مشاركة العرب في الانتخابات الإسرائيلية   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:04 (مكة المكرمة)، 0:04 (غرينتش)
مقدم الحلقة أحمد منصور
ضيوف الحلقة - عبد الله نمر درويش، مؤسس الحركة الإسلامية في إسرائيل
تاريخ الحلقة 28/04/1999







عبد الله نمر درويش
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود). أيام قليلة أصبحت تفصلنا عن الانتخابات الإسرائيلية المقررة في السابع عشر من مايو القادم، وسط زخم من التحليلات والكتابات التي تتناول القوى السياسية، والتحالفات الحزبية على الساحة الإسرائيلية، غير أن هناك ظاهرة محيرة ظهرت في الانتخابات الإسرائيلية الماضية التي تمت في يونيو عام 96، حيث وقع انشقاق داخل صفوف الحركة الإسلامية في إسرائيل، وشارك قسم منها في الانتخابات ونجحوا في دخول الكنيست، وربما يتساءل البعض –متعجباً- هل هناك حركة إسلامية في إسرائيل، تلك الدولة الصهيونية اليهودية؟!

والإجابة نعم، فلقد أسست المجموعة الأولى للحركة الإسلامية في إسرائيل أو فلسطين 48 في شهر مايو عام 1971م على يد الشيخ (عبد الله نمر درويش) وكان عملها في البداية دعوياً، إلا أنه سرعان ما تحول في جانب منه إلى النشاط السري العسكري، حيث ألقت السلطات الإسرائيلية القبض على تنظيم سري عسكري للحركة الإسلامية يدعي (أسرة الجهاد) بزعامة الشيخ درويش وحاكمته عام 80.

وبعد أربع سنوات قضاها الشيخ درويش في سجون إسرائيل، عاودت الحركة نشاطها فجاءت مشاركتها في الانتخابات البلدية عام 88 لتظهرها كقوة سياسية منافسة على الساحة العربية في إسرائيل. ومع تحقيق الحركة لنجاحات كبيرة في الانتخابات البلدية، بدأ الخلاف يدب في صفوفها حينما بدأت تطرح قضية مشاركتها في الانتخابات العامة، ووقع هذا الانشقاق عام 96، وقاده زعيم الحركة ومؤسسها الشيخ درويش الذي قرر المشاركة في الانتخابات، فيما انحاز نصف أعضاء الحركة –تقريباً- إلى الخيار الآخر بزعامة الشيخ رائد صلاح (رئيس بلدية أم الفحم).

تساؤلات عديدة حول مشاركة الحركة الإسلامية والعرب –بشكل عام- في الانتخابات الإسرائيلية، نطرحها في حلقة اليوم على الشيخ عبد الله درويش (مؤسس الحركة الإسلامية في إسرائيل، ورئيس المرجعية العليا للقائمة العربية الموحدة في الانتخابات الإسرائيلية). ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على الأرقام التالية 888841 – 888842 – 888843

أما رقم الفاكس فهو : 885999 مع إضافة كود الدوحة 00974 مرحباً فضيلة الشيخ.

عبد الله نمر درويش: أهلاً وسهلاً يا أخ أحمد.

أحمد منصور: وأهلاً بك في برنامجنا (بلا حدود).

عبد الله نمر درويش: أهلاً ومرحباً بيك.

أحمد منصور: هل تخلت الحركة الإسلامية عن خيار المقاومة، واتخذت السياسة الآن طريقاً إلى تحقيق أهدافها؟ وما هي الخلافات الرئيسية بينكم –كحركة إسلامية – داخل فلسطين 48 أو داخل إسرائيل وبين الحركة الإسلامية في فلسطين التي يتزعمها الشيخ أحمد ياسين والتي تتخذ من قطاع غزة ومن الضفة الغربية مقراً لها؟

عبد الله نمر درويش: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً اسمح لي وإن كان هذا لم تتعودوا عليه، أن أحييكم في هذه القناة وهذا من حقي –أعتقد- أن أقدم التحية البالغة لكل من يعمل في هذه القناة ولكل مديريها والمشرفين عليها.

أحمد منصور: شكراً لك.

عبد الله نمر درويش: والشيء الآخر هو سؤالك الذي يطرح نفسه في كل الوطن العربي، وفي كل الصحافة التي قرأتها منذ سنة 1996م إلى اليوم، وهي تطرح نفس القضايا تقريباً.

أولاً: ما مدى علاقتنا أو ما هي طبيعة علاقتنا بالحركات الإسلامية في العالم، وفي فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية بالذات؟ هذا واحد.

اثنين: هل تخلت الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر في إسرائيل عن نهج المقاومة؟ وللإجابة على هذين السؤالين وبسرعة..

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كان هناك سؤال وكنا ننتظر منك الإجابة. تفضل.

عبد الله نمر درويش: أولا: المقاومة، ثانياً: طبيعة العلاقة بيننا وبين الحركات الإسلامية في العالم العربي والإسلامي، أخي إخواني، نحن جزء لا يتجزأ من الصحوة الإسلامية العالمية، وأقولها بصراحة، وأنا أعرف أنني سأعود لكي أحاسب على مثل هذا الكلام عند من يمسكون بأيديهم عصا وسياط السلطة، نحن جزء من الصحوة الإسلامية العالمية التي أطلق صيحتها الإمام (حسن البنا) كفكر، كنهج،كنظام، ونحن نعتقد أن الصحوة التي أطلقها الإمام الأفغاني والشيخ محمد عبده، وكانت صحوة إسلامية جيدة ممتازة، ولكنها اختارت الصفوة يعني كانت "صيحة نخبوية"، انتخبت الطاقات الأكاديمية الجامعية لكي تنشر الفكر بينهم.

جاء هذا الإمام –رحمه الله- لكي يحول الفكرة الإسلامية إلى فكرة تتبناها الجماهير العريضة، ونظم الجماهير بدلاً من أن ينشغل فقط بنخبة من الأكاديميين، مع أن الأكاديميين كانوا في طليعة من ساندوه في ذلك. إذن نحن جزء لا يتجزأ من الصحوة الإسلامية العالمية التي انطلقت –جماهيرياً- على يد الإمام البنا، وفكراً على يد الإمام محمد عبده والشيخ الأفغاني أستاذه، لكن نحن لسنا جزءاً من أي تنظيم لأية حركة إسلامية في العالم العربي والإسلامي. نحن لسنا جزء في أي تنظيم، إحنا جزء من الصحوة، من البيت الإسلامي العام، أما قضية التنظيم، وقضية اتخاذ القرارات وقضية المؤسسات وقضية المسؤوليات، والحساب عن القرارات، فهو تابع لنا، لأن ظروفنا وأوضاعنا تتطلب منا ذلك، أما طبيعة العلاقة، فهي علاقة الحب والود والأخوة، حتى وإن اختلفنا معهم حول اختلافهم معنا..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن واضح الآن –عفواً- أن هناك خلاف منهجي رئيسي بينكم وبينهم، أنتم سلكتم طريقاً –الآن- تختلف معكم فيه حتى الشعوب العربية والإسلامية وهو التعامل مع إسرائيل كواقع، والخضوع للهيمنة الإسرائيلية والذوبان في البنية الإسرائيلية، كيف الآن تقول أنك جزء من الحركة الإسلامية ومن الصحوة الإسلامية، وفي نفس الوقت أنت تسلك نهجاً حتى المواطن العربي البسيط يرفضه؟

عبد الله نمر درويش: يبدو أن المواطن العربي البسيط ليس هو الذي يرفضه يا أستاذ أحمد، إنما المواطن العربي الذي يطلق الشعارات الكبيرة هو الذي يرفض ذلك، أما المواطن العربي البسيط فاتركونا نحاوره، هذا لي رجاء، أعطونا الفرصة حتى نحاور المواطن العربي البسيط والجماهير العربية، وها نحن نحاوره عبر قناتكم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ولهذا استضفناك يعني.

عبد الله نمر درويش ]مستأنفا[: أما أصحاب الشعارات الكبرى، فأنا لا أملك لهم من أمرهم شيئاً، ويستطيعون أن يطلقوا شعارات كما شاءوا، وقرارات كما شاءوا، وبيانات كما شاءوا، وأيضاً مواقف كما شاءوا.

لا تنس أخي الكريم، وإخواني الكرام أن الفلسطينيين قبل قيام دولة إسرائيل كانوا شعباً واحداً في بلد واحد، لكن جاءت حرب، وهذه ظاهرة يجب أن تدرس، يجب أن يدرسها الكتاب، المؤرخون، السياسيون، جاءت حرب النكبة 48 ووزعتنا أخ أحمد، وزعتنا حرب..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: شيخ، أنا لا أريد أن أدخل في متاهات واسعة..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: وأنا لا أريد.

أحمد منصور: سواء من الناحية التاريخية أو من غيرها، ولكن إحنا أمام حالة متفردة ومتميزة، ربما فوجئ كثير من المشاهدين –كما قلت في المقدمة- أن هناك حركة إسلامية موجودة في إسرائيل تمارس دور سياسي بارز على الساحة الإسرائيلية ودور اجتماعي، وأيضاً لها مشاركتها في إدارة كثير من البلديات، لكن هذه الحركة الآن وصلت إلى مرحلة انشقاق، مجموعة كبيرة منها لا تقل عن نصفها ترفض المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية، كما حدث في التصويت الذي تم، أو في آخر تصويت تم في عام 96 وقبله كان فيه 70% يرفضون المشاركة وهناك قسم آخر أنت تتزعمه..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: 70% ممن؟

أحمد منصور: من أعضاء الحركة الإسلامية الذين شاركوا في أول تصويت تم في 1995م، في 1996م تغير الموقف –إلى حد ما- وصار فيه 47 –تقريباً- موافقين على المشاركة، وفيه 40% بيرفضوا وهذا الذي جعل الانشقاق يحدث في صفوفها. أنا أعرف الآن، هل تخليتم عن مبدأ مقاومة إسرائيل وزوال إسرائيل الذي تتبناه كل الحركات الإسلامية من معتقدات حتى دينية؟

عبد الله نمر درويش: عفواً، لو تركت دقيقة لكي أضع الصورة أمام المواطن العربي البسيط..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: خمس دقائق.

عبد الله نمر درويش: خمس دقائق.. أضع الصورة أمام المواطن العربي البسيط، أنا معركتي على المواطن العربي البسيط، لأنه هذا هو أمل المستقبل –بإذن الله تعالى-

أحمد منصور: وكل العقلاء والمثقفين لا أمل فيهم يا شيخ؟!

عبد الله نمر درويش: لا.. أنا ما أقصد هذا الكلام، إنما معركتنا على المواطن العربي البسيط الذي سيحمل بلا شك الشعلة وينطلق بها إلى الأمام لأنه..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: دائماً الشعلة لا يحملها البسطاء يعني إذا كنت تراهن على المواطن العربي البسيط..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: وهنا أخ أحمد تقع الكارثة، لأن الذي حمل الشعلة في فلسطين، واستطاع أن يزلزل أركان دولة كاملة ويخضع حتى السياسة الأميركية، هو المواطن الفلسطيني البسيط و..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: بمن يقوده ويوجهه.

عبد الله نمر درويش: المواطن.. هو الذي قاد، هو الذي نظم، هو الذي خطط، المرأة، الطفل، الشيخ، الكل قادوا انتفاضة شعبية لم تُرق دماءً يا أخ أحمد، ولكنها أشعرت العالم بأن هنالك شعباً أسميناه نحن في حينه "الشعب المعلم" يستطيع أن يعلم الدنيا كيف تنتزع الحقوق و..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: إحنا كده مش عاوزين ندخل أيضا في إطار الشعارات التي أنت تنتقدها.

عبد الله نمر درويش: لا شك.

أحمد منصور: يعني أرجو أن نبقى أيضاً في إطار الجانب الموضوعي والمباشر للمشاهد حتى وندخل إلى القضية المباشرة وهي الطرح الذي تتبنوه وتتفردونه من بين كل الحركات الإسلامية –تقريباً- وهو التعامل مع إسرائيل –كواقع- ودخول الكنيست ولكن أعضاء ممثلون في الكنيست؟

عبد الله نمر درويش: أخي أحمد، مرة أخرى أقول، عندما جاءت الحرب، توزعنا- نحن الفلسطينيين- إلى أربع مناطق، قسم فش الشتات، قسم كان أصبح تحت الحكم الأردني، الضفة الغربية، قسم تحت الإدارة المصرية، ونحن بقينا تحت الحكم الإسرائيلي، تحت حكم الدولة الجديدة، الآن جاءت حرب 67، شوف حرب النكبة فرقتنا، حرب 67 على مرارتها جمعتنا مرة أخرى، وإذا بنا من الضفة من القطاع، ومن داخل إسرائيل نلتقي لكي نتحاور حول آليات معينة، لاسترداد الحق الفلسطيني، ولكن لا تنسى الـ 1948م نحن لن يبقى بيننا وبينكم – يا سيدي- بين الدول العربية أي جسر، نحن مقطوعون عن العالم، حتى مظاهر حضارتنا الإسلامية، ثقافتنا الإسلامية رحلت مع المهجرَّين في 48 جاءت حرب 67، لم يفعلوا بإخواننا في الضفة الغربية والقطاع مثلما فعلوا بنا في 1948 لم يغلقوا عليهم كل الأبواب، بقيت الجسور على الأردن مع الضفة الغربية مفتوحة، بقيت الجسور مع مصر مفتوحة.

إذن يبدو أن الذين خططوا للحرب، وخططوا للسلام أيضاً، خططوا لكي يجعلوا منا جزءاً من تلك الدولة، أما نحن لم نختار ذلك، ونحن بين خيارين –أخي أحمد- وإخواني العرب في كل مكان، إحنا بين خيارين، إما أن آخذ الجواز –والآن في هذه الفضائية- وأقول لإسرائيل: اسمعوا هذا هو الجواز، وهذه بطاقة الهوية أردها إليكم، وبالتالي أنا لا أصبح مواطناً في تلك الدولة، وأريد أن أقاومكم، وانتهى الأمر بيني وبينكم، حرب إلى أن تقوم الساعة –عفواً- أخ أحمد..

أحمد منصور: قاومتهم يا شيخ.. أنت اخترت أيضا اختيار المقاومة، وأقمت تنظيماً سرياً مسلحاً أيضا وقاومت الإسرائيليين في مرحلة من المراحل..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: سنأتي لهذه المرحلة أخ أحمد.. لكن أريد أن أحرص على شيء هام، تجذري أنا في داخل أرضي وفي بيتي، لذلك من الذي يطالبني الآن في القدس؟ في كل وسائل الإعلام العربية يقولون من جرائم السياسة الإسرائيلية أنهم ينتزعون من المقدسيين الهوية، الهوية لعلمك هوية المقدسيين التي تتباكون عليها هي هوية إسرائيلية، لا تنسوا ذلك.

يجب أن يعرف الشارع العربي هذه الحقيقة، ويتباكى كل العرب وكل التنظيمات على الهوية الإسرائيلية للمقدسيين، لماذا؟ لأن انتزاع الهوية معنى ذلك طرد المقدسي من القدس..

أحمد منصور] مقاطعاً[: لكنها –أيضاً- هي الشكل الوحيد الموجود لإثبات المواطنة.

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: أنا.. هذا ما نقوله، يعني الآن أخ أحمد..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لا أحد يحاسبك الآن أنك تحمل جواز إسرائيلي لأنك بدون هذا الأمر.. أنت فرض..

عبد الله نمر درويش: أبداً أستطيع.. بناءً على ذلك إيه؟ بناء على ذلك..

أحمد منصور: أنت فرض عليك الاحتلال فرضاً، لا يختلف أحد معك في هذا الأمر، أنت لم تختر الاحتلال، لم تختر الهوية الإسرائيلية.

عبد الله نمر درويش: صحيح، ماذا..

أحمد منصور: ولكن أنت بتختار أن تدعم إسرائيل عن طريق الدخول في انتخابات وإقرار الشرعية لها، وأن تمثل تكون جزء من الكنيست الإسرائيلي في دخولك، وأن تقر إسرائيل على ما تقوم به من هذه الأشياء التي ترتكبها بحق العرب المقيمين في 94 أو في إسرائيل!!

عبد الله نمر درويش: معقول يا أخ أحمد إن نحن نقر إسرائيل على ما ترتكبه؟!

أحمد منصور: الذين يخالفونكم الرأي يقولون ذلك ولست أنا.

عبد الله نمر درويش: هؤلاء أحترم توجههم وأحترم وجهة نظرهم، وأحترم جهادهم، وأحترم الغبار الذي يعلق بنعال المقاومين منهم حقيقة، القضية بالنسبة لي أبعد مما يتصورها صاحب كلمة هنا أو رأي هناك لكن..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن أنت تتميز عن غيرك بالمرجعية، التي هي نفس المرجعية التي يخالفك فيها الآخرون من الإسلاميين، أليست المرجعية الشرعية بالنسبة لكم حتى كفلسطينيين 48 أو فلسطينيي إسرائيل، أو الحركة الإسلامية التي أنت أسستها وتعتبر أبرز زعمائها حتى الآن، أليست المرجعية الشرعية هي المرجعية الرئيسية- بالنسبة لكم- في قراراتكم؟ أم أن الوضع تغير الآن؟

عبد الله نمر درويش: المرجعية، دعني أحدد مرة أخرى المرجعية السياسية والمرجعية الدعوية خارج حدود فلسطين تقصد؟

أحمد منصور: لا، أنا أقصد في الداخل.

عبد الله نمر درويش: في الداخل.

أحمد منصور: أنت الآن في الداخل، الذي في الخارج لا يقرر، ولكن الذي في الداخل أيضا أنا في إطار الداخل، في إطار أكثر من 50% الآن من الحركة الإسلامية في إسرائيل تعارض التوجه الذي تنهجونه أنتم الآن، علاقاتكم مع الإسرائيليين.

عبد الله نمر درويش: أولاً: هنالك شىء يبدو إنه إما أنه يكون قد وصلكم خطأ، وإما أن يكون تعمد البعض أن يوصلكم إياه خطأً.

أحمد منصور: مش البعض، مش المعقول المصادر التي..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: اسمعني أخي أحمد..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني أنا مذاكر كويس يا شيخ.

عبد الله نمر درويش: أعرف ذلك، وأنا بدي أعطيك أنك تذاكر أفضل، خذ الحقيقة من مصدرها، قبل أن تنشق الحركة الإسلامية أتدري على أي شىء نحن كلنا مجمعون؟

أحمد منصور: على أي شيء؟

عبد الله نمر درويش: الكل مجمع أننا نخدم جماهيرنا العربية الفلسطينية في داخل إسرائيل من خلال إيماننا الديني، ومن غير مخالفة لقوانين دولة إسرائيل، هذا الكلام بالإجماع.. ولا يستطيع أن يزايد علينا أحد، هذا الكلام بالإجماع مكتوب في نظامنا الأساسي، وقبل الانشقاق، هذا كلام مكتوب منذ سنة 1992م لا يستطيع بعد ذلك أن يزايد..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: بداية الانشقاق كانت في 92، بداية الخلافات داخل الصفوف كانت في 92 التي تم فيها إدخال هذه التعديلات على فكركم معنى أنكم تخضعون لنظام دولة إسرائيل..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: يا أخي هذا الكلام 92 صادقنا على النظام، لكننا كنا نعمل به عندما توسع العمل الإداري، كنا نعمل به قبل أن ندخل انتخابات السلطات المحلية 1989م.

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ألم تسعوا للحصول على فتاوى شرعية تدعم موقفكم في المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية من علماء بارزين من خارج فلسطين؟

عبد الله نمر درويش: أنا ما سعيت للحصول على فتوى، لأني أنظر إلى العالم العربي وأنا لا أريد أن أطرح هنا الآراء المتعددة والمختلفة في الموضوع.

أحمد منصور: لا، عايزين وزين حضرتك تطرح.

عبد الله نمر درويش: لا، أنا أقول لك إن العالم العربي والإسلامي فيه عدة وجهات نظر، يعني الإخوان المسلمون في الأردن يشاركون في البرلمان، حزب التحرير يقول المشاركة معصية، المشاركة ممنوعة، لا يجوز لأن هذا إقرار بنظام جاهلي، ولا أدري بكل هذا الكلام..

الإخوان المسلمون يشاركون أو يطالبون في مصر ببناء بلد (أم العرب) يطالبون ثلاثين سنة قضيتهم أمام القضاء المصري من أجل تشكيل حزب سياسي، من أجل تشكيل حزب سياسي، ولا يحصلون على ذلك بمختلف المعاذير، ويشاركون في الانتخابات البرلمانية، والآن ماذا يقولون؟ هذه عربية وتلك إسرائيلية. طيب الانتخاب البرلماني في الكونجرس الأميركي، نشارك أم لا نشارك؟ آه، لا بأس لأنه غير لم يغتصب أرضنا، طيب في أسبانيا، نشارك أم لا نشارك؟..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني أنتم أيضا كان لكم مرجعيتكم الخاصة بكم من الناحية الشرعية التي جعلتكم تغيرون موقفكم من مقاطعة الدخول في الانتخابات إلى المشاركة في الانتخابات؟!

عبد الله نمر درويش: في الواقع.. أخي أحمد،لم تكن القضية مطروحة حلال وحرام، حتى في انتخابات 92..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: مطروحة كسياسة شرعية.

عبد الله نمر درويش: ما أني فاهم، لم تطرح حلال وحرام، لأنه نحن قررنا –بالإجماع- في ثلاث دورات انتخابية، قرار بالإجماع –أخي أحمد- أنه نعطي أبناء الحركة الإسلامية الحرية التامة في التصويت لمن شاءوا في التصويت لم شاءوا، ثم الإخوة الذين انشقوا عنا، وأنا لا أريد أن أسمي هذه الكلمة "انشقاق" الإخوة الذين لهم اجتهاد آخر.

أحمد منصور: هم يقولوا أنك أنت الذي انشققت، وأنت المؤسس.

عبد الله نمر درويش: كيف يعني ذلك؟

أحمد منصور: يعني أنت خرجت بمن معك، وهم بقوا في صفوف الحركة.

عبد الله نمر درويش: يعني معقول هذا الكلام؟ هذا كلام ممكن يصدق؟ الآن يسمعوننا في الداخل، أيمكن أن يقال عمن يترك –بسبب وجهة نظر إله- أن البيت الذي ترك هو المنشق والذي أراد بناء بيت جديد هذا هو الأصل؟ لا دي قضية..

أحمد منصور: لا إحنا الآن دعنا في إطار المبرر..

عبد الله نمر درويش: هذا لا أريد أن أقوله.

أحمد منصور [مستأنفاً]: أو المرجعية التي أدت إلى هذا الخلاف الموجود بينكم والذي تتفق فيه تقريبا معظم الحركات الإسلامية على مستوى العالم مع النصف الآخر الذي يرفض الإقرار بشرعية إسرائيل؟

عبد الله نمر درويش: يا عمي مقر بشرعية إسرائيل هذه مغالطة، يا عمي نحن تحت الحكم الإسرائيلي، الشيخ (رائد صلاح) رئيس بلدية "أم الفحم"، رئيس بلدية منتخب وفقاً للقانون الإسرائيلي، ويتعامل مباشرة مع الوزارات الإسرائيلية، ويتقاضى الرواتب التي يدفعها للموظفين في البلدية من الوزارات الإسرائيلية، والشعارات الإسرائيلية موجودة في بلادنا ومدننا. نحن نخضع لوزارة الداخلية والوزارات الإسرائيلية الأخرى.

أحمد منصور: لكن هناك فرق ما بين انتخابات قائمة على الأشياء الخدمية الاجتماعية، وما بين انتخابات فيها تشريع، كما يقال –أو الذين يعارضونكم أيضا- يقولون أنتم دخلتم إلى الكنيست، والكنيست يُقر قوانين حتى تخالف المبادئ الإنسانية مثل اللواط ومثل حتى الأشياء التي فيها اعتداء على الإسلام وغيرها، وأنتم موجودين تشاركون في مثل هذه الأمور.

عبد الله نمر درويش: اسمع، هذا القانون اللي يقر اللواط.. لا، لا لم أسمع بقانون ولذلك لابد من دراسة الظاهرة البرلمانية الإسرائيلية دراسة أعمق، في رأيي لابد من ذلك، أنا لم أسمع بكلام من هذا..

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: الشيخ بقى شق هام من الجزء الأول من النقاش أرجو أن نستمع إلى إجابة واضحة ومحددة عليه، وهو هل أنتم تخليتم بهذه المشاركة عن خيار المقاومة؟

عبد الله نمر درويش: نحن نفهم المقاومة على أنها مقاومة شاملة، يجب أن تقاوم التهديد بمزيد من الانتماء الحضاري، يجب أن تقاوم التهجير بمزيد من التشبث في الأرض، يجب أن تقاوم سياسات التغييب بمزيد من الوجود، يجب أن تقاوم السياسات العنصرية بمزيد من النضال ومقاومة هذه السياسات العنصرية، يجب أن تقاوم التهميش السلطوي الإسرائيلي لنا بمزيد من البروز في كل محفل وفي كل ميدان، ثم يأتي الدور الآخر المقاومة العسكرية للآلة العسكرية الإسرائيلية.

نحن جربنا هذه المرحلة ما فيه شك، وأنا لا أندم على تلك المرحلة ولا أدري هل سيضطرنا نحن الذين نحمل الهوية وجواز سفر إسرائيلي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هل تقصد مرحلة المقاومة المسلحة لإسرائيل؟

عبد الله نمر درويش: هل سيضطرنا الإسرائيليون لذلك أم لا؟ لأن نحن الآن مواطنون نحمل الهوية الإسرائيلية جواز سفر إسرائيلي، والمواطنة لها استحقاقاتها، هل سيضطرونا لكي ندافع عن أنفسنا ولكي ندافع عن وجودنا أم لا؟ هذا سؤال مرتبط بهم وليس بنا لكن نحن جاهزون..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ولكن ده تهديد.

عبد الله نمر درويش: أنا أقولها يا أخ أحمد، وهم سمعوا مني هذا الكلام هناك، نحن نعتبر هناك خطوط حمراء..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: بس الآن بيسمعوه على الهواء..

عبد الله نمر درويش: هنالك خطوط حمراء..

أحمد منصور: ويمكن أن تعود وتساءل على هذا الكلام.

عبد الله نمر درويش: لا بأس أقولها وليساءلوا.. هناك خطوط حمراء إذا حاولوا تهديد وجودنا في أرضنا وفي بيوتنا ومع عائلاتنا وأبنائنا في داخل الخط الأخضر، لا يمكن أن ننضم في يوم من الأيام إلى قوافل اللاجئين الفلسطينيين، سنبقى في أرضنا ولو قتلنا، وعندما يقرر قتلنا لن نموت وحدنا.

أحمد منصور: ما معنى ذلك؟

عبد الله نمر درويش: معنى ذلك يفهمه الذي يفهمه. هذا خط أحمر بالنسبة لنا، نحن على استعداد لأن نعمل من خلال قوانين نعم، ولكن بشرط أن نحمي وجودنا، ونقاوم التهويد، ونقاوم العنصرية ونقاوم التهميش، ونقاوم التغييب، ونقاوم انتزاعنا من أرضنا وسنبقى على أرضنا في بلادنا إلى أن يحكم الله بيننا وبين القوم بالحق وهو خير الحاكمين. أما أن يصلوا إلى الخط الأحمر ويريدون تهجيرنا من بيوتنا وطردونا كما يفعلون بإخواننا المقدسيين...

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هم يفعلون الآن بالفعل.

عبد الله نمر درويش: عندنا لا.. ما فيه عمليات تهجير والطرد..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: سيأتي عليكم الدور..

عبد الله نمر درويش: ما هذا الذي نقوله، إنه هل سيأتي الدور يا أخ أحمد أم لا؟ في تصوري أن هذا الدور سوف لا يأتي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لماذا؟ لماذا أنت مطمئن هكذا؟

عبد الله نمر درويش: أن نهجر.. سوف لا يأتي هذا الدور.

أحمد منصور: تجبروا على التهجير دون أن تكون هناك ضرورة لكي يسحب منك الهوية، ويضطرك إلى أن تهاجر؟

عبد الله نمر درويش: هو حاول.. فيه زعيم لحزب اسمه "موليدت زائيفي" برنامجه السياسي هو عملية الترانسفير اللي هي التهجير، الآن هذا الزعيم لو أنه ينافس على الانتخابات لوحده فإنه لا يجتاز نسبة الحسم. ليس لأن المجتمع الإسرائيلي أصبح واعياً أكثر بل لأن قضية طرد العرب الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر عملية لا يمكن أن تمر ببساطة وبسهولة، ولذلك أقول أرجو ألا يصابوا بالجنون، ويقرروا مثل هذا القرار المجنون. هذا في رأيي قرار مجنون لا يمكن أن يفوت هكذا، كما تفوت كثير من القضايا هكذا.

أحمد منصور: شيخ، ربما يقول لك سامع لهذا الكلام أنهم ليسوا لإسرائيل لن يكونوا مضطرين أن يتبعوا معكم هذه السياسة، لأنكم الآن بدأتم تذوبوا في المجتمع الإسرائيلي وتقروا بالشرعية الإسرائيلية، وتشاركوا في الانتخابات وتدخلوا الكنيست، وتشاركون بالتصويت على التشريعات التي تتم في الدولة ولم تقوموا بعمل أي شىء لفلسطيني 48 أساسي حتى الآن مثل قضية الهوية، أو قضية التهجير، أو قضية التعليم أو قضية الانتماء، أو قضية اللاجئين، أو قضية الأوقاف أو غيرها من القضايا الكثيرة الأخرى.

عبد الله نمر درويش: الجواب، هنا الجواب بسيط، هذه القضايا التي عددتها هي دائرة المقاومة التي نحن فيها.

أحمد منصور: وكيف تقاومونها وأنتم ليس لديكم أي قوة أو أي سلطة تقاومون بها قوة إسرائيل؟

عبد الله نمر درويش: الكلام، ليس هنالك مصادمة في جبهة عسكرية بيننا وبينهم، أخي الكريم القضية ببساطة، لولا وقفة الجماهير العربية بقيادة الرجالات الذين انتخبهم الجمهور العربي سواء كانوا رؤساء سلطات محلية أو أعضاء كنيست، لولا وقفتهم في كثير من المواقف، لما سمعت عن انتفاضة "أم السحالي" وانتفاضة "الروحة"، "يوم الأرض" من الذي صنع يوم الأرض وهو أشهر يوم في نضالات الجماهير العربية؟ وأصبحت الدول العربية الآن، أصبحت تحتفل بعضها بيوم الأرض شعبنا الفلسطيني كله يحتفل بيوم الأرض.. من الذي فجر يوم الأرض؟

فجرته "سخنين" برؤساء المجالس العربية وأعضاء الكنيست لا ننسى أحد أعضاء الكنيست المرحوم "توفيق زياد"، كان في طليعة من فجروا هذا الأمر وكان عضو كنيست، "كفر قاسم" أخي التي أنا من سكانها وهذا شىء مهم جداً يا أخ أحمد تعرفه، وإن كان الإخوة اللي أذكر أسماءهم الآن ليسوا من الحركة ويخالفونني الرأي، ارتكبت مجزرة في "كفر قاسم" سنة 1956م في أيام حكومة "بن جوريون" قتل من كفر قاسم، 49 من شهداء، بنات، شباب وشيوخ، وأراد بن جوريون أثناء الحملة على مصر، العدوان الثلاثي، أراد إخفاء هذه الجريمة وتمريرها، وكانت جزء من الجرائم التي مرت ولا أحد يسأل عنها، أسألك من الذي استطاع أن يكشف الجريمة ويوصلها إليك وإلى مصر وإلى أميركا وإلى العالم كله؟

عضوين كنيست واثنين برضو من السياسيين، واحد منهم عضو عربي، والثاني عضو يهودي، توفيق طوبي، مايل فرنر، لطيف دوري، وأورياف نيري، أربعة استطاعوا أن يكشفوا اللعبة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كجزء من المعارضة داخل الدولة للحكومة الموجودة يعني هل هذه مبررات لدخول الكنيست والإقرار بشرعية الاحتلال الإسرائيلي؟

عبد الله نمر درويش: لا.. بالنسبة للعقلية العربية في الوطن العربي- مع احترامي الشديد لها- والعقلية الإسلامية –في مقدمتها- لا يوجد أي مبرر لدخول لا الكنيست ولا يا سيدي السلطات المحلية، لعلمك السلطات المحلية حركتين..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: اسمح لي يا شيخ.

عبد الله نمر درويش: عفواً أخ أحمد، حركتين يختلفون معنا فيها، هذا حرام، حركتين، والكنيست حركة تقول لك، حتى هنا على هذه الطاولة الأخ خالد مشعل اسمعه، سألته عن الانتخابات، فقال: هذه قضية خلافية. الأخ خالد مشعل يقول خلافية وأنا سمعت مباشرة من هؤلاء الإخوة يقولون قضية خلافية. ما دامت قضية خلافية لماذا نلزم بالرأي الآخر وليس برأينا؟

أحمد منصور: هو بس حتى لا يحقق –أيضاً- الهدف الإسرائيلي من ورائها، وهي قضية الانشقاق واسمح لي المشاهدين يضغطون علي بشدة وأشارك بعضهم لنسمع أيضا إلى مزيد من الآراء. الأخ عبدالعزيز بدير من إيطاليا عبد العزيز.

عبدالعزيز بدير: آلو، سلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله نمر درويش: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبدالعزيز بدير: في البداية أحب أحيي.. الشيخ عبد الله نمر درويش.

عبد الله نمر درويش: حياك الله.

عبدالعزيز بدير: ابن قريتي والإنسان الشخصية المفضلة في حياتي، أريد توضيح نقطة معينة.

أحمد منصور: تفضل.

عبدالعزيز بدير] مستأنفا[: دخول الحركة الإسلامية في الانتخابات الإسرائيلية، أنا أرى في هذا الموضوع أنه صحيح جداً جداً، لماذا؟ لأن نحن –أنا كمواطن فلسطيني من سكان كفر قاسم أسكن في إسرائيل- نشارك ونعيش ونحتاج كل المؤسسات اليهودية ونتعامل معهم تعاملاً حياتياً اجتماعياً في كل حياتنا في عملنا، في كل المجالات، إذاً أرى كاستعمال أي جامعة إسرائيلية لتعليمنا ومستقبلنا، أيضاً الاختيار لأي حزب عربي كالحركة الإسلامية للمشاركة في الانتخابات وأظن أننا نستطيع أن نغير كشباب يريد التغيير ويريد المستقبل.

أحمد منصور: شكراً ليك يا عبدالعزيز، وجهة نظرك واضحة وهي مؤيدة لما يطرحه الشيخ علاوة أيضاً على أنك من قريته، دكتور علي نصر من السعودية.

د. علي نصر: السلام عليكم، كيفك يا أخ أحمد.

أحمد منصور: حياك الله يا دكتور، تفضل.

د. علي نصر: الله يخليك، هو طبعاً أنا سمعت للشيخ عبد الله نمر أو عبد الله نمر سمعته بيقول أنه جزء من الحركة الإسلامية اللي أسسها الشيخ حسن البنا، أو على الأقل بيتبع هذه الأفكار، ولكن أنا بأقول له سؤال الشيخ البنا عليه –رحمة الله- أسس حركته على مرجعية من القرآن والسنة..

عبد الله نمر درويش: صحيح.

د. علي نصر: يعني عندما أسس حركة "الإخوان المسلمين" كان هناك مرجع من القرآن والسنة لما ينادي به من أفكار ومن مبادئ فما هي مرجعية الشيخ عبد الله؟ رقم واحد. وأظن الأخ أحمد سأله نفس السؤال، هل أخذت فتوى من علماء الإسلام الإجلاء، للشيخ الغزالي –رحمة الله عليه- أو الدكتور القرضاوي، أو شيخ الأزهر أو العلماء الأفاضل في السعودية، بحل أو حرمة ما سوف يقوم به، وهذا هو الأساس في أي حركة تطلق على نفسها اسم حركة إسلامية حتى يكون لها مرجعية في الأول..

أحمد منصور: هو قام خلاص يا دكتور علي، يا دكتور علي هو قام خلاص وشارك بالفعل في الانتخابات الماضية، وهناك عضوين في الكنيست من الحركة الإسلامية التي يتزعمها الشيخ، وعضوين أيضاً في القائمة العربية الموحدة، يعني هناك أربع أعضاء في الكنيست تابعين له، سنسمع منه أيضاً التعليق على جواب حضرتك إضافة أخرى تود؟

د. علي نصر: باقي لي كمان سؤال. السؤال الثاني: ما هي أهداف حركة عبد الله نمر تجاه العدو الصهيوني؟ هل هي.. يعني إيه أهداف الحركة الإسلامية؟ هل هي مقاومة اليهود حتى يتركوا أرض فلسطين نهائياً؟ هل هي التعايش مع اليهود في سلام؟ ماذا يقصد من هذه الحركة؟

ثالثاً وأخيراً –حتى لا أطيل عليك- أنا لا أوافق على تسمية هذه الحركة بالحركة الإسلامية إلا إذا أخذت شرعية من مرجعية إسلامية يُعتد بها في العالم الإسلامي، حتى لا تشوشوا على الجماهير المسلمة أو على الشعوب البسيطة يعني رجاءً، شكراً.

أحمد منصور: شكراً ليك يا دكتور. تفضل يا سيدي، بإيجاز لو سمحت لأن القضايا كبيرة.

عبد الله نمر درويش: دعني أبدأ بالدكتور علي، أولاً حياك الله أخ دكتور، ووجهة نظر نحترمها، لكن أنا لا أظن أنك تطلبني من أجل أن أكون مسلماً أن أبعث لك بالفاكس حتى توقع علي إسلامي. لا أظنك تصل لهذا الحد.

والنقطة الثانية: لا أظنك تطالبني –أيضاً- بأن أرتحل من الأرض التي أعيش فيها ومن البيت الذي أسكنه.

نقطة ثالثة: لا أظنك أيضاً أنا أحسن الظن بما تقول، لا أظنك أخي علي تريدني أن أترك الجماهير العربية الفلسطينية المسلمة الموجودة في داخل فلسطين، في داخل الخط الأخضر في إسرائيل من أجل أن أقول لك ما هو الهدف الأخير عندي؟ لعلك يا سيدي تريد أن تسمع مني هل من أهدافي تدمير دولة إسرائيل؟ أنا لا أستطيع فعل ذلك يا دكتور علي، وإذا كان عندك من يستطيع فعل ذلك فدلني عليه –بارك الله فيك- حتى أقرر أتحالف معه أم لا.

أما قضية المرجعية: فلا شك أن المرجعية هي كتاب الله وسنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ويجب أن نعرف أعطيني نصاً صريحاً أولاً: قطعي وصريح في دلالته على أن هذا حرام حتى أتركه منذ الصباح الباكر..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: شيخ.. بإيجاز. هل ترون التعايش مع إسرائيل أم زوال إسرائيل؟

عبد الله نمر درويش: نحن نعيش في تلك الدولة، ولذلك نحن في الحركة الإسلامية..

أحمد منصور] مقاطعاً[: أنتم تعيشون مجبرون أم تؤيدون التعايش أيضاً؟

عبد الله نمر درويش: نحن نعيش هنا، أتوا علينا هم أخ أحمد، يعني من الذي يعايش من؟ هم أتوا إلينا، نحن كنا موجودين قبلهم بمئات السنين، أتوا إلينا هم، فمن الذي يعايش من؟ الآن إذا سألتني هل تعملون من خلال قوانين إسرائيل؟ نعم، هل تعملون من خلال النظم الموجودة هنالك؟ نعم، كل أبناء الصحوة الإسلامية داخل الخط الأخضر يعملون من خلال القانون الإسرائيلي، وكل إنسان يقول لك أنه ضد العمل من خلال القوانين الإسرائيلية هو مش صادق، ولذلك نحن –بجملة واحدة- انتماؤنا صريح وواضح، خمس دوائر محددة.

نحن ننتمي إلى الدائرة الإنسانية، ننتمي إلى الدائرة الإسلامية، ننتمي إلى الدائرة العربية، الدائرة الفلسطينية، ودائرة المواطنة في دولة إسرائيل. ولذلك نقول بصراحة: أنا إنسان مسلم عربي فلسطيني –لاحظ هنا- أعيش على أرضي في دولة إسرائيل. أعيد: أعيش على أرضي، لم يعطيني إياها أحد..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لست إسرائيلياً يعني؟

عبد الله نمر درويش: آه، أنا لست إسرائيلياً، أنا لست، واضح الأمر أنا أعيش على أرضي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني القضية هنا قضية الهوية لدولة يهودية في 95 ناقش الكنيست الإسرائيلي قضية الهوية وقال أن إسرائيل هي دولة اليهود، فكيف يتعامل معكم أنتم وأنتم لستم يهود تحملون الهوية الإسرائيلية؟

عبد الله نمر درويش: ولهذا السبب عندما سُئلنا أخ أحمد، سؤال من أحد الصحفيين اللي أعرف انتماءه، مش انتماءه السياسي، إلى أين يوصل الكلمات، هل تعترفون بدولة إسرائيل؟ طيب ما هي الهوية الإسرائيلية معي، فكان الجواب ونشر هذا حرفياً، أعطني من المستشار القضائي لحكومة إسرائيل ضمان ألا أعتقل إذا أجبت وأنا أجيبك، قال لي لا ما أنت تجيب. قلت له: أنا إذا اعترفت بدولة إسرائيل أصبح مخالف لقانون إسرائيل فسأل كيف؟ قلت له: أنتم تقولون أن دولة إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي، وأنا لست يهودياً، إذاً هي ليست دولتي، عندما تغيرون هذا الأمر وتغيرون قانون العودة، قانون العودة من ناحية، وتغيرون، وتقولون دولة إسرائيل دولة ديمقراطية ولجميع مواطنيها، هنالك تسألني هل أعترف بها أم لا؟ أم الآن إجابتي عليها أعترف أو لا أعترف مخالف للقانون.

أحمد منصور: إسلام خالد من فلسطين.. إسلام خالد من فلسطين، اتفضل يا إسلام.

إسلام خالد: السلام عليكم..

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله نمر درويش: وعليكم السلام ورحمة الله.

إسلام خالد: بداية أشكر هذا البرنامج وأشكركم على هذه الفرصة، أرجو أن تكون موفقة، وموفق في الاختصار إن شاء الله أريد أن أسأل الشيخ عبدالله: هل إسرائيل احتلال؟ وما هو الموقف الشرعي من الاحتلال؟ ما هو الموقف الشرعي من عدو يحتل أرضنا ويحدث فيها المجازر؟ وما هو الموقف من مسلم يقف ليدافع عن اليهود في أكثر من موقف، يقف ليعلن المجاهدين ويتهمهم بأنهم مجرمين ويتهمهم بأنهم قتلة ويريد من الإسرائيليين أن يحاكموهم على الشريعة الإسلامية، وفق منظورة إسلامية طريفة (مودرن) على الآخر زيادة على النظام الأميركي..يطلب من..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أنت تقصد الشيخ عبد الله يا إسلام بهذا؟

إسلام خالد: نعم بالتأكيد بالتأكيد. أنا مجاهد من فلسطين سمعته بأذني، ولا يمكن أن ينكر ماذا طلب لأبطال عملية (كلعاد) طلب لهم إعدام، طلب لهم أن يحاكموا وفق الشريعة الإسلامية كجناة.. كالجناة..

أحمد منصور: طب نسمع الشيخ، نسمعه، هل طالب بهذا؟ هل طالب بمحاكمة الذين قاموا بعمليات فدائية ضد إسرائيل واعتبارهم خارجين على الشريعة الإسلامية؟

عبد الله نمر درويش: والله أنا أريد من.. هذا الكلام..

أحمد منصور] مقاطعاً[: الذي قاله.. أنا قرأته أيضاً. وأنت الآن أمامك الفرصة للتأكيد أو النفي.

عبد الله نمر درويش: مش حكاية أن أمامي فرصة.. أنا بأقولها ببساطة.. هذا الكلام الذي يحز في النفس، من الذي يكتب هذا الكلام؟ أنا قرأت كلام من هذا النوع- أنا قرأت- مع الأسف.

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كلام قيل عنك وأنت لم تقله؟

عبد الله نمر درويش]مستأنفا[: متى قيل؟ متى قلناه؟ في أي وسيلة إعلام؟ على لسان من قيل؟ وكيف نطالب محاكمة أبنائنا؟ هو بيحكي عن (كلعاد) الشباب اللي من (مشيرفة) ومن (الفحم) أولادنا كيف نطالب بإعدامهم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لا لا، هو يقصد الذين قاموا بعمليات استشهادية ضد إسرائيل.

عبد الله نمر درويش: يا أخويا ذكر كلمة (كلعيد)، كيف نطالب بإعدامهم؟..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: طب الآخرين، هؤلاء؟

عبد الله نمر درويش: الآن للآخرين.. لماذا نطالب بإعدامهم وإحنا نقول ببساطة وهذه الجملة مكتوبة، محفورة في كل الصحافة وعلى من يريد أن يسأل حياه الله..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هل تعتبر إسرائيل احتلال شيخ؟

عبد الله نمر درويش: ما بدي أن أجاوب على قضية إن هذه الفتوى..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: الآن حضرتك نفيت أنك قلت هذا الكلام.

عبد الله نمر درويش: ما بدي أقول.. بدالها شو فيه؟.. ماذا يوجد بدالها؟ سئلنا عن العمليات الاستشهادية الفلسطينية التي يطلق عليها في كل أنحاء العالم العربي عمليات انتحارية وارهابية.

-سبحان الله- كل النظم، هذا الأخ يعيش تحت نظام وذاك.. وذاك كله يتحدث عن إرهاب الفلسطينيين، ونحن نقولها –صراحة- حتى للصحافة الإسرائيلية -عمي أنتم- لماذا يستشهد هؤلاء؟ لأن سياستكم ونظامكم وحكومتكم وجيشكم لم يعطهم فرصة للحياة، فلا تستطيعون حرمانهم من فرصة الموت. ناس لم تعطوهم الفرصة للحياة بأمن وسلام فقرروا أن يموتوا ولا تستطيعوا حرمانهم من هذا الحق، هذا هو الموقف اللي عليه نحاسب أيضاً من الجانب الإسرائيلي، ثم نأتي بجمل.. أعوذ بالله أن نكون من الجاهلين والكافرين هذا كفر، شو نحاكمهم؟

أحمد منصور: هل تعتبر إسرائيل احتلال؟

عبد الله نمر درويش:

إسرائيل احتلال، بلا شك، إسرائيل.. الضفة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ويجب أن يزول هذا الاحتلال؟

عبد الله نمر درويش: إسرائيل يجب أن ينتهي الاحتلال وإلى الآبد ما فيه شك، إسرائيل احتلال، لكن سؤالي أنا أين يعترف العالم العربي بإسرائيل المحتلة؟ وأين إسرائيل ليست محتلة؟ أخ أحمد، قليلاً من التواضع أطالبه من العالم العربي وقليل من الصراحة مع شعوبهم، حتى الأخ إسلام اللي من فلسطين هذا أخوي وحبيبي حتى ما يبقاش غضبان وألتقي أنا وهو على نهج واحد، أنا أريد الدول العربية الحكومات العربية والشعوب العربية قولوا لي من الذي قرر أن أنفصل عنكم منذ سنة 1948؟ من الذي قرر؟ لا علاقة مطلقا بيننا وبين العالم العربي عشرين سنة، من الذي قرر أخ أحمد؟

لولا الكتاب الذي كان يصدر بالعربية، كتاب بسيط، ولولا بعض المجلات والصحف"الغد" و"الجديد" و"صحيفة الاتحاد" على الرغم من أني بخالفهم وإلا لفقدنا لغتنا العربية هناك. السؤال هو من الذي تآمر علينا ومنع اتصالنا مع العالم العربي حتى جاءت حرب 67 هزيمة، فالتقينا بالمسجد الأقصى، وبعد سنوات التقينا بإخواننا في المملكة العربية السعودية عن طريق الحج، وإلا وجودنا الحضاري في حالة تغييب، من الذي قرر ذلك؟ بينما بعد حرب 67 الجسور بين الضفة والأردن مفتوحة، الجسور بين غزة ومصر مفتوحة. لماذا لم تبق الجسور بيننا وبين الضفة مفتوحة بعد احتلال النكبة أو بعد حرب النكبة 48؟ إذا هل كانت هنالك خطة مدروسة لكي يكون جزء من الشعب الفلسطيني تحت الحكم الإسرائيلي وجزء آخر تحت الحكم الأردني وثالث تحت الحكم المصري ورابع في الشتات؟ هل هذا هو المخطط؟

أحمد منصور: أنت تحمل العرب إذاً مسؤولية ما حدث لكم؟

عبد الله نمر درويش: أنا أحمل الدول العربية كلها، ليس مسؤولية لأنه أنا مش غضبان على العرب لأنهم إخواني وأهلي، ولكن أحملهم المسؤولية من المسؤول؟ ثم إلى اليوم أنا مواطن في دولة إسرائيل عندما أسمع زعماء عرب، وزراء عرب، رؤساء وزراء، رؤساء دول يتحدثون عن المجاهد "الحمساوي" أنه إرهابي أو عن ابن حزب الله إرهابي أو عن ابن من الجهاد الإسلامي إرهابي، وتريدني أنا المواطن في دولة إسرائيل وأعلنت أنني لن أخالف قوانينها أن أقول اضرب –حياك الله- وسلم الله يمينك، أو أن أزوده بالذخائر. أي تفكير هذا؟!

أحمد منصور: فعلت قبل ذلك..

عبد الله نمر درويش: فعلت قبل ذلك، نعم، نعم يا أخ أحمد.

أحمد منصور: حمادة فراعنة من الأردن.

حمادة فراعنة: مساء الخير.

أحمد منصور: مساء الله بالخير.

عبد الله نمر دريش: مساء الخير.

حمادة فراعنة: بداية أود أن أحيي عبد الله نمر درويش على بسالته وشجاعته وإيمانه، وأود أن ألفت الانتباه بأن الجهاد لا يقتصر على وسيلة واحدة. فالشيخ عبد الله والحركة الإسلامية والحزب الديمقراطي العربي، وكل القوى السياسية العربية الفلسطينية في إسرائيل مناضلون، ومجاهدون ضد الاحتلال ضد الفاشية ضد التمييز، ولكن بوسائل مدنية هذا الذي يجب أن نقوله وأن نحدده. أن الجهاد في إسرائيل على أيدي هؤلاء البواسل والشجعان يتم بوسائل مدنية سلمية يستثمرون القانون في سبيل إلغاء كافة مظاهر التمييز وتحقيق المساواة الكاملة على أرضهم في بلادهم.

والحقيقة في هذه الأمسية أود أن أسأل عبد الله نمر درويش الذي كان شجاع، المبادر بتشكيل الحركة الإسلامية من بداية السبعينات، كما فعل الأخ "عبد الوهاب درواشة" وبادر بتشكيل الحزب الديمقراطي العربي وهكذا، أود أن أسأل الشيخ عبد الله نمر درويش، بعد التجربة في المشاركة الكنيست ما هي الإنجازات التي تحققت على أيدي القائمة العربية الموحدة، على أيدي ممثلي الحركة الإسلامية الأستاذ عبد الملك دهامشة والأستاذ توفيق الخطيب وغيرهم من الأخوة البواسل الشجعان في الكنيست الإسرائيلي الذين رفعوا لواء الإسلام والعروبة وفلسطين وأكدوا على فلسطينيتهم؟ ما هي الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية من المشاركة وأيضاً ما هي الاستخلاصات التي تم التوصل إليها؟ وما هو البرنامج الذي تم إقراره اليوم من قبل القائمة..

أحمد منصور: سؤالك واضح سيد حمادة، شكراً ليك

حمادة فراعنة [مستأنفاً]: القائمة العربية الموحدة التي يشكل عبد الله نمر درويش مرجعيتها العليا إلى جانب الأخ عبد الوهاب دراوشة؟ وشكراً لكم.

أحمد منصور: شكراً ليك. بسيم أبو السعود من الأردن، تفضل يا أخ بسيم.

بسيم أبو السعود: مساء الخير

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

بسيم أبو السعود: تحياتي إلى الأستاذ منصور تحياتي إلى الأستاذ نمر.

عبد الله نمر درويش: حياك الله.

أحمد منصور: حياك الله.

بسيم أبو السعود: وأنا الحقيقة أريد ما قاله الأستاذ فراعنة حالياً. وفي نفس الوقت عندي سؤال واحد للأستاذ عبد الله نمر درويش. وهو شو رأيه في ترشيحه الأستاذ (عزمي بشارة) في عملية ممكن أن يكون يفتت الأصوات، ويشتت الأصوات لصالح حزب الليكود، هذا واحد وبعدين وبالنسبة –أنا شخصياً- أرجح دخول العرب الفلسطينيين للكنيست حتى يتسنى لهم المخاطبة باللغة العربية وما هو موقفكم بالممارسة التي نرى إسرائيل تجاه الدكتور أحمد الطيبي ومحاكمته حالياً؟ أليس هذا عارض للمستقبل بأن كل عضو في الكنيست أو كل رجل شخصية بارزة في الساحة الفلسطينية إنه تحاكم وتذل وتهان؟

أحمد منصور: شكراً ليك يا أستاذ بسيم، مجدي يونس من السعودية تفضل يا أستاذ مجدي.

مجدي يونس: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله نمر درويش: وعليكم السلام ورحمة الله.

تحياتي دكتور أحمد، تحياتي للشيخ عبد الله، في الحقيقة اسمح الأول أن الشيخ عبد الله أسأل سؤال: هل حضرتك زعيم الحركة الإسلامية في إسرائيل أم في فلسطين؟ وأرحوا أن أستمع للإجابة لأنه هيترتب عليها سؤال ثاني.

عبد الله نمر درويش: لا. لا، إحنا في إسرائيل، حركتنا في إسرائيل كلها –أعوذ بالله- أرجو أن العالم العربي يفهمونا كويس.

القيادة الإسلامية في فلسطين النكسة موجودة وعلى رأسها يقف الشيخ أحمد ياسين وإخوانه، نحن نقود العمل الإسلامي في فلسطين النكبة، فلسطين 48 في داخل إسرائيل..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ما السؤال الذي سيرتب يا أستاذ مجدي على هذه الإجابة؟

مجدي يونس: هيترتب عليه أنني يعني أحيي الحماس الذي بدأ به الأخ عبد الله البرنامج، عندما أعلن صراحة تحديه لإسرائيل إذا ما فكرت أن تفعل بقراهم مثلما فعلت في القدس.

عبد الله نمر درويش: مازال الأمر..

مجدي يونس: فأقول له –بداية- أن ما حدث في القدس هو البداية، وإذا كان الجزء الأكبر من فلسطين يحدث فيه ما يحدث الآن، فلا غرابة إذاً أن يحدث هذا في القرى والمدن الأصغر من القدس، ولذلك فأنا أرى أن إسرائيل استطاعت بالفعل أن تحتوي مثل هذه الحركات التي يتزعمها الأخ عبد الله درويش، وإذا أردنا أن نقف أمام إسرائيل، فلنرفض سياسة الاحتواء، ولنقف في الجهاد ولنرفع راية الجهاد التي غابت عنا في المجتمع الإسلامي وفي المجتمع العربي. عندما غاب الجهاد ضاعت القدس ومثلما ضاعت من قبلها الأندلس، ومثلما ضاعت من قبلها تركيا ومثلما.. ومثلما.. الخ وأنا مش هأطيل عشان أعطي فرصة لغيري.

أحمد منصور: شكراً يا أستاذ مجدي، شكراً جزيلاً لك.. يعقوب مراد من الجليل.

يعقوب مراد: السلام عليكم..

أحمد منصور: وعليكم السلام، تفضل يا أخ يعقوب.

عبد الله نمر درويش: وعليكم السلام.

يعقوب مراد: بالنسبة لموضوع الانتخابات عندينا في إسرائيل هناك الجناحين للحركة الإسلامية، الجناح المؤيد للأخ عبد الله نمر، والجناح المؤيد للشيد رائد صلاح، بالنسبة للانتخابات اللي فاتت "انتخابات الكنيست" أو قبلها انتخابات المجلس المحلي في "أم الفحم" الأخ رائد صلاح، الشيخ رائد صلاح أخذ نسبة ما لا تقل عن 90%. وبعدها جاءت انتخابات الكنيست (هاشم محاميد) اللي جه الجبهة أخذت كمان نفس النسبة، نرى إنه هناك قسم كبير من الحركة الإسلامية في أم الفحم راحوا على صناديق الاقتراع، بالرغم من تعليمات الجناح المعارض للانتخابات راحوا الانتخابات وصوتوا للجبهة بدلاً من أن يصوتوا لإخوانهم في الحركة الإسلامية، وراحوا يصوتوا إلى الجبهة.. يعني الموضوع موضوع المعارضة للانتخابات، موضوع معارضة للانتخابات بل هو موضوع مقايضة، مقايضة أصوات، صوت لي للجبهة، وأنا أصوت لك للبلدية أخ رائد صلاح وانتهت القضية. هذا رأيي في الموضوع..

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخ يعقوب..

يعقوب مراد [مستأنفاً]: ولا يغيب هذا الموضوع عن الكثير من عرب إسرائيل، لإنهم بيدعموا الجناح المؤيد للانتخابات في الحركة الإسلامية كونها أنها دولة ديمقراطية من شان نحصل على حقوقنا، حقوقنا اللي ممكن شخص زي الأخ عبد الله نمر درويش بيناضل من شأنها وأنا أحييه صراحة على هذا النضال.

نضالنا -في الوقت الحاضر- نضال سياسي. وإن شاء الله إنه في يوم من الأيام أن يكون يؤثر في مركز القرار.

أحمد منصور: شكراً ليك يا أستاذ يعقوب، سؤالك واضح، ناظم أبو سليم من الناصرة –عفواً فيه ضغط من المشاهدين مش عاوز أؤخرهم اتفضل يا أستاذ ناظم من الناصرة.

ناظم أبو سليم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبد الله نمر درويش: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ناظم أبو سليم: الحمد لله قاذف الحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق، تحية للإخوة الكرام في العالم إينما كانوا، تحية لأتباع الحق أينما كانوا وجعلنا وإياكم ذخراً لنداء..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يا أستاذ ناظم أرجو أن تسمح لي لسنا في إطار إلقاء خطب، وإنما أرجو أن تدخل بسؤالك أو مداخلتك بشكل مباشر يا سيدي.

ناظم أبو سليم: بارك الله فيك، أولا: عندي أربع نقاط إذا بتسمح لي فيهم أخي الكريم..

أحمد منصور: بإيجاز لو سمحت.

ناظم أبو سليم: نعم بإيجاز إن شاء الله، أولاً: الانتخابات في الكنيست إنما تعد وتوضع تحت الانخراط في لعبة وطريق أسرلة الاتجاه الإسلامي في فلسطين الداخل، وهذا للأسف لابد أن يعلمه العالم في العالم كله، المسلمون في العالم كله..

أحمد منصور: ثانياً..

ناظم أبو سليم: ثانيا: الإنخراط في انتخابات الكنيست إخواننا الكرام جميعاً هو ليس اختلاف مستساغ إنما هو خرق عقدي لقول الله تعالى في الآية المحكمة (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) ولا أرى أن هناك أشد طاغوتية من الكنيست التي تحلل اللواط والزنا وتفعل ما تفعل وما إلى ذلك.

ثالثاً: الانخراط في الانتخابات الكنيست –أيضاً- هو خرق عقدي لأنه يناقض مناقضة تامة لملة إبراهيم التي أمرنا الله سبحانه وتعالى اتباعها (واتبعوا ملة إبراهيم حنيفاً) (واتبع ملة إبراهيم حنيفا) ثم قال أيضاً سبحانه: (ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه).

أحمد منصور ]مقاطعاً[: رابعاً، رابعاً..

ناظم أبو سليم ]مستأنفا[: باختصار بسيط (قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين آمنوا معه)..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يا أستاذي رابعاً أرجوك..

ناظم أبو سليم] مستأنفا[: إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده" الانخراط هو ليس..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يا أستاذ ناظم يا أستاذ ناظم، إذا كنت لا تريد أن تسمعني، فأنا سأضطر ألا أسمعك أيضاً، أرجو أن تسمعني أنا أتحت لك المجال لكي تعبر في حدود ما يتاح لكل مشاهد. وطلبت منك عدم إلقاء خطب وإنما الدخول إلى محاور مباشرة، حتى أني رجوت منك أن تسمعني وأنت لا تريد..

ناظم أبو سليم: اسمح لي..

أحمد منصور: سأسمح لك بنصف دقيقة فقط تجمل فيها ما تريد. تفضل، لأني لدي مشاهدين آخرين ومنحتك الفرصة كاملة.

ناظم أبو سليم: طيب أخي الكريم، إخواني الكرام بقى أمر آخر إن هذه الطريق هو مخالفة لملة إبراهيم وهو وخرق عقدي وأيضاً أن المرجعية التي يتكلم عنها الشيخ عبد الله نمر درويش تقوم على القانون، لا أدري أي مرجعية هذه؟ كتاب وسنة + قانون وأريد استفتاء العالم الإسلامي في هذا الكلام، ثم قوله أيضاً أن اليهود ليسوا أعداء لنا إنما هم خصماء...

أحمد منصور ]مقاطعاً[: شكراً لك يا سيدي، شكراً جزيلاً وجهة نظرك واضحة تماماً شكراً لك، شيخ الآن عندي كثير من المداخلات، بعضها آراء الذي قال رأيه قاله، وبعضها تساؤلات –بإيجاز- ما الذي أنجزتموه خلال من 96 إلى الآن بسبب مشاركتكم في الانتخابات واحد واثنين ثلاثة أربعة بإيجاز لأن عندي كثير من المشاهدين كثير منهم من فلسطين.

عبد الله نمر درويش: الإنجازات هيك في الواقع إن الأخوة.. كل أعضاء البرلمان العرب ركزوا في قضايا أساسية، عندما تحدثوا عن قضية المساواة أرادوا قضايا السلطات المحلية العربية، ومازالوا إلى اليوم يقاومون من أجل رفع مستوى السلطات المحلية العربية، خاصة في قضية الميزانيات من أجل أن تعطي الخدمات المطلوبة، ونحن نطالب بالحد الأدنى حتى من الخدمات المطلوبة، أعتقد أنه السلطات المحلية العربية أيضاً كان لها دور كبير بخيمة الاعتصام وبالاحتجاجات التي شارك فيها أعضاء الكنيست هذا واحد.. بدأت السلطة الإسرائيلية تعترف وهذا أمر مهم تعترف أن هنالك هوة واسعة بين الوسطين العربي واليهودي خاصة السلطات المحلية العربية والسلطات المحلية اليهودية.

أحمد منصور: كل هذا كان يمكن أن يتم ودون مشاركة دون الدخول في الكنيست ودون قضية احتواء؟ كما يقول بعض المشاهدين الذين أبدوا رأيهم بأن دخولكم هو قضية احتواء من إسرائيل لكم وللحركة الإسلامية.

عبد الله نمر درويش: كيف؟! فيه شيء مهم لازم أن تعرفوه، العرب في داخل إسرائيل منذ قيام دولة إسرائيل، أكثر من 70% ينتخبون، شيء آخر، ماذا فعل النواب العرب- في رأيي أنا-؟ ممكن يبقى رأيي صحيح وممكن يبقى خطأ، ولكن ماذا فعلوا؟ هذا الذي يتحدث عن "الأسرلة"، أنا أرد عليه "بالصهينة" ماذا كان وضع العرب قبل مشاركة قوى عربية شريفة في الانتخابات؟ ماذا كان وضع العرب؟ 60% من الصوت العربي كان يذهب إلى الأحزاب الصهيونية، ويخرجون من بيوتهم ويخرجون نساءهم للتصويت لأحزاب صهيونية ولأحزاب متدينة يهودية عنصرية زي "المفدال"، كانوا يصوتون، وقسم من الصوت العربي كان يصوت لإخواننا في الجبهة اللي هو على رأسه يقف الحزب الشيوعي الإسرائيلي، الباقي، الأكثرية كانت تصوت لأحزاب صهيونية، الآن النواب العرب الجدد مع إخوانهم القدامى -في رأيي- حرروا الصوت العربي من الصهينة، وهذه الظاهرة هامة جداً الآن العربي في داخل فلسطين، برنامج القائمة العربية الموحدة ماذا يقول يا أخ أحمد؟ يقول دوائر انتمائنا هي نفس الدوائر التي نتحدث عنها نحن، نحن دوائر انتمائنا الإنسانية، الإسلامية، العربية، الفلسطينية، ودائرة المواطنة. هذا ما تطرحه أكبر قائمة موجودة في البرلمان الإسرائيلي اليوم لأنه الدائرة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: وهي نفس الدوائر التي أنتم تقدمونها؟

عبد الله نمر درويش: اللي إحنا بنطرحها، حقيقة تبنوها وهذا نوع من التقارب بيننا وبين إخواننا، سواء كان أصحاب البعد القومي أو البعد الوطني، قضية أخرى من الانجازات فيه ضريبة كان يعاني منها العرب على أرضهم، وممتلكاتهم وبيوتهم، اسمها ضريبة الأملاك، بإلحاح من النواب العرب هذه أسقطت، فيه قضايا أخرى تتعلق بالتعليم الذين.. الطلاب اللي بيدرسوا في أوروبا، أنا أستطيع أن أتفهم هذا الأخ اللي تحدث من أوروبا من إيطاليا، عندما يعود يا أخ أحمد الطبيب من أوروبا يدخل في امتحان جديد، ويكون الامتحان مبرمج على فكرة من أجل إبقائه خارج دائرة ممارسة المهنة، وأنت تعرف أن الطب بالذات إذا لم يمارس المهنة، ولم يتابع يصبح عامي يصبح أمياً من الناحية الطبية، هنا بدؤوا بمعركتهم الكبرى، حتى بدؤوا يعترفون لهم بالامتحان على الأقل أن يكون نزيهاً. نحن لا نريد لأبنائنا ألا يمتحنوا يا أخ أحمد، لكن نريد على الأقل الامتحان النزيه في قضايا الأرض والوقف، حتى الآن عندما نقاوم الجانب الإسرائيلي على الوقف العالم كله والإخوة الإسلاميون معانا يقفون، لنا قضية في الناصرة قضية الوقف في شهاب الدين، للأسف نحن نصطدم هنا في هذه القضية مع إخواننا في بلدية الناصرة وعلى رأسهم الأخ..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أنا مش عاوز أدخل في التفصيلات الدقيقة في الداخل..

عبد الله نمر درويش: لا، وأنا لا أريد، حقيقة من الذي يقوم..

أحمد منصور ]مستأنفا[: وإنما أنا أسأل عن العموميات الرئيسية التي يتم إيجازها إذا كانت هناك إنجازات؟ داوود تركي من حيفا اسمح لي شيخ. اتفضل يا داوود.

داوود تركي: مساء الخير.

أحمد منصور: مسَّاك الله بالخير.

عبد الله نمر درويش: أهلاً وسهلاً.

داوود تركي: تحياتي للشيخ نمر.

عبد الله نمر درويش: حياك الله أخ داوود.

داوود تركي: أنا اللي بدي أقوله بالنسبة للانتخابات والاشتراك في الحياة البرلمانية، جوهرياً لا يغير شيء، ويجب أن يكون معلوم لدى الجميع بأنه أي عضو جديد بيدخل إلى الكنيست يقسم يمين الولاء لقوانين الكنيست، ومعروف لنا أن هذه القوانين بأغلبيتها الساحقة ضد العرب وهي صهيونية.

ثانياً: الشيخ نمر ملتزم بالحركة الإسلامية، أنا إنسان عربي، وكنت بأود أن كل العرب يكونوا في قائمة واحدة، عدا عن إني لا أعلق أهمية على الوصول إلى الكنيست، أنا من الناس الذين امتنعوا عن الاشتراك في الانتخابات لمدة طويلة، وخصوصاً في الوضع الثوري اللي نشأ في الحركة الفلسطينية والثورة الفلسطينية، واشتركت مع الكفاح المسلح، وحبست وسجنت وأقمت اثنى عشرة سنة ونصف من حياتي وحررت عن طريق البطل الفلسطيني العربي الفلسطيني أحمد جبريل و..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني أنت خرجت مع المجموعة التي أطلقت مع الشيخ أحمد ياسين في المرة الأولى؟

داوود تركي [مستأنفاً]: سنة 1985م هو كان جديد بالنسبة لي أنا كنت..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أنت لكفاحك ونضالك أمنحك دقيقة إضافية، توجز فيها ما تريد.

داوود تركي: نعم، أنا لم أنجز –للأسف الشديد-كنت أرغب ذلك، ولكن القائمين على الثورة الفلسطينية والكفاح الفلسطيني الذين أردت أن أكون شريكا لهم وصلوا إلى ما وصلوا إليه الآن..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لا.. أنا أقول لك سيدي لأني أنا منحتك الوقت وهناك آخرين ينتظرون أنك لكفاحك وجهادك أمنحك دقيقة إضافية لكي توجز فيها الفكرة التي تود أن تنتهي إليها في طرحك.

داوود تركي: إنني أريد أن أقول له أن العضوية في الكنيست تقيد حرية الفكر العربي، يعني الشيخ عبد الله نمر أثناء الانتفاضة ومنذ بدايتها بعد ثلاثة أشهر من بدايتها سُئل هو معلم مدرسة.. لا أذكر أي صف ابتدائي.. أو ثاني لا أذكر.. زاره في أحد المرات أثناء الانتفاضة رئيس إسرائيل السابق (إسحاق نافون).. ورأيته على شاشة التليفزيون ولم يكتب هذا في صحيفة، أو غير ذلك من الوسائل الإعلامية. وبدأ الشيخ نمر يسأل الأولاد: اللي بيلاقي حجر في الطريق شو بيعمل فيه؟

قالوا له: بنقوم ونرميه على جنب، وسألهم سؤال ثاني: واللي بيضرب حجر على غيره شو بيكون؟ عاطل، والإشارة هنا إلى أطفال الانتفاضة والرئيس إسحاق نافون قال هذا تثقيفاً جيداً.. طبعاً..

أحمد منصور: اسمح لي.. اسمح لي..

عبد الله نمر درويش: هذه النقطة، نقطة هامة جداً..

أحمد منصور: نقطة هامة طبعاً، وإذا كانت صحيحة..

عبد الله نمر درويش: نقطة هامة جداً.. أولاً..

أحمد منصور: اسمح لي.. اسمح لي، سيد داوود أنا أشكرك.. أشكرك.. وأرجو أن تسمح لي..

داوود تركي: لا فيه كمان نقطة ثانية مهمة.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي بإيجاز.

داوود تركي: أنا بدي أقول لك، ممثل في الكنيست، صديقي العزيز عبد الملك دهامشة كانت له مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي "جاليت سعد" سنة 95 سأله: هل تدعو الشباب العربي إلى الانخراط في الجيش الإسرائيلي؟ قال له: من الممكن. قال له: هل يمكن ضد تركيا؟ فسأله، أجاب (السائل) لا، تركيا مسلمة...

أحمد منصور ]مقاطعاً[: طيب اسمح لي الآن أنا عندي الشخص المتهم بهذه الأشياء، ونسمع منه الإجابات بشكل مباشر. اسمح لي آخذ واحد ينتظر كثير من فلسطين..

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: اسمح لي بدي أعرف إذا مازال على الخط يعني عبد الملك قال: يمكن التجند في جيش الدفاع..

أحمد منصور: سيد داوود فهل ذهبت أم بقيت؟ لازلت معنا، سيد داوود، الآن أنت تنقل عن عبد الملك دهامشة عبد الملك دهامشة الذي قال هذا الكلام أم عبد الله نمر درويش؟

داوود تركي: لا.. مش عبد الله نمر.

أحمد منصور: عبد الملك دهامشة، هل عبد الله نمر درويش هو الذي قال للطلبة في المدرسة إذا وجدتم حجر على الأرض ماذا تفعلون فيه؟ هل هو الذي قال..

داوود تركي ]مقاطعاً[: نعم هو الذي قال..

أحمد منصور: طيب خلاص اسمح نسمع منه، هل يؤكد هذا أم ينفيه؟ أشكرك، شكراً جزيلاً لك بصفتك أحد المناضلين القدامى منحتك وقتا إضافياً وآخذ عبد المنعم عابد من الخليل بعدها أعطيك للإجابة، عبد المنعم عابد، تفضل، آسف لتأخيرك يا عبد المنعم تفضل.

عبد المنعم عابد: آلو. السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله نمر درويش: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد المنعم عابد: تحياتي للشيخ عبد الله، تحياتي للأستاذ أحمد منصور، يا أستاذ أحمد، عندي ملاحظتين...

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

عبد المنعم عابد: الملاحظة الأولى يا أستاذ أحمد، الملاحظة الأولى، سامع يا أستاذ أحمد..

أحمد منصور: أسمعك وكل المشاهدين يسمعوني..

عبد المنعم عابد: الملاحظة الأولى يا أخي الكريم آمل أنه لا انشقاق –إن شاء الله- في الحركة الإسلامية، ولكن من قال أن الشيخ عبد الله نمر منشق عن الحركة الإسلامية، فأنا أرى أنه يكتب الآن على شاشة التليفزيون الشيخ عبد الله مؤسس الحركة الإسلامية. كيف يكون هو المؤسس وكيف ينشق عن الحركة الإسلامية؟

أحمد منصور: ملاحظة جيدة، الثانية.ز

عبد المنعم عابد]مستأنفا[: الملاحظة الثانية أستاذ، أقول لكل المسلمين في العالم، لكل الإخوة الذين يريدون الإسلام هو الحل بأن مصادر التشريع الإسلامي في ديننا هي أربعة: القرآن، السنة والإجماع، القياس بنوعيه وهو الاجتهاد، أستاذ أحمد لا يجوز بالنسبة لكل مسلم، لا يجوز للمسلم المصري أن ينتظر فتوى من الشيخ السعودي، ولا يجوز للمسلم الأردني أن ينتظر فتوى من الشيخ الباكستاني، لكل يا أخي، يا أستاذ أحمد، أهل مكة أدرى بشعابها، هنا على أرض فلسطين، في دولة إسرائيل لنا أحكامنا الخاصة تختلف عن كل المسلمين في العالم.. هناك أخي الكريم الاجتهاد، الاجتهاد بنوعيه..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أخ عابد.. شكراً لك، وجهة نظرك واضحة وأرجو أن أكون قد منحتك الفرصة الكافية، وأنت توجه الكلام فيَّ وكأنني أنا أقف ضد هذا الأمر أو أؤيده وأنا دوري هنا هو أن أتبنى وجهة النظر الأخرى دون أن تكون هذه معتقداتي التي أعبر عنها ويعرف ضيوفي ذلك، وكذلك المشاهدين الذين يشاهدون البرنامج، لأنه قائم على أن عبء وجهة النظر الأخرى يمثله مقدم البرنامج أو المذيع، شيخ، هنا نقطة خطيرة الحقيقة التي أثارها الأستاذ داوود تركي، وأود أن توضحها.

عبد الله نمر درويش: أريد أن أوضح قضيتين في قضية الأخ داوود، الأخ داوود أنا بأعرفه وأحييه من هنا، ونسي أن يقول أنه أيضاً شاعر وعانى من السجن الإسرائيلي، والأخ داوود من الذين يؤيدون أن يذهب العرب جميعاً في قائمة عربية واحدة، قائمة عربية واحدة، لكن الأخ داوود يبدو أنه ما عرف أنني فصلت من التعليم في سنة 79 أنا في 87 ما كنت مدرساً، أنا ما كنت مدرساً، وإسحاق نافون أنا ما التقيت معه مرة في حياتي، هذه قضية هامة جداً.

أما قضية روضات الأطفال إحنا أقمنا روضات أطفال بلا شك وفي روضات الأطفال حتى قبل الانتفاضة إنه تعليمهم إماطة الأذى عن الطرق حتى قبل الانتفاضة وعندما تسجل برامج عندنا حول إماطة الأذى سواء كانت حجارة أو غير حجارة عن الطرق، ثم يذاع هذا الأمر- كما يقول الأخ داوود تركي- وهو صادق فيما يقول، نأتي لنسجل هذا الأمر على الحركة الإسلامية أو على قياداتها أنا هذا الأمر لا أقبله، اثنين: عبد الملك دهامشة، يا أخوة عبد الملك دهامشة حتى لو أسمعه بأذني يقول أنه هو مع التجنيد أو تجنيد العرب لجيش إسرائيل صعب علي أن أصدق أو أكذب أذني..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هذا عضو الحركة الإسلامية في الكنيست..

عبد الله نمر درويش ]مستأنفا[: هذا عضو في البرلمان، عبد الملك دهامشة على فكرة سجن مع الأخ داوود تركي سبع سنوات على ذمة تنظيمه في منظمة التحرير الفلسطينية (فتح)، وعبد الملك دهامشة مازال إلى اليوم لولا أنه استدعى، دعي من قبل الحركة الإسلامية لخوض الانتخابات هو ما سعى إلى ذلك، فكيف يمكن أن يقال يا أخ أحمد عن عبد المالك..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: طيب.

عبد الله نمر درويش [مستأنفا[: عفواً يا أخ أحمد، فهذه مهمة جداً، هذه خطيرة بالذات، أنا عليَّ يستطيعون اتهامي بما شاءوا تعودت، ثلاثون عام متعود على امتصاص كل القضايا، لكن الأخ عبد الملك دهامشة إنسان يسافر في الخارج وفي الداخل، وأنا لا أدري الرؤوس الحامية ماذا يمكن أن تفعل، لو أنها تسمع أن هذا الرجل دعا إلى تجنيد العرب في داخل الكنيست. برنامج القائمة العربية الموحدة يقول –حرفيا- القائمة العربية الموحدة اللي فيها الحركة الإسلامية ضد –بشكل مطلق- تجنيد العرب للجيش الإسرائيلي بما فيهم إخواننا الدروز –أيضا- ممنوع، نحن ضد هذا الأمر.

أحمد منصور: ولكن الجيش الإسرائيلي بيعتمد على الدروز بنسبة رئيسية، حتى القوات الخاصة تعتمد على 55%..

عبد الله نمر درويش [مستأنفاً]: هو يعتمد على بعض الإخوة العرب، ولكن نحن ضد تجنيد العرب إلى الجيش الإسرائيلي بأي شكل من الأشكال حتى في حالة السلام..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: طيب ما هي رؤيتك أو تصورك لنتائج الانتخابات الإسرائيلية. البرنامج قارب على الانتهاء وهناك كثير أيضاً من الضغوط ولكن اسمح لي أخي نمر أن نلم الموضوع. موقفكم أو تصوركم..

عبد الله نمر درويش: نجمل أخي.. أنا مديون بشيء لأم الفحم، لا تفوت هذه القضية، فيه لنا إخوة في أم الفحم عشرة طويلة أنا مدين لهم، فأنا مدين لهم بإجابة هنا، عرض المسلم بالنسبة إلي لا يجوز أن يستباح. وهذا الأخ الذي اتصل وقال أن الأخ رائد صلاح الشيخ رائد حصل على 70% في الانتخابات البلدية.

أحمد منصور] مقاطعاً[: 90%..

عبد الله نمر درويش ]مستأنفا[: 70%، 75% هذا صحيح، هذا كلام صحيح ثم هاشم محاميد حصل على 90% في الانتخابات.

أحمد منصور: أرجو بإيجاز..

عبد الله نمر درويش: نعم، وكأنها مقايضة.. مقايضة.. يعني الشيخ رائد قال له: اعطني أصواتك البلدية وأنا بأعطيك أصواتي للكنيست حرام هذا الاتهام!!

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هذا لم يحدث؟

عبد الله نمر درويش: نعم، في أم الفحم يا خوي هاشم محاميد حصل على عشرة آلاف ناخب. صحيح، ولكن لماذا تتهم الحركة الإسلام في أم الفحم بأنها قررت دعمه لماذا؟

أحمد منصور ]مقاطعاً[: طيب شيخ ما هي توقعاتك لنتائج الانتخابات الإسرائيلية الليكود أم العمل؟

عبد الله نمر درويش: إذا وقعت هنالك جولة ثانية يعني إذا في الجولة الأولى موردخاي. اتنازل وتحالف مع باراك، فيه خطورة إن بنيامين نتنياهو مرة أخرى يعود..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أنت تعتبر عودة نتنياهو خطورة؟

عبد الله نمر درويش: عودة نتنياهو فيها خطورة..

أحمد منصور: أما تحقق لكم مصالحكم وأهدافكم؟!

عبد الله نمر درويش: بعض الأمور يجوز بعض الأمور الاستراتيجية لكن..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هل تفرق بين العمل والليكود في الوصول إلى السلطة؟ إلى السلطة في إسرائيل؟

عبد الله نمر درويش: هو الاثنين، الطرفين فيه فوارق بينهم في بعض القضايا -لا شك- واللي يحاول أن يقول أنه مافيش فوارق مطلقاً مش دقيق، هنالك فوارق لكن في استراتيجية الحفاظ على الدولة العمل شرس مش أقل من الليكود وبعدين أن العمل أدق..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني معنى ذلك أنكم سوف تؤيدون العمل في حال فوز بعض أعضائكم؟

عبد الله نمر درويش: حتى الآن ما فيه قرار بالتصويت لمرشح العمل أو لمرشح الوسط أو..

أحمد منصور: رؤيتك المستقبلية لعرب إسرائيل أو عرب 48؟!

عبد الله نمر درويش ]مقاطعاً[: عزمي بشارة الأخ عزمي بشارة أترشح لرئاسة الحكومة ومن حقه أن يترشح ومن حق أي إنسان أن يطرح نفسه كما هو موقف..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: رؤيتك في كلمتين لمستقبل عرب إسرائيل بعد الانتخابات القادمة.

عبد الله نمر درويش: رؤيتي لعرب إسرائيل، أنا لا أعرفهم، أنا أعرف العرب الفلسطينيون مواطنو دولة إسرائيل، عرب إسرائيل ما عرفتهمش لسه والحمد لله ولا أريد أن أعرفهم، أنا أعرف العرب الفلسطينيين مواطني دولة إسرائيل، هؤلاء ما هو مستقبلهم؟ ثلاثة قضايا أساسية..

أحمد منصور: واحد..

عبد الله نمر درويش: تعميق انتمائنا وولائنا الحضاري في هذه البلاد، حتى نبقى مسلمين عرب فلسطينيين..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ثانياً..

عبد الله نمر درويش: تعميق وتجذير وجودنا الوطني في ترابنا وأرضنا..

أحمد منصور: ثلاثة..

عبد الله نمر درويش: ثلاث: الحذاري الحذاري الحذاري.. فليحذر كل من تسول له نفسه إذا أراد أن ينتزعنا من أرضنا وأراد دفننا تحت التراب، لن ندفن وحدنا، لن ندفن وحدنا، لن ندفن وحدنا.

أحمد منصور: عبد الله نمر درويش مؤسس الحركة الإسلامية في إسرائيل. أشكرك شكراً جزيلاً كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، ترقبونا يوم الأربعاء القادم مع ضيف جديد وموضوع هام آخر. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة