الانفلات الأمني في قطاع غزة   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:32 (مكة المكرمة)، 9:32 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

غسان بن جدو

ضيوف الحلقة:

عباس زكي/ عضو المجلس التشريعي وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح
إبراهيم الشايب/ مسؤول إعلام منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح
وآخرون

تاريخ الحلقة:

24/07/2004

- مسؤولية عرفات ومناشدة لوقف العنف
- موقف كتائب شهداء الأقصى
- اتهام جهات مشبوهة بالوقوف وراء الأزمة
- الفلسطينيون بين المطالبة بالإصلاح والاتهام بالخيانة
- اختيار القيادات الفلسطينية ومشاكل الفساد

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، عندما يصبح الحديث عن الثورة الفلسطينية وهي بالمناسبة أخر حركة تحرر وطني معلنة في هذا العالم يصبح الحديث عنها كأنها باتت مرتهنة لعصابات من المافيا فإن وصف المصيبة الذي أطلقه أحمد قريع على أحداث غزة يصبح ملطفا، فما يجري بإجماع الكل هو كارثة، يقول البعض إنها تنبؤ بانهيار لا أحد يعلم مداه ويجزم بعض آخر بأن انهيار البناء السياسي والسلطوي بدأ بالفعل بما لا تنفع معه لا عمليات تجميل ترقيعية فاسدة تزيد الفساد إفسادا ولا قرقعة سلاح مافيات تزيد العبث عبثية، لكن هذا الكل تقريبا الكل يقول إن المشهد الفلسطيني الراهن لم يعد يحتمل المجاملات، بصراحة يصرخ معنيون أي ماء وجه بقي للفلسطينيين والملايين من المناظرين العرب والمسلمين والأوروبيين وقارات الدنيا الخمس بعد الحكم التاريخي الأخير لمحكمة لاهاي حتى وإن كان استشاريا أو أمام غالبية دول العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة تلك التي صوتت لصالح فلسطين في قضية الجدار العازل، لكن ربما الأهم بل الأهم فعلا أي ماء وجه بقي لبعض المسؤولين أمام عذابات شعبهم في الداخل ومعاناة اللاجئين في الخارج؟ أي ماء وجه بقي لمافيات الفساد التي تنهش من اللحم الحي للمواطن الذي يعاني الجوع والفاقة أو للعائلات التي أقتلع الجدار أشجار زيتونهم؟ وعلى ذكر الجدار أي ماء وجه بقي لمن يتردد بأنهم متنفذون في السلطة الفلسطينية غطوا شركات مصرية باعت أسمنت لإسرائيليين بناة الجدار؟ ويضيف فلسطينيون وعرب مهمومون بما يسمونه المهزلة المأساوية الراهنة أي ماء وجه بقي لمن يتحدث عن الإصلاح وهو يمارس الديكتاتورية باسم شرعيات مختلفة؟ وأي ماء وجه بقي للانتهازيين الذين يتاجرون بالقضية طمعا في مال أو منصب أو وجاهة زائفة؟ وأي ماء وجه بقي لمن يصوب بالبندقية إلى البيت الداخلي ما حدا بالسياسيين وإعلاميين في الداخل والخارج إلى التحذير من حرب أهلية هذا ناهيك عن الجزر الأمنية المتناثرة؟ أي ماء وجه بقي أمام آلاف الشهداء والمعتقلين في سجون الاحتلال؟ أي ماء وجه بقي أما حجارة السجيل الفلسطينية؟ أين جوهر الأزمة تحديدا أهو في هذا الأداء الفاضح البينة نتائجه على الأرض فقط أم أيضا في عمق الواقع الذي أنتجه خيار التسوية المرتبك أم في انسداد أفق السلام بما ألهى الداخل وتسبب في تآكله الذاتي أم أن الثورة باتت في حاجة جدية لمراجعة نقضية شاملة تبتعد عن النرجسيات المغرورة سيما وأن بين الفلسطينيين مخلصين حقيقيين أكانوا في السلطة أو الفصائل المتعددة وقبلهم بين الجماهير؟ لمراجعة هذا الملف يسعدنا أن نستضيف من هنا من مقبرة مجزرة صابرا وشاتيلا في ضاحية بيروت الجنوبية جمهورا كريما من الفلسطينيين هنا في لبنان ويسعدنا أيضا أن نستضيف جمهورا عزيزا من غزة ويسعدنا أيضا أن نستضيف السيد عباس زكي عضو المجلس التشريعي وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح أيها السادة نلقاكم بعد هذا الفاصل كونوا معنا.

[فاصل إعلاني]

مسؤولية عرفات ومناشدة لوقف العنف

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، إذا بدأت من السيد عباس زكي في رام الله، سيدي من المسؤول عما يجري؟ وماذا تقولون في من يتهمون السيد ياسر عرفات ومن معه بأنهم متسببون في هذه الأزمة لأنهم يرفضون الإصلاح؟

عباس زكي: أولا مساء الخير.

غسان بن جدو: مساء النور.

عباس زكي: للأخوة في لبنان وفي غزة، لا يجوز وقد وصلت الأمور إلى هذا الحد أن نتهم طرفا بعينه، فنحن في 15/5/2002 شخصنا أين الداء والمرض ووضعنا وثيقة لإصلاح وقلنا إنه المسؤول هو ضعف البناء المؤسسي وغياب سيادة القانون والنتائج المترتبة عن الاجتياح الإسرائيلي الذي دمر كل شيء وتدمير الاقتصاد الفلسطيني وتدمير مؤسساتنا الأمنية، نحن خضنا حرب أو واجهنا حرب شرسة قذرة دمرت كل شيء ومع انسداد عملية التسوية ووضع رئيسنا داخل السجن أصبح الوضع لا يطاق، إذا سمحت لي -مقدمتك أخي غسان مهمة- أن أوجه نداء في هذه المناسبة هل ممكن؟

غسان بن جدو: تفضل.


يجب وقف العنف وعدم اللجوء إلى السلاح في حسم القضايا الداخلية، إذ بالحوار الديمقراطي وحده تُحَّل المشاكل الداخلية

عباس زكي

عباس زكي: يعني أنا بدي أقول للمحتجين رسالتكم وصلت كفى اتركوا لنا الفرصة لمعالجة الأمور وكل ما أخشاه إذا أستمر التصعيد أن يُغلَّق ملف الإصلاح كما حدث عام 1983، مهم جدا إدراك واقعنا بأننا لسنا وحدنا فهناك أعداء متربصون ومحاولة اغتيال الأخ نبيل عمرو دليل واضح لتفجير الموقف وتعميم الصراع، عليكم أن ندرك جميعا بأن شعبنا يواجه احتلالا قاسيا وكلنا في قلعة محاصرة وحينما تُحاصَّر القلاع يعرف المُحاصَّرون أولوياتهم، بدي اسأل من أكثر أهمية أن يكون حديث الساعة وما يتناقله الإعلام ألفين أسرة مرميين على معبر رفح صار إليهم ثمانية أيام يفترشون الأرض ويلتحفون السماء أو جدار فاصل عنصري يمزق أمعاء الأرض ويضعف معنويات الإنسان أم النزاع على الصلاحيات ومواقع النفوذ؟ بدي أسأل من له الأولوية؟ أناشد بوقف كافة أعمال العنف وعدم اللجوء إلى السلاح في حسم القضايا الداخلية وعلى الجميع أن يدرك بأن الدم الفلسطيني خط أحمر وبالحوار الديمقراطي وحده تُحَّل المسائل الداخلية ووقف سيل البيانات التي لم يعد لها وزن ولا أهمية، فمحاربة الفساد ليس بتعميم الفضائح بل تكون من خلال القانون والمؤسسات الرسمية وهنا أقول الوحدة قوة والقسمة موت فاختاروا الحياة والقوة ولا تختاروا الموت، خيبوا آمال شارون في تشويه الصورة الفلسطينية والتنكر للشريك الفلسطيني خيبوا آمال كل من يفكر بانهيار السلطة وتعالوا نعمل معا للخروج من مأزقنا الراهن ولنعيد الاعتبار إلى فتح أولا ثم إلى المرجعية منظمة التحرير الفلسطينية، هذا ما قصدت أخي غسان في بداية هذا البرنامج أن يكون كلمة سواء وأن نرتقي جميعا إلى مستوى المسؤولية.

موقف كتائب شهداء الأقصى

غسان بن جدو: ليست مشكلة بطبيعة الحال من حقك أن توجه رسالة خاصة وأن الوضع لم يعد يحتمل بالفعل المجاملات ولكنه أيضا يحتمل صراحة ربما يقول البعض إنها ينبغي أن تكون منضبطة، لكن طالما تحدثت عن فتح و.. هناك سؤال يطرحه خاصة الموجودون في الخارج سمعنا حديثا كبيرا على أن أطراف خارجية كانت مسؤولة عما يحصل لكن ما لفت انتباهنا دخول كتائب شهداء الأقصى على هذا الخط ويبدو أنها تطالب بجدية بالإصلاح وحتى يعني حتى لا أقول منتفضة ولكنها منزعجة جدا مما يحصل، ماذا تقول في هذه النقطة بالتحديد؟

عباس زكي: يعني أولا أنا لا اتصال بيني وبين الكتائب والأخوان في الكتائب معرضين للموت يعني اللي راكب بسكليت ممكن إسرائيل تصطاده، يعني الكتائب من الصعب جدا أن تظهر في الضفة الغربية وما سمعت شيء يعني لكن الكل متألم الكل يشعر بأنه ما وصلنا إليه لا يليق بحركة تاريخية، الكل يتساءل لماذا لا يمكن أن نضع حد لهذا التسيب في الإدارة والتسيب في كل الاتجاهات لأنه القيادة أعطت أهمية كبرى لعملية التسوية والتسوية انتهت وأعطت أهمية لأجهزة الأمن وأجهزة الأمن أصبحت قبائل متصارعة وبالتالي لو جرى الاهتمام فعلا بالتنظيم فعلا وبفتح لتكون لغتنا واحدة سواء في غزة أو في تونس أو في لبنان لاختلفت الصورة لأنه الحركة هاي لا تحد بجغرافيا وعلى من يريد الاستئثار بفتح ضمن حدود جغرافية أن يعد للعشرة لأنه فتح لن تنتهي في جغرافيا محددة فنحن نتناوب في حمل الراية وما أن سقطت في ساحة ارتفعت بأخرى نتيجة الفكرة ووحدة الهدف وعلينا أن ندرك معني الانتماء لهذه الحركة.

غسان بن جدو: نعم سيد عباس زكي طالما يعني لا يوجد اتصال بينك وبين الكتائب وإن كنت تتحدث عن وضع في الداخل معنا السيد أبو محمد الذي قيل لي أنه ناطق باسم كتائب شهداء الأقصى في الضفة وغزة هل السيد أبو محمد معي؟

أبو محمد: صحيح معك.

غسان بن جدو: سيد أبو محمد هل يمكن أن توضح لنا موقف كتائب شهداء الأقصى مما يحصل بالتحديد؟


العضو الواحد في اللجنة المركزية لفتح يكلف الدولة على الأقل مبلغ 30 ألف دولار شهريا يمكن إنفاقه على مخيم بأكمله

أبو محمد

أبو محمد: بسم الله الرحمن الرحيم، أولا مساء الخير لك وللمشاهدين الكرام أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيمات اللجوء والشتات وفي أرضنا المحتلة، نود أن نؤكد أولا أن الإدعاء بعدم وجود اتصال مع الكتائب هو إدعاء باطل حيث أن الكتائب قامت بتسليم برنامج عمل تنظيمي ووطني منذ أكثر من شهر ونصف إلى اللجنة المركزية لحركة فتح وإلى كافة القيادات التنظيمية وهذا أمر أصبح معلنا ومعروفا لدى الشارع الفلسطيني بالكامل لدينا وطالبناها بالبدء بعملية إصلاح جدية لتعزيز صمود الشعبي الفلسطيني وتعزيز المقاومة، كان رد اللجنة المركزية هو؛ أولا محاولة شراء زمامنا من خلال تكليف لجنة تعويضات مالية للاهتمام بشؤون الكتائب ومحاولة رشوتنا وإخماد صوتنا وثانيا بعد أن رفضنا هذه اللجنة وأوضحنا أننا لسنا مشروعا للشراء وللبيع أننا نحمل فكرا وطنيا في برنامجنا نطالبكم بروح المسؤولية الوطنية أن تتعاطوا مع هذا الفكر ليست لدينا أي طموحات شخصية كان ردهم تجاهلنا المطلق وعندما بدأنا بالحوار مع بعض القوى الوطنية والإسلامية في هذا البرنامج لنعمل معا بفرض إرادتنا الوطنية على قيادتنا التي تجاهلتنا تفاجئنا بقرار الإصلاح الفلسطيني العظيم تكليف اللواء موسى عرفات مدير عام للأمن العام، هذا أولا وثانيا نود أن نؤكد على شرعية القائد المحاصر في عرينه الأخ أبو عمار وكل الثوابت الوطنية الفلسطينية التي تتمسك بهذه القدسية ونؤكد على حقنا في الاختلاف معه فلسنا قطيعا من الغنم ويحق لنا أن ننتقض بعض القرارات الخاطئة التي يشير عليها بعض مستشاري السوء وقيادات السوء التي تحيط حوله كالمعصم وتؤثر على اتخاذ القرار الفلسطيني وتنقل الصورة مشوهه للأخ القائد الرمز، ثانيا نؤكد على استمرارنا على درب الجهاد والمقاومة حتى دحر الاحتلال عن كامل ترابنا الوطني فعلا لا قولا وتاريخ عملياتنا البطولية عنوان وشمس لا تغطى بغربال وننبه قائدنا وشعبنا المجاهد إلى خطورة قيام بعضهم بالتشكيك والتخوين والاتهام بالأسرلة نفهم منها رغبة واضحة بفتح المجال أمام الفتنة والحرب الأهلية لاستئصال المتأسرلين حسب وصفهم، فإن الخائن والمتأسرل يجب أن يطلق النار عليه وهذه نفهمها دعوة مفتوحة للتصفية والفتنة الداخلية، نستحلفك بالله أخانا القائد أن تفتح عينيك جيدا، نستحلفك بدم الشهداء أن تنتبه فأنت رب الأسرة وأنت قاسمها المشترك، نحن أبنائك نحميك رمزنا بروحنا ودمائنا، ثالثا نعتبر أن الوحدة الوطنية ومكافحة الفساد ركنان أساسين لتعزيز صمود شعبنا واستمرار مسيرة الجهاد والمقاومة وعلى هذه الأسس الواضحة نؤكد أن سلاحنا سيبقى طاهرا نظيفا نقيا موجها إلى صدر الاحتلال حتى تحرير كل تراب الوطن من رفح وحتى أقصى جنين، ثالثا على هذه الأسس الواضحة نسأل قيادتنا بموضوعية أولا أين موقفها ممن يتعرض له شعبنا من عدوان وقتل وهدم وتخريب وحصار ظالم؟ من الذي فرط بحق العودة والثوابت الوطنية في مفاوضات أوسلو؟ أين دور القيادة في اقتسام المعاناة والألم مع جماهير شعبنا المرابط سوى ما نعلمه من حياة اللذة والترف والرواتب والنثريات والسيارات الفخمة وكتب المساعدات والترقية للأبناء والأقارب وكأن الوطن إرثا خاصا وكعكة يتقاسمونها فيما بينهم بينما أبناء شعبنا يعيش معظمهم على مساعدات الأنروا ويختنق من البطالة؟ كل عضو في اللجنة المركزية لفتح يكلف مع راتبه ونثرياته وحصته من الكعكة الفلسطينية على الأقل ثلاثون ألف دولار شهريا ممكن أن تنفق على مخيم بأكمله، ماذا ترد القيادة على قيام بعض أعضائها باستغلال سيف الأمن والقانون لممارسة مظاهر الرشوة والابتزاز والبلطجة والمتاجرة بالملفات الأمنية والأخلاقية وانتهاك أعراضنا والمشاركة في تجارة الخمور والدعارة وتهريب الخمور من المستوطنات الإسرائيلية؟ ماذا ترد قيادتنا على قيام بعضها بنهب الأراضي الحكومية والمتجارة بها؟ ماذا ترد على احتكار الاقتصاد الفلسطيني؟ ماذا ترد على بيع أسلحة وذخيرة السلطة أو سحبها وإخفائها في ظروف الاجتياح وإعطاء التعليمات الرسمية للقوات العسكرية بالانسحاب ومنعها في المشاركة في التصدي والمقاومة مع أبناء شعبنا؟ ماذا ترد على تنصلها من العلاقة مع كتائب شهداء الأقصى وتتهمها مرة بالخيانة ومرة بالانحراف ومرة بالعلاقة مع الجهات الخارجية وتقوم بإدانة كل عملياتها الاستشهادية والجهادية وتحاول تفكيكها؟ ولصالح من يتم تفكيك الكتائب؟ نسأل لماذا يتم اغتيال أبو على مصطفى والشيخ المجاهد أحمد ياسين والقائد الدكتور الرنتيسي والشهيد القائد نايف أبو شرخ وملاحقة كل قوى العمل الوطني والإسلامي وقياداته التي تختفي تحت الأرض للاحتماء من طائرات الأباتشي بينما قيادات اللجنة المركزية لفتح تسرح وتمرح وتفتح أمامها كل الأبواب ببطاقة (VIP) الإسرائيلية وتصرح من أمام الدبابات الإسرائيلية ثم تأتي لتتهم الكتائب وقياداتنا التنظيمية الشريفة والمناضلة بالخيانة والأسرلة سبحان الله هل تغطى الشمس بغربال؟ نسأل لماذا كل عضو في اللجنة المركز أو أحدهم يكلف وزيرا ويعين زوجته مديرا عاما وابنته البالغة فقط 26 عام مدير عام في الوزارة وزوجتيه رجاء لحظة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: شكرا لك سيد أبو محمد الرسالة وصلت وربما سيتحدث السيد عباس زكي عن بعض النقاط في هذه المسألة ولكن أرجو أن أتوجه إلى غزة حيث هناك الحدث وهناك ما يمكن تسميته بالمستنقع، هل يمكن أن تحدثوننا أيها السادة في غزة ليس فقط عن الواقع هناك ولكن ما هو موقفكم مما يحصل؟ هل تعتبرون بأن ما يجري من عنف في الداخل هناك هو أمر حتمي نتيجة كل هذه التراكمات أم ترون بالفعل أن ثمة أطرافا مشبوهة تدخلت لتصفية حسابات سياسية؟ تفضلوا في غزة.

حمدون: لا هو بالتأكيد مساء الخير لك أخي غسان ولجميع الأخوة عبر شاشة الجزيرة هذه الشاشة التي عودتنا بأن نقول قول الحق وأن نكون صرحاء مع أهلنا في الوطن وفي الخارج، حقيقة إن الحديث عن موضوع الفساد وموضوع الإصلاح حديث وطويل جدا وإن ما أوصل الأمور إلى حد الاقتتال وإلى حد عمليات الخطف وإلى هذا الوضع بالتحديد الذي نعتاشه في هذا الوقت هو عدة أسباب لعل السبب الرئيسي هو الاحتلال لكن لا نريد أيضا أن نضع على الشماعة الوحيدة لتعليق كافة مشاكلنا وهمومنا على الاحتلال الإسرائيلي، فالاحتلال هو معروف تماما لدينا هو محتل وبالتالي يريد أن يقضي علينا ويقضي على مقدراتنا وعلى كل شيء لكن الغريب في ذلك أن يكون هناك من هم من أبناء شعبنا وهم قيادات سُلِطت علينا كي تكون ضدنا وليس تكون معنا الأمر الذي يفاقم من معاناة المواطنين على مدى 12 عاما من وجود السلطة الوطنية الفلسطينية، هناك بعض القيادات في اللجنة المركزية وقيادات في السلطة الوطنية الفلسطينية سُلِطت على هذا الشعب الأمر الذي فاقم من معاناة المواطنين في غزة بالتحديد وهنا أصبح الحديث عن الإصلاح ضرورة ملحة في ظل هذه التغيرات لأن المواطن الفلسطيني هنا يعيش حالة من الإرباك وحالة من التخوف وعدم الاستقرار وعدم الأمن نتيجة لهذه الفوضى السائدة ولكن هو يرى في هذه الفوضى بضرورة أن يكون هناك إصلاح وضرورة أن يكون هناك دولة مؤسسات وقانون، هذه الدولة يجب أن يحميها قادة شرفاء نبلاء ليس قادة فاسدين وأن نستبدل الفساد بالفساد هذا شيء غير معقول، ما نريد أن نؤكد عليه أيضا نحن في غزة وبالتحديد كمواطنون وأنا أمثل رأيي أنا اسمي حمدون بالمناسبة أريد أن أؤكد أن المياه الراكدة هي دائما معرضة للفساد وللتلف أما المياه المتجددة والمتحركة فلا تتعرض إلى مثل هذا الشيء فيجب أن يكون تجديد الدماء.

غسان بن جدو: أخي محمد ربما سنحاول أن نحرك هذه المياه الراكدة أكثر بعد هذا الموجز لأني مضطر لمقاطعتك عذرا سأعود إلى السيد عباس زكي ولكن بعد الموجز سأنطلق مباشرا من أخواني هنا في بيروت وصبركم علي، مشاهدينا الكرام أرجو أن ألقاكم بعد هذا الموجز.

[موجز الأنباء]

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم في حلقة جديدة من حوار مفتوح، كنت سأبدأ مع الأخوان هنا في مقبرة مجزرة صابرا وشاتيلا ولكن يبدو أن السيد أبو محمد الذي قيل لي إنه يتحدث باسم شهداء الأقصى ما يزال معنا على الخط وأن أود أن أسأله سؤالا محددا وأرجو أن يجيبني باختصار شديد، تحدثت عن الموقف ولكن أود أن أفهم هل أنتم مع استخدام السلاح بعض ضد بعض وما هو موقفكم مما حصل بالتحديد؟ تفضل يا سيد أبو محمد.

أبو محمد: إطلاقا نحن ضد رفع السلاح إلا في صدر الاحتلال الصهيوني الغاشم وهذا موقف مبدئي لن تتنازل عنه كتائب شهداء الأقصى وأنا أعتقد أن المخرج الوحيد من هذه الأزمة هي تبديل الخيار الديمقراطي داخل بيت الحركة الفتحاوية وهو الذي يضع حدا ديمقراطيا لكل الخلافات والاجتهادات التزاما بإرادة الأغلبية، كذلك إجراء انتخابات شاملة لإقصاء كل من فشل في حمل الأمانة واستغل ليختار شعبنا من يأتمنهم على مستقبله وقضيته الوطنية وكل انتخاباتنا جرت تحت الاحتلال فلم نعيش يوما إلا تحت الاحتلال حتى هذه اللحظة ولا زلنا في مرحلة التحرر الوطني وليس هناك من حل إلا تشكيل لجنة قضائية نزيهة من الكفاءات الوطنية المشهود لها ذات صلاحيات كاملة لنحتكم جميعا في بحث كافة ملفات الفساد الموجودة لدينا وهي وحدها صاحبة الحق في اتخاذ الإجراءات السليمة وعلى من يعتقد بسلامة موقفه وطهارة يده وتاريخه القبول بهذه اللجنة ودعم تكوينها، لأن القيادة التي تحترم نفسها تحترم إرادة جماهيرها ومقدمة أساسية لحدوث ذلك، نحن في كتائب شهداء الأقصى نؤكد على ضرورة إلغاء قرار التعيين الأخير لن نقبل أن نحيا في وطن موسى عرفات مديرا للأمن العام لأن الاحتلال والفساد..

غسان بن جدو: شكرا لك سيد أبو محمد وأتوجه إلى أيضا شهداء الأقصى هنا في بيروت علما بأنني أود أن أوضح قضية معينة شهداء الأقصى ذراع عسكري لحركة معينة تماما كما كتائب القسام ذراع عسكري لحماس وسرايا القدس للجهاد الإسلامي وكتائب أبو علي للجبهة الشعبية إلى أخره وعادة نحن كإعلاميين عندما نتحدث إلى هؤلاء نتحدث من خلال مسؤولين نثق بهم ولا نعرفهم بشكل أساسي ولا أظن بأنهم يعرفوننا بأنفسهم بشكل صريح لأنهم عادة ملاحقون من قِبَّل الجهات الإسرائيلية، الأخ هنا يعرف نفسه بأنه موالي على الأقل لكتائب شهداء الأقصى تفضل يا سيدي حدثني عن هذه القضية بالتحديد أولا سمعت السيد محمد ماذا قال وأود أن توضح لنا موقفكم من هذه المسألة.

اتهام جهات مشبوهة بالوقوف وراء الأزمة


ستبقى بندقية كتائب الأقصى طاهرة شريفة موجهة إلى صدر العدو الصهيوني

موال لكتائب شهداء الأقصى

مشارك- موالي لكتائب شهداء الأقصى: أنا أقول أن كتائب شهداء الأقصى في هذه المرحلة بالذات المرحلة الدقيقة بما يعانيه شعبنا من احتلال ومقاومة الأولوية لكتائب شهداء الأقصى هي لمقاومة الاحتلال فقط لا غير، لسنا معنيين بأي فتنة داخلية توقيتها مشبوه، من يغذيها مشبوه، نحن الآن ستبقى بندقية كتائب الأقصى طاهرة شريفة موجهة إلى صدر العدو الصهيوني فقط لا غير، كل من يغذي أو يثير هذه الفرقعات التي لا تؤدي إلا إلى حرب أهلية يريدها ويتمناها الإسرائيليون وعلى رأسهم المجرم شارون نحن نقول أن الآن هذا التوقيت مشبوه.

غسان بن جدو: طيب ما هو تعليقك على هذه الانتقادات اللاذعة التي وجهها السيد أبو محمد لمن قال إنهم معاونو السيد عرفات؟

مشارك: نعم أنا لا أريد أن أدخل في سجالات أن أرفضها بالمبدأ إن كانت شعبية على مستوى الشعب الفلسطيني أو على مستوى أشخاص، أبو محمد عندما يقول أن كتائب الأقصى لا تريد إلا قتال إسرائيل ولا تريد أن تدخل بندقية نعم هذا أنا موافق عليه، لكن أن يبدأ بسلسلة أنا أعتبرها فتن بسلسلة أمور لا تؤدي إلا إلى الفتنة الداخلية وإلى الحرب الأهلية التي لا نريدها جميعا بجميع فصائلنا وبجميع فئاتنا وبجميع شرائح المجتمع الفلسطيني.

غسان بن جدو: طيب شكرا خلينا أسمع رأيك من فضلك إذا سمحت تفضل.

إبراهيم الشايب: إبراهيم الشايب مسؤول إعلام منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح يعني بداية تحية إلى المذيع اللامع والإعلامي في قناة الجزيرة غسان بن جدو تحية إلى العاملين في قناة الجزيرة تحية إلى الحاضرين معي..

غسان بن جدو: وللشعب الفلسطيني بكامله.

إبراهيم الشايب: تحية إلى الشعب الفلسطيني في غزة في مخيمات الشتات في رام الله في الضفة وتحية لرمز شعبنا وقائد مسيرتنا الرئيس السيد ياسر عرفات، نحن كحركة حركة الشعب الفلسطيني حركة فتح..

غسان بن جدو: لا أرجوك يعني عندما تتحدث عن الحركة السيد عباس زكي موجود هنا هو من القيادة الفلسطينية من قيادة حركة فتح يتحدث أرجو أن تحدثني..

إبراهيم الشايب: أتحدث باسم حركة فتح في مخيمات الشتات.

غسان بن جدو: حدثني عما يحدث أنت موجود الآن في الخارج ومن حركة فتح وحركة فتح الآن أجزاء منها تتصارع، أنتم ماذا تشعرون ليس ماذا تشعرون لا شك أنكم تشعرون كلكم بألم كبير بلا شك لكن كيف ترون هذا التناحر الداخلي هناك؟

إبراهيم الشايب: هذه الحركة الذي انطلقت في عام 1965..

غسان بن جدو: يعني هل توافق على ما قاله بأن ما يحصل الآن هو أمر مشبوه؟

إبراهيم الشايب: هو أمر مشبوه وهناك أصابع إسرائيلية المستفيد منها سفك الدم الفلسطيني، المستفيد منه هو شارون والإدارة الأميركية ونحن نرفض كفلسطينيين وكحركة فتح في لبنان أي احتكام للسلاح وندعو إلى الوحدة الوطنية وإلى الحوار الوطني داخل الأطر التنظيمية الفتحاوية وأن يبقى الرئيس الرمز ياسر عرفات قائد المسيرة حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

غسان بن جدو: سيد بشتاوي المسؤول الإعلامي للجبهة الشعبية- للقيادة العامة، أنا فهمت بأن السيد أحمد جبريل اليوم اتصل بالرئيس ياسر عرفات وفهمت أيضا بأنه عبّر عن تضامنه يعني واستنكاره الشديد لما يحصل أنتم كيف تنظرون لهذه المسألة بالتحديد؟ ما الذي يمكن تقولونه لذويكم في الداخل في هذه القضية؟ وهل تعتقدون بشكل أساسي بأن ما يحصل هو نتيجة حتمية لما يوصف ويسمى الفساد وتوقيف الإصلاح أم ثمة بالفعل مؤامرة معينة ربما تورط فيها البعض من دون أن يشعر حتى وإن كان عن حسن نية لضرورة محاربته الفساد؟


الرصاصات التي استخرجت من قدم نبيل عمرو صناعة صهيونية يطلق عليها اسم (دمدم المتفجر)

سمير البشتاوي

سمير البشتاوي: نعم بداية حصل اليوم مبادرة من الرفيق المجاهد أحمد جبريل واتصل بالأخ ياسر عرفات وكان في هذا الحديث توافق حول ما يجري الآن على أرض فلسطين بأنه مؤامرة خارجية قد أعدت في الخارج وهناك بالتأكيد تماما أصابع أميركية وصهيونية هي التي تدير هذه المؤامرة تحت شعار محاربة الفساد، هناك فساد نعم ولكن هناك شبهات حول التوقيت، هناك شبهات حول المخطط الذي يجري وأثناء هذا الحديث الذي جرى اليوم بين القائدين الفلسطينيان تحدث الأخ ياسر عرفات مع الأخ أحمد جبريل وقال له بأن حتى الطلقات التي أُخرِجت من قدم نبيل عمرو كانت هي طلقات من نوع دمدم المتفجر وهي صناعة صهيونية وهذه الطلقات لا يستخدمها سوى القوات الخاصة الصهيونية..

غسان بن جدو: يعني عندما تقول أن مؤامرة خارجية أميركية إسرائيلية ما هي دلالاتكم على هذا الأمر؟ ما الذي تعنيه بالتحديد؟

سمير البشتاوي: هناك موضوع التوقيت هناك أنا أريد أن أذهب إلى الأخ عباس زكي كونه في حوار مفتوح وأتحدث معه بشكل مباشر حول ما قاله الآن عن الأزمة الحقيقية التي يعاني منها شعبنا داخل فلسطين، هذا الشعب المنتفض المقاوم يكفيه مما عاناه من الفاسدين والمفسدين ولكن علينا ألا ننتبه إلى مؤامرة الإلهاء، علينا أن نتوجه إلى مواجهة الاحتلال وأقول له حول ما تحدث به عن حركة فتح نحن نقول نعم أن فصائل المقاومة الفلسطينية جميعها اليوم معنية بالمقاومة والمواجهة وتصعيد هذه الانتفاضة ولكن علينا أخ عباس أن نحدد البوصلة للمشروع الوطني الفلسطيني، علينا ألا نتوجه إلى ما يريده العدو لأرضنا الفلسطينية، هذا العدو الذي يحاصرنا كما تعلم أنت أخ عباس زكي وأنت عضو اللجنة المركزية في حركة فتح تعلم أن هذا العدو يحاصرنا بالدبابات ويحاصرنا بالاتفاقيات يحاصرنا بالمؤامرات وتذكر..

غسان بن جدو: ما هي الوجهة الصحيحة لهذه البوصلة؟

سمير البشتاوي: الوجهة الصحيحة لهذه البوصلة هو تصعيد الانتفاضة على برنامج وطني فلسطيني، ما قاله الأخ أبو محمد من كتائب شهداء الأقصى بغض النظر من يتفق ومن يختلف معه نقول برنامج وطني فلسطيني على قاعدة تصعيد المواجهة والانتفاضة ضد هذا العدو دون أن ندخل في تعويمات، أنت تعرف أخ عباس زكي الجميع ينظر إلينا كشعب فلسطيني هنا في الشتات وكشعب فلسطيني منتفض مقاوم على أرض فلسطين يقولون إلينا تحدثتم عن الدولة أين هي الدولة؟ حينما تتحدث أخ عباس زكي.. أخ أبو مشعل أنتبه إليّ جيدا أنا أريد معك حوار مفتوح الآن أنت تقول حول المؤسسات وسيادة القانون أريد أن أقول لك نحن رفعنا شعار الدولة أين هي الدولة؟ نحن رفعنا شعار حركة تحرير وطني الآن نحن لا نعرف هل هي حركة تحرير وطني؟ هل هي دولة؟ ما يُعرِف الوضع الفلسطيني الآن أمام شعبنا وأمام الآخرين هو وحدة المقاومة وحدة الانتفاضة وأيضا الحديث حول الوحدة الوطنية وفق برنامج نضالي، أنت تعرف بأن كتائب شهداء الأقصى وأنت حييتهم وقلت أن لا اتصال بينك وبينهم ولكن كتائب شهداء الأقصى تتصل مع كتائب شهداء جهاد جبريل وتتصل مع كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، هناك وحدة ميدانية حقيقة مقاتلة ضد هذا العدو نريد أيضا موقف سياسي من القيادة الفلسطينية منكم أنتم رفاق السلاح أن نعود وأن نحتكم إلى الميثاق الوطني الفلسطيني أن نحتكم إلى برنامج الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير ومواجهة هذا الموقف.

غسان بن جدو: السيد عباس زكي أعذرني لن أعطيك المجال لتوضيح أو لحوار مفتوح حول هذه القضايا لأن معي أيضا من داخل فلسطين قيل لي إن السيد اسمه السيد خالد شاويش وهو أيضا من كتائب شهداء الأقصى، تفضل سيد خالد شاويش المجال مفتوح أمامك لتوضح ما تريد قوله.

خالد شاويش- كتائب شهداء الأقصى: السلام عليكم.

غسان بن جدو: عليكم السلام تفضل سيدي.

خالد شاويش: بداية بمسي على الحضور وعلى جمهور المتسمعين وعلى كل فلسطيني في الشتات في الداخل في غزة في الضفة في كل محافظات الوطن وأنا بأحب أوجه كلمة لجميع المتحدثين باسم فتح أو حول موضوع فتح ومن المواضيع اللي صارت الاشكالات اللي صارت في غزة بأحب أقول إنه جميع هاي الاشكالات تحل على الطاولة ضمن أطر تنظيمية وحول حوار وتفاهم عادل مش في وسائل الإعلام ولا في البيانات ولا في التناقضات ولا في تراشق الكلمات، علشان هيك أنا بحكي إنه المطالب الأميركية كانت رفع شعار الإصلاح ووافق عليه الرئيس الأخ أبو عمار بالإصلاح وتشكلت أكثر من حكومة وتشكلت أكثر من وزارة فهاي إجت مجاملة مع المطالب مع الوثيقة اللي برضه انطرحت ما وافقت عليه كتائب شهداء الأقصى اللي هي ترفع نفس الشعار اللي رفعته أميركا وطالبت بالإصلاح وتضييق الخناق على سيادة الرئيس وعلى مكتب الرئيس وعلى تحركات كل الدبلوماسيين اللي في الحكومة الفلسطينية وفي القيادة الفلسطينية، علشان هيك أنا بحكي إنه كفاية البندقية الفلسطينية لا يمكن إنها تنحرف لا يمكن إليها إنها تنحرف مع الإشكالات اللي بتصير مع إنه هيك مش راح تنحرف البندقية الفلسطينية وراح تظل مصوبة إلى صدور الأعداء، هناك عندنا عدو مركزي اللي هو الإسرائيليين عدا عن هيك أي نقاش أو أي كلمة..

غسان بن جدو: الرسالة وصلت سيد خالد شكرا جزيلا لك، سيد عباس زكي الكلمة لك شكرا لك سيد خالد شاويش، السيد عباس زكي سمعت سواء ما قيل من يعني ثلاثة أشخاص من كتائب شهداء الأقصى وسمعت السيد سمير البشتاوي من الجبهة الشعبية للقيادة العامة وعندما سألك في حوار مفتوح بطبيعة الحال أين هي هذه الدولة التي تتحدث عنها وينبغي أن نصحح بوصلتنا من أجل تصعيد الانتفاضة ومقاومة الاحتلال تفضل سيد عباس زكي.


نعترض على موقف كتائب شهداء الأقصى السلبي من اللجنة المركزية التي قدمت ثلثي أعضائها شهداء على مذبح الحرية

عباس زكي

عباس زكي: يعني أولا أن بدي أحيي الإخوان اللي في لبنان لأنه الحنين للوطن والمعاناة الكبيرة هي التي يعني يمكن أن تُقدِر الوضع اللي إحنا فيه، الحقيقة سعدت جدا بحديث مسؤول أو عضو كتائب الأقصى اللي في لبنان وشكرا لهذا الاحترام للسلاح وفكرة أين يكون هذا السلاح وأيضا بقول لأخي ممثل القيادة العامة كل التحية لروح جهاد وشكرا أيضا على هذه العلاقات الطيبة بين المكافحين في الخندق الواحد وبقول إنه الدولة نحن لو بدناش الدولة كان من كامب ديفد ياسر عرفات رجع بكل ما يحتاج من احترام وتقدير وليس مقاطعة أو سجن وبالتالي نحن يعني بنعتبر بأنه لا يمكن أن نتخلى عن شعار الدولة المستقلة وعن السيادة الكاملة وعن رفض يعني كل الأطروحات وكل المشاريع وكل الالتفاف على مشروعنا الوطني واعتقد ظاهرة صحة أن يتحدث الأخ أحمد جبريل وأن يتحدث خالد مشعل وأن يتحدث كل القادة الذي يكن لهم شعبنا الاحترام الآن مع ياسر عرفات وهاي رسالة اعتقد لأبنائنا هنا إنه صحيح فيه خلاف مع ياسر عرفات ولكن هذا بيشكل هوية بيشكل قضية، يعني صحيح ما نضحك عليه نقوله ولا نحترمك وقراراتك ما بدنا ننفذها وخاصة في ظرف صعب كهذا، أنا أريد بس أقول شيء لأنه التجربة علمتنا ألا نعتذر يعني ما بأحب أنا أعتذر لواحد وبالتالي بدناش نلجأ لسياسة التخوين لأنه صحيح في مؤامرة كبيرة جدا منذ كامب ديفد بإقصاء الرئيس وإقصاء القيادة التاريخية وبدهم ناس يعني مستعدين يمشّوا مشروعهم عليهم وقال زئيف بويم امبارح قال دع ياسر عرفات يقصى ممن ترعرعوا في دفيئته هذا الكلام هي إسرائيل وأميركا بتقوله ولكن شبابنا اللي على الأرض وصل عندهم الاحتقان لدرجة أنهم يبدو تزامن هذا الموضوع مع ذاك وبالتالي يجب ألا نصل إلى مرحلة وكأنهم هم استقبلوا المؤامرة، فيه ناس أبرياء طيبين وجهنم مفروشة بذوي النوايا الطيبة على فكرة، هلا أنا بدي بس أرد على أخي أبو محمد اللي أنا بديت بداية يعني فيها نوع من الرحمة لشعبنا لنفسنا المسؤولية العالية، لي أرد عليه بأنه اللجنة المركزية يعني بالجملة يحكي وكأنه فوضي البلد اللجنة المركزية بياخد الواحد ثلاثين ألف أنا عايز بس يعني إذا بيجيب ثلاثة ألف بيحدد للجنة المركزية سنشكره بالصحف هذه نقطة وبيقول إنه اللجنة المركزية يعني عندها ثلاثين ألف وكذا أنا بدى أساله بس ضباط صغار عندهم سيارات مصفحة بمئات الآلاف ومصاريف يعني إحنا لا نريد أن ننشر غسيل وأرجو اللي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجار ولسنا لا يمكن أن يكون يعني موقف شهداء الأقصى بهذا الشكل الهجوم على اللجنة المركزية اللي قدمت ثلثي أعضائها شهداء على مذبح الحرية وهذا حرام وعيب أن يكال الاتهام لكل اللجنة المركزية، اثنين بيقول إنه عضو اللجنة المركزية بيمر من قدام الدبابة الإسرائيلية ومعه (VIP) يا سيدي أنا ليس معي (VIP) لكن من حق عضو اللجنة المركزية المؤمن بالعملية.. بالتسوية وهو طرف في الاتفاقية أن يكون معه (VIP) مش غلط ولكن أنا بدي أسال إذا إسرائيل بتفتش على واحد راكب بسكليت أو متخبي في بيت بتروح بتقصفه بالطيران، كيف بتسمح زي اليوم مثلا بمجموعة من خمسين تقريبا بيحتلوا محافظة وكلهم موجود وإسرائيل على جانبهم يعني مترين هذا كلام أنا في اعتقادي عيب أن يكال الاتهام للجنة المركزية إنه مقتلتهاش إسرائيل وثلثيها شهداء وأن تُترَّك مسيرات مسلحة وإسرائيل لا تعتدي عليها، مش هكذا يقال الكلام وأنا في اعتقادي إنه اللي يعني متحامل صعب جدا إنك تتفاهم معه وإحنا بنوجه رسائل الآن إنه رجاء ألا نصل إلى مراحل التخوين، هذه اللجنة المركزية ليست خائنة ومرورها عن الدبابة هو مرور أي مواطن فلسطيني وخاصة أنها تحمل يعني جزء لا زال من اتفاق وإذا بدأت يعني الناس متمرش من أمام الدبابات ورحل الاحتلال ساعتها بنشوف الوضع كيف يمكن، نقطة أخيرة أنا بدي أحكي إنه نعم لما بيقول إنه اللجنة المركزية فهمتنا غلط وبدها تشتري الذمم نعم نحن حينما المرحوم نايف أبو شرخ وجه نداء واستمعنا إليه إحنا جلسنا في اللجنة المركزية وأخذنا قرار فورا بأن تُشكل لجنة من اللجنة المركزية ومن وزارة المالية ومن رئاسة الوزراء يعني قلنا هانى الحسن مسؤول التنظيم حكم بلعاوي وزير الداخلية وسلام فياض وزير المالية وحسن أبو لبدة اللي هو الأمين العام برتبة وزير لمجلس الوزراء مش عشان شراء الناس، علشان أولا تأمين الحماية لهم وثانيا دراسة أوضاعهم السياسة والتنظيمية واعتماد برامجهم ولكن من المؤسف جدا إنه ما كان يعني بالفعل هناك يعني وحدة في موقف الكتائب وهاي إحنا شفنا إيش اللي بيصير بتحكي مع الواحد يوم يعني بتلاقي ثاني يوم اللي هو في القبر لأنه حتى الاتصال على التليفون عند التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية يعني صعب على المناضلين حقا ومن هنا لا يمكن للجنة المركزية أن تصل إلى قرار شراء ذمم لمجاهدين لمخلصين لأحسن ظاهرة يريدوا الآن زجها في وضع في الشوارع تظاهرة، لا أعتقد الذي يضحي بروحه إنه يسأل شو امتيازاته لأنه الامتيازات لمن يريدوا الحياة أما الذين يريدون الشهادة فامتيازهم يكفي عند الشعب وعند الله مخلدين في الدنيا والآخرة، من هون أنا في اعتقادي حرام نقحم الكتائب أنبل ظاهرة بمشاريع شتم على القيادة إثقال كاهل الشعب هذا حرام.

غسان بن جدو: شكرا سيد عباس زكي الإخوان هنا يتحدثون ولكن أود أن أعود إلى غزة لأنه حقهم علينا، أود فقط أن أقول ملاحظة نحن دائما نسمع دائما ينبغي ألا ننشر غسيلنا على وسائل الإعلام لا نريد أن نتحدث على وسائل الإعلام فقط أود أن أشير خاصة إلى وسائل الإعلام العربية وخاصة إلى جميع الأخوة بطبيعة الحال وسائل الإعلام الآن العربية وخاصة منها الفضائيات لم تعد فقط مجرد صندوق بريد أحدكم أيا كان يريد أن يمرر بيانا أو موقفا هي أصبحت جزء أساسي من هذا الحوار، نحن نريد حوارا حقيقيا جديا لا تجريح فيه ولا شتيمة ولا تخوين ولكن حوار صريح وجزء من.. عندما اخترنا أن يكون الرأي العام الفلسطيني في المخيمات هو الحاضر والرأي العام الغزاوي في الساحة هو الحاضر حتى يكون هذا الحوار ولذا أتوجه إلى الأخوة في غزة، الأخوة في غزة لديكم ثلاث مداخلات وأرجو أن تجيبونني في جزء من تعليقاتكم على هذا السؤال ما نسمعه بأن أول ما قيل هنا بأن هذه التحركات التي حصلت أخيرا في غزة جزء منها مشبوه وتوقيته سيئ والنقطة الثانية أن هناك صراعا على السلطة صراعا على المواقع خاصة وأن يُرتقب أو يفترض بأن إسرائيل ستنسحب من قطاع غزة في وقت لاحق ولذا كل طرف الآن يهيئ الأرضية حتى يسيطر على المواقع في مرحلة لاحقة كيف تنظرون إلى هذه المسألة؟ ولديكم ثلاث مداخلات في غزة تفضلوا يا سادة.

مشاركة: بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة السلام عليكم ورحمة الله أنا أسيرة محررة وأم لشهيد في غزة، في الحقيقة مش خطأ إنه الإنسان يخطئ وتكون القيادة الفلسطينية الاختيار عنده غير صحيح لكن الخطأ إنه نتمادى في خطأنا ومنحاولش إنه نصلح صح، نيجي للخطأ ونحط خطأ أصعب منه يعني نرفع الفساد ونحط فساد أصعب من الفساد الأولاني هذا خطأ ولا نرضي به، إحنا بدنا الإصلاح لكن الإصلاح هذا في إننا نختار قيادة فلسطينية صحيحة سليمة بتخاف على مصالح الشعب الفلسطيني قبل ما بتخاف على مصالحها الشخصية، الشعب الفلسطيني يكفيه الهجمة الشرسة اللي بيتعرض لها من الاحتلال الإسرائيلي لو نظرنا للشعب الفلسطيني بنلاقيه بيتعرض بالحجر والشجر والبشر للهجمة تبعته، لو نظرنا في بيت حانون قد إيش إليه مطوق مفيش حد دور عليه، لو نظرنا على معبر رفح مفيش حد بيدور عليه ليش إحنا بنتعرض للحاجات هذه لا إحنا بدنا ندور على الإصلاح الحقيقي، الإصلاح الحقيقي إننا ننظر لشعبنا الفلسطيني ونصلح أحواله قبل ما ننظر لمصالحنا الشخصية ونصلح أحوالنا إحنا، هذه الحاجة اللي إحنا بنطالب فيها وأنا بقول للأخ القائد أبو عمار إنه مش غلط إننا نخطئ لكن الغلط إننا نتمادى في خطأنا.

غسان بن جدو: أرجو أن أسمع مداخلة أخرى في غزة إذا سمحتِ يا سيدتي شكرا.

الفلسطينيون بين المطالبة بالإصلاح والاتهام بالخيانة

مشارك ثاني: يعني بداية مساء الخير للجميع بأحب أوجه تحية باسم جميع الأخوة الموجودين في غزة إلى جميع إخواننا اللي موجدين الآن في مخيم صابرا وشاتيلا وإحنا بالمناسبة بنحكي لهم نحن مشتاقين جدا إنه نشوفهم ويكونوا بين أبناء شعبهم الفلسطيني يكونوا بين أبناء شعبهم في قطاع غزة، الآن طبعا كمان بوجه تحية إلى الرئيس ياسر عرفات اللي هو الرئيس الشرعي والمنتخب لشعبنا الفلسطيني، اليوم إحنا بنوجه رسالة يعني للأخ اللي تحدث عن نفسه بأنه من كتائب شهداء الأقصى من مخيمات لبنان يعني أنا أريد أن أسال سؤال إلى متي سنظل نتحدث بلغة المشبوه وأن هذا خائن وهذا مشبوه وما إلى ذلك؟ يعني بتصور إنه شعبنا الفلسطيني وصل إلى درجة من الوعي تكفي بأنه لا نطلق على أنفسنا هذا مشبوه وهذا عميل وهذا خائن يعني أنا أتمنى بأن نتحفظ على هذا الموضوع أبناء شعبنا الفلسطيني هم مناضلون ويعني يناضلوا من أجل الحرية والاستقلال، هناك يعني مجموعة من النقاط حقيقة ولكن أنا أريد باختصار حتى أفسح المجال لإخواني الموجدين معي ولكن أنا أتحدث اليوم إنه شعبنا الفلسطيني على مدار سنوات طويلة من النضال المرير على مدار سنوات طويلة من المعاناة والظلم اللي وقع على أبناء شعبنا الفلسطيني وما قدموا هذا الشعب بتصور وكل شعبنا الفلسطيني يعني بيتصور إنه لازم شعبنا الفلسطيني يكافأ بشيء كبير ليس بتعزيز الفساد وإنك ترفع فاسد وتأتي بفاسد أكثر منه فسادا ويعني هناك سؤال للأستاذ عباس زكي وهو أحد أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح ونحن نحترمه كما تعودنا كفلسطينيين أن نحترم قادتنا، يعني أنا أريد أن أسال سؤال من يتحدث عن الإصلاح يُتهم بكيل من الاتهامات بأنه عميل وخائن وهناك جهات خارجية تدعمه ونرسل ونصدر مشاكلنا إلى الخارج، يعني أنا أسال سؤال هل من يدعو إلى الإصلاح ولمحاربة الفساد هو خائن وهو مشبوه؟ طب بماذا نسمي من يبتز الناس ومن يأخذ الخوات من الناس ومن يقتل الناس ومن يعربد في غزة وفي الضفة الفلسطينية؟ بماذا نسمي هذا الشخص؟ بماذا نسمي هؤلاء الأشخاص إذا كان الذي يعني يحارب الفساد؟ نعم أسمعك.

غسان بن جدو: أخي العزيز في غزة هل تسمعني؟ أخي في غزة هل تسمعني؟

مشارك ثاني: أسمعك.

غسان بن جدو: إذا كنت تسمعني ابق في حوار مفتوح مع السيد عباس زكي، تفضل سيد عباس زكي كلاكما يتحاور بين رام الله وغزة.


يجب ألا يكون سبيلنا إلى الإصلاح المظاهرات العسكرية وإحراق المؤسسات وعمليات خطف

عباس زكي

عباس زكي: أولا يبدو التعبئة وصلت لدرجة إنه بيفكرونا نحن كلجنة مركزية نتهم شعبنا بالخيانة هذا حرام وأنا أحيي من يرفع راية الإصلاح ولي مواقف مُعبر عنها في الراديو والتليفزيون والصحف ولكن اللجوء إلى.. من أجل ألا يُغلَّق ملف الإصلاح يجب ألا نلجأ إلى مثل هيك تظاهرات عسكرية وإحراق مؤسسات وخطف وتشويه وحتى تحدى للقائد لأنكم بتعرفوا إنه أبو عمار من الصعب جدا..

مشارك ثاني [مقاطعا]: أستاذ عباس زكي

عباس زكي: نعم

مشارك ثاني [متابعا]: أستاذ عباس زكي يعني أنت نحترمك جدا ولكن يعني أليس من الضروري أن يكون على جدول الأعمال الفلسطيني وجدول القيادة الفلسطينية وحركة فتح كونها يعني السباقة في النضال الفلسطيني وأم للثورة الفلسطينية ألا يجدر أن يكون على جدول أعمالها عملية الإصلاح ولا نهدد ونلوح بعملية إغلاق ملف الإصلاح وما إلى ذلك؟ من المفترض كما شعبنا الفلسطيني بكل فئاته يقاوم الاحتلال الإسرائيلي من المفترض أن يكون على سلم أولوياته محاربة الفساد وهذا الفساد المستشري في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية من الواجب على حركة فتح وهذا ما يرجوه ليس أبناء الحركة ولكن هذا ما يرجوه كل أبناء شعبنا الفلسطيني من الواجب على حركة فتح أن تحارب الفساد وهي تبادر بعملية الإصلاح كونها الراعي للثورة الفلسطينية والأم للثورة الفلسطينية يجب عليها أن تكون الأم السباقة في عملية الإصلاح وليس تلوح بموضوع إغلاق ملف الإصلاح من أجل مظاهر عسكرية، أنا أريد أن أسال سؤال صغير يا أستاذ عباس زكي يعني..

غسان بن جدو: أخي في غزة تفضل.

مشارك ثاني: هناك من يدعي بأنه هذه المظاهرات التي خرجت في غزة ومن أعضاء اللجنة المركزية يدعي بأن هؤلاء الذين خرجوا في غزة ما يقارب عشرين ألف فلسطيني من أبناء حركة فتح ومن كافة الأطر الفلسطينية يتهمهم بأنهم خونة ومشبوهين ويعني عملاء للخارج، أنا أريد أن أسال إذا كان عشرين ألف فتحاوي في غزة يخرج ليطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد إذا كان عشرين ألف فتحاوي هو خائن ومشبوه من النظيف في حركة فتح أستاذ عباس؟

غسان بن جدو: سيد عباس زكي أرجوك يعني قبل أن تجيب سيد عباس زكي والإخوان في غزة أرجو أن نبقي أيضا مع بيروت لأنه هناك من يريد التحدث، سيد فتحي لبكي من فضلكم معلهش يعني أنت تحدثت أخي الحبيب تحدثت لنترك المجال للآخرين، السيد المسؤول الإعلامي للجبهة الديمقراطية أنت الآن مع الثلاثة تفضل يعني حتى يكون الحوار فلسطيني وليس فقط فتحاوي.

فتحي لبكي: الحقيقة الحوار الذي دار بين الأخ عباس زكي والأخوة الثلاثة من كتائب شهداء الأقصى نخرج بحقيقة واحدة بأن ما يجري ليس له علاقة بقضايا الفساد ما يجري حقيقة هو تصفية حسابات بين مراكز قوى تحت شعار محاربة الفساد والإصلاح، إذا كان مطلب الإصلاح ومحاربة الفساد هو مطلب فلسطيني عام تتبناه كل الفصائل الفلسطينية وكل فئات الشعب الفلسطيني لماذا يحصر الموضوع في الإطار الفتحاوي فقط؟ لماذا لا يتم تعميم هذا الموضوع على مستوي الشارع الفلسطيني بأكمله؟

غسان بن جدو: ربما لآن فتح هي الحزب الحاكم في السلطة هناك.

فتحي لبكي: لكن مسألة الإصلاح ومسألة الفساد هي مسألة ضاغطة على كاهل الشعب الفلسطيني، هناك قضايا داخل الشعب الفلسطيني تحد من عمليات المقاومة، تحد من عمليات صمود الشعب الفلسطيني وآن الأوان أن نضع حد لها، أما أن نحيل الموضوع بأنها قضايا مشبوهة بأن الاحتلال يقوم بتغذية هذه القضايا أن أقول مثلا مَن عطل قضايا الحوار التي دارت منذ ست سنوات حتى هذه اللحظة؟ مَن الذي قام بتسريب قضايا الأسمنت؟ من الذي هرب قضايا الممنوعات وقضايا الخمور من المستوطنات الإسرائيلية إلى السوق الفلسطينية؟ لماذا تحصر قضايا الإصلاح في الأجهزة الأمنية فقط ونتناسى كافة القضايا التي ترفعها الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة فتح نفسها؟ تحدث الأخ من كتائب شهداء الأقصى بأن هناك مذكرة وُجِهت من كتائب شهداء الأقصى قبل شهر ورُفِعت إلى الرئيس الفلسطيني ووضعت بتصرف اللجنة المركزية لحركة فتح صحيح أن كتائب شهداء الأقصى تخوض الآن هذه المسألة لكن نحن نتحفظ على الطريقة التي يقوم بها الأخوة في حركة فتح أو في كتائب شهداء الأقصى، نحن نتبنى القضايا التي يرفعوها بما يتعلق بالفساد والإصلاح ونطالب به منذ تم التوقيع على اتفاق أوسلو وحتى هذه اللحظة، قضية الفساد ليست وليدة هذه الساعة هي قضية عمرها من عمر اتفاق أوسلو ومن عمر منظمة التحرير لكن نختلف مع الأخوة بالهدف، نحن من هنا من لبنان نقول لن نغفر ولن نسامح لأي فلسطيني يطلق النار على فلسطيني، هذا السلاح وظيفته الوحيدة هو الاحتلال الإسرائيلي مواجهة الاحتلال الإسرائيلي مهما كانت القضايا محقة ومهما كانت القضايا سامية، النقطة الرئيسية تُحَّل من خلال الحوار الوطني وهذه مسؤولية السلطة الفلسطينية بشكل مباشر، على السلطة الفلسطينية أن تحسم أمرها بما يتعلق بمسألة الحوار الوطني.

غسان بن جدو: أعود إليكم وللإخوان في غزة وللسيد عباس زكي لكن بعد هذه الوقفة القصيرة.

[فاصل إعلاني]

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد، قبل أن أعود إليكم هنا في بيروت أتوجه أيضا إلى غزة أريد مداخلة أخرى من غزة حول هذه القضية وأرجو أن تجيبوننا حول هذه المسألة، يعني هل الساحة الغزاوية بمختلف فصائلها تحتمل ما حصل بالفعل أم ترون أن الوقت يمضي ولم يعد هناك مجال للمجاملات؟ تفضلوا.

اختيار القيادات الفلسطينية ومشاكل الفساد

مشاركة ثانية: بداية كل التحية لكم أخوتنا في صابرا وشاتيلا وفي كل أرجاء الوطن العربي إجابة على سؤالك أستاذ غسان الوضع الداخلي الفلسطيني والوضع الفلسطيني كافة ما عاد يحتمل كل الذي يجري على الساحة الفلسطينية من احتلال ومن صراعات ونزاعات داخلية، نحن نتفق جميعا بأن حركة فتح هي حركة تحرر وطني ومشروع نضال ومشروع عطاء وطني يهدف إلى -إنشاء الله بإذن الله- التحرر والعيش بسلام وأيضا نتفق على أن الرمز ياسر عرفات هو قيادة شرعية منتخبة من قِبَّل فصائل الشعب الفلسطيني ومن كافة أبناء الشعب الفلسطيني، سيد عباس زكي نحن لسنا ضد قرارات الرمز ياسر عرفات إن كانت سليمة وفي إطارها الصحيح ونحن كشباب فلسطيني لسنا على استعداد لأن نتحمل ما فوق طاقاتنا عما نتحمله الآن يعني كشعب فلسطيني وكشباب فلسطيني، لا نريد أن نتحمل عواقب قرارات فردية عواقب اختيارات فردية تقرر مصيرنا كشباب في المستقبل، بل نحن نريد أن نختار قياداتنا بأنفسنا كشباب فلسطيني ونتحمل مسؤولية هذه القرارات، سيد عباس يعني أنا أستغرب وأستعجب من أنك تطالب في بداية الحديث في هذا البرنامج أنت تطلب بأن نتحدث بوحدة وطنية وألا نشوهه ببعضنا الآخر وألا نشهر ببعضنا الآخر، بماذا تفسر بعض أو دعني أقول بماذا تفسر حديث البعض من اللجنة المركزية كالسيد هاني الحسن لمن يطالبون بالإصلاح واتهامه لهم بأنهم مدسوسون وأنهم يهدفون إلى أو وراءهم أهداف سياسية وشخصية وأميركية وإسرائيلية؟ بماذا تفسر هذا سيد عباس زكي؟

غسان بن جدو [مقاطعا]: سيد عباس زكي.

مشاركة ثانية [متابعة]: أيضا أنا أسأل بالنسبة للمجلس التشريعي يعني من المفروض أن يكون المجلس التشريعي وكما هو معلوم في كافة العالم بأن يكون هو الصوت الصادق لهذا الشعب الصوت النابض بضمير هذا الشعب أن يقرر القرارات ويشرع التشريعات وأن يحاسب المسؤولين وأن يراقب أيضا أفعال السلطة التنفيذية أو اللجنة التنفيذية دعني أقول وأن يكون موضع المحاسبة..

غسان بن جدو: هذا دور المجلس التشريعي سؤالكِ أين دور المجلس التشريعي سؤالكِ واضح وأنا سعيد جدا بسماع هذه الأصوات من غزة وسأكون أسعد لو نتعرف جميعا على أسمائكم لأنكم تشرفون غزة وتشرفون فلسطين وتشرفونا جميعا، أعلم سيد عباس زكي بأن لديك إجابات ولكن أرجو أيضا أن نسمح للجمهور بأن يتحدث لأن عليه حقا وستكون لديك مداخلات طويلة في النهاية، تفضل يا أخي.

محمود: محمود أتكلم من فلسطين، دائما نسمع بالفترة الأخيرة الحديث بقوة عن الفساد والفساد، إيش هو الفساد جديد بالقيادة الفلسطينية؟ والحديث عن خرق القانون والمشاكل الأمنية، الواقع الحالة مش بالصورة هاي الحالة هي حالة سياسية في بعض رموز بالسلطة واللي هم أنا بظن.. أنا الرئيس عرفات باحترمه كرئيس لإلي بس أنا كمان بحمله مسؤولية كبيرة بهذا الفلاتان اللي صاير وهو بيقدر بيضع حد لهاي الشيء وبعدين اللي بدي أسأل السيد عباس زكي القيادات الفلسطينية وين بدرس ولادها وبإيش هي بتسكن زي ما هي ساكنة أهلها بالمخيمات؟ شعبنا عم يموت من الجوع وهم هيموتوا من التخمة هاي الشيء هو يا ريت هو يحدثنا عنه وبعدين كيف نعم خليني أكمل..

غسان بن جدو: شكرا جزيلا لك شكرا خليني اسمح للأخوان الأخ الكريم شكرا جزيلا فيه عندك نقطة نوعية؟ تفضل معلش.

محمود: طبعا بعدين القضية يعني دائما يتحدثوا عن السلطة والسلطة أي سلطة بعد هوه فيه سلطة؟ المفروض ما عندنا يعني المفروض من هاي السلطة نطلع وما عندنا خيار إلا خيار واحد هو خيار المقاومة وبعدين كل العالم بيتحدث عن الديمقراطية وبريطانيا ما شاء الله اليوم عندها استعداد إرسال خمسة آلاف جندي لدارفور بالسودان، بس يتركوا الشعب الفلسطيني يُذبَّح يوميا من الآلة العسكرية الإسرائيلية والعالم كله يتفرج علينا مئات الفلسطينيين يموتون جوعا بكل الأقطار العربية وكل العرب..

غسان بن جدو: شكرا جزيلا شكرا تفضل يا أخي.

محمود: أنا ما بعرف أنت ليش ما تعطينا الفرصة..

غسان بن جدو: اتفضل يا حبيبي بس باختصار من فضلك يعني.

محمود: يعني الأستاذ عباس زكي خلص الحلقة هو يتحدث أنت دائما بتقاطعني المفروض تعطي الجو فرصة أكثر..

غسان بن جدو: ما بأقدر أعطيكم لأنه ما شاء الله عليك عددكم كبير وأريد أن الجميع يتحدث فباختصار شديد.

محمود: يا أنا أقول كل واحد يحكي الفكرة خلال دقيقة أو نص دقيقة.

غسان بن جدو: والله أنت شاطر وشاركت معي كذا مرة فأفترض إنه عندك خبرة طويلة جدا في أن تكثف مداخلاتك وتتحدث ولديك الآن بالتحديد دقيقتين ونصف أخر ثلاثين ثانية.

محمود: مضبوط بس بدي أنا صحيح عندي نوع من التشاؤم بس لكن أنا متفائل وعندي تفاؤل بإن شعبنا جبار عظيم، شعب صاحب تضحيات وهيتجاوز كل هاي المحنة هاي اللي مر فيها.

غسان بن جدو: شكرا جزيلا لك تفضل أخي.


ما يجري الآن ينعكس على الشعب الفلسطيني في الداخل وفي مخيمات اللجوء والشتات، وبالتالي يجب الشروع في حوار وطني شامل بين السلطة وكافة الفصائل والمؤسسات الفلسطينية
يوسف أحمد: أنا أريد أن أتحدث حول الآلية التي جرى الإجراء من قِبَّل الرئيس ياسر عرفات بمعالجة بعض الأمور وأنا أقول أن الحلول الجزئية التي اتخذها الرئيس عرفات ببعض التعيينات وبعض التبديلات بمناصب هناك أو في غزة هذه الحلول لا يمكن أن تؤدي إلى الحل، الحل هو الشروع بحوار وطني فلسطيني شامل لأن ما يجري الآن انعكاسه على مجمل الشعب الفلسطيني وليس انعكاسه على السلطة الفلسطينية أو حتى على حركة فتح، ما يجري الآن ينعكس على الشعب الفلسطيني سواء في الداخل وسواء في مخيمات اللجوء والشتات، بالتالي المطلوب الشروع في حوار وطني شامل بين السلطة الوطنية الفلسطينية وبين الفصائل والشخصيات الوطنية ومؤسسات المجتمع الفلسطيني للخروج ببرنامج وطني مشترك يلبي طموحات شعبنا الفلسطيني ويعزز من صمود شعبنا وبالتالي يدعم نضال شعبنا بمواجهة العدوان الإسرائيلي الأمر الذي يحتم على السلطة الفلسطينية الشروع بإجراءات لمحاربة الفساد لأنه كما يقول المثل لا يمكن أن يكون أناس تبني قصور وأناس تعيش في القبور، بالتالي شعبنا الفلسطيني كله يعاني والأمر بيد الرئيس ياسر عرفات الذي يتحمل مسؤولية كبيرة بمعالجة هذا التدهور الحاصل بالوضع الفلسطيني والذي لا يؤدي إلا إلى الضياع الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني، يوسف أحمد من اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني.

غسان بن جدو: الفلسطينية الأخ شكرا تعطي الميكروفون بس فقط للأخ طوني إذا يخلينا نشاهد الأخ من كتائب شهداء الأقصى هنا الذي يغلي نارا ويريد أن يتحدث ويكرر الحديث، أعتقد الأخ معك فهو سيتحدث عن هذه النقطة تفضل أخي.


كانت الأنظمة العربية نائمة والشعوب العربية يائسة عندما انطلقت الرصاصة الفلسطينية بيد عرفات وإخوته في اللجنة المركزية عام 1965

عصام الحلبي

عصام الحلبي: عصام الحلبي إعلامي وصحفي فلسطيني من حركة فتح، بداية أتوجه بالتحية إلى قيادتنا التاريخية والتي نكن لها كل الولاء والتضحية قيادتنا التاريخية كاملة وعلى رأسها الرئيس الرمزي ياسر عرفات هذا الرئيس الرمز الذي رفض كل الضغوط في كامب ديفد وفي جميع الأماكن الضغوطات التي مارستها الصهيونية والأميركية عليه ونحن نتساءل عن أي إصلاح يتحدثون؟ يتحدثون كثيرا عن الإصلاح، هل الإصلاح الأميركي الذي يريد أن يُغيِب الرمزية التاريخية الوطنية لياسر عرفات هذا القائد الذي انطلق في 1965 عندما كانت الأنظمة العربية نائمة عندما كان الليل العربي عندما كانت الشعوب العربية يائسة انطلقت الرصاصة الفلسطينية بيد السيد الرئيس ياسر عرفات وأخوته في اللجنة المركزية الذين أُستشهِد ثلثيهم، حركة يستشهد ثلثي أعضاء لجنتها المركزية أحرى بها أن تُحترَّم وأن تناقش أمورها داخليا، نحن نقول إننا مع الإصلاح.. الرئيس ياسر عرفات مع الإصلاح قيادتنا مع الإصلاح نحن في حركة فتح مع الإصلاح بس أي إصلاح نتحدث؟ الإصلاح الأميركي الذي يريدونه مفروضا علينا أم الإصلاح الفلسطيني النابع من المصلحة الوطنية الفلسطينية وأشدد النابع من المصلحة الوطنية الفلسطينية المحافظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية المحافظ على رمزية الرئيس الرمز ياسر عرفات التاريخية الوطنية..

غسان بن جدو: نعم الفكرة وصلت أخي الحبيب.

عصام الحلبي: لا بعد خليني أحكي لك كلمتين بس نعم.

غسان بن جدو: أخي الحبيب خليني أعطي الأخوان الآخرين يعني خلاص تحدثت عن الرئيس ياسر عرفات أعطهم الميكروفون.

صلاح الحلبي: لا أنا أتحدث عندما أتحدث عند الرئيس ياسر عرفات أتحدث عن فلسطين أنا لا يعنيني كشخص عادي ياسر عرفات ياسر عرفات يعني فلسطين.

غسان بن جدو: أخي الحبيب الفكرة وصلت.

صلاح الحلبي: نحن ندعو نعم.

غسان بن جدو: الفكرة وصلت عزيزي.

صلاح الحلبي: فيه دعوة لحوار وطني لحل جميع القضايا ضمن الأطر التنظيمية وداخل المؤسسات الفلسطينية، ماذا يعني الإصلاح بأن تقود مسيرات مسلحة وإحراق المؤسسات أو إطلاق النار على مراكز السلطة نحن ندين..

غسان بن جدو: طيب وصلت الفكرة تفضل يا أخي شكرا يعني هل تريد أن أمارس معك الإكراه حتى آخذ منك الميكروفون؟ من فضلك هات الميكروفون حتى نناقش جميعنا هذه القضية؟

صلاح الحلبي: لا أخي اتفضل.

غسان بن جدو: تفضل أخي باختصار.

حسام عرار: عفوا معك حسام عرار لاجئ من مخيم برج البراجنة بنحيي أهلنا بالحزام هلا إن شاء الله العودة إليهم إن شاء الله قريبة وهاي الخلافات اللي عم بتصير بأرض غزة أول شيء بنحب نقول كلمة سريعة عن ماء الوجه، ماء الوجه موجود تحت هاي الأرض، تحت الشهداء اللي قاوموا شارون، بس بنحب نقول للأخ أبو محمد من كتائب شهداء الأقصى إحنا على علم يقين كمقاومين ورافعين الراية بأرض لبنان إنه اللي أطلق طلقة على العدو مستحيل يطلق طلقة على شعبه، فإحنا بنحيي كتائب شهداء الأقصى وبنعرف إنه لم تطلق طلقة إلا على العدو لكن كلمته تحرير الأرض من غزة إلى جنين كل كلامك أصبح خطأ بهالكلمة، هاي يا أخ أبو محمد فلسطين هي إحنا الثورة هي إحنا، إحنا أراضي 1948 هي أرضنا الشيء الثاني اللي بنحب نقوله إنه تيد لارسون هالنبي هاللي قال بالأمم المتحدة إنه قبل ثلاثة أيام هيصير انفجار بالسلطة ما هو إلا خطة مبرمجة من دور أيدي خبيثة مثل الدحلان بغزة والدور المصري اللي مكمل مع إسرائيل لإضعاف الوجود الفلسطيني والمقاومة على ساحة غزة لكن بنقول له هيهات من الذلة إن إسرائيل ما لها إلا خيار واحد هو الانسحاب الكلي من أراضينا وقصة غزة وقصة الضفة إحنا كشعب أوعوها، بيجينا مستوطن من صحراء نيفادا بيقعد بغزة بيقول لك مش طالع من هنا يا عم إحنا بدنا فلسطين من البحر إلى النهر هاي أرضنا وأخر كلمة بحب أقولها بنشكر كل مقاوم ونطلب منه إنه لو الفتنة قوية يتجنبها لو على حسابه وبنحيي كل مقاومة في غزة وأخر الكلام بسيط بنشكر بلدية الغبيرة على المحافظة على هذا المكان وبارك الله فيكم.

غسان بن جدو: شكرا جزيلا وبنتوجه أيضا إلى غزة هناك مداخلة أخيرة في غزة إذا سمحتم حول هذه القضية خاصة هنا الذي تدخل الآن اتهم أطرافا بعينها هناك في غزة تفضل.

علاء سليم: بسم الله الرحمن الرحيم الله يمسيك بالخير أنا علاء سليم أسير محرر سابقا اعتقلت عند الاحتلال، أولا بوجه التحية كل التحية لشعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده وكل التحية للشهداء الذين رووا أرض شعبنا بدمائهم الطاهرة وكل التحية للأسرى الفلسطينيين القابضين على الجمر في سجون الاحتلال هذا جانب، بالنسبة لموضوع الإصلاح أول شيء يعني شعبنا الفلسطيني يطالب إنه يكون الإصلاح كمشروع وطني شامل يشارك فيه كافة الفصائل الوطنية والإسلامية وألا يُختزَّل مشروع الإصلاح عن جهة معينة تمثل جزء من شعبنا الفلسطيني وأن يكون الإصلاح ضمن برنامج كامل متكامل يتناسب مع تضحيات شعبنا وتطلعاته وأن يتم بناء مؤسسات وطنية وأن يكون الرجل المناسب في المكان المناسب دون تحيز ودون مراباة أو نفاق هذا جانب، اثنين شعبنا الفلسطيني ضد ما يحدث من أعمال عنف وضد إشهار السلاح وضد أن يسال الدم الفلسطيني على الأيدي الفلسطينية لأن مسألة سيلان الدم الفلسطيني على الأيدي الفلسطينية هذه من المحرمات عند شعبنا الفلسطيني هذا جانب كما أنه شعبنا في أمس الحاجة الآن إلى الوحدة الوطنية وأن تتكاتف كل الجهود بالتحدي والتصدي للعدو الإسرائيلي ورفع المعاناة والظلم عن شعبنا بعيدا عن جميع المهاترات بعيدا عن كل المواقف السلبية التي تُمارَّس الآن من بعض الأشخاص..

غسان بن جدو: شكرا لك أخي العزيز شكرا لك الكلمة الأخيرة للسيد عباس زكي في رام الله شكرا أخي الحبيب تفضل سيد عباس زكي.

عباس زكي: يعني بدي أحيي الأخوة كلهم المتحدثين وأقول للشاب اللي سألني حول العشرين ألف لو كنت بأتهمهم لا سمح الله باتهامات الخيانة بقولش على المحتجين أن يتوقفوا ورسالتهم وصلت فيعني تعميم إنه إحنا ضد اللي بده إصلاح هذا كلام مش صحيح، نحن مع أي حركة من أجل الإصلاح ولكن أن تأخذ بعين الاعتبار كيف معالجة هذا الموضوع كي لا يتحول إلى فتنة متدحرجة في الشارع الفلسطيني في ظل أوضاع شديدة الحساسية وتحية لكل الناس الذين يحركوا شعار الإصلاح ولكن في الزمان والمكان المناسب حتى نقدر نحقق هذا البرنامج الطموح، بالنسبة للوضع الآخر حول أين دور المجلس التشريعي إحنا في أخر اجتماع للمجلس التشريعي أخذنا على عاتقنا الآن حل الإشكال وشُكِلت لجنة خاصة برئاستي أنا من 14 أخ في البرلمان لمتابعة هذا الموضوع وهاي أنا بحمل الأخ تبع الديمقراطية بيقول وين الإصلاح وليقتصر على فتح لا هذا مشروع الإصلاح معي أقر هذا في 15/5/2002 والآن نحن في صدد المتابعة أيضا للمصادقة على كافة القوانين التي صدرت عن المجلس التشريعي وتنفيذ كافة القرارات والتوصيات والتي تشمل كل شيء من مؤسسات السلطة يعني والسلطات الثلاث القضائية والتنفيذية وحتى التشريعية إلى كل ما يمت بصلة إلى الانتخابات العامة والمستقبل والديمقراطية إحنا بس..

غسان بن جدو [مقاطعا]: شكرا لك سيد عباس زكي على هذه المشاركة شكرا لك سيد عباس زكي الوقت يضيق عليّ ستكون لدينا فرص أخرى للحديث سيد عباس زكي شكرا لك على هذه المشاركة، أشكر الأخوان الأعزاء في غزة وكنت سعيد جدا بهذه المشاركات وأعتذر لمن لم يشترك، أشكر كل الأخوان الذين ساهموا معنا هنا واعتذر لمن لم يشترك أيضا أود أن أشكر أولا مكتب الجزيرة في رام الله مع وليد العمري وإسلام حجازي والأخوان أيضا في غزة الذين ساعدونا في إنجاز هذه الحلقة من الدوحة كل الفريق الذي ساهم معنا مع عماد بهجت وهويدا طه كل الفريق هنا بدون استثناء مع طوني عون وأود أن أشكر بشكل خاص الدرك الوطني لأننا هنا في مخيم صابرا وشاتيلا وفي أجواء لا تخفى عليكم في ضاحية بيروت الجنوبية، الدرك أي قوات الأمن هنا الذي ساعدتنا في إنجاز هذه الحلقة مع العقيد ديب الطبيلي وبلدية الغبيري التي ترعى هذا المشروع مع رئيسها أبو سعيد الخنسا شكرا لكم، أود أن أقول للسيد عباس زكي والقيادة الفلسطينية في الداخل انتبهوا إلى الثروة الفلسطينية الموجودة في الخارج لديكم أناس نوعيون بكل ما للكلمة من معنى، هؤلاء الذين تشاهدونهم هنا يشرفون فلسطين وعليكم أن تنتبهوا إليهم كثيرا في هذه النقطة مع تقديري لكم في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة