موقف الغرب من النهضة العربية   
الأحد 1428/11/2 هـ - الموافق 11/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)

- دور الغرب في منع العالم العربي من النهضة
- النهوض بالغرب على حساب العالم العربي


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا كلما حاول العرب أو المسلمون اللحاق بركب النهضة العالمية استنفر الغرب لضربهم وإعادتهم إلى المربع الأول؟ ألا تتكالب أميركا هذه الأيام على ضرب المشروع النووي الإيراني وتحويله إلى أكياس من الرمل كما نوعد أحد الحاخامات؟ ألم يعيدوا العراق إلى العصر الحجري لمجرد أنه فكر بالنهوض تكنولوجيا وصناعيا؟ ألم يقتلوا معظم العلماء العراقيين؟ ألم يحرقوا الجامعات العراقية؟ ألم يدمروا مفاعل تموز العراقي؟ ألم يتعرض مشروع النهضة العربي إلى المؤامرات منذ محمد علي باشا مرورا بعهد جمال عبد الناصر؟ أليس نصيحة الغرب لنا تخلفوا تسلموا إياكم أن تفكروا بالنهضة العلمية والتكنولوجية وإلا أعدناكم إلى الجاهلية وكأن الغرب يريد أن يقول لنا ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم وتثبتوا في جهلكم فالشر أن تتعلموا؟ ألم يقل شمعون بيريز يجب أن تبقى إسرائيل منارة العلم وسط واحة من الجهل؟ لكن في المقابل أليس من السخف أن نعزو تخلفنا المتعاظم إلى التآمر الغربي؟ أليست كوبا محاصرة من أميركا منذ أكثر من أربعين عاما فلماذا تتفوق على العرب أجمعين بمستواها التعليمي والعلمي؟ ألا تتمتع كوبا المحاصرة بأفضل نظام صحي بينما تحولت المشافي العربية إلى مسالخ بشرية؟ ألم تنهض اليابان وألمانيا من تحت الأنقاض؟ أليس من السخف تعليق تأخرنا التكنولوجي على مجدب إسرائيل؟ لماذا لم تتقدم البلدان العربية البعيدة عن ساحة الصراع مع إسرائيل ثم ألم ينحصر النهوض العراقي والإيراني بالمسائل العسكرية حصرا؟ ألا يعاني الشعب الإيراني اقتصاديا واجتماعيا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب والباحث السيد سليم عبود عضو اتحاد الكتاب العرب وعلى رئيس الهيئة الاستشارية بجمعية الصحفيين الكويتية الدكتور عايد المناع، نبدأ النقاش بعد الفاصل؟

[فاصل إعلانيٍ]

دور الغرب في منع العالم العربي من النهضة

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تعتقد أننا ممنوعون من النهضة 83.9%، 16.1% لا لو بدأت معك سيد عبود بهذه النتيجة ماذا تقرأ في هذه النتيج السود الأعظم من الشارع العربي المصوتين يعتقد أن العرب ربما على ضوء هذا أو هذه الهجمة على المشروع النووي الإيراني ومن قبل على المشروع النهضوي العراقي يعتقدون أننا ممنوعون من النهضة ماذا تقرأ في هذه النتيجة؟

سليم عبود: في هذا الزمن الذي تحاول فيه الصهيونية والولايات المتحدة الأميركية بقيادة المحافظين الجدد أرى أننا ممنوعون من بناء وحدتنا السياسية وممنوعون من بناء قوتنا الذاتية اقتصاديا وثقافيا وعسكريا وممنوعون أيضا من قراءة تاريخنا ومن فتح ذاكرتنا لتملس جراحنا التي سببها الاستعمار على مدى قرون وعقود.

فيصل القاسم: جميل.

"
نحن ممنوعون من بناء وحدتنا السياسية ومن بناء قوتنا الذاتية، وممنوعون من كتابة مناهجنا الدراسية وحتى من قراءة السور القرآنية التي تقترب من القضية اليهودية
"
سليم عبود

سليم عبود: ممنوعون من قيام أي مشروع نهضوي وممنوعون أيضا حتى من كتابة مناهجنا المدرسية إذا كانت تتعارض أو تتعرض إلى اليهود وممنوعون أيضا حتى من قراءة السور القرآنية التي تقترب من القضية اليهودية المشروع العربي النهضوي كان طوال القرون الماضية يعني في محاولة لحصاره ولمنع العرب من تحقيق مشروعهم الحضاري منذ الحروب الصليبية وإلى الآن ونحن تحت مطارق الاحتلال وتحت محاولات التغييب وتظليم الواقع العربي والعقل العربي لكي لا نحقق نهوضا حقيقيا لهذه الأمة محمد علي باشا في عام 1850 جاء إلى مصر وحاول المصريون أن يلتفوا حول محمد علي باشا وعندما فكر محمد علي باشا أن يتوجه إلى سوريا ليقيم كيانا وحدويا وهو حلم الجماهير العربية في مصر وسوريا وفي الوطن العربي انبرت الدول الاستعمارية بريطانيا والنمسا وفرنسا وروسيا وبروسيا هذه الدول حاولت إسقاط مشروع محمد علي باشا وقد عقد مؤتمر لندن 1840 ومؤتمر لندن الثاني 1841 وأنذر محمد علي باشا واستعملت ضد محمد علي باشا القوة مما اضطره إلى العودة إلى مصر والتقوقع في مصر والخروج أو عدم متابعة مشروعه النهضوي هذه المسألة أيضا تحققت في زمن عبد الناصر عندما أراد عبد الناصر أن يواجه التحديات الصهيونية والاستعمارية بالاعتماد على العروبة والانفتاح على العرب وقيام مشروع وحدوي بين مصر وسوريا لاحظنا أن الغرب حاول بالتعاون مع أنظمة محلية إسقاط تجربة الوحدة في عام 1961..

فيصل القاسم: يعني 1967 كانت بعبارة أخرى ضربة للمشروع النهضوي العربي.

سليم عبود: تمام.

فيصل القاسم: أكثر منها ضربة عسكرية.

سليم عبود: تماما.

فيصل القاسم: طيب باختصار..

سليم عبود [مقاطعاً]: في محاولة لتييأس العرب أيضا.

فيصل القاسم: طيب محاولة تيأس العرب دكتور كي نأخذها نقطة نقطة دكتور سمعت هذا الكلام كيف ترد يعني ممنوعون باختصار.

عايد المناع: بسم الله الرحمن الرحيم أخي العزيز الغرب قد يكون له مبرراته إذا أراد أن يمنعك ولكن إذا كنت أنت لديك الإرادة ولديك الاستناد إلى جماهيرك ولديك الشرعية السياسية ولديك الإمكانيات المادية فنعتقد أنك في هذا المجال تستطيع أن تتقدم المسألة قد لا تكون سهلة وقد يكون الحقيقة والكثير من هذا الكلام مبالغات أنا بأعطيك بس يعني أمثلة بسيطة أنا الوحدة اللي تمت بين مصر وسوريا سنة 1958 واستمرت ثلاث سنوات وعدة شهور صحيح هذه الوحدة قامت بين بلدين عربيين واتفقوا على قيام الوحدة من الذي فصمها الإخوان السوريين اللي فصموها انفصلوا عن مصر وأعلنوا وعادوا إلى كيانهم بسيطة يا أخي الاستعمار راح أحكي هذه القصة الاستعمار هو اللي ماسكينا وهو اللي بالينا إحنا أقمنا الوحدة لماذا فصلناها ماهي وحدة ما يغلبها غلاب إيش صارت انقلبت شوفها فوق تحت الجانب الآخر أيضا الرفاق البعثيين بعد اتفاقية السادات وكامب ديفد والقضية اتفقوا سوريا ومصر أسف سوريا والعراق على إقامة وحدة ما بين القطرين هل تعلم ماذا حصل لهذه الوحدة لم وصل صدام حسين إلى السلطة جذر القيادة العراقية المؤيدة للوحدة وانفصمت الوحدة لأنها ما كانت تقوم على أساس ليس لها بكل أسف قاعدة جماهيرية حقيقة تحميها عبارة عن مجاميع حزبية جاءت على الدبابات وحكمت بالحديد والنار فترة طويلة من الزمن وادعت الشرعية من لا شرعية من لا شيء وبالتالي..

فيصل القاسم: يعني لاعلاقة للمستعمر أو الاستعمار.

عايد المناع: المستعمر يا أخ فيصل اسمح لي المستعمر أو القوى الأخرى قد يكون لها دور تلعبه بالوسائل اللي تريدها ولكن..

سليم عبود [مقاطعاً]: يعني أنا برأيي دكتور فيصل..

عايد المناع: اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سليم عبود: يقع في مغالطات..

عايد المناع: لا اسمح لي لو سمحت أنا ما قاطعتك وأنت حر برأيك القوى الأخرى هذا وارد الآن الدول العربية بينها من الممحاكات والمؤمرات والأستاذ أشار أنه والله هناك يعني إشارة للدول العربية أخرى أنها كانت سبب في انفصام الوحدة وفي الهزيمة إلى أخره طيب القوى الأخرى اللي كانت وحدوية هذه القوة هي الكم من حيث الكثافة البشرية ومن حيث الإمكانيات والجغرافيا هي القوة لماذا لم تعمل شيئا أيضا أعطيك مجال إسرائيل يا أخي إسرائيل عبارة عن كيانات صهونية عصابات جاءت وزرعت في هذه الأرض وقامت فيها إحنا كنا نقول إن والله هذه ننفخ عليها وتطير إيش اللي صار سنة 1948 دخلنا في حرب هزمتنا بكل أسف سنة 1956 انتصار سياسي وليس عسكري خليني نكون صارحين سنة 1967 هزيمة كارثية سنة 1973 تقدمنا 15 كيلومتر وتقال علينا 40 كليومتر طيب وبكل أسف بعد في مناطق اجتاحوها لماذا هل سألت لماذا هل إسرائيل أكثر منا بشرية هل الأميركان والبريطانيين هذ الحجة نزلوا وساعدوا إلى أخره خليه يعطينا واحد جندي بريطاني يقاتل أو أميركي أو ألماني أو إلى أخره اللي قاتل هم الإسرائيليين لكن لماذا لأن هنا هذا جيش يمثل الشرعية مش حاسب حساب أنه عاوز النظام يسقط يتمنى سقوط النظام هناك عندنا بكل أسف في هزيمة 1967 حتى بعض شيوخ الدين استارسوا أو انبسطوا على يعني وصلوا شكرا لله لأنه حلت الهزيمة لأنه بكل أسف يعني إحنا..

فيصل القاسم: الشيخ الشعراوي..

عايد المناع [متابعاً]: نحمل في الداخل اللي يهدنا يعني هذه الأمة..

فيصل القاسم: طيب..

عايد المناع: اسمح لي هذه الأمة..

فيصل القاسم: باختصار كي نبقى في صلب الموضوع يعني برأيك..

عايد المناع: بنقول إن العلة علتنا نحن العلة علتنا نحن لم يعن إذا الآخرين حاولوا هذا يمكن فهموا ولكن..

فيصل القاسم: إذا المشروع النهضوي لم يكن سببه التجزئة المفروضة استعماريا بل التجزئة التي..

عايد المناع: التجزئة يا أخ فيصل خليني..

فيصل القاسم: باختصار..

عايد المناع: بس باختصار..

فيصل القاسم: بجملة.

عايد المناع: هالحين راح الاستعمار يا أخي طيب لماذا لا يتوحدون هالحين..

فيصل القاسم: خلينا بالموضوع بس كي لا نخرج عن الموضوع.

عايد المناع: لا أنا اسمح لي..

فيصل القاسم: الوحدة كأساس للنهضة..

عايد المناع: الوحدة أساس للنهضة..

فيصل القاسم: للنهضة..

عايد المناع: والوحدة أساس أيضا للتكامل الاقتصادي وللجانب الإستراتيجي وكل هذه القضية..

فيصل القاسم: جميل..

عايد المناع: لكن لماذا لم نتحد؟

فيصل القاسم: جميل..

عايد المناع: أنه كل يريد أن يكون مارع الحجارة هذه القصة..

فيصل القاسم: جميل جدا تفضل الوقت يداهمنا نأخذ.. نستغل الوقت..

سليم عبود: أولا دكتور فيصل نحن إرادتنا مصادرة ومن تكون إرادته مصادرة لا يحاسب على فعله هناك محاولات دائمة لتفكيك المنطقة مؤتمر كان بالترومان في عام 1907 عقد هذا المؤتمر ووصل إلى نقطتين أساستين النقطة الأولى تقول إن من يمتلك الشرق المتوسط يستطيع أن يسيطر على العالم اثنين أوصى هذا المؤتمر بتواجد استعماري مستمر في منطقة الشرق المتوسطي الأمر الثاني أن لورانس كتب إلى الخارجية البريطانية يقول يجب أن نحافظ على تفكيك المنطقة العربية وإبقاءها كأحجار مفككة غير قادرة على الإنسجام ومن الضروري أن نقيم كيان غريبا ومصطنعا بثقافته وفكره عن العرب يفصل بين القسمين الأسيوي والإفريقي الأمر الثالث كل الإنقلابات التي حدثت في المنطقة وبخاصة في سوريا مثلا أخذ مثال انقلاب حسني الزعيم في عام 1949 هذا الإنقلاب وقفت ورائه أميركا لأمرين أساسين الأمر الأول الموافقة على اتفاقية التاب لاين والأمر الثاني الموافقة على إقامة علاقة مع إسرائيل ثم استمرت نلاحظ مبدأ أيزنهاور حلف بغداد تهديدات دالاس يقول باتريك سيل أن سوريا بقيت على الدوام عقدة الغرب لأن سوريا بقيت في مواجهة المشروع الأميركي أميركا وإسرائيل حاولتا فصم الوحدة السوريون لم يفصلوا الوحدة عندما قام الإنفصال قامت المظاهرات في كل سوريا واستمرت المظاهرات في كل سوريا..

عايد المناع [مقاطعاً]: ليش ما رجعت؟

سليم عبود: وحزب البعث العربي الإشتراكي يحمل مشروعا نضاليا..

عايد المناع: وقع على الإنفصال يا سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سليم عبود: في مواجهة..

عايد المناع: وقع الانفصال ولا ما وقع..

سليم عبود: في مواجهة التحديات الصهيونية وإشارة أخرى..

عايد المناع: سليم وقع على الانفصال ولا ما وقع..

سليم عبود: أجيب إليها عندما..

عايد المناع: ما يريد يجاوب..

سليم عبود: محاولة وحدوية بين مصر بين العراق وسوريا قام النظام العراقي صدام حسين..

عايد المناع: صحيح هذا صحيح..

سليم عبود: بقتل البعثيين الوحدويين..

عايد مناع: أيوه..

فيصل القاسم: هذا صحيح..

عايد المناع: وأنا قلت هذا..

سليم عبود [مقاطعاً]: وهو ما جاء في كلامه وهذا يدل على أن حزب البعث يمتلك مشروعا وحدويا وكما ذكرت في البداية أن الولايات المتحدة الأميركية والغرب الإستعماري وإسرائيل تحاولان تفكيك المنطقة ولو عدنا حتى إلى مؤتمر فرساي عام 1919 هناك مشروع صهيوني تقدم به الصهاينة إلى مؤتمر السلام يطالب بتفكيك المنطقة والتواجد الصهيوني في هذه..

فيصل القاسم: والآن نرى ما يحدث للعراق وتفكيك للعراق..

سليم عبود: والآن..

عايد المناع: على شغلة بسيطة..

فيصل القاسم: بس دقيقة دكتور..

عايد المناع: على شغلة بسيطة الانقلابات..

فيصل القاسم: خليني ندخل بالموضوع..

عايد المناع: والله يا دكتور بس لو سمحت لي الانقلابات..

فيصل القاسم: بجملة..

عايد المناع: الانقلابات العسكرية الأستاذ سليم..

فيصل القاسم: بس خلينا بموضوع النهضة رجاء..

عايد المناع: ممتاز الانقلابات العسكرية من أسباب تأخر النهضة الأسباب الرئيسية الحقيقة أنه هذه الدبابات لم تأت تلغي إرادة الناس يا سيدي ما في إرادة..

فيصل القاسم: وتلغي النهضة وتدوس على النهضة..

عايد المناع: تلغي كل شيء لأنه يظل الخوف الرعب المشكلة أن الدبابة رفعت علم حزبي ووقفت صار الحزب الآن في سوريا لماذا لا يتحول إلى الديمقراطية يا أخي وينهي هذا الوضع ولا يضطر لما يجيء ما جاء صدام حسين لماذا لا يتحول أنا أثق أنه للأمانة والتاريخ أن الرئيس بشار الأسد لديه رغبة جادة في التحول ولكن لماذا لم يتم التحول لماذا ننتظر أليس من حق الشعب السوري..

فيصل القاسم: طيب..

عايد المناع [متابعاً]: أيام الاستعمار يا أخي بعد الاستعمار شوي الأحزاب اللي كانت بعد الاستعمار أقامت أنظمة ديمقراطية في سوريا وفي العراق وفي مصر لما جاؤوا العسكر ألغوا كل هذا أصبح الإنسان لا دور له.

فيصل القاسم: إذا باختصار أنه غياب الديمقراطية هو السبب الأول..

عايد المناع [مقاطعاً]: هو الأساس هو العلة..

فيصل القاسم: في غياب..

عايد المناع: والحرية وحقوق الإنسان..

فيصل القاسم: بس خلينا أسالك خلينا نعود..

عايد المناع: وين هذا كله السجون ولا البلاوي..

فيصل القاسم: كي نبتعد عن التاريخ قليلا..

عايد المناع: والهيمنة على الجيران الصغار..

فيصل القاسم: طيب دقيقة..

سليم عبود: يا دكتور..

فيصل القاسم: كي نتحدث عن الحاضر يا دكتور..

عايد المناع: نعم.

فيصل القاسم: ماذا تقرأ في هذا التكالب الغربي على ضرب؟

سليم عبود: بس اسمح لي يا دكتور أعلق..

فيصل القاسم: سجلها عندك لو تكرمت بس خلينا ندخل بالموضوع ماذا تقرأ في هذا التكالب الغربي الأميركي الفرنسي يعني الألماني كل الآن يتكالبة على ضرب المشروع النووي الإيراني السلمي ماذا فعلت إيران ألا تستحق إيران كدولة إسلامية كدولة قريبة من العرب أن يكون لديها مشرع تكنولوجي لماذا يريدون أن يعيدوها إلى أكياس من الرمل؟

عايد المناع: نعم.

فيصل القاسم: طيب جاوبني على هذا.

عايد المناع: أجاوبك وبكل وضوح وشفافية أولا أؤمن بحق إيران أن يكون لها مشروعها النووي والتقدم التكنولوجي سؤال بسيط إذا الإيرانيين مشروعهم سلمي لماذا لا يفتحون العالم لماذا هذه حالة الرعب هل يخشون..

فيصل القاسم: يا رجل..

عايد المناع: اسمح لي..

فيصل القاسم: وكالة الطاقة الذرية زارت المفاعل النووي الإيراني ألف مرة..

عايد المناع: وخليها تزورها للمليون مرة أنا..

فيصل القاسم: وما زارت الإسرائيلي ولا مرة تفضل..

عايد المناع: عظيم طالب خليها تزور إسرائيل وليش ما تتطالب طالب من حقك لكن..

فيصل القاسم: بس ادخل لي بالموضوع..

عايد المناع: بالموضوع أنا أقول لك إن العالم اليوم وأنا أكثر من مرة قلتها له قيادة القيادة هذه ترى أن هناك بعض الذين لا ينضبطون ويحتاجون إلى ضبط منهم مثلا صدام حسين، صدام حسين كان يوم من الأيام يعني يعمل على أنه يكون هو القائد لهذه الأمة ويعمل على التسليح تذكر والمدفع العملاق والصواريخ..

فيصل القاسم: وما العيب في التسليح وما العيب؟

عايد المناع: اسمح لي..

فيصل القاسم: شو المشكلة؟

عايد المناع: التسليح يا سيدي اللي شفناه اتجه إلى ضرب إيران وهي دولة صديقة ومسلمة واتجه إلى احتلال الكويت هل ضرب إسرائيل هل أذاها بشيء أبدا لما ضرب على.. الإيران إيران يا سيدي إيران هالحين هذه الدولة الصديقة والعزيزة طيب يا أخي محيطها القريب منها الخليج طيب لماذا لا تتصالح أولا مع نفسها بالداخل هناك قوة إيرانية..

فيصل القاسم: طب ما علاقة هذا في حقها في الحصول على مشروعها النووي؟

عايد المناع: لا الحق لما يكون هذا المشروع لما يكون بيد مجاميع إما ديكتاتورية دينية أو ديكتاتورية عسكرية أو ديكتاتورية حزبية فأنه يمكن أن يحول المنطقة إلى كارثة.

فيصل القاسم: جميل.

عايد المناع: يعني هذه الكارثة الآن حتى بالجوانب الفنية لو تفجرت راح لتروح تشرنوبل ثانية إذا نحن الحقيقة..

فيصل القاسم: طب لو تفجر مفاعل ديمونة كمان صار ألف تشرنوبل.

عايد المناع: وينه يعني أنت كل شوي رديتم على إسرائيل اللي يبده شيء إسرائيل تخلص عليه ما عندنا مشكلة بس الموضوع أنه راح ما نكون نتفرج..

فيصل القاسم: جميل سيد عبود إذا المشكلة لا علاقة لها من بعيد ولا من قريب باستهداف الطموحات والتطلعات العربية والإسلامية إلى الحصول على التكنولوجيا والنهضة المشكلة بأننا لسنا جادرين كما يقول الدكتور بهذه يعني نحن نريد أن ندمر العالم ونحن بحاجة إلى ضبط العملية لا علاقة لها بمنع النهضة العربية ماذا تريد باختصار؟

سليم عبود: أولا لابد من أن أشير إلى مسألة أشار إليها الدكتور حول رغبة الرئيس بشار الأسد بتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والتطور في سوريا الرئيس بشار الأسد قال كانت أولوياتنا هو تحقيق تطور اقتصادي لكن التحديات التي واجهتنا وقفت في مواجهتنا وأنا أتمنى على الدكتور أن لا يصطف مع هؤلاء الذين يواجهون سوريا اليوم بالعداء وهذا العداء يصب في مصلحة أميركا وإسرائيل لماذا تواجه سوريا اليوم بالعداء لماذا يحاولوا أعداء المشروع النهضوي العربي لماذا يحاول أعداء الأمة العربية اليوم مواجهة سوريا والتحدث عنها ومخاصمتها ومحاصرتها ومحاربتها أليست محاربة سوريا دليل على أن سوريا تمتلك مشروعا نضاليا مواجها للمشروع الأميركي الصهيوني..

عايد المناع [مقاطعاً]: من..

فيصل القاسم: طيب..

سليم عبود: من يقف الآن في مواجهة هذا التحدي القائم هذا أمر الأمر الآخر..

فيصل القاسم: جميل جدا بس إيران..

سليم عبود: أظن أن ليس بإستطاعة الأنظمة العربية أن تساند سوريا وسوريا مهددة الآن مهددة عسكريا ومهددة اقتصاديا وهناك احتمالات قيام حرب لم نرى نظاما عربيا يعني سلبت أميركا..

فيصل القاسم: بس خليني طيب بس ياريت تجاوبني..

سليم عبود: تفضل..

فيصل القاسم: كي لا نخرج كثيرا عن الموضوع يقول لك إن المسألة لا تتعلق بأننا ممنوعون من النهضة تتعلق بأننا لسنا جديرين بها يعني تحدث لك عن الإيرانيين وماذا يفعلون عن العراقيين نحن نعتبرها أننا ممنوعون القضية ليست هكذا خلينا الموضوع الإيراني..

سليم عبود [مقاطعاً]: أولا هناك أسباب موضوعية لتخلفنا لكن الاستعمار لكن الولايات المتحدة الأميركية والصهيونية لعبت على وتر هذه الأسباب الموضوعية مثلا قضية الطائفية هذه من أسباب تخلفنا لكن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل تلعب على هذا الوتر وتقوم بتفكيك الانتماءات الكبرى لصالح الانتماءات الصغرى لكي نصبح يعني أوطانا في وطن لكي يصبح القطر أقطارا..

فيصل القاسم: طب بس جاوبني على موضوع إيران.. إيران الآن إيران لماذا هل تعتقد أن إيران ممنوعة من امتلاك التكنولوجيا..

سليم عبود: طبعا ممنوعة..

فيصل القاسم: لماذا؟

سليم عبود: أولا يدرك الأميركيون أن مشروع إيران النووي ليس عسكريا وهو لأغراض سلمية لكن الولايات المتحدة الأميركية لا تريد وجود قوة إقليمية في المنطقة سواء كانت عربية أو كانت إيرانية إيران بإمتلاكها الطاقة النووية يمكن أن تحقق تقدما اقتصاديا عندما كانت إيران فك الكماشة الآخر على الوطن العربي وعلى الأمة العربية كانت الولايات المتحدة الأميركية تمد إيران بكل أسباب القوة إلى درجة أن إيران قد أصبحت القوة الرابعة في العالم عسكريا اليوم لأن إيران تقف في مواجهة المشروع الصهيوني الأميركي اليوم هي مواجهة..

فيصل القاسم: ممنوعة من..

سليم عبود [متابعاً]: شارون يقول كاتب أميركي أن القيادة الإسرائيلية وعلى رأسها شارون قد طلبت من الولايات الأميركية مهاجمة إيران والقضاء على قوتها الاقتصادية والعسكرية في كتاب ما بعد إيران يقول إن إيران يجب أن تضرب كقوة في المنطقة لكي لا تقف في وجه المشروع الأميركي ولا في وجه تحدي المشروع الإسرائيلي طبعا..

فيصل القاسم: طب بس سيد عبود يعني أنت تضع كل اللوم على هذه القوة الاستعمارية وعلى الحصار الإستعماري وعلى كل ذلك طب نحن لماذا نذهب بعيدا كوبا محاصرة منذ أربعين عاما وعلى مقربة من أميركا ومهددة وتعرضت لكل أنواع المؤامرت لماذا في كوبا أفضل نظام تعليمي تقريبا في العالم نظام صحي أفضل من كل الأنظمة العربية كوبا الآن متقدمة على كل الدول العربية مجتمعة في التحصيل العلمي وفي التكنولوجيا وفي كل ذلك طب يعني إلى متى نعلق المشجب على أن أميركا لا تريد لإيران أميركا لا تريد لسوريا أميركا لا تريد للعراق كيف ترد؟

سليم عبود: أولا يعني نلاحظ أن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل تريد إغراق الوطن العربي في الجهة يعني ثمة نظام تعليمي موجود في سوريا اليوم في سوريا نظام تعليمي متطور تماما لكننا نلاحظ أن إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية في محاولة لقتل العلماء العرب إما بسرق عقولهم أو بقتلهم وهذا الشاهد موجود في العراق حاليا يقال إن الموساد الإسرائيلي حوالي ألف وخمسمائة من الموساد الإسرائيلي دخل العراق قبل دخول القوات الأميركية إلى بغداد وقام باغتيال خمسة عشر ألف عالم فيما بعد توالى اغتيال العلماء لكي لا ينهض العراق وكي لا ينهض ويصبح قوة إقليمية قادرة على أن تكون العنق العربي الحقيقي في الصراع العربي الإسرائيلي..

فيصل القاسم: جميل جدا..

سليم عبود: لذلك الاستعمار يجب أن نفهم تماما أن وجود العلم يعني وجود التقدم والقوى ولطالما أن إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية تريد من الأمة العربية أن تظل غارقة في الظلام وغارقة في الجهل وهي القادرة على بناء قوتها الاقتصادية ليس مسموح للعرب أن يتطوروا تكنولوجيا وليس مسموح للعرب أن يتقدموا في مجالات اقتصادية معينة لا دول النفط ولا غير دول النفط حتى دول النفط ليس مسموحا لها أن تستثمر نفطها ذاتيا أو أن تبني صناعات أو اقتصاديات متطورة كما نلاحظ في دول أخرى وخاصة أن إسرائيل.. إسرائيل هي العدو الحقيقي لأي تقدم عربي..

فيصل القاسم: جميل جدا وعلى هذا الأساس دكتور هناك مقولة يعني أنت تهز برأسك يعني غير موافق مع السيد عبود هناك مقولة لشمعون بيريز يجب أن تبقى إسرائيل منارة العلم في واحة من الجهل طيب لماذا يعني لا نذهب بعيدا تحدث عن دخول الموساد وخمسة عشر ألف عالم عراقي طيب هل لاحظت إنه العراق أفرغ من كل طاقاته العلمية والتكنولوجية هل لاحظت كيف دخل الأميركان ودمروا الجامعات العراقية هل لاحظت رئيسة جامعة الموصل في أيام الغزو الأولى وهي تصرخ دمروا كتبنا أحرقوا الكتب كما فعل المغول ورموا الكتب في نهر دجلة الذي أصبح أزرق بسبب الحبر فعل الأميركان في العراق لماذا تهزأ من ذلك؟

عايد المناع: طيب خلاص؟

فيصل القاسم: هذا الكلام مضبوط ممتاز.

عايد المناع: ممتاز أولا الحقيقة بالنسبة إنه لماذا تواجه سوريا بالعداء أعتقد ما أحد يواجه سوريا بالعداء سوريا بلد عربي..

سليم عبود: أميركا إسرائيل.

عايد المناع: اسمح لي لا لا..

فيصل القاسم: بس خلينا ندخل بالموضوع..

سليم عبود [مقاطعاً]: ألا تواجه أميركا سوريا بالعداء ألا تواجه إسرائيل سوريا بالعداء أليست سوريا مهددة من إسرائيل أليست مؤسسة..

عايد المناع: سوريا وأميركا..

فيصل القاسم: بس يا جماعة كي لا نخرج عن الموضوع.

عايد المناع: اسمح لي سوريا.. إسرائيل وأميركا حلفاء..

فيصل القاسم: كي لا نخرج عن الموضوع.

عايد المناع: مطروب أو مضغوط أو باتجاه إنه الحل السلمي وأنا أعتقد راح تخلوا في الحل السلمي وراح تصلوا إليه يعني..

سليم عبود: إحنا لسنا ضد الحرب يا..

فيصل القاسم: بس دقيقة مش هذا الموضوع دكتور ادخل لي جاوب لي على لو تكرمت.

عايد المناع: طيب أنا أعتقد إنه يعني المسألة المبالغات هي..

فيصل القاسم: المبالغات..

عايد المناع: أينعم طيب..

فيصل القاسم: طيب فيه قتل العلماء العراقيون أو ما قتلوا؟

عايد المناع: أنا بأسألك سؤال واحد من أثبت إنه العلماء العراقيين قتلهم أميركان أو موساد أو إلى آخره؟ في حالة الخراب الدائر كله يدخل هذا وارد صح لكن أنا بأسألك سؤال هل الذي يقتل السني هو شيعي ولا اللي يقتل الشيعي هو سني والعربي بالكردي هؤلاء هم موساد إذا..

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة..

عايد المناع: اسمح لي..

النهوض بالغرب على حساب العالم العربي

فيصل القاسم: ماشي بس دقيقة خليني أسألك سؤال اليوم أفرج عن وثائق بريطانية تعود إلى الحرب العالمية الثانية تقول إن البريطانيين خططوا لإفراغ ألمانيا من العلماء وخاصة النووية هكذا يقول البريطانيون..

عايد المناع: لكن لم تفعل.

فيصل القاسم: دقيقة أفرغوها جلبوا كل العلماء الألمان إلى بريطانيا للنهوض ببريطانيا وأخذوهم إلى أميركا ويقولون أيضا إن نفس الأسلوب تتبعه أميركا الآن إفراغ العراق..

عايد المناع [مقاطعاً]: لكن يا دكتور..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة..

عايد المناع: اسمح لي بس يعني أنت هؤلاء ناقصهم علماء يأخذون علماءك أنت علماءك جاي من جامعاتهم شو الحكي هذا كل الناس كانوا متعلمين هناك بما فيهم بعض القيادات زين وأنت متعلم وأنا متعلم كلنا تعلمنا يعني هم ناقصين إنه نأخذ كم واحد ونحطه هناك ولا ناقصين مناهجنا الجميلة اللي كلها أكثرها حشو ولا فيها الكثير من الفائدة يا أخي لنكن منطقيين هذا منطق هذا تعليق المشانق سهل ترى كلنا الإمبريالية والصهيونية إلى آخره أنت عملت ولا ما عملت أنا لما يكون الاقتتال طائفي ويقتل العراقي العراقي ويقتل لا سمح الله اللبناني اللبناني هذا الموضوع..

فيصل القاسم: بس خليني بموضوع العلم موضوع العلم..

عايد المناع: العلم أو غير العلم في النهاية هذا الإنسان زين العلم جزء من الموضوع أساسي بكل أسف لأنه يمكن أساتذة الجامعات وكذا تتسلط عليهم الأضواء آلاف تموت كل يوم آلاف من البشر هؤلاء دول ما لهم روح..

فيصل القاسم: طب جميل كلامك..

عايد المناع: وضباط جيش كثيرين من الذي يصد فيهم أنا بأقول لك..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس ما تخرج لي عن الموضوع خليني أسألك سؤال..

عايد المناع: لا ما أخرج عن الموضوع بس لا نبعد ونحمل الأمور أكثر فتحترق..

فيصل القاسم: طيب بس خليني أسألك سؤال أنت قلت في البداية..

عايد المناع: بس خليني أكمل يا أخي لحظة..

فيصل القاسم: لا حط نقطة قلت في البداية إننا لسنا ممنوعين من النهضة لأنه الغرب لا يريد النهضة لنا..

عايد المناع: يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة بل لأن هناك سيد لهذا العالم وفيه هناك قوى بحاجة إلى الضبط صح ولا لا؟

عايد المناع: نعم.

فيصل القاسم: مثل العراق وإيران ماذا فعل النظام العراقي عام 1980 كي يضرب مفاعل تموز النووي في ذلك الوقت لم يكن صدام حسين ولا النظام العراقي يشكل أي تهديد لا لأميركا..

عايد المناع: مضبوط.

فيصل القاسم: ولا لإسرائيل ولا لإيران ولا للمنطقة كان حبايبكم كنتم تحطوا له صوره كل على أغلفة جرائدكم صح ولا لا؟

عايد المناع: لا بحق ماذا..

فيصل القاسم: دقيقة صح ولا لا؟

عايد المناع: أي.

فيصل القاسم: بـ1980 لم يهدد أحدا في ليلة الليلاء خرجت الطائرات الإسرائيلية ودمرت مفاعل تموز..

عايد المناع: ضربوا صحيح.

فيصل القاسم: إذا العملية مبيتة ضد أي نهضة عربية كيف ترد؟

عايد المناع: خليني أرد على هذا أنت هذا الحين إحنا مشكلتنا قاعدين نركز إن النهضة والتقدم العلمي وكل شيء على الجوانب العسكرية فقط يا أخي..

سليم عبود: دكتور..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

"
ماليزيا بلد إسلامي صغير من أفضل بلدان العالم اقتصاديا وكذلك سنغافورة، لأنهما استفادتا من التجربة اليابانية
"
عايد المناع

عايد المناع: يا أخي لحظة ماليزيا هذه بلد إسلامي صغير ومن أفضل بلدان العالم اقتصاديا سنغافورة بلد صغيرة من أحسن بلدان العالم تدري ليش لأنه أخذوا واتجهوا شرقا على فكرة ما اتجهوا غربا اتجهوا للتجربة اليابانية واستفادوا منها كوبا اللي أنت استشهدت بها قبل قليل 30% من مدخولاتها للعمل الإنتاجي يعني ومتقدمة صحيا وتعليميا وإلى آخره وكثير من البلدان اليابان..

فيصل القاسم: ناهيك عن ألمانيا واليابان نهضوا من تحت الأنقاض..

عايد المناع: اليابان ما عندها شيء موارد غير الإنسان ألمانيا دمرت تماما وعادت وبنيت..

فيصل القاسم: وكوريا الجنوبية..

عايد المناع: وإحنا علتنا إنه نبحث عن مبرر للتخلف إحنا نبحث عن مبررات للتخلف إحنا سؤالك اللي أنت طرحته تخلفوا تسلموا إحنا كنا تقدمنا عشان نتخلف؟ إحنا متخلفين إحنا متخلفين لأنه موجودة أنظمة استبدادية وموجود بكل أسف قوى يعني همها اللطم والسياح والنعيق وإحنا مهاجمين ومذبوحين..

فيصل القاسم: جميل جدا..

عايد المناع: لا بس خليني أكمل لك يا أخي يعني المسألة لما نقول إنه أميركا ما تريد وجود قوة نووية طيب أميركا حتى بالدول الغربية لا تريد قوة يعني لكن تتفاهم مع الآخرين الآن هذه باكستان عندها قوة نووية الهند عندها قوة نووية..

فيصل القاسم: باكستان صحيح.

عايد المناع: طيب تقول لي مفاعل تموز ضربوه سنة 1980 طيب يا أخي ليش ما تحمي مفاعلك مادام أنت بنيته خلي له قوة بعض العرب طائرات تأتي وتضرب مواقع يا أخي ما شافوها حتى يعني منطق هذا أنت مادام تبي تبني بدك تحمي إذا تبي تبني يا دكتور اسمح لي وعفوا يعني إذا تبي تبني احمي يا أخي الآن هذه سوريا ومصر وكل العالم العربي خليهم يروحوا يهاجموا إسرائيل أتحدى طائرة تخرج من الأجواء باتجاه إسرائيل أتحدى لماذا لأنه هناك بنوا ويحمون بكل أسف أما إحنا فإحنا مشغولين بس برفع الشعارات..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا..

عايد المناع: وشو اسمه ويا عروبة من حماكِ وأنت ماشي على هذا المنوال هذا.

فيصل القاسم: طيب جميل سيد عبود سمعت هذا الكلام أنت تقول إيران العرب كذا لماذا سمح لباكستان بالحصول على القوة النووية..

سليم عبود: أولا..

فيصل القاسم: أرجوك تدخل بالموضوع لماذا سمح للهند؟

سليم عبود: أولا دكتور فيصل يجب أن نشير إلى مسألة..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا باختصار.

سليم عبود: روبرت ساتلوف يقول مدير مركز واشنطن للدراسات إن قرار الحرب على العراق كان قرارا إسرائيليا هذا أمر الأمر الآخر مايكل إفينز هذا الكاتب المتصهين يقول إن الطريق إلى أورشليم يجب أن يغسل بالدم وأن بناء الهيكل يجب أن يبدأ من هدم بابل لماذا سمح لباكستان أولا باكستان استطاعت الوصول إلى الطاقة إلى امتلاك الطاقة النووية رغما عن أميركا وفي ظروف الحرب الباردة يمكن تغاضت الولايات المتحدة الأميركية عن باكستان لأن كانت باكستان في الجانب الأميركي كانت الهند اليوم الهند اليوم لماذا تدعم أو لماذا هناك اتفاقات تعاون نووية بين الولايات المتحدة الأميركية والهند ولماذا لا هذا الاتفاق ليس موجودا مع باكستان؟ هذا أمر الأمر الآخر كل الدول التي سمح لها اليابان سمح لها بتقدم صناعي لكن هل تستطيع اليابان أن تحقق تقدما عسكريا أن تحقق امتلاك الطاقة النووية الولايات المتحدة الأميركية كما يقول نائب الملكة البريطانية أيام الدولة الإمبراطورية العظمى اللي هو كان نائبها في خبايا الهند هذا الرجل يقول إن الولايات المتحدة الأميركية وكانت لسه قوة ناشئة تريد أن تلعب بالعالم كما تحرك مدمراتها إسرائيل في المنطقة مختلف في وضعها يعني إسرائيل اليوم في المنطقة العربية إسرائيل كل السياسة الأميركية كما تقول أولبرايت، أولبرايت تقول إن السياسة الأميركية مازالت تقوم على محور أساسي وهو وعد بلفور..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا بس أنت تضع كل اللوم على إسرائيل طيب الدول المحيطة بإسرائيل..

سليم عبود: اسمح لي..

فيصل القاسم: دقيقة يعني قد تكون معذورة بأنها..

سليم عبود: ليست معذورة..

فيصل القاسم: بس دقيقة ربما تكون معذورة طيب ماذا عن الدول الغير داخلة في صراع مع إسرائيل ومع الصهاينة ماذا عنها ماذا عن الدول البعيدة العربي البعيدة لماذا لم تحقق النهضة لماذا لم تحذو حذو ماليزيا والدول المتقدمة الأخرى أنت تحدثت كثيرا عن موضوع التفكيك والتجزئة وأن النهضة ممنوعة بسبب التجزئة طب يا سيدي نحن نتحدث كثيرا عن الوحدة وننسى أن قرية نوكيا الفنلندية قرية صغيرة تنتج تقريبا قد ثلاثة أرباع الدول العربية موبايلات نوكيا قرية صغيرة ننظر إلى سنغافورة يسمونها يعني الدولة المدينة تنتج أيضا قد ثلاثة أرباع العرب فكفانا الآن أنه تجزئة وما تجزئة..

سليم عبود: دكتور يعني..

فيصل القاسم: والنهضة ممنوعة بسبب التجزئة نوكيا يفكروننا هلا عم بنعمل دعاية..

سليم عبود: الولايات المتحدة.. الخارجية الأميركية تقول إن بعد 11 أيلول أن الولايات المتحدة الأميركية هي التي حمت الأنظمة الاستبدادية والأنظمة الاستبدادية الموجودة في العالم العربي هي تحت المظلة الأميركية وهذه الأنظمة ليس مسموحا لها أن تتعاون أو أن تحقق نهوضها الاقتصادي العربي يعني ليس مسموحا للعرب أن يكون هناك تكامل اقتصادي ليس مسموحا لأنظمة عربية اليوم أن تساعد الفلسطينيين الفلسطينيون يموتون جوعا ومحاصرون ويقتلون ليس مسموحا لأنظمة عربية بمساعدة هؤلاء ليس مسموحا عندما دخلت إسرائيل بيروت عام 1982 بعض الأنظمة العربية لم تسحب سفارتها من إسرائيل حتى بعض الأنظمة العربية منعت المتظاهرين من التظاهر ضد هذا الاحتلال بتقول لي أنظمة عربية هذه الأنظمة العربية اليوم هي صناعة وهي التي سمحت وهي التي تركت أراضيها وبحرها وأجوائها للقوات الأميركية لاحتلال العراق احتلال العراق كان هدفه الظاهري إسقاط النظام في الحقيقة إنه السياسة الأميركية تقوم على الدينامية الاستراتيجية التي تقول إن إحداث زلزال في العراق هذا بموجاته الارتدادية سيتجه إلى كل دول المنطقة اليوم قرأت خبر بالواشنطن بوست يقول إن الولايات المتحدة الأميركية بصدد إسقاط سبعة أنظمة في الشرق الأوسط إذا كانت بدأت من سوريا وستنتهي في إيران من هي الأنظمة الأخرى التي ستقوم الولايات المتحدة الأميركية بإسقاطها سؤال أنا بأسأله الحرب العراقية الإيرانية والتي كانت بشكل مباشر أو غير مباشر في خدمة إسرائيل وفي خدمة الولايات المتحدة الأميركية لتفكيك القوتين أو لإخراج قوتين من عملية الصراع ضد إسرائيل من الذي استفاد أو من الذي خسر من هذه الحرب العرب دفعوا أموالهم الأخوة الكويتيون كانوا أكثر الناس تضررا سوريا وقفت في وجه هذه الحرب عندما حاول الإيرانيون وهذه مسألة يجب أن نشير إليها عندما تقدمت القوات الإيرانية في الداخل العراقي وقفت سوريا ضد هذا التدخل وسوريا اليوم هي أيضا لذلك أتمنى ألا يخطئ العرب ثانية ألا يخطئ ثانية..

فيصل القاسم: ألا يخطئوا بخصوص النهضة كيف يعني مثلا اربط لي..

سليم عبود: يجب ألا يخطئ العرب ثانية ويوجهوا عدائهم إلى إيران هناك من يلوم سوريا لأن ثمة..

فيصل القاسم: بس كي لا نخرج عن الموضوع أشكرك وصلت الفكرة دكتور أنا بس خليني أسألك أنت قبل يعني في البداية كي لا تذهب النقطة قلت يعني إنه شو هذه النهضة اللي عملتها إيران وشو هذه النهضة اللي عملتها العراق مجرد تسليح وأسلحة ولم يعملوا أي شيء آخر طيب هل تعلم يا دكتور أن كل التكنولوجيا الأميركية أو 99% من التكنولوجيا الأميركية من ورائها وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون كل الصناعات والتكنولوجيا المتطورة في الغرب بدأت تكنولوجيا عسكرية بدأت في معامل وزارات الدفاع ثم أعطيت للقطاع المدني هل تعلم أن جهاز الفاكس كان موجودا في الحرب العالمية الثانية ولا أحد يعرف عنه عندما انتهوا منه عسكريا أعطوه للمدنيين وكذلك الأمر بالنسبة للإنترنت وكل ذلك ما العيب في أن ننشط نبدأ عسكريا نحمي حالنا أول شيء لكن حتى أسلحتنا العسكرية يضربوها ويدمروها انظر ماذا فعلوا قبل أيام في الاعتداء على سوريا أيضا كيف ترد جاوبني على هذه النقطة ما العيب إنه تكون وزارة الدفاع هي المسؤولة والتصنيع حربي؟

عايد المناع: طيب زين بس بالنسبة للحقيقة لمواضيع التنمية يعني البلاد العربية مو كلها يعني متخلفة يعني فيه مؤشرات التنمية تضع الكويت والبحرين وقطر والإمارات..

فيصل القاسم: أي تنمية أحمد البغدادي عندكم المفكر الكويتي قال لك شو هذه التنمية الخليجية شو هذه النهضة الخليجية عاملين لي فقط أبراج وما أبراج اهتموا بالعلم اهتموا بالناس اهتموا بالنهضة مش تعمل لي أبراج وتقول لي هذه نهضة..

عايد المناع: لأبراج جزء من التنمية والأبراج جزء أيضا من الانفتاح التجاري وإلى آخره هذه قضايا أخرى لكن إذا إحنا بنبحث عن كلمة له ونلصقها يا أخي خلي الآخرين حاطين أبراج الله يكثر خيرهم وينموا بلدهم ويعيشوا هل تعلم بس أنا بأعطيك أمثلة بكل أسف موجعة يعني حالات البلدان خط الفقر في العالم العربي 16% من سكان الحضر في تونس تحت خط الفقر 31% من سكان الريف تحت خط الفقر من سكان مصر بس بأعطيك 36% من سكان الحضر تحت خط الفقر 34% تحت خط الفقر وسوريا 54% من سكان الريف تحت خط الفقر هذه يا أخي أوضاع اقتصادية تعيسة أنت ولا شو تعرف شو خط الفقر..

فيصل القاسم: بس جاوبني..

عايد المناع: اسمح لي..

سليم عبود: من فضلك..

فيصل القاسم: يا جماعة الوقت يداهمنا دكتور عنا دقائق..

عايد المناع: لا أنا..

فيصل القاسم: جاوبني على موضوع أنه لا عيب في أن يكون النهوض عسكريا وصناعيا.

عايد المناع: لا عيب لا يا دكتور أنا طرحت أنا قلت لكم الأول..

فيصل القاسم: جاوبني على هذه النقطة.

عايد المناع: أنا قلت لك من الأول..

سليم عبود [مقاطعاً]: دكتور إذا كنا لو سمحت لي..

عايد المناع [متابعاً]: إذا كنت اسمح لي إذا كنت..

سليم عبود: إذا كنا أمة واحدة لماذا الدول التي تمتلك النفط وتمتلك ثروات هائلة لماذا لا توظف في إطار تكامل اقتصادي يخدم القضايا العربية ويدعم القضايا العربية؟

عايد المناع: ومن قال لك لا؟ يلا هذه سوق العرب مو للمشاركة..

سليم عبود: ليس مسموحا..

عايد المناع: من الخمسينيات السوق العربية المشتركة قامت بين الدول العربية..

سليم عبود: ليس مسموحا هذه أقول لك..

عايد المناع: إحنا بدنا شيء يا أخي..

سليم عبود: ناطحات السحاب التي أقيمت اليوم في دول الخليج هذه لا تشكل بنية اقتصادية قوية يمكن أن تحقق مجهودا اقتصادا..

عايد المناع: لا تشكل.

سليم عبود: ممكن أن تنهار هل مسموح لدول الخليج أن تحقق تقدما اقتصاديا في قضايا التكنولوجيا المتطورة؟

عايد المناع: أنا بأقول لك إنها..

سليم عبود: هل مسموح لدول الخليج أن تحقق نهوضا كما حققته ماليزيا كما حققته أيضا اليابان..

فيصل القاسم: دبي تحولت إلى سنغافورة.

سليم عبود: يعني..

فيصل القاسم:دبي نقلت تجربة سنغافورة..

عايد المناع: يا دكتور فيصل لحظة..

سليم عبود [مقاطعاً]: شمعون بيريز كما تفضلت يقول إنه يريد أن تبقى إسرائيل هي واحة العلم والتطور والتقدم وما يحيط في إسرائيل أناس جهلة ومتخلفون وغير قادرين على التطور..

عايد المناع: يا دكتور فيصل اسمح لي..

فيصل القاسم: جميل جدا هذه النقاط مهمة جدا بس جاوبني..

عايد المناع: اسمح لي ممتاز لا بس أنا على هذا الجانب العلمي..

فيصل القاسم: بس يا دكتور جاوبني على سؤالي طيب..

عايد المناع: شوف الإنفاق على البحث العلمي لاحظ العالم العربي كله أقل من 14 في الألف على البحث العلمي كل العالم العربي..

فيصل القاسم: 1% أو أقل حتى..

عايد المناع: أقل بأقول لك من 14 شايف..

فيصل القاسم: تهجير العقول وتهجير الشباب حتى..

عايد المناع [مقاطعاً]: إسرائيل 2.5 وأكثر من 2.5% زين يصرف على البحث العلمي اليابان 3% تقريبا يصرف على البحث العلمي كوبا واحد وأكثر من 60% يصرف على البحث العلمي هذه القضايا طيب يقول لماذا ما يستثمر ما تستثمر أنا ما قلت العالم العربي اللي لديه ثروة لا يستطيع أن يستثمر في بلدان غير مستقرة في مهب الريح..

فيصل القاسم: طب بس ليش لم تجب على سؤالي على موضوع أنك أنت لست مع أن تكون أيقونة التقدم التكنولوجي في العراق أو إيران أو سوريا عسكريا..

عايد المناع: ألا يبدأ..

فيصل القاسم: يا أخي كله بدها عسكري أميركا..

عايد المناع: لا لا يا دكتور أنا قلت لك من البداية اللي تبنيه تحميه اعمل فيه ما يخالف لكن إذا أنت بتضع الأمور والآخرين يشعرون إنك تهددهم يعني ما فيه حرب وقائلة؟ فيه حرب وقائية كثير إسرائيل أكثر من مرة قامت بحرب في 1967 قامت بحرب وقائية..

سليم عبود [مقاطعاً]: دكتور الاقتصاد..

عايد المناع [متابعاً]: إحنا بكل أسف لأننا عجزة ما نقوم في حرب وقائية إطلاقا ما عندنا إمكانية ولذلك إحنا دائما نضع إنه خلينا نضع هذه الهليلة بكل أسف يعني اللي يريد أن يبني قوة عسكرية عليه أن يضع في الاعتبار إنه ممكن أن تضرب إذا أنت هذا الحين واضعين تصورنا إنه كل هذا العالم ضدنا ونبي نبني قوة عسكرية وتركنا العالم أي منطق طيب أنت في الدولة الديمقراطية العالم الديمقراطي يا أخي العالم الغربي حارب هتلر وهو أوروبي وحارب موسوليني وهو أوروبي لماذا؟ لأنه بدا يغزو ويتوسع طيب..

فيصل القاسم: وبفضل نهضته العلمية والتكنولوجية..

عايد المناع: ودمروه طيب يعني أنت تستغرب عليهم إنه باكر مثل ما سوى صدام حسين اجتاح المنطقة وخلص 60% من اقتصاد العالم رهن إشارته في لحظة من اللحظات وانتهك القانون الدولي..

فيصل القاسم: ويتركوا له نهضته العلمية؟

عايد المناع: ويتركوه؟ لا ما بيتركوه ما عنده نهضة علمية أنتم معطينا أكبر من حجمها هذه القصة وين النهضة العلمية ما فيه نهضة علمية فيه عبارة نعم فيه تعليم وفيه كذا إلى آخره موجود لكن..

فيصل القاسم: بس هل تعلم أن العراق..

عايد المناع: يا سيدي يا فيصل.

فيصل القاسم: أن العراق تخلص من الأمية تماما أصبحت صفر في العراق المشافي العراقية..

عايد المناع: أنا أعتقد هذا موجود أنا أتمنى ذلك لكن ما أعرف هذا لكن..

فيصل القاسم: أعيد العراق إلى العصر الحجري الآن..

عايد المناع: على كل حال العصر الحجري بكل أسف ما خرجت منه كثيرا أنت اليوم مو بس إنك تقرأ وتكتب أيضا يكون عندك مؤسسات يا أخي عندك إنسان بكرامته وإنسانيته وين الإنسان اللي بكرامته وإنسانيته..

فيصل القاسم: جميل جدا هذا يقودنا إلى..

سليم عبود: يا دكتور..

عايد المناع: هذا الذبح اللي يجري في الشمال في عهد صدام والذبح في الجنوب..

فيصل القاسم: طب جميل بس دقيقة..

عايد المناع: عايز إيه في ما هذا الكلام هذا..

سليم عبود: إذا كان..

فيصل القاسم: بس يا سيد عبود يقول لك يجب أن يكون الاهتمام بالإنسان الاستثمار بالإنسان نحن تحدث عن الاستعمار وإنه إيران ممنوعة وسوريا ممنوعة والعراق ممنوعة نتحدث عن الإنسان تحدث لك الدكتور عن نسبة الاستثمار في البحث العلمي في العالم العربي تكاد لا تذكر كوبا تنفق أكثر من كل الدول العربية العلماء العرب كلهم نحن نتحدث عن سرقة العقول العربية من الذي يهجر العقول العربية..

سليم عبود: دكتور..

فيصل القاسم: الأنظمة العربية القمعية الفقر حتى الشباب العرب بدؤوا يهجرون بلدانهم لم تعد تجد شبابا في الدول العربية وبنحط على الاستعمار التخلف نحن مسؤولون عنه..

عايد المناع: شوف اللي بيجرى غير المشروع بس شوف الفرار والعالم العربي..

فيصل القاسم: بل والذين يموتون في قوارب الموت..

سليم عبود: أي مشروع نهضوي يجب أن يقوم على مجموعة من الاعتبارات أولا تحقيق الوحدة السياسية تحقيق النمو الاقتصادي الديمقراطية العدالة الدائمة التنمية المستديمة..

فيصل القاسم: طب لماذا لا يفعلها العرب؟ لماذا لا ينتجها العرب؟

سليم عبود: أولا ليس مسموحا للعرب هذه واحدة أولا الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل اليوم يعني يستخفون بعقول العرب والمسلمين عندما يقولون إن هناك صراع شيعي سني هذا أمر الأمر الآخر..

عايد المناع: صراع إيش؟

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

سليم عبود: صراع شيعي سني يستخفون بعقول العرب..

عايد المناع: وينه مش موجود معنا..

فيصل القاسم: دكتور سيد عبود..

سليم عبود: اثنين..

عايد المناع: كله مش موجود.. موجود ولا مش موجود؟

فيصل القاسم: نحن معنا نصف دقيقة بس كي نخرج ن الموضوع خلينا بالموضوع إذا نحن باختصار العبء يقع على المخططات والمؤامرات الخارجية في منع النهضة وإيران دليل..

سليم عبود [مقاطعاً]: أنا بدي أسأل كمان شو هلا اليوم حوالي..

فيصل القاسم: في ربع دقيقة..

سليم عبود: حوالي ملايين العراقيين يعني مليوني عراقي في سوريا وعدد آخر في بلدان عربية لماذا ونحن نتباكى على العراق الذي دمر لماذا لا نساعد هؤلاء العراقيين لماذا لا نساعد الدول التي تستضيف هؤلاء العراقيين وهذه الدول عاجزة..

عايد المناع: وتقصد سوريا..

فيصل القاسم: وتقصد سوريا..

سليم عبود: هذا عفوا..

فيصل القاسم: باختصار نقطة باختصار..

سليم عبود: تفضل.

فيصل القاسم: تريد أن تقول إنه نحن حتى الآن متمسك بأنه النهضة العربية ممنوعة وستضرب..

سليم عبود: ممنوعة تماما ممنوعة.

فيصل القاسم: كل من يرفع رأسه سيضرب بنصف.. بربع دقيقة.

عايد المناع: أنا أقول إنه النهضة العربية المعوق الرئيسي لها داخلي والإشكالية الخارجية هي عبارة عن مشجب نعلق عليه عجزنا وفشلنا وعدم قدرتنا على اتخاذ القرار ولكن فيه خطوات داخلية..

فيصل القاسم: أشكرك..

عايد المناع: قاعدة تجري فيها إيجابيات إنما الحقيقة كلها صاحب الأغلبية ولا ليس..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر هل تعتقد أننا ممنوعون من النهضة؟ 84.4 نعم 15.6 لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد سليم عبود والدكتور عايد المناع نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هذا هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة