هو حول الزواج بالا مسلمات، طبعاً ارتباطي بديني جعلني أن أطرح عليكم هذا السؤال لكي أعرف.. لأن ..أو المرأة التي أنوي الارتباط بها لا تعترف بالإسلام يعني إلى حد ما وهذا قد يخيفني في مستقبل يعني ممارسة ديني و..ما رأيكم في هذا؟

أحمد الشيخ: نعم.. نعم جزاك الله خير يا أخي.

د. حسن عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم ،بالنسبة لأصل الموضوع الزواج من كتابية جائز شرعاً بنص القرآن الكريم (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ ) فكلمة المحصنات هنا أحلها فقهاؤنا وأئمتنا جزاهم الله خير تستطيع أن ترجع لكتاب الفتاوى والحلال والحرام لفضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي وضع هنا عدة قيود مستقاة من الفقه الإسلامي، القيد الأول: أن تكون محصنة.. محصنة يعني أيه؟ طاهرة شريفة عفيفة ليست تروح تجيبها من مستنقع، لأ، ولكن من بيت طيب ومعروف أهلها ومعروف تربيتها محصنة طاهرة. الأمر الثاني (مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ) تكون ملتزمة بدينها مؤمنة بالله عز وجل مؤمنة برسولها سيدنا موسى أو سيدنا عيسى، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، مؤمنة بهذا، الأمر الثالث: ألا تضار في دينك بمعنى إنك خايف متوقع إنه تشتم دينك أو تفتن الأولاد بعد ذلك فيه خوف متوقع يبقى لا يصح الزواج بها، الأمر الرابع في زواج أهل الكتاب إن لو أبحنا بإطلاق معنى ذلك إن هنعنس فتيات كثيرات في المجتمع الإسلامي، ولذلك سيدنا عمر في فتح بلاد الشام لما أحس بإن القواد والجنود ابتدوا يتزوجوا من البنات الروميات وطبعاً في الحال منع على طول بعت لأحد القواد قال له: طلقها فوراً إنت هتكون قدوة للجنود، أعمل أيه في البنات اللي عندي هنا لماتتجوزوا كلكم هناك من بنات الروم أعمل أيه في البنات اللي عندي هنا؟ فإذا كان الزواج لما نبص نلاقي عندنا ربع مليون شاب بيدرسوا في الخارج وكل واحد منهم أتجوز له بواحدة من أهل الكتاب بناء على هذا وترتب عليه ربع مليون فتاة في بلاد المسلمين بنت خاله وبنت عمه و جارته وتعنسوا فده خوف عمر يبقى إذاً هذا الشرط الأساسي أصبح أربعة شروط أن تكون طاهرة شريفة عفيفة، أن تكون مؤمنة بنبيها والكتاب الذي أنزل عليه، ألا تضار دينك وتسب الإسلام ولا تسب الرسول صلوات الله وسلامه عليه الأمر الثالث ألا يترتب على الزواج بها.. أنت وغيرك والتاني والتالت إنه يتعنس فتيات المسلمين.

أحمد الشيخ: نعم أحسنت فضيلة الشيخ، معنا الأخ عبد العزيز خليفة من الدمام.. أخ عبد العزيز.

عبد العزيز خليفة: السلام عليكم يا فضيلة الشيخ .

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

د. حسن عيسى: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

عبد العزيز خليفة: أولاً نشكر الجزيرة على هذا البرنامج المثقف بصراحة .

أحمد الشيخ: الله يبارك فيك يا أخي .

عبد العزيز خليفة: وجزاكم الله خيراً على جهودكم .

أحمد الشيخ: بارك الله فيك.

عبد العزيز خليفة: يا فضيلة الشيخ سؤال -الله يفيدك إن شاء الله- عن هناك من يقول بحرمة استخدام الدش على إطلاقه، يعني ليس هناك تفصيل في هذا الموضوع هناك من قال قطعاً بأن الدش حرام استخدامه اللي هو استخدام القمر الصناعي

أحمد الشيخ: آه.. آه الدش آه، القمر الصناعي.

عبد العزيز خليفة: فما أدري أريد تفصيل يا شيخ، لأن هناك بعض البرامج.. مثل هذا البرنامج الطيب الواحد يستفيد منه وبرامج أخرى ثقافية تدعو للتفكر في خلق الله أمور كهذه.. فما أدري يا شيخ خاصة هي متابعة الأخبار وأمور زي هذه نريد يعني إذا ممكن شيء يشفي الغليل إن شاء الله.

أحمد الشيخ: الله يبارك فيك يا أخي.

د. حسن عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لهذه القضية وهي استقبال الأشياء الجديدة و التقنيات الحديثة هذا السؤال ورد يوم أن اكتشف الراديو هل سماع الراديو حلال ولاَّ حرام؟ورد يوم أن اكتشف التليفزيون حلال ولا حرام؟ ورد يوم القنوات الفضائية ورد.. فمثل هذا كله لابد أن نعرف القاعدة الشرعية، هذه كلها آلات ووسائل تحل وتحرم باعتبار ما يؤدى بها مثل واحد معاه سكينة هذه السكينة بتقطع بيها التفاحة وهذه السكينة قد تجني بها على إنسان و تقتله واحد إنسان معاه مسدس هذا المسدس يستطيع أن يقتل به ويستطيع أن يدافع به عن نفسه، يبقى إذاً التليفزيون والدش والإريال والقمر الصناعي والراديو والحاجات دي كلها تحرم بما يأخذ منها وتحل بما يأخذ منها فهي وسيلة إذا كانت وسيلة هستعمل في شيء نافع مثل ما تفضلت بتسمع محاضرات، بتسمع تلاوة قرآن، بتسمع برنامج مثل هذا فلا شيء في هذا سواء عن طريق الدش سواء عن طريق الأقمار الصناعية سواء عن طريق التلفزيون إلى أخره ..إذا كان هيترتب عليها إنك ترى منكرات وأمور تمس دينك وتمس أخلاق المسلم فلا تستعملها فلا تستعملها، ربنا سبحانه وتعالى جعلنا قطعة لحم لا تزيد عن مللي ميترات بنغمض بيها عنينا لا نرى شيء ولا في السماء ولا في الأرض، فمن الممكن جداً تغلق التليفزيون أو تغلق القناة أو تعطل القناة..

أحمد الشيخ[مقاطعاً]: تشفر القنوات التي لا تعجبك .

د. حسن عيسى: آه وتستعمل إنما..

أحمد الشيخ[مقاطعاً]: إنما هي كآلة في حد ذاتها..

د. حسن عيسى: كآلة في حد ذاتها لا تحل ولا تحرم وسيلة من الوسائل زي السيارة.. السيارة قد يركبها لقضاء حاجة وقد يركبها.

أحمد الشيخ[مقاطعاً]: لمنكر.

د. حسن عيسى: لإشاعة الفاحشة..

أحمد الشيخ: الفساد.

د. حسن عيسى: الفاحشة وإفزاع الناس بها.

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير فضيلة الشيخ. الأخ محمد العربي من فرنسا.. أخ محمد.

محمد العربي: نعم .

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي.

محمد العربي: نعم.. نعم .

أحمد الشيخ: سؤالك.

محمد العربي: آه نعم السلام عليكم ورحمة الله

أحمد الشيخ: وعليكم السلام .

د. حسن عيسى: وعليكم السلام .

محمد العربي أريد بعض أسئلة جزاكم الله السؤال الأول: هل تخرج الزكاة النقدية على حساب الحول الهجري أو الميلادي؟ السؤال الثاني: هل يجوز لجماعة مسجد أن ترفع أصواتها بعد صلاة الفريضة بذكر لا إله إلا الله ثلاث مرات بعد كل صلاة؟ سؤال آخر: هل يجوز للمرأة أن تنتف شعر ساقيها إذا كان قوياً يعني خاصة إذا كانت فتاة صغيرة تريد الزواج؟ سؤال رابع إذا سمحتم هل تأمين نقل الجثث يعني مثلاً هنا بنعملوا تأمين الفرص لنقل الجثثث إذا مات إنسان ينقلوا جسده إلى بلده الأصلي؟ وجزاكم الله خير.

د. حسن عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم.

أحمد الشيخ[مقاطعاً]: السؤال الأول عن الزكاة، بالحول الهجري أم الميلادي؟

د. حسن عيسى[مقاطعاً]: الزكاة تحسب بالحول الهجري (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) فالعدة تحسب بالعام.. الأيام الهجرية، الصيام، الحج الزكاة كل هذا بالحساب الهجري الحساب القمري الآهلة، السؤال الثاني.. السؤال الثاني يا أستاذ أحمد.

أحمد الشيخ: نعم؟

د. حسن عيسى: السؤال الثاني..

أحمد الشيخ: السؤال الآخر اللي هو بيقول في أحد المساجد هناك جماعة ترفع أصواتها بعد صلاتهم لا إله إلا الله ..

د. حسن عيسى: إذا كان رفع الصوت يعني الكل انتهى من صلاة الجماعة ولا يؤثر على إنسان بيصلي في مأموم مسبوق وبيأدي بقية.. لا.. لا يجهر بعضكم على بعض في الصلاة إنما إذا كان الكل فرغ من الصلاة يرفع الصوت بالذكر رفع (لاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا) رفع طيب ويقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد عشر مرات وبصوت مرتفع لا بأس في هذا، إلا إذا كان في إضرار بمصلىٍ آخر أو بتشويش عليه.

أحمد الشيخ: السؤال الثالث للمرأة هل يجوز لها أن تزيل الشعر خاصة إذا كانت فتاة..

د. حسن عيسى: إذا كان في القدم إذا كان في القدم أو إذا كان بيقبح صورتها أمام زوجها لأنها مأمورة بالتزين لزوجها، إنما إذا أريد به تغيير خلق الله عز وجل كترقيق الحواجب بصورة يعني.. لتغيير الخلقة نفسها ممنوع شرعاً إنما كان للزينة لتتزين لزوجها وشايفة إن هذا الشـ

أحمد الشيخ: تُرى متحجبة طبعاً.

د. حسن عيسى: آه وشايفة إن هذا الشعر سوف يقبح صورتها أمام زوجها لا بأس من شيله.

أحمد الشيخ: والسؤال الرابع هو نقل الجثة

د. حسن عيسى:نقل الجثة إذا كانت في بلد إسلامي وفي مقابر إسلامية لا تنقل إلا إذا ترتب ضرر إنما.. حتى ولو أوحى الميت، في بلد إسلامي لا ينقل، يدفن في مقابر المسلمين حتى لو أوصى ما تدفنوش في البلد دي، و مات و بلد أسلامية لا تأخذ بوصيته ويدفن في مقابر المسلمين ولا يُنقل،إنما إذا كان في بلد غير إسلامي ومترتب عليه دفنه في قبر غير مسلمين فينقل، تنقل الجثة ولو (..) عليها التغير

أحمد الشيخ:نعمن جزاك الله خير فضيلة الشيخ، الأخ ميلاد غريب عن الدنمارك. تفضل يا أخي.

ميلاد غريب: آلو.

أحمد الشيخ:تفضل.

ميلاد غريب: السلام عليكم ورحمة الله.

ميلاد غريب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ميلا غريب: حضرة فضيلة الشيخ، عندي هو سؤال يمكن أن يكون الشق الثاني للسؤال اللي سألت السيد نبيل الشيخ من فرنسا.

أحمد الشيخ:تفضل يا أخي.

ميلا غريب: وهو ما ورد في القرآن الكريم في سورة النور آية رقم 2 والذي هو يحتم على المسلم، حسب فهمي للعدد، بالنسبة للزواج، فهو ما يبرز في هذا العدد أن الزاني لا ينكح إلا الزانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحُرم ذلك على المؤمنين، فكيف يصون الإنسان المسلم الذي يعيش في أوروبا بالزواج من إنسانة غير مسلمة إن كانت دينماركية أو فرنسية أو بريطانية؟ مع العلم بأن ها البنات، يعني، عنده دين هم من أهل الكتاب، ولكن في نفس الوقت هم مش ملتزمين في دينهم من ناحية، من ناحية حسب ما ورد في القرآن الشريف في سورة المائدة وهو عدد 16 اية( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ)فربما يعرف فضيلة الشيخ بأن المسيحيين عامة يؤمنون بالثالوث الأقدس أي أن المسيح والروح القدس والله يعني…

أحمد الشيخ[مقاطعاً]:يا أخي سؤالك-الحقيقة- اتضح الآن، دعنا لا نخرج.. لندخل فيه إذا ما رجعنا الحقيقة..

ميلاد غريب[مستأنفاً]: فأن برأي أن المسلم.. يعني حسب ما فهمت من الآية الكريمة في سورة النور إنه محرم على المسلم الزواج من أوروبية، فأنا حابب يعني..

د. حسن عيسى: فهمك يا أخي لا يستقيم مع نص القرآن الكريم (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ المُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) فدي آية في سورة المائدة، وهذا نص صريح في الموضوع، واخد بال حضرتك؟ هذا النص الصريح قال الله –عز وجل- (مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ) والله أعلم بهم أنهم يقولون كذا و يقولون كذا ويقولون كذا وسماهم أهل كتاب وأباح الزواج من نسائهم وقلت لحضرتك إنه كلام (…) جزاه الله خير استنبطه من أسلوب الآية ومن ألفاظها (والمحصنات) يعني الطاهرات والشريفات العفيفات (مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ) مؤمنون بكتابهم وموقنون بنبيهم ورسولهم، محترمين دينك، هذا شيء، لم يؤثر ذلك على بنات المسلمين بالنسبة (..) لا أحد يبيح إنك تروح تجيب.. وقلته وهذا اللفظ لا يصح، تجيب واحدة من مستنقع أو واحدة غير ملتزمة بدينها، ولا مؤمنة بعيسى ولا مؤمنة بموسى.. هذه ليست من أهل الكتاب، مؤمنة آمنت بالكتاب الذي أُنزل وبالرسول الذي أُنزل عليهم، فهذه القيود هي الضبط العملية، وأننا لا نعطل نصاً من القرآن الكريم

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معانا أخ علي الجابري من دولة الإمارات، أخ علي.

علي الجابري:آلو.

أحمد الشيخ:تفضل يا أخي.

علي الجابري: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

علي الجابري: لو سمحت يا أخي لي سؤال لفضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: تفضل.

علي الجابري: فضيلة الشيخ، نعمل طيار في أحد خطوط الطيران التجاري، وكما تعلم أن الشركة تقوم بتوزيع الخمور في الطيارات، فهل ينطبق عليه حديث الرسول من أحد الملعونين العشرة كحامله؟ وفيه .. شو أوضح لك أنا ليس لدي الخبرة الكافية لأنتقل إلى أحد الشركات التي لا تقوم بهذا الشيء، وشكراً.

أحمد الشيخ: نعم، ليست لديه الخبرة الكافية للاتصال إلى شركة أخرى وهو متضايق..

د. حسن عيسى: أولا بالنسبة للخمر لعن فيها عشر، ولا يصبح حملها في طائرة ولا في غير طائرة هذا الطائر المعلق بين السماء والأرض يرجو رحمة الله –عز وجل- ويقول يا رب: احفظني واحفظ الطيارة اللي أنا راكبها ووصلني باللامة، كيف يستعين على هذا الأمان ويطلب من الله الأمان وهو يعصيه؟! .. فهذا شيء، الشيء الآخر أنا يعرف إن توفير من الطيران و كثير من شركات الطيران منعت تماماً حمل الخمور فيها هذا ليست قضية مستحيلة إذا كان لا يجد عمل إلا في هذه الطائرة بحيث إنه ما يوزعش الخمر..

أحمد الشيخ: هو طيار، طيار لا علاقة له بالتوزيع.

د. حسن عيسى: طيار يمتنع عن حمل الخمور، ويبحث عن عمل آخر..

أحمد الشيخ:وإذا لم يجد..؟

د.حسن عيسى: يبقى حد الضرورة، شيء ثاني بقى، لم يجد يبقى يتحمل حالة الضرورة لحين ما يتيسر له عمل آخر. إنما يعمل جهده.. كثير من الطيارين امتنعوا وجبروا الشركات فعلاً، بل وحوكموا، وكذا وفصلوا من عملهم ورد الله لهم اعتبارهم، وأصبح في الطائرات شركات كثيرة لا تحمل خمور إطلاقاً، المفروض في المسلم.. شركة طيرا إسلامية في البلاد الإسلامية تلتزم بآداب الإسلام، كيف ده..؟ كيف يقول يا رب ويطلب من الله النجاة (قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ البَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) تبقى في ظلمات الليل و الطيارة الساعة 2 بالليل وفي ظلمات السماء وظلمات الأرض، والإنسان يعمل نفسه؟! ويدعوا الله –عز وجل- إنه ينجيه!! هذا ممنوع شرعا ؟!

أحمد الشيخ: أحسنت، مكالمة ، الأخ أبو عبد الله من سويسرا، أخ أبو عبد الله

أبو عبد الله: السلام عليكم

د. حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله

أحمد الشيخ: وعليكم السلام

أبو عبد الله: والله فيه عندي 3 أسئلة..

أحمد الشيخ: والله يا أخي لو تختصر علشان…

أبو عبد الله: يا أخي أنا ما بأطوَّل لكن ما فيش مجال

أحمد الشيخ: تفضل

أبو عبد الله أولاً ما حكم زواج المسلمة من أهل الكتاب من غير المسلمين؟

أحمد الشيخ:المسلمة؟ أخي

أبو عبد الله: ثاني حاجة: هل يوجد في القرآن الكريم أو في الحديث الشريف ما يجيز للدول الإسلامية حصار شعب إسلامي آخر من أجل شخصية رئيسه، على سبيل المثال العراق؟

أحمد الشيخ:آه.. السؤال الثالث

أبو عبد الله: ثالث حاجة: هل يجوز تقديم القرارات الدولية أو القوانين الدولية على القوانين الإسلامية؟ وشكراً وجزاك الله خيراً

أحمد الشيخ: أحسنت

د. حسن عيسى: بالنسبة للسؤال الأول لا يصح لمسلمة –بحال من الأحوال- أن تتزوج بغير مسلم، فإذا تم فالعقد فاسد والزواج باطل ويُفرَّق بينهما فوراً، فإذا تم الاتصال بيكون في حكم الزنا، لا يصح بأي حال من الأحوال إلا إذا كانوا مايعرفوش يبقى دخلنا في (..) إنما لا يصح لمسلمة أن تتزوج بغير المسلم، بالنسة لبقية الأسئلة كلها: لا توضع (..) شيء وشيء قصد شيء، ولكن لتحكمنا أحكام الإسلام وما كان غير منصوص عليه ينظر فيه إلى المصالح المرسلة ويجتهد المسلمون في أصول روح الإسلام ونصوص الكتاب والسُّنة

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ، قبل أن تأتت لكذا نقطة، الحقيقة، تعود لقضية المرأة، الأخت أم.. من الدوحة بعثت لنا فاكس ولا تريد ذكر اسمها، تستفسر عن بعض الأمور –الحقيقة- الشرعية والحياة مثلما قالت، تقول: بعض النساء، والرجال –أحياناً- تصدر منهم إفرازات ولا يشعر بها المرء بعد أن يكون حتى قد توضأ فهل هذا يفسد الوضوء وتصح الصلاة بعده لمن لم يشعر بوجودها وقد صَّلى؟ وسؤال آخر منها برضوا عن كثرة الحيض: هل يجوز للمرأة في فترة الحيض قراءة القرآن الكريم؟ ثم بعد الجماع هل يتوجب أن يشمل غسل الطهارة الشعر كان.. الشعر كله من الجسد؟

د.حسن عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم،بالنسبة للقضية الأولى والقاعدة الفقهية:" ما خرج من أحد السبيلين ينقض الوضوء" فأي شيء يخرج من العورة الأمامية أو العورة الخلفية من أحد السبيلين، إفرازات أو بول أو ودي أو مزي.. إلى آخره كل هذا ينقض الوضوء، و نجس ، أن المنيّ عند الشافعية فيُفرك، ففي هذه الحالة لا بد من يصاب بهذا سواء رجل أو امرأه .. لا بد إنه يطهَّر العضو وإذا أصيبت ملابسه يطهرها ولا تصح الصلاة في حالة نجاسة أبدا الصلاة لابد من طًهر البدن ولابد من طهر المكان و لابد من طهر الملابس و لابد الطهر من الحدث و من الخبث هذا بالنسبة للسؤال الأول، بالنسبة للسؤال الثاني..

أحمد الشيخ: السؤال الثاني في فترة الحيض هل يجوز للمرأة قراءة القرآن في فترة الحيض؟

د.حسن عيسى: يجوز في بعض المذاهب، يعني واحدة مُدرسة أو طالبة بتؤدي الامتحان يجوز لها أن تقرأ القرآن و هي حائض يجوز لها أنها –مثلاً – تقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص عندما.. يجوز لها أن تقرأ آية الكرسي يعني للضرورة أو ورد يومي ولا تمسك تقعد تقرأ 5 أجزاء أو عشرة أجزاء في اليوم.. لأ فبعض الفقهاء أجازوا للحائض قراءة القرآن الكريم بدون مس المصحف، مس المصحف لأ، الجواز للقراءة فقط، تقرأ من الذاكرة أو إذا كان مصحف أمامها و بتقلب الصفحات بقلم أو باي شيء إنما لا تمس المصحف بالنسبة للسؤال..

أحمد الشيخ: السؤال الثالث هي غسل.. وجوب الغسل والطهارة..

د.حسن عيسى: الغُسل لابد إن الماء يصل إلى بشرة الجسم، وليس شرط إنها تنقض (..) ما دام الماء يصل إلى جلد الرأس لا باس في هذا، تقدر تخلله أو نحو تنتفها أو الشعور ف الجسم لابد أن يصل الماء في غُسل الطهارة..

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ مشاهدينا الكرام.. الحقيقة لم يتبقى لنا إلا أقل من أربعين ثانية على نهاية البرنامج، أود أن أعتذر –في النهاية- للأخت هدى من ليبيا التي لم نستطيع أن نجيبب على سؤالها، والأخت أم أحمد من الدوحة. وبهذا نأتي –مشاهدينا الكرام وأيها السيدات والسادة- إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج (الشريعة والحياة) واسمحوا لي في ختامها أن نتقدم –باسمكم- بالشكر إلى فضيلة الشيخ الدكتور حسن عيسى عبد الظاهر، وإلى أن نلتقي في الأسبوع المقبل هذا احمد الشيخ يحيكم باسم كل العاملين في هذا البرنامج، ولكم أجمل المنى والسلام عليكم ورحمة الله –تعالى- وبركاته.

د.حسن عيسى: وعليكم السلام ورحمة الله –تعالى- وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة