عزمي بشارة.. مأزق النهضة وعلة الحداثة ج1   
الأربعاء 24/8/1426 هـ - الموافق 28/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)

- بشارة بين أهمية اللغة والمحطات الفكرية
- تطور الإضاءات الأسلوبية لدى بشارة

- بشارة بين الفكر العلمي والقرار الأخلاقي

مالك التريكي: منذ أن عُرِف في الوطن العربي صوت عميق منبعث من قرار الوجدان الشعبي المثابر في فلسطين ووجها متألقا من وجوه النضال الوطني المسلح بالجدارة المعرفة وبالحصافة السياسية تمكن الدكتور عزمي بشارة من إحداث فارق نوعي بيِّنٍ على الساحة الفكرية والإعلامية العربية، فقد اغتنى الفكر العربي بفضل مساهماته اللافتة بخطاب تقدمي يبدو لتنوع إضافاته وإضاءاته كأن صاحبه قد آل على نفسه أن يتعهد الجهد الفكري المنحاز لقضايا العقلانية وقضايا التحرير والتنوير بألوان من التجديد والتجويد أملا في نجاح المسعى إلى نشر فكر قومي ذي جوهر ديمقراطي، ذلك أن هذا الكاتب الغزير الذي عزز مساره الفكري بتجربة الإبداع الروائي يمثل حالة متميزة من الإحاطة بمتون الفكر السياسي الحديث ومن توظيف المعارف الفلسفية في توسيع زوايا النظر لقضايا السياسة العربية والدولية وفي تجديد محاولات فهم مأزق النهضة المعاقة وفهم علة الحداثة المشوهة في الوطن العربي وإذا كان الأسلوب هو الشخصية فإن ما يسم نصوص عزمي بشارة سواء الفكرية أم السياسية أم الروائية هو ميسم أدبي يعيد إنتاج جماليات الجزالة اللغوية التي ميزت أجيال متعاقبة من أهل القلم والبيان في فلسطين ولهذا فإنه ثابت منذ زمن على تعريف نفسه بأنه كاتب عربي دلالة على حدة الوعي بمركزية الحس اللغوي في بناء العمل الفكري والإبداعي.


بشارة بين أهمية اللغة والمحطات الفكرية

عزمي بشارة: كاتب عربي لها علاقة باللغة جدا.. لها علاقة لأنه أنا أعتقد اللغة هي الفضاء الحضاري الذي نعيش فيه، دع السياسة جانبا ودع أنه هذه الأمة هي الأمة الوحيدة التي لم تحصل على حق تقرير المصير.. الأمة الكبيرة الوحيدة في العالم والتي لا ترى نفسك يوما ولكن دعها، هذا فضائنا اللغوي والفضاء اللغوي هو الحضارة، اللغة ليست أمر عابر.. ما الذي يجمعنا؟ اللغة أو اللغة هي شيء قليل، اللغة هي قوالب الفكر، أنت لا تفكر لا يوجد تفكير..

مالك التريكي [مقاطعاً]: خارج اللغة.

"
أحب اللغة العربية وهنالك حاجة ماسة للحزم والصرامة في موضوع اختيار التعابير اللغوية والدقة وعدم التأثر بالشعبوية ولا أوافق على استخدام اللغة بشكل سريالي
"
عزمي بشارة [متابعاً]: أنت تفكر باللغة ونحن جميعا نفكر باللغة العربية هذا ليس قليلا يعني ولذلك دأبي هو اللغة نعم هذا شيء هام وأصلا المفكر فلسفي أو اجتماعي لا يهمه اللغة ويعني لا ندري عما نتكلم في هذه الحالة، لست لغويا عندما يعني يتعلق الأمر بالاختصاص في اللغة أتحول إلى أديب وليس إلى لغوي، يعني أنا أحب اللغة إلى درجة استخدامها لتعبيرات أدبية وتعبيرات جمالية ولكن بالفكر طبعا هنالك حاجة ماسة للحزم والصرامة في موضوع اختيار التعابير اللغوية والدقة وعدم التأثر بالشعبوية القائلة والله مش فاهمين عليك طيب استهدوا شوي لأنه لا يجوز.. طبعا أنا لا أوافق على يعني استخدام اللغة بشكل سريالي لأنه هذا نقيد للغة.. اللغة للفهم، اللغة للتفهيم ولكن.. أو لإيضاح فكرة أو وليس لجعلها أقل وضوحا، أنت تعبر عنها لتوضحها وإلا فلماذا تعبر عنها ولكن مع ذلك هنالك حد أدنى ضروري من الوضوح يجب.. وهنالك حد أدنى ضروري من الدقة يجب أن يتوفر حتى لو كان ذلك على حساب الانتشار في الفترات الأولى، لابد أنه ينتشر في النهاية لأن هنالك حلقات وسطى كثيرة مثقفين يفهموها، يفهِّمون الأقل، يعمموه أكثر فأكثر، طبعا هنالك درجات طبعا بالفكر الفلسفي ليس كل إنسان هو مختص ولا يجب أن يدَّعي أنه يريد أن يختص والـ(Sociology) أقل إلى أخره إلى المقال السياسي يُفتَرض أن يكون مفهوم.

مالك التريكي: نعم متفقان نحن على أنه لا يمكن تحديد نقطة لبداية تطور المسار الفكري لكن هنالك طريقة في رسم معالم المسار الفكري، لكن هنالك طريقة في رسم عالم المسار الفكري وهي محل المحطات الفكرية، ما هي أهم المحطات الفكرية بالنسبة إليك؟

عزمي بشارة: يعني الفترة اللي كنت فيها يعني أعتبر نفسي أو أسمي نفسي حتى ماركسي طبعا ثم الفترة اللي برأيي التعرض إلى تيارات مختلفة بالأساس نتيجة للتنوع الموجود في الجامعة العبرية في القدس حيث درست أول دراستي كان من اليسار القادم من أميركا اللاتينية والقادم من أوروبا بالسبعينات.. أنا أتحدث بعد أيندي وإن كان الانكشاف بعد الخروج من البيت للفكر العربي والعروبي وإلى حد ما الإسلامي أيضا، هذا التنوع والتوتر بين كل هذه القضايا أدى إلى تغيير كبير وسريع بشباب مبكر.. بتبني الأشياء اللي اعتقدت أنها أخلاقيا غنية في الفكر الماركسي ومن حيث المنهج وترك كل الباقي.. ترك كل الباقي تماما والبحث عن أفكار جديدة، بدأت بالنقد الأول على الثورة السوفيتية على لينين روزا لوكسمبورغ، كارل ليب كنشت، روزا لوكسمبورغ بالأساس هما مدرسة فرانكفورت مركوز وأدورنو إلى أخره، ثم انفتاح كامل الحقيقة على فكر التنوير الأوروبي وعلى الفكر الغربي عموما والتحول الكبير حصل عندي في برلين يعني على تنوع الفكر اليساري بعد ماركس وقبل ماركس حتى ثم الأفكار الديموقراطية والنقاشات الأساسية مع الفكر الشمولي والهزات الكبيرة مع الفكر القومي الألماني وفاشيته والنقد الفكري القومي بهذا الشكل والتعرض يعني مختبر أساسي فكر ألمانيا نتيجة أيضا لتعاملها المستمر مع جرح الهوية.. بلد منقسمة دلوقت رجع يتوحد..

مالك التريكي [مقاطعاً]: هل كنت في ألمانيا الاتحادية أم ألمانيا الوسطى؟

عزمي بشارة [متابعاً]: لا أنا كنت في برلين الشرقية في هومبولد ولكن كنت أسافر بحرية بل وأحضر بعض الكورسات في برلين الغربية ولكن في الفترة.. فترة الانقسام وفترة النقاش المستمر حول الوحدة وتخيل إن قسم الفلسفة اللي كنت أدرس فيه هو بيت هيغل الشخصي يعني بيته (كلمة بلغة أجنبية) لا أنسى المكان، قريب من المتحف الألماني تماما، بيته.. بيته الخاص هو الذي كان قسم الفلسفة قليلا خارج مبنى الجامعة، فبهذه المرحلة حصل التحول الكبير وبرأيي يعني عمليا هنا الانكشاف على الفكر الإنساني عموما والنقدي وكذا مع تقوية الانتماء العربي وضم الحضارة الإسلامية وكذا ثبت يعني بفترة بهذه الفترة ثم طبعا البحث العلمي مع تحديات مسألة الديمقراطية في الوطن العربي.. مسألة حقوق الإنسان يعني بعد نقد الفكر الاشتراكي والفكر اليساري والبحث عن تركيبات هنا، بحث أيضا عن المسألة الفكرية العربية.. لا في جانب عندي هو معروف سياسيا ولكن عمقه الفكري غير معروف اللي هو استخدام كم هائل.. اضطراري لاستخدام كم هائل من أدوات البحث العلمي والفكر الفلسفي لمواجهة الفكر الصهيوني، العرب واجهوه سياسيا دون الحاجة للدخول في العمق لأنهم يتصادمون مع كبار المثقفين اليهود الذي لا يُستهان بهم يعني ولا يمكن تنهي الموضوع بكلمتين مع جمهور عربي هذا شيء ولكن التصدي للفكرة لأنه كما تعلم المسألة اليهودية كما عند ماركس لكن أيضا عندي المسألة اليهودية وعند أي حد بيفكر تلخِص إلى حد بعيد تاريخ الإنسان الحديث، يعني هي مسألة في كل مكان وتقدر من خلالها تنظر لأزمة الرأسمالية وأزمة الفكر القومي والديني والأصولية الدينية يعني لتواجه الفكر الصهيوني فكريا ليس فقط بالنضال السياسي وإنما بمستوي العنين مع كبار المفكرين الصهاينة باعتقادي تحتاج إلى تجنيد كل العدة الفكرية اللي عندك وتحتاج إلى إعادة النظر فيها وإلى نقد ما هو غير صالح وتبدأ باكتشاف نقاط الضعف اللي في الفكر العربي النقط المسلم بها يعني، فهذا جانب أنا باعتقادي كان محطة هامة جدا كل الوقت موجودة لا أستطيع التوقف عند نقطة محددة ولكن إني أوصل إلى درجة إنه كتابي عن التنوير في اللغة العبيرية يعني فلسفة التنوير لدي كتاب صار طابع عاشر طبعة اللي هو بيبدأ موزس مندلسون، آدم سميث، فيرغسون وإلى أخره عن فكرة وبعض النصوص من الإنسكلوبيديين الفرنسيين وإلى أخره هذا الكتاب هو الكتاب المعتمد في كل أقسام الفلسفة رغم إن اللي كاتبه.. كاتبه بعداء للصهيونية اللي هو كتابي، ما في غيره عن فلسفة التنوير نستخدمه تحتاج إلى كل أدواتك الفكرية من أجل ذلك حتى تُوقف مش أصولية تحارب أصولية ولا قومية من الطائفة تحارب قومية من الطائفة، إلا أنت تقف تمثل الفكر الإنساني الديموقراطي اللي متنور في وجهه ثقافي قومي متعصب احتلالي إلى آخره كلونيالي، هنا تتفوق عليهم الحقيقة وهذا كان باعتقادي كانت عامل ديناميكي جدا يعني مش بس أنت بتناقش الفكر القومي والأصولي عندك المتطرف أو القومي المنغلق أو بدك تناقش هناك فمن حين لآخر ترتد إلى بيتك وتتذكر من أنت، أنا باعتقادي هذه الجدلية يعني أقول امتياز أو منحة من الله، يعني هذه الجدلية مش كل واحد يعني هي قد تحطمك وقد تجعلك غني جدا فكريا يعني قد تساعدك أن تعي فكرك فإذا بالمحطات الفكرية بوقف هنا كنت يعني مش قضية فكر عربي وفكر غربي فقط فكر عربي وفكر غربي ومواجهة مع الصهاينة، هذه التركيبة الثلاثية باعتقادي يعني مميزة يعني خليني أقول خاصة..

مالك التريكي: خلقت خصوصية.


[فاصل إعلاني]

تطور الإضاءات الأسلوبية لدى بشارة

مالك التريكي: ذكرنا قبلا مميزاتك الأسلوبية ونسبتها أنا ربما بدون تعسف إلى أنها تنتمي إلى تقاليد البلاغة والجزالة الأسلوبية التي تميز منطقة الشام عامة وفلسطين والأردن خاصة، هذه الإضاءات الأسلوبية كانت واضحة في كتاباتك الفكرية لكنها تجلت الآن بوضوح أكثر في أعمالك الإبداعية لأنك دخلت تجربة الكتابة الروائية، كيف دخلت إليها ولماذا؟

عزمي بشارة: شوف مثل ما تفضلت مالك كانت دائما موجودة الميل الأدبي الميل العاطفي التعبيرات عنه والميل الجمالي التعبيرات ذا العقلانية اللي عن العواطف إلى أخره بصياغات أخرى غير الصياغة النضالية أو الصياغة الفكرية أو الصياغة السياسية وكانت دائما موجودة وكنت دائما أستطيع أن أضبطها لم أعد أستطيع أن أضبطها هذا ما حصل يعني..

مالك التريكي: انفلتت..

عزمي بشارة: لا تتكلف شيء هي شيء انفلت في الفترة الصعبة في حياتي، في السنوات الأربع.. الخمس الأخيرة في حياتي كانت صعبة جدا.. حصار ومؤامرات ومن كل الجهات وليس سهل بناء مؤسسات حديثة في مجتمع غير حديث وليس سهل الصراع على عدة جبهات وليل مع نهار وكذا مع رؤية هذا الكم من التزييف والكذب والابتذال في المجتمع يعني لم تعد الأدوات الفكرية والسياسية كافية وإلا اتُهم الإنسان بالذاتية واتُهم الإنسان.. ولذلك أنت هنالك جانب بك لم يعد يكفيه النقد العقلاني للظواهر التي تراها، تريد أن تعبر في أشياء تستطيع أن تعبر عنها أصلا إلا أدبيا، في أشياء في زوايا مظلمة في النفس البشرية أو في خفايا المجتمع وبأشكال تعبيرات الناس عن أنفسهم تظهر.. أنت ستظهر بمظهر الإنسان الصغير جدا إذا بدأت تؤدلجها سياسيا وكذا، هذه يجب أن تعبر عن نفسها جماليا وأدبيا ولكن حتى في الأدب مثل ما في عندي أدب بالفلسفة وبالفكر عندي أيضا فكر في كتابتي الأدبية وهيك أنا باعتقادي هيك يُفتَرَض أن يكون عند الروائيين الذين يحترمون أنفسهم ولذلك هذه الرواية كتبت الحاجز اللي هي شظايا رواية أسميتها، ثم كتبت الرواية الأخيرة اللي يعني هي..

مالك التريكي [مقاطعاً]: الثلاثية وهذه..

"
رواية الثلاثية عمل ضخم من حيث الحجم والكمية ومبنى روائي مختلف عما كُتب حتى الآن، وهي عبارة عن قصة حب كاملة تدور على الـ(Chat) بين شاب عربي وبين لاجئة فلسطينية في بيروت
"
عزمي بشارة [متابعاً]: هي عمل سنتين ونصف يعني هي عمل ضخم من حيث الحجم والكمية وما استثمرته من نفسي بها خاصة في الفترات اللي الناس يعني بعد العمل أو في ساعات الليل يعني في أصعب سنوات حياتي كتبتها ويعني هي مبنى روائي مختلف باعتقادي مختلف عن ما كُتب حتى الآن لأن كل الرواية تدور على الـ (Chat) على الإيميل يعني شئ (Modernist Ultra-modern) يعني بين شاب عربي وبين لاجئة فلسطينية في بيروت ولذلك كل القصة فيها عبر.. يعني قصة حب بالكامل ولكن تتم بالـ(Chat).

مالك التريكي: طبعا البداية كانت مع رواية الحاجز وهي كانت الحاجز طبعا الحواجز في فلسطين.

عزمي بشارة: هي هاديك شيء آخر.

مالك التريكي: طبعا كانت هذه هي من اللوحات نوعا ما.

عزمي بشارة: هاي سميتها شظايا الرواية لأن هي قصة المكان والمكان متشظي ولا يمكن أن تُكتَب بشكل مختلف، الرواية تلخِص تجارب تاريخية هذه قصة المكان أمامك ولذلك أنا انتقلت منها إلى رواية شظايا مكان اللي هي حب في منطقة الظل الرواية الثانية والعمل المقبل الثاني سيكون رواية لا شظايا رواية ولا رواية شظايا ما كان وإنما رواية وهذا له منطق داخلي أدبي أنا برأيي من حيث الأسلوب أنت تنظر إلى الصورة التي أمامك كيف تتجلى أمامك هي التي تتجلى لك كرواية هي تتجلى لك شظايا رواية الأسلوب والبطل اللي هو الحاجز اللي يُشَظ المكان يجمعها جميعا وفيها..

مالك التريكي: الوحدة الموضوعية..

عزمي بشارة: إذا نظرت لها جيدا سترى أن هنالك خيط ولكن طبعا في فرنسا ترجموها بالفرنسي كتبوا (Roman) كتبوا رواية لأنه..

مالك التريكي: ولكن العنوان كما هو (Checkpoint) بالفرنسية..

عزمي بشارة: بالأسلوب اللي عندهم بيتخيلوا يعني يستطيعون تخيل رواية بهذه البنية هذا غريب عليهم الآن الثانية طبعا لها مبنى روائي بداية ونهائية ويعني بقصة حب اللي حب في منطقة الظل.

مالك التريكي: أيضا هذا من الجوانب التي تميزك لأن المفكرين العرب الذين يكتبون رواية قلة ولا يحضرني منهم إلا عبد الله العروي الذي يكتب أيضا لهم أربعة روايات..

عزمي بشارة: أنا بأقدره في مجال الفلسفة كتير..

مالك التريكي: خاصة وسلسلة المفاهيم طبعا..

عزمي بشارة: سلسلة المفاهيم أقدرها جيدا وإنتاج فلسفة باعتقادي يعني في المكتبة في شيء ما كنش موجود يعني وعنده مساهمة فلسفية واضحة.


بشارة بين الفكر العلمي والقرار الأخلاقي

مالك التريكي: هذا يذكرني بملاحظة أبديتها منذ فترة طويلة أول مرة تقابلنا كان عام 1992 أظن في ندوة فكرية في أمستردام في الـ(International Institute) ذكرت آنذاك أن في الأعم الأغلب الشباب الذين يسقطون في شرك التفكير الدغمائي الوثوقي الثبوتي الجزمي الذي لا يدخل إليه الشك ولا يطرح الأسئلة ولا يراجع نفسه هم الطلبة الذين يدرسون العلوم الصحيحة.

عزمي بشارة: نسميها نحن العلوم الطبيعية أو العلوم الصحيحة كلام سليم والله جيدا أنك تذكرني بذلك هذا كان في أمستردام كنت ضيفا في ندوة بعد أن كتبت دراسة عن الحركات الدينية.. عن حركات التدين السياسي في بداية التسعينيات كتبتها باللغة الألمانية والإنجليزية وعلى أثارها.. هي لم أنشرها في العربية على أثارها نعم هنالك كان فيه نقاش على طلبة الكليات في الثمانينيات من الطب والهندسة وغيره إلى أخره وتوجهاتهم السياسية وطلبة العلوم الاجتماعية وتوجهاتهم السياسية وكان ذلك لأقول أن الفكر العلمي اليقيني في العلوم الطبيعية وهو أمر ضروري جدا وبدونه لا يمكن أن تتطور العلوم الطبيعية ليس توفرا وليس ضمانة لفكر نقدي علمي في قضايا المجتمعية أن الإنسان إذا لم تتوفر لديه ثقافة وفكر وبقي مقتصرا على العلم بالمعنى المهني للكلمة فإن العلم بالمعنى المهني للمعنى يعني العلم كمهنة يتقنها الإنسان توضع في جارور معين في فكره.. في درج معين في فكره هي بحد ذاتها ممكن أن تتعايش مع تفكير غير علمي في نواحي أخرى من نواحي الحياة، يعني أن كونك أنت دكتور في الفيزياء أو الكيمياء ليس ضمانة أن تكون علمي فيما يتعلق بقضايا جارك مثلا أو في قضايا حارتك أو في القضايا السياسية أو أن تفكر بشكل سليم ممكن أنك تكون دكتور في الفيزياء أو الطب أو غيره وأن تكون غير عقلاني إطلاقا فيما يتعلق بعائلتك أو فيما يتعلق بالسياسة أو فيما يتعلق بالقضايا المجتمعية يعني العلم يتعايش مع الغيبيات ويتعايش مع الجهل الاجتماعي ويتعايش مع اللاعقلانية ويتعايش أيضا مع مواقف سيئة يعني تعرف نحن نميز على الأقل فيما خططت لنفسي من فكر متعب لأنه نميز بين القرار العلمي اليقيني أو شبه اليقيني أو على درجة عالية من اليقين، يقول كارل بوبر على درجة عالية من الاحتمال في حالة الاستقراء في حالة الاستبناط نحن نقول يقيني لأن الاستنتاج الرياضي يقيني نسلم أنه يقيني، نحن نقول إن هذا النوع إنْ كان الاستنتاج العلمي استقرائي أو إنْ كان الاستنتاج العلمي رياضي وإما يقيني أو على درجة عالية من اليقين ولكن هنالك أيضا القرار الأخلاقي اللي هو قرار حر لا توجد فيه أي درجة من درجات اليقين يعني قرار حر الإنسان وقد يكون إنسان متعلما جدا ويتقن الاستنباط الرياضي بشكل وأن يتخذ قرارات تخليقية في منتهى الشر والسوء إذاً أول هو خير محمي من الفكر غير العلمي في القضايا الاجتماعية وهو غير محمي..

مالك التريكي [مقاطعاً]: من السلوك غير الأخلاقي.

عزمي بشارة: من السلوك غير الأخلاقي يعني هذه ثلاثة أمور مختلفة القرار العلمي اليقيني في القضايا الرياضية وإلى أخره، التحليل الاجتماعي على درجة عالية من اليقين ولكنها لا تكون يقينية إطلاقا وتحتاج إلى منهج أخر نقدي في فهم المجتمع لا يتوفر لكل الناس وثالثا القرار الأخلاقي هو أمر مختلف عن كليهما، هو قرار حر بكامل يعتمد على ماذا تريد من الحياة أو نسميه الفكر العملي عند وول كانت.

مالك التريكي: وصلا بما تفضلت به عن ماركس موضوع أطروحة الدكتوراه لك عن تأثير هيغل في ماركس الشاب، أخيرا هيئة الإذاعة البريطانية.. الراديو الرابع نظم استطلاعا للرأي ومعروف أن الراديو الرابع يسمعه المثقفون من البريطانيين حول أهم عشرة فلاسفة حسب رأيهم وكان طبعا في القائمة كان في القائمة طبعا ماركس وكان كاُنت وكان ديفد هيوم ونيتش وأفلاطون وحتى كارل بوبر الذي للأسف كان ترتيبه العاشر يعني ولكنه موجود، لم يكن الفوز من نصيب كاُنت ولم يكن من نصيب ديفد هيوم كان من نصيب ماركس، هل تأخذ هذا الأمر مأخذ الطرافة أم تأخذه مأخذ الجدية على أساس أنه ربما من خداع العقلي في التاريخ؟

عزمي بشارة: لنستفيد من هذا السؤال أكثر مما استفاد الناس به نقول أنه يبدو أن تأثير ماركس لم يتغير نتيجة لانهيار المعسكر الاشتراكي.. أن تأثير ماركس بمعنى كنظرية تاريخية كنظرية سسيولوجية إلى أخره حتى ربما تزداد أهمية من الناحية العلمية إذا عُزِلت عن مفسريها الذين حولوها إلى نظرية تبريرية لتنظيم أنظمة من هذا النوع ربما يعني.. زوالها زاده نقاء بمعنى أسلوب علمي كان في صالحه ولذلك.. أما إذا كان هو الفيلسوف الأكثر أهمية بين كلها فهذا لا طبعا، هو ليس الفيلسوف الأكثر أهمية ربما المفكر الأكثر أهمية لكن أخذت الفلسفة كـ(Discipline) أو المفكر الأكثر أهمية (Sociologist) مهم جدا، قلت في نظرية التاريخ ولكن الفيلسوف الأكثر أهمية إذا لو أردت أن أصنفهم لا طبعا يعني ديفد هيوم وكارل بوبر وهيغل

مالك التريكي: وكاُنت.

عزمي بشارة: وكاُنت طبعا بالفلسفة طبعا وأنا أعتقد ماركس يدعي ذلك، لا أعتقد ماركس يدعي غير ذلك.

مالك التريكي: ولهذا اتفقنا على أنها من خداع العقلي في التاريخ.

عزمي بشارة: طبعا.

مالك التريكي: الذي طبعا القولة الشهيرة لهيغل.

عزمي بشارة: لهيغل طبعا

مالك التريكي: يقصد بها أن تفاصيل والجزئيات هي من تجليات الطريقة التي يحقق بها التاريخ مآربه.

عزمي بشارة: صحيح وإن التاريخ غالبا ما يعني أفعال الناس عندما تتقاطع يعني (Subjects) أفعال الذوات أفعال الناس في التاريخ أفعال الذوات عندما تتقاطع كثيرا غالبا ما تنتج نتائج عكس ما أرادوا بمعنى تتجسد في الموضوع (Object) تتجسد في عكس ما رغبت الذوات وهذا أصلا التفكير البنيوي أصلا إنه في النهاية ما يتحقق يتحقق من وراء ظهور (Agents) الوكلاء الفعل الاجتماعي وبالتالي من خداع العقل في التاريخ إنه ينتج ما أنه من خداع العقل في التاريخ أن هيغل ليس قبل ماركس.

مالك التريكي: نعم وأن الماركسية ماتت ولكن ماركس لم يمت.

عزمي بشارة: صح.

مالك التريكي: أو الأنظمة الاشتراكية انهارت لكن الاشتراكية لها مستقبل.

عزمي بشارة: أعطيك أفضل من ذلك برأيي وكمان لنستفيد أنه أفضل تفسير لانهيار المعسكر الاشتراكي لسخرية التاريخ أفضل تفسير أنا باعتقادي موجود بالفكر الماركسي، يعني أفضل تفسير لانهيار الاتحاد السوفيتي والمعسكر الاشتراكي تجده في إحدى نظريات ماركس حول تحول العلاقات السائدة هو يسميها علاقات الإنتاج إلى قيد على تطور التكنولوجيا والعلوم وإلى أخره وهو يسميها قوى الإنتاج باعتقادي أفضل تفسير لانهيار المعسكر الاشتراكي تجده في المادية التاريخية لماركس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة